96780. وكيع بن الجراح3 96781. وكيع بن الجراح الرؤاسي1 96782. وكيع بن الجراح بن مليح2 96783. وكيع بن الجراح بن مليح الرؤاسي أبو سفيان الكوفي...2 96784. وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى1 96785. وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي496786. وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن جمجة...1 96787. وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن قريش ابو سفيان الرواسي الكوفي...1 96788. وكيع بن المنذر3 96789. وكيع بن حدس أبو مصعب العقيلي1 96790. وكيع بن سفيان ابو سفيان المروزي1 96791. وكيع بن عدس3 96792. وكيع بن عدس ابو مصعب1 96793. وكيع بن عدس بن عامر1 96794. وكيع بن محرز بن وكيع السامي1 96795. وكيع بن محرز الناجي1 96796. وكيع بن محرز بن وكيع السامي2 96797. وكيع مولى بن مسعود1 96798. وكيل أبي صخرة أحمد بن عبد الله البغدادي...1 96799. ولاد بن علي بن سهل ابو الصهباء التيمي الكوفي...1 96800. ولادة بنت العباس بن جزي1 96801. ولنا عراك بن خالد اثنان1 96802. ولنا عرفطة1 96803. ولنا قنبر مولى علي بن ابي طالب اثنان1 96804. ولنا مهنى بن يحيى متاخر اثنان1 96805. وليث بن ابي مريم1 96806. وليد بن أبي ثور1 96807. وليد بن ابي ثور1 96808. وليد بن العباس بن مسافر الخولاني1 96809. وليد بن الفضل1 96810. وليد بن بلال بن يحيى الاسواني1 96811. وليد بن صالح1 96812. وليد بن عبد الله بن جميع الزهري1 96813. وليد بن عبيد الله بن أبي رباح1 96814. وليد بن عمرو بن ساج2 96815. وليد بن محمد الموقري3 96816. وليد بن وليد الدمشقي1 96817. وليد في صالح النخاس الضبي أبو محمد الجزري...1 96818. ومحمد بن أحمد بن حسين بن مدوية القرشي...1 96819. ومسلم بن ابي كريمة1 96820. ومسلم بن عمار1 96821. ومسلم بن هرمز1 96822. ومسلمة بن سعيد بن عبد الملك1 96823. ومعبد ويحيى ابنا سيرين1 96824. ومعن بن يزيد1 96825. ومن بني سليم جريء النهدي1 96826. ومن حديث كيسان ابو نافع1 96827. ومنهم1 96828. ومودود صاحب الاراك1 96829. وهب1 96830. وهب أبو جحيفة السوائي ويقال له1 96831. وهب أبو خالد1 96832. وهب ابو البختري القاضي1 96833. وهب ابو جحيفة السوائي1 96834. وهب الجيشاني1 96835. وهب الذماري2 96836. وهب السوائي1 96837. وهب الله بن راشد ابو زرعة1 96838. وهب الله بن رزق الله المصري أبو هريرة...1 96839. وهب بن أبي ذبي الهنائي1 96840. وهب بن أبي مغيث1 96841. وهب بن أكيدر بن عبد الملك بن عبد الحق...1 96842. وهب بن أمية1 96843. وهب بن إسماعيل بن محمد الأسدي أبو محمد الكوفي...1 96844. وهب بن ابان1 96845. وهب بن ابراهيم الفامي ابو علي الرازي...1 96846. وهب بن ابراهيم بن ابي مرجو1 96847. وهب بن ابوسفيان1 96848. وهب بن ابي سرح1 96849. وهب بن ابي سرح بن ربيعة بن هلال1 96850. وهب بن ابي معتب مولى الزبير1 96851. وهب بن ابي مغيث1 96852. وهب بن اسماعيل الاسدي2 96853. وهب بن اسماعيل الكوفي ابو محمد1 96854. وهب بن اسمعيل الأسدي الكوفي أبو محمد...1 96855. وهب بن الأجدع2 96856. وهب بن الأسود2 96857. وهب بن الا جدع1 96858. وهب بن الاجدع1 96859. وهب بن الاجدع الخارفي1 96860. وهب بن الاسود3 96861. وهب بن الاسود القرشي1 96862. وهب بن الاسود القرشي الزهري1 96863. وهب بن الاسود بن عبد يغوث بن وهب1 96864. وهب بن السماع1 96865. وهب بن السماع العوفي1 96866. وهب بن امية1 96867. وهب بن بقية ابو محمد الواسطي وهبان1 96868. وهب بن بقية الواسطي2 96869. وهب بن بقية الواسطي ابو محمد1 96870. وهب بن بقية بن عبيد بن سابور أبو محمد الواسطي...1 96871. وهب بن بقية بن عثمان بن سابور بن عبيد بن آدم...1 96872. وهب بن بيان الدير الديرعاقولي1 96873. وهب بن بيان المصري1 96874. وهب بن بيان الواسطي1 96875. وهب بن بيان بن جابر الخيواني1 96876. وهب بن جابر الحيواني1 96877. وهب بن جابر الخيواني3 96878. وهب بن جابر الهمداني الحيواني الكوفي...1 96879. وهب بن جرير2 Prev. 100
«
Previous

وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي

»
Next
وكيع بْن الجراح بْن مليح بْن عدي بْن فرس أَبُو سفيان الرؤاسي
من قيس عيلان الكوفي سمع بْن أَبِي خَالِد والأعمش والثوري وابْن عون روى عَنْهُ ابْن المبارك ويحيى بْن آدم قَالَ عَبْد اللَّه بْن أَبِي الأسود مات وكيع سنة سبع وتسعين ومائة، وقَالَ أَحْمَد بْن حنبل ولد وكيع سنة تسع وعشرين ومائة، وقَالَ وكيع سمعت الأعمش سنة خمس وأربعين (فجاء نا خبر مُحَمَّد أَنَّهُ قد خرج بالمدينة وهشام بْن عروة عَنْدنا فمات الأعمش سنة ثمان وأربعين - 1) ومائة وخرجنا فِيهَا إلى البصرة.
