مكي بن إبراهيم البلخي، وهو ابن إبراهيم بن بشير بن فرقد أبو السكن الحنظلي البرجمي التميمي.
Abū l-Fatḥ al-Azdī (d. 984 CE) - Dhikr ism kulli ṣaḥābīyin wa-min baʿdih mimman lā akha lahu yuwāfiqu ismuhu - أبو الفتح الأزدي - ذكر اسم كل صحابي ومن بعده ممن لا أخ له يوافق اسمه
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 625 505. مقداد بن عمرو البهراني الكندي1 506. مقدم ابو رباح1 507. مقدم بن محمد بن يحيى بن عطاء3 508. مقطع4 509. مقلاص مولى ابي ايوب1 510. مكي بن ابراهيم البلخي1511. مكي بن قمير1 512. مكي بن مردل1 513. ملازم بن عمرو بن عبد الله اليمامي الحنفي...1 514. ملقام بن التلب1 515. مليل بن عبد الكريم البدري1 516. ممطور ابو سلام الحبشي الاعرج الدمشقي...1 517. منبشر2 518. منبوذ بن ابي سليمان المكي1 519. منتجع الشامي الاعرابي1 520. منتجع بن مصعب1 521. مندل بن علي ابو عبد الله العنزي3 522. منقع3 523. مهاصر بن حبيب ابو ضمرة الزبيدي الشامي...1 524. مهر ابي نمر1 525. مهند بن علي العتكي5 526. مهند بن هشام القيسي2 527. مهنى ابو شبل الباهلي1 528. مهين بن الهيثم1 529. مودود3 530. مورع ابو شيبة الشقري1 531. مياح4 532. ميزان ابو صالح2 533. ميكال1 534. نابل صاحب العباء3 535. نابي مولى ابن عباس1 536. ناسح الحضرمي2 537. ناشب بن عمرو1 538. ناعم بن اجيل3 539. نافذ ابو معبد4 540. نايل بن نجيح البصري1 541. نبتل ابو حازم1 542. نبهان ابو يحيى1 543. نبي3 544. نبيح بن عبد الله ابو عمرو العنزي1 545. نبيشة الخير بن عبد الله بن عتاب بن الحارث...1 546. نبيط بن شريط الاشجعي3 547. نجبه بن صبيغ1 548. نجم بن دينار2 549. نجم بن فرقد ابو عامر العطار البصري1 550. نجيد بن عمران بن حصين الخزاعي البصري...1 551. نحاز بن جدي الحنفي1 552. نزار بن حيان5 553. نسطاس2 554. نسي2 555. نسيب بن ابي1 556. نسير بن ذعلوق ابو طعمة الكوفي1 557. نشيط3 558. نضير بن زياد الطائي1 559. نضير بن قيس3 560. نعمة بن عبد الرحمن1 561. نعيمان2 562. نفاعة بن مسلم او الخصيب الجعفي1 563. نفيس2 564. نفيل بن هشام بن سعيد بن زيد2 565. نقادة الاسدي3 566. نميس بن سليمان1 567. نهاس بن قهم ابو الخطاب البصري1 568. نواس بن سمعان الكلابي3 569. نوشجان ابو المغيرة3 570. نوف بن فضالة ابو يزيد البكالي الحميري...1 571. نيار بن ظالم2 572. نيار بن مكرم الاسلمي6 573. هبار بن عبد الرحمن بن يوسف المخزومي1 574. هبيب بن مغفل1 575. هجنع بن قيس الحارثي4 576. هجيم عبد الله بن موهب1 577. هداج2 578. هذيم بن مخنف1 579. هرمز1 580. هرمز ابو خالد الوالبي2 581. هرمي بن عبد الله4 582. هرير بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج الانصاري...1 583. هزان بن سعيد2 584. هزان بن موسى2 585. هزهاز بن ميزن2 586. هصان بن كاهل2 587. هقل بن زياد السكسكي البيروتي ابو عبد الله...1 588. هلب3 589. همذان بريد عمر بن الخطاب1 590. هميان بن ثمامة بن سريرة2 591. هنيد بن القاسم بن عبد الرحمن بن ماعز2 592. هنيدة بن خالد الخزاعي5 593. وابصة بن معبد الاسدي1 594. واثلة بن الاسقع ابو الاسقع الليثي1 595. واسع بن حبان بن منقذ الانصاري المازني المديني...1 596. واضح بن عبد الله1 597. واقد بن سلامة5 598. واقع بن سحبان يعد في البصريين1 599. واما هبار بن عقيل اثنان1 600. واهب بن عبد الله ابو عبد الله المعافري...1 601. وحامد الصايدي الكوفي1 602. وداعة اليحمدي الغافقي1 603. ودهثم بن الفضل1 604. وراد كاتب المغيرة بن شعبة5 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 625 505. مقداد بن عمرو البهراني الكندي1 506. مقدم ابو رباح1 507. مقدم بن محمد بن يحيى بن عطاء3 508. مقطع4 509. مقلاص مولى ابي ايوب1 510. مكي بن ابراهيم البلخي1511. مكي بن قمير1 512. مكي بن مردل1 513. ملازم بن عمرو بن عبد الله اليمامي الحنفي...1 514. ملقام بن التلب1 515. مليل بن عبد الكريم البدري1 516. ممطور ابو سلام الحبشي الاعرج الدمشقي...1 517. منبشر2 518. منبوذ بن ابي سليمان المكي1 519. منتجع الشامي الاعرابي1 520. منتجع بن مصعب1 521. مندل بن علي ابو عبد الله العنزي3 522. منقع3 523. مهاصر بن حبيب ابو ضمرة الزبيدي الشامي...1 524. مهر ابي نمر1 525. مهند بن علي العتكي5 526. مهند بن هشام القيسي2 527. مهنى ابو شبل الباهلي1 528. مهين بن الهيثم1 529. مودود3 530. مورع ابو شيبة الشقري1 531. مياح4 532. ميزان ابو صالح2 533. ميكال1 534. نابل صاحب العباء3 535. نابي مولى ابن عباس1 536. ناسح الحضرمي2 537. ناشب بن عمرو1 538. ناعم بن اجيل3 539. نافذ ابو معبد4 540. نايل بن نجيح البصري1 541. نبتل ابو حازم1 542. نبهان ابو يحيى1 543. نبي3 544. نبيح بن عبد الله ابو عمرو العنزي1 545. نبيشة الخير بن عبد الله بن عتاب بن الحارث...1 546. نبيط بن شريط الاشجعي3 547. نجبه بن صبيغ1 548. نجم بن دينار2 549. نجم بن فرقد ابو عامر العطار البصري1 550. نجيد بن عمران بن حصين الخزاعي البصري...1 551. نحاز بن جدي الحنفي1 552. نزار بن حيان5 553. نسطاس2 554. نسي2 555. نسيب بن ابي1 556. نسير بن ذعلوق ابو طعمة الكوفي1 557. نشيط3 558. نضير بن زياد الطائي1 559. نضير بن قيس3 560. نعمة بن عبد الرحمن1 561. نعيمان2 562. نفاعة بن مسلم او الخصيب الجعفي1 563. نفيس2 564. نفيل بن هشام بن سعيد بن زيد2 565. نقادة الاسدي3 566. نميس بن سليمان1 