ورقاء بن عمر اليشكري أصله من خوارزم كان يسكن المدائن مدة وبغداد زمانا ومات بالمدائن على تيقظ فيه واتقان
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) – Mashāhīr ʿulamāʾ al-amṣār - ابن حبان - مشاهير علماء الأمصار
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1589 1509. واصل بن حيان الاحدب الاسدي3 1510. واهب بن عبد الله المعافري ابو عبد الله...1 1511. وبر بن مشهر الحنفي3 1512. وبرة بن عبد الرحمن المسلي1 1513. وحشي بن حرب الحبشي4 1514. ورقاء بن عمر اليشكري21515. وضين بن عطاء ابو كنانة1 1516. وكيع بن الجراح بن مليح2 1517. وكيع بن عدس بن عامر1 1518. وهب بن عبد الله بن زمعة1 1519. وهب بن قيس بن ابان الثقفي3 1520. وهب بن كيسان5 1521. وهب بن مانوس5 1522. وهب بن منبه بن كامل1 1523. وهيب بن الورد المكي ابو امية1 1524. وهيب بن خالد صاحب الكرابيس1 1525. يحيى بن ابي اسحاق الحضرمي5 1526. يحيى بن ابي عمرو السيباني2 1527. يحيى بن ابي كثير اليمامي2 1528. يحيى بن الحارث الذماري4 1529. يحيى بن ايوب المصري ابو العباس1 1530. يحيى بن جعدة بن هبيرة3 1531. يحيى بن زكريا بن ابي زائدة4 1532. يحيى بن سعيد الانصاري5 1533. يحيى بن سعيد بن ابان1 1534. يحيى بن سعيد بن فروخ القطان2 1535. يحيى بن سيرين6 1536. يحيى بن طلحة بن عبيد الله2 1537. يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب6 1538. يحيى بن عبد الله بن ابي مليكة3 1539. يحيى بن عبد الله بن صيفي2 1540. يحيى بن عتيق6 1541. يحيى بن عقيل الحذاء1 1542. يحيى بن علي بن يحيى1 1543. يحيى بن قمطة3 1544. يحيى بن قيس الماربي السباي2 1545. يحيى بن يحيى الغساني الكندي1 1546. يحيى بن يعمر8 1547. يزيد الرشك5 1548. يزيد بن ابراهيم التستري ابو سعيد3 1549. يزيد بن ابى عبيد1 1550. يزيد بن ابي حبيب5 1551. يزيد بن ابي سفيان بن حرب2 1552. يزيد بن ابي مريم الانصاري3 1553. يزيد بن الاسود الجرشي5 1554. يزيد بن الاسود الخزاعي3 1555. يزيد بن الاصم العامري بن1 1556. يزيد بن ثابت بن الضحاك2 1557. يزيد بن جبير بن شيبة1 1558. يزيد بن رومان7 1559. يزيد بن زريع ابو معاوية2 1560. يزيد بن عبد الرحمن بن ابي مالك2 1561. يزيد بن عبد العزيز التنوخي2 1562. يزيد بن عبد الله بن اسامة الليثي1 1563. يزيد بن عبد الله بن الشخير العامري2 1564. يزيد بن عبد الله بن خصيفة4 1565. يزيد بن عبد الله بن قسيط5 1566. يزيد بن عبد الله بن قسيط الليثي3 1567. يزيد بن مرثد الهمداني ابو عثمان1 1568. يزيد بن هارون بن زاذان2 1569. يزيد بن هرمز7 1570. يزيد بن يزيد بن جابر الازدي1 1571. يسير بن عمرو الشيباني3 1572. يعقوب بن ابي سلمة الماجشون3 1573. يعقوب بن القعقاع بن الاعلم الازدي2 1574. يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد2 1575. يعقوب بن عبد الله بن الاشج3 1576. يعقوب بن عطاء بن ابي رباح4 1577. يعلى بن امية الثقفي1 1578. يعلى بن شداد بن اوس النجاري1 1579. يعلى بن عبيد بن امية الطنافسي1 1580. يعلى بن مرة الثقفي العامري2 1581. يوسف بن اسباط ابو يعقوب2 1582. يوسف بن ماهك5 1583. يوسف بن يعقوب بن ابراهيم1 1584. يوسف بن يعقوب بن ابي سلمة1 1585. يوسف بن يونس بن حماس4 1586. يونس بن ابي اسحاق السبيعي الهمداني3 1587. يونس بن عبيد10 1588. يونس بن ميسرة بن حلبس الحبلاني1 1589. يونس بن يزيد بن ابي المخارق1 ◀ Prev. 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) – Mashāhīr ʿulamāʾ al-amṣār - ابن حبان - مشاهير علماء الأمصار are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116408&book=5530#bb41e3
ورقاء بْن عُمَر اليشكري مدائني، يُكَنَّى أبا بشر.
حَدَّثَنَا سَعِيد بْنُ هَاشِمِ بْنِ مرثد، حَدَّثَنا القاسم بن عَبد الوهاب، حَدَّثَنا بَقِيَّة، حَدَّثني ورقاء بْن عُمَر بن كليب اليشكري
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدورقي سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول ورقاء بْن عُمَر أَبُو عَمْرو اليشكري ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ وَحَدَّثنا ابن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى بن مَعِين يقول: سَمعتُ معاذ بْن معاذ يَقُول ليحيى بْن سَعِيد القطان سَمِعت حديث مَنْصُور فَقَالَ يَحْيى ممن سَمِعت حديث مَنْصُور قَالَ من ورقاء؟ فقال: لاَ يساوي شَيئًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى إجازة مشافهة، حَدَّثَنا أَبِي عِيسَى بْن مُحَمد الكاتب، حَدَّثَنا الْعَبَّاس بْن مصعب قَالَ ورقاء بْن عُمَر اليشكري من أهل مرو على الرزيق سكة العلاء روى عَنْهُ شُعْبَة، وابن المبارك ووكيع ومعاذ بْن معاذ وشبابة ثُمَّ تحول عن مرو وترك المدائن وكان يروى تفسير بن أبي نجيح عن مجاهد بعضه سمعه من بن أبي نجيح وبعضه قرأه عَلَيْهِ فهو أثبت الناس فيما يروى عَنْهُ.
وقال يَحْيى بْن مَعِين ورقاء بْن عُمَر نزل المدائن، وَهو ثقة وجلس وكيع إِلَى ورقاء، وَهو يقرا تفسير بن أبي نجيح فَقَالَ كتابك هذا كله سماع فَقَالَ بعضه سماع وبعضه عرض قَالَ تميز هذا من هذا؟ قَال: لاَ فنفض ثوبه وَقَالَ السلام عليكم وقام.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ سَمِعْتُ مُعَاذَ بْنَ معاذ وذكر ورقاء فأحسن عَلَيْهِ الثناء ورضيه وَحَدَّثنا غندر، حَدَّثَنا شُعْبَة عن ورقاء وسمعت أَبَا دَاوُد يَقُول: قَالَ شُعْبَة لرجل لا تكتب عن مثل ورقاء حتى يرجع.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سمعت أبا دَاوُد يَقُول أَبَا ورقاء بْن كليب اليشكري قَالَ عَمْرو، وَهو ولد بديل بْن ورقاء.
