معقل بن سِنَان الْأَشْجَعِيّ صَحَابِيّ مَشْهُور فِي التَّهْذِيب
Ibn Ḥajar al-ʿAsqalāni (d. 1449 CE) - al-Īthār bi-maʿrifat ruwāt al-Āthar li-al-Shaybānī - ابن حجر العسقلاني - الإيثار بمعرفة رواة كتاب الآثار للشيباني
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ط
ع
غ
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 367 331. مصعب بن سعد بن أبي وقاص الزهري1 332. معاذ بن جبل الأنصاري1 333. معاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله القرشي...1 334. معبد بن صبح1 335. معبد بن صبح ويقال ابن صبيح ويقال ابن صبيحة القرشي التيمي...1 336. معقل بن سنان الأشجعي2337. معقل بن مقرن المزني4 338. معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود...6 339. مغيرة بن مقسم الضبي الكوفي1 340. مكحول الشامي الفقيه1 341. مكرر المستورد بن الأحنف الكوفي1 342. منصور بن المعتمر السلمي أبو عتاب الكوفي...1 343. منصور بن زاذان8 344. موسى بن أبي عائشة3 345. موسى بن مسلم2 346. ميمون بن سياه9 347. ميمونة بنت الحارث زوج النبي1 348. ناصح1 349. نافع أبو عبد الله العدوي1 350. هشام بن عروة بن الزبير بن العوام8 351. هشام بن هبيرة1 352. واصل بن أبي جميل3 353. واقد بن عبد الله بن عمر2 354. وهب بن كيسان المدني أبو نعيم1 355. يحيى بن أبي كثير البصري1 356. يحيى بن عامر1 357. يحيى بن عمرو بن سلمة الهمداني4 358. يحيى بن يعمر8 359. يحيى بن يعمر البصري1 360. يزيد9 361. يزيد بن أبي كبشة2 362. يزيد بن المكفف1 363. يزيد بن صهيب الفقير6 364. يزيد بن عبد الرحمن4 365. يعقوب بن القعقاع الأزدي1 366. يوسف بن ماهك المكي2 367. يونس3 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 367 331. مصعب بن سعد بن أبي وقاص الزهري1 332. معاذ بن جبل الأنصاري1 333. معاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله القرشي...1 334. معبد بن صبح1 335. معبد بن صبح ويقال ابن صبيح ويقال ابن صبيحة القرشي التيمي...1 336. معقل بن سنان الأشجعي2337. معقل بن مقرن المزني4 338. معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود...6 339. مغيرة بن مقسم الضبي الكوفي1 340. مكحول الشامي الفقيه1 341. مكرر المستورد بن الأحنف الكوفي1 342. منصور بن المعتمر السلمي أبو عتاب الكوفي...1 343. منصور بن زاذان8 344. موسى بن أبي عائشة3 345. موسى بن مسلم2 346. ميمون بن سياه9 347. ميمونة بنت الحارث زوج النبي1 348. ناصح1 349. نافع أبو عبد الله العدوي1 350. هشام بن عروة بن الزبير بن العوام8 351. هشام بن هبيرة1 352. واصل بن أبي جميل3 353. واقد بن عبد الله بن عمر2 354. وهب بن كيسان المدني أبو نعيم1 355. يحيى بن أبي كثير البصري1 356. يحيى بن عامر1 357. يحيى بن عمرو بن سلمة الهمداني4 358. يحيى بن يعمر8 359. يحيى بن يعمر البصري1 360. يزيد9 361. يزيد بن أبي كبشة2 362. يزيد بن المكفف1 363. يزيد بن صهيب الفقير6 364. يزيد بن عبد الرحمن4 365. يعقوب بن القعقاع الأزدي1 366. يوسف بن ماهك المكي2 367. يونس3 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Ḥajar al-ʿAsqalāni (d. 1449 CE) - al-Īthār bi-maʿrifat ruwāt al-Āthar li-al-Shaybānī - ابن حجر العسقلاني - الإيثار بمعرفة رواة كتاب الآثار للشيباني are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86642&book=5565#d9a87a
مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ، نا مِنْجَابٌ، نا شَرِيكٌ، عَنْ سِمَاكٍ، عَنِ ابْنِ أَخِي مَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ , عَنْ مَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ " أَنَّ أُخْتَهُ طَلَّقَهَا زَوْجُهَا فَأَرَادَتْ أَنْ تَنْكِحَ، فَمَنَعَهَا أَخُوهَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ: {فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ} [البقرة: ]
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ , نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، قَالَ شَهِدَ نَفَرٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ مِنْهُمُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ الْأَشْجَعِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ وَهُوَ يَحْتَجِمُ لِثَمَانَ عَشْرَةَ مِنْ رَمَضَانَ فَقَالَ: «أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ»
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، نا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ قَالَ فِي امْرَأَةٍ تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا وَلَمْ يُسَمِّ لَهَا صَدَاقًا قَالَ: «لَهَا صَدَاقٌ مِثْلُ نِسَائِهَا لَا وَكْسَ وَلَا شَطَطَ , وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ وَلَهَا الْمِيرَاثُ» فَقَامَ أَبُو سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ فِي رَهْطٍ مِنْ أَشْجَعَ فَقَالَ: أَشْهَدُ لَقَضَيْتَ فِيهَا بِقَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بُرُوغِ بِنْتِ وَاشِقٍ الْأَشْجَعِيَّةِ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ، نا مِنْجَابٌ، نا شَرِيكٌ، عَنْ سِمَاكٍ، عَنِ ابْنِ أَخِي مَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ , عَنْ مَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ " أَنَّ أُخْتَهُ طَلَّقَهَا زَوْجُهَا فَأَرَادَتْ أَنْ تَنْكِحَ، فَمَنَعَهَا أَخُوهَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ: {فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ} [البقرة: ]
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ , نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، قَالَ شَهِدَ نَفَرٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ مِنْهُمُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ الْأَشْجَعِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ وَهُوَ يَحْتَجِمُ لِثَمَانَ عَشْرَةَ مِنْ رَمَضَانَ فَقَالَ: «أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ»
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، نا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ قَالَ فِي امْرَأَةٍ تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا وَلَمْ يُسَمِّ لَهَا صَدَاقًا قَالَ: «لَهَا صَدَاقٌ مِثْلُ نِسَائِهَا لَا وَكْسَ وَلَا شَطَطَ , وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ وَلَهَا الْمِيرَاثُ» فَقَامَ أَبُو سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ فِي رَهْطٍ مِنْ أَشْجَعَ فَقَالَ: أَشْهَدُ لَقَضَيْتَ فِيهَا بِقَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بُرُوغِ بِنْتِ وَاشِقٍ الْأَشْجَعِيَّةِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86642&book=5565#24f2a9
معقل بْن سنان الأشجعي.
