97497. يحيى بن ايوب الزاهد1 97498. يحيى بن ايوب الزاهد ابو زكريا المقاري...1 97499. يحيى بن ايوب العابد المقابري ابو زكريا البغدادي...1 97500. يحيى بن ايوب الغافقي1 97501. يحيى بن ايوب الغافقي ابو العباس المصري...2 97502. يحيى بن ايوب الغافقي المصري297503. يحيى بن ايوب الغافقي المصري ابو العباس...2 97504. يحيى بن ايوب المصري2 97505. يحيى بن ايوب المصري ابو العباس1 97506. يحيى بن ايوب المقابري1 97507. يحيى بن ايوب بن بادى الخولاني العلاف...1 97508. يحيى بن بختيار بن عبد الله1 97509. يحيى بن بدر بن يحيى بن بدر بن الجهم ابو الفضل القرشي السامي...1 97510. يحيى بن بردة بن ابي بردة1 97511. يحيى بن بريد بن ابي بردة1 97512. يحيى بن بريد بن ابي بردة بن ابي موسى الاشعري...1 97513. يحيى بن بريد بن عبد الله2 97514. يحيى بن بريد بن عبد الله بن أبي بردة الأشعري...1 97515. يحيى بن بريد بن عبد الله بن ابي بردة بن ابي موسى الاشعري...1 97516. يحيى بن بريد بن مالك بن ربيعة1 97517. يحيى بن بسطام ابو بسطام التميمي1 97518. يحيى بن بسطام الاصفر ابو محمد1 97519. يحيى بن بسطام بن حريث2 97520. يحيى بن بسطام بن حريث البصري3 97521. يحيى بن بشر2 97522. يحيى بن بشر أبو زكريا البلخي1 97523. يحيى بن بشر أبو زكريا الحريري البلخي الزاهد...1 97524. يحيى بن بشر أبو وهب الخراساني1 97525. يحيى بن بشر ابو زكريا1 97526. يحيى بن بشر ابو زكريا البجلي1 97527. يحيى بن بشر ابو زكريا الجريري البلخي...1 97528. يحيى بن بشر ابو زكريا الحريري البلخي...1 97529. يحيى بن بشر الحريري3 97530. يحيى بن بشر الحريري الكوفي1 97531. يحيى بن بشر الخراساني3 97532. يحيى بن بشر الخراساني ابو وهب1 97533. يحيى بن بشر المروزي1 97534. يحيى بن بشر بن كثير1 97535. يحيى بن بشر بن كثير أبو زكريا الأسدي1 97536. يحيى بن بشر بن كثير الجريري الاسدي1 97537. يحيى بن بطريق بن بشرى أبو القاسم1 97538. يحيى بن بكير1 97539. يحيى بن بهماة1 97540. يحيى بن بهماه1 97541. يحيى بن بهماه مولى عثمان1 97542. يحيى بن تمام بن علي1 97543. يحيى بن ثابت الجندي1 97544. يحيى بن ثابت بن بندار بن إبراهيم الدينوري...1 97545. يحيى بن ثابت بن بندار بن ابراهيم ابو القاسم بن ابي المعالي...1 97546. يحيى بن ثابت بن بندار بن ابي الدينوري الاصل البغدادي ابو القاسم ا...1 97547. يحيى بن ثعلبة ابو المقوم1 97548. يحيى بن جابر الطائي6 97549. يحيى بن جابر الطائي القاضي1 97550. يحيى بن جابر الطائي القاضي الشامي1 97551. يحيى بن جابر بن حسان1 97552. يحيى بن جبريل1 97553. يحيى بن جرجة3 97554. يحيى بن جرجة مكى1 97555. يحيى بن جرجة مكي1 97556. يحيى بن جعدة البارقي2 97557. يحيى بن جعدة بن هبيرة3 97558. يحيى بن جعدة بن هبيرة بن ابي وهب المخزومي القرشي...1 97559. يحيى بن