يحيى بن عُثْمَان عَن أبي حَازِم عَن سهل بن سعد روى عَنهُ عِكْرِمَة بن عمار حَدِيثه لَيْسَ بالقائم
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Ḍuʿafāʾ al-ṣaghīr - البخاري - الضعفاء الصغير
ا
ب
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 417 400. يحيى بن بسطام بن حريث البصري3 401. يحيى بن سعيد المدني التميمي2 402. يحيى بن سلمة بن كهيل الكوفي3 403. يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون أبو زكريا الحماني...2 404. يحيى بن عبيد الله بن موهب القرشي3 405. يحيى بن عثمان7406. يحيى بن يزيد أبو شيبة الرهاوي2 407. يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعيد1 408. يزيد بن سفيان أبو المهزم البصري2 409. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 410. يزيد بن هرمز7 411. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة2 412. يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري أبو يوسف القاضي...2 413. يمان بن المغيرة4 414. يوسف بن أبي السفر أبو الفيض2 415. يوسف بن خالد السمتي6 416. يوسف بن زياد4 417. يوسف بن ميمون الصباغ7 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 417 400. يحيى بن بسطام بن حريث البصري3 401. يحيى بن سعيد المدني التميمي2 402. يحيى بن سلمة بن كهيل الكوفي3 403. يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون أبو زكريا الحماني...2 404. يحيى بن عبيد الله بن موهب القرشي3 405. يحيى بن عثمان7406. يحيى بن يزيد أبو شيبة الرهاوي2 407. يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعيد1 408. يزيد بن سفيان أبو المهزم البصري2 409. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 410. يزيد بن هرمز7 411. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة2 412. يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري أبو يوسف القاضي...2 413. يمان بن المغيرة4 414. يوسف بن أبي السفر أبو الفيض2 415. يوسف بن خالد السمتي6 416. يوسف بن زياد4 417. يوسف بن ميمون الصباغ7 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Ḍuʿafāʾ al-ṣaghīr - البخاري - الضعفاء الصغير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99695&book=5520#df10a5
يحيى بن عُثْمَان بن سعيد بن كثير بن دِينَار أَبُو سُلَيْمَان وَقد قيل أَبُو عَمْرو يرْوى عَن بن عُيَيْنَة ثَنَا عَنهُ بن جوصا وَغَيره وَكَانَ عابدا ورعا مَاتَ سنة بضع وَخمسين وَمِائَتَيْنِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99695&book=5520#4036e4
يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصى روى عن بقية ومحمد بن حمير وابى حيوة المقرئ وزيد بن يحيى بن عبيد كتب عنه أبي بحمص في الرحلة الثانية وروى عنه أبي وأبو زرعة.
نا عبد الرحمن نا أبي نا احمد ( ك) بن أبي الحواري قال سمعت احمد بن حنبل يقول: ليحيى بن عثمان نعم الشيح هو.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار فقال: كان رجلا صالحا [ثقة - ] صدوقا.
نا عبد الرحمن نا أبي نا احمد ( ك) بن أبي الحواري قال سمعت احمد بن حنبل يقول: ليحيى بن عثمان نعم الشيح هو.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار فقال: كان رجلا صالحا [ثقة - ] صدوقا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99695&book=5520#f9db0b
يَحْيى بن عثمان بن سَعِيد بن كثير بن دينار الحمصي.
سمعت الْحُسَيْنَ بْنَ أَبِي مَعْشَرٍ يَقُولُ يَحْيى بن عثمان هذا لا يسوى نواة في الحديث كان يتلقن كل شيء وكان يعرف بالصدق.
وسمعت المُسَيَّب بن واضح يقول رأيت في النوم كأنه آت أتاني فقال إن كان يعني من الأبدال أحد فيحيى بن عثمان الحمصي.
