90903. معاوية بن يحيى أبو مطيع الدمشقي1 90904. معاوية بن يحيى ابو مطيع1 90905. معاوية بن يحيى ابو مطيع الاطرابلسي2 90906. معاوية بن يحيى ابو يحيى الصدفي1 90907. معاوية بن يحيى الإطرابلسي الشامي1 90908. معاوية بن يحيى الصدفي390909. معاوية بن يحيى الصدفي الاطرابلسي1 90910. معاوية بن يحيى الصدفي الدمشقي4 90911. معاوية بن يزيد بن ابي الزرقاء البغدادي...1 90912. معاوية بن يزيد بن ابي المغراء بن ابي الروقا ابو عبد الرحمن الكندي...1 90913. معاوية بن يزيد بن معاوية1 90914. معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان أبو ليلى...1 90915. معاوية بن يونس بن ميسرة1 90916. معبد3 90917. معبد أبو المخارق الراهبي1 90918. معبد أبو زهرة القرشي1 90919. معبد ابو حميضة1 90920. معبد ابو زهرة القرشي1 90921. معبد ابو زهير1 90922. معبد البصري القدري1 90923. معبد الجذامي1 90924. معبد الجهني2 90925. معبد الجهني البصري3 90926. معبد الجهني قدري1 90927. معبد الخزاعي2 90928. معبد القرشي2 90929. معبد بن ابان بن عثمان1 90930. معبد بن ابي معبد الكعبي الخزاعي1 90931. معبد بن احمد بن فرقد البلخي1 90932. معبد بن اكثم1 90933. معبد بن اكثم الخزاعي1 90934. معبد بن اكثم الكعبي1 90935. معبد بن الحارث1 90936. معبد بن العباس1 90937. معبد بن العباس بن عبد المطلب1 90938. معبد بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم القرشي...1 90939. معبد بن حبران1 90940. معبد بن حمران2 90941. معبد بن خالد7 90942. معبد بن خالد ابن جديلة1 90943. معبد بن خالد الجدلي4 90944. معبد بن خالد الجدلي القيسي2 90945. معبد بن خالد الجدلي القيسي القاص1 90946. معبد بن خالد الجدلي القيسي القاضي الكوفي...1 90947. معبد بن خالد الجدلي الكوفي1 90948. معبد بن خالد الجهني5 90949. معبد بن خالد الجهني ابو رغوة1 90950. معبد بن خالد بن أنس1 90951. معبد بن خالد بن ربيعة بن مرين1 90952. معبد بن خالد بن مزين أبو القاسم الكوفي الجدلي...1 90953. معبد بن راشد1 90954. معبد بن راشد أبو عبد الرحمن2 90955. معبد بن راشد ابو عبد الرحمن1 90956. معبد بن راشد ابو عبد الرحمن الكوفي2 90957. معبد بن زهير1 90958. معبد بن زهير بن ابي امية بن المغيرة1 90959. معبد بن سيرين9 90960. معبد بن صبح1 90961. معبد بن صبح ويقال ابن صبيح ويقال ابن صبيحة القرشي التيمي...1 90962. معبد بن صبيح2 90963. معبد بن صبيحة القرشي التيمي3 90964. معبد بن عباد1 90965. معبد بن عباد بن قشير1 90966. معبد بن عبادة1 90967. معبد بن عباس1 90968. معبد بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي1 90969. معبد بن عبد الله الجهني1 90970. معبد بن عبد الله بن عويمر1 90971. معبد بن عبد الله بن عويمر الجهني1 90972. معبد بن عبد الله بن هشام القرشي1 90973. معبد بن عبد سعد1 90974. معبد بن عبد سعد بن عامر بن عدي1 90975. معبد بن عمرو1 90976. معبد بن قيس3 90977. معبد بن قيس بن صخر بن حرام1 90978. معبد بن كعب2 90979. معبد بن كعب بن مالك4 90980. معبد بن كعب بن مالك الأنصاري