92957. موسى بن عبيدة4 92958. موسى بن عبيدة الربذي6 92959. موسى بن عبيدة بن نسطاس الربذي1 92960. موسى بن عبيدة بن نشيط2 92961. موسى بن عبيدة بن نشيط أبو عبد العزيز الربذي...2 92962. موسى بن عبيدة بن نشيط ابو عبد العزيز192963. موسى بن عبيدة بن نشيط ابو عبد العزيز الربذي المديني...1 92964. موسى بن عثمان1 92965. موسى بن عثمان الحضرمي2 92966. موسى بن عثمان الحضرمي المودب1 92967. موسى بن عثمان بن شماس1 92968. موسى بن عثمان بن شماس مولى عباس1 92969. موسى بن عقبة10 92970. موسى بن عقبة المدني1 92971. موسى بن عقبة بن أبي عياش الأسدي1 92972. موسى بن عقبة بن أبي عياش القرشي1 92973. موسى بن عقبة بن أبي عياش القرشي المدني...1 92974. موسى بن عقبة بن ابي عياش2 92975. موسى بن عقبة بن ابي عياش ابو محمد1 92976. موسى بن عقبة بن ابي عياش الاسدي المدني...1 92977. موسى بن علي1 92978. موسى بن علي بن رباح1 92979. موسى بن علي العجلي1 92980. موسى بن علي بن رباح3 92981. موسى بن علي بن رباح اللخمي2 92982. موسى بن علي بن رباح اللخمي أبو عبد الرحمن المصري...1 92983. موسى بن علي بن رباح اللخمي المصري2 92984. موسى بن علي بن رباح بن قصير2 92985. موسى بن علي بن محمد بن علي1 92986. موسى بن علي بن موسى ابو بكر الاحول البزار...1 92987. موسى بن علي بن موسى ابو عيسى1 92988. موسى بن عمران بن محمد بن إسحاق بن يزيد الأنصاري...1 92989. موسى بن عمران بن مناح1 92990. موسى بن عمران بن موسى ابو العباس البزاز...1 92991. موسى بن عمران بن موسى بن هلال1 92992. موسى بن عمران بن يصهر بن قاهث1 92993. موسى بن عمرو بن سعيد بن العاص5 92994. موسى بن عمرو بن عبد الله2 92995. موسى بن عمير3 92996. موسى بن عمير ابو القاسم الصيدلاني الطرائفي...1 92997. موسى بن عمير ابو هارون الجعدي1 92998. موسى بن عمير ابو هارون الجعدي المخزومي...1 92999. موسى بن عمير ابو هارون القرشي المكفوف الكوفي...1 93000. موسى بن عمير الأنصاري1 93001. موسى بن عمير الانصاري1 93002. موسى بن عمير العنبري5 93003. موسى بن عمير العنبري التميمي1 93004. موسى بن عمير العنبري التميمي ابو هارون...1 93005. موسى بن عمير القرشي3 93006. موسى بن عيسى4 93007. موسى بن عيسى البغدادي2 93008. موسى بن عيسى الجصاص1 93009. موسى بن عيسى الصفار1 93010. موسى بن عيسى الفاسي1 93011. موسى بن عيسى القاري1 93012. موسى بن عيسى القرشي ابو عيسى1 93013. موسى بن عيسى بن عبد الله ابو موسى الطرائفي الصيدلاني...1 93014. موسى بن عيسى بن عبد الله بن طانجور ابو القاسم السراج...1 93015. موسى بن عيسى بن لبيد بن إياس1 93016. موسى بن عيسى بن موسى أبو عيسى1 93017. موسى بن عيسى بن موسى بن محمد1 93018. موسى بن عيسى بن موسى بن يزيد1 93019. موسى بن عيسى بن موسى بن يزيد ابو الحسن العاقولي...1 93020. موسى بن غليط1 93021. موسى بن غليظ1 93022. موسى بن فردى1 93023. موسى بن فضالة بن إبراهيم بن فضالة1 93024. موسى بن قرير1 93025. موسى بن قريش1 93026. موسى بن قريش بن نافع التميمي1 93027. موسى بن قريش بن نافع التميمي المحاربي أبو عمران...1 93028. موسى بن قطن3 93029. موسى بن قيس1 93030. موسى بن قيس الحضرمي2 93031. موسى بن قيس الحضرمي