مُوسَى بن عُمَيْر روى عَن الحكم بن عتيبة الْمَنَاكِير وَكَذَلِكَ
Abū Nuʿaym al-Aṣbahānī (d. 1038 CE) - al-Ḍuʿafāʾ - أبو نعيم الأصبهاني - الضعفاء
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 292 250. منصور بن عبد الحميد المروزي1 251. مهدي بن هلال5 252. موسى الطويل2 253. موسى بن ابي كثير ابو الصباح الواسطي1 254. موسى بن عبيدة الربذي6 255. موسى بن عمير3256. موسى بن محمد البلقاوي ابو طاهر1 257. موسى بن محمد بن ابراهيم بن الحارث التيمي...2 258. موسى بن مطير7 259. ميسرة بن عبد ربه8 260. ناصح بن العلاء ابو العلاء3 261. ناصح بن عبد الله الكوفي1 262. نجيح ابو معشر السندي3 263. نعيم بن مورع بن توبة العنبري2 264. نفيع بن الحارث ابو داود الاعمي2 265. نهشل بن سعيد بن وردان النيسابوري2 266. نوح بن ابي مريم الجامع ابو عصمة1 267. نوح بن دراج10 268. نوح بن ذكوان5 269. هلال بن زيد بن يسار او عقال1 270. وازع بن نافع العقيلي7 271. وهب بن وهب ابو البختري القاضي1 272. ياسين بن معاذ او خلف الزيات1 273. يحيى بن ابي انيسة الجزري4 274. يحيى بن سابق المدني1 275. يحيى بن سلمة بن كهيل الكوفي3 276. يحيى بن شبيب اليمامي2 277. يحيى بن عبيد الله ابو موهب القرشي التيمي...1 278. يحيى بن عنبسة4 279. يحيى بن هاشم ابو زكريا السمسار1 280. يحيى بن يزيد ابو شيبة الرهاوي5 281. يزيد بن سفيان ابو المهزم5 282. يزيد بن سنان ابو فروة الرهاوي4 283. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل2 284. يزيد بن عياض بن جعدبة الليثي2 285. يعقوب بن الوليد المدني3 286. يمان بن المغيرة ابو حذيفة1 287. يوسف بن الصفر ابو الفيض الشامي كاتب الاوزاعي...1 288. يوسف بن خالد بن عمير السمتي3 289. يوسف بن عطية الصفار ابو سهل البصري1 290. يوسف بن ميمون الصباغ7 291. يونس بن الحارث الطائفي7 292. يونس بن عطاء بن عثمان بن ربيعة الصدائي...2 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 292 250. منصور بن عبد الحميد المروزي1 251. مهدي بن هلال5 252. موسى الطويل2 253. موسى بن ابي كثير ابو الصباح الواسطي1 254. موسى بن عبيدة الربذي6 255. موسى بن عمير3256. موسى بن محمد البلقاوي ابو طاهر1 257. موسى بن محمد بن ابراهيم بن الحارث التيمي...2 258. موسى بن مطير7 259. ميسرة بن عبد ربه8 260. ناصح بن العلاء ابو العلاء3 261. ناصح بن عبد الله الكوفي1 262. نجيح ابو معشر السندي3 263. نعيم بن مورع بن توبة العنبري2 264. نفيع بن الحارث ابو داود الاعمي2 265. نهشل بن سعيد بن وردان النيسابوري2 266. نوح بن ابي مريم الجامع ابو عصمة1 267. نوح بن دراج10 268. نوح بن ذكوان5 269. هلال بن زيد بن يسار او عقال1 270. وازع بن نافع العقيلي7 271. وهب بن وهب ابو البختري القاضي1 272. ياسين بن معاذ او خلف الزيات1 273. يحيى بن ابي انيسة الجزري4 274. يحيى بن سابق المدني1 275. يحيى بن سلمة بن كهيل الكوفي3 276. يحيى بن شبيب اليمامي2 277. يحيى بن عبيد الله ابو موهب القرشي التيمي...1 278. يحيى بن عنبسة4 279. يحيى بن هاشم ابو زكريا السمسار1 280. يحيى بن يزيد ابو شيبة الرهاوي5 281. يزيد بن سفيان ابو المهزم5 282. يزيد بن سنان ابو فروة الرهاوي4 283. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل2 284. يزيد بن عياض بن جعدبة الليثي2 285. يعقوب بن الوليد المدني3 286. يمان بن المغيرة ابو حذيفة1 287. يوسف بن الصفر ابو الفيض الشامي كاتب الاوزاعي...1 288. يوسف بن خالد بن عمير السمتي3 289. يوسف بن عطية الصفار ابو سهل البصري1 290. يوسف بن ميمون الصباغ7 291. يونس بن الحارث الطائفي7 292. يونس بن عطاء بن عثمان بن ربيعة الصدائي...2 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū Nuʿaym al-Aṣbahānī (d. 1038 CE) - al-Ḍuʿafāʾ - أبو نعيم الأصبهاني - الضعفاء are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97888&book=5546#84ccfe
موسى بن عمير القرشي.
