Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
1943. مغيرة بن عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد...1 1944. مغيرة بن موسى4 1945. مفضل بن صالح ابو جميلة النحاس1 1946. مفضل بن صدقة ابو حماد الحنفي1 1947. مفضل بن فضالة4 1948. مقاتل بن سليمان ابو الحسن الازدي11949. مكرر عيسى بن يزداد1 1950. منخل بن حكيم1 1951. مندل بن علي ابو عبد الله العنزي3 1952. منذر ابو حسان1 1953. منذر بن زياد ابو يحيى الطائي1 1954. منذر بن مالك بن قطعة ابو نضرة2 1955. منصور بن دينار3 1956. منصور بن عبد الحميد ابو نصير الباوردي...1 1957. منصور بن عمار ابو السري1 1958. منصور بن وردان الكوفي الاسدي العطار1 1959. منصور بن يعقوب بن ابي نويرة1 1960. منكدر بن محمد بن المنكدر2 1961. منهال بن بحر1 1962. منهال بن خليفة ابو قدامة1 1963. منهال بن عمرو1 1964. منير بن الزبير1 1965. منيع بن عبد الرحمن ابو عبد الله1 1966. مهاجر بن مخلد1 1967. مهدي بن هلال5 1968. مهران بن ابي عمر الرازي4 1969. مهلب بن ابي حبيبة3 1970. موسى الاسواري1 1971. موسى بن ابراهيم1 1972. موسى بن ابي كثير الانصاري4 1973. موسى بن خلف1 1974. موسى بن دهقان9 1975. موسى بن دينار5 1976. موسى بن طريف زائغ1 1977. موسى بن عامر1 1978. موسى بن عبد الرحمن الثقفي الصنعاني2 1979. موسى بن عبد الرحمن بن مهدي2 1980. موسى بن عبد الله4 1981. موسى بن عبد الله الطويل3 1982. موسى بن عبيدة بن نشيط ابو عبد العزيز1 1983. موسى بن عثمان الحضرمي المودب1 1984. موسى بن عمير القرشي3 1985. موسى بن محمد بن ابراهيم بن الحارث3 1986. موسى بن محمد بن عطاء ابو طاهر1 1987. موسى بن مطير7 1988. موسى بن ميمون المرائي1 1989. موسى بن نافع4 1990. موسى بن هلال2 1991. موسى بن وردان4 1992. موسى بن يعقوب بن عبد الله بن وهب2 1993. مولى سباع2 1994. ميسرة بن عبد ربه8 1995. ميمون ابو حمزة القصاب الاعور3 1996. ميمون ابو عبد الله4 1997. ميمون ابو محمد2 1998. ميمون بن سياه9 1999. ميمون بن عطاء2 2000. ميمون بن موسى المرائي6 2001. مينا بن ابي مينا2 2002. نائل بن نجيح الحنفي3 2003. ناصح بن العلاء5 2004. ناصح بن عبد الله ابو عبد الله المحلمي...1 2005. نافع13 2006. نافع السلمي ابو هرمز1 2007. نافع بن عبد الرحمن القاري1 2008. نجيح ابو معشر المديني السندي1 2009. نصر بن باب الخراساني1 2010. نصر بن حاجب القرشي2 2011. نصر بن حماد ابو الحارث الوراق2 2012. نصر بن طريف ابو جزي الباهلي1 2013. نصر بن مزاحم2 2014. نضر بن سلمة شاذان المروزي1 2015. نضر بن محرز بن بعيث1 2016. نعيم بن المورع بن توبة العنبري2 2017. نعيم بن حماد المروزي4 2018. نعيم بن عبد الحميد الواسطي2 2019. نفيع بن الحارث السبيعي1 2020. نهاس بن قهم2 2021. نهشل بن سعيد بن وردان2 2022. نوح3 2023. نوح بن ابي مريم ابو عصمة3 2024. نوح بن دراج10 2025. نوح بن ذكوان5 2026. نوفل بن سليمان1 2027. هارون ابو قزعة3 2028. هارون بن سعد العجلي الكوفي3 2029. هارون بن كثير3 2030. هارون بن محمد ابو الطيب2 2031. هارون بن هارون بن عبد الله بن الهدير1 2032. هاشم الاوقص1 2033. هاشم بن البريد1 2034. هاشم بن القاسم ابو النضر الكناني2 2035. هاشم بن سعيد2 2036. هبيرة بن يريم6 2037. هدبة بن خالد ابو خالد القيسي2 2038. هذيل بن الحكم ابو المنذر1 2039. هذيل بن بلال المدائني الفزاري1 2040. هشام القردوسي1 2041. هشام بن الكلبي1 2042. هشام بن حجير6 Prev. 100
