Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
1937. معمر بن الحسن الهذلي2 1938. معمر بن محمد بن عبيد الله2 1939. مغيرة بن ابي الحر الكندي2 1940. مغيرة بن زياد الموصلي2 1941. مغيرة بن سعيد3 1942. مغيرة بن سقلاب الحراني21943. مغيرة بن عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد...1 1944. مغيرة بن موسى4 1945. مفضل بن صالح ابو جميلة النحاس1 1946. مفضل بن صدقة ابو حماد الحنفي1 1947. مفضل بن فضالة4 1948. مقاتل بن سليمان ابو الحسن الازدي1 1949. مكرر عيسى بن يزداد1 1950. منخل بن حكيم1 1951. مندل بن علي ابو عبد الله العنزي3 1952. منذر ابو حسان1 1953. منذر بن زياد ابو يحيى الطائي1 1954. منذر بن مالك بن قطعة ابو نضرة2 1955. منصور بن دينار3 1956. منصور بن عبد الحميد ابو نصير الباوردي...1 1957. منصور بن عمار ابو السري1 1958. منصور بن وردان الكوفي الاسدي العطار1 1959. منصور بن يعقوب بن ابي نويرة1 1960. منكدر بن محمد بن المنكدر2 1961. منهال بن بحر1 1962. منهال بن خليفة ابو قدامة1 1963. منهال بن عمرو1 1964. منير بن الزبير1 1965. منيع بن عبد الرحمن ابو عبد الله1 1966. مهاجر بن مخلد1 1967. مهدي بن هلال5 1968. مهران بن ابي عمر الرازي4 1969. مهلب بن ابي حبيبة3 1970. موسى الاسواري1 1971. موسى بن ابراهيم1 1972. موسى بن ابي كثير الانصاري4 1973. موسى بن خلف1 1974. موسى بن دهقان9 1975. موسى بن دينار5 1976. موسى بن طريف زائغ1 1977. موسى بن عامر1 1978. موسى بن عبد الرحمن الثقفي الصنعاني2 1979. موسى بن عبد الرحمن بن مهدي2 1980. موسى بن عبد الله4 1981. موسى بن عبد الله الطويل3 1982. موسى بن عبيدة بن نشيط ابو عبد العزيز1 1983. موسى بن عثمان الحضرمي المودب1 1984. موسى بن عمير القرشي3 1985. موسى بن محمد بن ابراهيم بن الحارث3 1986. موسى بن محمد بن عطاء ابو طاهر1 1987. موسى بن مطير7 1988. موسى بن ميمون المرائي1 1989. موسى بن نافع4 1990. موسى بن هلال2 1991. موسى بن وردان4 1992. موسى بن يعقوب بن عبد الله بن وهب2 1993. مولى سباع2 1994. ميسرة بن عبد ربه8 1995. ميمون ابو حمزة القصاب الاعور3 1996. ميمون ابو عبد الله4 1997. ميمون ابو محمد2 1998. ميمون بن سياه9 1999. ميمون بن عطاء2 2000. ميمون بن موسى المرائي6 2001. مينا بن ابي مينا2 2002. نائل بن نجيح الحنفي3 2003. ناصح بن العلاء5 2004. ناصح بن عبد الله ابو عبد الله المحلمي...1 2005. نافع13 2006. نافع السلمي ابو هرمز1 2007. نافع بن عبد الرحمن القاري1 2008. نجيح ابو معشر المديني السندي1 2009. نصر بن باب الخراساني1 2010. نصر بن حاجب القرشي2 2011. نصر بن حماد ابو الحارث الوراق2 2012. نصر بن طريف ابو جزي الباهلي1 2013. نصر بن مزاحم2 2014. نضر بن سلمة شاذان المروزي1 2015. نضر بن محرز بن بعيث1 2016. نعيم بن المورع بن توبة العنبري2 2017. نعيم بن حماد المروزي4 2018. نعيم بن عبد الحميد الواسطي2 2019. نفيع بن الحارث السبيعي1 2020. نهاس بن قهم2 2021. نهشل بن سعيد بن وردان2 2022. نوح3 2023. نوح بن ابي مريم ابو عصمة3 2024. نوح بن دراج10 2025. نوح بن ذكوان5 2026. نوفل بن سليمان1 2027. هارون ابو قزعة3 2028. هارون بن سعد العجلي الكوفي3 2029. هارون بن كثير3 2030. هارون بن محمد ابو الطيب2 2031. هارون بن هارون بن عبد الله بن الهدير1 2032. هاشم الاوقص1 2033. هاشم بن البريد1 2034. هاشم بن القاسم ابو النضر الكناني2 2035. هاشم بن سعيد2 2036. هبيرة بن يريم6 Prev. 100
«
Previous

مغيرة بن سقلاب الحراني

»
Next
مغيرة بْن سقلاب الْحَرَّانِيّ منكر الحديث، يُكَنَّى أَبَا بشر.