يكنى أَبَا عَبْد الرَّحْمَنِ. وقيل: أَبَا يَزِيد.
وقيل: يكنى أَبَا مُحَمَّد. وقيل: أَبَا سنان، وَهُوَ معقل بْن سنان بن مظهر بن عركى ابن فتيان بْن سبيع بْن بَكْر بْن أشج. شهد فتح مكة، ونزل الكوفة، ثُمَّ أتى المدينة، وَكَانَ فاضلا تقيا شابا، قتل يَوْم الحرة، وقتله مُسْلِم بْن عقبة صبرا.
وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق: نوفل بْن مساحق هُوَ الَّذِي قتل يَوْم الحرة معقل بْن سنان، وَمُحَمَّد بْن أَبِي جهم بْن حذيفة العدوي جميعا صبرا.
قال أبو عُمَر: وممن قتل يَوْم الحرة صبرا فيما ذكر ابْن إِسْحَاق والواقدي ووثيمة وغيرهم: الْفَضْل بْن الْعَبَّاس بْن رَبِيعَة بْن الْحَارِث بْن عبد المطلب، وَأَبُو بَكْر بْن عَبْد اللَّهِ بْن عَبَّاس بْن رَبِيعَة بْن الْحَارِث بْن عبد المطلب، وأبو بكر ابن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وَأَبُو بَكْر بْن عُبَيْد الله بْن عُمَر بْن الخطاب، ويعقوب بْن طَلْحَة بْن عُبَيْد الله، وعبد الله بْن زَيْد بْن عَاصِم، ومعقل بْن سنان، وَمُحَمَّد بْن أَبِي الجهم، وابنا زينب بنت أبى سلمة ربيبة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَيَزِيد بْن عَبْد اللَّهِ بْن زمعة، كل هؤلاء ضربت عنق كل واحد منهم صبرا بأمر مُسْلِم بْن عقبة لعبد الله، وانتهى القتل يومئذ فيما ذكروا نيفا على ثلاثمائة، كلهم من أبناء المهاجرين والأنصار، وفيهم جماعة ممن صحب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وبلغ قتلى قريش يومئذ نحوا من مائة، وقتلى الأنصاري والحلفاء والموالي نحوا من المائتين، ونجى الله أَبَا سَعِيد وجابرا وسهل بْن سَعْد. وفي معقل بن سنان قال القائل:
ألا تلكم الأنصار تبكي سراتها ... وأشجع تبكي معقل بن سنان
وروى عَنْ معقل بْن سنان هَذَا من الكوفيين عَلْقَمَة، ومسروق، والشعبي.
وَرَوَى عَنْهُ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وطائفة من البصريين.
يكنى أَبَا عَبْد الرَّحْمَنِ. وقيل: أَبَا يَزِيد.
وقيل: يكنى أَبَا مُحَمَّد. وقيل: أَبَا سنان، وَهُوَ معقل بْن سنان بن مظهر بن عركى ابن فتيان بْن سبيع بْن بَكْر بْن أشج. شهد فتح مكة، ونزل الكوفة، ثُمَّ أتى المدينة، وَكَانَ فاضلا تقيا شابا، قتل يَوْم الحرة، وقتله مُسْلِم بْن عقبة صبرا.
وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق: نوفل بْن مساحق هُوَ الَّذِي قتل يَوْم الحرة معقل بْن سنان، وَمُحَمَّد بْن أَبِي جهم بْن حذيفة العدوي جميعا صبرا.
قال أبو عُمَر: وممن قتل يَوْم الحرة صبرا فيما ذكر ابْن إِسْحَاق والواقدي ووثيمة وغيرهم: الْفَضْل بْن الْعَبَّاس بْن رَبِيعَة بْن الْحَارِث بْن عبد المطلب، وَأَبُو بَكْر بْن عَبْد اللَّهِ بْن عَبَّاس بْن رَبِيعَة بْن الْحَارِث بْن عبد المطلب، وأبو بكر ابن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وَأَبُو بَكْر بْن عُبَيْد الله بْن عُمَر بْن الخطاب، ويعقوب بْن طَلْحَة بْن عُبَيْد الله، وعبد الله بْن زَيْد بْن عَاصِم، ومعقل بْن سنان، وَمُحَمَّد بْن أَبِي الجهم، وابنا زينب بنت أبى سلمة ربيبة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَيَزِيد بْن عَبْد اللَّهِ بْن زمعة، كل هؤلاء ضربت عنق كل واحد منهم صبرا بأمر مُسْلِم بْن عقبة لعبد الله، وانتهى القتل يومئذ فيما ذكروا نيفا على ثلاثمائة، كلهم من أبناء المهاجرين والأنصار، وفيهم جماعة ممن صحب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وبلغ قتلى قريش يومئذ نحوا من مائة، وقتلى الأنصاري والحلفاء والموالي نحوا من المائتين، ونجى الله أَبَا سَعِيد وجابرا وسهل بْن سَعْد. وفي معقل بن سنان قال القائل:
ألا تلكم الأنصار تبكي سراتها ... وأشجع تبكي معقل بن سنان
وروى عَنْ معقل بْن سنان هَذَا من الكوفيين عَلْقَمَة، ومسروق، والشعبي.
