نَاصح بن عبد الله عَن سماك وخاله عبد الْعَزِيز بن الْخطاب يعد فِي الْكُوفِيّين مُنكر الحَدِيث
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Ḍuʿafāʾ al-ṣaghīr - البخاري - الضعفاء الصغير
ا
ب
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 417 376. موسى بن عبيدة بن نشيط أبو عبد العزيز الربذي...2 377. موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي1 378. ميسرة بن عبد ربه8 379. ميمون أبو حمزة القصاب الأعور التمار الكوفي...2 380. ناصح بن العلاء5 381. ناصح بن عبد الله3382. نجيح أبو معشر السندي مدني2 383. نصر بن باب أبو سهل المروزي2 384. نصر بن حماد بن عجلان1 385. نفيع بن الحارث أبو داود الأعمى الهمداني...2 386. نهشل بن سعيد البصري2 387. نوح3 388. نوح بن دراج10 389. هارون بن رئاب التيمي أبو بكر البصري2 390. هلال بن زيد بن يسار بن بولا6 391. هند بن أبي هالة4 392. هيثم بن عدي الطائي3 393. وازع بن نافع العقيلي7 394. واصل بن السائب الرقاشي5 395. وهب بن وهب أبو البختري القاضي2 396. ياسين بن معاذ الزيات أبو خلف2 397. يحيى بن أبي أنيسة الجزري2 398. يحيى بن أبي حية أبو جناب الكلبي6 399. يحيى بن العلاء الرازي البجلي4 400. يحيى بن بسطام بن حريث البصري3 401. يحيى بن سعيد المدني التميمي2 402. يحيى بن سلمة بن كهيل الكوفي3 403. يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون أبو زكريا الحماني...2 404. يحيى بن عبيد الله بن موهب القرشي3 405. يحيى بن عثمان7 406. يحيى بن يزيد أبو شيبة الرهاوي2 407. يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعيد1 408. يزيد بن سفيان أبو المهزم البصري2 409. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 410. يزيد بن هرمز7 411. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة2 412. يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري أبو يوسف القاضي...2 413. يمان بن المغيرة4 414. يوسف بن أبي السفر أبو الفيض2 415. يوسف بن خالد السمتي6 416. يوسف بن زياد4 417. يوسف بن ميمون الصباغ7 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 417 376. موسى بن عبيدة بن نشيط أبو عبد العزيز الربذي...2 377. موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي1 378. ميسرة بن عبد ربه8 379. ميمون أبو حمزة القصاب الأعور التمار الكوفي...2 380. ناصح بن العلاء5 381. ناصح بن عبد الله3382. نجيح أبو معشر السندي مدني2 383. نصر بن باب أبو سهل المروزي2 384. نصر بن حماد بن عجلان1 385. نفيع بن الحارث أبو داود الأعمى الهمداني...2 386. نهشل بن سعيد البصري2 387. نوح3 388. نوح بن دراج10 389. هارون بن رئاب التيمي أبو بكر البصري2 390. هلال بن زيد بن يسار بن بولا6 391. هند بن أبي هالة4 392. هيثم بن عدي الطائي3 393. وازع بن نافع العقيلي7 394. واصل بن السائب الرقاشي5 395. وهب بن وهب أبو البختري القاضي2 396. ياسين بن معاذ الزيات أبو خلف2 397. يحيى بن أبي أنيسة الجزري2 398. يحيى بن أبي حية أبو جناب الكلبي6 399. يحيى بن العلاء الرازي البجلي4 400. يحيى بن بسطام بن حريث البصري3 401. يحيى بن سعيد المدني التميمي2 402. يحيى بن سلمة بن كهيل الكوفي3 403. يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون أبو زكريا الحماني...2 404. يحيى بن عبيد الله بن موهب القرشي3 405. يحيى بن عثمان7 406. يحيى بن يزيد أبو شيبة الرهاوي2 407. يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعيد1 408. يزيد بن سفيان أبو المهزم البصري2 409. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 410. يزيد بن هرمز7 411. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة2 412. يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري أبو يوسف القاضي...2 413. يمان بن المغيرة4 414. يوسف بن أبي السفر أبو الفيض2 415. يوسف بن خالد السمتي6 416. يوسف بن زياد4 417. يوسف بن ميمون الصباغ7 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Ḍuʿafāʾ al-ṣaghīr - البخاري - الضعفاء الصغير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116384&book=5520#273ffb
ناصح بْن عَبد اللَّه أَبُو عَبد الله المحلمى كوفى.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ ناصح الكوفي صاحب سماك ليس بثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَبد العزيز بن الخطاب، حَدَّثَنا ناصح أَبُو عَبد اللَّه يسكن فِي محلم عن سماك.
