- مندل بن علي. مات سنة ثمان وستين ومائة.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 2224. معيقب بن أبي فاطمة بن ذي أصبح1 2225. معيقيب بن أبي فاطمة1 2226. مقسم4 2227. مقسم مولى بني ضبة1 2228. مكحول4 2229. مندل بن علي62230. منصور بن المعتمر6 2231. منصور بن زاذان8 2232. منصور بن عبد الرحمن6 2233. مهاصر بن حبيب6 2234. مهدي بن ميمون6 2235. مهران6 2236. موسى الجهني5 2237. موسى بن أبي عائشة3 2238. موسى بن أعين2 2239. موسى بن أيوب2 2240. موسى بن إسماعيل التبوذكي1 2241. موسى بن طلحة بن عبيد2 2242. موسى بن عبد الله4 2243. موسى بن عبيدة بن نشيط2 2244. موسى بن علي بن رباح3 2245. ميسرة الفجر10 2246. ميمون بن أبي شبيب3 2247. ميمون بن سنباذ6 2248. ميمون بن مهران6 2249. ميمونة بنت الحارث2 2250. ميمونة بنت سعد2 2251. ميمونة مولاة النبي3 2252. ناجية بن كعب5 2253. ناجية صاحب البدن1 2254. نافع13 2255. نافع بن أبي نعيم, أبو1 2256. نافع بن ثابت بن عبد1 2257. نافع بن جبير2 2258. نافع بن حنين1 2259. نافع بن عبد الحارث3 2260. نافع بن عتبة بن أبي وقاص1 2261. نافع بن علقمة بن صفوان1 2262. نبهان3 2263. نبيشة الخير بن عمرو2 2264. نبيط بن شريط4 2265. نبيه بن وهب بن عثمان1 2266. نزل جرير بن عبد الله1 2267. نسيبة1 2268. نسيبة بنت كعب3 2269. نسير بن ذعلوق الثوري1 2270. نصر بن دهر3 2271. نصر بن عاصم الليثي5 2272. نصر بن عاصم بن عمرو1 2273. نصر بن مشارس2 2274. نضلة بن عمرو1 2275. نعيم بن أبي هند1 2276. نعيم بن دجاجة بن شداد2 2277. نعيم بن عبد الله3 2278. نعيم بن مسعود بن عامر2 2279. نعيم بن مسعود, ويقال: نعيم1 2280. نعيمان بن عمرو بن رفاعة1 2281. نفيرة1 2282. نقادة الأسدي2 2283. نمران بن خالد2 2284. نمير1 2285. نمير أبو مالك بن نمير1 2286. نمير بن أوس1 2287. نهيلة1 2288. نوح بن أبي مريم3 2289. نوح بن الدراج1 2290. نوف البكالي2 2291. نوفل بن معاوية بن عروة2 2292. نوفل وأبو سفيان ابنا الحارث1 2293. نيار بن مكرم الأسلمي3 2294. هارون بن رئاب3 2295. هاشم بن القاسم2 2296. هاشم وعبد الوهاب ابنا حمزة بن عبد الله...1 2297. هانئ بن يزيد بن نهيك2 2298. هب بن جرير بن حازم1 2299. هب بن حذافة1 2300. هبيرة بن يريم6 2301. هدبة بن خالد بن هدبة2 2302. هرم بن حيان2 2303. هزال وشداد ابنا أسيد1 2304. هزيل والأرقم ابنا شرحبيل1 2305. هشام بن أبي عبد الله2 2306. هشام بن العاص بن وائل3 2307. هشام بن الغاز بن ربيعة1 2308. هشام بن حسان5 2309. هشام بن حكيم بن حزام2 2310. هشام بن زيد1 2311. هشام بن سعد7 2312. هشام بن سعيد بن زيد1 2313. هشام بن عامر3 2314. هشام بن عبد الملك1 2315. هشام بن عروة11 2316. هشام بن عروة بن الزبير4 2317. هشام بن هبيرة بن فضالة1 2318. هشام بن يوسف5 2319. هشيم بن بشير7 2320. هفان بن كاهل1 2321. هلال الوزان بن أبي حميد1 2322. هلال بن أمية بن عامر1 2323. هلال بن حصن4 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 2224. معيقب بن أبي فاطمة بن ذي أصبح1 2225. معيقيب بن أبي فاطمة1 2226. مقسم4 2227. مقسم مولى بني ضبة1 2228. مكحول4 2229. مندل بن علي62230. منصور بن المعتمر6 2231. منصور بن زاذان8 2232. منصور بن عبد الرحمن6 2233. مهاصر بن حبيب6 2234. مهدي بن ميمون6 2235. مهران6 2236. موسى الجهني5 2237. موسى بن أبي عائشة3 2238. موسى بن أعين2 2239. موسى بن أيوب2 2240. موسى بن إسماعيل التبوذكي1 2241. موسى بن طلحة بن عبيد2 2242. موسى بن عبد الله4 2243. موسى بن عبيدة بن نشيط2 2244. موسى بن علي بن رباح3 2245. ميسرة الفجر10 2246. ميمون بن أبي شبيب3 2247. ميمون بن سنباذ6 2248. ميمون بن مهران6 2249. ميمونة بنت الحارث2 2250. ميمونة بنت سعد2 2251. ميمونة مولاة النبي3 2252. ناجية بن كعب5 2253. ناجية صاحب البدن1 2254. نافع13 2255. نافع بن أبي نعيم, أبو1 2256. نافع بن ثابت بن عبد1 2257. نافع بن جبير2 2258. نافع بن حنين1 2259. نافع بن عبد الحارث3 2260. نافع بن عتبة بن أبي وقاص1 2261. نافع بن علقمة بن صفوان1 2262. نبهان3 2263. نبيشة الخير بن عمرو2 2264. نبيط بن شريط4 2265. نبيه بن وهب بن عثمان1 2266. نزل جرير بن عبد الله1 2267. نسيبة1 2268. نسيبة بنت كعب3 2269. نسير بن ذعلوق الثوري1 2270. نصر بن دهر3 2271. نصر بن عاصم الليثي5 2272. نصر بن عاصم بن عمرو1 2273. نصر بن مشارس2 2274. نضلة بن عمرو1 2275. نعيم بن أبي هند1 2276. نعيم بن دجاجة بن شداد2 2277. نعيم بن عبد الله3 2278. نعيم بن مسعود بن عامر2 2279. نعيم بن مسعود, ويقال: نعيم1 2280. نعيمان بن عمرو بن رفاعة1 2281. نفيرة1 2282. نقادة الأسدي2 2283. نمران بن خالد2 2284. نمير1 