سمعت أَبَا دَاوُد يَقُول لا يكتب عن مثل ورقاء حَتَّى يرجع وسمعت معاذ بْن معاذ وذكر ورقاء فأحسن عَلَيْهِ الثناء وسمعت غندر يقول، حَدَّثَنا شُعْبَة عن ورقاء
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدُّورَقِيُّ، حَدَّثني أَبُو دَاوُد، قَال: قَال لي شُعْبَة لا تلقني حَتَّى ترجع مثل ورقاء.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سمعت أبا دَاوُدَ يَقُولُ: سَمعتُ شُعْبَة يَقُولُ لرجل لا تكتب عن مثل ورقاء.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا ورقاء عن عَطَاء بْن السائب عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وبيص ضوء الطيب فِي مفرق رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد ثلاثة، وَهو محرم.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سفيان الفارسي، حَدَّثَنا مُحَمد بن رافع، حَدَّثَنا شبابة حَدَّثَنَاهُ وَرْقَاءُ بْنُ سَعِيد عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَجِيءُ الْمَقْتُولُ بِالْقَاتِلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ نَاصِيَتُهُ وَرَأْسُهُ فِي يَدِهِ وَأَوْدَاجُهُ تَشْخُبُ يَقُولُ يَا رَبِّ قَتَلَنِي حَتَّى يُدْنِيَهُ مِنَ الْعَرْشِ قَالَ فَذَكَرَ لابْنِ عَبَّاسٍ التَّوْبَةَ فَتَلا هَذِهِ الآيَةَ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خالدا فيها قَال: مَا نُسِخَتْ مُنْذُ نَزَلَتْ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا عصام بن رواد، حَدَّثَنا آدَمُ عَنْ وَرْقَاءَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ وَهب، عَنْ زُهَيْرٍ عَنْ عَلْقَمَةَ، عَن أَبِي بَكْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّفَقَةُ في سبيل الله الدرهم سبعمِئَة
هكذا رواه ورقاء عن عَطاء، عَن زهير بْن عَلْقَمَة عن عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ.
ولورقاء أحاديث كثيرة ونسخ وله، عَن أَبِي الزِّنَاد نسخة وعن مَنْصُور بْن معتمر نسخة وقد روى جملة ما رواه أحاديث غلط فِي أسانيدها وباقي حديثه لا بأس به.
حَدَّثَنَا فارس بن جوين، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيد اللَّهِ مَوْلَى بَنِي هاشم، حَدَّثَنا شُبَابَةُ عَنْ وَرْقَاءَ عَنْ مَنْصُورٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَزَوَّجَ بِصَفِيَّةَ وَجَعَلَ عِتْقَهَا صَدَاقَهَا.
حَدَّثَنَا سَعِيد بْنُ هَاشِمِ بْنِ مرثد، حَدَّثَنا القاسم بن عَبد الوهاب، حَدَّثَنا بَقِيَّة، حَدَّثني ورقاء بْن عُمَر بن كليب اليشكري
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدورقي سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول ورقاء بْن عُمَر أَبُو عَمْرو اليشكري ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ وَحَدَّثنا ابن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى بن مَعِين يقول: سَمعتُ معاذ بْن معاذ يَقُول ليحيى بْن سَعِيد القطان سَمِعت حديث مَنْصُور فَقَالَ يَحْيى ممن سَمِعت حديث مَنْصُور قَالَ من ورقاء؟ فقال: لاَ يساوي شَيئًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى إجازة مشافهة، حَدَّثَنا أَبِي عِيسَى بْن مُحَمد الكاتب، حَدَّثَنا الْعَبَّاس بْن مصعب قَالَ ورقاء بْن عُمَر اليشكري من أهل مرو على الرزيق سكة العلاء روى عَنْهُ شُعْبَة، وابن المبارك ووكيع ومعاذ بْن معاذ وشبابة ثُمَّ تحول عن مرو وترك المدائن وكان يروى تفسير بن أبي نجيح عن مجاهد بعضه سمعه من بن أبي نجيح وبعضه قرأه عَلَيْهِ فهو أثبت الناس فيما يروى عَنْهُ.
وقال يَحْيى بْن مَعِين ورقاء بْن عُمَر نزل المدائن، وَهو ثقة وجلس وكيع إِلَى ورقاء، وَهو يقرا تفسير بن أبي نجيح فَقَالَ كتابك هذا كله سماع فَقَالَ بعضه سماع وبعضه عرض قَالَ تميز هذا من هذا؟ قَال: لاَ فنفض ثوبه وَقَالَ السلام عليكم وقام.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ سَمِعْتُ مُعَاذَ بْنَ معاذ وذكر ورقاء فأحسن عَلَيْهِ الثناء ورضيه وَحَدَّثنا غندر، حَدَّثَنا شُعْبَة عن ورقاء وسمعت أَبَا دَاوُد يَقُول: قَالَ شُعْبَة لرجل لا تكتب عن مثل ورقاء حتى يرجع.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سمعت أبا دَاوُد يَقُول أَبَا ورقاء بْن كليب اليشكري قَالَ عَمْرو، وَهو ولد بديل بْن ورقاء.
سمعت أَبَا دَاوُد يَقُول لا يكتب عن مثل ورقاء حَتَّى يرجع وسمعت معاذ بْن معاذ وذكر ورقاء فأحسن عَلَيْهِ الثناء وسمعت غندر يقول، حَدَّثَنا شُعْبَة عن ورقاء
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدُّورَقِيُّ، حَدَّثني أَبُو دَاوُد، قَال: قَال لي شُعْبَة لا تلقني حَتَّى ترجع مثل ورقاء.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سمعت أبا دَاوُدَ يَقُولُ: سَمعتُ شُعْبَة يَقُولُ لرجل لا تكتب عن مثل ورقاء.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا ورقاء عن عَطَاء بْن السائب عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وبيص ضوء الطيب فِي مفرق رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد ثلاثة، وَهو محرم.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سفيان الفارسي، حَدَّثَنا مُحَمد بن رافع، حَدَّثَنا شبابة حَدَّثَنَاهُ وَرْقَاءُ بْنُ سَعِيد عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَجِيءُ الْمَقْتُولُ بِالْقَاتِلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ نَاصِيَتُهُ وَرَأْسُهُ فِي يَدِهِ وَأَوْدَاجُهُ تَشْخُبُ يَقُولُ يَا رَبِّ قَتَلَنِي حَتَّى يُدْنِيَهُ مِنَ الْعَرْشِ قَالَ فَذَكَرَ لابْنِ عَبَّاسٍ التَّوْبَةَ فَتَلا هَذِهِ الآيَةَ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خالدا فيها قَال: مَا نُسِخَتْ مُنْذُ نَزَلَتْ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا عصام بن رواد، حَدَّثَنا آدَمُ عَنْ وَرْقَاءَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ وَهب، عَنْ زُهَيْرٍ عَنْ عَلْقَمَةَ، عَن أَبِي بَكْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّفَقَةُ في سبيل الله الدرهم سبعمِئَة
هكذا رواه ورقاء عن عَطاء، عَن زهير بْن عَلْقَمَة عن عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ.