567. نهاس بن قهم ابو الخطاب البصري1 568. نواس بن سمعان الكلابي3 569. نوشجان ابو المغيرة3 570. نوف بن فضالة ابو يزيد البكالي الحميري...1 571. نيار بن ظالم2 572. نيار بن مكرم الاسلمي6 573. هبار بن عبد الرحمن بن يوسف المخزومي1 574. هبيب بن مغفل1 575. هجنع بن قيس الحارثي4 576. هجيم عبد الله بن موهب1 577. هداج2 578. هذيم بن مخنف1 579. هرمز1 580. هرمز ابو خالد الوالبي2 581. هرمي بن عبد الله4 582. هرير بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج الانصاري...1 583. هزان بن سعيد2 584. هزان بن موسى2 585. هزهاز بن ميزن2 586. هصان بن كاهل2 587. هقل بن زياد السكسكي البيروتي ابو عبد الله...1 588. هلب3 589. همذان بريد عمر بن الخطاب1 590. هميان بن ثمامة بن سريرة2 591. هنيد بن القاسم بن عبد الرحمن بن ماعز2 592. هنيدة بن خالد الخزاعي5 593. وابصة بن معبد الاسدي1 594. واثلة بن الاسقع ابو الاسقع الليثي1 595. واسع بن حبان بن منقذ الانصاري المازني المديني...1 596. واضح بن عبد الله1 597. واقد بن سلامة5 598. واقع بن سحبان يعد في البصريين1 599. واما هبار بن عقيل اثنان1 600. واهب بن عبد الله ابو عبد الله المعافري...1 601. وحامد الصايدي الكوفي1 602. وداعة اليحمدي الغافقي1 603. ودهثم بن الفضل1 604. وراد كاتب المغيرة بن شعبة5 ◀ Prev. 100▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Fatḥ al-Azdī (d. 984 CE) - Dhikr ism kulli ṣaḥābīyin wa-min baʿdih mimman lā akha lahu yuwāfiqu ismuhu - أبو الفتح الأزدي - ذكر اسم كل صحابي ومن بعده ممن لا أخ له يوافق اسمه are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116683&book=5536#793c95
مكي بن إِبْرَاهِيم الْبَلْخِي أَبُو السكن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139868&book=5536#41e36b
مكي بن إِبْرَاهِيم بن بشر بن فرقد أَبُو السكين الْحَنْظَلِي التَّمِيمِي الْبَلْخِي أَبُو إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم وَالِد الْحسن وَيَعْقُوب أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة والبيوع وَغير مَوضِع عَنهُ وَأخرج فِي الْبيُوع عَن مُحَمَّد بن عَمْرو عَنهُ عَن عبد الله بن سعيد بن أبي هِنْد وجعيد بن عبد الرَّحْمَن وَهِشَام بن حسان وحَنْظَلَة بن أبي سُفْيَان وَيزِيد بن أبي عبيد وَابْن جريج قَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الصَّغِير مَاتَ سنة أَربع عشرَة أَو خمس عشرَة وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم مَحَله الصدْق قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول هُوَ صَالح قَالَ أَبُو نصر كتب إِلَيّ الشبيبي أَن مُحَمَّد بن جَعْفَر الْبَلْخِي حَدثهمْ سَمِعت عبد الصَّمد بن الْفضل يَقُول سَمِعت مكي بن إِبْرَاهِيم يَقُول دخلت الْكُوفَة مرَّتَيْنِ وَالْأَعْمَش وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد حَيَّان فَكنت آتِي مجْلِس الْأَعْمَش فآخذ موضعا لأخي وَلم يكن لقنا بِالْحَدِيثِ وَخرج بِي أبي وَأَنا بن إِحْدَى عشرَة سنة لم أَعقل الطّلب فَلَمَّا بلغت سبع عشرَة سنة أخذت فِي الطّلب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148062&book=5536#e84182
مكي بن إبراهيم بن بشير بن فرقد أبو السكن التميمي الحنظلي البرجمي البلخي، والد الحسن ويعقوب، وأخو إسماعيل بن إبراهيم.
ولد سنة ست وعشرين ومائة، ومات ليلة الأربعاء قبيل الصبح للنصف من شعبان سنة خمس عشرة ومائتين.
روى عن: ايي عبد الله هشام بن حسان الأزدي القردوسي البصري، وأبي بكر عبد الله بن سعيد بن أبي هند الفزاري مولاهم المدني، وجعيد بن عبد الرحمن ابن أوس الكندي ويقال: التميمي المدني، وحنظلة بن أبي سفيان القرشي الجمحي المكي، ويزيد بن أبي عبيد مولى سلمة بن الأكوع الأسلمي المدني، وأبي الولدي عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج وغيرهم.
تفرد به البخاري، روى عنه في الصلاة والبيوع وغير موضع.
وروى عن: محمد بن عمرو عنه في البيوع حديث المصراة.
وروى مسلم وأبو داود والترمذي في كتبهم عن رجل عنه.
وروى أيضًا عن: بهر بن حكيم القشيري ومالك بن أنس الأصبحي.
روى عنه: معلى بن أسد العمي، وعبيد الله بن عمر القواريري، وأحمد بن محمد بن حنبل، ومحمند بن المثنى، ومحمد بن حاتم بن ميمون السمين، وإبراهيم بن موسى الرازي، والحسن بن عرفة ومحمد بن عبدي الله بن المنادى، وحماد بن الحسن ابن عنبسة الوراق، وعباس بن محمد الدوري وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت أبي عن مكي بن إبراهيم فقال: محله الصدق.
وقال ابن أبي خيثمة: سئل يحيى بن معين عن مكي بن إبراهيم فقال: صالح.
قال محمد: مكي بن إبراهيم هذا ثقة، قاله: أحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي، وأبو عبد الرحمن النسائي، ومسلمة بن قاسم وغيرهم.
وقال النسائي في موضع آخر: ليس به بأس.
وذكر أبو عبد الله الحاكم أنه سأل عنه الدارقطني قال: قلت: فمكي بن إبراهيم؟ قال: ثقة مأمون.
وقال أبو نصر الكلاباذي: كتب إلي الشبيبي أن محمد بن جعفر حدثهم قال: سمعت عبد الصمد بن الفضل يقول: سمعت مكي يقول: دخلت الكوفة مرتين والأعمش وإسماعيل بن أبي خالد حي، فكنت آتي مجلس الأعمش فآخذ موضعًا لأخي ولم أكن أعني بالحديث، وأخرج وأنا ابن إحدى عشرة سنةن لم أعقل الطلب، فلما بلغت سبع عشرة سنة أخذت في الطلب.
(وقال عبد الصمد ...)