السلمي المدني...1 90981. معبد بن كعب بن مالك الانصاري السلمي2 90982. معبد بن كعب بن مالك الانصاري السلمي المدني...1 90983. معبد بن كعب بن مالك الانصاري السلمي المديني...1 90984. معبد بن مالك الكندي1 90985. معبد بن محمد البيروتي1 90986. معبد بن مخرمة1 90987. معبد بن مخرمة بن قلع بن حريش1 90988. معبد بن مسعود1 90989. معبد بن مسعود السلمي1 90990. معبد بن مسعود السلمي البهزي2 90991. معبد بن مسعود النهدي السلمي1 90992. معبد بن ميسرة1 90993. معبد بن ميسرة السلمي1 90994. معبد بن نباتة2 90995. معبد بن نباتة الاسدي1 90996. معبد بن هرمز3 90997. معبد بن هلال1 90998. معبد بن هلال العنزي3 90999. معبد بن هلال العنزي البصري4 91000. معبد بن هلال العنزي بصري1 91001. معبد بن هوذة1 91002. معبد بن هوذة الأنصاري1 Prev. 100
«
Previous

معاوية بن يحيى الصدفي

»
Next
معاوية بن يحيى الصّدفي.
* هو ضعيف (السنن الكبرى: 1/ 397 و 3/ 179).
* ضعيف لا يحتجّ به (السنن الكبرى: 9/ 296 و 10/ 298).
مُعَاوِيَة بْن يَحْيَى الصَّدَفِي
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: مُعَاوِيَة بْن يَحْيَى الصَّدَفِي الأطرابلسي كنيته أَبُو مُطِيع، مولده بأطرابلس من سواحل دمشق، يرْوى عَن الزُّهْرِيّ، كَانَ على بَيت المَال بِالريِّ، انْتقل إِلَيْهَا، وَكَانَ كنيته أَبُو روح.
روى عَنهُ: عِيسَى بْن يُونُس، وَإِسْحَاق بْن سُلَيْمَان. . . وَفِي رِوَايَة الشاميين عِنْد الهقل بْن زِيَاد وَغَيره أَشْيَاء مُسْتَقِيمَة، تشبه حَدِيث الثِّقَات.
وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ غُضَيْفِ بْنِ الْحَارِثِ الثُّمَالِيِّ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ بُسْرٍ الْمَازِنِيِّ، قَالَ: أَتَى عَكَّافُ بْنُ وَدَاعَةَ الْهِلالِيُّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا عَكَّافُ، أَلَكَ زَوْجَةٌ؟» الْحَدِيثَ.
ثناه أَبُو يَعْلَى، ثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ، ثَنَا بَقِيَّةُ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى
وَرَوَى مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ: «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ مِنْ بَعْضِ نَوَاحِي الْمَدِينَةِ يُرِيدُ الصَّلاةَ، فَوَجَدَ النَّاسَ قَدْ صَلُّوا، فَذَهَبَ إِلَى مَنْزِلِهِ فَجَمَعَ أَهْلَهُ، فَصَلَّى بِهِمْ» ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الأَزْرَقُ، ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى، ثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: قد خلط أَبُو حَاتِم فِي هَذَا الْبَاب تخلطيا قبيحا، هما رجلَانِ، يقَالَ لكل وَاحِد مِنْهُمَا: مُعَاوِيَة بْن يَحْيَى: الصَّدَفِي يكنى أَبَا روح، وَهُوَ الَّذِي روى عَن الزُّهْرِيّ، مَا ذكره عَنهُ هَاهُنَا وَغير ذَلِك.
وَهُوَ الَّذِي كَانَ على بَيت المَال بِالريِّ، وَهُوَ الَّذِي روى عَنهُ: الهقل بْن زِيَاد، وَعِيسَى بْن يُونُس، وَإِسْحَاق بْن سُلَيْمَان الرَّازِيّ، وَغَيرهم.
