Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1019
987. مسلم والد عوسجة1 988. مسور بن زيد المالكي1 989. معاذ1 990. معاذ ابو حليمة القارئ1 991. معاذ بن انس الجهني7 992. معاذ بن جبل بن عمرو السلمي1993. معاذ بن زهرة1 994. معاذ بن عفراء الانصاري1 995. معاذ بن عمرو بن الجموح2 996. معاذ بن ماغض1 997. معاوية الليثي7 998. معاوية الهذلي7 999. معاوية بن الحكم السلمي7 1000. معاوية بن جاهمة السلمي6 1001. معاوية بن حيدة القشيري6 1002. معاوية بن خديج التجيبي1 1003. معاوية بن سويد بن مقرن المزني2 1004. معاوية بن عبد الله6 1005. معاوية بن معاوية المزني3 1006. معقل بن الهيثم1 1007. معقل بن سنان الاشجعي4 1008. معقل بن مقرن ابو عمرة المزني1 1009. معقل بن يسار6 1010. معمر بن الحارث3 1011. معمر بن حزم النجاري1 1012. معمر بن عبد الله بن نافع3 1013. من اسمه قطبة1 1014. نابغة بني جعدة1 1015. وعبد الله بن الحارث بن قيس1 1016. وعبد الله بن جبير الانصاري1 1017. وعبد الله بن سهل بن رافع1 1018. وعبد الله بن عبد مناف بن النعمان1 1019. وعبد الله بن عرفطة1 Prev. 100
«
Previous

معاذ بن جبل بن عمرو السلمي

»
Next
معاذ بن جبل بن عمرو السلمي. سكن الشام وتوفي في خلافة عمر رضي الله عنه في ناحية الأردن في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني هارون بن موسى الفروي قال: حدثني محمد بن فليح عن موسى بن عقبة عن الزهري فيمن شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل من بني سواد بن غنم بن كعب بن سلمة.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني ابن الأموي قال: حدثني أبي عن ابن إسحاق: معاذ بن جبل بن عمرو بن عائذ بن عدي بن كعب بن أدي بن علي بن أسد بن ساردة بن تريد بن جشم بن عدي بن نابي بن تميم بن كعب بن سلمة.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني سويد بن سعيد قال: حدثنا الوليد بن محمد الموقري عن الزهري قال: أخبرني أبو إدريس عن يزيد بن عميرة قال قلنا لمعاذ يا أبا عبد الرحمن.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني سويد بن سعيد قال: حدثنا مسلم بن خالد عن ابن أبي حسين عن شهر بن حوشب عن أبي إدريس الخولاني أنه
رأى فتى وضيئ الوجه أكحل العينين براق الثنايا فسألت عنه فقالوا معاذ بن جبل رحمه الله.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني محمد بن هارون قال: حدثنا أبو المغيرة عن عبد الرحمن بن يزيد بن تميم //// عن الزهري عن زيد بن أسلم , عن ابن عمر أن عمر رضي الله عنه قال لمعاذ بن جبل يا أبا عبد الرحمن.
وقال محمد بن عمر مات معاذ بن جبل في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة وكان يكنى أبا عبد الرحمن مات بناحية الأردن وكان من أجمل الرجال.
قال ابن عمر: وحدثني أيوب بن النعمان بن عبد ربه بن كعب بن مالك , عن أبيه عن قومه قالوا شهد معاذ بدرا وهو ابن عشرين أو إحدى وعشرين سنة ومات بالطاعون وهو ابن ثمان وثلاثين سنة.
قال ابن عمر: ولم يولد لمعاذ ويقال ولد له.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة المكي
قال: حدثنا المقرئ قال: حدثنا سعيد بن أبي أيوب قال: سمعت عطاء بن دينار يقول أسلم معاذ وهو ابن ثمان عشرة.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني أحمد بن منصور قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن كعب بن مالك قال كان معاذ شابا جميلا سمحا من خير شباب قومه لا يسئل شيئا إلا أعطاه.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثني السري بن يحيى قال: حدثنا شعيب بن إبراهيم قال: حدثنا سيف بن عمر التميمي عن سهل بن يوسف , عن أبيه عن عبيد بن صخر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين بعثه إلا إلى اليمن أخبرني عرفت بلاءك في الدين والذي ركبك من الدَّين وقد طيبت لك الهدية فإن أهدي لك شيء فاقبل فرجع حين رجع بثلاثين رأسا أهدوا له.
- وبإسناده أن النبي صلى الله عليه وسلم حين ودع معاذ قال حفظك الله من بين يديك ومن خلفك وعن يمينك وعن شمالك ومن فوقك ومن تحتك ودرأ عنك شرور الإنس والجن وشر كل دابة هو آخذ بناصيتها.
