يَحْيى بن عثمان.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن عثمان، عَن أبي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ روى عنه عِكرمَة بْن عمار حديثه ليس بالقائم ولم يصح حديثه.
ويحيى بن عثمان هذا ليس بالمعروف ولعل ليس له، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بن سعد من رواية عِكرمَة بن عمار إلا حديثا أو حديثين.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن عثمان، عَن أبي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ روى عنه عِكرمَة بْن عمار حديثه ليس بالقائم ولم يصح حديثه.
ويحيى بن عثمان هذا ليس بالمعروف ولعل ليس له، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بن سعد من رواية عِكرمَة بن عمار إلا حديثا أو حديثين.
يَحْيى بن عثمان بصري، يُكَنَّى أبا سهل.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ أَبُو سَهْلٍ سَمِعَ يَحْيى بْنَ عَبد اللَّهِ بن
أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ أَبِيهِ كَنَّاهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ سَمِعَ إِسْمَاعِيلَ بْنَ أُمَيَّةَ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ مَنْ لَمْ يُجِبِ الدَّعْوَةَ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ وأنت بالخيار في العرس والعذار منكر الحديث.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمد بن عباد، حَدَّثَنا مُحَمد بن سليمان لوين، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ الْبَصْرِيُّ وَكَانَ يَنْزِلُ ذِي قَارٍ، عَن يَحْيى بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَذُكِرَ لَهَا شَيْءٌ فِي الْقَدَرِ فَقَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن تَكَلَّمَ فِي شَيْءٍ مِنَ الْقَدَرِ يَسْأَلُ اللَّهُ عَنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ومَنْ لَمْ يَتَكَلَّمْ فيه لم يسأل عنه، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ سليمان القطان الرازي، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى الحراني.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنُ بَشِيرٍ، قَالا: حَدَّثَنا يَحْيى بن عثمان التيمى، حَدَّثَنا عَبد الله بن طاووس، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِئْسَ الْبَيْتُ الْحَمَّامُ، قَال: فَقال قَائِلٌ أَوْ قَائِلُونَ إِنَّهُ يُدَاوَى فِيهِ الْمَرِيضُ وَيَذْهَبُ فِيهِ الْوَسَخُ قَالَ فَإِنْ فَعَلْتُمْ فَلا تَفْعَلُوا إِلا وَأَنْتُمْ مستترون
قال وهذان الحديثان يرويهما يَحْيى بن عثمان التيمي وليس هو بالكثير الحديث ومقدار ما يرويه غير محفوظ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ أَبُو سَهْلٍ سَمِعَ يَحْيى بْنَ عَبد اللَّهِ بن
أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ أَبِيهِ كَنَّاهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ سَمِعَ إِسْمَاعِيلَ بْنَ أُمَيَّةَ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ مَنْ لَمْ يُجِبِ الدَّعْوَةَ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ وأنت بالخيار في العرس والعذار منكر الحديث.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمد بن عباد، حَدَّثَنا مُحَمد بن سليمان لوين، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ الْبَصْرِيُّ وَكَانَ يَنْزِلُ ذِي قَارٍ، عَن يَحْيى بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَذُكِرَ لَهَا شَيْءٌ فِي الْقَدَرِ فَقَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن تَكَلَّمَ فِي شَيْءٍ مِنَ الْقَدَرِ يَسْأَلُ اللَّهُ عَنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ومَنْ لَمْ يَتَكَلَّمْ فيه لم يسأل عنه، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ سليمان القطان الرازي، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى الحراني.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنُ بَشِيرٍ، قَالا: حَدَّثَنا يَحْيى بن عثمان التيمى، حَدَّثَنا عَبد الله بن طاووس، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِئْسَ الْبَيْتُ الْحَمَّامُ، قَال: فَقال قَائِلٌ أَوْ قَائِلُونَ إِنَّهُ يُدَاوَى فِيهِ الْمَرِيضُ وَيَذْهَبُ فِيهِ الْوَسَخُ قَالَ فَإِنْ فَعَلْتُمْ فَلا تَفْعَلُوا إِلا وَأَنْتُمْ مستترون
قال وهذان الحديثان يرويهما يَحْيى بن عثمان التيمي وليس هو بالكثير الحديث ومقدار ما يرويه غير محفوظ.