جعفر البخاري1 97560. يحيى بن جعفر البيكندي1 97561. يحيى بن جعفر السراج الكوفي1 97562. يحيى بن جعفر السراج الكوفي1 97563. يحيى بن جعفر المازني2 97564. يحيى بن جعفر بن أعين أبو زكريا الأزدي البخاري البيكندي...1 97565. يحيى بن جعفر بن أعين الأسدي1 97566. يحيى بن جعفر بن ابى كثير1 97567. يحيى بن جعفر بن ابي كثير2 97568. يحيى بن جعفر بن اعين ابو زكريا البخاري...1 97569. يحيى بن جعفر بن اعين ابو زكريا البخاري البيكندي...1 97570. يحيى بن جعفر بن اعين البخاري1 97571. يحيى بن جعفر بن الزبرقان1 97572. يحيى بن جعفر بن عبد الله بن محمد الدامغاني ابو جعفر بن ابي منصور...1 97573. يحيى بن جناح الرعيني المصري1 97574. يحيى بن حاتم العسكري2 97575. يحيى بن حازم المديني1 97576. يحيى بن حبان المازني1 97577. يحيى بن حبان المازني1 97578. يحيى بن حبان المازني الانصاري1 97579. يحيى بن حبيب بن إسماعيل أبو عقيل الأسدي الجمال الكوفي...1 97580. يحيى بن حبيب بن ابي ثابت1 97581. يحيى بن حبيب بن اسماعيل1 97582. يحيى بن حبيب بن اسماعيل بن عبد الله بن حبيب بن ابي ثابت ابو عقيل ...1 97583. يحيى بن حبيب بن عربي1 97584. يحيى بن حبيب بن عربي أبو زكريا الحارثي...1 97585. يحيى بن حبيب بن عربي ابو زكريا1 97586. يحيى بن حبيب بن عربي البصري1 97587. يحيى بن حبيب بن عربي الحارثي1 97588. يحيى بن حبيب بن عربي الحارثي ابو زكريا...1 97589. يحيى بن حجر بن النعمان السامي1 97590. يحيى بن حزام بن منصور الغبري السقطي1 97591. يحيى بن حسان5 97592. يحيى بن حسان أبو زكريا1 97593. يحيى بن حسان ابو زكريا التنيسي1 97594. يحيى بن حسان البكري1 97595. يحيى بن حسان التنيسي2 97596. يحيى بن حسان التنيسي الشامي1 Prev. 100
«
Previous

يحيى بن ايوب الغافقي المصري

»
Next
يَحْيى بن أيوب الغافقي المصري، يُكَنَّى أبا العباس.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سَعِيد بن عفير مات يَحْيى بن أيوب سنة ثلاث وستين ومِئَتَين كنيته أبو العباس المصري.
سمعتُ ابن حماد يقول يَحْيى بن أيوب المصري غافقي أبو العباس ليس بذاك أظنه حكي عن النسائي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بن مَعِين الليث أحب إليك أو يَحْيى بن أيوب فقال الليث أحب إلي ويحيى ثقة
قال عثمان يَحْيى بن أيوب مصري صالح.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا حمزة بن نصير، حَدَّثَنا ابن أبى مريم، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثني يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عُمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوتِرُ يقرأ فِي الوتر فِي الركعة الأولى بسبح وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون وفي الثالثة بقل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس.