قال الشيخ: وليحيى بن عثمان أحاديث صالحة عن شيوخ الشام ولم أر أحدًا يطعن فيه غير بن أبي معشر، وَهو معروف بالصدق وأخوه عَمْرو بن عثمان كذلك، وأَبُو همام عثمان بن سَعِيد بن كثير بن دينار وهم من أهل البيت الحديث بحمص وليس بهم بأس
سمعت الْحُسَيْنَ بْنَ أَبِي مَعْشَرٍ يَقُولُ يَحْيى بن عثمان هذا لا يسوى نواة في الحديث كان يتلقن كل شيء وكان يعرف بالصدق.
وسمعت المُسَيَّب بن واضح يقول رأيت في النوم كأنه آت أتاني فقال إن كان يعني من الأبدال أحد فيحيى بن عثمان الحمصي.
قال الشيخ: وليحيى بن عثمان أحاديث صالحة عن شيوخ الشام ولم أر أحدًا يطعن فيه غير بن أبي معشر، وَهو معروف بالصدق وأخوه عَمْرو بن عثمان كذلك، وأَبُو همام عثمان بن سَعِيد بن كثير بن دينار وهم من أهل البيت الحديث بحمص وليس بهم بأس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99695&book=5520#b6efe0
يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير
ابن دينار، أبو سليمان - ويقال: أبو زكريا - الحمصي، الرجل الصالح، أخو عمرو بن عثمان حدث عن زيد بن يحيى بن عبيد بسنده إلى جعفر بن أبي طالب، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علمه كلمات إذا نزل به كرب دعا بهن: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين.
قال المسيب بن واضح: رأيت في النوم كأن آتياً أتاني، فقال: إن كان بقي من الأبدال أحد فيحيى بن عثمان الحمصي.
قال سلمة بن الهيذام الكلبي: كان جعفر المتوكل قد جعل عمراً ويحيى ابني عثمان بن سعيد المختارين بحمص، في أيام التعديل. قال: فقال لي يحيى: يا سلمة، من أين جئت؟ فقلت: من عند أخيك عمرو، قال: وما يعمل؟ قلت: هو قاعد وابنه يكتبان كتاباً إلى أمير المؤمنين عنك وعنه، فقال: الله حسيبهما، ما لي ولأمير المؤمنين! ما أنا وأمير المؤمنين؟! ما أمرت، ولا علمت. قال: وكان يحيى ورعاً لا يدخل في عمل السلطان، قال سلمة: فلقيني عمرو بن عثمان الغد فقال لي: يا فضولي، ما حملك على ما فعلت أمس؟! فقلت: يا أبا حفص، أردت أن أسر أخاك، فقال: يا بني، غمته، ونالنا من العتب منه ما كنا عنه أغنياء، فلا تعد لمثلها.
ابن دينار، أبو سليمان - ويقال: أبو زكريا - الحمصي، الرجل الصالح، أخو عمرو بن عثمان حدث عن زيد بن يحيى بن عبيد بسنده إلى جعفر بن أبي طالب، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علمه كلمات إذا نزل به كرب دعا بهن: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين.
قال المسيب بن واضح: رأيت في النوم كأن آتياً أتاني، فقال: إن كان بقي من الأبدال أحد فيحيى بن عثمان الحمصي.
قال سلمة بن الهيذام الكلبي: كان جعفر المتوكل قد جعل عمراً ويحيى ابني عثمان بن سعيد المختارين بحمص، في أيام التعديل. قال: فقال لي يحيى: يا سلمة، من أين جئت؟ فقلت: من عند أخيك عمرو، قال: وما يعمل؟ قلت: هو قاعد وابنه يكتبان كتاباً إلى أمير المؤمنين عنك وعنه، فقال: الله حسيبهما، ما لي ولأمير المؤمنين! ما أنا وأمير المؤمنين؟! ما أمرت، ولا علمت. قال: وكان يحيى ورعاً لا يدخل في عمل السلطان، قال سلمة: فلقيني عمرو بن عثمان الغد فقال لي: يا فضولي، ما حملك على ما فعلت أمس؟! فقلت: يا أبا حفص، أردت أن أسر أخاك، فقال: يا بني، غمته، ونالنا من العتب منه ما كنا عنه أغنياء، فلا تعد لمثلها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136060&book=5520#cb5dc9
يَحْيَى بْن عثمان، أَبُو زكريا الحربي :
يُقال: إن أصله من سجستان سَمِعَ هقل بْن زياد، وأبا المليح الرقي، وإسماعيل بن
عياش، وسُويد بْن عَبْد العزيز، وبقية بْن الوليد. كتب عَنْهُ أَحْمَد بْن حنبل، ويحيى بْن معين. وروى عَنْهُ أَبُو بَكْر بْن أَبِي الدُّنْيَا، وَمُحَمَّد بْن عبدوس بْن كامل، وعلي بْن الْحُسَيْن بْن حبان، وإبراهيم بْن أسباط. وَأَحْمَد بْن علي الأبار، وغيرهم.