2285. نمير أبو مالك بن نمير1 2286. نمير بن أوس1 2287. نهيلة1 2288. نوح بن أبي مريم3 2289. نوح بن الدراج1 2290. نوف البكالي2 2291. نوفل بن معاوية بن عروة2 2292. نوفل وأبو سفيان ابنا الحارث1 2293. نيار بن مكرم الأسلمي3 2294. هارون بن رئاب3 2295. هاشم بن القاسم2 2296. هاشم وعبد الوهاب ابنا حمزة بن عبد الله...1 2297. هانئ بن يزيد بن نهيك2 2298. هب بن جرير بن حازم1 2299. هب بن حذافة1 2300. هبيرة بن يريم6 2301. هدبة بن خالد بن هدبة2 2302. هرم بن حيان2 2303. هزال وشداد ابنا أسيد1 2304. هزيل والأرقم ابنا شرحبيل1 2305. هشام بن أبي عبد الله2 2306. هشام بن العاص بن وائل3 2307. هشام بن الغاز بن ربيعة1 2308. هشام بن حسان5 2309. هشام بن حكيم بن حزام2 2310. هشام بن زيد1 2311. هشام بن سعد7 2312. هشام بن سعيد بن زيد1 2313. هشام بن عامر3 2314. هشام بن عبد الملك1 2315. هشام بن عروة11 2316. هشام بن عروة بن الزبير4 2317. هشام بن هبيرة بن فضالة1 2318. هشام بن يوسف5 2319. هشيم بن بشير7 2320. هفان بن كاهل1 2321. هلال الوزان بن أبي حميد1 2322. هلال بن أمية بن عامر1 2323. هلال بن حصن4 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116360&book=5517#e4ce99
مندل بن علي أبو عبد الله العنزي، كوفي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116360&book=5517#11edc4
مندل بْن علي أَبُو عَبد اللَّه العنزي كوفي.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قال
مَنْدَل بْن علي ليس بِهِ بأس.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى عن مَنْدَل بن علي فقال ليس به بأس يكتب حديثه، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ سَأَلْتُ يَحْيى بن مَعِين عن مندل بن علي فقال ليس به بأس قلت فأخوه حبان فَقَالَ صدوق فقلت أيهما أعجب إليك قَالَ كلاهما وتمرى كأنه يضعفهما.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: مندل بن علي ضعيف وأخوه حبان ضعيف ومندل أصلح منه.
وفي موضعٍ آخر سئل يَحْيى عن مَنْدَل وحبان فَقَالَ ضعيفان فِي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه، عن أَبِيهِ قَالَ مَنْدَل ضعيف وأخوه حبان أصلح منه وقال مرة ما أقربهما.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ قَالَ ذَكَرْنَا لشَرِيك حَدِيثَ مَنْدَلٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَتَى أهله فلا يتجرد تَجَرُّدَ الْعَيْرَيْنِ فَقَالَ كذب أَنَا أخبرت الأَعْمَش، عَن عَاصِم، عَن أَبِي قلابة وكتب مَنْدَل أَبُو عَبد اللَّه العنزي.
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يعلى قال يَحْيى الحماني، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ، ولاَ يَتَجَرَّدَا تَجَرُّدَ الْعَيْرَيْنِ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ مَنْدَل بْن علي العنزي أَبُو عَبد اللَّه كوفي وقع فيه شَرِيك
وسمعتُ ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي مَنْدَل وحبان واهيا الحديث.
وقال النسائي مَنْدَل بْن علي ضعيف.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ اجْتَمَعَ عِيدَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى بِالنَّاسِ ثُمَّ قَالَ مَنْ شَاءَ أَنْ يَأْتِيَ الْجُمُعَةَ فَلْيَأْتِهَا، ومَنْ شَاءَ أَنْ يتخلف فليتخلف.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا مَنْدَلُ بْنُ لَيْثٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ رُبَّمَا انْقَطَعَ شَسْعُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَمَشَى فِي نَعْلٍ وَاحِدٍ حَتَّى يُصْلِحَهَا أَوْ تُصَلَّحَ له.
- وبإسناده؛، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنْ لَيْثٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ نِكَاحَ إلاَّ بِوَلِيٍّ وَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لا وَلِيَّ لَهُ.
حَدَّثَنَا علي بن إسماعيل الشعري، حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ يَحْيى بْنِ زَبَّانَ العنزي، حَدَّثَنا مَنْدَلٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أو ليسكت.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الحسين، حَدَّثَنا إبراهيم بن المستمر، حَدَّثَنا أبو عتاب الدلال، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنِ الشَّيْبَانِيِّ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى يُلاحِظُ فِي الصلاة يمينا وشمالا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ آدَمَ عَنْ مَنْدَلٍ الْعَنْزِيِّ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاةِ أَخَذَ شِمَالَهُ بِيَمِينِهِ.