وقال إِسْمَاعِيل بْن أَبَان الكوفي ناصح أَبُو عَبد اللَّه المحلمي منكر الْحَدِيث.
وقال عَمْرو بْن عَلِيّ ناصح أَبُو عَبد اللَّه كوفي روى عن سماك أحاديث منكرة متروك الحديث.
وقال النسائي ناصح بْن عَبد اللَّه كوفي ضعيف.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، وابن سَعِيد، قالا: حَدَّثَنا ابْن أبي عَرُوبة سَمِعت عُبَيد اللَّه بْن مُوسَى وأبا نعيم يقولان جمعيا عن الحسن بْن صَالِح قَالَ ناصح أَبُو عَبد اللَّه المحلمي نعم الرجل قَالَ ابن سَعِيد رجل صالح.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن الأزدي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَعْلَى الأَسْلَمِيُّ عَنْ نَاصِحِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَنْ يُؤَدَّبَ الرَّجُلُ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَتَصَدَّقَ كُلَّ يَوْمٍ بنصف صاع
أَخْبَرنا مُحَمد بْن خلف بْن المرزبان، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا إسماعيل بن أَبَان، حَدَّثَنا نَاصِحٌ أَبُو عَبد اللَّهِ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ يَحْمِلُ رَايَتَكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ مَنْ عَسَى يَحْمِلُهَا إِلا مَنْ حَمَلَهَا فِي الدنيا يعنى علي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن جعفر بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حازم بن عزرة، حَدَّثَنا إسماعيل بن أَبَان، حَدَّثَنا نَاصِحٌ أَبُو عَبد اللَّهِ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَى بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلا أَنَّهُ لا نَبِيَّ بَعْدِي.
وَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقْتَلُ عَمَّارَ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ عَنْ نَاصِحٍ عَنْ سَمَّاكٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِعَلِيِّ إِنَّكَ مُسْتَخْلَفٌ وَإِنَّكَ مَقْتُولٌ، وَإِنَّ هذه لحيته من رأسه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ دَاوُدَ أَبُو الصَّقْرِ الوراق، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْحَضْرَمِيُّ، أَخْبَرنا نَاصِحٌ عَنْ سَمَّاكٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ كُفِّنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
فِي ثَلاثَةِ أَثْوَابٍ قَمِيصٍ وَإِزَارٍ ولقافة.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ يَزِيدَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ الْخَطَّابِ، أَخْبَرنا نَاصِحٌ أَبُو عَبد اللَّهِ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، قَال: كَانَ شَابٌّ يَخْدِمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَيُخِفُّ فِي حَوَائِجِهِ فَقَالَ سَلْنِي حَاجَةً فَقَالَ ادْعُ اللَّهَ لِي بِالْجَنَّةِ فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَتَنَفَّسَ عَلَيْهِ السَّلامُ وَقَالَ نَعَمْ وَلَكِنْ اعني بكثرة السجود.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مَيْمُونَ الْمُؤَدِّبُ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سَعِيد الوراق، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ أَبُو عَبد اللَّهِ النَّسَّاجُ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بن سلمة، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَطْعَمُ يَوْمَ الْفِطْرِ سَبَعَ تَمَرَاتٍ أَوْ سَبَعَ زَبِيبَاتٍ، ولاَ يَطْعَمُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ.
قَالَ وهذه الأحاديث عن سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بن سمرة غير محفوظات.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ دَاوُدَ أَبُو الصَّقْرِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ العجلي، حَدَّثَنا نَاصِحٌ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ الْوَلَدُ مَنْ وُلِدَ عَلَى فِرَاشِ أَبِيهِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ فِي فِيهِ مَنِ ادُّعِيَ إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ إِلَى غَيْرَ مُوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ والملائكة والناس أجمعين
قَالَ وهذا، عَن أبي إِسْحَاق غير محفوظ ولناصح غير ما ذكرت من الحديث، وَهو في جملة متشيعي أهل الكوفة، وَهو ممن يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ ناصح الكوفي صاحب سماك ليس بثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَبد العزيز بن الخطاب، حَدَّثَنا ناصح أَبُو عَبد اللَّه يسكن فِي محلم عن سماك.