ولورقاء أحاديث كثيرة ونسخ وله، عَن أَبِي الزِّنَاد نسخة وعن مَنْصُور بْن معتمر نسخة وقد روى جملة ما رواه أحاديث غلط فِي أسانيدها وباقي حديثه لا بأس به.
حَدَّثَنَا فارس بن جوين، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيد اللَّهِ مَوْلَى بَنِي هاشم، حَدَّثَنا شُبَابَةُ عَنْ وَرْقَاءَ عَنْ مَنْصُورٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَزَوَّجَ بِصَفِيَّةَ وَجَعَلَ عِتْقَهَا صَدَاقَهَا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99291&book=5530#356f91
ورقاء بن عمر اليشكرى أبو بشر كان اصله من خوارزم وسكن المدائن روى عن عمرو بن دينار وابى الزناد وعبد الله بن دينار وعبيد الله ابن ابى يزيد وابن أبى نجيح روى عنه شعبة وابن المبارك ووكيع وعبيد الله ابن نمير وابو داود الطيالسي والفريابي وشبابة بن سوار وعلى بن حفص المدائني وابو نعيم وأبو غسان سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا مسلم
ابن الحجاج النيسابوري قال نا حسن الحلواني نا شبابة بن سوار قال قال [لي - ] شعبة: أكتب أحاديث ورقاء عن أبي الزناد، نا عبد الرحمان قال ذكره أبى عن محمود بن غيلان قال نا أبو داود قال قال لي شعبة: عليك بورقاء فإنك لن تلقى مثله حتى ترجع.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال قال ورقاء قلت لشعبة: قرأت على ابن ابى نجيح، فقال: لم تصنع شيئا
قال فعدت فسمعت.
نا عبد الرحمن ( م ) نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن علي قال سمعت معاذ بن معاذ وذكر ورقاء بن عمر اليشكرى فاحسن الثناء عليه ورضيه.
نا عبد الرحمن نا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب إلي قال قلت لأحمد بن حنبل: ورقاء احب اليك في تفسير ابن ابى نجيح أو شبل؟ قال: كلاهما ثقة، وورقاء اوثقهما الا ان ورقاء.
يقولون لم يسمع التفسير كله من ابن ابى نجيح، يقولون: بعضه عرض.
ثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: ورقاء بن عمر صالح.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن ورقاء بن عمر فقال: شعبة يثنى عليه، وكان صالح الحديث.
نا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة فقلت ورقاء احب اليك، أو شعيب بن ابى حمزة، أو عبد الرحمن بن أبي الزناد، أو المغيرة بن عبد الرحمن؟ فقال: ورقاء احب إلى منهم
[قال أبو محمد - ] :
نا عبد الرحمن نا مسلم
ابن الحجاج النيسابوري قال نا حسن الحلواني نا شبابة بن سوار قال قال [لي - ] شعبة: أكتب أحاديث ورقاء عن أبي الزناد، نا عبد الرحمان قال ذكره أبى عن محمود بن غيلان قال نا أبو داود قال قال لي شعبة: عليك بورقاء فإنك لن تلقى مثله حتى ترجع.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال قال ورقاء قلت لشعبة: قرأت على ابن ابى نجيح، فقال: لم تصنع شيئا
قال فعدت فسمعت.
نا عبد الرحمن ( م ) نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن علي قال سمعت معاذ بن معاذ وذكر ورقاء بن عمر اليشكرى فاحسن الثناء عليه ورضيه.
نا عبد الرحمن نا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب إلي قال قلت لأحمد بن حنبل: ورقاء احب اليك في تفسير ابن ابى نجيح أو شبل؟ قال: كلاهما ثقة، وورقاء اوثقهما الا ان ورقاء.
يقولون لم يسمع التفسير كله من ابن ابى نجيح، يقولون: بعضه عرض.
ثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: ورقاء بن عمر صالح.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن ورقاء بن عمر فقال: شعبة يثنى عليه، وكان صالح الحديث.
نا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة فقلت ورقاء احب اليك، أو شعيب بن ابى حمزة، أو عبد الرحمن بن أبي الزناد، أو المغيرة بن عبد الرحمن؟ فقال: ورقاء احب إلى منهم
[قال أبو محمد - ] :
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83104&book=5530#c68b7d
ورقاء بْن عُمَر اليشكري أَبُو بشر الخوارزمي
سَمِعَ
عمرو بْن دينار وابْن أَبِي نجيح روى عَنْهُ شُعْبَة وشبابة ومُحَمَّد بْن يوسف وأَبُو نعيم، قَالَ وكيع - الشيباني، وقَالَ أَبُو دَاوُد - اليشكري يقال (إِنَّهُ - 1) نزل المدائن.
سَمِعَ
عمرو بْن دينار وابْن أَبِي نجيح روى عَنْهُ شُعْبَة وشبابة ومُحَمَّد بْن يوسف وأَبُو نعيم، قَالَ وكيع - الشيباني، وقَالَ أَبُو دَاوُد - اليشكري يقال (إِنَّهُ - 1) نزل المدائن.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=117892&book=5530#b0b6dc
ورقاء بن عمر اليشكري أبو بشر الخوارزمي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161337&book=5530#df3bbe
وَرْقَاء بن عمر الْيَشْكُرِي الْكُوفِي ثِقَة لَا سِيمَا فِي أبي الزِّنَاد لينه يحيى الْقطَّان وَوَثَّقَهُ النَّاس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72310&book=5530#ddd3f3
وَرْقَاءُ بنُ عُمَرَ بنِ كُلَيْبٍ اليَشْكُرِيُّ
الإِمَامُ، الثِّقَةُ، الحَافِظُ، العَابِدُ، أَبُو بِشْرٍ اليَشْكُرِيُّ - وَيُقَالُ: الشَّيْبَانِيُّ - الكُوْفِيُّ، نَزِيْلُ المَدَائِنِ.
يُقَالُ: أَصلُهُ مَرْوَزِيٌّ.
وَقِيْلَ: خُوَارَزْمِيٌّ.
حَدَّثَ عَنْ: مُحَمَّدِ بنِ المُنْكَدِرِ، وَعَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ، وَأَبِي طُوَالَةَ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ أَبِي يَزِيْدَ، وَزَيْدِ بنِ أَسْلَمَ، وَسِمَاكِ بنِ حَرْبٍ، وَمَنْصُوْرِ بنِ المُعْتَمِرِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي نَجِيْحٍ، وَعَاصِمِ بنِ أَبِي النَّجُوْدِ، وَعَبْدِ الأَعْلَى بنِ عَامِرٍ، وَسُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَأَبِي
إِسْحَاقَ السَّبِيْعِيِّ، وَأَبِي الزِّنَادِ، وَعَطَاءِ بنِ السَّائِبِ، وَخَلْقٍ.وَيَنْزِلُ إِلَى أَنْ يَرْوِيَ عَنْ: شُعْبَةَ.
