يحيى بن أبي أنيسَة الْجَزرِي أَخُو زيد روى عَن الزُّهْرِيّ وَعَمْرو بن شُعَيْب فِيهِ ضعف لَيْسَ بِذَاكَ قَالَه البُخَارِيّ
Abū Nuʿaym al-Aṣbahānī (d. 1038 CE) - al-Ḍuʿafāʾ - أبو نعيم الأصبهاني - الضعفاء
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 292 268. نوح بن ذكوان5 269. هلال بن زيد بن يسار او عقال1 270. وازع بن نافع العقيلي7 271. وهب بن وهب ابو البختري القاضي1 272. ياسين بن معاذ او خلف الزيات1 273. يحيى بن ابي انيسة الجزري4274. يحيى بن سابق المدني1 275. يحيى بن سلمة بن كهيل الكوفي3 276. يحيى بن شبيب اليمامي2 277. يحيى بن عبيد الله ابو موهب القرشي التيمي...1 278. يحيى بن عنبسة4 279. يحيى بن هاشم ابو زكريا السمسار1 280. يحيى بن يزيد ابو شيبة الرهاوي5 281. يزيد بن سفيان ابو المهزم5 282. يزيد بن سنان ابو فروة الرهاوي4 283. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل2 284. يزيد بن عياض بن جعدبة الليثي2 285. يعقوب بن الوليد المدني3 286. يمان بن المغيرة ابو حذيفة1 287. يوسف بن الصفر ابو الفيض الشامي كاتب الاوزاعي...1 288. يوسف بن خالد بن عمير السمتي3 289. يوسف بن عطية الصفار ابو سهل البصري1 290. يوسف بن ميمون الصباغ7 291. يونس بن الحارث الطائفي7 292. يونس بن عطاء بن عثمان بن ربيعة الصدائي...2 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū Nuʿaym al-Aṣbahānī (d. 1038 CE) - al-Ḍuʿafāʾ - أبو نعيم الأصبهاني - الضعفاء are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116454&book=5546#f2fe3a
يَحْيى بن أبي أنيسة أبو زيد الجزري، وأَبُو أنيسة أسامة.
أخو زيد بن أبي أنيسة وهذا أكبر من زيد.
سمعت أبا عَرُوبة يقول يَحْيى بن أبي أنيسة أخو زيد كان ينزل الرها وبها عقبه.
أخبرني أبو فروة أنه مات سنة ست وأربعين ومِئَة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثني هَارُونُ بْنُ سُفْيَانَ الْمُسْتَمَلِيُّ، حَدَّثني عَبد الله بن جعفر الرقي، حَدَّثني عُبَيد الله بن عَمْرو، قَال: قَال لي زيد بن أبي أنيسة لا تكتب عن أخي يَحْيى فإنه كذاب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني هارون بن سفيان المستملي فذكر بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا بن حماد قال السعدي يَحْيى بن أبي أنيسة سمعت أحمد بن حنبل يذكره بالذم ويثبت أخاه زيدا.
سمعت عَبد الله بن زيد بن جعفر يقول: سَمعتُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو أَنّ زيد بن
أبى أنيسة كان سيء الرأي في أخيه يَحْيى ويرميه بالكذب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ أحمد بن حنبل يقول إن بن أبي أنيسة أخو زيد متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خلف، حَدَّثني أبو العباس القرشي سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدْيَنِيِّ يَقُولُ يَحْيى بن أبي أنيسة ضعيف لا يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّاد، عَن عَبَّاس، عَن يَحْيى، قال: يَحْيى بن أبي أنيسة لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن علي، حَدَّثَنا عَبد الله الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قال يَحْيى بن أبي أنيسة كان أقدم من زيد سنا وليس حديثه بشَيْءٍ وزيد ثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي عن عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فيحيى بن أبي أنيسة قال لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمد بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شيبة، حَدَّثني مفضل، عَن يَحْيى بن مَعِين قال ابن أبي أنيسة لا تكتب حديثه.
وقال عَمْرو بن علي يَحْيى بن أبي أنيسة رجل صدوق وكان يهم في الحديث وقد اجتمع أصحاب الحديث على ترك حديثه إلاَّ من لا يعلم.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن أبي أنيسة أخو زيد لا يتابع في حديثه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ يَحْيى بن أبي أنيسة الجزري أبو زيد عن عَمْرو بن شُعَيب والزُّهْرِيّ وليس بذاك.
