Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
2084. يحيى بن الجزار4 2085. يحيى بن الحجاج1 2086. يحيى بن العلاء الرازي2 2087. يحيى بن المتوكل الباهلي1 2088. يحيى بن اليمان العجلي الكوفي1 2089. يحيى بن ايوب الغافقي المصري22090. يحيى بن بريد بن ابي بردة1 2091. يحيى بن جرجة3 2092. يحيى بن حميد3 2093. يحيى بن حميد الطويل3 2094. يحيى بن حوشب ابو عبد الله الاسدي1 2095. يحيى بن حيان1 2096. يحيى بن خالد ابو زكريا1 2097. يحيى بن خليف بن عقبة السعدي1 2098. يحيى بن راشد المازني1 2099. يحيى بن زبان2 2100. يحيى بن زهدم بن الحارث الغفاري2 2101. يحيى بن زياد بن عبد الرحمن ابو سفيان2 2102. يحيى بن سعيد السعدي1 2103. يحيى بن سعيد العطار1 2104. يحيى بن سعيد المازني1 2105. يحيى بن سعيد المديني التميمي1 2106. يحيى بن سلام4 2107. يحيى بن سلمة بن كهيل5 2108. يحيى بن سليم الطائفي9 2109. يحيى بن سليمان بن نضلة المديني1 2110. يحيى بن صالح الايلي1 2111. يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن بشمين...1 2112. يحيى بن عبد الرحمن بن حيويل ابو عبد الرحمن...1 2113. يحيى بن عبد الله الجابر3 2114. يحيى بن عبد الله بن معاوية1 2115. يحيى بن عبد الملك بن ابي غنية4 2116. يحيى بن عبدويه2 2117. يحيى بن عبيد الله بن الضحاك البابلتي...1 2118. يحيى بن عبيد الله بن موهب القرشي3 2119. يحيى بن عثمان7 2120. يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير4 2121. يحيى بن عقبة بن ابي العيزار3 2122. يحيى بن عمرو بن مالك النكري2 2123. يحيى بن عنبسة4 2124. يحيى بن عيسى2 2125. يحيى بن كثير3 2126. يحيى بن محمد الجاري5 2127. يحيى بن محمد بن قيس ابو زكير4 2128. يحيى بن محمد بن يحيى2 2129. يحيى بن مسلم البكاء3 2130. يحيى بن ميمون بن عطاء ابو ايوب2 2131. يحيى بن نصر بن حاجب بن عمرو2 2132. يحيى بن هاشم السمسار الغساني2 2133. يحيى بن يزيد ابو شيبة الرهاوي5 2134. يحيى بن يزيد بن عبد الملك بن المغيرة1 2135. يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعد3 2136. يحيى بن يعلي ابو زكريا الاسلمي1 2137. يزيد بن ابان الرقاشي5 2138. يزيد بن ابراهيم التستري4 2139. يزيد بن ابي زياد10 2140. يزيد بن بابنوس4 2141. يزيد بن بزيع الرملي2 2142. يزيد بن بلال2 2143. يزيد بن بيان1 2144. يزيد بن حصين بن نمير3 2145. يزيد بن درهم2 2146. يزيد بن ربيعة ابو كامل الرحبي الصنعاني...1 2147. يزيد بن زياد3 2148. يزيد بن زيد8 2149. يزيد بن سفيان ابو المهزم البهزي1 2150. يزيد بن سنان ابو فروة الرهاوي4 2151. يزيد بن عبد الرحمن بن هند ابو خالد1 2152. يزيد بن عبد الله ابو خالد البيسري القرشي...1 2153. يزيد بن عبد الله بن قسيط5 2154. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة ابو نوفل...1 2155. يزيد بن عطاء اليشكري1 2156. يزيد بن عمر5 2157. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 2158. يزيد بن كيسان ابو اسماعيل2 2159. يزيد بن مروان الخلال6 2160. يزيد بن يوسف2 2161. يعقوب بن ابراهيم ابو يوسف القاضي2 2162. يعقوب بن ابراهيم الزهري المدني1 2163. يعقوب بن اسحاق الانصاري الرازي1 2164. يعقوب بن الجهم1 2165. يعقوب بن الوليد بن ابي هلال الازدي1 2166. يعقوب بن حميد بن كاسب3 2167. يعقوب بن عبد الله6 2168. يعقوب بن عطاء بن ابي رباح4 2169. يعقوب بن محمد الزهري1 2170. يعلى بن الاشدق العقيلي الجزري1 2171. يعلى بن عبد الرحمن الطائفي1 2172. يعيش بن الجهم الحديثي2 2173. يغنم بن سالم بن قنبر2 2174. يمان بن المغيرة ابو حذيفة العنزي1 2175. يمان بن سعيد المصيصي1 2176. يمان بن عدي ابو عدي الحضرمي2 2177. يمان بن هارون الحراني البصري1 2178. يوسف بن ابراهيم التميمي1 2179. يوسف بن ابي اسحاق السبيعي1 2180. يوسف بن اسباط بن واصل الشيباني1 2181. يوسف بن السفر ابو الفيض كاتب الاوزاعي...1 2182. يوسف بن الغرق بن لمازة1 2183. يوسف بن بحر بن عبد الرحمن التميمي الاطرابلسي...1 Prev. 100
«
Previous

يحيى بن ايوب الغافقي المصري

»
Next
يَحْيى بن أيوب الغافقي المصري، يُكَنَّى أبا العباس.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سَعِيد بن عفير مات يَحْيى بن أيوب سنة ثلاث وستين ومِئَتَين كنيته أبو العباس المصري.