باب وردان
وَكِيع بن الْجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن جمجمة أَبُو سُفْيَان الرُّؤَاسِي الْكُوفِي من قيس غيلَان
روى عَن كهمس بن الْحسن فِي الْإِيمَان وزَكَرِيا بن إِسْحَاق وَالثَّوْري وَالْأَعْمَش ومسعر وَهِشَام الدستوَائي وفضيل بن غَزوَان وَيزِيد بن إِبْرَاهِيم وَهِشَام بن عُرْوَة وَإِسْرَائِيل فِي الْوضُوء وَشعْبَة فِي الْوضُوء وَالزَّكَاة وَغَيرهمَا وزَكَرِيا بن أبي زَائِدَة وَحَمَّاد بن سَلمَة فِي الصَّلَاة وَإِسْمَاعِيل بن
أبي خَالِد وجعفر بن زبرقان فِي الصَّلَاة وَالدُّعَاء وَطَلْحَة بن يحيى وَأبي سِنَان ضرار الْأَوْزَاعِيّ فِي الصَّلَاة والأشربة وَالدُّعَاء والبحتري بن الْمُخْتَار وَأَبِيهِ الْجراح فِي الصَّلَاة وَعمْرَان بن حدير ويعلى بن الْحَارِث الْمحَاربي فِي الصَّلَاة ومُوسَى بن عَليّ بن رَبَاح فِي الصَّوْم وحاجب بن عمر فِي الصَّوْم وَسَعِيد بن عبيد الطَّائِي فِي الْجَنَائِز وَمُحَمّد بن قيس الْأَسدي فِي الْجَنَائِز وَمَالك بن مغول فِي الْجَنَائِز وَغَيرهَا وَابْن أبي ذِئْب فِي الصَّوْم وَابْن عون فِي الصَّوْم وعزرة بن ثَابت فِي الْحَج والأطعمة ومساور الْوراق فِي الْحَج وعبد الحميد بن جَعْفَر فِي الْأَحْكَام وَالنِّكَاح وَابْن جريج فِي الْبيُوع وَالْقدر وحَنْظَلَة بن أبي سُفْيَان فِي الْبيُوع وَإِسْمَاعِيل بن مُسلم الْعَبْدي فِي الْبيُوع والأشربة وَعلي بن صَالح وَأُسَامَة بن زيد فِي الْجِهَاد وَعِكْرِمَة بن عمار فِي الْأَشْرِبَة والفتن وَعقبَة بن التوأم فِي الْأَشْرِبَة ومعرف بن وَاصل فِي الْأَشْرِبَة وَمُعَاوِيَة بن أبي مزرد فِي الْبر وَعُثْمَان الشحام فِي الْفِتَن وقرة بن خَالِد فِي الزّهْد
روى عَنهُ زُهَيْر بن حَرْب وَابْن أبي شيبَة وَأَبُو كريب وَإِسْحَاق وَأَبُو سعيد الأشبح وَابْن نمير وَيحيى بن يحيى وَمُحَمّد بن الصَّباح وَعَمْرو النَّاقِد وعبد الله بن هَاشم فِي الصَّلَاة وَالْحج وَمُحَمّد بن حَاتِم وَنصر بن عَليّ الْجَهْضَمِي وَسَعِيد بن أَزْهَر الوَاسِطِيّ وَابْن أبي عمر وَعلي بن خشرم وَعُثْمَان بن أبي شيبَة وقتيبة بن سعيد وَيُقَال إِن أصل وَكِيع من نيسابور من قَرْيَة قرى استوا مَاتَ بفيد منصرفا من الْحَج وَكَانَ حَافِظًا متقنا
وَكِيع بن الْجراح بن مليح بن عدي بن فرس أَبُو سُفْيَان الرُّؤَاسِي من قيس غيلَان سمع إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَالْأَعْمَش وَالثَّوْري وَشعْبَة وَعلي بن الْمُبَارك رَوَى عَنهُ الْحميدِي وَمُحَمّد بن سَلام وَيَحْيَى بن جَعْفَر بن أعين وَيَحْيَى بن مُوسَى وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَمُحَمّد بن مقَاتل وَابْن نمير فِي الْعلم
قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل ولد سنة 129 وَقَالَ عبد الله بن أبي الْأسود مَاتَ سنة 197 وَهُوَ عَلَى هَذَا التَّقْدِير ابْن ثَمَان وَسِتِّينَ سنة قَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 197 وَقَالَ ابْن نمير وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ بفيد منصرفا من الْحَج فِي الْمحرم سنة 197 وَقَالَ الْغلابِي عَن ابْن حَنْبَل حج وَكِيع سنة 196 وَمَات فِي الطَّرِيق
وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس أبو سفيان الرؤاسي من قيس عيلان كوفي روى عن الأعمش وإسماعيل بن ابى خالد وهشام
ابن عروة وعبد الله بن عون روى عنه يزيد بن هارون ومسدد وابن نفيل والحميدي وأحمد بن حنبل وابن نمير وعثمان وعبد الله ابنا أبي شيبة سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن أبي الحواري قال قلت لأبي بكر بن عياش حدثنا قال: قد كبرنا ونسينا الحديث اذهب إلى وكيع في بني رؤاس [حدثنا احمد بن سنان حدثنا موسى بن داود وهو قاضى طرسوس قال سمعت عثمان بن زائدة الرازي وكان رجلا صالحا قال قدمت الكوفة قدمة فقلت لسفيان الثوري من ترى أن أسمع منه؟ قال عليك بزائدة بن قدامة وسفيان بن عيينة.
قال قلت فاين
أبو بكر بن عياش؟ قال ان اردت التفسير فعنده - ] نا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى أنا محمود بن غيلان نا وكيع قال اختلفت إلى الاعمش سنتين.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل قال قلت لأبي: أيما أثبت عندك؟ وكيع أو يزيد [يعنى - ] بن هارون؟ فقال: ( م ) ما منهما بحمد الله الا ثبت.
قلت فأيهما اصلح عندك في الابدان قال: ما ( ك) منهما بحمد الله إلا [كل إلا - ] ان وكيعا لم يتلطخ بالسلطان، وما رأيت أحدا أوعى للعلم من وكيع؟ ولا اشبه باهل النسك.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال سمعت أبي يقول: كان وكيع مطبوع الحفظ، كان حافظا حافظا، وكان وكيع احفظ من عبد الرحمن من مهدى كثيرا كثيرا.
ثنا عبد الرحمن نا أبي قال سألت
علي بن المديني: من أوثق أصحاب الثوري؟ قال: يحيى القطان وعبد الرحمن ابن مهدى ووكيع بن الجراح هؤلاء الثقات (نا أبي نا أحمد بن أبي الحواري قال ذكرت ليحيى بن معين وكيعا، قال: وكيع عندنا ثبت - ] نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول وكيع أعلم بالحديث من ابن إدريس، ولكن ليس مثل ابن إدريس، وكانوا إذا رأوا وكيعا سكتوا، يعني في الحفظ والإجلال، وسمع [وكيع - ] من سعيد بن أبي عروبة باخرة.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق [فيما كتب إلى قال - ] نا عثمان [بن سعيد قال - ] قلت ليحيى بن معين عبد الرحمن احب اليك في سفيان أو وكيع؟ قال: وكيع، قلت فوكيع احب اليك أو أبو نعيم؟ فقال وكيع.
قال عثمان عبد الرحمن كأنه اثبت من وكيع.
قلت فابن المبارك اعجب اليك أو وكيع؟ فلم يفضل.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن وكيع عن الأعمش احب اليك أو ابن داود؟ فقال:
وكيع أحفظ من ابن داود الخريبي وأحفظ من ابن المبارك.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول وقيل له قال يحيى بن معين وكيع أحب إلي في سفيان من عبد الرحمن بن مهدى قلت لابي ايهما أحب إليك؟ قال: عبد الرحمن ثبت، ووكيع ثقة.