قال وقال النبي صلى الله عليه وسلم يبعث يوم القيامة له ترقوة فوق العلماء يعني //// معاذ بن جبل.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا علي بن مسلم قال: حدثنا أبو عاصم النبيل قال: أخبرني حيوة بن شريح قال: حدثنا عقبة بن مسلم عن أبي
عبد الرحمن الجبلي عن الصنابحي عن معاذ بن جبل قال لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ بيدي فقال يا معاذ إني أحبك قال يا رسول الله وأنا والله قال فقال إني أصيك بكلمات تقولهن في كل صلاة رب أعني رعلى ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
أخبرنا عبد الله قال: وحدثني جدي قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن حميد بن هلال أن معاذا تفل عن يمينه , ثم قال: هه ما فعلت هذه منذ صحبت النبي صلى الله عليه وسلم أو منذ أسلمت قبل اليوم.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان، قال: حدثنا ابن نمير عن إسماعيل بن مسلم عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم عبد الله يعني معاذ بن جبل.
قال أبو القاسم: وروى عن معاذ من قدماء أهل الشام عبد الرحمن بن غنم.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا علي بن الجعد قال: أخبرنا ابن ثوبان , عن أبيه عن مكحول عن معاذ بن جبل رضي الله عنه وعن عمير يعني ابن هانئ أنه سمع عبد الرحمن بن غنم يحدث انه سمع معاذ بن جبل رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم , أنه قال له حدثني بعمل يدخل العبد الجنة إذا عمله قال بخ بخ سألت عن عظيم وهو يسير لمن يسره الله له تقيم الصلاة المكتوبة وتؤتي الزكاة المفروضة ولا تسرك بالله شيئا.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني ابن الأموي قال: حدثني أبي قال: حدثنا يزيد بن سنان الجزري عن زيد بن أبي أنيسة //// عن يحيى بن يعمر عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل رضي الله عنه , قال خرجنا مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم إلى غزوة تبوك ونحن زيادة على ثلاثين ألفا.
قال أبو القاسم: وهذا حديث غريب لا أعلم رواه غير يزيد بن سنان وهو أبو فروة الرهاوي وفي حديثه لين.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل قال: حدثنا أبو المغيرة الحمصي قال: حدثنا صفوان بن عمرو قال: حدثني عمرو بن قيس السكوني قال: حدثني عاصم بن حميد قال: سمعت معاذا يقول إنكم لن تروامن الدنيا إلا بلاء وفتنة ولن يزداد الأمر إلا شدة ولن تروا من الأئمة إلا غلظة ولن تروا أمرا يهولكم أو يشتد عليكم إلا حقره بعده ما هو أشد منه.
قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: اللهم رضينا مرتين.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثني إبراهيم بن هانئ قال: حدثنا أحمد بن حنبل قال: حدثنا عبد القدوس بن الحجاج الخولاني قال: حدثنا ؤصفوان قال: حدثني راشد بن سعد بن عاصم بن حميد السكوني عن معاذ بن جبل رضي الله عنه , قال لما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن خرج معه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصيه ومعاذ راكب ورسول الله صلى الله عليه وسلم تحت راحلته فلما فرغ قال يا معاذ إنك عسى أن تلقاني بعد عامك هذا ولعلك أن تمر بمسجدي وقبري فبكى معاذ جشعا لفراق رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد البعث فأقبل بوجهه نحو المدينة فقال إن أهل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي وليس كذلك إن أولى الناس بي المتقون من كانوا وحيث كانوا اللهم لا
أحل لهم فساد ما أصلحت.