أَخْبَرَنَا البرقانيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الصواف، حدثنا إبراهيم بن السّكن، حدثنا يحيى بن عثمان الحربيّ، حَدَّثَنَا هِقْلٌ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً يُصَلِّي فَإِذَا امْرَأَةٌ تُصَلِّي بِصَلاتِهِ، فَلَمَّا أَحَسَّ بِهَا الْتَفَتَ إِلَيْهَا فَقَالَ لَهَا «اضْطَجِعِي إِنْ شِئْتِ» فَقَالَتْ إِنِّي أَجِدُ نَشَاطًا، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى فَالْتَفَتَ إِلَيْهَا الثَّانِيَةَ فَقَالَ لَهَا مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى فَالْتَفَتَ إِلَيْهَا الثالثة فَقَالَ لَهَا «اضْطَجِعِي إِنْ شِئْتِ» فَقَالَتْ إِنِّي أَجِدُ نَشَاطًا، فَقَالَ:
«إِنَّكِ لَسْتِ مِثْلِي، إِنَّمَا جُعِلَ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ» .
تَفَرَّدَ بِرِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ هَكَذَا مَوْصُولا هِقْلُ بْنُ زِيَادٍ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، وَلَمْ أَرَهُ إِلا مِنْ رِوَايَةِ يَحْيَى بْنِ عُثْمَانَ عَنْ هِقْلٍ، وَخَالَفَهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ فَرَوَاهُ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ إِسْحَاقَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ أَنَسًا.
أَخْبَرَنَاهُ كَذَلِكَ أَحْمَد بْن عَبْد الْوَاحِدِ بْن مُحَمَّد السُّلَمِيُّ- بِدِمَشْقَ- أَخْبَرَنَا جَدِّي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ السّلميّ، حَدَّثَنَا أَبُو الدَّحْدَاحِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إسماعيل التّميميّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الأَشْجَعِيُّ، حدثنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ الأَنْصَارِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ وَامْرَأَةٌ مِنْ أَزْوَاجِهِ تُصَلِّي خَلْفَهُ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ:
لَهَا «اضْطَجِعِي إِنْ شِئْتِ» قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً- أَوْ قَالَتْ نَشَاطًا- قَالَ:
ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ لَهَا: «اضْطَجِعِي إِنْ شِئْتِ» فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً- أَوْ قَالَتْ نَشَاطًا- فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنِّي أَنَا جُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ» .
حدثت عَن أَبِي الْحَسَن بْن الفرات قَالَ: أخبرني الحسن بن يوسف الصّيرفيّ، أخبرنا أبو بكر الخلّال، أخبرني محمّد بن علي، حدثنا مهنى قال: سألت أحمد عن يحيى ابن عثمان الَّذِي يكون فِي الحربية فقال: لا أعرفه. وسألت يحيى- يعني ابن معين عنه فقال ثقة.