وَعَنْهُ: شُعْبَةُ - وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ، وَرِوَايَتُهُ عَنْهُ فِي (صَحِيْحِ مُسْلِمٍ) - وَابْنُ المُبَارَكِ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي زَائِدَةَ، وَابْنُ نُمَيْرٍ، وَيَزِيْدُ، وَوَكِيْعٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَيَحْيَى بنُ آدَمَ، وَأَبُو النَّضْرِ، وَمُحَمَّدُ بنُ يُوْسُفَ الفِرْيَابِيُّ، وَقَبِيْصَةُ، وَأَبُو نُعَيْمٍ، وَشَبَابَةُ، وَالمُقْرِئُ، وَمُحَمَّدُ بنُ سَابِقٍ، وَعَلِيُّ بنُ قَادِمٍ، وَعَلِيُّ بنُ الجَعْدِ، وَخَلْقٌ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: قَالَ لِي شُعْبَةُ:
عَلَيْك بِوَرْقَاءَ، فَإِنَّكَ لاَ تَلْقَى بَعْدَهُ مِثْلَهُ حَتَّى تَرجِعَ!
فَقِيْلَ لأَبِي دَاوُدَ: مَا يَعْنِي بِقَوْلِهِ؟
قَالَ: أَفْضَلُ وَأَورَعُ وَخَيْرٌ مِنْهُ.
وَرَوَى: أَبُو دَاوُدَ، عَنْ أَحْمَدَ، قَالَ: وَرْقَاءُ: ثِقَةٌ، صَاحِبُ سُنَّةٍ.
قِيْلَ: وَكَانَ مُرْجِئاً ؟
قَالَ: لاَ أَدْرِي.
وَقَالَ حَنْبَلٌ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ يَقُوْلُ:
وَرْقَاءُ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ، يُصَحِّفُ فِي غَيْرِ حَرفٍ.
وَكَانَ أَبُو عَبْدِ اللهِ ضَعَّفَهُ فِي التَّفْسِيْرِ.
وَرَوَى: حَرْبٌ الكَرْمَانِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ، تَوْثِيْقَه فِي تَفْسِيْرِ ابْنِ أَبِي نَجِيْحٍ، وَقَالَ: هُوَ أَوْثَقُ مِنْ شِبْلٍ.
وَقَالَ: إِلاَّ أَنَّ وَرْقَاءَ - يَقُوْلُوْنَ - لَمْ يَسْمَعِ التَّفْسِيْرَ كُلَّه مِنِ ابْنِ أَبِي نَجِيْحٍ، يَقُوْلُوْنَ: بَعْضُهُ عَرْضٌ.
وَقَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: قَالَ مُعَاذٌ: قَالَ وَرْقَاءُ: كِتَابُ التَّفْسِيْرِ، قَرَأْتُ نِصْفَه عَلَى ابْنِ أَبِي نَجِيْحٍ، وَقَرَأَ عَلَيَّ نِصْفَهُ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي نَجِيْحٍ : هَذَا تَفْسِيْرُ مُجَاهِدٍ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: تَفْسِيْرُ وَرْقَاءَ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيْحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ تَفْسِيْرِ قَتَادَةَ.قَالَ: وَتَفْسِيْرُ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ مُرْسَلٌ، لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ إِلاَّ حَرفاً.
وَرَوَى: ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: وَرْقَاءُ ثِقَةٌ.
وَرَوَى: الكَوْسَجُ، عَنْ يَحْيَى: صَالِحٌ.
وَرَوَى: المُفَضَّلُ بنُ غَسَّانَ، عَنْ يَحْيَى، قَالَ: شَيْبَانُ وَوَرْقَاءُ ثِقَتَانِ.
وَقَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: مَنْصُوْرٌ مِنْ رِوَايَةِ وَرْقَاءَ عَنْهُ لاَ يُسَاوِي شَيْئاً.
وَقَالَ سُلَيْمَانُ بنُ إِسْحَاقَ الجَلاَّبُ: قَالَ لِي إِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ:
لَمَّا قَرَأَ وَكِيْعٌ التَّفْسِيْرَ، قَالَ: خُذُوهُ، فَلَيْسَ فِيْهِ عَنِ الكَلْبِيِّ، وَلاَ عَنْ وَرْقَاءَ شَيْءٌ.
وَقَالَ شَبَابَةُ: قَالَ لِي شُعْبَةُ: اكْتُبْ أَحَادِيْثَ وَرْقَاءَ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ.
وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ فِي (مَسَائِلِهِ) : وَرْقَاءُ صَاحِبُ سُنَّةٍ، إِلاَّ أَنَّ فِيْهِ إِرْجَاءً، وَشِبْلٌ قَدَرِيٌّ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ: وَرْقَاءُ أَحَبُّ إِلَيْك، أَوْ شُعَيْبُ بنُ
أَبِي حَمْزَةَ؟قَالَ: وَرْقَاءُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ.
قَالَ يَحْيَى بنُ أَبِي طَالِبٍ: أَنْبَأَنَا أَبُو المُنْذِرِ إِسْمَاعِيْلُ بنُ عُمَرَ، قَالَ:
دَخَلْنَا عَلَى وَرْقَاءَ بنِ عُمَرَ، وَهُوَ فِي المَوْتِ، فَجَعَلَ يُهَلِّلُ، وَيُكَبِّرُ، وَيَذْكُرُ اللهَ، وَقَالَ لابْنِهِ:
يَا بُنَيَّ! اكْفِنِي رَدَّ السَّلاَمِ عَلَى هَؤُلاَءِ، لاَ يَشْغَلُوْنِي عَنْ رَبِّي -عَزَّ وَجَلَّ -.
لَمْ يُؤَرِّخْهُ شَيْخُنَا.
الإِمَامُ، الثِّقَةُ، الحَافِظُ، العَابِدُ، أَبُو بِشْرٍ اليَشْكُرِيُّ - وَيُقَالُ: الشَّيْبَانِيُّ - الكُوْفِيُّ، نَزِيْلُ المَدَائِنِ.
يُقَالُ: أَصلُهُ مَرْوَزِيٌّ.
وَقِيْلَ: خُوَارَزْمِيٌّ.
حَدَّثَ عَنْ: مُحَمَّدِ بنِ المُنْكَدِرِ، وَعَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ، وَأَبِي طُوَالَةَ، وَأَبِي الزُّبَيْرِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ أَبِي يَزِيْدَ، وَزَيْدِ بنِ أَسْلَمَ، وَسِمَاكِ بنِ حَرْبٍ، وَمَنْصُوْرِ بنِ المُعْتَمِرِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي نَجِيْحٍ، وَعَاصِمِ بنِ أَبِي النَّجُوْدِ، وَعَبْدِ الأَعْلَى بنِ عَامِرٍ، وَسُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَأَبِي
إِسْحَاقَ السَّبِيْعِيِّ، وَأَبِي الزِّنَادِ، وَعَطَاءِ بنِ السَّائِبِ، وَخَلْقٍ.وَيَنْزِلُ إِلَى أَنْ يَرْوِيَ عَنْ: شُعْبَةَ.
