Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1279
1220. يحيى بن سعيد التميمي المديني1 1221. يحيى بن سعيد الشيهد1 1222. يحيى بن سعيد العطار الحمصي الانصاري1 1223. يحيى بن سلمة بن كهيل الحضرمي3 1224. يحيى بن شبيب اليمامي حدث بالبصرة1 1225. يحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي21226. يحيى بن عبيد الله بن موهب التيمي1 1227. يحيى بن عثمان ابو سهل التيمي2 1228. يحيى بن عقبة بن ابي العيزار3 1229. يحيى بن عمرو بن مالك النكري2 1230. يحيى بن عنبسة4 1231. يحيى بن عيسى بن محمد التميمي الرملي1 1232. يحيى بن كثير ابو النضر3 1233. يحيى بن محمد الجاري5 1234. يحيى بن محمد بن قيس ابو زكير4 1235. يحيى بن مسلم5 1236. يحيى بن ميمون التمار2 1237. يحيى بن هاشم السمسار1 1238. يحيى بن يزيد ابو شيبة الرهاوي5 1239. يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعد3 1240. يحيى بن يعلى ابو زكريا الاسلمي القطواني...1 1241. يزيد الرقاشي4 1242. يزيد بن ابي زياد10 1243. يزيد بن بلال بن الحارث الفزاري3 1244. يزيد بن بيان المعلم2 1245. يزيد بن ربيعة الرحبي الصنعاني1 1246. يزيد بن زيد8 1247. يزيد بن سفيان ابو المهزم5 1248. يزيد بن سفيان بن عبيد الله1 1249. يزيد بن سنان بن يزيد الجزري1 1250. يزيد بن عبد الرحمن ابو خالد الدالاني...2 1251. يزيد بن عبد الملك بن نوفل بن الحارث1 1252. يزيد بن عطاء الليثي1 1253. يزيد بن عياض بن جعدبة الليثي2 1254. يزيد بن عيسى2 1255. يزيد بن مروان الخلال6 1256. يزيد بن مغلس2 1257. يزيد بن يوسف الصنعاني2 1258. يعقوب بن الوليد المديني ابو يوسف1 1259. يعلى2 1260. يعلى بن الاشدق2 1261. يغنم بن سالم بن قنبر2 1262. يوسف ابو خزيمة2 1263. يوسف بن ابراهيم ابو يوسف التيمي اللال...1 1264. يوسف بن ابي ذرة2 1265. يوسف بن السفر4 1266. يوسف بن الفيض3 1267. يوسف بن خالد بن عمير السمتي3 1268. يوسف بن زياد4 1269. يوسف بن عطية الصفار السعدي1 1270. يوسف بن محمد بن المنكدر التيمي القرشي...1 1271. يوسف بن ميمون الصباغ7 1272. يوسف بن يونس الافطس2 1273. يونس بن ابي الفرات الاسكاف1 1274. يونس بن ابي يعفور3 1275. يونس بن الحارث الطائفي7 1276. يونس بن خباب5 1277. يونس بن شعيب3 1278. يونس بن عطاء الصدائي1 1279. يونس بن هارون الاردني2 Prev. 100
«
Previous

يحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي

»
Next
يحيى بن عبد الله بن الضَّحَّاك الْبَابلُتِّي كنيته أَبُو سعيد من أهل الجزيرة مولى لبني أُميَّة مَاتَ سنة ثَمَانِي عشرَة وَمِائَتَيْنِ وَكَانَ ينزل حران يروي عَن صَفْوَان بن عَمْرو وَالْأَوْزَاعِيّ روى عَنهُ الْعِرَاقِيُّونَ وَأهل بَلَده كَانَ كثير الْخَطَأ لَا يدْفع عَن السماع وَلكنه يَأْتِي عَن الثِّقَات بأَشْيَاء معضلات مِمَّن كَانَ يهم فِيهَا حَتَّى ذهب حلاوته عَن الْقُلُوب لما شَاب أَحَادِيثه الْمَنَاكِير فَهُوَ عِنْدِي فِيمَا انْفَرد بِهِ سَاقِط الِاحْتِجَاج وَفِيمَا لم يُخَالف الثِّقَات مُعْتَبر