ولمندل غير ما ذكرت وله أحاديث أفراد وغرائب، وَهو ممن يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قال
مَنْدَل بْن علي ليس بِهِ بأس.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى عن مَنْدَل بن علي فقال ليس به بأس يكتب حديثه، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ سَأَلْتُ يَحْيى بن مَعِين عن مندل بن علي فقال ليس به بأس قلت فأخوه حبان فَقَالَ صدوق فقلت أيهما أعجب إليك قَالَ كلاهما وتمرى كأنه يضعفهما.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: مندل بن علي ضعيف وأخوه حبان ضعيف ومندل أصلح منه.
وفي موضعٍ آخر سئل يَحْيى عن مَنْدَل وحبان فَقَالَ ضعيفان فِي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه، عن أَبِيهِ قَالَ مَنْدَل ضعيف وأخوه حبان أصلح منه وقال مرة ما أقربهما.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ قَالَ ذَكَرْنَا لشَرِيك حَدِيثَ مَنْدَلٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَتَى أهله فلا يتجرد تَجَرُّدَ الْعَيْرَيْنِ فَقَالَ كذب أَنَا أخبرت الأَعْمَش، عَن عَاصِم، عَن أَبِي قلابة وكتب مَنْدَل أَبُو عَبد اللَّه العنزي.
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يعلى قال يَحْيى الحماني، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ، ولاَ يَتَجَرَّدَا تَجَرُّدَ الْعَيْرَيْنِ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ مَنْدَل بْن علي العنزي أَبُو عَبد اللَّه كوفي وقع فيه شَرِيك
وسمعتُ ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي مَنْدَل وحبان واهيا الحديث.
وقال النسائي مَنْدَل بْن علي ضعيف.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ اجْتَمَعَ عِيدَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى بِالنَّاسِ ثُمَّ قَالَ مَنْ شَاءَ أَنْ يَأْتِيَ الْجُمُعَةَ فَلْيَأْتِهَا، ومَنْ شَاءَ أَنْ يتخلف فليتخلف.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا مَنْدَلُ بْنُ لَيْثٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ رُبَّمَا انْقَطَعَ شَسْعُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَمَشَى فِي نَعْلٍ وَاحِدٍ حَتَّى يُصْلِحَهَا أَوْ تُصَلَّحَ له.
- وبإسناده؛، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنْ لَيْثٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ نِكَاحَ إلاَّ بِوَلِيٍّ وَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لا وَلِيَّ لَهُ.
حَدَّثَنَا علي بن إسماعيل الشعري، حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ يَحْيى بْنِ زَبَّانَ العنزي، حَدَّثَنا مَنْدَلٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أو ليسكت.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الحسين، حَدَّثَنا إبراهيم بن المستمر، حَدَّثَنا أبو عتاب الدلال، حَدَّثَنا مَنْدَلٌ عَنِ الشَّيْبَانِيِّ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى يُلاحِظُ فِي الصلاة يمينا وشمالا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ آدَمَ عَنْ مَنْدَلٍ الْعَنْزِيِّ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاةِ أَخَذَ شِمَالَهُ بِيَمِينِهِ.
ولمندل غير ما ذكرت وله أحاديث أفراد وغرائب، وَهو ممن يكتب حديثه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116360&book=5517#d9dc68
مندل بن علي، أَبُو عبد الله العنزي :
أخو حبان بن علي الكوفي وكان الأصغر. حدث عن أبي إسحاق الشيباني، وعاصم الأحول، وسليمان الأعمش، وليث بن أبي سليم، وهشام بن عروة، وحميد الطويل، والسري بن إسماعيل. روى عنه المنذر بن عمار، وأبو نعيم الفضل بن دكين، ومحمد بن الصلت الأسدي، وجندل بن والق، وعبد الله بن صالح العجلي، وعون بن سلام. وقدم مندل بغداد في أيام المهدي وحدث بها. ويقال إن اسمه عمرو ولقبه مندل إلا أنه غلب عليه.
أَخْبَرَنِي أَبُو القاسم الأزهري، حدّثنا محمّد بن الحسن العبّاسي، حدّثنا محمّد بن القاسم الأنباريّ، حدّثنا أبي، حدّثنا عبد الله بن عمرو الورّاق، حَدَّثَنَا أَبُو هشام قال:
مرت جارية معها سلة فيها رطب بمندل بن علي العنزي- وأصحاب الحديث حوله- فوقفت تنظر وتسمع، فنظر إليها مندل فظن أن السلة قد أهديت له، فقال قدميها قدميها وقال لمن حوله كلوا، فأكلوا ما فيها وانصرفت الجارية إلى سيدها وقد احتبست، فقال لها ما أسرع ما جئت؟ فقالت: وقفت أسمع من هذا الشيخ فقال قدمي السلة ففعلت فأكل الذين حوله ما فيها، وكان سيدها رجل من العرب. فقال:
ها أنت حرة لوجه الله عَزَّ وَجَلَّ.
أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الحربي قَالا: أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ الصَّفَّارُ، أخبرنا محمد بن عمران بن موسى الصيرفي، حدّثنا عبد الله بن علي
ابن عبد الله المدينيّ، حدّثنا أبي، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْقَاسِمِ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ جَنْدَلٍ قَالَ:
أَتَيْتُ شَرِيكًا أَنَا وَقُطْبَةُ. فَقَالَ لَهُ قُطْبَةُ- أَوْ قُلْتُ لَهُ- إِنَّ مِنْدلا حَدَّثَنَا عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ، وَلا يَتَجَرَّدْ تَجَرُّدَ الْعِيرِ»
فَقَالَ شَرِيكٌ: كَذَبَ مِنْدَلٌ. فقلت له كذب بِمَرَّةٍ؟ فَقَالَ: أَنَا حَدَّثْتُ بِهِ الأَعْمَشَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي قِلابَةَ فَاسْتَعَادَنِيهِ- أَوْ فَأَعْجَبَهُ- فَأَتَيْتُ مِنْدلا فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ: كَذَبَ بِمَرَّةٍ. لَعَلَّ الأَعْمَشَ حَدَّثَ بِحَدِيثٍ فَوَصَلَ هَذَا فِيهِ فَتَوَهَمْتُهُ وَرَجَعَ عَنْهُ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ، أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف، حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل قَالَ: سَأَلْتُهُ- يَعْنِي أَبَاهُ- عَنْ مِنْدَلِ بْنِ عَلِيٍّ فَقَالَ:
ضَعِيفُ الْحَدِيثِ. فَقُلْتُ لَهُ حِبَّانُ أَخُوهُ؟ فَقَالَ: لا، هُوَ أَصْلَحُ مِنْهُ- يَعْنِي مِنْدَلا- وَقَالَ مَرَّةً: مَا أَقْرَبَهُمَا.
أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عمر الواعظ، حَدَّثَني أبي، حدثنا عبد اللَّه بْن سليمان، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ: قَالَ أَبِي: مِنْدَلٌ وَحِبَّانُ فِيهِمَا ضَعْفٌ.
أَخْبَرَنَا ابْنُ رزق، أخبرنا هبة الله بن أحمد بن حبش الفراء، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قَالَ: وَسَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ هَيْثَمٍ الْحسابَ يَسْأَلُ من يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ مِنْدَلٍ وَحِبَّانَ ابْنَيْ عَلِيٍّ؟ فَقَالَ: هُمَا صَالِحَانِ وَلَيْسَا بِذَلِكَ.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: وسألته- يعني يحيى ابن مَعِينٍ- عَنْ مِنْدَلِ بْنِ عَلي فَقَالَ: لا بَأْسَ بِهِ.
أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأنماطيّ، أخبرنا محمّد بن المظفر الحافظ، أخبرنا علي ابن أحمد بن سليمان المصريّ، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم قَالَ: وسألته- يَعْنِي يَحْيَى بْن مَعِينٍ- عَنْ مِنْدَلِ بْن عَلِيٍّ فَقَالَ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٍ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا: حِبَّانُ وَمِنْدَلٌ لَيْسَ عِنْدَهُمَا حَدِيثٌ، وَلَيْسَ بِهِمَا بأس.
أخبرنا محمد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ: رَوَى مِنْدَلٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ»
قَالَ يَحْيَى: وَهَذَا حَدِيثٌ لَيْسَ بِشَيْءٍ. وَقَالَ عَبَّاسٌ- فِي مَوْضِعٍ آخَرَ- سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ:
مِنْدَلٌ وَحِبَّانُ فِيهِمَا ضَعْفٌ، وَهُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ.
أَخْبَرَنِي الحسين بن علي الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد ابن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول:
مندل بن علي ليس حديثه بشيء.
حَدَّثَنَا عبد العزيز بْن أَحْمَد بْن علي الكتاني، حدّثنا عبد الوهاب بن جعفر الميداني، حَدَّثَنَا عبد الجبار بن عبد الصمد السلمي، حدّثنا القاسم بن عيسى العصار، حدّثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، حدّثنا مندل وحبّان ذاهبا الحديث.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدّثنا عبد الكريم بن أحمد ابن شعيب النسائي، حَدَّثَنَا أبي قال: مندل بن علي ضعيف.
أخبرنا حمزة بن محمّد بن طاهر، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجلي، حَدَّثَنِي أبي قال: مندل بن علي العنزي جائز الحديث، وكان يتشيع وهو قديم الموت لم يدركه إلا الشيوخ.
حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الطيب الدَّسْكَرِيُّ- لَفْظًا بِحُلْوَانَ- أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ المقرئ- بأصبهان- حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن علي بن مخلد الداركي، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بن عمرو قال: قال معاذ بن معاذ: دخلت الكوفة فلم أر أحدا أورع من مندل بن علي العنزي.
أَخْبَرَنَا القاضي أبو العلاء محمد بن علي الواسطي، أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن محمد المفيد، أخبرنا محمّد بن معاذ الهرويّ، حدّثنا أبو داود السنجي، حدّثنا الهيثم ابن عدي قال: توفي مندل بن علي العنزي في خلافة المهديّ في آخرها.
أخبرنا الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ،
حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: ولد مندل بن علي سنة ثلاث ومائة، ومات مندل بن علي سنة سبع وستين ومائة.
أخبرني الأزهري، حدّثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة، حَدَّثَنَا جدي قال: مندل بن علي عنزي من أنفسهم يكنى أبا عبد الله، وكان أشهر من أخيه حبان بن علي، وهو أصغر سنا من حبان، وتوفي بالكوفة سنة سبع- أو ثمان- وستين ومائة في خلافة المهدي قبل أخيه، وأصحابنا يحيى بن معين، وعلي بن المديني، وغيرهم من نظرائهم يضعفونه في الحديث، وكان خيرا فاضلا صدوقا وهو ضعيف الحديث، وهو أقوى من أخيه في الحديث. وقد كان المهدي أشخصه وحبانا من الكوفة، فلما دخلا عَلَيْهِ سلما فَقَالَ: أيكما مندل؟ فقال مندل: - وكان أصغر سنا- هذا حبان يا أمير المؤمنين.
أَخْبَرَنَا أَبُو خازم مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد الفراء، أخبرنا الحسين بن علي الحلبي، حدّثنا القاضي أبو عمران بن الأشيب، حدثنا ابن أبي الدنيا قَالَ: حَدَّثَنَا محمد بن سعد قال: مندل بْن علي العنزي من أنفسهم يكنى أبا عبد الله، مات سنة ثمان- أو سبع- وستين ومائة.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا جعفر بن محمد بن نصير الخلدي، حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي قال: مات مندل بن علي العنزي سنة ثمان- ويقال سبع- وستين ومائة.