وَالْآخر: يكني أَبَا مُطِيع، وَهُوَ الأطرابلسي، وَهُوَ الَّذِي روى حَدِيث عَكَّاف بْن ودَاعَة الْمَذْكُور هَاهُنَا.
وَهُوَ الَّذِي روى حَدِيث خَالِد الْحذاء هَاهُنَا، وَهُوَ أَكثر مَنَاكِير من الصَّدَفِي.
وَإِنَّمَا فَسدتْ رِوَايَة الصَّدَفِي، لِأَنَّهُ غَابَتْ عَنهُ كتبه، فَحدث من حفظه،
وَسَمَاع الهقل بْن زِيَاد، مِنْهُ من كِتَابه، فلست ترى فِيهَا خطأ، وَلَا مقلوبا، واللَّه أعلم.
معاوية بْن يَحْيى الصدفي يقال دمشقي ويقال مصري، يُكَنَّى أبا روح.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بْن مَعِين فالصدفي مُعَاوِيَة بْن يَحْيى قَالَ ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية بْن يَحْيى قَالَ مُعَاوِيَة بْن يَحْيى الصدفي مصري هالك ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خَلَفٍ، حَدَّثَنا أَبُو العباس القرشي سَمِعْتُ عَلِيّ بْن المديني يَقُول مُعَاوِيَة بْن يَحْيى الصدفي ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُعَاوِيَة بْن يَحْيى دمشقي وكان على بيت المال بالري، عنِ الزُّهْريّ أحاديثه مشتبهة كأنها من كتاب وروى عَنْهُ عِيسَى بْن يُونُس وإسحاق بْن سُلَيْمَان أحاديث مناكير كأنها من حفظه، يُكَنَّى أَبَا روح كناه مُحَمد بْن حميد بْن إِبْرَاهِيم بْن المختار.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول: قَالَ السعدي مُعَاوِيَة بْن يَحْيى الصدفي ذاهب الحديث.
وقال النسائي مُعَاوِيَة بْن يَحْيى الصدفي ضعيف
كتب الي بن أيوب، حَدَّثَنا ابن حميد قال قدم الري مع المهدي مُعَاوِيَة بْن يَحْيى الصدفي.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن ناجية، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى الطَّائِيُّ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن المزني، حَدَّثَنا معاوية بْن يَحْيى، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ إِنَّمَا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لُلْجَنَازَةِ الَّتِي مَرِّتْ بِهِ أَنَّهَا كَانَتْ جِنازَة يَهُودِيُ فَآذَاهُ رِيحُهَا فَقَامَ لِذَلِكَ.
قال الشَّيْخ: وهذا، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي الزُّبَيْر لا يرويه غير مُعَاوِيَة بْن يَحْيى وعن مُعَاوِيَة مُحَمد بْن الحسن الواسطي.
حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثني إدريس بْنِ حَاتِمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَسَدٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَفْضُلُ الذِّكْرُ الْخَفِيُّ عَلَى غَيْرِهِ مِنَ الذِّكْرِ سَبْعِينَ ضِعْفًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ تُفَضَّلُ الصَّلاةُ الَّتِي يُسْتَاكُ لَهَا عَلَى الصَّلاةِ الَّتِي لا يُسْتَاكُ لَهَا سَبْعِينَ ضِعْفًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِمَا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى.
حَدَّثَنَا جعفر أحمد بن عاصم، حَدَّثَنا محمود بْنِ خَالِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى الصَّدَفِي، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ يُشْرِكُ بَيْنَ السَّبْعَةِ مِنْ أَصْحَابِهِ فِي الْبَدَنَةِ.
قَالَ الشَّيْخ: يرويه مُعَاوِيَة، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا جعفر، حَدَّثَنا دُحَيْمٌ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب عَنِ الصَّدَفِيِّ، عنِ الزُّهْريّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَيَّامُ التَّشْرِيقِ ذَبْحٌ.