سمعت أبا عَرُوبة يقول: سَمعتُ مُحَمد بن يَحْيى بن كثير يقول: سَمعتُ أبا جعفر بن نفيل يَقُول وذكر المغيرة بْن سقلاب فَقَالَ لم يكن مؤتمنا على حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
سمعت أَبَا عَرُوبة يَقُول مغيرة بْن سقلاب أَبُو بشر مولى مُحَمد بْن مروان سمعت مُحَمد بْن الحارث يَقُولُ كَانَ يخضب بالوشمة.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ نَصْرٍ الْحَلَبِيُّ، حَدَّثَنا مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد أَبُو خَيْثَمَةَ وَحَدَّثنا مُحَمد بْنُ خَالِدِ بْنِ يزيد الراسبي واللفظ له، حَدَّثَنا أَبُو مَيْسَرَةَ أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مَيْسَرَةَ، قَالا: حَدَّثَنا مُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ عَنِ الْوَازِعِ بْنِ نَافِعٍ عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر.
عَنِ أَبِي بَكْرٍ الصَّدِّيقِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلا قَدْ تَوَضَّأَ وَتَرَكَ مَوْضِعًا لَمْ يُصِبْهُ الْمَاءُ فَقَالَ أَحْسِنْ وُضُوءَكَ فَفَعَلَ.
قال الشَّيْخ: ولاَ أعلم رواه عن الوازع بهذا الإسناد غير مغيرة هذا.
حَدَّثَنَا أحمد بن خالد بن عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا عَمِّي الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ، حَدَّثَنا الْمُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ عَنْ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يُنَجِّسْهُ شَيْءٌ وَالْقُلَّةُ أَرْبَعُ آصُعٍ.
قال الشَّيْخ: والمغيرة ترك طريق هذا الحديث وَقَالَ، عنِ ابْن إِسْحَاقَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر وكان هذا أسهل عَلَيْهِ، وَمُحمد بْن إِسْحَاق يرويه عن عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَبد اللَّهِ بن عُمَر
، حَدَّثَنا أحمد بن خالد بن عَبد الْمَلِكِ، حَدَّثَنا عَمِّي، حَدَّثَنا مُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ عَنْ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ مِنْ قِلالِ هَجَرَ لَمْ يُنَجِّسْهُ شَيْءٌ.
وَذَكَرَ أَنَّهُمَا مِنْ قِلالِ هَجَرَ وَقَالَ الشَّيْخ: وقوله فِي متن هذا من قلال هجر غير محفوظ ولم يذكر إلاَّ فِي هذا الحديث من رواية مغيرة هذا عن مُحَمد بْن إِسْحَاق.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ يَزِيدَ بن عطاء، حَدَّثَنا مغيرة بن سقلاب، حَدَّثَنا الرندي مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ التَّحِيَّاتُ الصَّلَوَاتُ الزَّاكِيَاتُ لِلَّهِ السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَأَشْهَدُ أن محمدا عبده ورسوله.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى بْنِ خلف الفامي الرَّسْعَنِيُّ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ زُرَيق، حَدَّثَنا المغيرة بن سقلاب، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عن عطاء بن يزيد، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَمِعْتُمُ النِّدَاءَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ.
قال الشَّيْخ: وهذا الحديث فِي الموطأ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيد، عَن أَبِي سَعِيد وذكر سَعِيد فِي هذا الإسناد غريب لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ مَالِكٍ غير مغيرة هذا.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا طَاهِرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ الحلبي، حَدَّثَنا مغيرة بن سقلاب، حَدَّثَنا رَبَاحُ بْنُ أَبِي مَعْرُوفٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا سُلِّمَ عَلَيْهِ، وَهو فِي الصلاة رد بأصبعه.
قال الشَّيْخ: وهذا عن رَبَاح يرويه مغيرة عنه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ الْوَلِيدُ بْنُ شجاع، حَدَّثَنا الْمُغِيرَةُ بْنُ سِقْلابٍ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قال
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ صَدَقَةٍ أَفْضَلُ مِنْ قَوْلٍ.
قال الشَّيْخ: وهذا من معقل بهذا الإسناد يرويه عَنْهُ مغيرة بْن سقلاب وللمغيرة غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وعامة ما يرويه، لاَ يُتَابَعُ عَليه
مَن اسْمُه مصعب.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.