وقال النسائي يَحْيى بن أبي أنيسة جزري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صَالِحٌ، حَدَّثني عَلِيٌّ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن سَعِيد يقول يَحْيى
بن أبي أنيسة أحب إلي من هؤلاء الذين يذكرون الحجاج بن أرطاة وأشعث بن سوار، وَمُحمد بن إسحاق.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جعفر الامام، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا خالد بن خداش، حَدَّثَنا علي بن ثابت، حَدَّثَنا جعفر بن برقان، قال: رأيتُ أزقاقا على جسر الرقة على ظهر الإبل عسل فقلت لمن هذا فقالوا ليحيى بن أبي أنيسة مهديها للزُّهْريّ.
وقال عَمْرو بْن عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى بْن سَعِيد بن عَبد الله يقول كانوا يجتمعون على كتاب يَحْيى بن أبي أنيسة عند الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَبِي الْجِنِّ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن الفضل بْن الدهقان، أَخْبَرنا السَّهْمِيُّ يَعْنِي عَبد اللَّهِ بن بكر، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: غَيِّرُوا الشَّيْبَ، ولاَ تَشَبَّهُوا بِالْيَهَوُدِ وَالنَّصَارَى.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: قَضَى بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى أَكَلَةِ السحت.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الصامدي بدمشق، حَدَّثَنا دحيم بن مروان الفزاري، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ عَنْ صَفِيَّةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَالَتْ إِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيُبَاشِرُ بَعْضَ أَزْوَاجِهِ وَهِيَ حَائِضٌ عَلَيْهَا إِزَارٌ إِلَى انصاف فخذيها
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَتْ اعْتَكَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ فَجِئْتُ لأَخْدُمَهُ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُقَبِّلَنِي فَبَصُرَ رَجُلَيْنِ مِنَ الأَنْصَارِ فَدَعَاهُمَا فَقَالَ هَلْ تَدْرِيَانِ مَنْ هَذِهِ قَالا لا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ هَذِهِ صَفِيَّةُ زَوْجَتِي وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يُوقِعَ الشَّيْطَانُ فِي أَنْفُسِكُمَا شَيْئًا فَقَالا وَعَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَال: نَعم ان الشيطان يجري من بن آدَمَ فِي الْعُرُوقِ وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يُوقِعَ فِي أَنْفُسِكُمْ شَيئًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي السِّرِّيِّ، حَدَّثَنا مَرَوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، عَن يَحْيى العجمي عن الزهير عَن عَبد اللَّهِ بْن عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِوَاءُ الْحَمْدِ بِيَدِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَقْرَبُ النَّاسِ مِنْ لِوَائِي الْعَرَبُ.
وَيَحْيَى الْعَجَمِيُّ الْمَذْكُورُ أَظُنُّهُ يَحْيى بْنَ أَبِي أُنَيْسَةَ وَهَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ، عنِ الزُّهْريّ.
وَأَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا هناد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى راحلته من وجه كان به.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا أبو كامل، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ
عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب قَالَ مَنْ أَدْرَكَ مِنَ الْجُمُعَةِ رَكْعَةً فَقَدْ أَدْرَكَ.
وَقَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ضُعَفَاءُ، عنِ الزُّهْريّ فِيهِمْ يَاسِينُ الزَّيَّاتُ وَمُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى الصَّدَفِيُّ وَحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ وَغَيْرُهُمْ وَالْبَاقُونَ الثِّقَاتُ، عنِ الزُّهْريّ قَالُوا مَنْ أَدْرَكَ مِنْ صَلاةٍ رَكْعَةً فَقَدْ أدرك.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ القاضي العسكري بالرقة، حَدَّثَنا عبدان الوكيل، حَدَّثَنا يَحْيى يعنى بن أبى زائدة قال وحدثني بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَن عَبد اللَّهِ بْن كعب بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ متعة النساء.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص الكوفي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ مسروق، حَدَّثَنا ابْنُ الأَجْلَحِ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَبْزُقْ أَمَامَكَ فِي الصَّلاةِ، ولاَ عَنْ يَمِينِكَ وابزق عن يسارك.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، وَالحُسَين بْنُ مُحَمد بْنِ جَابِرٍ الْبَصْرِيُّ، قَال: حَدَّثَنا هدية قَالَ الْحُسَيْنُ وَثَبَّتَنِي فِيهِ أَخِي، قَال: حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ سَمِعْتُ مِنْ مَعْمَرٍ وَيَحْيَى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ وَسَعِيدِ بْنِ المُسَيَّب وَعُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ وَعَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ عَنْ خَبَرِ عَائِشَةَ حِينَ قَالَ لَهَا أَهْلُ الإِفْكِ مَا قَالُوا فَبَرَّأَهَا الله منه قالت كان
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَرَادَ سَفَرًا أَقْرَعَ بين نسائه الحديث بطوله.
