Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4279
3900. موسى بن إسماعيل1 3901. موسى بن داود الضبي3 3902. موسى بن سالم1 3903. موسى بن سلمة2 3904. موسى بن طريف5 3905. موسى بن طلحة23906. موسى بن عبد الله4 3907. موسى بن عبيدة4 3908. موسى بن عقبة10 3909. موسى بن علي1 3910. موسى بن قيس1 3911. موسى بن محمد2 3912. موسى بن ميسرة1 3913. موسى بن يسار7 3914. موسى بن يعقوب1 3915. مية بنت محرز1 3916. ميسرة أبو جميلة1 3917. ميسرة أبو صالح2 3918. ميسرة الفجر وهو أبو بديل1 3919. ميسرة بن حبيب2 3920. ميسرة بن عزيز1 3921. ميمون بن سنباد الأسلع1 3922. ميمون بن سياه9 3923. ميمون بن مهران6 3924. ميمونة بنت أبي سفيان1 3925. ميمونة بنت الحارث2 3926. ميمونة بنت سعيد1 3927. ميمونة بنت عبد الله2 3928. ميمونة بنت كردم2 3929. نائلة بنت الربيع1 3930. نائلة بنت الفرافصة الحنفية1 3931. نائلة بنت سعد2 3932. نائلة بنت سلامة1 3933. نائلة بنت عبيد1 3934. ناجية بن الأعجم1 3935. ناجية بن جندب الأسلمي1 3936. ناجية بن كعب5 3937. ناعم بن أجيل2 3938. نافع13 3939. نافع بن أبي نعيم1 3940. نافع بن الحارث2 3941. نافع بن الحارث بن كلدة بن عمرو1 3942. نافع بن بديل2 3943. نافع بن ثابت1 3944. نافع بن جبير2 3945. نافع بن سرجس3 3946. نافع بن عبد الحارث3 3947. نافع بن عتبة2 3948. نافع بن علقمة4 3949. نافع بن عمر2 3950. نافع بن يزيد4 3951. نافع مولى عبد الله1 3952. نباتة الجعفي3 3953. نبهان3 3954. نبيشة الهذلي1 3955. نبيط بن شريط4 3956. نبيه بن صواب المهري3 3957. نبيه بن عثمان2 3958. نبيه بن وهب3 3959. نجي الحضرمي2 3960. ندبة مولاة ابن عباس1 3961. نسيبة بنت أبي طلحة1 3962. نسيبة بنت رافع1 3963. نسيبة بنت سماك1 3964. نسيبة بنت نيار2 3965. نسير بن ذعلوق3 3966. نصاح بن سرجس1 3967. نصر بن الحارث2 3968. نصر بن باب5 3969. نصر بن حاجب3 3970. نصر بن زيد3 3971. نعمان بن عصر1 3972. نعيم النحام1 3973. نعيم بن أبي هند الأشجعي2 3974. نعيم بن حكيم2 3975. نعيم بن حماد3 3976. نعيم بن دجاجة1 3977. نعيم بن عبد الله3 3978. نعيم بن مسعود بن عامر2 3979. نعيم بن هبار الغطفاني2 3980. نعيم بن هيصم2 3981. نفيسة بنت أمية1 3982. نفيع1 3983. نفيل بن هشام1 3984. نقادة الأسدي2 3985. نمط بن قيس2 3986. نملة بن أبي نملة2 3987. نمير أبو مالك1 3988. نمير الخزاعي2 3989. نمير بن أوس الأشعري3 3990. نمير بن خرشة2 3991. نهار بن عبد الله1 3992. نهشل بن سعيد بن وردان2 3993. نهيك بن صريم السكوني5 3994. نهيك بن عبد الله2 3995. نوح بن أبي مريم3 3996. نوح بن قيس3 3997. نوح بن يزيد المؤدب1 3998. نوف البكالي2 3999. نوفل الأشجعي2 Prev. 100
«
Previous

موسى بن طلحة

»
Next
مُوسَى بْنُ طَلْحَةُ