وَعَنْهُ: شُعْبَةُ - وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ، وَرِوَايَتُهُ عَنْهُ فِي (صَحِيْحِ مُسْلِمٍ) - وَابْنُ المُبَارَكِ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي زَائِدَةَ، وَابْنُ نُمَيْرٍ، وَيَزِيْدُ، وَوَكِيْعٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَيَحْيَى بنُ آدَمَ، وَأَبُو النَّضْرِ، وَمُحَمَّدُ بنُ يُوْسُفَ الفِرْيَابِيُّ، وَقَبِيْصَةُ، وَأَبُو نُعَيْمٍ، وَشَبَابَةُ، وَالمُقْرِئُ، وَمُحَمَّدُ بنُ سَابِقٍ، وَعَلِيُّ بنُ قَادِمٍ، وَعَلِيُّ بنُ الجَعْدِ، وَخَلْقٌ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: قَالَ لِي شُعْبَةُ:
عَلَيْك بِوَرْقَاءَ، فَإِنَّكَ لاَ تَلْقَى بَعْدَهُ مِثْلَهُ حَتَّى تَرجِعَ!
فَقِيْلَ لأَبِي دَاوُدَ: مَا يَعْنِي بِقَوْلِهِ؟
قَالَ: أَفْضَلُ وَأَورَعُ وَخَيْرٌ مِنْهُ.
وَرَوَى: أَبُو دَاوُدَ، عَنْ أَحْمَدَ، قَالَ: وَرْقَاءُ: ثِقَةٌ، صَاحِبُ سُنَّةٍ.
قِيْلَ: وَكَانَ مُرْجِئاً ؟
قَالَ: لاَ أَدْرِي.
وَقَالَ حَنْبَلٌ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ يَقُوْلُ:
وَرْقَاءُ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ، يُصَحِّفُ فِي غَيْرِ حَرفٍ.
وَكَانَ أَبُو عَبْدِ اللهِ ضَعَّفَهُ فِي التَّفْسِيْرِ.
وَرَوَى: حَرْبٌ الكَرْمَانِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ، تَوْثِيْقَه فِي تَفْسِيْرِ ابْنِ أَبِي نَجِيْحٍ، وَقَالَ: هُوَ أَوْثَقُ مِنْ شِبْلٍ.
وَقَالَ: إِلاَّ أَنَّ وَرْقَاءَ - يَقُوْلُوْنَ - لَمْ يَسْمَعِ التَّفْسِيْرَ كُلَّه مِنِ ابْنِ أَبِي نَجِيْحٍ، يَقُوْلُوْنَ: بَعْضُهُ عَرْضٌ.
وَقَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: قَالَ مُعَاذٌ: قَالَ وَرْقَاءُ: كِتَابُ التَّفْسِيْرِ، قَرَأْتُ نِصْفَه عَلَى ابْنِ أَبِي نَجِيْحٍ، وَقَرَأَ عَلَيَّ نِصْفَهُ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي نَجِيْحٍ : هَذَا تَفْسِيْرُ مُجَاهِدٍ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: تَفْسِيْرُ وَرْقَاءَ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيْحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ تَفْسِيْرِ قَتَادَةَ.قَالَ: وَتَفْسِيْرُ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ مُرْسَلٌ، لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ إِلاَّ حَرفاً.
وَرَوَى: ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: وَرْقَاءُ ثِقَةٌ.
وَرَوَى: الكَوْسَجُ، عَنْ يَحْيَى: صَالِحٌ.
وَرَوَى: المُفَضَّلُ بنُ غَسَّانَ، عَنْ يَحْيَى، قَالَ: شَيْبَانُ وَوَرْقَاءُ ثِقَتَانِ.
وَقَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: مَنْصُوْرٌ مِنْ رِوَايَةِ وَرْقَاءَ عَنْهُ لاَ يُسَاوِي شَيْئاً.
وَقَالَ سُلَيْمَانُ بنُ إِسْحَاقَ الجَلاَّبُ: قَالَ لِي إِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ:
لَمَّا قَرَأَ وَكِيْعٌ التَّفْسِيْرَ، قَالَ: خُذُوهُ، فَلَيْسَ فِيْهِ عَنِ الكَلْبِيِّ، وَلاَ عَنْ وَرْقَاءَ شَيْءٌ.
وَقَالَ شَبَابَةُ: قَالَ لِي شُعْبَةُ: اكْتُبْ أَحَادِيْثَ وَرْقَاءَ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ.
وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ فِي (مَسَائِلِهِ) : وَرْقَاءُ صَاحِبُ سُنَّةٍ، إِلاَّ أَنَّ فِيْهِ إِرْجَاءً، وَشِبْلٌ قَدَرِيٌّ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ: وَرْقَاءُ أَحَبُّ إِلَيْك، أَوْ شُعَيْبُ بنُ
أَبِي حَمْزَةَ؟قَالَ: وَرْقَاءُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ.
قَالَ يَحْيَى بنُ أَبِي طَالِبٍ: أَنْبَأَنَا أَبُو المُنْذِرِ إِسْمَاعِيْلُ بنُ عُمَرَ، قَالَ:
دَخَلْنَا عَلَى وَرْقَاءَ بنِ عُمَرَ، وَهُوَ فِي المَوْتِ، فَجَعَلَ يُهَلِّلُ، وَيُكَبِّرُ، وَيَذْكُرُ اللهَ، وَقَالَ لابْنِهِ:
يَا بُنَيَّ! اكْفِنِي رَدَّ السَّلاَمِ عَلَى هَؤُلاَءِ، لاَ يَشْغَلُوْنِي عَنْ رَبِّي -عَزَّ وَجَلَّ -.
لَمْ يُؤَرِّخْهُ شَيْخُنَا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72310&book=5530#f9c687
ورقاء بن عمر بن كليب اليشكري
قال المروذي: وقال في حديث ورقاء عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة: أعوادي وقف (1)؛ فقال: أخطأ فيه ورقاء وأصاب ابن أبي الزناد قال: أعبدي وقف، ثم قال: ابن أبي الزناد أحب إليّ من ورقاء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (260)
قال حرب: قلت: ورقاء أحب إليك في تفسير ابن أبي نجيح أو شبل؟
قال: كلاهما ثقة إلا أن ورقاء يقولون: لم يسمع التفسير كله من ابن أبي نجيح، يقولون: بعضه عرض، وورقاء أوثقهما.
قال: وقد روى يحيى بن أبي بكير عن شبل شيئًا من التفسير.
"مسائل حرب" ص 480
قال عبد اللَّه: قال أبي: قال وكيع: ورقاء بن عمر أبو بشر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1397)، (2589)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: علي بن حفص قال: أخبرنا ورقاء، عن منصور، عن الحكم {وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا} [المائدة: 20] قال: كان الرجل في بني إسرائيل إذا كان له بيت وخادم وزوجة قيل: مَلِك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3770)
وقال عبد اللَّه: سئل عن ورقاء بن عمر وشيبان؛ فقال: جميعًا عندي سواء وشيبان أقدم، سمع من الحسن، وكان شعبة يحدث عن ورقاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4132)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده عن بعض مشيخة لم يسمه قال: قال لي ورقاء: عرضت على أبي الزناد وعلي ابن أبي نجيح.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5428)
قال أبو داود: سمعت أحمد وقيل له: ورقاء؟
قال: صاحب سنة.
قيل له: كان مرجئا؟
قال: لا أدري.
"تاريخ بغداد" 13/ 516، "تهذيب الكمال" 30/ 435
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: ورقاء من أهل خراسان.
قال: وقال حجاج: كان يقول لي: كيف هذا الحرف عندك، فأقول له: كذا وكذا.
