معروف بن مُحَمَّد بن معروف، أَبُو المشهور الواعظ :
كان يذكر أنه من ولد مالك بن الحارث الأشتر النخعي. وهو من أهل زنجان سَكَنَ الرَّيَّ وَقَدِمَ بَغْدَادَ وَحَدَّثَ بِهَا عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّد بن المقرئ المكي، وقاسم بن إبراهيم الملطي، وأبي سعيد بن الأعرابي، والحسن بن مليح المقرئ، وعبيد الله بن الحسين القاضي الأنطاكي. حَدَّثَنَا عنه الْبَرْقَانِيُّ، ورضوان بن مُحَمَّد الدينوري والعتيقي.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ العتيقي، حدّثنا أبو مشهور معروف بن محمّد بن معروف ابن الْفَيْضِ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ أَعْيَنَ بْنِ عَدِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَالِكٍ الأَشْتَرُ النَّخَعِيُّ الْوَاعِظُ الزَّنْجَانِيُّ- نَزِيلُ الرَّيِّ قَدِمَ علينا في سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة- حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْن عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْنِ يزيد المقرئ- بمكة- حدّثنا جدّي، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَأَلَ رَجُلٌ ابْنَ عُمَرَ عَنْ صِيَامِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَالَ: حَجَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَصُمْهُ، وَمَعَ أَبِي بَكْرٍ فَلَمْ يَصُمْهُ، وَمَعَ عُمَرَ فَلَمْ يَصُمْهُ، وَمَعَ عُثْمَانَ فَلَمْ يَصُمْهُ، وَأَنَا لا أَصُومُهُ وَلا آمُرُ بِهِ وَلا أَنْهَى عَنْهُ.
حَدَّثَنِي يحيى بن الحسين العلوي الرازي- وكان فاضلا صادقا- قَالَ: سمعت أبا سعد السمان يقول: طعن الناس في نسب معروف هذا، وذكروا أنه ادعى النسب إلى مالك الأشتر. وأشار إلى أنه لم يكن ثقة.
ذكر من اسمه ميمون
كان يذكر أنه من ولد مالك بن الحارث الأشتر النخعي. وهو من أهل زنجان سَكَنَ الرَّيَّ وَقَدِمَ بَغْدَادَ وَحَدَّثَ بِهَا عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّد بن المقرئ المكي، وقاسم بن إبراهيم الملطي، وأبي سعيد بن الأعرابي، والحسن بن مليح المقرئ، وعبيد الله بن الحسين القاضي الأنطاكي. حَدَّثَنَا عنه الْبَرْقَانِيُّ، ورضوان بن مُحَمَّد الدينوري والعتيقي.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ العتيقي، حدّثنا أبو مشهور معروف بن محمّد بن معروف ابن الْفَيْضِ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ أَعْيَنَ بْنِ عَدِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَالِكٍ الأَشْتَرُ النَّخَعِيُّ الْوَاعِظُ الزَّنْجَانِيُّ- نَزِيلُ الرَّيِّ قَدِمَ علينا في سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة- حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْن عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْنِ يزيد المقرئ- بمكة- حدّثنا جدّي، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَأَلَ رَجُلٌ ابْنَ عُمَرَ عَنْ صِيَامِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَالَ: حَجَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَصُمْهُ، وَمَعَ أَبِي بَكْرٍ فَلَمْ يَصُمْهُ، وَمَعَ عُمَرَ فَلَمْ يَصُمْهُ، وَمَعَ عُثْمَانَ فَلَمْ يَصُمْهُ، وَأَنَا لا أَصُومُهُ وَلا آمُرُ بِهِ وَلا أَنْهَى عَنْهُ.
حَدَّثَنِي يحيى بن الحسين العلوي الرازي- وكان فاضلا صادقا- قَالَ: سمعت أبا سعد السمان يقول: طعن الناس في نسب معروف هذا، وذكروا أنه ادعى النسب إلى مالك الأشتر. وأشار إلى أنه لم يكن ثقة.
ذكر من اسمه ميمون