أبو محمد الكوفي1 93032. موسى بن قيس الصغير الحضرمي الكوفي1 93033. موسى بن قيس ويلقب عصفور الجنة1 93034. موسى بن كعب بن عيينة بن عائشة1 93035. موسى بن مجاهد3 93036. موسى بن محمد2 93037. موسى بن محمد أبو هارون البكاء1 93038. موسى بن محمد ابو طاهر الدمياطي البلقاوي...1 93039. موسى بن محمد ابو عمران الشطوي2 93040. موسى بن محمد ابو هارون البكاء3 93041. موسى بن محمد الأنصاري1 93042. موسى بن محمد الانصاري1 93043. موسى بن محمد الانصاري ابو محمد1 93044. موسى بن محمد البلقاوي ابو طاهر1 93045. موسى بن محمد التيمي1 93046. موسى بن محمد الثغري1 93047. موسى بن محمد بن أبي عوف1 93048. موسى بن محمد بن إبراهيم2 93049. موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي1 93050. موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث1 93051. موسى بن محمد بن ابراهيم التيمي1 93052. موسى بن محمد بن ابراهيم بن الحارث3 93053. موسى بن محمد بن ابراهيم بن الحارث ابو محمد التيمي...1 93054. موسى بن محمد بن ابراهيم بن الحارث التيمي...2 93055. موسى بن محمد بن احمد بن عيسى ابو عيسى عواس الفسطاطي...1 93056. موسى بن محمد بن الحكم الشيباني1 Prev. 100
«
Previous

موسى بن عبيدة بن نشيط ابو عبد العزيز

»
Next
مُوسَى بْن عبيدة بْن نشيط أَبُو عَبد الْعَزِيز الربذي مدني.
حَدَّثَنَا الحسن مُحَمد بْن الضَّحَّاك بمصر، حَدَّثَنا أَبُو مَرَوَانَ الْعُثْمَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمد عَنِ مُوسَى بْن عبيدة أَبِي عَبد الْعَزِيز الربذي.
سَمِعت أَبَا يَعْلَى يقول سئل يَحْيى بْن مَعِين وأنا حاضر عن مُوسَى بْن عبيدة الربذي فَقَالَ ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: مُوسَى بْن عبيدة مدني ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبَّاس بْن يَحْيى قَالَ مُوسَى بْن عبيدة لا يحتج بحديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قالَ: قُلتُ ليحيى هل كنتم تتقون عبيدة تلك الأيام؟ قَال: نَعم ثُمَّ قَالَ يَحْيى كَانَ بمكة فلم يأته قَالَ يَحْيى وكان معي الأطراف مُوسَى عن عَبد الرحمن بْن أبي سَعِيد الخدري نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عن صلاتين ثُمَّ ذكر يَحْيى بن سُفْيَان عَنْهُ ثلاثة أشياء إنا سمعنا مناديا وليت شعري ما فعل أبوك وآخر قلت ليحيى، حَدَّثني
بها فأبى وَقَالَ أحدث عن شَرِيك اعجب الي منه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُوسَى بْن عبيدة بْن نشيط أَبُو عَبد الْعَزِيز الربذي قَالَ يَحْيى كنا نتقي حديثه تلك الأيام وَقَالَ أَحْمَد منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ السعدي قلت لأحمد بْن حنبل إن مُوسَى بْن عبيدة قد روى عن سُفْيَان، وشُعبة يَقُول أَبُو الْعَزِيز الربذي قَالَ لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا إبراهيم بن يعقوب سمعت أحمد بن حنبل يقول لا تحل عندي الرواية عن مُوسَى بْن عبيدة فقلت يَا أَبَا عَبد اللَّه لا تحل قَالَ عندي قلت فإن سُفْيَان يروي عن مُوسَى بْن عبيدة ويروي شُعْبَة عَنْهُ يَقُول أَبُو عَبد الْعَزِيز الربذي قَالَ لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه.