حَدَّثَنَاهُ بن سفيان وأبى هناء حَدَّثَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ جَابِرٍ وَهَذَا لَمْ أَرَهُ عِنْدَ أَصْحَابِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ إِلا عند هدية.
حَدَّثَنَا مأمون، حَدَّثَنا مُحَمد بن هشام السدوسي، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن عثمان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابْنِ عُمَر سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا تَبَايَعُوا التَّمْرَ الرُّطَبَ بِالتَّمْرِ الْجَافِّ يعنى الرطب بالتمر.
حَدَّثَنَا الوليد بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ مرشد، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حِبَّانَ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاعَ الرطب بالتمر الجاف.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا النَّضْرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَن يَحْيى يعنى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْوَلاءُ لُحْمَةٌ كَلُحْمَةِ النَّسَبِ لا يُبَاعُ، ولاَ يُوهَبُ وَهَذَا لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ أَبُو يُوسُفَ الرقي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ من
سَمِعَ نِدَاءَ الصَّلاةِ وَفِي يَدِهِ شَرَابٌ، وَهو يُرِيدُ الصَّوْمَ فَلْيَشْرَبْ هنيئا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا أبو معاوية، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ الْوَالِدَانِ مِنْ مَالِ وَلَدِهِمَا بِالْمَعْرُوفِ وَلَيْسَ لِلْوَلَدِ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ مَالِ الْوَالِدَيْنِ إلا باذنهما.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرو الرجعي، حَدَّثَنا إبراهيم بن أبى سفيان، حَدَّثَنا الفريابي، حَدَّثَنا أَبُو ثَوْبَانَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ سَمِعْتُ أَبَا الزُّبَيْرِ المكي يقول: سَمعتُ جابر يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَأْتِي زَمَانٌ عَلَى النَّاسِ يَسْتَخْفِي الْمُؤْمِنُ فِيهِمْ كَمَا يَسْتَخْفِي الْمُنَافِقُ فِيكُمُ اليوم.
حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْقَاسِمِ الْفَارِضِ، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا عَبد الرحيم، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيُّمَا مَالٍ أُدِّيَ زَكَاتُهُ فليس بكنز.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا عَبد الرحيم، عنِ ابن أبي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ فَاتَتْهُ صَلاةُ الْعَصْرِ فَكَأَنَّمَا وُتِرَ أَهْلَهُ وماله
أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قتيبة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا بَأْسَ بِذَبِيحَةِ الْقَصَبَةِ وَالْعُودِ وَالْحَجَرِ إِذَا أُهْرِيقَ الدم.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الدمشقي، حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا مروان الفزاري، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ارْكَبُوا الْهَدْيَ بِالْمَعْرُوفِ مَا لَمْ تَضُرُّوا بِهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ارْمُوا الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَى الخذف.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مروان، حَدَّثَنا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ، عنِ ابن أبي أنيسة، حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ لا أَرْكَبُ مَيَاثِرَ الأُرْجُوَانِ، ولاَ أَلْبَسُ قَمِيصًا مَكْفُوفًا بِحَرِيرٍ، ولاَ الْقَسِيَّ.
وهذه الأحاديث، عنِ ابْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أبي الزبير عن جابر عامتها غير محفوظة يرويها بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزبير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حسان البرقي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرو أَبُو الطَّاهِرِ، أَخْبَرنا بن وَهْبٍ أَخْبَرَنِي شَبِيبُ بْنُ سَعِيد أنه سمع يَحْيى بن أُنَيْسَةَ الْجَزَرِيَّ يُحَدِّثُ عَن أَبِي
إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ، عَن عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الدَّيْنُ قَبْلَ الْوَصِيَّةِ وَلَيْسَ لِلْوَارِثِ وَصِيَّةٌ.