* تكلَّموا فيه، قال ابن عدي: عامّة ما يرويه مّما لا يتابعه الثّقات عليه (السنن الكبرى: 5/ 349).
* تكلَّموا فيه، قال ابن عدي: عامّة ما يرويه مّما لا يتابعه الثّقات عليه (السنن الكبرى: 5/ 349).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97888&book=5546#407c0a
موسى بن عمير القرشى كوفى ( ك) المكفوف أبو هارون روى عن جعفر بن محمد ومكحول والشعبى والحكم وابى صالح باذان وعطية روى عنه الهيثم بن يمان ومحمد بن عبيد النحاس سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عنه الحسن بن زياد مؤذن بنى محارب نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول: موسى بن عمير السبخى ضعيف.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن موسى بن عمير ابن هارون فقال: أبو هارون الاعمى ذاهب الحديث كذاب.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن موسى بن عمير الضرير فقال: ضعيف.
قال أبو محمد روى عنه الحسن بن زياد مؤذن بنى محارب نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول: موسى بن عمير السبخى ضعيف.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن موسى بن عمير ابن هارون فقال: أبو هارون الاعمى ذاهب الحديث كذاب.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن موسى بن عمير الضرير فقال: ضعيف.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97888&book=5546#aed22b
موسى بْن عُمَير القرشي وكان ضريرا قرشيا كوفيا، يُكَنَّى أَبَا هَارُون.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن النسائي.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الْمُحَارِبِيُّ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير عَنِ الْحَكَمِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَصِّنُوا أَمْوَالَكُمْ بِالزَّكَاةِ وَدَاوُوا مَرْضَاكُمْ بالصدقة وأعدوا للبلاء بالدعاء.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا أَبُو هَارُونَ مُوسَى بْنُ عُمَير عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُيَينة عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
الْخَلْقُ عِيَالُ اللَّهِ وَأَحَبُّهُمْ إِلَى اللَّهِ مَنْ أَحْسَنَ إِلَى عِيَالِهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونٍ، حَدَّثَنا يوسف بن الضحاك، حَدَّثَنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، حَدَّثَنا موسى بن عُمَير، حَدَّثَنا الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ عِلْمٌ فَسُئِلَ عَنْهُ فَكَتَمَهُ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَجَّمًا بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ.
وهذه الأحاديث الثلاثة عن الحكم بهذا الإسناد، ولاَ أعلم يرويها عن الحكم غير مُوسَى بْن عمير.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُبَيد، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ أَنَامَ اللَّهُ عَيْنًا نَامَتْ قَبْلَ أن تصلي العشاء الآخرة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الفرغاني، حَدَّثَنا أحمد بن علي العمي، حَدَّثَنا إسحاق بن كعب، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير، حَدَّثني عَطِيَّةُ الْعَوْفِيُّ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا نَفَعَنِي مَالٌ مَا نَفَعَنِي مَالُ أَبِي بَكْرٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا مُوسَى يَعني ابْنَ عُمَير، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِلْعَبَّاسِ يَا أَبَا الْفَضْلِ أَلا أُبَشِّرُكَ قَالَ بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ لَوْ قدمت اعطاك الله حتى ترضى.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ زَيْدَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير عَنْ مَكْحُولٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنِ اسْتَرْسَلَ إِلَى مُؤْمِنٍ يَغْبُنُهُ كَانَ غَبْنِهِ ذَلِكَ رِبًا (ح) وحدثناه مُحَمد بْن الْحُسَيْن الأشناني، عنِ ابْن عُبَيد هذا بهذا الإسناد بأحاديث غير محفوظة وهذا الحديث الذي حدثناه بن زيدان فمتنه منكر
أخبرني عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنِ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير، عَن أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مِنْ حُسْنٍ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ ما لا يعنيه.