قال أبو عبد اللَّه: وهو يصحف في غير حرف. وكأن أبا عبد اللَّه ضعفه في التفسير.
"تاريخ بعداد" 13/ 516، "تهذيب الكمال" 30/ 435
قال المروذي: وقال في حديث ورقاء عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة: أعوادي وقف (1)؛ فقال: أخطأ فيه ورقاء وأصاب ابن أبي الزناد قال: أعبدي وقف، ثم قال: ابن أبي الزناد أحب إليّ من ورقاء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (260)
قال حرب: قلت: ورقاء أحب إليك في تفسير ابن أبي نجيح أو شبل؟
قال: كلاهما ثقة إلا أن ورقاء يقولون: لم يسمع التفسير كله من ابن أبي نجيح، يقولون: بعضه عرض، وورقاء أوثقهما.
قال: وقد روى يحيى بن أبي بكير عن شبل شيئًا من التفسير.
"مسائل حرب" ص 480
قال عبد اللَّه: قال أبي: قال وكيع: ورقاء بن عمر أبو بشر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1397)، (2589)
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: علي بن حفص قال: أخبرنا ورقاء، عن منصور، عن الحكم {وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا} [المائدة: 20] قال: كان الرجل في بني إسرائيل إذا كان له بيت وخادم وزوجة قيل: مَلِك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3770)
وقال عبد اللَّه: سئل عن ورقاء بن عمر وشيبان؛ فقال: جميعًا عندي سواء وشيبان أقدم، سمع من الحسن، وكان شعبة يحدث عن ورقاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4132)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده عن بعض مشيخة لم يسمه قال: قال لي ورقاء: عرضت على أبي الزناد وعلي ابن أبي نجيح.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5428)
قال أبو داود: سمعت أحمد وقيل له: ورقاء؟
قال: صاحب سنة.
قيل له: كان مرجئا؟
قال: لا أدري.
"تاريخ بغداد" 13/ 516، "تهذيب الكمال" 30/ 435
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: ورقاء من أهل خراسان.
قال: وقال حجاج: كان يقول لي: كيف هذا الحرف عندك، فأقول له: كذا وكذا.
قال أبو عبد اللَّه: وهو يصحف في غير حرف. وكأن أبا عبد اللَّه ضعفه في التفسير.
"تاريخ بعداد" 13/ 516، "تهذيب الكمال" 30/ 435
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=135919&book=5530#41cbc3
ورقاء بن عُمَر بن كليب، أَبُو بشر اليشكري- وقيل: الشيباني :
أصله من خوارزم- ويقال من مرو، ويقال من الكوفة- سكن المدائن وحدث بها عن عمرو بن دينار، وعبد الله بن دينار، وعبيد الله بن أبي يزيد، ومنصور بن المعتمر، وعبد الله بن أبي نجيح، وأبي الزناد. روى عنه شعبة. وعبد الله بن المبارك ووكيع،
وشبابة بن سوار، وعلي بن حفص، وأبو النضر هاشم بن القاسم وآدم بن أبي إياس، ونصر بن حماد الوراق، ومحمد بن سابق، وعبد الصمد بن النعمان، وعلي بن الجعد، وغيرهم.
قرأت في نسخة الكتاب الذي ذكر لنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي أنه سمعه من أبي العباس مُحَمَّد بن يعقوب الأصم- وذهب أصله به- ثم أَخْبَرَنِي العتيقي قراءة- أَخْبَرَنَا عثمان بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن الْعَبَّاس المخرمي قَالَ: أَخْبَرَنِي الأصم أن العباس بن محمد الدوري حدثهم قَالَ: سمعت يَحْيَى بْن معين يقول.
وأخبرنا الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ سمعت يحيى يقول: كان ورقاء بن عُمَر خراسانيا ينزل المدائن.
حدّثنا محمّد بن علي الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه الْقَاضِي- بمصر- أخبرنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي، أَخْبَرَنِي أبي. قال: أَبُو بشر ورقاء بن عُمَر- قيل أصله خوارزمي نزل المدائن.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بن سلمان الفقيه.
وأَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عبد الله الشافعي. قالا:
حَدَّثَنَا جعفر بن محمد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قال: حَدَّثَنِي يحيى بن معين قال: سمعت معاذ بن معاذ يقول ليحيى القطان: سمعت حديث منصور. فقال يحيى: ممن سمعت أحاديث منصور، من ورقاء، لا يساوي شيئا، وفي حديث ابن رزق: ممن سمعت أحاديث منصور؟ قال: من ورقاء، قال: لا يساوي شيئا.
أخبرنا ابن رزق، أخبرنا عثمان بن أحمد، حَدَّثَنَا حنبل بن إسحاق قَالَ: سمعت أبا عبد الله يقول: ورقاء من أهل خراسان قال: وقال حجاج كان يقول لي: كيف هذا الحرف عندك؟ فأقول له كذا، وكذا. قال أَبُو عبد الله: وهو يصحف في غير حرف. وكأن أبا عبد الله ضعفه في التفسير.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه، أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاريّ، حدثنا أبو داود سليمان بن الأشعث قال: سمعت أَحْمَد قيل له:
ورقاء؟ قال: ثقة، صاحب سنة. قيل له: كان مرجئا؟ قال: لا أدري.
أخبرنا أبو نعيم، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، حَدَّثَنَا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، حدّثنا علي بن المديني قال: قال يحيى بن سعيد. قال معاذ قَالَ ورقاء:
كتاب التفسير قرأت نصفه على ابن أبي نجيح، وقرأ عَلَيَّ نصفه، وقال ابن أبي نجيج.
هذا تفسير مجاهد.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سألت يحيى بن معين: أيما أحب إليك تفسير سعيد عن قتادة، أو تفسير شيبان عن قتادة؟ قال: تفسير سعيد، فقلت له: تفسير ورقاء أحب إليك، أو تفسير شيبان؟ قال: تفسير ورقاء. إنه عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، ومجاهد أحب إلي من قتادة. قلت ليحيى: فأيما أحب إليك، تفسير ورقاء أو تفسير ابن جريج؟ قال: تفسير ابن جريج، لأن تفسير ابن جريج عن مجاهد هو مرسل، لم يسمع من مجاهد إلا حرفا. قلت له: فتفسير سعيد أعجب إليك، أو تفسير ورقاء به؟ قال تفسير ورقاء أعجب إلي، لأنه عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، وذاك عن سعيد عن قتادة، ومجاهد أعجب إلي من قتادة.
أخبرنا العتيقي، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حَدَّثَنَا أَبُو عبيد مُحَمَّد بْن علي قَالَ: سألت أبا داود عن ورقاء وشبل في ابن أبي نجيح. فقال ورقاء صاحب سنة، إلا أنه فيه إرجاء، وشبل قدري.
أخبرنا العتيقي، أخبرنا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أَخْبَرَنَا أَبُو أَيُّوب سُلَيْمَان بْن إِسْحَاق بْن الخليل الجلاب قَالَ: قَالَ لي إبراهيم الحربي: لما قرأ وكيع التفسير قال للناس: خذوه، فليس فيه عن الكلبي، ولا ورقاء شيء.