سمعتُ ابن حماد يقول يَحْيى بن أيوب المصري غافقي أبو العباس ليس بذاك أظنه حكي عن النسائي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بن مَعِين الليث أحب إليك أو يَحْيى بن أيوب فقال الليث أحب إلي ويحيى ثقة
قال عثمان يَحْيى بن أيوب مصري صالح.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا حمزة بن نصير، حَدَّثَنا ابن أبى مريم، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثني يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عُمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوتِرُ يقرأ فِي الوتر فِي الركعة الأولى بسبح وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون وفي الثالثة بقل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس.
حَدَّثَنَا إسحاق، حَدَّثَنا حمزة، حَدَّثَنا ابن أبى مريم (ح) قَال: وَأَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْحَكَمِ، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن سَعِيد عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَلَمْ يَرْفَعْهُ يَحْيى عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ في الوتر.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا إبراهيم بن سليمان البرلسي، حَدَّثَنا ابن أبى مريم، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ الْحَكَمِ الْحِزَامِيُّ سَأَلْتُ يَحْيى بْن سَعِيد عن حديث عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يقرا في الوتر بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فَلَمْ يَعْرِفْهُ وَأَنْكَرَهُ وَهَذَا يُوصِلُهُ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ هَذَا وَلِيَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ حَدِيثٌ آخَرُ بِهَذَا الإسْنَادِ يَرْوِيهِ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد تَفَرَّدَ بِهِ أَيضًا.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ الْحَكَمِ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ عُمَرَةَ بِنْتِ عَبد الرَّحْمَنِ قَالَتْ كَانَتْ بِمَكَّةَ امْرَأَةٌ مَزَّاحَةٌ فَنَزَلَتْ عَلَى امْرَأَةٍ مِثْلِهَا فَبَلَغَ ذَلِكَ عَائِشَةَ فَقَالَتْ صَدَقَ حِبِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ مَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ
قَالَ، ولاَ أَعْلَمُ إِلا قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ، ولاَ يَعْرِفُ تلك المرأة.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا عَمْرو بن الربيع، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، عَن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي رَزِينٍ عَنْ مُحَمد بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ قَطَنٍ، عنِ ابْنِ عُمَارَةَ قَالَ يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ وَكَانَ قَدْ صَلَّى الْقِبْلَتَيْنِ أَنَّهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ أَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ؟ قَال: نَعم قَالَ يَوْمًا أَوْ يَوْمَيْنِ قَالَ ثَلاثَةً قَالَ وَثَلاثَةً؟ قَال: نَعم وَمَا شِئْتَ
وَهَذَا يَرْوِيهِ بْنُ عُمَارَةَ وَذَكَرَ فِي مَتْنِهِ تَرْكَ التَّوْقِيتِ فِي المسح على الخفين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ مسكين، حَدَّثَنا أبى، أَخْبَرنا بن وَهب، عَن يَحْيى بْنُ أَيُّوبٍ، عَن عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سَلِيمٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرا في ركعتي الفجر بقل هو الله أحد وقل يا أيها الْكَافِرُونَ تَعْدِلُ رُبْعَ الْقُرْآنِ، وَإِنَّ هاتين الركعتين فيها الرغائب والخير كله.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَيَانٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بن عفير، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثني عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ لَقِيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقُلْتُ لَهُ مَا النَّجَاةُ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ يَا عُقْبَةُ امْلِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خطيئتك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن هارون البرقي أَخْبَرَنِي مُحَمد بْنُ دَاوُدَ بْنِ أبى ناجية، حَدَّثَنا ابن وَهب، عَن يَحْيى بن أَيُّوبَ، عَن عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ تَمَامُ عِيَادَةِ الْمَرِيضِ أَنْ يَضَعَ أَحَدُكُمْ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ وَيَسْأَلَهُ كَيْفَ هُوَ وَتَمَامُ تَحِيَّاتِكُمْ بَيْنَكُمُ المصافحة
