Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83076&book=5540#b13893
وكيع بْن الجراح بْن مليح بْن عدي بْن فرس أَبُو سفيان الرؤاسي
من قيس عيلان الكوفي سمع بْن أَبِي خَالِد والأعمش والثوري وابْن عون روى عَنْهُ ابْن المبارك ويحيى بْن آدم قَالَ عَبْد اللَّه بْن أَبِي الأسود مات وكيع سنة سبع وتسعين ومائة، وقَالَ أَحْمَد بْن حنبل ولد وكيع سنة تسع وعشرين ومائة، وقَالَ وكيع سمعت الأعمش سنة خمس وأربعين (فجاء نا خبر مُحَمَّد أَنَّهُ قد خرج بالمدينة وهشام بْن عروة عَنْدنا فمات الأعمش سنة ثمان وأربعين - 1) ومائة وخرجنا فِيهَا إلى البصرة.
باب وردان
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83076&book=5540#1c7ec9
وَكِيع بن الْجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن جمجمة أَبُو سُفْيَان الرُّؤَاسِي الْكُوفِي من قيس غيلَان
روى عَن كهمس بن الْحسن فِي الْإِيمَان وزَكَرِيا بن إِسْحَاق وَالثَّوْري وَالْأَعْمَش ومسعر وَهِشَام الدستوَائي وفضيل بن غَزوَان وَيزِيد بن إِبْرَاهِيم وَهِشَام بن عُرْوَة وَإِسْرَائِيل فِي الْوضُوء وَشعْبَة فِي الْوضُوء وَالزَّكَاة وَغَيرهمَا وزَكَرِيا بن أبي زَائِدَة وَحَمَّاد بن سَلمَة فِي الصَّلَاة وَإِسْمَاعِيل بن
أبي خَالِد وجعفر بن زبرقان فِي الصَّلَاة وَالدُّعَاء وَطَلْحَة بن يحيى وَأبي سِنَان ضرار الْأَوْزَاعِيّ فِي الصَّلَاة والأشربة وَالدُّعَاء والبحتري بن الْمُخْتَار وَأَبِيهِ الْجراح فِي الصَّلَاة وَعمْرَان بن حدير ويعلى بن الْحَارِث الْمحَاربي فِي الصَّلَاة ومُوسَى بن عَليّ بن رَبَاح فِي الصَّوْم وحاجب بن عمر فِي الصَّوْم وَسَعِيد بن عبيد الطَّائِي فِي الْجَنَائِز وَمُحَمّد بن قيس الْأَسدي فِي الْجَنَائِز وَمَالك بن مغول فِي الْجَنَائِز وَغَيرهَا وَابْن أبي ذِئْب فِي الصَّوْم وَابْن عون فِي الصَّوْم وعزرة بن ثَابت فِي الْحَج والأطعمة ومساور الْوراق فِي الْحَج وعبد الحميد بن جَعْفَر فِي الْأَحْكَام وَالنِّكَاح وَابْن جريج فِي الْبيُوع وَالْقدر وحَنْظَلَة بن أبي سُفْيَان فِي الْبيُوع وَإِسْمَاعِيل بن مُسلم الْعَبْدي فِي الْبيُوع والأشربة وَعلي بن صَالح وَأُسَامَة بن زيد فِي الْجِهَاد وَعِكْرِمَة بن عمار فِي الْأَشْرِبَة والفتن وَعقبَة بن التوأم فِي الْأَشْرِبَة ومعرف بن وَاصل فِي الْأَشْرِبَة وَمُعَاوِيَة بن أبي مزرد فِي الْبر وَعُثْمَان الشحام فِي الْفِتَن وقرة بن خَالِد فِي الزّهْد
روى عَنهُ زُهَيْر بن حَرْب وَابْن أبي شيبَة وَأَبُو كريب وَإِسْحَاق وَأَبُو سعيد الأشبح وَابْن نمير وَيحيى بن يحيى وَمُحَمّد بن الصَّباح وَعَمْرو النَّاقِد وعبد الله بن هَاشم فِي الصَّلَاة وَالْحج وَمُحَمّد بن حَاتِم وَنصر بن عَليّ الْجَهْضَمِي وَسَعِيد بن أَزْهَر الوَاسِطِيّ وَابْن أبي عمر وَعلي بن خشرم وَعُثْمَان بن أبي شيبَة وقتيبة بن سعيد وَيُقَال إِن أصل وَكِيع من نيسابور من قَرْيَة قرى استوا مَاتَ بفيد منصرفا من الْحَج وَكَانَ حَافِظًا متقنا
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83076&book=5540#be3971
وَكِيع بن الْجراح بن مليح بن عدي بن فرس أَبُو سُفْيَان الرُّؤَاسِي من قيس غيلَان سمع إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَالْأَعْمَش وَالثَّوْري وَشعْبَة وَعلي بن الْمُبَارك رَوَى عَنهُ الْحميدِي وَمُحَمّد بن سَلام وَيَحْيَى بن جَعْفَر بن أعين وَيَحْيَى بن مُوسَى وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَمُحَمّد بن مقَاتل وَابْن نمير فِي الْعلم
قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل ولد سنة 129 وَقَالَ عبد الله بن أبي الْأسود مَاتَ سنة 197 وَهُوَ عَلَى هَذَا التَّقْدِير ابْن ثَمَان وَسِتِّينَ سنة قَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 197 وَقَالَ ابْن نمير وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ بفيد منصرفا من الْحَج فِي الْمحرم سنة 197 وَقَالَ الْغلابِي عَن ابْن حَنْبَل حج وَكِيع سنة 196 وَمَات فِي الطَّرِيق
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83076&book=5540#7350c3
وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس أبو سفيان الرؤاسي من قيس عيلان كوفي روى عن الأعمش وإسماعيل بن ابى خالد وهشام
ابن عروة وعبد الله بن عون روى عنه يزيد بن هارون ومسدد وابن نفيل والحميدي وأحمد بن حنبل وابن نمير وعثمان وعبد الله ابنا أبي شيبة سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن أبي الحواري قال قلت لأبي بكر بن عياش حدثنا قال: قد كبرنا ونسينا الحديث اذهب إلى وكيع في بني رؤاس [حدثنا احمد بن سنان حدثنا موسى بن داود وهو قاضى طرسوس قال سمعت عثمان بن زائدة الرازي وكان رجلا صالحا قال قدمت الكوفة قدمة فقلت لسفيان الثوري من ترى أن أسمع منه؟ قال عليك بزائدة بن قدامة وسفيان بن عيينة.
قال قلت فاين
أبو بكر بن عياش؟ قال ان اردت التفسير فعنده - ] نا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى أنا محمود بن غيلان نا وكيع قال اختلفت إلى الاعمش سنتين.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل قال قلت لأبي: أيما أثبت عندك؟ وكيع أو يزيد [يعنى - ] بن هارون؟ فقال: ( م ) ما منهما بحمد الله الا ثبت.
قلت فأيهما اصلح عندك في الابدان قال: ما ( ك) منهما بحمد الله إلا [كل إلا - ] ان وكيعا لم يتلطخ بالسلطان، وما رأيت أحدا أوعى للعلم من وكيع؟ ولا اشبه باهل النسك.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال سمعت أبي يقول: كان وكيع مطبوع الحفظ، كان حافظا حافظا، وكان وكيع احفظ من عبد الرحمن من مهدى كثيرا كثيرا.
ثنا عبد الرحمن نا أبي قال سألت
علي بن المديني: من أوثق أصحاب الثوري؟ قال: يحيى القطان وعبد الرحمن ابن مهدى ووكيع بن الجراح هؤلاء الثقات (نا أبي نا أحمد بن أبي الحواري قال ذكرت ليحيى بن معين وكيعا، قال: وكيع عندنا ثبت - ] نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول وكيع أعلم بالحديث من ابن إدريس، ولكن ليس مثل ابن إدريس، وكانوا إذا رأوا وكيعا سكتوا، يعني في الحفظ والإجلال، وسمع [وكيع - ] من سعيد بن أبي عروبة باخرة.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق [فيما كتب إلى قال - ] نا عثمان [بن سعيد قال - ] قلت ليحيى بن معين عبد الرحمن احب اليك في سفيان أو وكيع؟ قال: وكيع، قلت فوكيع احب اليك أو أبو نعيم؟ فقال وكيع.
قال عثمان عبد الرحمن كأنه اثبت من وكيع.
قلت فابن المبارك اعجب اليك أو وكيع؟ فلم يفضل.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن وكيع عن الأعمش احب اليك أو ابن داود؟ فقال:
وكيع أحفظ من ابن داود الخريبي وأحفظ من ابن المبارك.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول وقيل له قال يحيى بن معين وكيع أحب إلي في سفيان من عبد الرحمن بن مهدى قلت لابي ايهما أحب إليك؟ قال: عبد الرحمن ثبت، ووكيع ثقة.