وَهَذَا، عَن أبي إسحاق يرويه بن أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْهُ شَبِيبُ بْنُ سَعِيد وعن شبيب بن وهب.
حَدَّثَنَا عَبد الله بن مُحَمد بن معاوية الأنماطي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ مَوْلًى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْنِ له أسودين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ موسى السوليطي، حَدَّثَنا علي بن بكار المصيصي، حَدَّثَنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنِ نُفَيْعِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ رَمَقْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسًا وَعِشْرِينَ صَبَاحًا كُلُّ ذَلِكَ أَسْمَعُهُ يَقْرَأُ فِي رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} وَفِي الثَّانِيَةِ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ثُمَّ سمعته يقول السُّورَتَانِ إِحْدَاهُمَا بِرُبُعِ الْقُرْآنِ وَالأُخْرَى بثلث القرآن.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، وَمُحمد بْنُ عُمَر بن العلاء، قالا: حَدَّثَنا سويد بن سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زائِدة، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَنَّ رَجُلا زَوَّجَ ابْنَتَهُ وَهِيَ كَارِهَةٌ فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَرَدَّ النكاح وفرق بينهما وزاد بن العلاء
وَقَالَ اسْتَأْمِرُوا النِّسَاءَ فِي أَنْفُسِهِنَّ وَقَالَ زَوَّجَ يَتِيمَةً.
وَهَذَا يَرْوِيهِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ نَافِعٍ وعن بن أبى أنيسة بن أبى زائدة.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا مَسْرُوقُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ، حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَش، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنِ بُكَير بْنِ فَيْرُوزَ عَنِ الْبَرَاءِ سَمِعْتُهُ يَقُولُ لا تَسُبُّوا أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَمَقَامُ أَحَدِهِمْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفْضَلُ مِنْ عَمَلِ أَحَدِكُمْ عُمْرَهُ أَلا، وَإِنَّ عَلِيًّا أَخِي وَخَلِيلِي وَعُثْمَانَ أَخِي وَخَلِيلِي وَطَلْحَةَ أَخِي وَخَلِيلِي وَالزُّبَيْرَ أخي وخليلي.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ سَالِمٍ أَبُو سَعِيد الشَّاشِيُّ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَمْرو، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ، ولاَ ذِي عَهْدٍ فِي عَهْدِهِ، ولاَ يتوارث أهل ملتين
أَخْبَرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا نافع بن خالد الطائي، حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أبى أنيسة، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْقَدَرُ سِرُّ اللَّهِ مَنْ تَكَلَّمَ بِهِ يَسْأَلُهُ عَنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ومَنْ لَمْ يَتَكَلَّمْ بِهِ لَمْ يُسْأَلْ عَنْهُ.
وليحيى بن أبي أنيسة غير ما ذكرت ويقع في رواياته ما يتابع عليه، وما لاَ يُتَابَعُ عَليه، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.
أخو زيد بن أبي أنيسة وهذا أكبر من زيد.
سمعت أبا عَرُوبة يقول يَحْيى بن أبي أنيسة أخو زيد كان ينزل الرها وبها عقبه.
أخبرني أبو فروة أنه مات سنة ست وأربعين ومِئَة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثني هَارُونُ بْنُ سُفْيَانَ الْمُسْتَمَلِيُّ، حَدَّثني عَبد الله بن جعفر الرقي، حَدَّثني عُبَيد الله بن عَمْرو، قَال: قَال لي زيد بن أبي أنيسة لا تكتب عن أخي يَحْيى فإنه كذاب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني هارون بن سفيان المستملي فذكر بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا بن حماد قال السعدي يَحْيى بن أبي أنيسة سمعت أحمد بن حنبل يذكره بالذم ويثبت أخاه زيدا.
سمعت عَبد الله بن زيد بن جعفر يقول: سَمعتُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو أَنّ زيد بن
أبى أنيسة كان سيء الرأي في أخيه يَحْيى ويرميه بالكذب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ أحمد بن حنبل يقول إن بن أبي أنيسة أخو زيد متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خلف، حَدَّثني أبو العباس القرشي سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدْيَنِيِّ يَقُولُ يَحْيى بن أبي أنيسة ضعيف لا يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّاد، عَن عَبَّاس، عَن يَحْيى، قال: يَحْيى بن أبي أنيسة لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن علي، حَدَّثَنا عَبد الله الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قال يَحْيى بن أبي أنيسة كان أقدم من زيد سنا وليس حديثه بشَيْءٍ وزيد ثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي عن عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فيحيى بن أبي أنيسة قال لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمد بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شيبة، حَدَّثني مفضل، عَن يَحْيى بن مَعِين قال ابن أبي أنيسة لا تكتب حديثه.