وَرَوَى عَنْهُ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وطائفة من البصريين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86642&book=5565#d0cb45
مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ أَبُو سِنَانٍ وَقِيلَ: أَبُو مُحَمَّدٍ، سَكَنَ الْكُوفَةَ، وَقُتِلَ يَوْمَ الْحَرَّةِ فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ وَهُوَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانِ بْنِ مُطَهَّرِ بْنِ قَيْنَانَ بْنِ سُبَيْعِ بْنِ بَكْرِ بْنِ أَشْجَعَ، شَهِدَ فَتْحَ مَكَّةَ، رَوَى عَنْهُ عَلْقَمَةُ، وَمَسْرُوقٌ , وَنَافِعُ بْنُ جُبَيْرٍ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ، قَتَلَهُ مُسْلِمُ بْنُ عُقْبَةَ صَبْرًا
- حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ثنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، أَنَّهُ قَالَ: «لَهَا صَدَاقُ نِسَائِهَا , لَا وَكْسَ وَلَا شَطَطَ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ» ، فَقَامَ أَبُو سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ فِي رَهْطٍ مِنْ أَشْجَعَ , فَشَهِدُوا: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى ذَلِكَ فِي بِرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ الْأَشْجَعِيَّةِ "
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ: أَتَى عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ , فَسُئِلَ عَنْ رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً، وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا، وَلَمْ يُصِبْهَا حَتَّى مَاتَ، فَرَدَّدَهُمْ، ثُمَّ قَالَ: إِنِّي أَقُولُ فِيهَا بِرَأْيٍ، فَإِنْ كَانَ صَوَابًا فَمِنَ اللهِ، وَإِنْ كَانَ خَطَأً فَمِنِّي، أَرَى «لَهَا صَدَاقَ نِسَائِهَا , لَا وَكْسَ وَلَا شَطَطَ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ» ، فَقَامَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ فَقَالَ: أَشْهَدُ لَقَضَيْتَ فِيهَا بِقَضَاءِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بِرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ، امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي رُوَاسٍ , حَيٍّ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ " رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ مِثْلَهُ، رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ فِرَاسٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ مَسْرُوقٍ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ:، عَنِ الشَّعْبِيِّ
- حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ثنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، أَنَّهُ قَالَ: «لَهَا صَدَاقُ نِسَائِهَا , لَا وَكْسَ وَلَا شَطَطَ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ» ، فَقَامَ أَبُو سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ فِي رَهْطٍ مِنْ أَشْجَعَ , فَشَهِدُوا: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى ذَلِكَ فِي بِرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ الْأَشْجَعِيَّةِ "
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، قَالَ: أَتَى عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ , فَسُئِلَ عَنْ رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً، وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا، وَلَمْ يُصِبْهَا حَتَّى مَاتَ، فَرَدَّدَهُمْ، ثُمَّ قَالَ: إِنِّي أَقُولُ فِيهَا بِرَأْيٍ، فَإِنْ كَانَ صَوَابًا فَمِنَ اللهِ، وَإِنْ كَانَ خَطَأً فَمِنِّي، أَرَى «لَهَا صَدَاقَ نِسَائِهَا , لَا وَكْسَ وَلَا شَطَطَ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ» ، فَقَامَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ فَقَالَ: أَشْهَدُ لَقَضَيْتَ فِيهَا بِقَضَاءِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بِرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ، امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي رُوَاسٍ , حَيٍّ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ " رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ مِثْلَهُ، رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ فِرَاسٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ مَسْرُوقٍ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ:، عَنِ الشَّعْبِيِّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86642&book=5565#5cf687
معقل بن سنان الأشجعي
أبو سنان قتل يوم الحرة بالمدينة حين أباحوا المدينة.
قال أبو موسى هارون بن عبد الله: معقل بن سنان الأشجعي أبو سنان قتل يوم الحرة في ذي الحجة سنة ثلاث وستين.
وقال ابن عمر: قتل معقل بن سنان يوم الحرة صبرا قتله مسلم بن عقبة وهو معقل بن سنان بن مظهر بن فتيان بن سبيع بن بكر ابن أشجع شهد فتح مكة وقرتل سنة ثلاث وستين في ذي الحجة.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثني جدي قال: حدثنا عباد بن عباد المهلبي ويزيد بن هارون قالا حدثنا ابن عون عن الشعبي عن الأشجعي قال رأيت ابن مسعود فرح فرحة ما رأيته فرح مثلها قط وأتاه رجل وهب ابنته لرجل فمات قبل أن يفرض لها فالتوى عليه ابن مسعود رضي الله عنه فقال لو رددتني //// شهرا لم أسأل عنها غيرك فقال ابن مسعود رضي الله عنه فأني أقول فيها برأيي فإن يكن صوابا فمن الله وإن يكن خطأ فمن نفسي أدي لها صدقة امرأة من نسائها لا وكس ولا شطط فقال الأشجعي شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم فضى في مثلها في امرأة منا فما أعلم ابن مسعود فرح قط فرحة مثلها.
واللفظ لعباد.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا بشر بن الوليد الكندي قال: أخبرنا
شريك عن فراس عن عامر عن مسروق عن عبد الله أنه سئل عن رجل تزوج امرأة فمات ولم يفرض لها صداقها ولم يدخل بها فاختلفوا إليه فيه شهرا ثم عزم فقال لها صداقها سنة نسائها لا وكس ولا شطط وأرى أن عليها العدة ولها الميراث قال فقال معقل بن سنان أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قضى به في امراة منا يقال لها بروع ابنة واشق الأشجعية أَسِنَ زوجها في بئر.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا عبيد الله القواريري قال: حدثنا يزيد بن زريع قال: حدثنا سعيد عن قتادة عن خلاس وأبي حسان الأعرج عن عبد الله بن عتبة بن مسعود , قال أتى عبد الله .. , وذكر الحديث قال فقام ناس من أشجع وفيهم الجراح وأبو سنان فقالوا نشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى فينا في بروع بنت واشق وكان زوجها هلال بن مرة الأشجعي كما قضيت ففرح عبد الله فرحا شديدا.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أبو خيثمة قال: حدثنا مهدي عن سفيان عن فراس عن الشعبي عن مسروق عن نافع عن ابن عمر قال في رجل تزوج امراة فمات عنها ولم يدخل بها ولم يفرض لها فقال لها الصداق كاملا وعليها العدة ولها //// الميراث فقال معقل بن سنان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى به في بروع بنت واشق.
أبو سنان قتل يوم الحرة بالمدينة حين أباحوا المدينة.
قال أبو موسى هارون بن عبد الله: معقل بن سنان الأشجعي أبو سنان قتل يوم الحرة في ذي الحجة سنة ثلاث وستين.
وقال ابن عمر: قتل معقل بن سنان يوم الحرة صبرا قتله مسلم بن عقبة وهو معقل بن سنان بن مظهر بن فتيان بن سبيع بن بكر ابن أشجع شهد فتح مكة وقرتل سنة ثلاث وستين في ذي الحجة.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثني جدي قال: حدثنا عباد بن عباد المهلبي ويزيد بن هارون قالا حدثنا ابن عون عن الشعبي عن الأشجعي قال رأيت ابن مسعود فرح فرحة ما رأيته فرح مثلها قط وأتاه رجل وهب ابنته لرجل فمات قبل أن يفرض لها فالتوى عليه ابن مسعود رضي الله عنه فقال لو رددتني //// شهرا لم أسأل عنها غيرك فقال ابن مسعود رضي الله عنه فأني أقول فيها برأيي فإن يكن صوابا فمن الله وإن يكن خطأ فمن نفسي أدي لها صدقة امرأة من نسائها لا وكس ولا شطط فقال الأشجعي شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم فضى في مثلها في امرأة منا فما أعلم ابن مسعود فرح قط فرحة مثلها.