حَدَّثَنَا إسحاق، حَدَّثَنا حمزة، حَدَّثَنا ابن أبى مريم (ح) قَال: وَأَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْحَكَمِ، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن سَعِيد عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَلَمْ يَرْفَعْهُ يَحْيى عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ في الوتر.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا إبراهيم بن سليمان البرلسي، حَدَّثَنا ابن أبى مريم، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ الْحَكَمِ الْحِزَامِيُّ سَأَلْتُ يَحْيى بْن سَعِيد عن حديث عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يقرا في الوتر بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فَلَمْ يَعْرِفْهُ وَأَنْكَرَهُ وَهَذَا يُوصِلُهُ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ هَذَا وَلِيَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ حَدِيثٌ آخَرُ بِهَذَا الإسْنَادِ يَرْوِيهِ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد تَفَرَّدَ بِهِ أَيضًا.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ الْحَكَمِ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ عُمَرَةَ بِنْتِ عَبد الرَّحْمَنِ قَالَتْ كَانَتْ بِمَكَّةَ امْرَأَةٌ مَزَّاحَةٌ فَنَزَلَتْ عَلَى امْرَأَةٍ مِثْلِهَا فَبَلَغَ ذَلِكَ عَائِشَةَ فَقَالَتْ صَدَقَ حِبِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ مَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ
قَالَ، ولاَ أَعْلَمُ إِلا قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ، ولاَ يَعْرِفُ تلك المرأة.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا عَمْرو بن الربيع، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، عَن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي رَزِينٍ عَنْ مُحَمد بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ قَطَنٍ، عنِ ابْنِ عُمَارَةَ قَالَ يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ وَكَانَ قَدْ صَلَّى الْقِبْلَتَيْنِ أَنَّهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ أَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ؟ قَال: نَعم قَالَ يَوْمًا أَوْ يَوْمَيْنِ قَالَ ثَلاثَةً قَالَ وَثَلاثَةً؟ قَال: نَعم وَمَا شِئْتَ
وَهَذَا يَرْوِيهِ بْنُ عُمَارَةَ وَذَكَرَ فِي مَتْنِهِ تَرْكَ التَّوْقِيتِ فِي المسح على الخفين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ مسكين، حَدَّثَنا أبى، أَخْبَرنا بن وَهب، عَن يَحْيى بْنُ أَيُّوبٍ، عَن عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سَلِيمٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرا في ركعتي الفجر بقل هو الله أحد وقل يا أيها الْكَافِرُونَ تَعْدِلُ رُبْعَ الْقُرْآنِ، وَإِنَّ هاتين الركعتين فيها الرغائب والخير كله.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَيَانٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بن عفير، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثني عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ لَقِيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقُلْتُ لَهُ مَا النَّجَاةُ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ يَا عُقْبَةُ امْلِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خطيئتك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن هارون البرقي أَخْبَرَنِي مُحَمد بْنُ دَاوُدَ بْنِ أبى ناجية، حَدَّثَنا ابن وَهب، عَن يَحْيى بن أَيُّوبَ، عَن عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ تَمَامُ عِيَادَةِ الْمَرِيضِ أَنْ يَضَعَ أَحَدُكُمْ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ وَيَسْأَلَهُ كَيْفَ هُوَ وَتَمَامُ تَحِيَّاتِكُمْ بَيْنَكُمُ المصافحة
وَرَوَى يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، عَن عُبَيد اللَّهِ بْنِ زُحَرَ بِهَذَا الإِسْنَادِ نُسْخَةَ أَحَادِيثَ صَالِحَةً رَوَاهَا عنه بن أَبِي مَرْيَمَ، وَابْنُ عُفَيْرٍ وَغَيْرُهُمَا.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الفرج الغافقي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ، حَدَّثَنا عَمِّي، حَدَّثني يَحْيى بْن أيوب، عنِ ابْن جُرَيج، عَن عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمُؤْنِثُونَ أَوْلادُ الْجِنِّ قِيلَ لابْنِ عَبَّاسٍ يَا أَبَا الْفَضْلِ كَيْفَ ذَلِكَ قَالَ نَهَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَنْ يَأْتِيَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ فَإِذَا أَتَاهَا سَبَقَهُ الشَّيْطَانُ إليها فحملت منه فاتت بالتونث.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد الْمُؤْمِنِ، أَخْبَرنا مَيْمُونُ بْنُ الأَصْبَغِ وعثمان بن سَعِيد، قالا: حَدَّثَنا سَعِيد بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، أَخْبَرنا يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثني ابْنُ جُرَيج، عَن أَبِي الزَّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ لِتُبَاهُوا بِهِ الْعُلَمَاءَ، ولاَ لِتُمَارُوا بِهِ السُّفَهَاءَ، ولاَ لِتُحَيِّرُوا بِهِ الْمَجَالِسَ فَمَنْ فَعَلَ فَالنَّارَ النَّارَ.