ولد سنة ست وعشرين ومائة، ومات ليلة الأربعاء قبيل الصبح للنصف من شعبان سنة خمس عشرة ومائتين.
روى عن: ايي عبد الله هشام بن حسان الأزدي القردوسي البصري، وأبي بكر عبد الله بن سعيد بن أبي هند الفزاري مولاهم المدني، وجعيد بن عبد الرحمن ابن أوس الكندي ويقال: التميمي المدني، وحنظلة بن أبي سفيان القرشي الجمحي المكي، ويزيد بن أبي عبيد مولى سلمة بن الأكوع الأسلمي المدني، وأبي الولدي عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج وغيرهم.
تفرد به البخاري، روى عنه في الصلاة والبيوع وغير موضع.
وروى عن: محمد بن عمرو عنه في البيوع حديث المصراة.
وروى مسلم وأبو داود والترمذي في كتبهم عن رجل عنه.
وروى أيضًا عن: بهر بن حكيم القشيري ومالك بن أنس الأصبحي.
روى عنه: معلى بن أسد العمي، وعبيد الله بن عمر القواريري، وأحمد بن محمد بن حنبل، ومحمند بن المثنى، ومحمد بن حاتم بن ميمون السمين، وإبراهيم بن موسى الرازي، والحسن بن عرفة ومحمد بن عبدي الله بن المنادى، وحماد بن الحسن ابن عنبسة الوراق، وعباس بن محمد الدوري وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت أبي عن مكي بن إبراهيم فقال: محله الصدق.
وقال ابن أبي خيثمة: سئل يحيى بن معين عن مكي بن إبراهيم فقال: صالح.
قال محمد: مكي بن إبراهيم هذا ثقة، قاله: أحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي، وأبو عبد الرحمن النسائي، ومسلمة بن قاسم وغيرهم.
وقال النسائي في موضع آخر: ليس به بأس.
وذكر أبو عبد الله الحاكم أنه سأل عنه الدارقطني قال: قلت: فمكي بن إبراهيم؟ قال: ثقة مأمون.
وقال أبو نصر الكلاباذي: كتب إلي الشبيبي أن محمد بن جعفر حدثهم قال: سمعت عبد الصمد بن الفضل يقول: سمعت مكي يقول: دخلت الكوفة مرتين والأعمش وإسماعيل بن أبي خالد حي، فكنت آتي مجلس الأعمش فآخذ موضعًا لأخي ولم أكن أعني بالحديث، وأخرج وأنا ابن إحدى عشرة سنةن لم أعقل الطلب، فلما بلغت سبع عشرة سنة أخذت في الطلب.
(وقال عبد الصمد ...)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67097&book=5536#a7f036
مكي بن إبراهيم البلخي
- مكي بن إبراهيم البلخي. ويكنى أبا السكن. تُوُفّي ببلخ سنة خمس عشرة ومائتين. وكان ثقة وقدم بغداد يريد الحج فحج ورجع وحدث الناس في ذهابه ورجوعه فكتبوا عنه. وكان ثبتًا في الحديث.
- مكي بن إبراهيم البلخي. ويكنى أبا السكن. تُوُفّي ببلخ سنة خمس عشرة ومائتين. وكان ثقة وقدم بغداد يريد الحج فحج ورجع وحدث الناس في ذهابه ورجوعه فكتبوا عنه. وكان ثبتًا في الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=135698&book=5536#10caa7
مكي بن إبراهيم بن بشير بن فرقد، أبو السكن البرجمي الحنظلي التميمي :
من أهل بلخ سمع يزيد بن أبي عبيد، وبهز بن حكيم، وعبد الملك بن جريج، ومالك بن أنس، وعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ. وهشام بن حسان. وقدم بغداد وحدث بها فروى عنه من أهلها أحمد بن حنبل، وعبيد الله بن عمر القواريري، ومحمد بن حاتم السمين، والحسن بن عرفة، ومحمد بن عبيد الله المنادي، وعباس الدوري، وأبو عوف البزوري، وأحمد بن عبد الله النّرسيّ، في آخرين.
أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ الْغَزَّالُ وهِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ- قَالَ الْحُسَيْنُ أَخْبَرَنَا وَقَالَ هِلالٌ حَدَّثَنَا- أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ يَحْيَى الأَدَمِيُّ، حدّثنا عبّاس ابن محمّد الدّوريّ، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ- أَبُو السَّكَنِ الْبَلْخِيُّ- حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى بْنِ عُمَارَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ وَالدِّينَارُ بِالدِّينَارِ، لا فَضْلَ بَيْنَهُمَا، إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمُ الرِّبَا» .
أَخْبَرَنَا عبيد الله بن عمر الواعظ، حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عمرو بن العمركي البلخي قَالَ: سمعت عبد الصمد بن الفضل يقول: سمعت مكي يقول:
حججت ستين حجة، وتزوجت ستين امرأة، وجاورت بالبيت عشر سنين، وكتبت عن سبعة عشر نفسا من التابعين، ولو علمت أن الناس يحتاجون إلي لما كتبت دون التابعين عن أَحْمَد.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن يَعْقُوب، أخبرنا محمّد بن نعيم الضّبّيّ، أخبرني أبو محمّد بن زياد، حَدَّثَنَا علي بن الفضل البلخي قَالَ: سمعت عبد الصمد بن الفضل يقول: روى مكي بن إبراهيم عن أحد عشر نفسا من التابعين، ووقع عندي تسعة.
أَخْبَرَنَا علي بن المحسن التنوخي، أَخْبَرَنَا أَبُو نصر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إبراهيم الحازمي، حَدَّثَنَا إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري، حَدَّثَنَا عبد الصمد بن الفضل قَالَ: سمعت مكي بن إبراهيم يقول: كنت أختلف إلى الأعمش، فأجلس وآخذ لأخي موضعا، فإذا جاء أخي انصرفت، فكان يندم على ذلك.
أَخْبَرَنِي الحسن بن محمد بن علي أبو الوليد، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَافِظُ- ببخاري- أَخْبَرَنَا أَبُو نصر أَحْمَد بن نصر بن محمد بن إشكاب قَالَ:
سمعت الحسين بن أحمد بن مالك الزعفراني يقول: سمعت عمر بن مدرك يقول:
سمعت مكي بن إبراهيم يقول: قطعت البادية من بلخ خمسين مرة حاجا، ودفعت في كراء بيوت مكة ألف دينار ومائتي دينار ونيفا.
أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ محمد بن عبد الله الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد المخرّميّ، حدثنا علي بن الحسين بن حبان قال: وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي- بِخَطِّ يَدِهِ- وَسَأَلْتُهُ-
يَعْنِي يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ- عَنْ حَدِيثٍ حَدَّثَ بِهِ مَكِّيٍّ عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّجَاشِيِّ. فَقَالَ أَبُو زَكَرِيَّا: هَذَا بَاطِلٌ وَكَذِبٌ. قُلْتُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ؟ فَقَالَ: إِنَّ مَكِّيَّ بْنَ إِبْرَاهِيمَ رَوَاهُ هَكَذَا بِالرَّيِّ، وهُوَ جَاءَنِي مِنْ خُرَاسَانَ يُرِيدُ الْحَجَّ فَلَمَّا رَجَعَ مِنْ حَجِّهِ سُئِلَ عَنْهُ فَأَبَى أَنْ يُحَدِّثَ بِهِ.
أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ عِيسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الطوماري، حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي، حدّثنا سهل بن زنجلة الرّازيّ، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّجَاشِيِّ فَكَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعًا.
فَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أحمد بن يعقوب، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ قَالَ: سَمِعْتُ بَكْرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ- بِمَرْوَ- يَقُولُ: سَمِعْتُ عَبْدَ الصَّمَدِ بْنَ الْفَضْلِ يَقُولُ: سَأَلْنَا مَكِّيَّ بْنَ إِبْرَاهِيمَ عَنْ حَدِيثِ مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ عَلَى النَّجَاشِيِّ أَرْبَعًا. فَحَدَّثَنَا مِنْ كِتَابِهِ عَنْ مَالِكٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَقَالَ: هَكَذَا فِي كِتَابِي.
أخبرني الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سئل يحيى بن معين عن مكي بن إبراهيم قَالَ:
صالح.
أَخْبَرَنَا حمزة بْن مُحَمَّد بْن طاهر الدقاق، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجلي، حدثني أبي قال: مكي بن إبراهيم البلخي يكنى أبا السكن ثقة.
أَخْبَرَنَا محمّد بن علي الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه الْقَاضِي، أَخْبَرَنَا عبد الكريم بن أبي عَبْد الرَّحْمَن النسائي، أَخْبَرَنِي أبي قَالَ: أبو السكن مكي بن إبراهيم ابن بشير بن فرقد بلخي ليس به بأس.
أخبرني الأزهري، أخبرنا علي بن عمر الحافظ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، أخبرنا الحارث بن محمّد، حَدَّثَنَا محمد بن سعد.
وأَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا جعفر بن محمد بن نصير الخلدي، حَدَّثَنَا محمد بن عبد الله الحضرمي قَالَ: سنة خمس عشرة ومائتين. فيها مات مكي بن إبراهيم. هذا
آخر حديث الحضرمي زاد ابن سعد: المحدث ببلخ في النصف من شعبان، وقد قارب مائة سنة.
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف الخشّاب، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قَالَ: مكي بن إبراهيم البلخي توفي ببلخ سنة خمس عشرة ومائتين، وكان قدم بغداد يريد الحج ورجع وحدث الناس في ذهابه ورجوعه، وكتبوا عنه، كان ثقة ثبتا في الحديث.
من أهل بلخ سمع يزيد بن أبي عبيد، وبهز بن حكيم، وعبد الملك بن جريج، ومالك بن أنس، وعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ. وهشام بن حسان. وقدم بغداد وحدث بها فروى عنه من أهلها أحمد بن حنبل، وعبيد الله بن عمر القواريري، ومحمد بن حاتم السمين، والحسن بن عرفة، ومحمد بن عبيد الله المنادي، وعباس الدوري، وأبو عوف البزوري، وأحمد بن عبد الله النّرسيّ، في آخرين.
أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ الْغَزَّالُ وهِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ- قَالَ الْحُسَيْنُ أَخْبَرَنَا وَقَالَ هِلالٌ حَدَّثَنَا- أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ يَحْيَى الأَدَمِيُّ، حدّثنا عبّاس ابن محمّد الدّوريّ، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ- أَبُو السَّكَنِ الْبَلْخِيُّ- حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى بْنِ عُمَارَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ وَالدِّينَارُ بِالدِّينَارِ، لا فَضْلَ بَيْنَهُمَا، إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمُ الرِّبَا» .
أَخْبَرَنَا عبيد الله بن عمر الواعظ، حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عمرو بن العمركي البلخي قَالَ: سمعت عبد الصمد بن الفضل يقول: سمعت مكي يقول:
حججت ستين حجة، وتزوجت ستين امرأة، وجاورت بالبيت عشر سنين، وكتبت عن سبعة عشر نفسا من التابعين، ولو علمت أن الناس يحتاجون إلي لما كتبت دون التابعين عن أَحْمَد.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن يَعْقُوب، أخبرنا محمّد بن نعيم الضّبّيّ، أخبرني أبو محمّد بن زياد، حَدَّثَنَا علي بن الفضل البلخي قَالَ: سمعت عبد الصمد بن الفضل يقول: روى مكي بن إبراهيم عن أحد عشر نفسا من التابعين، ووقع عندي تسعة.
أَخْبَرَنَا علي بن المحسن التنوخي، أَخْبَرَنَا أَبُو نصر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن إبراهيم الحازمي، حَدَّثَنَا إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري، حَدَّثَنَا عبد الصمد بن الفضل قَالَ: سمعت مكي بن إبراهيم يقول: كنت أختلف إلى الأعمش، فأجلس وآخذ لأخي موضعا، فإذا جاء أخي انصرفت، فكان يندم على ذلك.
أَخْبَرَنِي الحسن بن محمد بن علي أبو الوليد، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَافِظُ- ببخاري- أَخْبَرَنَا أَبُو نصر أَحْمَد بن نصر بن محمد بن إشكاب قَالَ:
سمعت الحسين بن أحمد بن مالك الزعفراني يقول: سمعت عمر بن مدرك يقول:
سمعت مكي بن إبراهيم يقول: قطعت البادية من بلخ خمسين مرة حاجا، ودفعت في كراء بيوت مكة ألف دينار ومائتي دينار ونيفا.
أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ محمد بن عبد الله الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد المخرّميّ، حدثنا علي بن الحسين بن حبان قال: وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي- بِخَطِّ يَدِهِ- وَسَأَلْتُهُ-
يَعْنِي يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ- عَنْ حَدِيثٍ حَدَّثَ بِهِ مَكِّيٍّ عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّجَاشِيِّ. فَقَالَ أَبُو زَكَرِيَّا: هَذَا بَاطِلٌ وَكَذِبٌ. قُلْتُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ؟ فَقَالَ: إِنَّ مَكِّيَّ بْنَ إِبْرَاهِيمَ رَوَاهُ هَكَذَا بِالرَّيِّ، وهُوَ جَاءَنِي مِنْ خُرَاسَانَ يُرِيدُ الْحَجَّ فَلَمَّا رَجَعَ مِنْ حَجِّهِ سُئِلَ عَنْهُ فَأَبَى أَنْ يُحَدِّثَ بِهِ.
أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ عِيسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الطوماري، حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي، حدّثنا سهل بن زنجلة الرّازيّ، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّجَاشِيِّ فَكَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعًا.
فَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أحمد بن يعقوب، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ قَالَ: سَمِعْتُ بَكْرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ- بِمَرْوَ- يَقُولُ: سَمِعْتُ عَبْدَ الصَّمَدِ بْنَ الْفَضْلِ يَقُولُ: سَأَلْنَا مَكِّيَّ بْنَ إِبْرَاهِيمَ عَنْ حَدِيثِ مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ عَلَى النَّجَاشِيِّ أَرْبَعًا. فَحَدَّثَنَا مِنْ كِتَابِهِ عَنْ مَالِكٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَقَالَ: هَكَذَا فِي كِتَابِي.
أخبرني الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سئل يحيى بن معين عن مكي بن إبراهيم قَالَ:
صالح.
أَخْبَرَنَا حمزة بْن مُحَمَّد بْن طاهر الدقاق، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجلي، حدثني أبي قال: مكي بن إبراهيم البلخي يكنى أبا السكن ثقة.
أَخْبَرَنَا محمّد بن علي الصوري، أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه الْقَاضِي، أَخْبَرَنَا عبد الكريم بن أبي عَبْد الرَّحْمَن النسائي، أَخْبَرَنِي أبي قَالَ: أبو السكن مكي بن إبراهيم ابن بشير بن فرقد بلخي ليس به بأس.
أخبرني الأزهري، أخبرنا علي بن عمر الحافظ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، أخبرنا الحارث بن محمّد، حَدَّثَنَا محمد بن سعد.
وأَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا جعفر بن محمد بن نصير الخلدي، حَدَّثَنَا محمد بن عبد الله الحضرمي قَالَ: سنة خمس عشرة ومائتين. فيها مات مكي بن إبراهيم. هذا
آخر حديث الحضرمي زاد ابن سعد: المحدث ببلخ في النصف من شعبان، وقد قارب مائة سنة.
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف الخشّاب، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قَالَ: مكي بن إبراهيم البلخي توفي ببلخ سنة خمس عشرة ومائتين، وكان قدم بغداد يريد الحج ورجع وحدث الناس في ذهابه ورجوعه، وكتبوا عنه، كان ثقة ثبتا في الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156374&book=5536#6b293f
مَكِّيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ بَشِيْرِ بنِ فَرْقَدٍ التَّمِيْمِيُّ
وَيُقَالُ: جَدُّه فَرْقَدُ بنُ بَشِيْرٍ، الإِمَامُ، الحَافِظُ، الصَّادِقُ، مُسْنِدُ خُرَاسَانَ، أَبُو السَّكَنِ التَّمِيْمِيُّ، الحَنْظَلِيُّ، البَلْخِيُّ.
سَأَلَهُ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ جَعْفَرٍ البَلْخِيُّ: فِي أَيِّ سَنَةٍ وُلِدْتَ؟قَالَ: فِي سَنَةِ سِتٍّ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
حَدَّثَ عَنْ: يَزِيْدَ بنِ أَبِي عُبَيْدٍ، وَبَهْزِ بنِ حَكِيْمٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ سَعِيْدِ بنِ أَبِي هِنْدٍ، وَابْنِ جُرَيْجٍ، وَهِشَامِ بنِ حَسَّانٍ، وَالجُعَيْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَحَنْظَلَةَ بنِ أَبِي سُفْيَانَ، وَمُوْسَى بنِ عُبَيْدَةَ، وَعُثْمَانَ بنِ سَعْدٍ الكَاتِبِ، وَأَبِي حَنِيْفَةَ، وَأَيْمَنَ بنِ نَابِلٍ، وَدَاوُدَ بنِ يَزِيْدَ الأَوْدِيِّ، وَفَائِدٍ أَبِي الوَرْقَاءِ، وَفِطْرِ بنِ خَلِيْفَةَ، وَهَاشِمِ بنِ هَاشِمِ بنِ عُتْبَةَ، وَهِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيُّ، وَعُثْمَانَ بنِ الأَسْوَدِ، وَمَالِكِ بنِ أَنَسٍ، وَيَعْقُوْبَ بنِ عَطَاءٍ، وَعِدَّةٍ، وَلَيْسَ هُوَ بِالمُكْثِرِ جِدّاً.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَعُبَيْدُ اللهِ القَوَارِيْرِيُّ، وَيَحْيَى بنُ يَحْيَى، وَيَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَبُنْدَارُ، وَسَهْلُ بنُ زَنْجَلَةَ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بنُ الفَضْلِ البَلْخِيُّ، وَعَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ النَّرْسِيُّ، وَالكُدَيْمِيُّ، وَمُعَمَّرُ بنُ مُحَمَّدٍ البَلْخِيُّ، وَيَزِيْدُ بنُ سِنَانٍ البَصْرِيُّ، وَعُمَرُ بنُ مُدْرِكٍ القَاصُّ، وَحَفِيْدُهُ؛ مُحَمَّدُ بنُ حَسَنٍ، وَإِبْرَاهِيْمُ بن زُهَيْرٍ الحُلْوَانِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ عُثْمَانَ البَلْخِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ يَعْقُوْبَ الجَوْزَجَانِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ نَصْرٍ مُقْرِئُ نَيْسَابُوْرَ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي كَثِيْرٍ البَلْخِيُّ، وَحَامِدُ بنُ مَحْمُوْدِ بنِ حَرْبٍ، وَأَبُو عَوْفٍ البُزُوْرِيُّ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بنُ سُلَيْمَانَ البَلْخِيُّ الأَعْرَجُ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مَاهَانَ البَلْخِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مَدُّوَيْه التِّرْمِذِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ بِشْرٍ السَّرَخْسِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ خَشْنَامِ بنِ صَالِحٍ البَلْخِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ صَالِحٍ الصَّيْدَلاَنِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَامِرِ بنِ كَامِلٍ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بنُ غَالِبٍ،
وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ البَزَّازُ، وَمُحَمَّدُ بنُ عِيْسَى بنِ قَاسِمٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ جَعْفَرِ بنِ الزُّبَيْرِ - وَالِدُ الحَافِظِ أَبِي عَلِيٍّ - وَمُحَمَّدُ بنُ عَمْرٍو السَّوَّاقُ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، وَعَبْدُ الرَّحِيْمِ بنُ حَازِمٍ البَلْخِيُّوْنَ عَشْرَتُهُم.قَالَ الكَوْسَجُ: سَأَلْتُ أَحْمَدَ عَنْ مَكِّيٍّ، فَقَالَ: ثِقَةٌ.
وَرَوَى: أَحْمَدُ بنُ زُهَيْرٍ، عَنْ يَحْيَى: صَالِحٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: مَحَلُّهُ الصِّدْقُ.
وَقَالَ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
قُلْتُ: حَجَّ كَثِيْراً، وَكَانَ لَهُ مَالٌ وَتِجَارَةٌ.