بِهِ وَفِيمَا وَافق الثِّقَات مُحْتَج بِهِ وَلَا يتَوَهَّم متوهم أَن مَا لم يُخَالف الْأَثْبَات هُوَ مَا وَافق الثِّقَات لِأَن مَا يُخَالف الْأَثْبَات هُوَ مَا روى من الرِّوَايَات الَّتِي لَا أصُول لَهَا من حَدِيث رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِن أَتَى بِزِيَادَة اسْم فِي الْإِسْنَاد أَو إِسْقَاط مثله مِمَّا هُوَ مُحْتَمل فِي الْإِسْنَاد وَأما مَا وَافق الثِّقَات فَهُوَ مَا يروي عَن شيخ سمع مِنْهُ جمَاعَة من الثِّقَات فَإِن أَتَى بالشَّيْء على حسب مَا أَتَوا بِهِ عَن شَيْخه وَمَا انْفَرد من الرِّوَايَات فَهُوَ زِيَادَة الْأَلْفَاظ الَّتِي يَرْوِيهَا عَن الثِّقَات أَو إتْيَان أصل بطرِيق صَحِيح فَهَذَا غير مَقْبُول مِنْهُ لما ذكرنَا من سوء حفظه وَكَثْرَة خطئه
وَأَنه لَيْسَ بِالْمحل الَّذِي تقبل مفاريده وَإِنَّمَا تقبل المفاريد إِذا كَانَ رواتها عُدُولًا فَلَيْسَ يعْقلُونَ مَا يحدثُونَ عالمون بِمَا يحيلون من مَعَاني الْأَخْبَار وألفاظها فَأَما الثِّقَة الصدوق إِذا لم يكن يعلم مَا يحِيل من مَعَاني الْأَخْبَار وَحدث من حفظه ثمَّ انْفَرد بِأَلْفَاظ عَن الثِّقَات لم يسْتَحق قبُولهَا مِنْهُ لِأَنَّهُ لَيْسَ يعقل ذَلِك وَلَعَلَّه أَحَالهُ مُتَوَهمًا أَنه جَائِز فَمن أجل مَا ذكرنَا لم تقبل الزِّيَادَة فِي الْأَخْبَار إِلَّا عَمَّن سمينا من الْعُدُول على الشَّرْط الَّذِي وَصفنَا وَقد رَوَى يَحْيَى الْبَابْلُتِّيُّ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ سَنَةُ سِتِّينَ وَمِائَةٍ كَانَ الْغُرَبَاءُ فِي الدُّنْيَا أَرْبَعَةً قُرْآنٌ فِي جَوْفٍ ظَالِمٍ وَمُصْحَفٌ فِي بَيْتٍ قَدَرِيٍّ لَا يقْرَأ فِيهِ وَمَسْجِد فِي نَادِي قَوْمٍ لَا يُصَلُّونَ فِيهِ وَرَجُلٌ صَالِحٌ بَيْنَ قَوْمٍ سُوءٍ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ بِمَكَّةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمِسْوَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَابْلُتِّيُّ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ وَهَذَا لَا شَكَّ أَنه مَعْمُول وروى يحيى البالتي عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جُرَيْجٍ الرَّهَاوِيِّ عَن زيد بن أبي أنيسَة عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَعِدَةُ حَوْضُ الْبَدَنِ وَالْعُرُوقُ إِلَيْهَا وَارِدَةٌ إِذَا صَحَّتِ الْمَعِدَةُ صَدَرَتِ الْعُرُوقُ بِالصِّحَّةِ وَإِذَا سَقِمَتِ الْمَعِدَةُ صَدَرَتِ الْعُرُوقُ بِالسَّقَمِ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسٍ النَّيْسَابُورِيُّ بِالرَّمْلَةِ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانٍ الْبسْتِيُّ قَدِمَ عَلَيْنَا بِنَيْسَابُورَ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الضَّحَّاكِ قَالَ حَدثنَا إِبْرَاهِيم بن جريج
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) - al-Majrūḥīn - ابن حبان - المجروحون are being displayed.