حَدَّثَنَاهُ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بن سلم، حَدَّثَنا دُحَيْمٌ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب، حَدَّثَنا معاوية
بْنُ يَحْيى، عنِ الزُّهْريّ، عنِ ابْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَيَّامُ التَّشْرِيقِ كُلُّهَا ذَبْحٌ.
قَالَ الشَّيْخ: وَهَذَا سَوَاءٌ قَالَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ وَسَوَاءٌ قَالَ الزُّهْريّ، عنِ ابْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ جَمِيعًا غَيْرُ مَحْفُوظِينَ لا يرويهما غير الصدفي.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن منصور بْنُ سَيَّارٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد الحميد، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ عَنْ معاوية بْن يَحْيى، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ شَكٌّ فِي رَفْعِهِ قَالَ مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَتُهُ لَهُ قَرِاءَةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا، عنِ الزُّهْريّ يرويه معاوية.
حَدَّثَنَا زكريا بن حَيويْه، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ سَمِعْتُ معاوية بن يَحْيى، حَدَّثَنا زكريا بن حَيويْه، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى يَذْكُرُ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا وَضَعَ أَحَدُكُمْ جَنْبَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا يرويه، عنِ الزُّهْريّ معاوية بن يَحْيى.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا أَبُو غَسَّانَ زُنَيْجٌ وَاسْمُهُ مُحَمد بن عَمْرو الطلاس رازي، حَدَّثَنا إسحاق بن سليمان، حَدَّثَنا معاوية بْن يَحْيى، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ رُبَّمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا عَائِشَةُ هَلْ غِذَاكِ الْمُبَارَكُ، ورُبما لَمْ يَكُنْ إلاَّ التمرتين.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر بْنِ أَبَان، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ معاوية بْن يَحْيى، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وذكر الْمَدِينَةَ مِنْهَا سَتَكُونُ فُتُوحٌ وَسَيَكُونُ قوم يحتمون
بِعَشَائِرِهِمْ وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كانوا يعلمون.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا إسحاق الرازي، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ مَوْلُودٍ يُولَدُ إلاَّ مَسَّهُ الشَّيْطَانُ فَيَسْتَهِلُّ صَارِخًا مِنْ مَسِّ الشَّيْطَانِ إِيَّاهُ إلا عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ وَأُمُّهُ فَإِنَّ اللَّهَ يَقُولُ أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ فَقَالَ أُرِيتُهَا ثُمَّ أُنْسِيتُهَا وَعَسَى أَنْ تَكُونَ خَيْرًا لَكُمْ وَلَكِنِ اطْلُبُوهَا فِي الْعَشْرِ الأواخر من رمضان.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أبو هشام الرفاعي، حَدَّثَنا إسحاق بن سليمان، حَدَّثَنا معاوية بْن يَحْيى، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُمَر قَالَ سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَجُلا يَقُولُ لِرَجُلٍ تَعَالَ أُقَامِرُكَ فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ.
قَالَ الشَّيْخ: وَهَذِهِ الأحاديث، عنِ الزُّهْريّ يرويها عَنْهُ معاوية عن يَحْيى.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا هشام بن عمار وَحَدَّثنا مُحَمد بْنُ عِيسَى بْنِ شَيْبَةَ بمصر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ أبي مذعور، قالا: حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيى، عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ الشَّامِيِّ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَسْلَمَ عَلَى يَدَيْهِ رَجُلٌ فله ولاؤه.
حَدَّثَنَا ابْن صاعد، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو يَحْيى الرَّازِيُّ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيى عَنْ يُونُس بْنِ مَيْسَرَةَ، عَن أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطُّهْرَاتُ أَرْبَعٌ قَصُّ الشَّارِبِ وَحَلْقُ الْعَانَةِ وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ وَالسِّوَاكُ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذه الأحاديث الَّتِي أمليت غير محفوظة ولمعاوية غير ما ذكرت، عنِ الزُّهْريّ وغيره وعامة رواياتها فِيهَا نظر.