وقال إِسْمَاعِيل بْن أَبَان الكوفي ناصح أَبُو عَبد اللَّه المحلمي منكر الْحَدِيث.
وقال عَمْرو بْن عَلِيّ ناصح أَبُو عَبد اللَّه كوفي روى عن سماك أحاديث منكرة متروك الحديث.
وقال النسائي ناصح بْن عَبد اللَّه كوفي ضعيف.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، وابن سَعِيد، قالا: حَدَّثَنا ابْن أبي عَرُوبة سَمِعت عُبَيد اللَّه بْن مُوسَى وأبا نعيم يقولان جمعيا عن الحسن بْن صَالِح قَالَ ناصح أَبُو عَبد اللَّه المحلمي نعم الرجل قَالَ ابن سَعِيد رجل صالح.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن الأزدي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَعْلَى الأَسْلَمِيُّ عَنْ نَاصِحِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَنْ يُؤَدَّبَ الرَّجُلُ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَتَصَدَّقَ كُلَّ يَوْمٍ بنصف صاع
أَخْبَرنا مُحَمد بْن خلف بْن المرزبان، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا إسماعيل بن أَبَان، حَدَّثَنا نَاصِحٌ أَبُو عَبد اللَّهِ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ يَحْمِلُ رَايَتَكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ مَنْ عَسَى يَحْمِلُهَا إِلا مَنْ حَمَلَهَا فِي الدنيا يعنى علي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن جعفر بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حازم بن عزرة، حَدَّثَنا إسماعيل بن أَبَان، حَدَّثَنا نَاصِحٌ أَبُو عَبد اللَّهِ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَى بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلا أَنَّهُ لا نَبِيَّ بَعْدِي.
وَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقْتَلُ عَمَّارَ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ عَنْ نَاصِحٍ عَنْ سَمَّاكٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِعَلِيِّ إِنَّكَ مُسْتَخْلَفٌ وَإِنَّكَ مَقْتُولٌ، وَإِنَّ هذه لحيته من رأسه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ دَاوُدَ أَبُو الصَّقْرِ الوراق، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْحَضْرَمِيُّ، أَخْبَرنا نَاصِحٌ عَنْ سَمَّاكٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ كُفِّنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
فِي ثَلاثَةِ أَثْوَابٍ قَمِيصٍ وَإِزَارٍ ولقافة.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ يَزِيدَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ الْخَطَّابِ، أَخْبَرنا نَاصِحٌ أَبُو عَبد اللَّهِ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، قَال: كَانَ شَابٌّ يَخْدِمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَيُخِفُّ فِي حَوَائِجِهِ فَقَالَ سَلْنِي حَاجَةً فَقَالَ ادْعُ اللَّهَ لِي بِالْجَنَّةِ فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَتَنَفَّسَ عَلَيْهِ السَّلامُ وَقَالَ نَعَمْ وَلَكِنْ اعني بكثرة السجود.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مَيْمُونَ الْمُؤَدِّبُ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سَعِيد الوراق، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ أَبُو عَبد اللَّهِ النَّسَّاجُ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بن سلمة، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَطْعَمُ يَوْمَ الْفِطْرِ سَبَعَ تَمَرَاتٍ أَوْ سَبَعَ زَبِيبَاتٍ، ولاَ يَطْعَمُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ.
قَالَ وهذه الأحاديث عن سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بن سمرة غير محفوظات.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ دَاوُدَ أَبُو الصَّقْرِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ العجلي، حَدَّثَنا نَاصِحٌ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ الْوَلَدُ مَنْ وُلِدَ عَلَى فِرَاشِ أَبِيهِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ فِي فِيهِ مَنِ ادُّعِيَ إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ إِلَى غَيْرَ مُوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ والملائكة والناس أجمعين
قَالَ وهذا، عَن أبي إِسْحَاق غير محفوظ ولناصح غير ما ذكرت من الحديث، وَهو في جملة متشيعي أهل الكوفة، وَهو ممن يكتب حديثه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99101&book=5520#1e7b23
ناصح بن عبد الله أبو عبد الله الحائك كوفى كان يسكن في بنى محلم روى عن سماك بن حرب روى عنه علي بن هاشم بن البريد
وعبد العزيز بن الخطاب واسماعيل بن ابان وعبد الله بن صالح بن مسلم سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: ناصح الكوفى صاحب سماك [بن حرب - ] ليس بثقة.