- وبإسناده؛، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ أَخْبَرَنِي أَبُو جعفر، عن أبيه، عَن جَدِّهِ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ مَنْ خلق الله خلقا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنِ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد، حَدَّثني أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كل مَوْلُودٍ مُرْتَهَنٌ بِعَقَيقَتِهِ.
وَموسى بْن عُمَير هذا لَهُ غير ما ذَكَرْتُ أَحَادِيثُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ مِمَّا لا يُتَابِعُهُ الثِّقَاتُ عَلَيْهِ.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن النسائي.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الْمُحَارِبِيُّ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير عَنِ الْحَكَمِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَصِّنُوا أَمْوَالَكُمْ بِالزَّكَاةِ وَدَاوُوا مَرْضَاكُمْ بالصدقة وأعدوا للبلاء بالدعاء.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا أَبُو هَارُونَ مُوسَى بْنُ عُمَير عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُيَينة عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
الْخَلْقُ عِيَالُ اللَّهِ وَأَحَبُّهُمْ إِلَى اللَّهِ مَنْ أَحْسَنَ إِلَى عِيَالِهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونٍ، حَدَّثَنا يوسف بن الضحاك، حَدَّثَنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، حَدَّثَنا موسى بن عُمَير، حَدَّثَنا الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ عِلْمٌ فَسُئِلَ عَنْهُ فَكَتَمَهُ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَجَّمًا بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ.
وهذه الأحاديث الثلاثة عن الحكم بهذا الإسناد، ولاَ أعلم يرويها عن الحكم غير مُوسَى بْن عمير.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُبَيد، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ أَنَامَ اللَّهُ عَيْنًا نَامَتْ قَبْلَ أن تصلي العشاء الآخرة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الفرغاني، حَدَّثَنا أحمد بن علي العمي، حَدَّثَنا إسحاق بن كعب، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير، حَدَّثني عَطِيَّةُ الْعَوْفِيُّ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا نَفَعَنِي مَالٌ مَا نَفَعَنِي مَالُ أَبِي بَكْرٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا مُوسَى يَعني ابْنَ عُمَير، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِلْعَبَّاسِ يَا أَبَا الْفَضْلِ أَلا أُبَشِّرُكَ قَالَ بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ لَوْ قدمت اعطاك الله حتى ترضى.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ زَيْدَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير عَنْ مَكْحُولٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنِ اسْتَرْسَلَ إِلَى مُؤْمِنٍ يَغْبُنُهُ كَانَ غَبْنِهِ ذَلِكَ رِبًا (ح) وحدثناه مُحَمد بْن الْحُسَيْن الأشناني، عنِ ابْن عُبَيد هذا بهذا الإسناد بأحاديث غير محفوظة وهذا الحديث الذي حدثناه بن زيدان فمتنه منكر
أخبرني عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنِ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير، عَن أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مِنْ حُسْنٍ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ ما لا يعنيه.
- وبإسناده؛، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ أَخْبَرَنِي أَبُو جعفر، عن أبيه، عَن جَدِّهِ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ مَنْ خلق الله خلقا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنِ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُمَير عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد، حَدَّثني أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كل مَوْلُودٍ مُرْتَهَنٌ بِعَقَيقَتِهِ.
