Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
6078. موسى بن مروان1 6079. موسى بن نصير1 6080. موسى بن نضير1 6081. موسى بن هشام بن أحمد بن العلاء1 6082. موسى بن وردان4 6083. موسى بن يحيى بن خالد بن برمك البرمكي16084. موسى بن يزيد بن عبد الرحمن1 6085. موسى بن يسار الأردني1 6086. موسى بن يوسف بن موسى بن راشد2 6087. مية مولاة معاوية بن أبي سفيان1 6088. ميسرة بن مسروق العبسي2 6089. ميسرة غلام خديجة1 6090. ميسرة مولى فضالة1 6091. ميسون بنت بحدل بن أنيف بن دلجة1 6092. ميماس بن مهري بن كامل1 6093. ميمون بن أحمد بن عمار بن نصير السلمي1 6094. ميمون بن إبراهيم1 6095. ميمون بن إسماعيل الدمشقي1 6096. ميمون بن الحسن بن سهل البصري الدباس1 6097. ميمون بن علي بن يعقوب1 6098. ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد...1 6099. ميمون بن مهران6 6100. ميمون مولى النبي2 6101. ميمونة بنت سعد مولاة النبي3 6102. نائلة بنت الفرافصة بن الأحوص1 6103. نائلة بنت عمارة الكلبية1 6104. نابت بن يزيد1 6105. ناتل بن قيس بن زيد بن حباء1 6106. ناشب بن عمرو أبو عمرو الشيباني1 6107. ناشرة بن سمي اليزني المصري1 6108. ناصح أبو عبد الله1 6109. ناصر بن عبد الرحمن بن محمد1 6110. ناصر بن محمد أبو المكارم1 6111. ناصر بن محمود بن علي1 6112. ناعم بن مرثد1 6113. نافع13 6114. نافع أبو عبد الله2 6115. نافع بن جبير بن مطعم بن عدي3 6116. نافع بن دريد ويقال ابن ذؤيب1 6117. نافع بن علقمة النوفلي1 6118. نافع بن كيسان7 6119. نافع بن مالك بن أبي عامر1 6120. نافع مولى النبي6 6121. نبيه بن صوان1 6122. نجا بن أحمد بن عمرو بن حرب بن عبد الله...1 6123. نجا بن سعيد بن حمزة1 6124. نجاح بن سلمة بن نجاح بن عتاب بن نهار1 6125. نجبة بن الأسود الغساني1 6126. نجم بن عبد المنعم بن الحسن بن الخضر1 6127. نجيب بن عماد بن أحمد1 6128. نخار بن أوس بن أبيز بن عمرو1 6129. نشبة بن حندج بن الحسن بن عبد الله1 6130. نصر الشيباني1 6131. نصر الله بن محمد بن عبد القوي1 6132. نصر بن أحمد بن الفتح بن هارونان1 6133. نصر بن أحمد بن سهل بن الأزهر1 6134. نصر بن أحمد بن محمد بن عجل1 6135. نصر بن أحمد بن مقاتل بن مظكود1 6136. نصر بن إبراهيم بن نصر1 6137. نصر بن الحجاج القرشي1 6138. نصر بن الحجاج بن علاط1 6139. نصر بن الحسن بن أبي القاسم1 6140. نصر بن الحسن بن زكريا1 6141. نصر بن الحسين بن سليمة1 6142. نصر بن الفتح أبو القاسم السامري1 6143. نصر بن القاسم بن الحسن1 6144. نصر بن الليث بن سعد1 6145. نصر بن حمزة بن مالك بن الهيثم1 6146. نصر بن زكريا أبو عمرو البلخي1 6147. نصر بن شاكر بن عمار1 6148. نصر بن عبد الله1 6149. نصر بن علي بن المقلد1 6150. نصر بن قتيبة1 6151. نصر بن محمد بن أحمد بن يعقوب بن منصور...1 6152. نصر بن محمد بن عبيد الله1 