نا عبد الرحمن قال ثنا محمد بن إبراهيم بن شعيب قال انا عمرو بن على ان ناصح بن عبد الله كوفي روى عن سماك ابن حرب احاديث منكرة، متروك [ضعيف - ] الحديث.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن ناصح بن عبد الله الحائك فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث، عنده عن سماك [بن حرب - ] عن جابر بن سمرة مسندات في الفضائل كلها منكرات، كأنه لايعرف سماك غير جابر، وهو في الضعف مثل سعيد بن سماك بن حرب.
وعبد العزيز بن الخطاب واسماعيل بن ابان وعبد الله بن صالح بن مسلم سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: ناصح الكوفى صاحب سماك [بن حرب - ] ليس بثقة.
نا عبد الرحمن قال ثنا محمد بن إبراهيم بن شعيب قال انا عمرو بن على ان ناصح بن عبد الله كوفي روى عن سماك ابن حرب احاديث منكرة، متروك [ضعيف - ] الحديث.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن ناصح بن عبد الله الحائك فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث، عنده عن سماك [بن حرب - ] عن جابر بن سمرة مسندات في الفضائل كلها منكرات، كأنه لايعرف سماك غير جابر، وهو في الضعف مثل سعيد بن سماك بن حرب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114402&book=5520#e554cc
نَاصح بن عبد الله المحلمي أَبُو عبد الله من أهل الْكُوفَة كَانَ يسكن فِي بني محلم فنسب إِلَيْهِم يروي عَن سماك بن حَرْب روى عَنهُ عَليّ بن هَاشم والكوفيون وَكَانَ شَيخنَا صَالحا يروي عَن الثِّقَات مَا لَيْسَ بشبه حَدِيث الْأَثْبَات وينفرد بِالْمَنَاكِيرِ عَن ثِقَات مشاهير غلب عَلَيْهِ الصّلاح فَكَانَ يَأْتِي بالشَّيْء على التَّوَهُّم فَلَمَّا فحش ذَلِك مِنْهُ اسْتحق ترك حَدِيثه وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ سِمَاكٍ عَنْ دابر بن سَمُرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لأَنْ يُؤَدِّبَ أَحَدُكُمْ وَلَدَهُ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَتَصَدَّقَ كُلَّ يَوْمٍ بِنِصْفِ صَاعٍ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ الْقَطَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانٍ قَالَ حَدَّثَنَا نَاصِحٌ المحلمي عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ سَمِعْتُ الْحَنْبَلِيَّ يَقُولُ سَمِعت أَحْمَد بْن زُهَيْر يَقُول سُئِلَ يَحْيَى بْن معِين عَن نَاصِحٍ عَنْ سِمَاكٍ فَقَالَ ضَعِيفٌ قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ سِمَاكٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ يَحْمِلُ رَايَتَك يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ الَّذِي حَمَلَهَا فِي الدُّنْيَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ بِعَسْكَر مُكْرَمٍ قَالَ حَدثنَا نضر بن
دَاوُدَ بْنِ طَوْقٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ حَدَّثَنَا نَاصِحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ المحلمي عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ
دَاوُدَ بْنِ طَوْقٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ حَدَّثَنَا نَاصِحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ المحلمي عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147537&book=5520#009b42
نَاصح بن عبد الله أَبُو عبد الله المحلمي الْكُوفِي الحائك يروي عَن سماك بن حَرْب قَالَ يحيى لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ عَمْرو بن عَليّ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف وَقَالَ ابْن حبَان ينْفَرد بِالْمَنَاكِيرِ عَن الْمَشَاهِير فَاسْتحقَّ التّرْك
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=118224&book=5520#11ea03
ناصح بن عبد الله أبوعبد الله كوفي. عن سماك بن حرب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122926&book=5520#e24fd5
نَاصح بن عبد الله الْكُوفِي يروي عَن سماك مُنكر الحَدِيث قَالَه البُخَارِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=154371&book=5520#3defe5
ناصح أبو عبد الله
مولى بني أمية حدث عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول:
" إن أول شيء خلقه الله القلم، ثم خلق النون، وهي الدواة، ثم قال له: اكتب،
قال: وما أكتب؟ قال: اكتب ما يكون وما هو كائن من علم أو بر أو رزق أو أجل. فكتب ما يكون، وما هو كائن إلى يوم القيامة، فذلك قوله: " ن، والقلم وما يسطرون "، ثم ختم على القلم فلم ينطق، ولا ينطق إلى يوم القيامة، ثم خلق العقل فقال: وعزتي لأكملنك فيمن أحببت ولأنقصنك فيمن أبغضت ".