واللفظ لعباد.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا بشر بن الوليد الكندي قال: أخبرنا
شريك عن فراس عن عامر عن مسروق عن عبد الله أنه سئل عن رجل تزوج امرأة فمات ولم يفرض لها صداقها ولم يدخل بها فاختلفوا إليه فيه شهرا ثم عزم فقال لها صداقها سنة نسائها لا وكس ولا شطط وأرى أن عليها العدة ولها الميراث قال فقال معقل بن سنان أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قضى به في امراة منا يقال لها بروع ابنة واشق الأشجعية أَسِنَ زوجها في بئر.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا عبيد الله القواريري قال: حدثنا يزيد بن زريع قال: حدثنا سعيد عن قتادة عن خلاس وأبي حسان الأعرج عن عبد الله بن عتبة بن مسعود , قال أتى عبد الله .. , وذكر الحديث قال فقام ناس من أشجع وفيهم الجراح وأبو سنان فقالوا نشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى فينا في بروع بنت واشق وكان زوجها هلال بن مرة الأشجعي كما قضيت ففرح عبد الله فرحا شديدا.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أبو خيثمة قال: حدثنا مهدي عن سفيان عن فراس عن الشعبي عن مسروق عن نافع عن ابن عمر قال في رجل تزوج امراة فمات عنها ولم يدخل بها ولم يفرض لها فقال لها الصداق كاملا وعليها العدة ولها //// الميراث فقال معقل بن سنان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى به في بروع بنت واشق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104172&book=5565#dcab6c
معقل بْن سِنَان بْن مظهر بْن عركي بْن فتيَان الْأَشْجَعِيّ كنيته أَبُو مُحَمَّد وَيُقَال أَبُو عَبْد الرَّحْمَن وَيُقَال أَبُو يزِيد شهد فتح مَكَّة مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّه عَلَيْهِ سلم وَقد قيل أَبُو سِنَان سكن الْكُوفَة وَقتل يَوْم الْحرَّة صبرا تولى قَتله يَوْمئِذٍ نَوْفَل بْن مساحق فِي سنة ثَلَاث وَسِتِّينَ يَوْم الْأَرْبَعَاء لثلاث بَقينَ من ذِي الْحجَّة وَكَثِيرًا مَا كَانَ يستنقص يزِيد بْن مُعَاوِيَة فَلذَلِك قتل
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104172&book=5565#7c2be0
معقل بن سنان بن مظهر بن عركي
ابن فتيان بن سبيع بن بكر بن أشجع أبو محمد ويقال أبو سنان ويقال أبو عيسى ويقال أبور.... الأشجعي له صحبة، قدم دمشق على يزيد بن معاوية، ورجع إلى المدينة ساخطاً على يزيد، وخلعه، وكان مع أهل الحرة وقتل بها.
وعن عبد الله بن مسعود أنه قضى برأيه في امرأة مات زوجها، وكان تزوجها ولم يفرض لها شيئاً، أن لها
مثل صداق نسائها ولها ميراث وعليها العدة؛ ولم يكن سمعه من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقدم المدينة فلقي معقل بن سنان فسأله عبد الله بن مسعود: كيف قضى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بروع بنت واشق الأشجعية التي مات زوجها في القليب، وكان تزوجها ولم يفرض لها شيئاً؟ فأخبره معقل بن سنان أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قضى مثل قضائه، فقال عبد الله: الحمد لله الذي وفقني لقضائه.
قال أبو سعيد: ما خلق الله بروع بنت واشق قط، ولم يقدم معقل بن سنان الأشجعي قط الكوفة.
وشهد معقل الفتح مع سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان شاباً طرياً، وقتل يوم الحرة في ذي الحجة سنة ثلاث وستين، فقال الشاعر: من الطويل
ألا تلكم الأنصار تبكي سراتها ... وأشجع تبكي معقل بن سنان
وقدم معقل المدينة في زمن عمر، ونفاه عمر عن المدينة لما قيل فيه، وكان جميلاً: من الطويل
أعوذ برب الناس من شر معقل ... إذا معقل راح البقيع مرجلا
فبلغ ذلك عمر فنفاه، وكانت له وفرة، فبعث إليه عمر فضم شعره. وكان معقل بن
سنان على المهاجرين يوم الحرة فقتله مسرف بن عقبة المري.
وعركي: بفتح العين والراء وكسر الكاف وآخره ياء مشددة.
ومظهر بظاء معجمة وهاء مشددة مكسورة.
وكان الوليد بن عتبة بن أبي سفيان بعث معقل بن سنان ببيعة يزيد بن معاوية، فاجتمع معقل بن سنان ومسلم بن عقبة الذي يعرف بمسرف فقال معقل - وكان آنسه وحادثة إلى أن ذكر معقل يزيد بن معاوية فقال -: إني خرجت كارهاً لبيعة هذا الرجل، وقد كان من القضاء والقدر خروجي إليه، رجل يشرب الخمر وينكح الحرم! ونال منه فلم يترك، ثم قال لمسرف: أحببت أن أضع ذلك عندك. فقال مسرف: أما أن أذكر ذلك لأمير المؤمنين يومي هذا فلا والله لا أفعل، ولكن لله عهد علي وميثاق أن لا تمكني يداي منك ولي عليك مقدرة، إلا ضربت الذي فيه عيناك.
فلما قدم مسرف المدينة، وأوقع بهم أيام الحرة وكان معقل يومئذ صاحب المهاجرين، فأتي به مسرف مأسوراً فقال له: يا معقل، أعطشت؟ قال: نعم، أصلح الله الأمير قال: خوضوا له شربة بلوز. فخاضوها له، فشرب، فقال له: أشربت ورويت؟ قال: نعم. قال: أما والله لا تستهنئ بها، يا مفرج، قم فاضرب عنقه، ثم قال: اجلس. ثم قال لنوفل بن مساحق: قم فاضرب عنقه. فقام إليه فضرب عنقه. ثم قال: ما كنت لأدعك بعد كلام سمعته منك تطعن فيه على إمامك. فقتله صبراً.