قرأتُ عَلَى البرقاني عَن أبي عُمَر بْن حيويه قَالَ: حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن مسعدة، أخبرنا جعفر بن درستويه، حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن القاسم بن مُحْرِز قَالَ:
سُئِلَ يَحْيَى بْن معين- وأنا أسمعُ- عَن يَحْيَى بْن عُثمان فقال: لَيْسَ بِهِ بأسٌ.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم الضّبّيّ، أَخْبَرَنِي أَبُو أَحْمَد عَلِيّ بْن مُحَمَّد الحبيبي- بِمرو- قَالَ: سألتُ أَبَا علي صالِح بْن مُحَمَّد جزرة عَن يَحْيَى بْن عثمان البغدادي الَّذِي يروي عَن إِسْمَاعِيل بْن عياش فقال: هُوَ السمسار صدوق. وكان من العباد.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا دَعْلَجِ بْنِ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأبار قَالَ:
وَأَخْبَرَنَا العتيقي، أخبرنا محمد بن المظفر قال: قال عبد الله بْن مُحَمَّد البغوي: مات يَحْيَى بْن عُثمان- زاد البغوي الحربي ثُمَّ اتفقا- فِي سنة ثمان وثلاثين، زاد الأبار ومائتين، قَالَ البغوي: وكتبتُ عَنْهُ.
يُقال: إن أصله من سجستان سَمِعَ هقل بْن زياد، وأبا المليح الرقي، وإسماعيل بن
عياش، وسُويد بْن عَبْد العزيز، وبقية بْن الوليد. كتب عَنْهُ أَحْمَد بْن حنبل، ويحيى بْن معين. وروى عَنْهُ أَبُو بَكْر بْن أَبِي الدُّنْيَا، وَمُحَمَّد بْن عبدوس بْن كامل، وعلي بْن الْحُسَيْن بْن حبان، وإبراهيم بْن أسباط. وَأَحْمَد بْن علي الأبار، وغيرهم.
أَخْبَرَنَا البرقانيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الصواف، حدثنا إبراهيم بن السّكن، حدثنا يحيى بن عثمان الحربيّ، حَدَّثَنَا هِقْلٌ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً يُصَلِّي فَإِذَا امْرَأَةٌ تُصَلِّي بِصَلاتِهِ، فَلَمَّا أَحَسَّ بِهَا الْتَفَتَ إِلَيْهَا فَقَالَ لَهَا «اضْطَجِعِي إِنْ شِئْتِ» فَقَالَتْ إِنِّي أَجِدُ نَشَاطًا، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى فَالْتَفَتَ إِلَيْهَا الثَّانِيَةَ فَقَالَ لَهَا مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى فَالْتَفَتَ إِلَيْهَا الثالثة فَقَالَ لَهَا «اضْطَجِعِي إِنْ شِئْتِ» فَقَالَتْ إِنِّي أَجِدُ نَشَاطًا، فَقَالَ:
«إِنَّكِ لَسْتِ مِثْلِي، إِنَّمَا جُعِلَ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ» .
تَفَرَّدَ بِرِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ هَكَذَا مَوْصُولا هِقْلُ بْنُ زِيَادٍ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، وَلَمْ أَرَهُ إِلا مِنْ رِوَايَةِ يَحْيَى بْنِ عُثْمَانَ عَنْ هِقْلٍ، وَخَالَفَهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ فَرَوَاهُ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ إِسْحَاقَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ أَنَسًا.
أَخْبَرَنَاهُ كَذَلِكَ أَحْمَد بْن عَبْد الْوَاحِدِ بْن مُحَمَّد السُّلَمِيُّ- بِدِمَشْقَ- أَخْبَرَنَا جَدِّي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ السّلميّ، حَدَّثَنَا أَبُو الدَّحْدَاحِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إسماعيل التّميميّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الأَشْجَعِيُّ، حدثنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ الأَنْصَارِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ وَامْرَأَةٌ مِنْ أَزْوَاجِهِ تُصَلِّي خَلْفَهُ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ:
لَهَا «اضْطَجِعِي إِنْ شِئْتِ» قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً- أَوْ قَالَتْ نَشَاطًا- قَالَ:
ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ لَهَا: «اضْطَجِعِي إِنْ شِئْتِ» فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً- أَوْ قَالَتْ نَشَاطًا- فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنِّي أَنَا جُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ» .
حدثت عَن أَبِي الْحَسَن بْن الفرات قَالَ: أخبرني الحسن بن يوسف الصّيرفيّ، أخبرنا أبو بكر الخلّال، أخبرني محمّد بن علي، حدثنا مهنى قال: سألت أحمد عن يحيى ابن عثمان الَّذِي يكون فِي الحربية فقال: لا أعرفه. وسألت يحيى- يعني ابن معين عنه فقال ثقة.