وَموسى بْن عُمَير هذا لَهُ غير ما ذَكَرْتُ أَحَادِيثُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ مِمَّا لا يُتَابِعُهُ الثِّقَاتُ عَلَيْهِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=81807&book=5546#941f92
موسى بن عمير العنبري. ثقة عن علقمة بن وائل بن حجر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=81807&book=5546#965863
موسى بن عمير العنبري عن عبد الجبار وأبي وائل بن حجر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=81807&book=5546#80be05
موسى بن عمير -العنبري-.
* قال يعقوب بن سفيان -الفسوي-: كوفي ثقة (السنن الكبرى: 2/ 28).
* قال يعقوب بن سفيان -الفسوي-: كوفي ثقة (السنن الكبرى: 2/ 28).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=81807&book=5546#1840cb
مُوسَى بْن عمير العنبري (التميمي - 1) كوفِي
سَمِعَ علقمة بْن وائل والحكم بْن عتيبة (3) روى عنه وكيع وأَبُو نعيم.
سَمِعَ علقمة بْن وائل والحكم بْن عتيبة (3) روى عنه وكيع وأَبُو نعيم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=81807&book=5546#d4a66c
مُوسَى بْن عُمَيْر الْعَنْبَري
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: مُوسَى بْن عُمَيْر الْعَنْبَري التَّمِيمِي أَبُو هَارُون، من أهل الْكُوفَة، يرْوى عَن الحكم، وعلقمة بْن وَائِل، وَكَانَ يزْعم أَنه سمع أنس بْن مَالك.
روى عَنهُ وَكِيع، والكوفيون.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: قد خلط أَبُو حَاتِم هَا هُنَا فِي مُوسَى بْن عُمَيْر، وهم ثَلَاثَة اتّفقت أَسمَاؤُهُم وأنسابهم، كلهم مُوسَى بْن عُمَيْر، فأعلاهم سنا وأقدمهم مُوسَى بْن عُمَيْر الْعَنْبَري، وَهُوَ من الثِّقَات، حدث عَنهُ وَكِيع بْن الْجراح، وَأَبُو نعيم.
يحدث عَن عَلْقَمَة بْن وَائِل بْن جحش، ونظرائه من تَابِعِيّ أهل الْكُوفَة، وَهُوَ ثِقَة.
وَالَّذِي يَلِيهِ: مُوسَى بْن عُمَيْر، الَّذِي يحدث عَن أنس بِالْحَدِيثِ الَّذِي ذكره أَبُو حَاتِم، وَهُوَ شيخ ضَعِيف مَجْهُول، لَا أعلم روى عَنهُ غير هَذَا الحَدِيث.
وَالثَّالِث: مُوسَى بْن عُمَيْر أَبُو هَارُون الْجَعْدِي، مولى آل جعدة بْن هُبَيْرَة بْن أبي وهب المَخْزُومِي، وَهُوَ ضَعِيف، وَهُوَ الَّذِي روى حَدِيث الْحلم الَّذِي ذكره أَبُو حَاتِم عَنهُ.
وَرَوَى أَيْضًا عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الأَسْودِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «حَصِّنُوا أَمْوَالَكُمْ بِالزَّكَاةِ، وَدَاوُوا مَرْضَاكُمْ بِالصَّدَقَةِ، وَادْفَعُوا أَنْوَاعَ الْبَلاءِ بِالدُّعَاءِ»
وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ» وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، وَعَنِ الزُّهْرِيِّ وَغَيْرِهِمْ أَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ.
وَحَدِيثُ مَكْحُولٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ حَدِيثٌ بَاطِلٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ.
وَهُوَ مَعْرُوفٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ.
وَمِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، وَمِنْ حَدِيثِ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ سَعْدٍ، وَمِنْ حَدِيثِ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: مُوسَى بْن عُمَيْر الْعَنْبَري التَّمِيمِي أَبُو هَارُون، من أهل الْكُوفَة، يرْوى عَن الحكم، وعلقمة بْن وَائِل، وَكَانَ يزْعم أَنه سمع أنس بْن مَالك.