وقيل: إن مسلماً لما دعا الناس إلى البيعة قال: يا ليت شعري، ما فعل معقل بن سنان؟ وكان له مصافياً، فخرج ناس من أشجع يطلبونه، فأصابوه في قصر العرصة، وقيل أصابوه في جبل أحد، فقالوا له: الأمير يسأل عنك، فارجع إليه. قال: أنا أعلم
به منكم، إنه قاتلي. قالوا: كلا. فأقبل معهم، فقال له مسلم: أهلاً بأبي محمد، أظنك ظمآناً، وأظن هؤلاء أتعبوك. قال: أجل. قال: شوبوا له عسلاً بثلج، من العسل الذي حملتموه لنا من حوارين. فسقوه فقال: سقاك الله أيها الأمير من شراب الجنة. قال: لا جرم والله لا تشرب بعدها - لا أم لك - شراباً حتى تشرب من حميم جهنم. قال: أنشدك الله والرحم. قال: ألست القائل ليلة لقيتك بطبرية وأنت منصرف من عند أمير المؤمنين، وقد أحسن جائزتك: سرنا شهراً وحسرنا ظهراً ورجعنا صفراً، نرجع إلى المدينة، فنخلع الفاسق شارب الخمر، ونبايع رجلاً من المهاجرين أو أبناء المهاجرين؟ يا تيس أشجع! فيم غطفان وأشجع من الخلع والتأمير؟! إني عاهدت الله لا ألقاك في حرب أقدر فيها على قتلك إلا قتلتك. وأمر به فقتل، وقال لعمرو بن محرز: واره. فقال: تقتله أنت وأواريه أنا!؟ قال: نعم.
قالوا: ولما أمر مسلم بقتل معقل قال: أسألك بالرحم. قال: ما عذري عند أمير المؤمنين إذاً؛ أن أقتل بني عمه وتركت بني عمي؟ وقتله. فقال عاصم الأشجعي يرثي معقلاً: من الطويل
وقائلة تبكي بعين سخينة ... جزى الله خيراً معقل بن سنان
فتى كان غيثاً للفقير ومعقلاً ... حريزاً لما يخشى من الحدثان
وقال يذم عمرو بن محرز إذ ترك دفنه: من الطويل
بني محرز هلا دفنتم أخاكم ... ولم تتركوه للضباع الخواضع
تلعبتم جهلاً بلحم ابن عمكم ... وأسلمتوه للسيوف القواطع
تعاوره أرماحكم وسيوفكم ... وتلك لعمر الله إحدى البدائع
وقال أرطاة بن سهية يرد على عاصم: من الطويل
يعد علينا عاصم قتل معقل ... فما ذنبنا إن كان أجرى وأوضعا
وما ذنبنا إن كان فارس بهمة ... أصاب فلم يترك لرأسك مسمعا
ابن فتيان بن سبيع بن بكر بن أشجع أبو محمد ويقال أبو سنان ويقال أبو عيسى ويقال أبور.... الأشجعي له صحبة، قدم دمشق على يزيد بن معاوية، ورجع إلى المدينة ساخطاً على يزيد، وخلعه، وكان مع أهل الحرة وقتل بها.
وعن عبد الله بن مسعود أنه قضى برأيه في امرأة مات زوجها، وكان تزوجها ولم يفرض لها شيئاً، أن لها
مثل صداق نسائها ولها ميراث وعليها العدة؛ ولم يكن سمعه من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقدم المدينة فلقي معقل بن سنان فسأله عبد الله بن مسعود: كيف قضى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بروع بنت واشق الأشجعية التي مات زوجها في القليب، وكان تزوجها ولم يفرض لها شيئاً؟ فأخبره معقل بن سنان أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قضى مثل قضائه، فقال عبد الله: الحمد لله الذي وفقني لقضائه.
قال أبو سعيد: ما خلق الله بروع بنت واشق قط، ولم يقدم معقل بن سنان الأشجعي قط الكوفة.
وشهد معقل الفتح مع سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان شاباً طرياً، وقتل يوم الحرة في ذي الحجة سنة ثلاث وستين، فقال الشاعر: من الطويل
ألا تلكم الأنصار تبكي سراتها ... وأشجع تبكي معقل بن سنان
وقدم معقل المدينة في زمن عمر، ونفاه عمر عن المدينة لما قيل فيه، وكان جميلاً: من الطويل
أعوذ برب الناس من شر معقل ... إذا معقل راح البقيع مرجلا
فبلغ ذلك عمر فنفاه، وكانت له وفرة، فبعث إليه عمر فضم شعره. وكان معقل بن
سنان على المهاجرين يوم الحرة فقتله مسرف بن عقبة المري.
وعركي: بفتح العين والراء وكسر الكاف وآخره ياء مشددة.
ومظهر بظاء معجمة وهاء مشددة مكسورة.
وكان الوليد بن عتبة بن أبي سفيان بعث معقل بن سنان ببيعة يزيد بن معاوية، فاجتمع معقل بن سنان ومسلم بن عقبة الذي يعرف بمسرف فقال معقل - وكان آنسه وحادثة إلى أن ذكر معقل يزيد بن معاوية فقال -: إني خرجت كارهاً لبيعة هذا الرجل، وقد كان من القضاء والقدر خروجي إليه، رجل يشرب الخمر وينكح الحرم! ونال منه فلم يترك، ثم قال لمسرف: أحببت أن أضع ذلك عندك. فقال مسرف: أما أن أذكر ذلك لأمير المؤمنين يومي هذا فلا والله لا أفعل، ولكن لله عهد علي وميثاق أن لا تمكني يداي منك ولي عليك مقدرة، إلا ضربت الذي فيه عيناك.
فلما قدم مسرف المدينة، وأوقع بهم أيام الحرة وكان معقل يومئذ صاحب المهاجرين، فأتي به مسرف مأسوراً فقال له: يا معقل، أعطشت؟ قال: نعم، أصلح الله الأمير قال: خوضوا له شربة بلوز. فخاضوها له، فشرب، فقال له: أشربت ورويت؟ قال: نعم. قال: أما والله لا تستهنئ بها، يا مفرج، قم فاضرب عنقه، ثم قال: اجلس. ثم قال لنوفل بن مساحق: قم فاضرب عنقه. فقام إليه فضرب عنقه. ثم قال: ما كنت لأدعك بعد كلام سمعته منك تطعن فيه على إمامك. فقتله صبراً.
