«
Previous

يحيى بن يحيى القرطبي أبو بكر ابن السمينة

»
Next
يحيى بن يحيى القرطبي، أبو بكر ابن السمينة:
روى عن: خليل بن عبد الملك بن كليب القرطبي (تقدّم هنا برقم (50)).
قال ابن الفرضي في تاريخ علماء الأندلس (2/ 913 رقم 1578): "كان متصرّفًا في ضروب العلم، متفننًا في الآداب، ورواية الأخبار، مشاركًا في الفقه والرواية، وعقدِ الشروط، بصيرًا بالاحتجاج والكلام، نافذًا في معاني الشعر وعلم العروض والتنجيم والطب.
رحل إلى المشرق في العام الذي رحل فيه طاهر بن عبد العزيز، فمال إلى كتب الحجّة، ومذاهب المتكلمين. وانصرف إلى الأندلس، فأصابه النِّقرس، فكان ملازمًا لداره، مقصودًا من ضُروب الناس. وكان يعلن بالاستطاعة، أخذ ذلك عن خليل بن عبد الملك، وروى عنه كتاب التفسير المنسوب إلى الحسن.
توفي سنة خمس عشرة وثلاثمائة".
قلت: وذكره ابن حزم في رسالته في فضل الأندلس وذكر رجالها (ضمن رسائله 2/ 186)، في سياق ذكره للمعتزلة النُّظَّار في أصول الاعتزال المصنّفين فيه.
وقال صاعد الأندلسي في طبقات الأمم (161 - 162): "كان بصيرًا بالحساب والنجوم والطب، متصرفًا في العلوم، متفنّنًا في ضروب المعارف، بارعًا في علم النحو واللغة والعروض ومعاني الشعر والفقه والحديث والأخبار والجدل، وكان معتزلي المذهب".
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ḥātim b. ʿĀrif al-ʿAwnī (born 1966 CE) - Dhayl Lisān al-mīzān - حاتم بن عارف العوني - ذيل لسان الميزان: رواة ضعفاء أو تكلم فيهم are being displayed.