- أخبرنا عبد الله قال: ////حدثني إبراهيم بن هانىء قال: حدثنا عبد القدوس بن الحجاج أبو المغيرة وأبو اليمان وعلي بن عياش قالوا حدثنا حريز بن عثمان قال: حدثنا راشد بن سعد عن عاصم بن حميد صاحب معاذ عن معاذ بن جبل رضي الله عنه , قال بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة العتمة ليلة فأخرها حتى ظن الظان أنه قد صلى أو ليس بخارج , ثم إنه خرج بعد فقال له قائل يا رسول الله لقد ظننا أنك قد صليت اعتموا بهذه الصلاة أو لست بخارج فقال النبي صلى الله عليه وسلم فإنكم فضلتم بها على سائر الأمم ولم تصليها أمة قبلكم.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا علي بن الجعد قال: أخبرنا ابن ثوبان , عن أبيه أنه سمع مكحولا يحدث عن جبير بن نفير عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل رضي الله عنه , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: عمران بيت المقدس خراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتوح القسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال قال ثم ضرب على فخذ الذي حدثه يعني معاذا، وعلى منكبه , ثم قال: إن هذا لحق كما أنك هاهنا أو كما أنك قاعد.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا عيسى بن سالم حدثنا أبو المليح عن حبيب بن أبي مرزوق عن عَطَاء بن أبي رَبَاح قال: حدثني أبو مسلم الخولاني عن معاذ بن جبل رضي الله عنه , قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن المتحابين في الله عز وجل في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله يغبطهم بمكانهم الصديقون والشهداء قال فلقيت عبادة بن الصامت فحدثته بما حدثني به معاذ بن جبل رضي الله عنه , فقال عبادة رضي الله عنه وأنا أحدثك غير//// هذا من رسول الله
صلى الله عليه وسلم , أنه قال: حفت محبتي على المتحابين في وحفت محبتي على المتباذلبن في وحفت محبتي على المتزاورين.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا داود بن عمرو قال: حدثنا إسماعيل بن عياش قال: حدثنا بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن كثير بن مرة عن معاذ بن جبل رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لاتؤذي أمراة زوجها في الدنيا إلا قالت امرأته من الحور قاتلك الله إنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال: حدثنا جرير عن عاصم الأحول عن أبي المغيث قال خطبنا معاذ حين وقع
الطاعون بالشام فقال إن هذا المر رحمة ربكم ودعوة نبيكم وموت الصالحين قبلكم اللهم اعط آل معاذ حظهم أو قال حقهم من هذا الأمر.

- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا عبيد الله بن محمد بن العيشي قال: حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أبي المليح عن روح بن عائذ عن أبي العوام عن معاذ بن جبل رضي الله عنه , قال كنت رديفا للنبي صلى الله عليه وسلم على جمل أحمر فقال يا معاذ قلت لبيك وسعديك يقول هذا الكلام ثلاث مرات هل تدري ما حق الله على العباد قلت الله ورسوله أعلم قال فإن حق الله عليهم أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا فهل تدري ما حق العباد على الله تعالى إذا عم فعلوا ذلك قال قلت الله ورسوله أعلم يردد هذا الكلام ثلاثا قال فإن حقهم على الله إذا فعلوا ذلك أن يغفر لهم وإن يدخلهم الجنة.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا سويد بن سعيد قال: حدثنا زياد بن الربيع عن هشام //// عن ابن سيرين عن ابن الديلمي قال كنت ثالث ثلاثة ممن يخدم معاذ بن جبل رضي الله عنه , فلما حضرته الوفاة قلنا له يرحمك الله إنا إنما صحبناك وانقطعنا إليك واتبعناك لمثل هذا اليوم لتحدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من مات وهو موقن بثلاث أن الله تبارك وتعالى حق وان الساعة قائمة وأن الله يبعث من في القبور قال ابن سيرين فنسيت إما قال أدخله الجنة وغما قال نجا من النار.
أخبرنا عبد الله قال: حدثنا شيبان بن فروخ قال: حدثنا محمد بن راشد قال: حدثنا الوضين بن عطاء عن أبي جنادة الحمصي أن معاذ بن جبل رضي الله عنه , كان يأكل تفاحا ومعه امرأته فجاء غلام فناولته تفاحة قد أكلت بعضها فأوجعها ضربا.
أخبرنا عبد الله قال: حدثنا شيبان قال: حدثنا محمد بن راشد، قال: حدثنا الوضين بن عطاء عن أبي جنادة الحمصي محفوظ بن علقمة , عن أبيه عن معاذ رحمه الله أنه دخل على امراته وهي في خباء من أدم وهي تنظر من
خرق فيه فضربها.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني زياد بن أيوب قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال قبض معاذ رحمه الله ابن ثلاث أو أربع وثلاثين.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني عمي قال: حدثنا سليمان بن أحمد قال: سمعت أبا مسهر يقول مات معاذ سنة تسع عشرة بعد ما فتحت قبرص.
أخبرنا عبد الله قال: حدثنا مصعب الزبيري قال: حدثني مالك بن أنس عن حميد بن قيس المكي عن طاووس اليماني أن معاذ بن جبل رضي الله عنه , حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم //// لم يكن قدم معاذ يعني لما بعثه إلى اليمن.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني زهير بن محمد قال: حدثني ؤصدقة بن سابق عن ابن إسحاق قال آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين جعفر بن أبيطالب ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Baghawī (d. 1122 CE) - Muʿjam al-Ṣaḥāba - البغوي - معجم الصحابة are being displayed.