أَخْبَرَنَا أَبُو سعيد بْن حسنويه، أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ، حدّثنا عمر بن محمّد الأهوازي، حَدَّثَنَا خليفة بن خياط قال: مندل بن علي مات سنة ثمان وستين ومائة.
أَخْبَرَنِي الْحَسَن بن أبي بكر قَالَ: كتب إِلَى مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الجوري يذكر أن أحمد بْن حمدان بْن الخضر حدثهم قَالَ: حَدَّثَنَا أحمد بن يونس الضبي، حَدَّثَنِي أَبُو حسان الزيادي قَالَ: سنة ثمان وستين فيها مات مندل بن علي العنزي في شهر رمضان.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن أَحْمَد بن رزق، أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق، حدثنا محمد ابن أحمد بن البراء، أخبرنا عبد الرّحمن بن أحمد الجعفي، حَدَّثَنِي وضاح بن يحيى قال: لما حضرت مندل بن علي الوفاة وحضره حبان بن علي أخوه، فقال له مندل:
يا أخي تتحمل عني دينا؟ قال: نعم والله وذنوبك أتحملها.
أخبرني الحسن بن محمّد الخلّال، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ الْقَوَّاسُ قَالَ: قُرِئَ على ابن غيلان- وأنا أسمع- قيل له: حدثكم أَبُو هشام قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بن أبي حماد المقرئ قال: رثى حبان مندلا- وكان يقال لمندل عمرو- فقال:
عجبا يا عمرو من غفلتنا ... والمنايا مقبلات عنقا
قاصدات نحونا مسرعة ... يتخللن إلينا الطرقا
فإذا أذكر فقدان أخي ... أتقلب في لحافي أرقا
وإذا أذكر موتي قبله ... خفت من بعدي عليه رفقا
وأخي أي أخ مثل أخي ... قد جرى في كل خير سبقا
أخو حبان بن علي الكوفي وكان الأصغر. حدث عن أبي إسحاق الشيباني، وعاصم الأحول، وسليمان الأعمش، وليث بن أبي سليم، وهشام بن عروة، وحميد الطويل، والسري بن إسماعيل. روى عنه المنذر بن عمار، وأبو نعيم الفضل بن دكين، ومحمد بن الصلت الأسدي، وجندل بن والق، وعبد الله بن صالح العجلي، وعون بن سلام. وقدم مندل بغداد في أيام المهدي وحدث بها. ويقال إن اسمه عمرو ولقبه مندل إلا أنه غلب عليه.
أَخْبَرَنِي أَبُو القاسم الأزهري، حدّثنا محمّد بن الحسن العبّاسي، حدّثنا محمّد بن القاسم الأنباريّ، حدّثنا أبي، حدّثنا عبد الله بن عمرو الورّاق، حَدَّثَنَا أَبُو هشام قال:
مرت جارية معها سلة فيها رطب بمندل بن علي العنزي- وأصحاب الحديث حوله- فوقفت تنظر وتسمع، فنظر إليها مندل فظن أن السلة قد أهديت له، فقال قدميها قدميها وقال لمن حوله كلوا، فأكلوا ما فيها وانصرفت الجارية إلى سيدها وقد احتبست، فقال لها ما أسرع ما جئت؟ فقالت: وقفت أسمع من هذا الشيخ فقال قدمي السلة ففعلت فأكل الذين حوله ما فيها، وكان سيدها رجل من العرب. فقال:
ها أنت حرة لوجه الله عَزَّ وَجَلَّ.
أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الحربي قَالا: أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ الصَّفَّارُ، أخبرنا محمد بن عمران بن موسى الصيرفي، حدّثنا عبد الله بن علي
ابن عبد الله المدينيّ، حدّثنا أبي، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْقَاسِمِ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ جَنْدَلٍ قَالَ:
أَتَيْتُ شَرِيكًا أَنَا وَقُطْبَةُ. فَقَالَ لَهُ قُطْبَةُ- أَوْ قُلْتُ لَهُ- إِنَّ مِنْدلا حَدَّثَنَا عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ، وَلا يَتَجَرَّدْ تَجَرُّدَ الْعِيرِ»
فَقَالَ شَرِيكٌ: كَذَبَ مِنْدَلٌ. فقلت له كذب بِمَرَّةٍ؟ فَقَالَ: أَنَا حَدَّثْتُ بِهِ الأَعْمَشَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي قِلابَةَ فَاسْتَعَادَنِيهِ- أَوْ فَأَعْجَبَهُ- فَأَتَيْتُ مِنْدلا فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ: كَذَبَ بِمَرَّةٍ. لَعَلَّ الأَعْمَشَ حَدَّثَ بِحَدِيثٍ فَوَصَلَ هَذَا فِيهِ فَتَوَهَمْتُهُ وَرَجَعَ عَنْهُ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ، أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف، حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل قَالَ: سَأَلْتُهُ- يَعْنِي أَبَاهُ- عَنْ مِنْدَلِ بْنِ عَلِيٍّ فَقَالَ:
ضَعِيفُ الْحَدِيثِ. فَقُلْتُ لَهُ حِبَّانُ أَخُوهُ؟ فَقَالَ: لا، هُوَ أَصْلَحُ مِنْهُ- يَعْنِي مِنْدَلا- وَقَالَ مَرَّةً: مَا أَقْرَبَهُمَا.
أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عمر الواعظ، حَدَّثَني أبي، حدثنا عبد اللَّه بْن سليمان، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ: قَالَ أَبِي: مِنْدَلٌ وَحِبَّانُ فِيهِمَا ضَعْفٌ.