وقال عَمْرو بن علي يَحْيى بن أبي أنيسة رجل صدوق وكان يهم في الحديث وقد اجتمع أصحاب الحديث على ترك حديثه إلاَّ من لا يعلم.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن أبي أنيسة أخو زيد لا يتابع في حديثه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ يَحْيى بن أبي أنيسة الجزري أبو زيد عن عَمْرو بن شُعَيب والزُّهْرِيّ وليس بذاك.
وقال النسائي يَحْيى بن أبي أنيسة جزري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صَالِحٌ، حَدَّثني عَلِيٌّ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن سَعِيد يقول يَحْيى
بن أبي أنيسة أحب إلي من هؤلاء الذين يذكرون الحجاج بن أرطاة وأشعث بن سوار، وَمُحمد بن إسحاق.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جعفر الامام، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا خالد بن خداش، حَدَّثَنا علي بن ثابت، حَدَّثَنا جعفر بن برقان، قال: رأيتُ أزقاقا على جسر الرقة على ظهر الإبل عسل فقلت لمن هذا فقالوا ليحيى بن أبي أنيسة مهديها للزُّهْريّ.
وقال عَمْرو بْن عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى بْن سَعِيد بن عَبد الله يقول كانوا يجتمعون على كتاب يَحْيى بن أبي أنيسة عند الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَبِي الْجِنِّ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن الفضل بْن الدهقان، أَخْبَرنا السَّهْمِيُّ يَعْنِي عَبد اللَّهِ بن بكر، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: غَيِّرُوا الشَّيْبَ، ولاَ تَشَبَّهُوا بِالْيَهَوُدِ وَالنَّصَارَى.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: قَضَى بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى أَكَلَةِ السحت.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الصامدي بدمشق، حَدَّثَنا دحيم بن مروان الفزاري، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ عَنْ صَفِيَّةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَالَتْ إِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيُبَاشِرُ بَعْضَ أَزْوَاجِهِ وَهِيَ حَائِضٌ عَلَيْهَا إِزَارٌ إِلَى انصاف فخذيها
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَتْ اعْتَكَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ فَجِئْتُ لأَخْدُمَهُ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُقَبِّلَنِي فَبَصُرَ رَجُلَيْنِ مِنَ الأَنْصَارِ فَدَعَاهُمَا فَقَالَ هَلْ تَدْرِيَانِ مَنْ هَذِهِ قَالا لا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ هَذِهِ صَفِيَّةُ زَوْجَتِي وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يُوقِعَ الشَّيْطَانُ فِي أَنْفُسِكُمَا شَيْئًا فَقَالا وَعَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَال: نَعم ان الشيطان يجري من بن آدَمَ فِي الْعُرُوقِ وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يُوقِعَ فِي أَنْفُسِكُمْ شَيئًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي السِّرِّيِّ، حَدَّثَنا مَرَوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، عَن يَحْيى العجمي عن الزهير عَن عَبد اللَّهِ بْن عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِوَاءُ الْحَمْدِ بِيَدِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَقْرَبُ النَّاسِ مِنْ لِوَائِي الْعَرَبُ.
وَيَحْيَى الْعَجَمِيُّ الْمَذْكُورُ أَظُنُّهُ يَحْيى بْنَ أَبِي أُنَيْسَةَ وَهَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ، عنِ الزُّهْريّ.
وَأَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا هناد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى راحلته من وجه كان به.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا أبو كامل، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ
عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب قَالَ مَنْ أَدْرَكَ مِنَ الْجُمُعَةِ رَكْعَةً فَقَدْ أَدْرَكَ.
وَقَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ضُعَفَاءُ، عنِ الزُّهْريّ فِيهِمْ يَاسِينُ الزَّيَّاتُ وَمُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى الصَّدَفِيُّ وَحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ وَغَيْرُهُمْ وَالْبَاقُونَ الثِّقَاتُ، عنِ الزُّهْريّ قَالُوا مَنْ أَدْرَكَ مِنْ صَلاةٍ رَكْعَةً فَقَدْ أدرك.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ القاضي العسكري بالرقة، حَدَّثَنا عبدان الوكيل، حَدَّثَنا يَحْيى يعنى بن أبى زائدة قال وحدثني بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَن عَبد اللَّهِ بْن كعب بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ متعة النساء.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص الكوفي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ مسروق، حَدَّثَنا ابْنُ الأَجْلَحِ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَبْزُقْ أَمَامَكَ فِي الصَّلاةِ، ولاَ عَنْ يَمِينِكَ وابزق عن يسارك.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، وَالحُسَين بْنُ مُحَمد بْنِ جَابِرٍ الْبَصْرِيُّ، قَال: حَدَّثَنا هدية قَالَ الْحُسَيْنُ وَثَبَّتَنِي فِيهِ أَخِي، قَال: حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ سَمِعْتُ مِنْ مَعْمَرٍ وَيَحْيَى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ وَسَعِيدِ بْنِ المُسَيَّب وَعُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ وَعَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ عَنْ خَبَرِ عَائِشَةَ حِينَ قَالَ لَهَا أَهْلُ الإِفْكِ مَا قَالُوا فَبَرَّأَهَا الله منه قالت كان
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَرَادَ سَفَرًا أَقْرَعَ بين نسائه الحديث بطوله.
حَدَّثَنَاهُ بن سفيان وأبى هناء حَدَّثَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ جَابِرٍ وَهَذَا لَمْ أَرَهُ عِنْدَ أَصْحَابِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ إِلا عند هدية.
حَدَّثَنَا مأمون، حَدَّثَنا مُحَمد بن هشام السدوسي، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن عثمان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابْنِ عُمَر سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا تَبَايَعُوا التَّمْرَ الرُّطَبَ بِالتَّمْرِ الْجَافِّ يعنى الرطب بالتمر.
حَدَّثَنَا الوليد بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ مرشد، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حِبَّانَ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاعَ الرطب بالتمر الجاف.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا النَّضْرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَن يَحْيى يعنى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْوَلاءُ لُحْمَةٌ كَلُحْمَةِ النَّسَبِ لا يُبَاعُ، ولاَ يُوهَبُ وَهَذَا لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ أَبُو يُوسُفَ الرقي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ من
سَمِعَ نِدَاءَ الصَّلاةِ وَفِي يَدِهِ شَرَابٌ، وَهو يُرِيدُ الصَّوْمَ فَلْيَشْرَبْ هنيئا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا أبو معاوية، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ الْوَالِدَانِ مِنْ مَالِ وَلَدِهِمَا بِالْمَعْرُوفِ وَلَيْسَ لِلْوَلَدِ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ مَالِ الْوَالِدَيْنِ إلا باذنهما.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرو الرجعي، حَدَّثَنا إبراهيم بن أبى سفيان، حَدَّثَنا الفريابي، حَدَّثَنا أَبُو ثَوْبَانَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ سَمِعْتُ أَبَا الزُّبَيْرِ المكي يقول: سَمعتُ جابر يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَأْتِي زَمَانٌ عَلَى النَّاسِ يَسْتَخْفِي الْمُؤْمِنُ فِيهِمْ كَمَا يَسْتَخْفِي الْمُنَافِقُ فِيكُمُ اليوم.
حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْقَاسِمِ الْفَارِضِ، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا عَبد الرحيم، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيُّمَا مَالٍ أُدِّيَ زَكَاتُهُ فليس بكنز.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا عَبد الرحيم، عنِ ابن أبي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ فَاتَتْهُ صَلاةُ الْعَصْرِ فَكَأَنَّمَا وُتِرَ أَهْلَهُ وماله
أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قتيبة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا بَأْسَ بِذَبِيحَةِ الْقَصَبَةِ وَالْعُودِ وَالْحَجَرِ إِذَا أُهْرِيقَ الدم.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الدمشقي، حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا مروان الفزاري، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ارْكَبُوا الْهَدْيَ بِالْمَعْرُوفِ مَا لَمْ تَضُرُّوا بِهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ارْمُوا الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَى الخذف.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مروان، حَدَّثَنا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ، عنِ ابن أبي أنيسة، حَدَّثَنا أَبُو الزبير عن جابر سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ لا أَرْكَبُ مَيَاثِرَ الأُرْجُوَانِ، ولاَ أَلْبَسُ قَمِيصًا مَكْفُوفًا بِحَرِيرٍ، ولاَ الْقَسِيَّ.