وَرَوَى يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، عَن عُبَيد اللَّهِ بْنِ زُحَرَ بِهَذَا الإِسْنَادِ نُسْخَةَ أَحَادِيثَ صَالِحَةً رَوَاهَا عنه بن أَبِي مَرْيَمَ، وَابْنُ عُفَيْرٍ وَغَيْرُهُمَا.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الفرج الغافقي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ، حَدَّثَنا عَمِّي، حَدَّثني يَحْيى بْن أيوب، عنِ ابْن جُرَيج، عَن عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمُؤْنِثُونَ أَوْلادُ الْجِنِّ قِيلَ لابْنِ عَبَّاسٍ يَا أَبَا الْفَضْلِ كَيْفَ ذَلِكَ قَالَ نَهَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَنْ يَأْتِيَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ فَإِذَا أَتَاهَا سَبَقَهُ الشَّيْطَانُ إليها فحملت منه فاتت بالتونث.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد الْمُؤْمِنِ، أَخْبَرنا مَيْمُونُ بْنُ الأَصْبَغِ وعثمان بن سَعِيد، قالا: حَدَّثَنا سَعِيد بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، أَخْبَرنا يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثني ابْنُ جُرَيج، عَن أَبِي الزَّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ لِتُبَاهُوا بِهِ الْعُلَمَاءَ، ولاَ لِتُمَارُوا بِهِ السُّفَهَاءَ، ولاَ لِتُحَيِّرُوا بِهِ الْمَجَالِسَ فَمَنْ فَعَلَ فَالنَّارَ النَّارَ.
قال وهذان الحديثان ليحيى بْن أيوب، عنِ ابْن جُرَيج غير محفوظين فأما حديث المؤنثين فلا أعلمه رواه غير بن أخي بن وَهب، عَن عَمِّه، عَن يَحْيى بن أيوب وحديث أبي الزبير معروف بيحيى بن أيوب يتفرد به، عنِ ابن جُرَيج بِهَذَا الإِسْنَادِ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمد الْمَدِينِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ بُكَير، حَدَّثني الليث، عَن يَحْيى بْن أيوب، عَن حُمَيْدٍ، عَن أَنَس قَالَ قَدِمَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَنَا يَوْمَانِ نَلْعَبُهُمَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابدلكم بِيَوْمَيْكُمْ هَذَيْنِ خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ النَّحْرِ وَيَوْمَ الْفِطْرِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُخَامَةً فِي الْقِبْلَةِ حَتَّى عَرَفْنَا الْكَرَاهِيَةَ فِي وَجْهِهِ
ثُمَّ حَكَّهَا بِيَدِهِ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَقَالَ إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاةِ فَإِنَّمَا يُنَاجِي رَبَّهُ، وَإِنَّ رَبَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ فَلا يَبْصُقَنَّ فِي الْقِبْلَةِ، ولاَ عَنْ يَسَارِهِ أَوْ تَحْتَ قَدَمِهِ أَوْ فِي ثَوْبِهِ ثُمَّ عَرَكَهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى مَرِيضٍ حَتَّى عَادَ مِثْلَ الْفَرْخِ فَقَالَ لَهُ مَا كُنْتَ تَسْأَلُ اللَّهَ قَال: كنتُ أَقُولُ اللَّهُمَّ مَا كُنْتَ مُعَاقِبِي بِهِ فِي الآخِرَةِ فَعَجِّلْهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُبْحَانَ اللَّهِ لا تُطِيقُ ذَلِكَ أَوَلا قُلْتَ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وقنا عذاب النار فَدَعَا لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشُفِيَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِنَا فَأَقْبَلَ عَلَيْنَا قَبْلَ أَنْ يُكَبِّرَ فَقَالَ تَرَاصُّوا أَوِ اعْدِلُوا صُفُوفَكُمْ فَإِنِّي أَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَّرَ الصَّلاةَ لَيْلَةً إِلَى شَطْرِ اللَّيْلِ ثُمَّ صَلَّى بِنَا ثُمَّ انْصَرَفَ فَأَقْبَلَ عَلَيْنَا فَقَالَ لَقَدْ صَلَّى النَّاسُ وَنَامُوا وَإِنَّكُمْ لَنْ تَزَالُوا فِي الصَّلاةِ مَا انْتَظَرْتُمُونِي.
ويحيى بن أيوب له أحاديث صالحة وقد روى عنه الليث وروى عنه بن وهب الكثير، وابن أبي مريم، وابن عفير وغيرهم من شيوخ مصر، وَهو من فقهاء مصر ومن علمائهم ويقال إنه كان قاضيا بها، ولاَ أرى في حديثه إذا روى عنه ثقة أو يروى هو عن ثقة حديثا منكرا فأذكره، وَهو عندي صدوق لا بأس به
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.