نبيه الجهني
حديثه عند ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر أن نبيها الجهني أخبره أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن يتعاطى السيف مسلولًا حَتَّى يغمد.. الحديث عَلَى مَا ذكرنا في باب الباء ، لأنّ طائفة من رواة ابْن لهيعة يقولون فيه: بنة الجهني. وَقَالَ ابْن معين: إنما هُوَ ينة الجهني، كذلك هُوَ فِي كتبهم كلهم، هَذَا لفظ ابْن معين فِيمَا ذكر عنه عباس الدوري.
قَالَ أَبُو عمر: ابْن وهب يقول فيه، عَنِ ابْن لهيعة: نبيه، وَهُوَ أثبت من غيره فِي ابْن لهيعة إن شاء الله تعالى وذكر ابْن السكن فِي كتابه فِي الصحابة فِي باب الياء، فَقَالَ فيه ينة- بالياء المنقوطة باثنتين من تحتها، وذكر حديث ابْن لهيعة هَذَا عَنِ ابْن صاعد، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ المقري، عَنْ أبيه، عَنِ ابْن لهيعة بإسناده.
حديثه عند ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر أن نبيها الجهني أخبره أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن يتعاطى السيف مسلولًا حَتَّى يغمد.. الحديث عَلَى مَا ذكرنا في باب الباء ، لأنّ طائفة من رواة ابْن لهيعة يقولون فيه: بنة الجهني. وَقَالَ ابْن معين: إنما هُوَ ينة الجهني، كذلك هُوَ فِي كتبهم كلهم، هَذَا لفظ ابْن معين فِيمَا ذكر عنه عباس الدوري.
قَالَ أَبُو عمر: ابْن وهب يقول فيه، عَنِ ابْن لهيعة: نبيه، وَهُوَ أثبت من غيره فِي ابْن لهيعة إن شاء الله تعالى وذكر ابْن السكن فِي كتابه فِي الصحابة فِي باب الياء، فَقَالَ فيه ينة- بالياء المنقوطة باثنتين من تحتها، وذكر حديث ابْن لهيعة هَذَا عَنِ ابْن صاعد، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ المقري، عَنْ أبيه، عَنِ ابْن لهيعة بإسناده.