مقاتل بن صالح، أَبُو علي- وقيل: أَبُو صالح- المطرز:
حدث عن الليث بن بن داود القيسي، وسعيد بن منصور، وإسحاق بن كعب، وعمرو بن محمّد الأعثم، وَأَحْمَد بْن عَبْد الله بْن يونس. روى عنه محمّد بن إسحاق
السراج النَّيْسَابُورِيّ، ويحيى بْن مُحَمَّد بْن صاعد، وَمُحَمَّد بن مخلد العطار، وأَبُو عبد الله الحكيمي، وعلي بن إسحاق المادراني.
أخبرنا إبراهيم بن مخلد المعدل، حدثنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ، حدّثنا مقاتل بن صالح، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ، حَدَّثَنَا إسرائيل عن عبد الأعلى عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: التسبيح بالحصى بدعة.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عبد الواحد، حَدَّثَنَا محمد بن العباس قال: قرئ على ابن المنادي- وأنا أسمع- قَالَ: مات أبو صالح المطرز- وكان من المبرزين في الصلاح ولم يحدث وقد كان يحضر معنا مجلس عباس الدوري كثيرا يسمع ولا يكتب ولا يسمع مع أحد- يوم الخميس لإحدى عشرة بقيت من ذي الحجة سنة خمس وسبعين- يعني ومائتين-.
قلت: معنى قول ابن المنادي إنه لم يحدث أي لم يتسع في رواية الحديث وكذا كناه ابن صاعد أبا صالح، وكناه الحكيمي أبا علي.
حدث عن الليث بن بن داود القيسي، وسعيد بن منصور، وإسحاق بن كعب، وعمرو بن محمّد الأعثم، وَأَحْمَد بْن عَبْد الله بْن يونس. روى عنه محمّد بن إسحاق
السراج النَّيْسَابُورِيّ، ويحيى بْن مُحَمَّد بْن صاعد، وَمُحَمَّد بن مخلد العطار، وأَبُو عبد الله الحكيمي، وعلي بن إسحاق المادراني.
أخبرنا إبراهيم بن مخلد المعدل، حدثنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ، حدّثنا مقاتل بن صالح، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ، حَدَّثَنَا إسرائيل عن عبد الأعلى عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: التسبيح بالحصى بدعة.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عبد الواحد، حَدَّثَنَا محمد بن العباس قال: قرئ على ابن المنادي- وأنا أسمع- قَالَ: مات أبو صالح المطرز- وكان من المبرزين في الصلاح ولم يحدث وقد كان يحضر معنا مجلس عباس الدوري كثيرا يسمع ولا يكتب ولا يسمع مع أحد- يوم الخميس لإحدى عشرة بقيت من ذي الحجة سنة خمس وسبعين- يعني ومائتين-.
قلت: معنى قول ابن المنادي إنه لم يحدث أي لم يتسع في رواية الحديث وكذا كناه ابن صاعد أبا صالح، وكناه الحكيمي أبا علي.