أخبرنا محمّد بن أبي القاسم الأزرق، أَخْبَرَنَا أَبُو سهل أَحْمَد بن عبد الله بن زياد القطّان، حدّثنا الحسن بن الحسين الرازي.
وأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُكَيْرٍ الْمُقْرِئُ، أَخْبَرَنَا عثمان بْن أَحْمَد بْن سمعان الرزاز، حَدَّثَنَا هيثم بْن خلف الدوري قالا: حَدَّثَنَا محمود بن غيلان، حَدَّثَنَا أَبُو داود
قال: قال لي شعبة: لا تلقى- حتى ترجع- مثل ورقاء بن عُمَر. قال محمود: قلت لأبي داود: أي شيء يعني بقوله؟ قال: أفضل، وأورع وخير منه- واللفظ للهيثم.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ علي السوذرجاني- بأصبهان- أخبرنا أبو بكر بن المقرئ، حدثنا محمد بن الحسن بن علي بن بحر، حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال: سمعت معاذ بن معاذ- وذكر ورقاء- فأحسن الثناء عليه، ورضيه، وحدّثنا عنه، وحدّثنا غندر، حَدَّثَنَا شعبة عن ورقاء وسمعت أبا داود قال: قال شعبة: لا يكتب عن مثل ورقاء حتى يرجع.
أخبرنا أحمد بن عبد الله الأنماطيّ، أخبرنا محمّد بن المظفر، أخبرنا علي بن أحمد ابن سليمان المقرئ، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم قَالَ: وسألته- يعني يحيى بن معين- عن ورقاء بن عُمَر فقال: ثقة.
أَخْبَرَنِي السكري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشَّافِعِيّ قال جعفر بن محمّد بن الأزهر: حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ يحيى بن معين: شيبان بن عَبْد الرَّحْمَن التميمي المؤدب، وورقاء بن عُمَر اليشكري، ثقتان.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَزْرَقُ، أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطّان، حدّثنا يحيى بن أبي طالب، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُنْذِرِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: دخلنا على ورقاء بن عُمَر اليشكري، وهو في الموت، فجعل يهلل ويكبر ويذكر الله عَزَّ وَجَلَّ، وجعل الناس يدخلون عليه أرسالا، فيسلمون عليه فيرد عليهم، فلما أكثروا التفت إلى ابنه فقال: يا بني اكفني رد السلام على هؤلاء. لا يشغلوني عن ربي عَزَّ وَجَلَّ.
أصله من خوارزم- ويقال من مرو، ويقال من الكوفة- سكن المدائن وحدث بها عن عمرو بن دينار، وعبد الله بن دينار، وعبيد الله بن أبي يزيد، ومنصور بن المعتمر، وعبد الله بن أبي نجيح، وأبي الزناد. روى عنه شعبة. وعبد الله بن المبارك ووكيع،
وشبابة بن سوار، وعلي بن حفص، وأبو النضر هاشم بن القاسم وآدم بن أبي إياس، ونصر بن حماد الوراق، ومحمد بن سابق، وعبد الصمد بن النعمان، وعلي بن الجعد، وغيرهم.
قرأت في نسخة الكتاب الذي ذكر لنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي أنه سمعه من أبي العباس مُحَمَّد بن يعقوب الأصم- وذهب أصله به- ثم أَخْبَرَنِي العتيقي قراءة- أَخْبَرَنَا عثمان بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن الْعَبَّاس المخرمي قَالَ: أَخْبَرَنِي الأصم أن العباس بن محمد الدوري حدثهم قَالَ: سمعت يَحْيَى بْن معين يقول.
وأخبرنا الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ سمعت يحيى يقول: كان ورقاء بن عُمَر خراسانيا ينزل المدائن.
حدّثنا محمّد بن علي الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه الْقَاضِي- بمصر- أخبرنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي، أَخْبَرَنِي أبي. قال: أَبُو بشر ورقاء بن عُمَر- قيل أصله خوارزمي نزل المدائن.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بن سلمان الفقيه.
وأَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عبد الله الشافعي. قالا:
حَدَّثَنَا جعفر بن محمد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قال: حَدَّثَنِي يحيى بن معين قال: سمعت معاذ بن معاذ يقول ليحيى القطان: سمعت حديث منصور. فقال يحيى: ممن سمعت أحاديث منصور، من ورقاء، لا يساوي شيئا، وفي حديث ابن رزق: ممن سمعت أحاديث منصور؟ قال: من ورقاء، قال: لا يساوي شيئا.
أخبرنا ابن رزق، أخبرنا عثمان بن أحمد، حَدَّثَنَا حنبل بن إسحاق قَالَ: سمعت أبا عبد الله يقول: ورقاء من أهل خراسان قال: وقال حجاج كان يقول لي: كيف هذا الحرف عندك؟ فأقول له كذا، وكذا. قال أَبُو عبد الله: وهو يصحف في غير حرف. وكأن أبا عبد الله ضعفه في التفسير.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه، أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاريّ، حدثنا أبو داود سليمان بن الأشعث قال: سمعت أَحْمَد قيل له:
ورقاء؟ قال: ثقة، صاحب سنة. قيل له: كان مرجئا؟ قال: لا أدري.
أخبرنا أبو نعيم، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، حَدَّثَنَا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، حدّثنا علي بن المديني قال: قال يحيى بن سعيد. قال معاذ قَالَ ورقاء:
كتاب التفسير قرأت نصفه على ابن أبي نجيح، وقرأ عَلَيَّ نصفه، وقال ابن أبي نجيج.
هذا تفسير مجاهد.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سألت يحيى بن معين: أيما أحب إليك تفسير سعيد عن قتادة، أو تفسير شيبان عن قتادة؟ قال: تفسير سعيد، فقلت له: تفسير ورقاء أحب إليك، أو تفسير شيبان؟ قال: تفسير ورقاء. إنه عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، ومجاهد أحب إلي من قتادة. قلت ليحيى: فأيما أحب إليك، تفسير ورقاء أو تفسير ابن جريج؟ قال: تفسير ابن جريج، لأن تفسير ابن جريج عن مجاهد هو مرسل، لم يسمع من مجاهد إلا حرفا. قلت له: فتفسير سعيد أعجب إليك، أو تفسير ورقاء به؟ قال تفسير ورقاء أعجب إلي، لأنه عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، وذاك عن سعيد عن قتادة، ومجاهد أعجب إلي من قتادة.
أخبرنا العتيقي، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حَدَّثَنَا أَبُو عبيد مُحَمَّد بْن علي قَالَ: سألت أبا داود عن ورقاء وشبل في ابن أبي نجيح. فقال ورقاء صاحب سنة، إلا أنه فيه إرجاء، وشبل قدري.
أخبرنا العتيقي، أخبرنا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أَخْبَرَنَا أَبُو أَيُّوب سُلَيْمَان بْن إِسْحَاق بْن الخليل الجلاب قَالَ: قَالَ لي إبراهيم الحربي: لما قرأ وكيع التفسير قال للناس: خذوه، فليس فيه عن الكلبي، ولا ورقاء شيء.
أخبرنا محمّد بن أبي القاسم الأزرق، أَخْبَرَنَا أَبُو سهل أَحْمَد بن عبد الله بن زياد القطّان، حدّثنا الحسن بن الحسين الرازي.
وأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُكَيْرٍ الْمُقْرِئُ، أَخْبَرَنَا عثمان بْن أَحْمَد بْن سمعان الرزاز، حَدَّثَنَا هيثم بْن خلف الدوري قالا: حَدَّثَنَا محمود بن غيلان، حَدَّثَنَا أَبُو داود
قال: قال لي شعبة: لا تلقى- حتى ترجع- مثل ورقاء بن عُمَر. قال محمود: قلت لأبي داود: أي شيء يعني بقوله؟ قال: أفضل، وأورع وخير منه- واللفظ للهيثم.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ علي السوذرجاني- بأصبهان- أخبرنا أبو بكر بن المقرئ، حدثنا محمد بن الحسن بن علي بن بحر، حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال: سمعت معاذ بن معاذ- وذكر ورقاء- فأحسن الثناء عليه، ورضيه، وحدّثنا عنه، وحدّثنا غندر، حَدَّثَنَا شعبة عن ورقاء وسمعت أبا داود قال: قال شعبة: لا يكتب عن مثل ورقاء حتى يرجع.
أخبرنا أحمد بن عبد الله الأنماطيّ، أخبرنا محمّد بن المظفر، أخبرنا علي بن أحمد ابن سليمان المقرئ، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم قَالَ: وسألته- يعني يحيى بن معين- عن ورقاء بن عُمَر فقال: ثقة.
أَخْبَرَنِي السكري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشَّافِعِيّ قال جعفر بن محمّد بن الأزهر: حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ يحيى بن معين: شيبان بن عَبْد الرَّحْمَن التميمي المؤدب، وورقاء بن عُمَر اليشكري، ثقتان.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَزْرَقُ، أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطّان، حدّثنا يحيى بن أبي طالب، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُنْذِرِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: دخلنا على ورقاء بن عُمَر اليشكري، وهو في الموت، فجعل يهلل ويكبر ويذكر الله عَزَّ وَجَلَّ، وجعل الناس يدخلون عليه أرسالا، فيسلمون عليه فيرد عليهم، فلما أكثروا التفت إلى ابنه فقال: يا بني اكفني رد السلام على هؤلاء. لا يشغلوني عن ربي عَزَّ وَجَلَّ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140289&book=5530#419184
- وَرْقَاء بن عمر بن كُلَيْب أَبُو بشر الْيَشْكُرِي الْخَوَارِزْمِيّ سكن الْمَدَائِن أخرج البُخَارِيّ فِي الْوضُوء وَالْجُمُعَة وَالْحج وَالتَّفْسِير وغزوة الْحُدَيْبِيَة والتوحيد عَن يحيى بن آدم وَإِسْحَاق الْأَزْرَق وشبابة وَيزِيد بن هَارُون وَأبي النَّضر هَاشم بن الْقَاسِم وَالْفِرْيَابِي وَأبي نعيم عَنهُ عَن عَمْرو بن دِينَار وَسمي مولى أبي بكر وَعبد الله بن دِينَار وَعبد الله بن أبي نجيح وَزيد بن أسلم قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم قلت لأبي زرْعَة أَيهمْ أحب إِلَيْك وَرْقَاء أَو شُعَيْب بن أبي حَمْزَة وَعبد الرَّحْمَن بن أبي الزِّنَاد والمغيرة بن عبد الرَّحْمَن فَقَالَ وَرْقَاء قَالَ وَسَأَلت أبي عَن وَرْقَاء فَقَالَ شُعْبَة يثني عَلَيْهِ هُوَ صَالح الحَدِيث قَالَ عَمْرو بن عَليّ سَمِعت معَاذ بن معَاذ يذكر وَرْقَاء وَيحسن الثَّنَاء عَلَيْهِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87385&book=5530#0621a3
ورقاء بن عمر اليشكري.
حدثنا عبد الرحمن نا مسلم بن حجاج النيسابوري نا الحسن بن علي الحلواني نا شبابة بن سوار قال قال لي شعبة: أكتب أحاديث ورقاء عن أبي الزناد.
( د) حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن علي قال سمعت أبا داود يقول قال شعبة لرجل: لا تكتب عن مثل ورقاء حتى ترجع - يعني من سفرك.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا محمود بن غيلان نا أبو داود قال قال لي شعبة: عليك بورقاء فإنك لن تلقى مثله حتى ترجع.
حدثنا عبد الرحمن نا مسلم بن حجاج النيسابوري نا الحسن بن علي الحلواني نا شبابة بن سوار قال قال لي شعبة: أكتب أحاديث ورقاء عن أبي الزناد.
( د) حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن علي قال سمعت أبا داود يقول قال شعبة لرجل: لا تكتب عن مثل ورقاء حتى ترجع - يعني من سفرك.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي نا محمود بن غيلان نا أبو داود قال قال لي شعبة: عليك بورقاء فإنك لن تلقى مثله حتى ترجع.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120789&book=5530#33f8fc
وَرْقَاء بن عمر بن كُلَيْب أَبُو بشر الْيَشْكُرِي الْخَوَارِزْمِيّ سكن الْمَدَائِن وَقَالَ وَكِيع الشَّيْبَانِيّ وَقَالَ أَبُو دَاوُد الْيَشْكُرِي سمع عَمْرو بن دِينَار وَسُميَّة وَعبد الله دِينَار وَعبد الله بن أبي نجيح وَعبيد الله بن أبي يزِيد وَزيد بن أسلم رَوَى عَنهُ يَحْيَى بن آدم وَإِسْحَاق الْأَزْرَق وشبابة وَيزِيد بن هَارُون وَأَبُو النَّضر وَمُحَمّد بن يُوسُف الْفرْيَابِيّ وَأَبُو نعيم فِي الْوضُوء وَالْحج وَالْجُمُعَة وَالتَّفْسِير
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147618&book=5530#3f8ebb
وَرْقَاء بن عمر أَبُو بشر الْيَشْكُرِي الْمَدَائِنِي قَالَ يحيى ابْن سعيد لَا يُسَاوِي شَيْئا وَقَالَ يحيى بن معِين ثِقَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122462&book=5530#bc02dd
وَرْقَاء بن عمر أَبُو بشر الْيَشْكُرِي وَيُقَال الشَّيْبَانِيّ أَصله من خوارزم وَيُقَال من الْكُوفَة سكن الْمَدَائِن
روى عَن عَمْرو بن دِينَار فِي الصَّلَاة وَالنِّكَاح وَأبي الزِّنَاد وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر فِي الصَّلَاة وعبيد الله بن أبي يزِيد فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ شَبابَة وَشعْبَة وَمُحَمّد بن جَعْفَر الْمَدَائِنِي وَعلي بن حَفْص فِي الزَّكَاة وهَاشِم بن الْقَاسِم
روى عَن عَمْرو بن دِينَار فِي الصَّلَاة وَالنِّكَاح وَأبي الزِّنَاد وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر فِي الصَّلَاة وعبيد الله بن أبي يزِيد فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ شَبابَة وَشعْبَة وَمُحَمّد بن جَعْفَر الْمَدَائِنِي وَعلي بن حَفْص فِي الزَّكَاة وهَاشِم بن الْقَاسِم