روى عَنهُ وَكِيع، والكوفيون.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: قد خلط أَبُو حَاتِم هَا هُنَا فِي مُوسَى بْن عُمَيْر، وهم ثَلَاثَة اتّفقت أَسمَاؤُهُم وأنسابهم، كلهم مُوسَى بْن عُمَيْر، فأعلاهم سنا وأقدمهم مُوسَى بْن عُمَيْر الْعَنْبَري، وَهُوَ من الثِّقَات، حدث عَنهُ وَكِيع بْن الْجراح، وَأَبُو نعيم.
يحدث عَن عَلْقَمَة بْن وَائِل بْن جحش، ونظرائه من تَابِعِيّ أهل الْكُوفَة، وَهُوَ ثِقَة.
وَالَّذِي يَلِيهِ: مُوسَى بْن عُمَيْر، الَّذِي يحدث عَن أنس بِالْحَدِيثِ الَّذِي ذكره أَبُو حَاتِم، وَهُوَ شيخ ضَعِيف مَجْهُول، لَا أعلم روى عَنهُ غير هَذَا الحَدِيث.
وَالثَّالِث: مُوسَى بْن عُمَيْر أَبُو هَارُون الْجَعْدِي، مولى آل جعدة بْن هُبَيْرَة بْن أبي وهب المَخْزُومِي، وَهُوَ ضَعِيف، وَهُوَ الَّذِي روى حَدِيث الْحلم الَّذِي ذكره أَبُو حَاتِم عَنهُ.
وَرَوَى أَيْضًا عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الأَسْودِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «حَصِّنُوا أَمْوَالَكُمْ بِالزَّكَاةِ، وَدَاوُوا مَرْضَاكُمْ بِالصَّدَقَةِ، وَادْفَعُوا أَنْوَاعَ الْبَلاءِ بِالدُّعَاءِ»
وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ» وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، وَعَنِ الزُّهْرِيِّ وَغَيْرِهِمْ أَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ.
وَحَدِيثُ مَكْحُولٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ حَدِيثٌ بَاطِلٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ.
وَهُوَ مَعْرُوفٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ.
وَمِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، وَمِنْ حَدِيثِ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ سَعْدٍ، وَمِنْ حَدِيثِ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=135588&book=5546#ea4bbf
موسى بن عمير، أبو هارون القرشي المكفوف الكوفي :
سكن بغداد وحدث بها عن أبي إسحاق السبيعي، وابن شهاب الزّهريّ،
ومكحول الشامي، والحكم بن عتيبة، وجَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن علي. روى عَنْهُ إسحاق ابن كعب، ومحمّد بن عيسى بن الطباع، وسويد بن سعيد، وجبارة بن مغلس، والهيثم بن يمان، ومحمد بن عبيد النخاس.
أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَد بْن حَسْنُونٍ النَّرْسِيُّ وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالا: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَدَمِيُّ القاري، حدّثنا أبو جعفر أحمد ابن زياد السّمسار، حدّثنا إسحاق بن كعب، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُمَيْرٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَاوُوا مَرْضَاكُمْ بِالصَّدَقَةِ، وَحَصِّنُوا أَمْوَالَكُمْ بِالزَّكَاةِ، وَأَعِدُّوا لِلْبَلاءِ الدُّعَاءَ» .
أنبأنا أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد المخرّميّ، حدثنا علي بن الحسين بن حبان قال: وجدت في كتاب أبي- بخط يده- قَالَ: أبو زكريا يحيى بن معين: موسى بن عمير الذي كان ببغداد يحدث عن مكحول ليس بشيء.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي، حَدَّثَنَا أبي قَالَ: موسى بن عمير ليس بثقة.
قلت: لأهل الكوفة أيضا شيخ آخر اسمه:
موسى بن عمير ، وهو تميمي عنبري، يروي عن الشعبي، وعلقمة بن وائل، وغيرهما. روى عنه حفص بن غياث، ووكيع، وأبو نعيم، وكان ثقة.
أخبرنا البرقاني، حدّثنا يعقوب بن موسى الأردبيلي، حدّثنا أحمد بن الطّاهر بن النجم، حَدَّثَنَا سعيد بن عمرو البرذعي قَالَ: وسئل- يعني أبا زرعة الرازي- عن موسى بن عمير- وأنا شاهد- فقال: لا بأس به. فقلت له: تقول هذا في موسى
ابن عمير وقد روى عن الحكم ما روى؟ فقال: ليس ذاك أعني، إنما أعني الذي روى عنه وكيع، ويحدث عن علقمة بن وائل، هو لا بأس به. وأما الذي ذهبت إليه فضعيف.