حَدَّثَ عَنْ: مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ:
أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صَلَّى عَلَى النَّجَاشِيِّ، فَكَبَّرَ أَرْبَعاً، فَتَفَرَّدَ بِهَذَا، ثُمَّ رَجَعَ عَنْهُ لَمَّا بَانَ لَهُ أَنَّهُ وَهِمَ، وَأَبَى أَنْ يُحَدِّثَ بِهِ، ثُمَّ وَجَدَهُ فِي كِتَابِهِ، عَنْ مَالِكٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيْدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَقَالَ: هَكَذَا فِي كِتَابِي.
قَالَ عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ الفَضْلِ: شَهِدْتُ مَكِّيّاً يَقُوْلُ:حَجَجْتُ سِتِّيْنَ حَجَّةً، وَتَزَوَّجْتُ بِسِتِّيْنَ امْرَأَةً، وَجَاوَرتُ بِالبَيْتِ عَشْرَ سِنِيْنَ، وَكَتَبتُ عَنْ سَبْعَةَ عَشَرَ نَفْساً مِنَ التَّابِعِيْنَ، وَلَوْ عَلِمتُ أَنَّ النَّاسَ يَحتَاجُوْنَ إِلَيَّ، لَمَا كَتَبتُ دُوْنَ التَّابِعِيْنَ عَنْ أَحَدٍ.
وَجَاءَ عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ بنِ الفَضْلِ، قَالَ: رَوَى مَكِّيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ عَنْ أَحَدَ عَشَرَ نَفْساً مِنَ التَّابِعِيْنَ، وَوَقَعَ عِنْدِي تِسْعَةٌ.
وَقَالَ عُمَرُ بنُ مُدْرِكٍ: سَمِعْتُ مَكِّيَّ بنَ إِبْرَاهِيْمَ يَقُوْلُ:
قَطَعْتُ البَادِيَةَ مِنْ بَلْخَ خَمْسِيْنَ مَرَّةً حَاجّاً، وَدَفَعْتُ فِي كِرَاءِ بُيُوْتِ مَكَّةَ أَلْفَ دِيْنَارٍ وَمائَتَيْ دِيْنَارٍ وَنَيِّفاً.
عُمَرُ هَذَا: وَاهٍ.
قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: مَكِّيٌّ: ثِقَةٌ، مَأْمُوْنٌ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَهَّابِ الفَرَّاءُ: حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ الرَّجُلُ الصَّالِحُ بِنَيْسَابُوْرَ.
وَقَالَ عَمْرُو بنُ عَلِيٍّ: قَدِمَ عَلَيْنَا مَكِّيٌّ سَنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ، وَالبُخَارِيُّ: مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ، وَمُطَيَّنٌ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بنُ الفَضْلِ، وَغَيْرُهُم: سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ.زَادَ ابْنُ سَعْدٍ: بِبَلْخَ، فِي النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَقَدْ قَارَبَ المائَةَ، وَكَانَ ثِقَةً، ثَبْتاً فِي الحَدِيْثِ -رَحِمَهُ اللهُ -.
قُلْتُ: لَمْ يَلْقَ البُخَارِيُّ بِخُرَاسَانَ أَحَداً أَكْبَرَ مِنْهُ.
رَوَى لَهُ: الجَمَاعَةُ.
أَخْبَرَنَا يُوْسُفُ بنُ أَبِي نَصْرٍ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ قَوَّامٍ، وَطَائِفَةٌ، سَمِعُوا الحُسَيْنَ بنَ أَبِي بَكْرٍ، قَالَ:
أَخْبَرَنَا أَبُو الوَقْتِ، حَدَّثَنَا أَبُو الحَسَنِ المُظَفَّرِيُّ، أَخْبَرْنَا ابْنُ حَمُّوَيْه، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ يُوْسُفَ، حَدَّثَنَا البُخَارِيُّ، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ سَعِيْدِ بنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (نِعْمَتَانِ مَغْبُوْنٌ فِيْهِمَا كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ، وَالفَرَاغُ).
وَيُقَالُ: جَدُّه فَرْقَدُ بنُ بَشِيْرٍ، الإِمَامُ، الحَافِظُ، الصَّادِقُ، مُسْنِدُ خُرَاسَانَ، أَبُو السَّكَنِ التَّمِيْمِيُّ، الحَنْظَلِيُّ، البَلْخِيُّ.
سَأَلَهُ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ جَعْفَرٍ البَلْخِيُّ: فِي أَيِّ سَنَةٍ وُلِدْتَ؟قَالَ: فِي سَنَةِ سِتٍّ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
حَدَّثَ عَنْ: يَزِيْدَ بنِ أَبِي عُبَيْدٍ، وَبَهْزِ بنِ حَكِيْمٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ سَعِيْدِ بنِ أَبِي هِنْدٍ، وَابْنِ جُرَيْجٍ، وَهِشَامِ بنِ حَسَّانٍ، وَالجُعَيْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَحَنْظَلَةَ بنِ أَبِي سُفْيَانَ، وَمُوْسَى بنِ عُبَيْدَةَ، وَعُثْمَانَ بنِ سَعْدٍ الكَاتِبِ، وَأَبِي حَنِيْفَةَ، وَأَيْمَنَ بنِ نَابِلٍ، وَدَاوُدَ بنِ يَزِيْدَ الأَوْدِيِّ، وَفَائِدٍ أَبِي الوَرْقَاءِ، وَفِطْرِ بنِ خَلِيْفَةَ، وَهَاشِمِ بنِ هَاشِمِ بنِ عُتْبَةَ، وَهِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيُّ، وَعُثْمَانَ بنِ الأَسْوَدِ، وَمَالِكِ بنِ أَنَسٍ، وَيَعْقُوْبَ بنِ عَطَاءٍ، وَعِدَّةٍ، وَلَيْسَ هُوَ بِالمُكْثِرِ جِدّاً.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَعُبَيْدُ اللهِ القَوَارِيْرِيُّ، وَيَحْيَى بنُ يَحْيَى، وَيَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَبُنْدَارُ، وَسَهْلُ بنُ زَنْجَلَةَ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بنُ الفَضْلِ البَلْخِيُّ، وَعَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ النَّرْسِيُّ، وَالكُدَيْمِيُّ، وَمُعَمَّرُ بنُ مُحَمَّدٍ البَلْخِيُّ، وَيَزِيْدُ بنُ سِنَانٍ البَصْرِيُّ، وَعُمَرُ بنُ مُدْرِكٍ القَاصُّ، وَحَفِيْدُهُ؛ مُحَمَّدُ بنُ حَسَنٍ، وَإِبْرَاهِيْمُ بن زُهَيْرٍ الحُلْوَانِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ عُثْمَانَ البَلْخِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ يَعْقُوْبَ الجَوْزَجَانِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ نَصْرٍ مُقْرِئُ نَيْسَابُوْرَ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي كَثِيْرٍ البَلْخِيُّ، وَحَامِدُ بنُ مَحْمُوْدِ بنِ حَرْبٍ، وَأَبُو عَوْفٍ البُزُوْرِيُّ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بنُ سُلَيْمَانَ البَلْخِيُّ الأَعْرَجُ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مَاهَانَ البَلْخِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مَدُّوَيْه التِّرْمِذِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ بِشْرٍ السَّرَخْسِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ خَشْنَامِ بنِ صَالِحٍ البَلْخِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ صَالِحٍ الصَّيْدَلاَنِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَامِرِ بنِ كَامِلٍ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بنُ غَالِبٍ،
وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ البَزَّازُ، وَمُحَمَّدُ بنُ عِيْسَى بنِ قَاسِمٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ جَعْفَرِ بنِ الزُّبَيْرِ - وَالِدُ الحَافِظِ أَبِي عَلِيٍّ - وَمُحَمَّدُ بنُ عَمْرٍو السَّوَّاقُ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، وَعَبْدُ الرَّحِيْمِ بنُ حَازِمٍ البَلْخِيُّوْنَ عَشْرَتُهُم.قَالَ الكَوْسَجُ: سَأَلْتُ أَحْمَدَ عَنْ مَكِّيٍّ، فَقَالَ: ثِقَةٌ.