قال وهذان الحديثان ليحيى بْن أيوب، عنِ ابْن جُرَيج غير محفوظين فأما حديث المؤنثين فلا أعلمه رواه غير بن أخي بن وَهب، عَن عَمِّه، عَن يَحْيى بن أيوب وحديث أبي الزبير معروف بيحيى بن أيوب يتفرد به، عنِ ابن جُرَيج بِهَذَا الإِسْنَادِ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمد الْمَدِينِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ بُكَير، حَدَّثني الليث، عَن يَحْيى بْن أيوب، عَن حُمَيْدٍ، عَن أَنَس قَالَ قَدِمَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَنَا يَوْمَانِ نَلْعَبُهُمَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابدلكم بِيَوْمَيْكُمْ هَذَيْنِ خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ النَّحْرِ وَيَوْمَ الْفِطْرِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُخَامَةً فِي الْقِبْلَةِ حَتَّى عَرَفْنَا الْكَرَاهِيَةَ فِي وَجْهِهِ
ثُمَّ حَكَّهَا بِيَدِهِ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَقَالَ إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاةِ فَإِنَّمَا يُنَاجِي رَبَّهُ، وَإِنَّ رَبَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ فَلا يَبْصُقَنَّ فِي الْقِبْلَةِ، ولاَ عَنْ يَسَارِهِ أَوْ تَحْتَ قَدَمِهِ أَوْ فِي ثَوْبِهِ ثُمَّ عَرَكَهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى مَرِيضٍ حَتَّى عَادَ مِثْلَ الْفَرْخِ فَقَالَ لَهُ مَا كُنْتَ تَسْأَلُ اللَّهَ قَال: كنتُ أَقُولُ اللَّهُمَّ مَا كُنْتَ مُعَاقِبِي بِهِ فِي الآخِرَةِ فَعَجِّلْهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُبْحَانَ اللَّهِ لا تُطِيقُ ذَلِكَ أَوَلا قُلْتَ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وقنا عذاب النار فَدَعَا لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشُفِيَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِنَا فَأَقْبَلَ عَلَيْنَا قَبْلَ أَنْ يُكَبِّرَ فَقَالَ تَرَاصُّوا أَوِ اعْدِلُوا صُفُوفَكُمْ فَإِنِّي أَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَّرَ الصَّلاةَ لَيْلَةً إِلَى شَطْرِ اللَّيْلِ ثُمَّ صَلَّى بِنَا ثُمَّ انْصَرَفَ فَأَقْبَلَ عَلَيْنَا فَقَالَ لَقَدْ صَلَّى النَّاسُ وَنَامُوا وَإِنَّكُمْ لَنْ تَزَالُوا فِي الصَّلاةِ مَا انْتَظَرْتُمُونِي.
ويحيى بن أيوب له أحاديث صالحة وقد روى عنه الليث وروى عنه بن وهب الكثير، وابن أبي مريم، وابن عفير وغيرهم من شيوخ مصر، وَهو من فقهاء مصر ومن علمائهم ويقال إنه كان قاضيا بها، ولاَ أرى في حديثه إذا روى عنه ثقة أو يروى هو عن ثقة حديثا منكرا فأذكره، وَهو عندي صدوق لا بأس به
يحيى بن أيوب الغافقى المصرى: يكنى أبا العباس. نسبوه فى موالى «عمر ابن مروان بن الحكم» . كان أحد الطلّابين للعلم بالآفاق . حدّث عن أهل مكة، والمدينة ، والشام، وأهل مصر، والعراق. حدّث عنه الغرباء بأحاديث، ليست عند أهل مصر عنه . فحدّث عنه «يحيى بن إسحاق السّالحينى» ، عن يزيد بن أبى حبيب، عن ربيعة بن لقيط، عن ابن حوالة بحديث: «من نجا من ثلاث» وليس هذا بمصر من حديث «يحيى بن أيوب» . وروى عنه- أيضا- عن يزيد، عن ابن شماسة، عن زيد بن ثابت: «طوبى للشام» مرفوعا، وليس هو بمصر من حديث «يحيى» . وأحاديث «جرير ابن حازم» ، عن يحيى بن أيوب، ليس عند المصريين منها حديث، وهى تشبه عندى أن تكون من حديث ابن لهيعة. والله أعلم . وروى زيد بن الحباب، عن يحيى بن أيوب، عن عيّاش بن عباس، عن أبى الحصين حديث «أبى ريحانة» : «نهى عن الوشر، والوشم» . وليس هذا الحديث بمصر من حديث يحيى بن أيوب، إنما هو من حديث ابن لهيعة، والمفضّل، وحيوة، وعبد الله بن سويد، عن عيّاش بن عبّاس . توفى سنة ثمان وستين ومائة .