نَافِع مولى عبد الله بن عمر بن الْخطاب أَبُو عبد الله قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول هُوَ ديلمي
أخرج البُخَارِيّ فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَغير مَوضِع عَن مَالك وَأَيوب وَعبيد الله بن عمر وَصَالح بن كيسَان ومُوسَى بن عقبَة وَابْن أبي ذِئْب وَاللَّيْث بن سعد وَالْأَوْزَاعِيّ وَابْن جريج وَابْنه عمر بن نَافِع عَنهُ عَن عبد الله بن عمر وَأبي سعيد الْخُدْرِيّ وَأبي هُرَيْرَة وَالقَاسِم بن مُحَمَّد وَسَالم وَعبيد الله وَزيد بني عبد الله بن عمر وَأخرج فِي الْهِجْرَة عَن عبيد الله بن عمر عَنهُ عَن عمر بن الْخطاب مُرْسلا أَنه فرض للمهاجرين الْأَوَّلين قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة سبع عشرَة وَمِائَة قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم حَدثنَا أبي حَدثنَا خَالِد بن خرَاش حَدثنَا حَمَّاد بن زيد عَن رَاشد قَالَ كَانَ سَالم وَنَافِع واقفين فَسئلَ سَالم عَن شَيْء فَقَالَ سلوا نَافِعًا قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي عبد الله بن مُحَمَّد عَن بشر بن عمر قَالَ سَمِعت مَالِكًا يَقُول كنت إِذا سَمِعت نَافِعًا يحدث عَن بن عمر لَا أُبَالِي أَلا أسمع من غَيره
أخرج البُخَارِيّ فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَغير مَوضِع عَن مَالك وَأَيوب وَعبيد الله بن عمر وَصَالح بن كيسَان ومُوسَى بن عقبَة وَابْن أبي ذِئْب وَاللَّيْث بن سعد وَالْأَوْزَاعِيّ وَابْن جريج وَابْنه عمر بن نَافِع عَنهُ عَن عبد الله بن عمر وَأبي سعيد الْخُدْرِيّ وَأبي هُرَيْرَة وَالقَاسِم بن مُحَمَّد وَسَالم وَعبيد الله وَزيد بني عبد الله بن عمر وَأخرج فِي الْهِجْرَة عَن عبيد الله بن عمر عَنهُ عَن عمر بن الْخطاب مُرْسلا أَنه فرض للمهاجرين الْأَوَّلين قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة سبع عشرَة وَمِائَة قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم حَدثنَا أبي حَدثنَا خَالِد بن خرَاش حَدثنَا حَمَّاد بن زيد عَن رَاشد قَالَ كَانَ سَالم وَنَافِع واقفين فَسئلَ سَالم عَن شَيْء فَقَالَ سلوا نَافِعًا قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي عبد الله بن مُحَمَّد عَن بشر بن عمر قَالَ سَمِعت مَالِكًا يَقُول كنت إِذا سَمِعت نَافِعًا يحدث عَن بن عمر لَا أُبَالِي أَلا أسمع من غَيره