Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
1989. موسى بن نافع4 1990. موسى بن هلال2 1991. موسى بن وردان4 1992. موسى بن يعقوب بن عبد الله بن وهب2 1993. مولى سباع2 1994. ميسرة بن عبد ربه81995. ميمون ابو حمزة القصاب الاعور3 1996. ميمون ابو عبد الله4 1997. ميمون ابو محمد2 1998. ميمون بن سياه9 1999. ميمون بن عطاء2 2000. ميمون بن موسى المرائي6 2001. مينا بن ابي مينا2 2002. نائل بن نجيح الحنفي3 2003. ناصح بن العلاء5 2004. ناصح بن عبد الله ابو عبد الله المحلمي...1 2005. نافع13 2006. نافع السلمي ابو هرمز1 2007. نافع بن عبد الرحمن القاري1 2008. نجيح ابو معشر المديني السندي1 2009. نصر بن باب الخراساني1 2010. نصر بن حاجب القرشي2 2011. نصر بن حماد ابو الحارث الوراق2 2012. نصر بن طريف ابو جزي الباهلي1 2013. نصر بن مزاحم2 2014. نضر بن سلمة شاذان المروزي1 2015. نضر بن محرز بن بعيث1 2016. نعيم بن المورع بن توبة العنبري2 2017. نعيم بن حماد المروزي4 2018. نعيم بن عبد الحميد الواسطي2 2019. نفيع بن الحارث السبيعي1 2020. نهاس بن قهم2 2021. نهشل بن سعيد بن وردان2 2022. نوح3 2023. نوح بن ابي مريم ابو عصمة3 2024. نوح بن دراج10 2025. نوح بن ذكوان5 2026. نوفل بن سليمان1 2027. هارون ابو قزعة3 2028. هارون بن سعد العجلي الكوفي3 2029. هارون بن كثير3 2030. هارون بن محمد ابو الطيب2 2031. هارون بن هارون بن عبد الله بن الهدير1 2032. هاشم الاوقص1 2033. هاشم بن البريد1 2034. هاشم بن القاسم ابو النضر الكناني2 2035. هاشم بن سعيد2 2036. هبيرة بن يريم6 2037. هدبة بن خالد ابو خالد القيسي2 2038. هذيل بن الحكم ابو المنذر1 2039. هذيل بن بلال المدائني الفزاري1 2040. هشام القردوسي1 2041. هشام بن الكلبي1 2042. هشام بن حجير6 2043. هشام بن زياد6 2044. هشام بن سعد7 2045. هشام بن سلمان المجاشعي4 2046. هشام بن لاحق ابو عثمان المدائني4 2047. هشام بن يوسف القاضي صنعاني1 2048. هشيم بن بشير ابو معاوية الواسطي1 2049. هلال ابو هاشم1 2050. هلال بن خباب ابو العلاء3 2051. هلال بن زيد بن يسار بن بولاء1 2052. هلال بن سويد الاحمري3 2053. هلال بن ميمون ابو ظلال القسملي1 2054. همام بن يحيى بن دينار2 2055. هند بن ابي هالة4 2056. هياج بن بسطام2 2057. وازع بن نافع العقيلي الجزري1 2058. واسط بن الحارث2 2059. واصل بن السائب الرقاشي وقيل الخراساني...1 2060. واصل بن عبد الرحمن4 2061. واقد بن سلامة5 2062. ورقاء بن عمر اليشكري مدائني1 2063. وزير بن عبد الله الجزري1 2064. وضين بن عطاء بن كنانة الشامي1 2065. وقاء بن اياس الاسدي1 2066. وليد بن عبد الله بن جميع الزهري1 2067. وليد بن عمرو بن ساج2 2068. وهب بن اسماعيل الاسدي2 2069. وهب بن جرير بن حازم بن زيد2 2070. وهب بن حفص بن عمرو1 2071. وهب بن راشد الرقي2 2072. وهب بن وهب بن خير بن عبد الله1 2073. ياسين بن شيبان العجلي2 2074. ياسين بن معاذ ابو خلف الزيات2 2075. يافع بن عامر2 2076. يحيى التوام1 2077. يحيى بن ابراهيم السلمي1 2078. يحيى بن ابى لبيبة1 2079. يحيى بن ابي انيسة ابو زيد الجزري1 2080. يحيى بن ابي حية ابو جناب الكلبي4 2081. يحيى بن ابي سليم ابو بلج الفزاري2 2082. يحيى بن ابي سليمان المديني3 2083. يحيى بن اسماعيل الواسطي2 2084. يحيى بن الجزار4 2085. يحيى بن الحجاج1 2086. يحيى بن العلاء الرازي2 2087. يحيى بن المتوكل الباهلي1 2088. يحيى بن اليمان العجلي الكوفي1 Prev. 100
«
Previous

ميسرة بن عبد ربه

»
Next
ميسرة بن عَبد ربه تستري.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ قَالَ كتب إلي أَحْمَد بْن عَبد الوهاب هو الحرملي، حَدَّثَنا يَحْيى بن يزيد الخواص، حَدَّثَنا ميسرة بْن عَبد ربه تستري (ح) وَحَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مَيْسَرَة بْن عَبد ربه يرمى بالكذب
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول مَيْسَرَة الَّذِي يحدثون عَنْهُ تلك الأحاديث الطوال كَانَ كذابا.
وقال النسائي مَيْسَرَة بْن عَبد ربه متروك الحديث.
