Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
1923. معدان بن عيسى الضبي1 1924. معرف بن واصل3 1925. معروف بن ابي معروف البلخي2 1926. معروف بن حسان السمرقندي3 1927. معروف بن عبد الله الخياط الدمشقي1 1928. معقل بن عبيد الله الجزري41929. معلى بن ابراهيم1 1930. معلى بن الفضل2 1931. معلى بن زياد البصري القردوسي1 1932. معلى بن عبد الرحمن الواسطي6 1933. معلى بن عرفان الاسدي2 1934. معلى بن منصور الرازي4 1935. معلى بن ميمون المجاشعي3 1936. معلى بن هلال الطحان3 1937. معمر بن الحسن الهذلي2 1938. معمر بن محمد بن عبيد الله2 1939. مغيرة بن ابي الحر الكندي2 1940. مغيرة بن زياد الموصلي2 1941. مغيرة بن سعيد3 1942. مغيرة بن سقلاب الحراني2 1943. مغيرة بن عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد...1 1944. مغيرة بن موسى4 1945. مفضل بن صالح ابو جميلة النحاس1 1946. مفضل بن صدقة ابو حماد الحنفي1 1947. مفضل بن فضالة4 1948. مقاتل بن سليمان ابو الحسن الازدي1 1949. مكرر عيسى بن يزداد1 1950. منخل بن حكيم1 1951. مندل بن علي ابو عبد الله العنزي3 1952. منذر ابو حسان1 1953. منذر بن زياد ابو يحيى الطائي1 1954. منذر بن مالك بن قطعة ابو نضرة2 1955. منصور بن دينار3 1956. منصور بن عبد الحميد ابو نصير الباوردي...1 1957. منصور بن عمار ابو السري1 1958. منصور بن وردان الكوفي الاسدي العطار1 1959. منصور بن يعقوب بن ابي نويرة1 1960. منكدر بن محمد بن المنكدر2 1961. منهال بن بحر1 1962. منهال بن خليفة ابو قدامة1 1963. منهال بن عمرو1 1964. منير بن الزبير1 1965. منيع بن عبد الرحمن ابو عبد الله1 1966. مهاجر بن مخلد1 1967. مهدي بن هلال5 1968. مهران بن ابي عمر الرازي4 1969. مهلب بن ابي حبيبة3 1970. موسى الاسواري1 1971. موسى بن ابراهيم1 1972. موسى بن ابي كثير الانصاري4 1973. موسى بن خلف1 1974. موسى بن دهقان9 1975. موسى بن دينار5 1976. موسى بن طريف زائغ1 1977. موسى بن عامر1 1978. موسى بن عبد الرحمن الثقفي الصنعاني2 1979. موسى بن عبد الرحمن بن مهدي2 1980. موسى بن عبد الله4 1981. موسى بن عبد الله الطويل3 1982. موسى بن عبيدة بن نشيط ابو عبد العزيز1 1983. موسى بن عثمان الحضرمي المودب1 1984. موسى بن عمير القرشي3 1985. موسى بن محمد بن ابراهيم بن الحارث3 1986. موسى بن محمد بن عطاء ابو طاهر1 1987. موسى بن مطير7 1988. موسى بن ميمون المرائي1 1989. موسى بن نافع4 1990. موسى بن هلال2 1991. موسى بن وردان4 1992. موسى بن يعقوب بن عبد الله بن وهب2 1993. مولى سباع2 1994. ميسرة بن عبد ربه8 1995. ميمون ابو حمزة القصاب الاعور3 1996. ميمون ابو عبد الله4 1997. ميمون ابو محمد2 1998. ميمون بن سياه9 1999. ميمون بن عطاء2 2000. ميمون بن موسى المرائي6 2001. مينا بن ابي مينا2 2002. نائل بن نجيح الحنفي3 2003. ناصح بن العلاء5 2004. ناصح بن عبد الله ابو عبد الله المحلمي...1 2005. نافع13 2006. نافع السلمي ابو هرمز1 2007. نافع بن عبد الرحمن القاري1 2008. نجيح ابو معشر المديني السندي1 2009. نصر بن باب الخراساني1 2010. نصر بن حاجب القرشي2 2011. نصر بن حماد ابو الحارث الوراق2 2012. نصر بن طريف ابو جزي الباهلي1 2013. نصر بن مزاحم2 2014. نضر بن سلمة شاذان المروزي1 2015. نضر بن محرز بن بعيث1 2016. نعيم بن المورع بن توبة العنبري2 2017. نعيم بن حماد المروزي4 2018. نعيم بن عبد الحميد الواسطي2 2019. نفيع بن الحارث السبيعي1 2020. نهاس بن قهم2 2021. نهشل بن سعيد بن وردان2 2022. نوح3 Prev. 100
«
Previous

معقل بن عبيد الله الجزري

»
Next
معقل بْن عُبَيد اللَّه الجزري، يُكَنَّى أَبَا عَبد اللَّه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فمعقل بْن عُبَيد اللَّه قَالَ ليس بِهِ بأس
، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثني معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: معقل بْن عُبَيد اللَّه الجزري ضعيف.