«
Previous

مقاتل بن سليمان ابو الحسن الازدي

»
Next
مقاتل بْن سُلَيْمَان أَبُو الحسن الأزدي مروزي يعرف بدوال دوز وأصله من بلخ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا سُفْيَان التوزي قلت لمقاتل بْن سُلَيْمَان إن ناسا يزعمون أنك لم تدرك الضَّحَّاك قَالَ سبحان اللَّه لقد كنت آتيه مع أَبِي فلقد كَانَ يغلق علي وعليه باب واحد.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد قَالَ البُخارِيّ مقاتل بْن سُلَيْمَان خراساني منكر الحديث سكتوا عنه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ مقاتل بْن سُلَيْمَان ليس حديثه بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي مقاتل بْن سُلَيْمَان كَانَ دجالا جسورا.
سمعت أَبَا اليمان يقول قدم هَاهُنا فلما أن صلى الإمام أسند ظهره إِلَى القبلة قَالَ سلوني عما دون العرش وحدثت أَنَّهُ قَالَ مثلها بمكة فقام إليه رجل فَقَالَ أَخْبَرَنِي عن النملة أين امعاؤها فسكت.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْن إدريس البغدادي بدمشق، حَدَّثَنا مُحَمد بن عقيل، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ واقد، حَدَّثني عَبد المجيد من أهل مرو سألت مقاتل بْن حبان قلت يَا أَبَا بسطام أنت أعلم أو مقاتل بْن سُلَيْمَان الرومي فَقَالَ ما وجدت علم مقاتل بْن سُلَيْمَان فِي علم الناس إلاَّ كالبحر الأخضر في سائر البحور.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْن إدريس البغدادي بدمشق، حَدَّثَنا مُحَمد، أَخْبَرنا علي بْن الْحُسَيْن سَمِعت أَبَا نصير يَقُول صحبت مقاتل عشرين سنة ما رأيته لبس قميصا قط إلاَّ لبس تحته صوفا.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم قَال لي نعيم بْن حَمَّاد رأيت عند سُفْيَان بْن عُيَينة
كتابا لمقاتل بْن سُلَيْمَان فقلت لسفيان يَا أَبَا مُحَمد تروي لمقاتل فِي التفسير؟ قَال: لاَ ولكن أستدل بِهِ وأستعين بِهِ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مقاتل بْن سُلَيْمَان الخراساني روى عَنْهُ المحاربي فَقَالَ مقاتل دوال دوز قال ابْن عُيَينة سَمِعت مقاتل يَقُول إن لم يخرج الدجال الأكبر سنة خمسين وماية.
فاعلموا أني كذاب سكتوا عَنْهُ كتب إليَّ ابن أيوب، أَخْبَرنا مَحْمُود بْن غيلان سئل وكيع عن مقاتل بْن سُلَيْمَان فَقَالَ سمعنا منه والله المستعان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى بْن مُحَمد المروزي أجازه لي مشافهة، حَدَّثَنا الْعَبَّاس بْن مصعب قَالَ مقاتل بْن سُلَيْمَان أَبُو الحسن الأزدي يعرف بدوال دوز روى عن الضَّحَّاك فقيل لقيت الضَّحَّاك، قَال: كَانَ ربما يغلق عَلَيْهِ، وَعلي باب قَالَ ابْن عُيَينة لما سمع ذلك منه فقلت فِي نفسي كَانَ يغلق عَلَيْهِ وعلى الضَّحَّاك باب فِي القبر وعلى ظهر الأرض في مالك المدينة وأصل مقاتل من بلخ قدم مرو فنزل على الرزيق وتزوج بأم أَبِي عصمة نوح الجامع وكان حافظا للتفسير وكان لا يضبط الإسناد.