6153. نصر بن مسرور بن محمد1 6154. نصر بن منصور بن بسام1 6155. نصيب بن رباح1 6156. نضلة بن عبيد ويقال ابن عمرو1 6157. نضير بن الحارث بن علقمة بن كلدة1 6158. نضير ويقال نصير ويقال بصير1 6159. نعمان الزاهد1 6160. نعمة بن الوابشي الطبراني1 6161. نعمة بن هبة الله بن محمد1 6162. نعيم بن حماد بن معاوية1 6163. نعيم بن سلامة السبائي2 6164. نعيم بن عبد الله بن أسد بن عبد بن عوف1 6165. نعيم بن هبار ويقال ابن هدار1 6166. نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث2 6167. نفير بن مالك بن عامر1 6168. نفيع أبو إسماعيل العبسي1 6169. نفيع بن الحارث ويقال ابن مسروح1 6170. نفيع ويقال مسروح أبو بكرة1 6171. نمران بن عتبة الذماري2 6172. نمير بن أوس الأشعري3 6173. نمير بن الوليد بن نمير بن أوس الأشعري...1 6174. نهار بن توسعة بن أبي عينان1 6175. نهيك بن بريم الأوزاعي1 6176. نهيك بن صريم2 6177. نهيك بن عمرو القيسي البصري1 Prev. 100
«
Previous

موسى بن يحيى بن خالد بن برمك البرمكي

»
Next
موسى بن يحيى بن خالد بن برمك البرمكي
أخو جعفر والفضل ابني يحيى ولاه الرشيد هارون دمشق والشام بأسره أيام عصبية أبي الهيذام، فقدم دمشق وأصلح بين المضرية واليمانية.
قال موسى بن يحيى: كان يحيى بن خالد البرمكي يقول: ثلاثة أشياء تدل على عقول أربابها: الكتاي يدل على مقدار عقل كاتبه، والرسوم على مقدار عقل مرسله، والهدية على مقدار عقل مهديها.
وفي سنة ست وسبعين ومئة هاجت العصبية بالشام، وعامل السلطان بها موسى بن
عيسى، فقتل منهم خلق، فولى الرشيد موسى بن يحيى، وضم إليه من القواد والأجناد، ومشايخ الكتاب جماعة.
قال موسى بن يحيى: قال المأمون يوماً لمحمد بن داود: إني أرى إقبال هذه السنة يدل على كثرة الغلات وانحطاط الأسعار، فاكتب إلى العمال في المبادرة ببيع الغلات.
فجلس محمد يومه كله يعمل كتاباً في ذلك، طوله وبالغ فيه، فلما كان من غد عرضه عليه، وقرأه حتى انتهى إلى آخره، فأخذ المأمون قلماً، واستمد من دواة بين يديه، وخط على أول سطر والثاني والثالث إلى آخره، وكتب في حاشيته: أما بعد: فإن للأمور أوائل يستدل بها على أواخرها، وأشياء يعرف بها ما تؤول إليه الحال منها، وربما أخطأت المخيلة، وكذبت الدليلة، ولا يعلم الغيب إلا الله، وإن أمير المؤمنين لما دل عليه إقبال هذه السنة أن سعر الطعام سينزع، فتقدم في بيع ما استباع لك من الغلات بالسعر الذي تراه صالحاً، ولا تنفق نفقة صغيرة ولا كبيرة إلا ما أتاك به كتاب أمير المؤمنين والسلام.
أصبح موسى بن يحيى يوماً مغموماً مفكراً؛ وكان سبب ذلك أن الرشيد دفع إليه جوهراً عظيماً خطره، وأمره بحفظه فحفظه يحيى في مجلسه تحت تكأته إلى أن يحرزه حيث يرى، فغلب على قلبه الشغل فنهض ونسيه مكانه، فذهب وذكره يحيى فطلبه في الموضع فلم يجده، فأبلغ ذلك منه، وذكر له أمر أبي يعقوب الزاجر، فأمر بإحضاره.