أَخْبَرَنَا ابْنُ رزق، أخبرنا هبة الله بن أحمد بن حبش الفراء، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قَالَ: وَسَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ هَيْثَمٍ الْحسابَ يَسْأَلُ من يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ مِنْدَلٍ وَحِبَّانَ ابْنَيْ عَلِيٍّ؟ فَقَالَ: هُمَا صَالِحَانِ وَلَيْسَا بِذَلِكَ.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: وسألته- يعني يحيى ابن مَعِينٍ- عَنْ مِنْدَلِ بْنِ عَلي فَقَالَ: لا بَأْسَ بِهِ.
أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأنماطيّ، أخبرنا محمّد بن المظفر الحافظ، أخبرنا علي ابن أحمد بن سليمان المصريّ، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم قَالَ: وسألته- يَعْنِي يَحْيَى بْن مَعِينٍ- عَنْ مِنْدَلِ بْن عَلِيٍّ فَقَالَ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٍ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا: حِبَّانُ وَمِنْدَلٌ لَيْسَ عِنْدَهُمَا حَدِيثٌ، وَلَيْسَ بِهِمَا بأس.
أخبرنا محمد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ: رَوَى مِنْدَلٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ»
قَالَ يَحْيَى: وَهَذَا حَدِيثٌ لَيْسَ بِشَيْءٍ. وَقَالَ عَبَّاسٌ- فِي مَوْضِعٍ آخَرَ- سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ:
مِنْدَلٌ وَحِبَّانُ فِيهِمَا ضَعْفٌ، وَهُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ.
أَخْبَرَنِي الحسين بن علي الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد ابن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول:
مندل بن علي ليس حديثه بشيء.
حَدَّثَنَا عبد العزيز بْن أَحْمَد بْن علي الكتاني، حدّثنا عبد الوهاب بن جعفر الميداني، حَدَّثَنَا عبد الجبار بن عبد الصمد السلمي، حدّثنا القاسم بن عيسى العصار، حدّثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، حدّثنا مندل وحبّان ذاهبا الحديث.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدّثنا عبد الكريم بن أحمد ابن شعيب النسائي، حَدَّثَنَا أبي قال: مندل بن علي ضعيف.
أخبرنا حمزة بن محمّد بن طاهر، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجلي، حَدَّثَنِي أبي قال: مندل بن علي العنزي جائز الحديث، وكان يتشيع وهو قديم الموت لم يدركه إلا الشيوخ.
حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الطيب الدَّسْكَرِيُّ- لَفْظًا بِحُلْوَانَ- أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ المقرئ- بأصبهان- حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن علي بن مخلد الداركي، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بن عمرو قال: قال معاذ بن معاذ: دخلت الكوفة فلم أر أحدا أورع من مندل بن علي العنزي.
أَخْبَرَنَا القاضي أبو العلاء محمد بن علي الواسطي، أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن محمد المفيد، أخبرنا محمّد بن معاذ الهرويّ، حدّثنا أبو داود السنجي، حدّثنا الهيثم ابن عدي قال: توفي مندل بن علي العنزي في خلافة المهديّ في آخرها.
أخبرنا الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ،
حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: ولد مندل بن علي سنة ثلاث ومائة، ومات مندل بن علي سنة سبع وستين ومائة.
أخبرني الأزهري، حدّثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة، حَدَّثَنَا جدي قال: مندل بن علي عنزي من أنفسهم يكنى أبا عبد الله، وكان أشهر من أخيه حبان بن علي، وهو أصغر سنا من حبان، وتوفي بالكوفة سنة سبع- أو ثمان- وستين ومائة في خلافة المهدي قبل أخيه، وأصحابنا يحيى بن معين، وعلي بن المديني، وغيرهم من نظرائهم يضعفونه في الحديث، وكان خيرا فاضلا صدوقا وهو ضعيف الحديث، وهو أقوى من أخيه في الحديث. وقد كان المهدي أشخصه وحبانا من الكوفة، فلما دخلا عَلَيْهِ سلما فَقَالَ: أيكما مندل؟ فقال مندل: - وكان أصغر سنا- هذا حبان يا أمير المؤمنين.
أَخْبَرَنَا أَبُو خازم مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد الفراء، أخبرنا الحسين بن علي الحلبي، حدّثنا القاضي أبو عمران بن الأشيب، حدثنا ابن أبي الدنيا قَالَ: حَدَّثَنَا محمد بن سعد قال: مندل بْن علي العنزي من أنفسهم يكنى أبا عبد الله، مات سنة ثمان- أو سبع- وستين ومائة.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا جعفر بن محمد بن نصير الخلدي، حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي قال: مات مندل بن علي العنزي سنة ثمان- ويقال سبع- وستين ومائة.
أَخْبَرَنَا أَبُو سعيد بْن حسنويه، أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ، حدّثنا عمر بن محمّد الأهوازي، حَدَّثَنَا خليفة بن خياط قال: مندل بن علي مات سنة ثمان وستين ومائة.
أَخْبَرَنِي الْحَسَن بن أبي بكر قَالَ: كتب إِلَى مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الجوري يذكر أن أحمد بْن حمدان بْن الخضر حدثهم قَالَ: حَدَّثَنَا أحمد بن يونس الضبي، حَدَّثَنِي أَبُو حسان الزيادي قَالَ: سنة ثمان وستين فيها مات مندل بن علي العنزي في شهر رمضان.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن أَحْمَد بن رزق، أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق، حدثنا محمد ابن أحمد بن البراء، أخبرنا عبد الرّحمن بن أحمد الجعفي، حَدَّثَنِي وضاح بن يحيى قال: لما حضرت مندل بن علي الوفاة وحضره حبان بن علي أخوه، فقال له مندل:
يا أخي تتحمل عني دينا؟ قال: نعم والله وذنوبك أتحملها.
