يَحْيَى بْن مُحَمَّد بْن البختري، أَبُو زكريا الْحِنَّائي :
سَمِعَ مُحَمَّد بْن عُبيد بْن حِسَاب، وشَيْبَان بْن فَرُّوخ، وهُدْبة بْن خَالِد، وطالوت ابن عبَّاد، وعبد اللَّه بْن مُعاوية الجمحي، وعبيد اللَّه بْن معاذ العنبري، وعثمان بْن أَبِي شيبة. رَوَى عَنْهُ أَبُو مُسْلِم الكجي- وكان أكبر منه-، وأبو الحسين بن المنادي، وَأَحْمَد بْن إِسْحَاق بْن الفضل الزيَّات، وَأَحْمَد بْن سلمان النجاد، وعبد الصمد بْن علي الطستي، وجعفر الخلدي، وأبو بَكْر الشَّافِعِيّ، وَمحمد بْن عُمَر بْن الجعابي، ومخلد بْن جَعْفَر الدقاق، وآخر من روى عَنْهُ الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد بْن عُبَيْد العسكري وكان ثقةً.
قرأتُ عَلَى الْحَسَن بْن أَبِي بَكْر عَنْ أَحْمَد بن كامل الْقَاضِي قَالَ: تُوُفِّيَ أَبُو زكريا يَحْيَى بْن مُحَمَّد بْن البختري الحنائي فِي شهر رمضان سنة تسع وتسعين ومائتين، ولَم يُطعن عَلَيْهِ فِي الحديث، ولم يغير شيبه.
سَمِعَ مُحَمَّد بْن عُبيد بْن حِسَاب، وشَيْبَان بْن فَرُّوخ، وهُدْبة بْن خَالِد، وطالوت ابن عبَّاد، وعبد اللَّه بْن مُعاوية الجمحي، وعبيد اللَّه بْن معاذ العنبري، وعثمان بْن أَبِي شيبة. رَوَى عَنْهُ أَبُو مُسْلِم الكجي- وكان أكبر منه-، وأبو الحسين بن المنادي، وَأَحْمَد بْن إِسْحَاق بْن الفضل الزيَّات، وَأَحْمَد بْن سلمان النجاد، وعبد الصمد بْن علي الطستي، وجعفر الخلدي، وأبو بَكْر الشَّافِعِيّ، وَمحمد بْن عُمَر بْن الجعابي، ومخلد بْن جَعْفَر الدقاق، وآخر من روى عَنْهُ الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد بْن عُبَيْد العسكري وكان ثقةً.
قرأتُ عَلَى الْحَسَن بْن أَبِي بَكْر عَنْ أَحْمَد بن كامل الْقَاضِي قَالَ: تُوُفِّيَ أَبُو زكريا يَحْيَى بْن مُحَمَّد بْن البختري الحنائي فِي شهر رمضان سنة تسع وتسعين ومائتين، ولَم يُطعن عَلَيْهِ فِي الحديث، ولم يغير شيبه.