وحدث عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رجل: يا رسول الله، علي حجة الإسلام، وعلي دين، قال: " فاقض دينك ".
مولى بني أمية حدث عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول:
" إن أول شيء خلقه الله القلم، ثم خلق النون، وهي الدواة، ثم قال له: اكتب،
قال: وما أكتب؟ قال: اكتب ما يكون وما هو كائن من علم أو بر أو رزق أو أجل. فكتب ما يكون، وما هو كائن إلى يوم القيامة، فذلك قوله: " ن، والقلم وما يسطرون "، ثم ختم على القلم فلم ينطق، ولا ينطق إلى يوم القيامة، ثم خلق العقل فقال: وعزتي لأكملنك فيمن أحببت ولأنقصنك فيمن أبغضت ".
وحدث عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رجل: يا رسول الله، علي حجة الإسلام، وعلي دين، قال: " فاقض دينك ".
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=159206&book=5520#72c107
نَاصِحُ الدِّيْنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ نَجْمِ بنِ عَبْدِ الوَهَّابِ بنِ الحَنْبَلِيِّ
الدِّمَشْقِيّ، الوَاعِظ، الَّذِي مَوْلِدُهُ فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَخَمْسِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
سَمِعَ بِبَغْدَادَمِنْ: عبد الحَقِّ اليُوسفِي، وَشُهْدَة الكَاتِبَة، وَجَمَاعَة.
وَبِأَصْبَهَانَ: مِنْ أَبِي العَبَّاسِ التُّرك، وَالحَافِظ أَبِي مُوْسَى، وَطَائِفَة.
وَوعظ بِمِصْرَ، وَدرَّس، وَصَنَّفَ، وَكَانَ مُدرساً بِمدرسَة جَدِّه.
رَوَى لَنَا عَنْهُ: ابْن مُؤْمِن، وَالعزُّ بنُ العِمَادِ، وَابْنُ حَازِمٍ، وَأَبُو عَبْدِ اللهِ ابْن الوَاسِطِيّ، وَابْن بِطِّيخ، وَالشِهَابُ بن مُسْرِف، وَآخِرُ مَنْ حَدَّثَ عَنْهُ المُعَمَّرُ أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبدِ الدَّائِم.
مَاتَ النَّاصح أَبُو الفَرَجِ بنُ أَبِي العَلاَءِ بنِ الحَنْبَلِيّ: فِي ثَالِث المُحرَّم، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ، وَلَهُ ثَمَانُوْنَ سَنَةً، وَلَهُ أَقَاربُ وَذُرِّيَّةٌ عُلَمَاء.
الدِّمَشْقِيّ، الوَاعِظ، الَّذِي مَوْلِدُهُ فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَخَمْسِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
سَمِعَ بِبَغْدَادَمِنْ: عبد الحَقِّ اليُوسفِي، وَشُهْدَة الكَاتِبَة، وَجَمَاعَة.
وَبِأَصْبَهَانَ: مِنْ أَبِي العَبَّاسِ التُّرك، وَالحَافِظ أَبِي مُوْسَى، وَطَائِفَة.
وَوعظ بِمِصْرَ، وَدرَّس، وَصَنَّفَ، وَكَانَ مُدرساً بِمدرسَة جَدِّه.
رَوَى لَنَا عَنْهُ: ابْن مُؤْمِن، وَالعزُّ بنُ العِمَادِ، وَابْنُ حَازِمٍ، وَأَبُو عَبْدِ اللهِ ابْن الوَاسِطِيّ، وَابْن بِطِّيخ، وَالشِهَابُ بن مُسْرِف، وَآخِرُ مَنْ حَدَّثَ عَنْهُ المُعَمَّرُ أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبدِ الدَّائِم.
مَاتَ النَّاصح أَبُو الفَرَجِ بنُ أَبِي العَلاَءِ بنِ الحَنْبَلِيّ: فِي ثَالِث المُحرَّم، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ، وَلَهُ ثَمَانُوْنَ سَنَةً، وَلَهُ أَقَاربُ وَذُرِّيَّةٌ عُلَمَاء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87159&book=5520#a6fa34
وناصح أبو عبد الله المحملى
متروك الحديث.
(هذا رأي يحيى بن معين)
متروك الحديث.
(هذا رأي يحيى بن معين)