حَدَّثَنَا أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى سَمِعت مُحَمد بْن عَمَّار يَقُول: سَمعتُ يَحْيى ينفي حديث موسى بن عبيدة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول مُوسَى بْن عبيدة ليس بالكذوب ولكنه روى عن عَبد الله بن دينار أحاديث مناكير وسمعت أَحْمَد بْن حنبل يَقُولُ لا يكتب حديث مُوسَى بْن عبيدة ولم أخرج عَنْهُ شيئا حديثه منكر.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ أَبُو عَبد اللَّه أَحْمَد بْن حنبل لما مر حديث موسى بْن عبيدة عن مُحَمد بْنِ كَعْبٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ هذا متاع مُوسَى بْن عبيدة وضم فمه وعوجه ونفض يده وَقَالَ: كَانَ لا يحفظ الحديث.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن أحمد بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ مُوسَى بْن عبيدة الربذي عن أخيه عَبد اللَّه بْن عبيدة عن جَابِر مرسل
، حَدَّثَنا ابن أبي مريم سألت يَحْيى عن مُوسَى بْن عبيدة الربذي فَقَالَ ضعيف إلاَّ أَنَّهُ يكتب من حديثه الرقاق.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عُمَر بْن علي قَالَ ذكر ليحيى حديث لموسى بْن عبيدة عن عُمَر بْن الحكم، قَالَ: سَمِعْتُ سعدا يحدث عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلاةٌ فِي مسجدي هذا وينكر أن يكون عُمَر بْن الحكم سمع من سعد ولم يرض مُوسَى بن عبيدة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عُثْمَان قلت ليحيى فموسى بْن عبيدة قَالَ ضعيف.
حَدَّثَنا ابنُ أَبِي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس قلت ليحيى بْن مَعِين أيما أحب إليك مُوسَى بْن عبيدة أم مُحَمد بْن إِسْحَاق فَقَالَ مُحَمد بْن إِسْحَاق.
وقال النسائي مُوسَى بْن عبيدة أَبُو عَبد العزيز الربذي ضعيف.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، قَال: حَدَّثَنا أيوب الوزان، حَدَّثَنا مروان بن معاوية، حَدَّثَنا مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ أَخِيهِ عَبد اللَّهِ بْنُ عُبَيْدَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ قَضَى نُسُكَهُ وَسَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذنبه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَلَفِ بْنِ علي بمصر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ أبي مذعور، حَدَّثَنا مُعْتَمِرٌ، حَدَّثني عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ أَخِيهِ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَزَالُ الْمَغْفِرَةُ عَلَى الْعَبْدِ مَا لَمْ يَقَعِ الْحِجَابُ قِيلَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَمَا الْحِجَابُ قال الشرك به وَمَا مِنْ نَفْسٍ تَلْقَاهُ لا تُشْرِكُ بِهِ إِلا حَلَّتْ لَهَا الْمَغْفِرَةُ مِنَ اللَّهِ إِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهَا، وَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهَا ثُمَّ؟ قَال: لاَ أَعْلَمُ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَرَأَ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دون ذلك لمن يشاء.
ولموسى بْن عبيدة عن أخيه عَبد الله عن جابر أحاديث غير ما ذكرت
، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مخلد القطان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَمِيدٌ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ عُثْمَانُ بْنُ زائِدة، عَن مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ يَتَصَدَّقُ بِالتَّمْرَةِ أَوْ عِدْلَهَا مِنَ الطَّيِّبِ فَلا يَقْبَلُ اللَّهُ إلاَّ الطَّيِّبَ فَتَقَعُ فِي يَدِ اللَّهِ فَيُرَبِّيهَا لَهُ كَمَا يُرَبِّي أَحَدٌ فَصِيلَهُ أَوْ فُلُوَّهُ حَتَّى يكون مثل التل العظيم.
حَدَّثَنَا الحسين بن فرج الغزي، حَدَّثَنا يوسق بْنُ عَدِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ الرَّبَذِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُنْكَحَ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا أَوْ عَلَى خَالَتِهَا وَنَهَى عَنِ الشِّغَارِ وَالشِّغَارُ أَنْ تُنْكَحَ الْمَرْأَةُ بِالْمَرْأَةِ لَيْسَ لهما صداق.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ علي بن عمران، حَدَّثَنا عثمان بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ القاسم، حَدَّثَنا مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا مَشَتْ أمتي المطيطياء وَخَدَمَتْهُمْ أَبْنَاءُ فَارِسَ وَالرُّومَ سَلَّطَ اللَّهُ شِرَارُهُمْ عَلَى خِيَارِهِمْ.