وقيل: إن مسلماً لما دعا الناس إلى البيعة قال: يا ليت شعري، ما فعل معقل بن سنان؟ وكان له مصافياً، فخرج ناس من أشجع يطلبونه، فأصابوه في قصر العرصة، وقيل أصابوه في جبل أحد، فقالوا له: الأمير يسأل عنك، فارجع إليه. قال: أنا أعلم
به منكم، إنه قاتلي. قالوا: كلا. فأقبل معهم، فقال له مسلم: أهلاً بأبي محمد، أظنك ظمآناً، وأظن هؤلاء أتعبوك. قال: أجل. قال: شوبوا له عسلاً بثلج، من العسل الذي حملتموه لنا من حوارين. فسقوه فقال: سقاك الله أيها الأمير من شراب الجنة. قال: لا جرم والله لا تشرب بعدها - لا أم لك - شراباً حتى تشرب من حميم جهنم. قال: أنشدك الله والرحم. قال: ألست القائل ليلة لقيتك بطبرية وأنت منصرف من عند أمير المؤمنين، وقد أحسن جائزتك: سرنا شهراً وحسرنا ظهراً ورجعنا صفراً، نرجع إلى المدينة، فنخلع الفاسق شارب الخمر، ونبايع رجلاً من المهاجرين أو أبناء المهاجرين؟ يا تيس أشجع! فيم غطفان وأشجع من الخلع والتأمير؟! إني عاهدت الله لا ألقاك في حرب أقدر فيها على قتلك إلا قتلتك. وأمر به فقتل، وقال لعمرو بن محرز: واره. فقال: تقتله أنت وأواريه أنا!؟ قال: نعم.
قالوا: ولما أمر مسلم بقتل معقل قال: أسألك بالرحم. قال: ما عذري عند أمير المؤمنين إذاً؛ أن أقتل بني عمه وتركت بني عمي؟ وقتله. فقال عاصم الأشجعي يرثي معقلاً: من الطويل
وقائلة تبكي بعين سخينة ... جزى الله خيراً معقل بن سنان
فتى كان غيثاً للفقير ومعقلاً ... حريزاً لما يخشى من الحدثان
وقال يذم عمرو بن محرز إذ ترك دفنه: من الطويل
بني محرز هلا دفنتم أخاكم ... ولم تتركوه للضباع الخواضع
تلعبتم جهلاً بلحم ابن عمكم ... وأسلمتوه للسيوف القواطع
تعاوره أرماحكم وسيوفكم ... وتلك لعمر الله إحدى البدائع
وقال أرطاة بن سهية يرد على عاصم: من الطويل
يعد علينا عاصم قتل معقل ... فما ذنبنا إن كان أجرى وأوضعا
وما ذنبنا إن كان فارس بهمة ... أصاب فلم يترك لرأسك مسمعا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64277&book=5565#5c9d3b
معقل بن سنان بن مظهر
ب د ع: معقل بْن سنان بْن مظهر بْن عركي بْن فتيان بْن سبيع بْن بكر بْن أشجع بْن ريث بْن غطفان الأشجعي، يكنى أبا عبد الرحمن، وقيل: أَبُو مُحَمَّد، وَأَبُو زيد، وَأَبُو سنان شهد فتح مكة، ثُمَّ أتى المدينة فأقام بِهَا.
وَكَانَ فاضلا تقيا، وهو الَّذِي روى حديث بروع بنت واشق.
(1568) أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ وَإِبْرَاهِيمُ، وَغَيْرُهُمَا بِإِسْنَادِهِمْ، إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، قَالَ: حدثنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ، حدثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، عن سُفْيَانَ، عن مَنْصُورٍ، عن إِبْرَاهِيمَ، عن عَلْقَمَةَ، عن ابْنِ مَسْعُودٍ: " أَنَّهُ سُئِلَ عن رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً، وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا صَدَاقًا، وَلَمْ يَدْخُلْ بِهَا حَتَّى مَاتَ.
قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: لَهَا مِثْلُ مَهْرِ نِسَائِهَا، لا وَكْسَ وَلا شَطَطَ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ، فَقَامَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الأَشْجَعِيُّ، فَقَالَ: قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ امْرَأَةٍ مِنَّا مِثْلَ مَا قَضَيْتَ، فَفَرِحَ ابْنُ مَسْعُودٍ " وَكَانَ معقل ممن خلع يزيد بْن معاوية مع أهل المدينة، فقتله مسلم بْن عقبة المري لِمَا ظفر بأهل المدينة يَوْم الحرة صبرا، وممن قتل يَوْم الحرة صبرا: الفضل بْن العباس بْن ربيعة بْن الحارث بْن عبد المطلب، وَأَبُو بكر بْن عَبْد اللَّهِ بْن جَعْفَر بْن أَبِي طالب، وَأَبُو بكر بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمر بْن الخطاب، وَيَعْقُوب بْن طلحة بْن عُبَيْد اللَّه، وعبد اللَّه بْن زيد بْن عصام، وغيرهم، ولقب أهل المدينة مسلم بْن عقبة بعد الحرة مسرفا، لِمَا أسرف فِي القتل.
وَكَانَ معقل عَلَى المهاجرين، فمما قيل فِيهِ:
ألا تلكم الأنصار تبكي سراتها وأشجع تبكي معقل بْن سنان
روى عن معقل من أهل الكوفة: علقمة، ومسروق، والشعبي.
وروى عَنْهُ من غيرهم: الْحَسَن الْبَصْرِيّ، وطائفة من المدنيين.
أخرجه الثلاثة.
مظهر: بضم الميم، وفتح الظاء المعجمة.
وفتيان: بالفاء، والتاء فوقها نقطتان، وبعدها ياء تحتها نقطتان.
ب د ع: معقل بْن سنان بْن مظهر بْن عركي بْن فتيان بْن سبيع بْن بكر بْن أشجع بْن ريث بْن غطفان الأشجعي، يكنى أبا عبد الرحمن، وقيل: أَبُو مُحَمَّد، وَأَبُو زيد، وَأَبُو سنان شهد فتح مكة، ثُمَّ أتى المدينة فأقام بِهَا.
وَكَانَ فاضلا تقيا، وهو الَّذِي روى حديث بروع بنت واشق.
(1568) أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ وَإِبْرَاهِيمُ، وَغَيْرُهُمَا بِإِسْنَادِهِمْ، إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، قَالَ: حدثنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ، حدثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، عن سُفْيَانَ، عن مَنْصُورٍ، عن إِبْرَاهِيمَ، عن عَلْقَمَةَ، عن ابْنِ مَسْعُودٍ: " أَنَّهُ سُئِلَ عن رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً، وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا صَدَاقًا، وَلَمْ يَدْخُلْ بِهَا حَتَّى مَاتَ.
قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: لَهَا مِثْلُ مَهْرِ نِسَائِهَا، لا وَكْسَ وَلا شَطَطَ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ، فَقَامَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الأَشْجَعِيُّ، فَقَالَ: قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ امْرَأَةٍ مِنَّا مِثْلَ مَا قَضَيْتَ، فَفَرِحَ ابْنُ مَسْعُودٍ " وَكَانَ معقل ممن خلع يزيد بْن معاوية مع أهل المدينة، فقتله مسلم بْن عقبة المري لِمَا ظفر بأهل المدينة يَوْم الحرة صبرا، وممن قتل يَوْم الحرة صبرا: الفضل بْن العباس بْن ربيعة بْن الحارث بْن عبد المطلب، وَأَبُو بكر بْن عَبْد اللَّهِ بْن جَعْفَر بْن أَبِي طالب، وَأَبُو بكر بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمر بْن الخطاب، وَيَعْقُوب بْن طلحة بْن عُبَيْد اللَّه، وعبد اللَّه بْن زيد بْن عصام، وغيرهم، ولقب أهل المدينة مسلم بْن عقبة بعد الحرة مسرفا، لِمَا أسرف فِي القتل.
وَكَانَ معقل عَلَى المهاجرين، فمما قيل فِيهِ:
ألا تلكم الأنصار تبكي سراتها وأشجع تبكي معقل بْن سنان
روى عن معقل من أهل الكوفة: علقمة، ومسروق، والشعبي.
وروى عَنْهُ من غيرهم: الْحَسَن الْبَصْرِيّ، وطائفة من المدنيين.
أخرجه الثلاثة.
مظهر: بضم الميم، وفتح الظاء المعجمة.
وفتيان: بالفاء، والتاء فوقها نقطتان، وبعدها ياء تحتها نقطتان.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64277&book=5565#2d7d46
مَعْقِلُ بْنُ سِنَانِ بْنِ مُظْهِرِ
- مَعْقِلُ بْنُ سِنَانِ بْنِ مُظْهِرِ بْنِ عَرَكِيِّ بْنِ فَتَيَانِ بْنِ سُبَيْعِ بْن بَكْر بْن أشجع. شهِدَ الفتح مع النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وبقي إِلَى يوم الحرة. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ زِيَادٍ الأَشْجَعِيُّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: كَانَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ قَدْ صَحِبَ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَحَمَلَ لِوَاءَ قَوْمِهِ يَوْمَ الْفَتْحِ. وَكَانَ شَابًّا ظَرِيفًا وَبَقِيَ بَعْدَ ذَلِكَ. فَبَعَثَهُ الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ. وَكَانَ عَلَى الْمَدِينَةِ. بِبَيْعَةِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ. فَقَدِمَ الشَّامَ فِي وَفْدٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ فَاجْتَمَعَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ وَمُسْلِمُ بْنُ عُقْبَةَ الَّذِي يُعْرَفُ بِمُسْرِفٍ. قَالَ فَقَالَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ لِمُسْرِفٍ وَقَدْ كَانَ آنْسَهُ وَحَادَثُهُ إِلَى أَنْ ذَكَرَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ. فَقَالَ: إِنِّي خَرَجْتُ كَرْهًا بِبَيْعَةِ هَذَا الرَّجُلِ. وَقَدْ كَانَ مِنَ الْقَضَاءِ وَالْقَدَرِ خُرُوجِي إِلَيْهِ. رَجُلٌ يَشْرَبُ الْخَمْرَ وَيَنْكِحُ الْحُرُمَ. ثُمَّ نَالَ مِنْهُ فَلَمْ يَتْرُكْ. ثُمَّ قَالَ لِمُسْرِفٍ: أَحْبَبْتُ أَنْ أَضَعَ ذَلِكَ عِنْدَكَ. فَقَالَ مُسْرِفٌ: أَمَّا أَنْ أَذَكُرَ ذَلِكَ لأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ يَوْمِي هَذَا فَلا وَاللَّهِ لا أَفْعَلُ. وَلَكِنْ لِلَّهِ عَلَيَّ عَهْدٌ وَمِيثَاقٌ أَلا تُمْكِنِّي يَدَايَ مِنْكَ وَلِي عَلَيْكَ مَقْدِرَةٌ إِلا ضَرَبْتُ الَّذِي فِيهِ عَيْنَاكَ. فَلَمَّا قَدِمَ مُسْرِفٌ الْمَدِينَةَ أَوْقَعَ بِهِمْ أيام الحرة. كان مَعْقِلٌ يَوْمَئِذٍ صَاحِبَ الْمُهَاجِرِينَ فَأَتَى بِهِ مُسْرِفٌ مأسورا فقال له: يا مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ أَعَطِشْتَ؟ قَالَ: نَعَمْ أَصْلَحَ اللَّهُ الأَمِيرَ. فَقَالَ: خُوضُوا لَهُ شَرْبَةً بِلَوْزٍ. فَخَاضُوا لَهُ فَشَرِبَ فَقَالَ لَهُ: أَشَرِبْتَ وَرَوِيتَ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: أَمَا وَاللَّهِ لا تَسْتَهْنِي بِهَا. يَا مُفَرِّجُ قُمْ فَاضْرِبْ عُنُقَهُ. قَالَ ثُمَّ قَالَ: اجْلِسْ. ثُمَّ قَالَ لِنَوْفَلِ بْنِ مُسَاحِقٍ: قُمْ فَاضْرِبْ عُنُقَهُ. قَالَ فَقَامَ إِلَيْهِ فَضَرَبَ عُنُقَهُ ثُمَّ قَالَ: وَاللَّهِ مَا كُنْتُ لأَدَعَكَ بَعْدَ كَلامٍ سَمِعْتُهُ مِنْكَ تَطْعَنُ فِيهِ عَلَى إِمَامِكَ. قَالَ فَقَتَلَهُ صَبْرًا. وَكَانَتِ الْحَرَّةُ فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ سِتٍّ وَسِتِّينَ فَقَالَ الشَّاعِرُ: أَلا تِلْكُمُ الأَنْصَارُ تَنْعَى سَرَاتَهَا ... وَأَشْجَعُ تَنْعَى مَعْقِلَ بْنَ سِنَانٍ