سكن بغداد وحدث بها عن أبي إسحاق السبيعي، وابن شهاب الزّهريّ،
ومكحول الشامي، والحكم بن عتيبة، وجَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن علي. روى عَنْهُ إسحاق ابن كعب، ومحمّد بن عيسى بن الطباع، وسويد بن سعيد، وجبارة بن مغلس، والهيثم بن يمان، ومحمد بن عبيد النخاس.
أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَد بْن حَسْنُونٍ النَّرْسِيُّ وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالا: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَدَمِيُّ القاري، حدّثنا أبو جعفر أحمد ابن زياد السّمسار، حدّثنا إسحاق بن كعب، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُمَيْرٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَاوُوا مَرْضَاكُمْ بِالصَّدَقَةِ، وَحَصِّنُوا أَمْوَالَكُمْ بِالزَّكَاةِ، وَأَعِدُّوا لِلْبَلاءِ الدُّعَاءَ» .
أنبأنا أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد المخرّميّ، حدثنا علي بن الحسين بن حبان قال: وجدت في كتاب أبي- بخط يده- قَالَ: أبو زكريا يحيى بن معين: موسى بن عمير الذي كان ببغداد يحدث عن مكحول ليس بشيء.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي، حَدَّثَنَا أبي قَالَ: موسى بن عمير ليس بثقة.
قلت: لأهل الكوفة أيضا شيخ آخر اسمه:
موسى بن عمير ، وهو تميمي عنبري، يروي عن الشعبي، وعلقمة بن وائل، وغيرهما. روى عنه حفص بن غياث، ووكيع، وأبو نعيم، وكان ثقة.
أخبرنا البرقاني، حدّثنا يعقوب بن موسى الأردبيلي، حدّثنا أحمد بن الطّاهر بن النجم، حَدَّثَنَا سعيد بن عمرو البرذعي قَالَ: وسئل- يعني أبا زرعة الرازي- عن موسى بن عمير- وأنا شاهد- فقال: لا بأس به. فقلت له: تقول هذا في موسى
ابن عمير وقد روى عن الحكم ما روى؟ فقال: ليس ذاك أعني، إنما أعني الذي روى عنه وكيع، ويحدث عن علقمة بن وائل، هو لا بأس به. وأما الذي ذهبت إليه فضعيف.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97887&book=5546#90765e
موسى بن عمير العنبري التميمي كوفي روى عن علقمة بن وائل والشعبى والحكم وعكرمة وعبيد الله بن قيس روى عنه حفص بن غياث ووكيع وأبو نعيم سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن
نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول: موسى بن عمير اثنان بالكوفة فالذي روى عنه وكيع [هو - ] ثقة.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن موسى بن عمير العنبري فقال: ثقة .
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن موسى بن عمير فقال: لا بأس به.
نا عبد الرحمن
نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول: موسى بن عمير اثنان بالكوفة فالذي روى عنه وكيع [هو - ] ثقة.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن موسى بن عمير العنبري فقال: ثقة .