حَدَّثَنَا علي بْن يُونُس عن حسين بْن واقد، عَن أَبِي عصمة أن مقاتل قَالَ لأبي عصمة إني أخاف أن أنسى علمي وأكره أن يكتبه غيري فَقَالَ عَلَيْهِ بالليل عند السراج ورقة أو ورقتين حَتَّى تم التفسير على ذلك ورواه عَنْهُ أَبُو نصير ودس إِلَى جارية مقاتل بْن سُلَيْمَان حَتَّى حملت كتبه إليه فكتبها (ح) وحدثنا الطالقاني عن الغلابي، عَن يَحْيى بْن مَعِين قَالَ مقاتل بْن سُلَيْمَان خراساني ليس حديثه بشَيْءٍ (ح) وحدثنا رَافِع بْن أشرس، قَالَ: سَمِعْتُ وكيع يَقُول: سَمعتُ من مقاتل ولو كَانَ أهلا يروي عَنْهُ لروينا
وَحَدَّثنا علي بْن يُونُس عن مخلد بْن صبيح، قَال: قِيل لحماد بْن أَبِي حنيفة إن مقاتل أخذ التفسير عن الكلبي قَالَ كيف يكون هذا، وَهو أعلم بالتفسير من الكلبي.
حَدَّثَنَا علي بْن يُونُس سَمِعت أَبَا نصير، وَعلي بْن الْحُسَيْن بْن واقد أن الخليفة سأل مقاتل فَقَالَ بلغني أنك تشبه فَقَالَ إنما أقول هو اللَّه أحد اللَّه الصمد لم يلد ولم يُوَلَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفْوًا أحد فمن قَالَ غير ذاك فقد كذب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن الدورقي، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل الصائغ، حَدَّثَنا نعيم سَمِعت بَقِيَّة يَقُول كَانَ مقاتل يذكر عند شُعْبَة فما رأيته يَقُول فيه إلاَّ خيرا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بن بسطام، حَدَّثَنا الفضل بْن عَبد الجبار سَمِعت عَلِيَّ بْنَ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ يَقُولُ: سَمعتُ عَبد اللَّهِ بْنَ المُبَارك يَقُول: سَمعتُ مقاتل بْن سُلَيْمَان يَقُول الأم أحق بالصلة والأب بالطاعة قَالَ الفضل والمثنى سَمِعت عليا يَقُول ابْن المُبَارك لم يرو لمقاتل إلا هذين الحرفين.
وسمعت أصحاب عَبد اللَّه فِي طول ما رأيتهم لم أرهم يروون لمقاتل شيئا غير ذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى بْن مُحَمد إجازة لي مشافهة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا العباس بن مصعب قال قدم مقاتل مرو فتزوج بأم أَبِي عصمة وكان يقص فِي الجامع بمرو فقدم عَلَيْهِ جهم فجلس إِلَى مقاتل فوقعت العصبية بينهما فوضع كل واحد منهما على الآخر كتابا ينقض على صاحبه.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْبَرِيُّ، حَدَّثَنا أبو عيسى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن عبدة الآملي، حَدَّثَنا وهب بن زمعة عن عَبد اللَّه بن المُبَارك أنه ترك حديث مقاتل بن سليمان (ح) وحدثنا ابن أبي سفيان، حَدَّثَنا الأَحْمُسِيُّ مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سمرة كوفي
، حَدَّثَنا أَبُو يَحْيى مَنْ قَرَأَ {قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ} مِئَة مَرَّةٍ بُنِيَ لَهُ بُرْجٌ فِي الْجَنَّةِ، ومَنْ قَرَأَهَا مَرَّةً غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُ خَمْسِينَ سَنَةً مَا خلا الدماء والأموال.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ صَالِحٍ الْهَاشِمِيُّ، حَدَّثَنا محمود بن خالد، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ وَأَخْبَرَنِي مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ السُّبَيْعِيُّ أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: صَلاةُ الْوُسْطَى صَلاةُ الْعَصْرِ الَّتِي غَفَلَ عَنَهَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ حتى توارت بالحجاب.
حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ، حَدَّثني الْحَسَنُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ قِيرَاطٍ، أَخْبَرنا مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: كُنا نُوجِبُ النَّارَ لِمَنْ أَصَابَ الْقَتْلَ وَلِمَنْ أَكَلَ مَالَ الْيَتِيمَ حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشْاءُ فلما نزلت كففنا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ شهريار، حَدَّثَنا أَبُو هُرَيْرَةَ مُحَمد بْنُ فِرَاسٍ، حَدَّثَنا حرمي، حَدَّثَنا مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَقُّ عَنِ الْغُلامِ شَاتَانِ وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عِيسَى الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنا عطية بن بقية، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثني مُقَاتِلٌ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُحْمَلُ السِّلاحُ إِلَى مَكَّةَ لِقِتَالٍ.
حَدَّثَنَا الهيثم الدوري، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى بْنِ عُمَر بْنِ حُصَيْنٍ أَبُو السَّكَنِ الطائي، حَدَّثَنا المحاربي عن مقاتل بن دواز عَنْ شُرَحْبِيلَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ قَرَأَ الْقُرْآنَ أَوْ قَالَ مَنْ جَمَعَ الْقُرَآنَ كَانَتْ لَهُ عِنْدَ الله دعوة
مُسْتَجَابَةٌ إِنْ شَاءَ عَجَّلَهَا لَهُ فِي الدُّنْيَا، وَإِنْ شَاءَ ادَّخَرَهَا له في الآخرة.
حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ رِدَاءٍ، أَخْبَرنا عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ، أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ شُعَيب، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الْحوَارِ الْعَنْسِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُقَاتِلٌ الْخُرَاسَانِيُّ عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ سَعْدٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَنْبَسَةَ الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثني أَبُو الزُّبَيْرِ وَشُرَحْبِيلُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُبْعَثُ الْعَالِمُ وَالْعَابِدُ فَيُقَالُ لِلْعَابِدِ ادْخُلِ الْجَنَّةَ ويقال اتليت حَتَّى تَشْفَعَ لِلنَّاسِ بِمَا أَحْسَنْتَ أدبهم.
حَدَّثَنَا علي بن سعد، حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ دَاوُدُ بْنُ حماد بن فرافصة، حَدَّثَنا عَتَّابُ بْنُ مُحَمد بْنِ شَوْذَبَ بْنِ أَخِي عَبد اللَّهِ بْنِ شَوْذَبٍ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ كَعْبِ بْنِ عَجْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من جاء بالحسنة لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ، ومَنْ جاء بالسيئة الشرك ينحى وهذه تزدي.
حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ المغيرة، حَدَّثَنا أَبُو حَيْوَةَ، أَخْبَرنا مُقَاتِلٌ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ نَهَى عَنِ الرَّهْنِ فِي السَّلْمِ، ومَنْ ارْتَهَنَ فَهُوَ دَيْنٌ مضمون.
حَدَّثَنَا معاوية، حَدَّثَنا أحمد، حَدَّثَنا أَبُو حَيْوَةَ، أَخْبَرنا مُقَاتِلٌ عَنْ عَمْرو بن شُعَيب عن
أَبِيهِ عَن جَدِّهِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ نَامَ جَالِسًا فَلا وُضُوءَ عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَنْبَسَةَ، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مُقَاتِلٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ يَرْفَعُهُ قَالَ الْمُسْتَحَاضَةُ تَغْتَسِلُ من طهر إلى طهر.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن دُحَيْمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَنَّهُ سَمِعُ بن سِيرِين يُحَدِّثُ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ فِي الْقُرْآنِ تِسْعًا وَتِسْعِينَ اسْمًا إلاَّ مقاتل، عنِ ابْن سِيرِين ولمقاتل غير ما ذكرت من الحديث حديث صَالِح وعامة أحاديثه، لاَ يُتَابَعُ عَليه على أن كثيرا من الثقات والمعروفين قد حدث عَنْهُ والشافعي مُحَمد بْن إدريس يَقُول الناس عيال على مقاتل بْن سُلَيْمَان فِي التفسير وكان من أعلم الناس بتفسير القرآن وله كتاب الخمسمِئَة آية الَّتِي يرويها عَنْهُ أَبُو نصير مَنْصُور بْن عَبد الحميد الباوردي وفي ذلك الكتاب حديث كثير مسند، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.