أخبرني الحسن بن محمّد الخلّال، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ الْقَوَّاسُ قَالَ: قُرِئَ على ابن غيلان- وأنا أسمع- قيل له: حدثكم أَبُو هشام قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بن أبي حماد المقرئ قال: رثى حبان مندلا- وكان يقال لمندل عمرو- فقال:
عجبا يا عمرو من غفلتنا ... والمنايا مقبلات عنقا
قاصدات نحونا مسرعة ... يتخللن إلينا الطرقا
فإذا أذكر فقدان أخي ... أتقلب في لحافي أرقا
وإذا أذكر موتي قبله ... خفت من بعدي عليه رفقا
وأخي أي أخ مثل أخي ... قد جرى في كل خير سبقا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114365&book=5517#908018
منْدَل بْن عَليّ الْعَنزي
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: قَالَ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي حَمَّاد الْمُقْرِئ: إِن حِبَّان بْن على رثى أَخَاهُ حِين مَاتَ، فقَالَ: عجبا يَا عَمْرو من غفلتنا.
والمنايا مقبلات عنقًا. . إِلَخ قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: ثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن غيلَان الخزاز، ثَنَا أَبُو هِشَام الرِّفَاعِي، ثَنَا عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي حَمَّاد، قَالَ: رثى حِبَّان منْدَل، وَذكر الشّعْر
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: قَالَ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي حَمَّاد الْمُقْرِئ: إِن حِبَّان بْن على رثى أَخَاهُ حِين مَاتَ، فقَالَ: عجبا يَا عَمْرو من غفلتنا.
والمنايا مقبلات عنقًا. . إِلَخ قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: ثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن غيلَان الخزاز، ثَنَا أَبُو هِشَام الرِّفَاعِي، ثَنَا عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي حَمَّاد، قَالَ: رثى حِبَّان منْدَل، وَذكر الشّعْر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114365&book=5517#ae5bf2
منْدَل بن عَليّ الْعَنزي أَخُو حبَان بن عَليّ كنيته أَبُو عبد الله من
أهل الْكُوفَة يروي عَن هِشَام بن عُرْوَة وَابْن جريح وَالْأَعْمَش روى عَنهُ وَكِيع وَأهل الْكُوفَة وَكَانَ مرجئا من الْعباد إِلَّا أَنه كَانَ يرفع الْمَرَاسِيل ويسند الْمَوْقُوفَات وَيُخَالف الثِّقَات فِي الرِّوَايَات من سوء حفظه فَلَمَّا سلك غير مَسْلَك المتقنين مِمَّا لَا ينفعك مِنْهُ الْبشر من الْخَطَأ وفحش ذَلِك مِنْهُ عدل بِهِ غير مَسْلَك الْعُدُول فَاسْتحقَّ التّرْك وَكَانَ أَخُوهُ حبَان يتشيع وَمَات منْدَل بن عَليّ سنة ثَمَان وَسِتِّينَ وَمِائَة أَخْبَرَنَا الزِّيَادِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَرْقَدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ قَالَ لِي مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ دَخَلْتُ الْكُوفَةَ فَلَمْ أَرَ أَحَدًا أَرْوَعَ مِنْ مِنْدَلِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ أَبُو حَاتِم وَقد قيل إِن مندلا كَانَ لقبا واسْمه عَمْرو وَقَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَمَّاد الْمقري إِن حبَان بن عَليّ رثى أَخَاهُ منْدَل بن عَليّ حِين مَاتَ فَقَالَ
... عجبا يَا عَمْرو من غفلتنا
... والمنايا مقبلات عنقًا
...
... راصدات نحونا مسرعة
... يتخللن إِلَيْنَا الطرقا
...
... فَإِذا أذكر فقدان أخي
... أتقلب فِي لِحَافِي أرقا
...
... وَأخي أَي أَخ مثل أخي
... قد جرى فِي كل خير سبقا
... قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي روى عَن بن جريح عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أُهْدِيَ لَهُ هَدِيَّةٌ وَعِنْدَهُ قَوْمٌ فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ ذُرَيْحٍ قَالَ حَدَّثَنَا جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ قَالَ حَدَّثَنَا مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ عَنِ بن جريح وَرَوَى عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ سُهَيْلٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ بن عَبَّاس
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رِيحُ الْوَلَدِ من ريح الْجنَّة أخبرناه بن زُهَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ قَالَ حَدَّثَنَا مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عبد الله عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدَحُ قَوَارِيرَ يَشْرَبُ فِيهِ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ الْقَطَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ قَالَ حَدَّثَنَا مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ مُحَمَّدِ بن إِسْحَاق
أهل الْكُوفَة يروي عَن هِشَام بن عُرْوَة وَابْن جريح وَالْأَعْمَش روى عَنهُ وَكِيع وَأهل الْكُوفَة وَكَانَ مرجئا من الْعباد إِلَّا أَنه كَانَ يرفع الْمَرَاسِيل ويسند الْمَوْقُوفَات وَيُخَالف الثِّقَات فِي الرِّوَايَات من سوء حفظه فَلَمَّا سلك غير مَسْلَك المتقنين مِمَّا لَا ينفعك مِنْهُ الْبشر من الْخَطَأ وفحش ذَلِك مِنْهُ عدل بِهِ غير مَسْلَك الْعُدُول فَاسْتحقَّ التّرْك وَكَانَ أَخُوهُ حبَان يتشيع وَمَات منْدَل بن عَليّ سنة ثَمَان وَسِتِّينَ وَمِائَة أَخْبَرَنَا الزِّيَادِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَرْقَدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ قَالَ لِي مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ دَخَلْتُ الْكُوفَةَ فَلَمْ أَرَ أَحَدًا أَرْوَعَ مِنْ مِنْدَلِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ أَبُو حَاتِم وَقد قيل إِن مندلا كَانَ لقبا واسْمه عَمْرو وَقَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَمَّاد الْمقري إِن حبَان بن عَليّ رثى أَخَاهُ منْدَل بن عَليّ حِين مَاتَ فَقَالَ
... عجبا يَا عَمْرو من غفلتنا
... والمنايا مقبلات عنقًا
...