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن موسى بن عمير فقال: لا بأس به.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114256&book=5546#ae1307
مُوسَى بن عُمَيْر الْعَنْبَري التَّمِيمِي أَبُو هَارُون من أهل الْكُوفَة يروي عَن الحكم وعلقمة بن وَائِل وَكَانَ يزْعم أَنه سمع أنس بْن مَالِك روى عَنْهُ وَكِيع والكوفيون كَانَ مِمَّن يروي عَن الثِّقَات مَالا يشبه حَدِيث الْأَثْبَات حَتَّى رُبمَا سبق إِلَى قلب المستمع لَهَا أَنه كَانَ الْمُتَعَمد لَهَا أخبرنَا الْحَنْبَلِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ زُهَيْرٍ يَقُولُ عَنْ يَحْيَى بْنِ معِين قَالَ مُوسَى بن عُمَيْر لَيْسَ بِشَيْءٍ قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَلْقُ عِيَالُ اللَّهِ فَأَحَبُّهُمْ إِلَى اللَّهِ أَحْسَنُهُمْ لِعِيَالِهِ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ ذُرَيْحٍ قَالَ حَدَّثَنَا جُبَارَةُ بْنُ بَعْلٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُمَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ وَرَوَى عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالك قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ فِي الْجَنَّةِ نَهْرًا يُقَالُ لَهُ رَجَبٌ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ مَنْ صَامَ مِنْ رَجَبٍ يَوْمًا سَقَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ النَّهْرِ أَخْبَرَنَاهُ عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ قَالا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الشَّهْرُزُورِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ زَيْدٍ الأَسَدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُمَيْرٍ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147521&book=5546#21ddcb
مُوسَى بن عُمَيْر أَبُو هَارُون الْجَعْدِي مولى آل جعدة بن هُبَيْرَة قَالَ الدراقطني هُوَ ضَعِيف وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ ضَعِيف ذَاهِب الحَدِيث وَقَالَ المُصَنّف وَثمّ آخر يُقَال لَهُ (مُوسَى بن عُمَيْر الْعَنْبَري) يروي عَن عَلْقَمَة بن وَائِل بن حجر حدث عَنهُ وَكِيع وَأَبُو نعيم وَهُوَ ثِقَة هَذَا هُوَ التَّحْقِيق فِي اسْمه ((مُوسَى بن عُمَيْر)) وَقد خلط أَبُو حَاتِم ابْن حبَان فَأدْخل حَدِيث هَذَا فِي هَذَا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=135635&book=5546#19a9db
موسى بن عمير، أبو القاسم الصيدلاني الطرائفي :
حدث عن صالح بن مقاتل. روى عنه أبو حفص بن الزيات.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ النهرواني- بها- أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ مُوسَى بْنُ عُمَيْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ الطّرائفيّ، حدّثنا صالح بن مقاتل بن صالح، أخبرني أبي، حدّثنا محمّد بن الزبرقان، حَدَّثَنَا بَحْرُ بْنُ كَنِيزٍ وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَالْحَجَّاجُ وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ: كُنَّا إِذَا صَلَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُمْنَا قِيَامًا حَتَّى إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَلا نَسْجُدُ حَتَّى نَرَاهُ وَضَعَ رَأْسَهُ.
حدث عن صالح بن مقاتل. روى عنه أبو حفص بن الزيات.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ النهرواني- بها- أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ مُوسَى بْنُ عُمَيْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ الطّرائفيّ، حدّثنا صالح بن مقاتل بن صالح، أخبرني أبي، حدّثنا محمّد بن الزبرقان، حَدَّثَنَا بَحْرُ بْنُ كَنِيزٍ وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَالْحَجَّاجُ وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ: كُنَّا إِذَا صَلَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُمْنَا قِيَامًا حَتَّى إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَلا نَسْجُدُ حَتَّى نَرَاهُ وَضَعَ رَأْسَهُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97889&book=5546#17cecd
موسى بن عمير الأنصاري روى عن أبيه روى عنه أبو الجحاف
داود بن ابى عوف سمعت أبي يقول ذلك.
داود بن ابى عوف سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=81820&book=5546#e07783
مُوسَى بن عبد الْملك بن عُمَيْر الْقرشِي قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ ضَعِيف الحَدِيث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=81820&book=5546#0a0e71
مُوسَى بْن عَبْد الملك بْن عمير الْقُرَشِيّ
عَنْ أَبِيه روى عنه مُحَمَّد بْن أَبِي الوزير.
باب الغين
عَنْ أَبِيه روى عنه مُحَمَّد بْن أَبِي الوزير.
باب الغين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=81820&book=5546#1f3971
موسى بن عبد الملك بن عمير القرشي روى عن أبيه روى عنه عمر بن على المقدمى ومحمد بن ابى الوزير سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: هو ضعيف الحديث.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: هو ضعيف الحديث.