قرأتُ عَلَى البرقاني عَن أبي عُمَر بْن حيويه قَالَ: حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن مسعدة، أخبرنا جعفر بن درستويه، حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن القاسم بن مُحْرِز قَالَ:
سُئِلَ يَحْيَى بْن معين- وأنا أسمعُ- عَن يَحْيَى بْن عُثمان فقال: لَيْسَ بِهِ بأسٌ.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم الضّبّيّ، أَخْبَرَنِي أَبُو أَحْمَد عَلِيّ بْن مُحَمَّد الحبيبي- بِمرو- قَالَ: سألتُ أَبَا علي صالِح بْن مُحَمَّد جزرة عَن يَحْيَى بْن عثمان البغدادي الَّذِي يروي عَن إِسْمَاعِيل بْن عياش فقال: هُوَ السمسار صدوق. وكان من العباد.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا دَعْلَجِ بْنِ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأبار قَالَ:
وَأَخْبَرَنَا العتيقي، أخبرنا محمد بن المظفر قال: قال عبد الله بْن مُحَمَّد البغوي: مات يَحْيَى بْن عُثمان- زاد البغوي الحربي ثُمَّ اتفقا- فِي سنة ثمان وثلاثين، زاد الأبار ومائتين، قَالَ البغوي: وكتبتُ عَنْهُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156875&book=5520#9e3a3c
يَحْيَى بنُ عُثْمَانَ أَبُو سُلَيْمَانَ الحِمْصِيُّ
العَبْدُ الصَّالِحُ الوَلِيُّ، أَبُو سُلَيْمَانَ.
سَمِعَ: بَقِيَّةَ بنَ الوَلِيْدِ، وَوَكِيْعاً، وَالوَلِيْدَ بنَ مُسْلِمٍ، وَمُحَمَّدَ بنَ حِمْيَرٍ، وَجَمَاعَةً.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو دَاوُدَ، وَالنَّسَائِيُّ، وَابْنُ مَاجَهْ أَيْضاً، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ
مَتَّوَيْه، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَأَبُو عَرُوْبَةَ الحَرَّانِيُّ، وَابْنُ أَبِي دَاوُدَ، وَأَبُو بِشْرٍ الدُّوْلاَبِيُّ، وَعَبْدُ الغَافرِ بنُ سَلاَمَةَ، وَابْنُ جَوْصَا، وَعِدَّةٌ.قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يَقُوْلُ: يَحْيَى بنُ عُثْمَانَ الحِمْصِيُّ، نِعْمَ الشَّيْخُ هُوَ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: كَانَ صَالِحاً صَدُوْقاً.
وَسُئِلَ مُحَمَّدُ بنُ عَوْفٍ عَنْ يَحْيَى وَأَخِيْهِ عَمْرٍو، فَقَالَ: كِلاَهُمَا ثِقَةٌ، وَلَكِن يَحْيَى كَانَ عَابِداً، وَعَمْرُو أَبصرُ مِنْهُ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو عَرُوْبَةَ: سَمِعْتُ المُسَيَّبَ بنَ وَاضِحٍ يَقُوْلُ: رَأَيْتُ فِي النَّوْمِ كَأَنَّ آتياً أَتَانِي، فَقَالَ: إِنْ كَانَ بَقِيَ مِنَ الأَبْدَالِ أَحَدٌ، فَيَحْيَى بنُ عُثْمَانَ الحِمْصِيُّ.
قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: هُوَ وَأَخُوْهُ وَأَبُوْهُمَا لاَ بَأْسَ بِهِم، لَمْ أَرَ مَنْ يطعنُ فِي يَحْيَى غَيْر أَبِي عَرُوْبَةَ، سَمِعْتُهُ يَقُوْلُ: كَانَ يَحْيَى لاَ يَسْوَى نوَاةً فِي الحَدِيْثِ، وَكَانَ يتلقَّنُ كُلَّ شَيْءٍ.