... راصدات نحونا مسرعة
... يتخللن إِلَيْنَا الطرقا
...
... فَإِذا أذكر فقدان أخي
... أتقلب فِي لِحَافِي أرقا
...
... وَأخي أَي أَخ مثل أخي
... قد جرى فِي كل خير سبقا
... قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي روى عَن بن جريح عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أُهْدِيَ لَهُ هَدِيَّةٌ وَعِنْدَهُ قَوْمٌ فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ ذُرَيْحٍ قَالَ حَدَّثَنَا جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ قَالَ حَدَّثَنَا مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ عَنِ بن جريح وَرَوَى عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ سُهَيْلٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ بن عَبَّاس
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رِيحُ الْوَلَدِ من ريح الْجنَّة أخبرناه بن زُهَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ قَالَ حَدَّثَنَا مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عبد الله عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدَحُ قَوَارِيرَ يَشْرَبُ فِيهِ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ الْقَطَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ قَالَ حَدَّثَنَا مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ مُحَمَّدِ بن إِسْحَاق
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=98854&book=5517#d3b25c
مندل بن على العنزي أبو عبد الله [الكوفى -] من انفسهم روى عن عبد الملك بن عمير وجعفر بن ابى المغيرة وعمران بن ابى عطاء وسعيد ابن مسروق والمغيرة بن مقسم والاعمش وليث بن أبي سليم روى عنه أبو نعيم وأبو غسان النهدي وابو الوليد الطيالسي وأحمد بن عبد الله بن يونس وخالد الكحال وعبيد بن إسحاق سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت أبي عن مندل بن على فقال: ضعيف الحديث، قلت له حبان اخوه
قال: لا هو اصلح منه، يعنى مندل اصلح من اخيه.
وقال مرة: ما اقربهما سمعت أبي يقول قال أبو بكر بن ابى الاسود عن الحسن بن ابى القاسم قال قال: ذكرنا لشريك حديث مندل في التجرد عن الاعمش عن
أبي وائل عن عبد الله ( م ) قال: كذب مندل انا اخبرت الاعمش عن عاصم عن ابى قلابة.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: مندل بن على ليس بشئ.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب [بن إسحاق فيما كتب إلى - ] نا عثمان [بن سعيد - ] قال سألت يحيى بن معين عن مندل بن على فقال: ليس به بأس .
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول سألت يحيى بن معين عن مندل وحبان ايهما احب اليك؟ قال: ما بهما بأس.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول: كذا اقول وكان البخاري ادخل مندل في كتاب الضعفاء فقال ابى: يحول من هناك.
ثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول: حبان واخوه مندل احاديثهما فيها بعض الغلط.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن مندل فقال: لين.
نا عبد الرحمن قال سئل ابى عن مندل فقال: شيخ.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت أبي عن مندل بن على فقال: ضعيف الحديث، قلت له حبان اخوه
قال: لا هو اصلح منه، يعنى مندل اصلح من اخيه.
وقال مرة: ما اقربهما سمعت أبي يقول قال أبو بكر بن ابى الاسود عن الحسن بن ابى القاسم قال قال: ذكرنا لشريك حديث مندل في التجرد عن الاعمش عن
أبي وائل عن عبد الله ( م ) قال: كذب مندل انا اخبرت الاعمش عن عاصم عن ابى قلابة.
نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: مندل بن على ليس بشئ.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب [بن إسحاق فيما كتب إلى - ] نا عثمان [بن سعيد - ] قال سألت يحيى بن معين عن مندل بن على فقال: ليس به بأس .
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول سألت يحيى بن معين عن مندل وحبان ايهما احب اليك؟ قال: ما بهما بأس.
نا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول: كذا اقول وكان البخاري ادخل مندل في كتاب الضعفاء فقال ابى: يحول من هناك.
ثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول: حبان واخوه مندل احاديثهما فيها بعض الغلط.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن مندل فقال: لين.
نا عبد الرحمن قال سئل ابى عن مندل فقال: شيخ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72112&book=5517#d59a7d
مندل بن علي، أبو عبد اللَّه العنزي الكوفي
قال ابن هانئ: سألته عن مندل بن علي؛ فقال: حبان أخوه أكبر منه، ولكن مندل أقدم موتًا، روى عنه يحيى بن آدم.
"مسائل ابن هانئ" (2383).
قال عبد اللَّه: سألته عن مندل بن علي؛ فقال: ضعيف.
فقلت له: حبان أخوه؛ فقال: لا، هو أصلح منه -يعني: مندل- وقال مرة: ما أقربهما.
"العلل" رواية عبد اللَّه (871).
قال ابن هانئ: سألته عن مندل بن علي؛ فقال: حبان أخوه أكبر منه، ولكن مندل أقدم موتًا، روى عنه يحيى بن آدم.
"مسائل ابن هانئ" (2383).
قال عبد اللَّه: سألته عن مندل بن علي؛ فقال: ضعيف.
فقلت له: حبان أخوه؛ فقال: لا، هو أصلح منه -يعني: مندل- وقال مرة: ما أقربهما.
"العلل" رواية عبد اللَّه (871).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147492&book=5517#622903
منْدَل بن عَليّ أَبُو عبد الله الْعَنزي الْكُوفِي يروي عَن هِشَام بن عُرْوَة وَابْن جريح وَالْأَعْمَش قَالَ أَحْمد وَيحيى وَالنَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف وَقَالَ يحيى مرّة لَيْسَ بِهِ بَأْس وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ يرفع الْمَرَاسِيل ويسند الْمَوْقُوفَات من سوء حفظه فَاسْتحقَّ التّرْك قَالَ وَقيل ((منْدَل)) لقب واسْمه ((عَمْرو))