حَدَّثَنَا زكريا بن جعفر اللال، حَدَّثَنا أَبُو الدَّرْدَاءِ هَاشِمُ بْنُ مُحَمد بْنُ يَعْلَى، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ بُكَير، حَدَّثَنا مَيْسَرَةُ بْنُ عَبد رَبِّهِ، عنِ ابْنُ جُرَيج، عَن عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ رَضِيَ عَنِ اللَّهِ فِي الدُّنْيَا فَلَهُ الرِّضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ومَنْ سَخَطَ رِزْقَهُ كُتِبَ مِنَ الْمُعْتَدِينَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ مَيْسَرَةَ بْنِ عَبد رَبِّهِ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطاء، عَن جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مِنْ مَكَارِمِ أَخْلاقِ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ الْبَشَاشَةُ إِذَا تَزَاوَرُوا وَالْمُصَافَحَةُ وَالتَّرْحِيبُ إِذَا الْتَقُوا.
وهذان الحديثان لفظا عن جَابِر قد حدث بهما أَبُو الدَّرْدَاء قوم عن عَمْرو بْن بَكْر، عنِ ابْن جُرَيج نفسه وأسقط مَيْسَرَة فِي الحديثين جميعا لضعفه وزكريا بن جعفر، حَدَّثَنا بهما، عَن أَبِي الدَّرْدَاء وزاد فيه مَيْسَرَة وبميسرة أشبه، عنِ ابن جريج.
حَدَّثَنَا زكريا بن جعفر، حَدَّثَنا أَبُو الدَّرْدَاءِ، أَخْبَرنا عَمْرو بْنُ بَكْرٍ عَنْ مَيْسَرَةَ بْنِ عَبد رَبِّهِ عَنْ سُفيان، عَن أَبِيهِ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ النَّادِمُ يَنْتَظِرُ الرَّحْمَةَ وَالْمُعْجَبُ يَنْتَظِرُ الْمَقْتَ وَكُلُّ عَامِلٍ يَقْدَمُ عَلَى مَا أَسْفَلِهِ عِنْدَ مَوْتِهِ فَإِنَّ مَلاكَ الأَعْمَالِ بِخَوَاتِيمِهَا واللَّيْلُ وَالنَّهَارُ مَطِيَّتَانِ فَارْكَبُوهُمَا بَلاغًا إِلَى الآخِرَةِ وَإِيَّايَ وَالتَّسْوِيفَ بالتوبة ومغرة بسم اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ وَالنَّار أَقْرَبُ إِلَى أَحَدِكُمْ مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ مَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهْ، ومَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهْ.
وهذا بهذا الإسناد منكر وقوله والليل والنهار مطيتان فاركبوهما حدث بِهِ مؤمل بْن إهاب عن عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنُ الْمُغِيرَةِ عَنْ الثَّوْريّ بهذا الإسناد قَالَ مؤمل ذاكرت بهذا الحديث أهل العراق وغيرهم فلم يعرفوه
أَخْبَرنا زَكَرِيَّا، أَخْبَرنا أَبُو الدَّرْدَاءِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ بَكْرٍ عَنْ مَيْسَرَةَ عَنْ عَبَّادٍ وَسُفْيَانَ وَالزَّيْدِيِّ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ وَالأَقْصَمَانِ مِنْ شِرَارِ التُّجَّارِ مَنْ كَثُرَ أَيْمَانُهُ، وَإِنْ كَانَ صَادِقًا قَالَ فَإِنْ كَانَ فِيهَا كَاذِبًا لَمْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ وَإِنْ قُتِلَ شَهِيدًا فَقَالَ رَجُلٌ وَإِنَّهَا لَلْكَبِيرَةُ فَقَالَ نَعَمْ الْيَمِينُ الْكَاذِبَةُ مِنَ الْكَبَائِرِ مَا لَمْ يُقْتَطَعْ بِهَا مَالُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ فَأَمَّا إِنْ حَلَفَ يَمِينًا كَاذِبَةً صَبْرًا يَقْتَطِعُ بِهَا مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُدْخِلَهُ النَّارَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ حَرَّمَ اللَّهُ عَيْنًا بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ عَلَى النَّارِ وَحَرَّمَ اللَّهُ عَيْنًا شَهِدَتْ فِي طَاعَةِ اللَّهِ عَلَى النَّارِ وَحَرَّمَ اللَّهُ عَيْنًا بَكَتْ فِي الدُّنْيَا عَلَى الْفِرْدَوْسِ عَلَى النَّارِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ وَيْلٌ لِمَنِ اسْتَطَالَ عَلَى مُسْلِمٍ فَنَقَصَ حَقَّهُ وَيْلٌ لَهُ ثُمَّ وَيْلٌ لَهُ ثُمَّ وَيْلٌ لَهُ.
وهذه الأحاديث الثلاثة عن الثَّوْريّ عن سهيل منكرة وميسرة هذا جمع فِي هَذِهِ الأحاديث بين عباد والثوري والزيدي وعباد هو بن كثير الرملي والزيدي هو مُوسَى بْن عبيدة وميسرة وعباد والزيدي كلهم ضعفاء ويخلطون فِي هَذِهِ الأحاديث وفيما هو أشر منه والثوري لا يحتمل، وَهو باطل عَنْهُ.
ولميسرة غير هَذِهِ الأحاديث وعامة حديثه يشبه بعضها بعضا في الضعف
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.