- مَعْقِلُ بْنُ سِنَانِ بْنِ مُظْهِرِ بْنِ عَرَكِيِّ بْنِ فَتَيَانِ بْنِ سُبَيْعِ بْن بَكْر بْن أشجع. شهِدَ الفتح مع النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وبقي إِلَى يوم الحرة. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ زِيَادٍ الأَشْجَعِيُّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: كَانَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ قَدْ صَحِبَ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَحَمَلَ لِوَاءَ قَوْمِهِ يَوْمَ الْفَتْحِ. وَكَانَ شَابًّا ظَرِيفًا وَبَقِيَ بَعْدَ ذَلِكَ. فَبَعَثَهُ الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ. وَكَانَ عَلَى الْمَدِينَةِ. بِبَيْعَةِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ. فَقَدِمَ الشَّامَ فِي وَفْدٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ فَاجْتَمَعَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ وَمُسْلِمُ بْنُ عُقْبَةَ الَّذِي يُعْرَفُ بِمُسْرِفٍ. قَالَ فَقَالَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ لِمُسْرِفٍ وَقَدْ كَانَ آنْسَهُ وَحَادَثُهُ إِلَى أَنْ ذَكَرَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ. فَقَالَ: إِنِّي خَرَجْتُ كَرْهًا بِبَيْعَةِ هَذَا الرَّجُلِ. وَقَدْ كَانَ مِنَ الْقَضَاءِ وَالْقَدَرِ خُرُوجِي إِلَيْهِ. رَجُلٌ يَشْرَبُ الْخَمْرَ وَيَنْكِحُ الْحُرُمَ. ثُمَّ نَالَ مِنْهُ فَلَمْ يَتْرُكْ. ثُمَّ قَالَ لِمُسْرِفٍ: أَحْبَبْتُ أَنْ أَضَعَ ذَلِكَ عِنْدَكَ. فَقَالَ مُسْرِفٌ: أَمَّا أَنْ أَذَكُرَ ذَلِكَ لأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ يَوْمِي هَذَا فَلا وَاللَّهِ لا أَفْعَلُ. وَلَكِنْ لِلَّهِ عَلَيَّ عَهْدٌ وَمِيثَاقٌ أَلا تُمْكِنِّي يَدَايَ مِنْكَ وَلِي عَلَيْكَ مَقْدِرَةٌ إِلا ضَرَبْتُ الَّذِي فِيهِ عَيْنَاكَ. فَلَمَّا قَدِمَ مُسْرِفٌ الْمَدِينَةَ أَوْقَعَ بِهِمْ أيام الحرة. كان مَعْقِلٌ يَوْمَئِذٍ صَاحِبَ الْمُهَاجِرِينَ فَأَتَى بِهِ مُسْرِفٌ مأسورا فقال له: يا مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ أَعَطِشْتَ؟ قَالَ: نَعَمْ أَصْلَحَ اللَّهُ الأَمِيرَ. فَقَالَ: خُوضُوا لَهُ شَرْبَةً بِلَوْزٍ. فَخَاضُوا لَهُ فَشَرِبَ فَقَالَ لَهُ: أَشَرِبْتَ وَرَوِيتَ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: أَمَا وَاللَّهِ لا تَسْتَهْنِي بِهَا. يَا مُفَرِّجُ قُمْ فَاضْرِبْ عُنُقَهُ. قَالَ ثُمَّ قَالَ: اجْلِسْ. ثُمَّ قَالَ لِنَوْفَلِ بْنِ مُسَاحِقٍ: قُمْ فَاضْرِبْ عُنُقَهُ. قَالَ فَقَامَ إِلَيْهِ فَضَرَبَ عُنُقَهُ ثُمَّ قَالَ: وَاللَّهِ مَا كُنْتُ لأَدَعَكَ بَعْدَ كَلامٍ سَمِعْتُهُ مِنْكَ تَطْعَنُ فِيهِ عَلَى إِمَامِكَ. قَالَ فَقَتَلَهُ صَبْرًا. وَكَانَتِ الْحَرَّةُ فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ سِتٍّ وَسِتِّينَ فَقَالَ الشَّاعِرُ: أَلا تِلْكُمُ الأَنْصَارُ تَنْعَى سَرَاتَهَا ... وَأَشْجَعُ تَنْعَى مَعْقِلَ بْنَ سِنَانٍ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=82233&book=5565#3a7c0f
معقل بْن سنان أَبُو مُحَمَّد الأشجعي
نَزَلَ الْكُوفَةَ لَهُ صُحْبَةٌ قُتِلَ يَوْمَ الحرة قال ابن (ابى - 1) شيبة ارنا (2) ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ قَالَ أَخْبَرَنِي مُوسَى (بْنُ يَعْقُوبَ - 3) أَخْبَرَهُ أَبُو الْحُوَيْرِثِ (4) (عَبْدُ الرَّحْمَنِ - 5) أَنَّ نَافِعَ بْنَ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ أَخْبَرَهُ قَالَ جاءني معقل ابن سِنَانٍ الأَشْجَعِيُّ فَقَامَ مِنْ عِنْدِي الآنَ وَأَخْبَرَنِي أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ غِفَارٌ وَأَسْلَمُ وَجُهَيْنَةُ وَمُزَيْنَةُ مَوَالِي اللَّهِ وَرَسُولِهِ.
نَزَلَ الْكُوفَةَ لَهُ صُحْبَةٌ قُتِلَ يَوْمَ الحرة قال ابن (ابى - 1) شيبة ارنا (2) ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ قَالَ أَخْبَرَنِي مُوسَى (بْنُ يَعْقُوبَ - 3) أَخْبَرَهُ أَبُو الْحُوَيْرِثِ (4) (عَبْدُ الرَّحْمَنِ - 5) أَنَّ نَافِعَ بْنَ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ أَخْبَرَهُ قَالَ جاءني معقل ابن سِنَانٍ الأَشْجَعِيُّ فَقَامَ مِنْ عِنْدِي الآنَ وَأَخْبَرَنِي أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ غِفَارٌ وَأَسْلَمُ وَجُهَيْنَةُ وَمُزَيْنَةُ مَوَالِي اللَّهِ وَرَسُولِهِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121424&book=5565#fb5a95
معقل بن سِنَان وَمَعْقِل بن يسَار
- أَبُو مُحَمَّد معقل بن سِنَان الْأَشْجَعِيّ لَهُ صُحْبَة
- أَبُو عَليّ معقل بن يسَار الْمُزنِيّ سكن الْبَصْرَة لَهُ صُحْبَة
- أَبُو مُحَمَّد معقل بن سِنَان الْأَشْجَعِيّ لَهُ صُحْبَة
- أَبُو عَليّ معقل بن يسَار الْمُزنِيّ سكن الْبَصْرَة لَهُ صُحْبَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65544&book=5565#70e968
معقل بن سنان
- معقل بن سنان الأشجعي. قتل يوم الحرة صبرا في ذي الحجة سنة ثلاث وستين.
- معقل بن سنان الأشجعي. قتل يوم الحرة صبرا في ذي الحجة سنة ثلاث وستين.