سمعت الْحُسَيْن بْن أَبِي مَعْشَر يَقُول معقل بْن عُبَيد اللَّه حدث عَنْهُ الثَّوْريّ كَانَ يسكن قرية من قرى المدينة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن معدان، وَمُحمد بْن يَحْيى بْن كثير قَالا سمعنا أبا جعفر بن نفيل يقول كنيته أَبُو عَبد اللَّه.
وحدثني مُحَمد بْن معدان قَالَ هو مولى قَالَ هو مولى بني عبس وحدثني مُحَمد بْن يَحْيى بْن كثير، قَالَ: سَمِعْتُ أبا جعفر بْن نفيل يَقُول كَانَ معقل ونصر بيض الرؤوس واللحا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ التميمي، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَر النفيلي قَالَ قرأت على معقل بْن عُبَيد اللَّه عن ميمون بن مهران قَالَ خيبة لمن زعم أن إيمانه مثل إيمان جبريل.
حَدَّثَنَا الفريابي، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ قَرَأْتُ عَلَى مَعْقِلِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مَهْرَانَ، عنِ ابْنِ عُمَر ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَجُوسَ فَقَالَ إِنَّهُمْ يُرَقُّونَ سِبَالَهُمْ وَيَحْلِقُونَ لِحَاهُمْ فَخَالِفُوهُمْ فَكَانَ ابْنُ عُمَر يَسْتَعْرِضُ سِبْلَتَهُ وَيَجُزَّهَا كَمَا تُجَزُّ الشَّاةُ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بن حفص النفيلي، حَدَّثَنا مَعْقِلٌ عَنْ نَافِعٍ قَالَ طَلَّقَ عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر امْرَأَتَهُ وَهِيَ طَامِثٌ قَالَ فَحَدَّثَ بِذَلِكَ عُمَر رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبد اللَّهِ عَلَى امْرَأَتِهِ فَلَمَّا طَهُرَتْ قَالَ طَلِّقْ إِنْ شِئْتَ أَوْ أمسك
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ التميمي، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَر النفيلي قَالَ قرأت على معقل بْن عُبَيد اللَّه عَنْ عَطاء، عَن زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، ولاَ يَنْقِصُ مِنْ أجره شَيئًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا النفيلي قَالَ قرأت على معقل عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَدِّمُنِي فِي ثِقَلِهِ من المزدلفة.
حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلمة، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ حَفْصٍ قَالَ قَرَأْنَا عَلَى مَعْقِلٍ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ يُصَلِّي بِنَا الصُّبْحَ حِينَ يَطْلُعُ الْفَجْرُ وَالْمَغْرِبَ حِينَ تَغِيبُ الشَّمْسُ ثُمَّ يَقُولُ هَذِهِ وَاللَّهِ صَلاتُنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال الشيخ: وهذا لم يرفعه بهذا الإسناد عن عَمْرو غير معقل.
ورواه حماد بْن زيد، وابن عُيَينة عن عَمْرو ولم يرفعاه.
حَدَّثَنَا أحمد، حَدَّثَنا النُّفَيْلِيُّ قَرَأْتُ عَلَى مَعْقِلٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَهَا تَوَضَّئِي مِمَّا مَسَّتِ النَّارِ.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الصَّلْتِ أَبُو يَعْلَى التوذي، حَدَّثَنا حَفْصٌ يَعني ابْنَ غِيَاثٍ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّ رَجُلا جَاءَهُ فَقَالَ إِنَّ لِيَ امْرَأَةً لا تَمْنَعُ يَدَّ لامِسٍ قَالَ فَارِقْهَا قَالَ إِنِّي لا أَصْبِرُ عَنْهَا قَالَ فَاسْتَمْتِعْ بها.
حَدَّثَنَا بن مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ، حَدَّثَنا إبراهيم بن المدبر، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ نَحْوَهُ.
ولمعقل هذا، عَن أَبِي الزُّبَيْر عن جَابِر نسخة يرويها عَنْهُ الحسن بْن مُحَمد بْن أعين عن معقل.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة عن سُلَيْمَان بْن شبيب، وَمُحمد بْن معدان عن الحسن بْن مُحَمد بْن أعين بهذه النسخة وثناه أَبُو عقيل بعلو من هَذِهِ النسخة بأحاديث عن سَعِيد بن
حفص عن معقل.
ومعقل هذا هو حسن الحديث ولم أجد فِي أَحَادِيثِهِ حَدِيثًا مُنْكَرًا فَأَذْكُرُهُ إلاَّ حسب ما وجدت فِي حديث غيره ممن يصدق فِي غلط حديث أو حديثين.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.