وقال يحيى لمن حضره: لا ينطق أحد بكلمة فيسمعها فتفسد عليه زجره، فدخل، فقال له: مسألة حضرت أنا سائلك عنها، فانظر ما هي؟ قال: نعم وأطرق طويلاً، ثم قال: تسألني عن ضالة؟ قال: نعم، فانظر ما هي؟ فجعل يتلفت يميناً وشمالاً، ثم لمس البساط بيده، وقال: هو شيء أحمر وأخضر وأبيض، هو سموط، هو في وعاء جراب أو كيس، هو جوهر.
قال: أصبت، فمن أخذه؟ قال: أحد الفراشين، ولم يقف كما وقف في المرتين الأوليين، قال: فأين هو؟ قال: في بلاعة، ولم يقف أيضاً، فقال يحيى: انظروا كل بلاعة في الدار فاطلبوه، فنظروا فإذا في واحدة أثر قلع وإصلاح، فكشف رأسها واستخرج منها جراب فيه ذلك الجوهر.
فكثر تعجب يحيى، وذهب الغم عنه وقال: يدفع إليه في وقتنا هذا خمسة آلاف درهم ويبتاع له منزل في جوارنا بخمسة آلاف درهم.
فقال أبو يعقوب: أما الخمسة آلاف فإن آخذها، وأما المنزل فلن يبتاع أبداً، قال: فازداد عجباً، ثم سأله عن زجره فقال: دخلت عليك وأنت تعلم أنه لا بصر لي، وإنما يزجر الزاجر على حواسه، وأقوى حواسه بصره، ولكن زجري على سمعي، فلم أسمع شيئاً، وسألتني فأصغيت إلى كلمة أزجر عليها، فلم أجد فاشتققت الزجر من الحال التي كنت فيها فقلت: ضالة، لأنه قد ضل عني كل شيء، يمكن التعلق به، فقلت: ضالة؟ فقلت: نعم، فعلمت أني قد أصبت، ثم قلت: ما هو؟ فجاءت مسألة أخرى، فجهدت أن أسمع شيئاً أزجر عليه فلم أسمعه، فلمست بيدي البساط، فوجدت قمع تمرة مما لعله كان في أسفل خفض بعض من دخل، فقلت: هذا من النخلة، وهو يكون أخضر وأحمر وأبيض، وهو كالسموط، إذا كان في طلعه، وهذه صفة الجوهر، فقلت: جوهر في وعاء، فقلت: أصبت، ثم قلت: من أخذه؟ فسمعت نهيق حمار فزجرت عليه، والحمار علج ولا يصل إلى مجلس المولى من العلوج غير الفراشين، فقلت: فراش، فقلت: فأين هو؟ فسمعت غلاماً يخاطب آخر ويقول: صبه في البلاعة، فزجرت على قوله، فقلت: هو في البلاعة فأصبت.
فقال له يحيى: فكيف قلت فيما أمرنا لك به؟ قال: أمرت بدفع الخمسة آلاف العاجلة فقال غلام في الصحن: نعم، فقلت: يصل، ثم قلت: يبتاع له منزل في جوارنا بخمسة آلاف درهم، فقال آخر في الصحن: لا، فقلت: إنها لا تصل.
فانصرف أبو يعقوب بالخمسة آلاف، وشرع الوكلاء في طلب المنزل.
فبعد خمسة أيام حدث في أمر البرامكة ما حدث وبطل أمر المنزل.
قال يحيى بن أكثم: سمعت المأمون يقول: لم يكن ليحيى بن خالد وولده " نظير " في الكفاية والبلاغة والجود والشجاعة، ولقد صدق القائل: " من الرجز "
أولاد يحيى أربع ... كالأربع الطبائع
فهم إذا خيرتهم ... طبائع الصنائع
فقلت: يا أمير المؤمنين، أما الكفاية والبلاغة والسماحة فتعرفها، ففيمن الشجاعة؟ فقال: في موسى بن يحيى، وقد رأيت أن أوليه ثغر السند.
قال علي بن أبي النجم: قال لي يحيى بن خالد: صف لي ولدي، فإنك خليطهم، قال: نعم، أما الفضل: فيرضيك بفعله، وأما جعفر: فيرضيك بقوله، وأما محمد: فيفعل بحسب ما يجد، وأما موسى: فيفعل ما لا يجد.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.