قَالَ: وَكَانَ يُعْرَفُ بِالصِّدْقِ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَوْفٍ: رَأَيْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يُجِلُّ يَحْيَى بنَ عُثْمَانَ، وَيُقَدِّمُهُ فِي الصَّلاَةِ.
قُلْتُ: تُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
العَبْدُ الصَّالِحُ الوَلِيُّ، أَبُو سُلَيْمَانَ.
سَمِعَ: بَقِيَّةَ بنَ الوَلِيْدِ، وَوَكِيْعاً، وَالوَلِيْدَ بنَ مُسْلِمٍ، وَمُحَمَّدَ بنَ حِمْيَرٍ، وَجَمَاعَةً.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو دَاوُدَ، وَالنَّسَائِيُّ، وَابْنُ مَاجَهْ أَيْضاً، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ
مَتَّوَيْه، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَأَبُو عَرُوْبَةَ الحَرَّانِيُّ، وَابْنُ أَبِي دَاوُدَ، وَأَبُو بِشْرٍ الدُّوْلاَبِيُّ، وَعَبْدُ الغَافرِ بنُ سَلاَمَةَ، وَابْنُ جَوْصَا، وَعِدَّةٌ.قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يَقُوْلُ: يَحْيَى بنُ عُثْمَانَ الحِمْصِيُّ، نِعْمَ الشَّيْخُ هُوَ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: كَانَ صَالِحاً صَدُوْقاً.
وَسُئِلَ مُحَمَّدُ بنُ عَوْفٍ عَنْ يَحْيَى وَأَخِيْهِ عَمْرٍو، فَقَالَ: كِلاَهُمَا ثِقَةٌ، وَلَكِن يَحْيَى كَانَ عَابِداً، وَعَمْرُو أَبصرُ مِنْهُ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو عَرُوْبَةَ: سَمِعْتُ المُسَيَّبَ بنَ وَاضِحٍ يَقُوْلُ: رَأَيْتُ فِي النَّوْمِ كَأَنَّ آتياً أَتَانِي، فَقَالَ: إِنْ كَانَ بَقِيَ مِنَ الأَبْدَالِ أَحَدٌ، فَيَحْيَى بنُ عُثْمَانَ الحِمْصِيُّ.
قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: هُوَ وَأَخُوْهُ وَأَبُوْهُمَا لاَ بَأْسَ بِهِم، لَمْ أَرَ مَنْ يطعنُ فِي يَحْيَى غَيْر أَبِي عَرُوْبَةَ، سَمِعْتُهُ يَقُوْلُ: كَانَ يَحْيَى لاَ يَسْوَى نوَاةً فِي الحَدِيْثِ، وَكَانَ يتلقَّنُ كُلَّ شَيْءٍ.
قَالَ: وَكَانَ يُعْرَفُ بِالصِّدْقِ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَوْفٍ: رَأَيْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يُجِلُّ يَحْيَى بنَ عُثْمَانَ، وَيُقَدِّمُهُ فِي الصَّلاَةِ.
قُلْتُ: تُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99705&book=5520#c66d66
يحيى بن عمران بن عثمان بن الارقم [بن ابى الارقم - ]
روى عن أبيه [وروى - ] عن جده عثمان بن الارقم روى عنه إبراهيم بن حمزة الزبيري وأبو مصعب أحمد بن أبي بكر المديني سمعت أبي يقول ذلك [قال أبو محمد:
وروى عن عمه عبد الله بن عثمان بن الارقم
سألت أبي عنه فقال: شيخ مدنى مجهول - ] .
روى عن أبيه [وروى - ] عن جده عثمان بن الارقم روى عنه إبراهيم بن حمزة الزبيري وأبو مصعب أحمد بن أبي بكر المديني سمعت أبي يقول ذلك [قال أبو محمد:
وروى عن عمه عبد الله بن عثمان بن الارقم
سألت أبي عنه فقال: شيخ مدنى مجهول - ] .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99705&book=5520#86a77a
يحيى بْن عمرَان بْن عُثْمَان بن الأرقم يروي عَن أَبِيه روى عَنهُ إِبْرَاهِيم بن حَمْزَة الزبيرِي