وَرَوَى: أَحْمَدُ بنُ زُهَيْرٍ، عَنْ يَحْيَى: صَالِحٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: مَحَلُّهُ الصِّدْقُ.
وَقَالَ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
قُلْتُ: حَجَّ كَثِيْراً، وَكَانَ لَهُ مَالٌ وَتِجَارَةٌ.
حَدَّثَ عَنْ: مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ:
أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صَلَّى عَلَى النَّجَاشِيِّ، فَكَبَّرَ أَرْبَعاً، فَتَفَرَّدَ بِهَذَا، ثُمَّ رَجَعَ عَنْهُ لَمَّا بَانَ لَهُ أَنَّهُ وَهِمَ، وَأَبَى أَنْ يُحَدِّثَ بِهِ، ثُمَّ وَجَدَهُ فِي كِتَابِهِ، عَنْ مَالِكٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيْدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَقَالَ: هَكَذَا فِي كِتَابِي.
قَالَ عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ الفَضْلِ: شَهِدْتُ مَكِّيّاً يَقُوْلُ:حَجَجْتُ سِتِّيْنَ حَجَّةً، وَتَزَوَّجْتُ بِسِتِّيْنَ امْرَأَةً، وَجَاوَرتُ بِالبَيْتِ عَشْرَ سِنِيْنَ، وَكَتَبتُ عَنْ سَبْعَةَ عَشَرَ نَفْساً مِنَ التَّابِعِيْنَ، وَلَوْ عَلِمتُ أَنَّ النَّاسَ يَحتَاجُوْنَ إِلَيَّ، لَمَا كَتَبتُ دُوْنَ التَّابِعِيْنَ عَنْ أَحَدٍ.
وَجَاءَ عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ بنِ الفَضْلِ، قَالَ: رَوَى مَكِّيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ عَنْ أَحَدَ عَشَرَ نَفْساً مِنَ التَّابِعِيْنَ، وَوَقَعَ عِنْدِي تِسْعَةٌ.
وَقَالَ عُمَرُ بنُ مُدْرِكٍ: سَمِعْتُ مَكِّيَّ بنَ إِبْرَاهِيْمَ يَقُوْلُ:
قَطَعْتُ البَادِيَةَ مِنْ بَلْخَ خَمْسِيْنَ مَرَّةً حَاجّاً، وَدَفَعْتُ فِي كِرَاءِ بُيُوْتِ مَكَّةَ أَلْفَ دِيْنَارٍ وَمائَتَيْ دِيْنَارٍ وَنَيِّفاً.
عُمَرُ هَذَا: وَاهٍ.
قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: مَكِّيٌّ: ثِقَةٌ، مَأْمُوْنٌ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَهَّابِ الفَرَّاءُ: حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ الرَّجُلُ الصَّالِحُ بِنَيْسَابُوْرَ.
وَقَالَ عَمْرُو بنُ عَلِيٍّ: قَدِمَ عَلَيْنَا مَكِّيٌّ سَنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ، وَالبُخَارِيُّ: مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ، وَمُطَيَّنٌ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بنُ الفَضْلِ، وَغَيْرُهُم: سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ.زَادَ ابْنُ سَعْدٍ: بِبَلْخَ، فِي النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَقَدْ قَارَبَ المائَةَ، وَكَانَ ثِقَةً، ثَبْتاً فِي الحَدِيْثِ -رَحِمَهُ اللهُ -.
قُلْتُ: لَمْ يَلْقَ البُخَارِيُّ بِخُرَاسَانَ أَحَداً أَكْبَرَ مِنْهُ.
رَوَى لَهُ: الجَمَاعَةُ.
أَخْبَرَنَا يُوْسُفُ بنُ أَبِي نَصْرٍ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ قَوَّامٍ، وَطَائِفَةٌ، سَمِعُوا الحُسَيْنَ بنَ أَبِي بَكْرٍ، قَالَ:
أَخْبَرَنَا أَبُو الوَقْتِ، حَدَّثَنَا أَبُو الحَسَنِ المُظَفَّرِيُّ، أَخْبَرْنَا ابْنُ حَمُّوَيْه، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ يُوْسُفَ، حَدَّثَنَا البُخَارِيُّ، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ سَعِيْدِ بنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (نِعْمَتَانِ مَغْبُوْنٌ فِيْهِمَا كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ، وَالفَرَاغُ).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=154256&book=5536#3f38eb
مكي بن إبراهيم بن بشير بن فرقد
أبو السكن الحنظلي التميمي البرجمي البلخي قدم الشام ومصر وسمع بهما.
حدث عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة قال: خرجنا مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى بير فقال رجل من القوم: أسمعنا يا عامر من هنياتك. فحدا بهم، فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من السائق؟ قالوا: عامر. فقال: رحمه الله. فقالوا: يا رسول الله! هلا امتعتنا به. فأصيب صبيحة ليلته، فقال القون: حبط عمله،
قتل نفسه، فلما رجعت - وهن يتحدثون أن عامراً حبط عمله - فقال: كذب من قالها، إن له لأجرين اثنين، إنه لجاهد مجاهد، وأي قتيل يزيده عليه؟ وحدث عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى على النجاشي، فكبر عليه أربعاً.
قال مكي بن إبراهيم: رأيت كروماً بالرملة، فقيل لي: هذه كروم من غرس إبراهيم بن أدهم، يتعرف فيها البركة إلى اليوم.
توفي مكي بن إبراهيم سنة أربعي عشرة ومئتين، وقيل سنة خمس عشرة، وذكر أنه ولد سنة ست وعشرين ومئة.
قال مكي: حججت ستين حجة، وتزوجت ستين امرأة وجاوزت بالبيت عشر سنين وكتبت عن سبعة عشر نفساً من التابعين، ولو علمت أن الناس يحتاجون إلي لما كتبت دون التابعين عن أحد.
قال مكي بن إبراهيم: حضرت مجلس بن إسحاق، فإذا هو يروي أحاديث في صفة الله تعالى، لم يتحتملها قلبي، فلم أعد إليه.
