يحيى بن الْعَلَاء الرَّازِيّ كَانَ وَكِيع يتَكَلَّم فِيهِ
يحيى بْن العلاء الرازي البجلي
عَنِ ابْنِ أَبِي ذئب كَانَ
وكيع يتكلم فِيهِ وهو البجلي عَنْ عمه شعيب بْن خَالِد.
عَنِ ابْنِ أَبِي ذئب كَانَ
وكيع يتكلم فِيهِ وهو البجلي عَنْ عمه شعيب بْن خَالِد.
يحيى بن العلاء الرازي البجلى ابن اخى شعيب بن خالد الرازي وكان ينزل بالرى بفور ارد روى عن عبد الله بن محمد بن عقيل
وزيد بن اسلم وابن أبي ذئب روى عنه عبد الرزاق اليماني ومعاذ ابن هانئ وأبو عمر الحوضي وسليمان بن النعمان الشيباني سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عن زمعة.
نا عبد الرحمن نا أبي نا أبو عقيل محمد بن حاجب المعروف بشاه قال سمعت عبد الرزاق قال قلت لوكيع ما تقول في يحيى بن العلاء الرازي؟ فقال: ما ترى ما كان أجمله ما كان افصحه، فقلت ما تقول فيه؟ فقال: ما أقول في رجل حدث بعشرة أحاديث في خلع النعل إذا وضع الطعام.
نا عبد الرحمن قال سمعت.
أبي يقول سألت يحيى بن معين عن يحيى بن العلاء فقال: ليس بشئ.
نا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم [بن شعيب - ] قال سمعت عمرو بن علي يقول: يحيى بن العلاء الرازي متروك الحديث [جدا - ] .
نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول رايت ابا سلمة ضعف يحيى بن العلاء وكان [قد - ] سمع منه.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عنه فقال: تكلم فيه وكيع.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابا زرعة يقول: اصله كوفى وكان يكون بالرى ينزل بفورارد قيل لابي زرعة ما حاله؟ قال: في حديثه ضعف.
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: ليس بالقوى.
وزيد بن اسلم وابن أبي ذئب روى عنه عبد الرزاق اليماني ومعاذ ابن هانئ وأبو عمر الحوضي وسليمان بن النعمان الشيباني سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عن زمعة.
نا عبد الرحمن نا أبي نا أبو عقيل محمد بن حاجب المعروف بشاه قال سمعت عبد الرزاق قال قلت لوكيع ما تقول في يحيى بن العلاء الرازي؟ فقال: ما ترى ما كان أجمله ما كان افصحه، فقلت ما تقول فيه؟ فقال: ما أقول في رجل حدث بعشرة أحاديث في خلع النعل إذا وضع الطعام.
نا عبد الرحمن قال سمعت.
أبي يقول سألت يحيى بن معين عن يحيى بن العلاء فقال: ليس بشئ.
نا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم [بن شعيب - ] قال سمعت عمرو بن علي يقول: يحيى بن العلاء الرازي متروك الحديث [جدا - ] .
نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول رايت ابا سلمة ضعف يحيى بن العلاء وكان [قد - ] سمع منه.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عنه فقال: تكلم فيه وكيع.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابا زرعة يقول: اصله كوفى وكان يكون بالرى ينزل بفورارد قيل لابي زرعة ما حاله؟ قال: في حديثه ضعف.
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: ليس بالقوى.
يحيى بن الْعَلَاء الرَّازِيّ البَجلِيّ يروي عَن شُعَيْب بن خَالِد والْعَلَاء بن
عبد الرَّحْمَن روى عَنهُ عبد الرَّزَّاق وَمُحَمّد بن ربيعَة كَانَ مِمَّن ينْفَرد عَن الثِّقَات بالأشياء المقلوبات الَّتِي إِذا سَمعهَا من الحَدِيث صناعته سبق إِلَى قلبه أَنه كَانَ الْمُعْتَمد لذَلِك لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ كَانَ وَكِيع شَدِيد الْحمل عَلَيْهِ رَوَى يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ هَذَا عَنْ صَفْوَانَ بْنَ سُلَيْمٍ عَنْ عَطاء بن يسَار عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا نَظَر فِي الْمِرْآةِ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي حَسَّنَ خَلْقِي وَخُلُقِي وَزَانَ مِنِّي مَا شَانَ مِنْ غَيْرِي وَإِذَا اكْتَحَلَ فَعَلَ فِي كُلِّ عَيْنٍ ثِنْتَيْنِ وَوَاحِدًا بَيْنَهُمَا أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ عَنْ عَطَاءٍ وَقَدْ رَوَى أَيْضًا عَنْ يَحْيَى بْنِ عبد الرَّحْمَن بن لَبِيبَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَطَاقَ الْغُلامُ صَوْمَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ وَجَبَ عَلَيْهِ صَوْمُ رَمَضَانَ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى قَالَ حَدَّثَنَا جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ لَبِيبَة
عبد الرَّحْمَن روى عَنهُ عبد الرَّزَّاق وَمُحَمّد بن ربيعَة كَانَ مِمَّن ينْفَرد عَن الثِّقَات بالأشياء المقلوبات الَّتِي إِذا سَمعهَا من الحَدِيث صناعته سبق إِلَى قلبه أَنه كَانَ الْمُعْتَمد لذَلِك لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ كَانَ وَكِيع شَدِيد الْحمل عَلَيْهِ رَوَى يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ هَذَا عَنْ صَفْوَانَ بْنَ سُلَيْمٍ عَنْ عَطاء بن يسَار عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا نَظَر فِي الْمِرْآةِ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي حَسَّنَ خَلْقِي وَخُلُقِي وَزَانَ مِنِّي مَا شَانَ مِنْ غَيْرِي وَإِذَا اكْتَحَلَ فَعَلَ فِي كُلِّ عَيْنٍ ثِنْتَيْنِ وَوَاحِدًا بَيْنَهُمَا أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ عَنْ عَطَاءٍ وَقَدْ رَوَى أَيْضًا عَنْ يَحْيَى بْنِ عبد الرَّحْمَن بن لَبِيبَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَطَاقَ الْغُلامُ صَوْمَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ وَجَبَ عَلَيْهِ صَوْمُ رَمَضَانَ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى قَالَ حَدَّثَنَا جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ لَبِيبَة