- مُوسَى بْنُ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ ابن مرة. وأمه خولة بِنْت القعقاع بْن معبد بْن زرارة من بني تميم. تحول موسى بن طلحة إلى الكوفة فنزلها وهلك بها سنة ثلاث ومائة وصلى عليه الصقر بن عبد الله المزني. وكان عاملا لعمر بن هبيرة على الكوفة. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: تُوُفِّيَ موسى بن طلحة سنة أربع وَمِائَةٍ. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا طُعْمَةُ بْنُ عَمْرٍو الْجَعْفَرِيُّ قَالَ: رَأَيْتُ مُوسَى بن طلحة قد شد أسنانه بالذهب. قَالَ: أخبرنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ الأَسَدِيِّ أَنَّ مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ رَبَطَ أسنانه بالذهب. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ: رَأَيْتُ على موسى بن طلحة برنس خَزٍّ. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ قَالَ: رَأَيْتُ مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ يخضب بالسواد. قَالَ: قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: رَأَيْتُ مَنْ قِبَلَنَا وَأَهْلَ بَيْتِ مُوسَى يُكَنُّونَهُ أَبَا عِيسَى. وَقَدْ رَوَى مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ عَنْ عُثْمَانَ وَطَلْحَةَ وَالزُّبَيْرِ وَأَبِي ذَرٍّ. وَكَانَ ثِقَةً لَهُ أحاديث. قال وَأَمَّا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ فَأَخْبَرَانِي عَنِ الأَسْوَدُ بْنُ شَيْبَانَ عَنْ خَالِدِ بْنِ سُمَيْرٍ فِي حَدِيثٍ رَوَاهُ عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ حِينَ قَدِمَ عَلَيْهِمُ الْبَصْرَةَ أَيَّامَ الْمُخْتَارِ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ فَقَالَ فِي حَدِيثِهِ: وَكَانَ مُوسَى يُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ.
مُوسَى بْنُ طَلْحَةُ
- مُوسَى بْنُ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بن مرة. وأمه خولة بِنْت القعقاع بْن معبد بْن زرارة بْن عدس بْن زَيْد من بني تميم. وكان يُقَالُ للقعقاع تيار الفرات من سخائه. فولد موسى بن طلحة عيسى ومحمدا. وكان على أهل الكوفة أيام ساروا إلى أبي فديك الخارجي. وله يقول عبيد الله بن شبل البجلي. تباري ابن موسى يا ابن موسى ولم تكن ... يداك جميعا تعدلان له يدا يعني عمر بن موسى بن عبيد الله بن معمر. وإبراهيم بن موسى وعائشة تزوجها عبد الملك بن مروان فولدت له بكارا ثم خلف عليها عليّ بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب. وقريبة بنت موسى وأمهم أم حكيم بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق. وعمران بن موسى وأمه أم ولد ويقال لها جيداء. وله يقول الشاعر: إن يك يا جناح علي دين ... فعمران بن موسى يستدين حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: أخبرنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالا: حَدَّثَنَا الأَسْوَدُ بْنُ شَيْبَانَ قَالَ: حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ سُمَيْرٍ قَالَ: قَدِمَ الْكَذَّابُ الْمُخْتَارُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ الْكُوفَةَ فَهَرَبَ مِنْهُ وُجُوهُ أَهْلِ الْكُوفَةِ فَقَدِمُوا عَلَيْنَا هَاهُنَا الْبَصْرَةَ وَفِيهِمْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ. قَالَ وَكَانَ النَّاسُ يَرَوْنَهُ زَمَانَهُ هُوَ الْمَهْدِيُّ. قَالَ فَغَشِيَهُمْ نَاسٌ مِنَ النَّاسِ وَغَشَيْتُهُ فِيمَنْ غَشِيَهُ فَإِذَا شَيْخٌ طَوِيلُ السُّكُوتِ قَلِيلُ الْكَلامِ طَوِيلُ الْحُزْنِ وَالْكَآبَةِ. إِلَى أَنْ قَالَ يَوْمًا مِنَ الأَيَّامِ: وَاللَّهِ لأَنْ أَكُونَ أَعْلَمُ أَنَّهَا فِتْنَةً لَهَا انْقِضَاءٌ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ يَكُونَ لِي كَذَا وَكَذَا. وَأَعْظَمُ الْخَطَرِ. فقال رجل من القوم: يا أبا محمد ما الذي ترهب وأشد أَنْ تَكُونَ فِتْنَةً؟ قَالَ: أَرْهَبُ الْهَرْجَ. قَالَ: وَمَا الْهَرْجُ؟ قَالَ: الَّذِي كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يُحَدِّثُونَ. الْقَتْلُ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ. لا يَسْتَقِرُّ النَّاسُ عَلَى إِمَامٍ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ عَلَيْهِمْ وَهُوَ كَذَاكَ. وَايْمُ اللَّهِ لَئِنْ كَانَ هَذَا لَوَدِدْتُ أَنِّي عَلَى رَأْسِ جَبَلٍ لا أَسْمَعُ لَكُمْ صَوْتًا وَلا أُلَبِّي لَكُمْ دَاعِيًا حَتَّى يَأْتِيَنِي دَاعِي رَبِّي. قَالَ ثُمَّ سَكَتَ ثُمَّ قَالَ: يَرْحَمُ اللَّهُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ. أَوْ أَبَا عبد الرحمن. إما سماه وإما كناه. وو الله إِنِّي لأَحْسَبُهُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الَّذِي عَهِدَ إِلَيْهِ. لَمْ يُفْتَنْ وَلَمْ يَتَغَيَّرْ. وَاللَّهِ مَا اسْتَفَزَّتْهُ قُرَيْشٌ فِي فِتْنَتِهَا الأُولَى. فَقُلْتُ فِي نَفْسِي: إِنَّ هَذَا لَيَزْرِي عَلَى أَبِيهِ فِي مَقْتَلِهِ. قَالُوا: وَتَحَوَّلَ مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ إِلَى الْكُوفَةِ وَنَزَلَهَا وهلك بها سنة ثلاث ومائة. وصلى عليه الصقر بن عبد الله المزني وكان عاملا لِعُمَرَ بْنِ هُبَيْرَةَ عَلَى الْكُوفَةِ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ. وَقَالَ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ. مَاتَ سنة أربع ومائة. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ قَالَ: رَأَيْتُ مُوسَى يُخَضِّبُ بِالسَّوَادِ. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَعْنِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِي زَائِدَةَ قَالَ: رَأَيْتُ مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ وَقَدْ خَضَّبَ بِالسَّوَادِ. حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى قَالَ: رَأَيْتُ عِيسَى وَمُوسَى ابْنَيْ طَلْحَةَ لا يَزِيدَانِ عَلَى أَنْ يُبْدِيَا هَذَا. يَعْنِي الإِطَارَ. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى قَالَ: رَأَيْتُ كُمَّيْ عِيسَى وَمُوسَى ابْنَيْ طَلْحَةَ يُجَاوِزَانِ أَصَابِعَهُمَا بِأَرْبَعِ أَصَابِعٍ أَوْ شِبْرٍ. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ: رَأَيْتُ عَلَى مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ بُرْنُسَ خَزٍّ. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: أخبرنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ الأَسَدِيِّ أَنَّ مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ رَبَطَ أَسْنَانَهُ بِالذَّهَبِ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عمر: رأيت من قبلنا وأهل بَيْتِهِ يُكَنُّونَهُ أَبَا عِيسَى. وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Saʿd (d. 845 CE) - al-Ṭabaqāt al-kubrā - ابن سعد - الطبقات الكبرى are being displayed.