وهذه الأحاديث، عنِ ابْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أبي الزبير عن جابر عامتها غير محفوظة يرويها بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزبير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حسان البرقي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرو أَبُو الطَّاهِرِ، أَخْبَرنا بن وَهْبٍ أَخْبَرَنِي شَبِيبُ بْنُ سَعِيد أنه سمع يَحْيى بن أُنَيْسَةَ الْجَزَرِيَّ يُحَدِّثُ عَن أَبِي
إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ، عَن عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الدَّيْنُ قَبْلَ الْوَصِيَّةِ وَلَيْسَ لِلْوَارِثِ وَصِيَّةٌ.
وَهَذَا، عَن أبي إسحاق يرويه بن أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْهُ شَبِيبُ بْنُ سَعِيد وعن شبيب بن وهب.
حَدَّثَنَا عَبد الله بن مُحَمد بن معاوية الأنماطي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ مَوْلًى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْنِ له أسودين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ موسى السوليطي، حَدَّثَنا علي بن بكار المصيصي، حَدَّثَنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنِ نُفَيْعِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ رَمَقْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسًا وَعِشْرِينَ صَبَاحًا كُلُّ ذَلِكَ أَسْمَعُهُ يَقْرَأُ فِي رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} وَفِي الثَّانِيَةِ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ثُمَّ سمعته يقول السُّورَتَانِ إِحْدَاهُمَا بِرُبُعِ الْقُرْآنِ وَالأُخْرَى بثلث القرآن.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، وَمُحمد بْنُ عُمَر بن العلاء، قالا: حَدَّثَنا سويد بن سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زائِدة، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَنَّ رَجُلا زَوَّجَ ابْنَتَهُ وَهِيَ كَارِهَةٌ فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَرَدَّ النكاح وفرق بينهما وزاد بن العلاء
وَقَالَ اسْتَأْمِرُوا النِّسَاءَ فِي أَنْفُسِهِنَّ وَقَالَ زَوَّجَ يَتِيمَةً.
وَهَذَا يَرْوِيهِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ نَافِعٍ وعن بن أبى أنيسة بن أبى زائدة.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا مَسْرُوقُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ، حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَش، عَن يَحْيى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنِ بُكَير بْنِ فَيْرُوزَ عَنِ الْبَرَاءِ سَمِعْتُهُ يَقُولُ لا تَسُبُّوا أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَمَقَامُ أَحَدِهِمْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفْضَلُ مِنْ عَمَلِ أَحَدِكُمْ عُمْرَهُ أَلا، وَإِنَّ عَلِيًّا أَخِي وَخَلِيلِي وَعُثْمَانَ أَخِي وَخَلِيلِي وَطَلْحَةَ أَخِي وَخَلِيلِي وَالزُّبَيْرَ أخي وخليلي.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ سَالِمٍ أَبُو سَعِيد الشَّاشِيُّ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَمْرو، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ، ولاَ ذِي عَهْدٍ فِي عَهْدِهِ، ولاَ يتوارث أهل ملتين
أَخْبَرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا نافع بن خالد الطائي، حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أبى أنيسة، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْقَدَرُ سِرُّ اللَّهِ مَنْ تَكَلَّمَ بِهِ يَسْأَلُهُ عَنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ومَنْ لَمْ يَتَكَلَّمْ بِهِ لَمْ يُسْأَلْ عَنْهُ.
وليحيى بن أبي أنيسة غير ما ذكرت ويقع في رواياته ما يتابع عليه، وما لاَ يُتَابَعُ عَليه، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83362&book=5546#d6c855
يحيى بن أبي أنيسَة الْجَزرِي أَخُو زيد عَن عَمْرو بن شُعَيْب وَالزهْرِيّ لَيْسَ بِذَاكَ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83362&book=5546#27d09b
يحيى بْن أَبِي أنيسة الجزري
عَنْ عمرو بْن شعيب والزُّهْرِيّ ولَيْسَ بذاك هو أخو زيد روى عَنْهُ حماد بْن زيد.
عَنْ عمرو بْن شعيب والزُّهْرِيّ ولَيْسَ بذاك هو أخو زيد روى عَنْهُ حماد بْن زيد.