Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83482&book=5518#f571d8
يحيى بن الْعَلَاء الرَّازِيّ كَانَ وَكِيع يتَكَلَّم فِيهِ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83482&book=5518#0dd531
يحيى بْن العلاء الرازي البجلي
عَنِ ابْنِ أَبِي ذئب كَانَ
وكيع يتكلم فِيهِ وهو البجلي عَنْ عمه شعيب بْن خَالِد.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83482&book=5518#a2fffa
يحيى بن العلاء الرازي البجلى ابن اخى شعيب بن خالد الرازي وكان ينزل بالرى بفور ارد روى عن عبد الله بن محمد بن عقيل
وزيد بن اسلم وابن أبي ذئب روى عنه عبد الرزاق اليماني ومعاذ ابن هانئ وأبو عمر الحوضي وسليمان بن النعمان الشيباني سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عن زمعة.
نا عبد الرحمن نا أبي نا أبو عقيل محمد بن حاجب المعروف بشاه قال سمعت عبد الرزاق قال قلت لوكيع ما تقول في يحيى بن العلاء الرازي؟ فقال: ما ترى ما كان أجمله ما كان افصحه، فقلت ما تقول فيه؟ فقال: ما أقول في رجل حدث بعشرة أحاديث في خلع النعل إذا وضع الطعام.
نا عبد الرحمن قال سمعت.
أبي يقول سألت يحيى بن معين عن يحيى بن العلاء فقال: ليس بشئ.
نا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم [بن شعيب - ] قال سمعت عمرو بن علي يقول: يحيى بن العلاء الرازي متروك الحديث [جدا - ] .
نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول رايت ابا سلمة ضعف يحيى بن العلاء وكان [قد - ] سمع منه.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عنه فقال: تكلم فيه وكيع.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابا زرعة يقول: اصله كوفى وكان يكون بالرى ينزل بفورارد قيل لابي زرعة ما حاله؟ قال: في حديثه ضعف.
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: ليس بالقوى.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83482&book=5518#12be8e
يحيى بن الْعَلَاء الرَّازِيّ البَجلِيّ يروي عَن شُعَيْب بن خَالِد والْعَلَاء بن
عبد الرَّحْمَن روى عَنهُ عبد الرَّزَّاق وَمُحَمّد بن ربيعَة كَانَ مِمَّن ينْفَرد عَن الثِّقَات بالأشياء المقلوبات الَّتِي إِذا سَمعهَا من الحَدِيث صناعته سبق إِلَى قلبه أَنه كَانَ الْمُعْتَمد لذَلِك لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ كَانَ وَكِيع شَدِيد الْحمل عَلَيْهِ رَوَى يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ هَذَا عَنْ صَفْوَانَ بْنَ سُلَيْمٍ عَنْ عَطاء بن يسَار عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا نَظَر فِي الْمِرْآةِ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي حَسَّنَ خَلْقِي وَخُلُقِي وَزَانَ مِنِّي مَا شَانَ مِنْ غَيْرِي وَإِذَا اكْتَحَلَ فَعَلَ فِي كُلِّ عَيْنٍ ثِنْتَيْنِ وَوَاحِدًا بَيْنَهُمَا أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ عَنْ عَطَاءٍ وَقَدْ رَوَى أَيْضًا عَنْ يَحْيَى بْنِ عبد الرَّحْمَن بن لَبِيبَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَطَاقَ الْغُلامُ صَوْمَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ وَجَبَ عَلَيْهِ صَوْمُ رَمَضَانَ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى قَالَ حَدَّثَنَا جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ لَبِيبَة