قال مكي بن إبراهيم: قطعت البادية من بلخ خمسين مرة حاجاً ودفعت في كراء بيوت مكة ألف دينار ومئتي دينار ونيفاً.
وكان مكي بن إبراهيم ثقة، مأموناً، ومات وقد قارب مئة سنة.
أبو السكن الحنظلي التميمي البرجمي البلخي قدم الشام ومصر وسمع بهما.
حدث عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة قال: خرجنا مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى بير فقال رجل من القوم: أسمعنا يا عامر من هنياتك. فحدا بهم، فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من السائق؟ قالوا: عامر. فقال: رحمه الله. فقالوا: يا رسول الله! هلا امتعتنا به. فأصيب صبيحة ليلته، فقال القون: حبط عمله،
قتل نفسه، فلما رجعت - وهن يتحدثون أن عامراً حبط عمله - فقال: كذب من قالها، إن له لأجرين اثنين، إنه لجاهد مجاهد، وأي قتيل يزيده عليه؟ وحدث عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى على النجاشي، فكبر عليه أربعاً.
قال مكي بن إبراهيم: رأيت كروماً بالرملة، فقيل لي: هذه كروم من غرس إبراهيم بن أدهم، يتعرف فيها البركة إلى اليوم.
توفي مكي بن إبراهيم سنة أربعي عشرة ومئتين، وقيل سنة خمس عشرة، وذكر أنه ولد سنة ست وعشرين ومئة.
قال مكي: حججت ستين حجة، وتزوجت ستين امرأة وجاوزت بالبيت عشر سنين وكتبت عن سبعة عشر نفساً من التابعين، ولو علمت أن الناس يحتاجون إلي لما كتبت دون التابعين عن أحد.
قال مكي بن إبراهيم: حضرت مجلس بن إسحاق، فإذا هو يروي أحاديث في صفة الله تعالى، لم يتحتملها قلبي، فلم أعد إليه.
قال مكي بن إبراهيم: قطعت البادية من بلخ خمسين مرة حاجاً ودفعت في كراء بيوت مكة ألف دينار ومئتي دينار ونيفاً.
وكان مكي بن إبراهيم ثقة، مأموناً، ومات وقد قارب مئة سنة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120763&book=5536#504934
مكي بن إِبْرَاهِيم بن بشير بن فرقد وَقَالَ مُحَمَّد بن جَعْفَر صَاحب طَبَقَات البلخية ابْن فرقد بن بشير وَكَذَلِكَ قَالَ أَبُو السكن الْحَنْظَلِي التَّيْمِيّ أَخُو إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم ووالد الْحسن وَيَعْقُوب سمع عبد الله بن سعيد بن أبي هِنْد وجعيدا بن عبد الرَّحْمَن وَهِشَام بن حسان وحَنْظَلَة بن أبي سُفْيَان وَيزِيد بن أبي عبيد وَابْن جريج رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة والبيوع وَغير مَوضِع وَرَوَى عَن مُحَمَّد بن عَمْرو السواق عَنهُ فِي الْبيُوع أَيْضا قَالَ أَبُو عَلّي القباني الْحُسَيْن بن مُحَمَّد حَدثنِي مُحَمَّد بن عَلّي قَالَ سَأَلته يَعْنِي مكيا فِي سنة كم ولدت قَالَ ولدت سنة 126 قَالَ أَبُو عَلّي ونا مُحَمَّد قَالَ وَمَات مكي بن إِبْرَاهِيم لَيْلَة الْأَرْبَعَاء قبيل الصُّبْح لِلنِّصْفِ من شعْبَان سنة 215 قَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الصَّغِير مَاتَ سنة أَربع عشرَة أَو 215 وَقَالَ فِي الْكَبِير مَاتَ سنة 214 وَلم يشك فِيهِ وَقَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 214 وَقَالَ ابْن سعد توفّي سنة 215 كتب إِلَيّ الشيبي أَن مُحَمَّد بن جَعْفَر حَدثهُ قَالَ سَمِعت عبد الصَّمد بن الْفضل سَمِعت مكيا يَقُول دخلت الْكُوفَة مرَّتَيْنِ وَالْأَعْمَش وَإِسْمَاعِيل بن خَالِد حَيّ فَكنت آتِي مجْلِس الْأَعْمَش فآخذ موضعا لأخي وَلم أكن أَعنِي بِالْحَدِيثِ وَخرج بِي أبي وَأَنا ابْن إِحْدَى عشرَة سنة وَلم أَعقل الطّلب فَلَمَّا بلغت سبع عشرَة أخذت فِي الطّلب
وَكتب إِلَيّ الشيبي أَن مُحَمَّد بن جَعْفَر الْبَلْخِي حَدثهمْ قَالَ سَمِعت عبد الصَّمد بن الْفضل وَمُحَمّد بن خَالِد يَقُولَانِ توفّي مكي بن إِبْرَاهِيم سنة 215 قَالَ ابْن سعد وَسمعت أَبَا بكر بن جرير قَالَ وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي قدم علينا مكي بن إِبْرَاهِيم سنة 212
وَكتب إِلَيّ الشيبي أَن مُحَمَّد بن جَعْفَر الْبَلْخِي حَدثهمْ قَالَ سَمِعت عبد الصَّمد بن الْفضل وَمُحَمّد بن خَالِد يَقُولَانِ توفّي مكي بن إِبْرَاهِيم سنة 215 قَالَ ابْن سعد وَسمعت أَبَا بكر بن جرير قَالَ وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي قدم علينا مكي بن إِبْرَاهِيم سنة 212
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122416&book=5536#5ff399
مكي بن إِبْرَاهِيم بن بشير بن فرقد البرجمي التَّمِيمِي الْحَنْظَلِي الْبَلْخِي يكنى أَبَا السكن
روى عَن يزِيد بن أبي عبيد فِي الصَّلَاة وَابْن جريج فِي الْجِهَاد
روى عَنهُ مُحَمَّد بن الْمثنى وَمُحَمّد بن حَاتِم
روى عَن يزِيد بن أبي عبيد فِي الصَّلَاة وَابْن جريج فِي الْجِهَاد
روى عَنهُ مُحَمَّد بن الْمثنى وَمُحَمّد بن حَاتِم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85221&book=5536#c55b04
مكي بن إبراهيم البجلي: يكنى أبا السكن، ثقة، وقال مرة: البلخي بدل البجلي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=82697&book=5536#3f82d8
مكي بْن إِبْرَاهِيم بْن بشير (1) بْن فرقد أَبُو السكن البرجمي الحنظلي التميمي البلخي
مات سنة أربع عشرة ومائتين سَمِعَ بهز بْن حكيم وعَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ وجعيد بْن عَبْد الرَّحْمَن وهشام بْن حسان.
مات سنة أربع عشرة ومائتين سَمِعَ بهز بْن حكيم وعَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ وجعيد بْن عَبْد الرَّحْمَن وهشام بْن حسان.