وهذه الأحاديث لموسى بْن عَبد اللَّه بْن دينار ليست هي محفوظة.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ الدَّرَاوَرْدِيِّ عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ الْكَالِي بِالْكَالِي، قَال: قَال مُوسَى قَالَ نَافِعٌ وَذَلِكَ بَيْعُ الدِّينِ بِالدِّينِ وَهَذَا مَعْرُوفٌ بِمُوسَى عَنْ نَافِعٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ طَاهِرِ بْنِ أَبِي الدُّمَيْكِ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ العيشي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ الرَّبَذِيِّ عن مُحَمد بْن ثابت، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم: مَن قَال لأَخِيهِ الْمُؤْمِنِ جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا فقد أبلغ في الثناء.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثَنا موسى بن إسحاق، حَدَّثَنا وكيع، حَدَّثَنا موسى بْن عبيدة عن مُحَمد بْن ثابت، عَن أبي هريرة، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ الْحَمْدُ
لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ رَبِّ أعوذ بك من حال النار.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا جعفر بن عون، حَدَّثَنا موسى بْن عبيدة عن مُحَمد بْن ثابت، عَن أبي هريرة، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ رَبِّ انْفَعْنِي بِمَا عَلَّمْتَنِي وَعَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُنِي وَزِدْنِي عِلْمًا الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ رَبِّ أَعُوذُ مِنْ حال النَّارِ.
وهذه الأحاديث لموسى عن مُحَمد بْن ثابت، عَن أبي هريرة معروفة به.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ نعيم البكري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن عمار، حَدَّثَنا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اسْتَعْمَلَ أَبَا بَكْرٍ عَلَى الْحَاجِّ وَاعْتَمَرَ مِنَ الجعرانة.
حَدَّثَنَا يُسْرُ بْنُ أَنَسٍ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عُمَر بْن عثمان بْن عفان، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، حَدَّثني أَخِي عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ، عَن أَبِي عَبد الْعَزِيزِ الرَّبَذِيِّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيُجَاوِزُ الإِسْلامُ إِلَى الْمَدِينَةِ كَمَا يَجُوزُ السيل الدمن.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ التُّوزِيُّ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ، حَدَّثَنا بَكَّارُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن عبيدة الربذي، وَهو بن أَخِي مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ أَخْبَرَنِي أَيُّوبُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ وَالْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ مَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ، ولاَ غَرَبَتْ عَلَى يَوْمٍ أَفْضَلَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِيهَا مُؤْمِنٌ يَدْعُو اللَّهَ بِخَيْرٍ إِلا اسْتَجَابَ لَهَ، ولاَ مُسْتَعِيذَ مِنْ شَيْءٍ إلاَّ أَعَاذَهُ منه.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ أَبُو صَالِحٍ الرَّاسِبِيُّ، وأَبُو عَرُوبة، قَالا: حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكُ عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ جُمْهان، عَن أَبِي هريرة، قَال: قَال رسول
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِكُلِّ شَيْءٍ زَكَاةً وَزَكَاةُ الْجَسَدِ الصَّوْمُ.
سَمِعْتُ عَبْدَانَ الأَهْوَازِيَّ يَقُولُ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شيبة، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ عَطَاءِ بَنِ يَسَارٍ عَنْ جَهْجَاهِ الْغِفَارِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمُؤْمِنُ يَأكُلُ فِي مِعَاءٍ وَاحِدٍ وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سبعة امعاء.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَرْعَرَةَ، حَدَّثني بُهْلُولُ بْنُ مُوَرِّقٍ أَخْبَرَنِي مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ أَخْبَرَنِي مُحَمد بْنُ الْمُنْكَدِرِ، عَن أَبِي ظبْيَةَ الْحَجَّامِ وَكَانَ غُلامًا لِبَنِي جَارِيَةَ أَنَّ سَيِّدَهُ ذُكِرَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَرَاجَهُ أَنْ يَأْكُلَهُ فَأَمَرَهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يعلفه ناضحه.
حَدَّثَنَاهُ بُنَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُلْوِيَّةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن منيع، حَدَّثَنا أبو معاوية، حَدَّثَنا موسى بْن عبيدة عن مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ الزَّرْقِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُرِيتُ مَا تَعْمَلُ أُمَّتِي بَعْدِي فَأَخَّرْتُ لَهُمُ الشفاعة إلى يوم القيامة
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي ذكرتها لموسى بْن عبيدة بأسانيدها مختلفة عامتها مما ينفرد بها من يرويها عَنْهُ وعامتها متونها غير محفوظة وَلَهُ غير ما ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَالضَّعْفُ عَلَى رواياته بين.