Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116319&book=5525#c4e42b
مطرف بْن مازن الصنعاني يكني أَبَا أيوب مات بمنبج وكان قاضي صنعاء.
حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَبِي الْجِنِّ، حَدَّثَنا حَاجِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا مطرف بْن مازن أَبُو أيوب التميمي الصنعاني القاضي.
حَدَّثَنَا نصر بْن الْقَاسِم أَبُو اللَّيْث، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ، حَدَّثني يَحْيى بْن مَعِين عَن هِشَام بْن يُوسُف أن مطرف بْن مازن لم يسمع كتاب الحج، عنِ ابْن جُرَيج وَقَالَ سمعه مني وَقَالَ يَحْيى قَال لي هِشَام خذ بكتابه وخذ كتابي فعارضه فلا ترى حرفا يغادر حرفا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، قَال: قَال لي هِشَام بْن يُوسُف وسألته عن مطرف بْن مازن فَقَالَ هو والله كذاب ما سمع من هَذِهِ الأحاديث قليلا، ولاَ كثيرا جاءني والله فكتب عني كتاب مَعْمَر ولم يسمعه منه ثُمَّ ذهب فرواه عن مَعْمَر وبعث بابن أخيه إلي فكتب كتاب بن جُرَيج كتاب المناسك ولم يسمعها اذهب فجىء بِهِ إن شئت قَالَ يَحْيى فذهبت فاستعرته ثم جئت فأعرضت بِهِ فإذا هو من أوله إلى آخره كتاب هشام.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، وابن أَبِي بَكْر، قالا: حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ مطرف بْن مازن كذاب قَال لي هِشَام بْن يُوسُف جاءني مطرف بْن مازن فقال اعطني حديث بن جُرَيج حَتَّى أسمعها منك فأعطيتها فكتبها ثُمَّ جعل يحدث بها عن مَعْمَر عن نفسه وعن بن جُرَيج قَالَ يَحْيى قَالَ هِشَام انظر فِي حديثه فهو مثل حديثي قَالَ فأمرت رجلا فجاءني بأحاديث مطرف بْن مازن فعارضت بها فإذا هي مثلها سواء فقلت إنه كذاب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: مطرف بْن مازن كذاب
، حَدَّثَنا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مطرف بْن مازن الكناني قَالَ يَحْيى قَال لي هِشَام سمع مني كتاب مَعْمَر، وابن جُرَيج ثُمَّ حدث بِهِ عن مَعْمَر، وابن جُرَيج قَالَ يَحْيى هو كذاب هو قاضي اليمن يحدث عن مَعْمَر ويعلى بْن مُسْلِم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال السعدي مطرف بْن مازن الصنعاني يثبت فِي حديثه حَتَّى يتلى ما عنده.
وقال النسائي مطرف بْن مازن ليس بثقة.
سمعت عُمَر بْنَ سِنَانٍ يَقُولُ: سَمعتُ حاجب بْن سُلَيْمَان يَقُول كَانَ مطرف بْن مازن قاضي صنعاء وكان رجلا صالحا فأتاه رجل فَقَالَ لَهُ حلفت بطلاق امرأتي ثلاثا أني أخرأ على رأس القاضي فقام ودخل منزله وأخذ منديل ووضعها على رأسه طاقين أو ثلاثة ثُمَّ دعا الرجل فأمره أن يصعد سريرا وقعد مطرف تحت السرير وَقَالَ لَهُ اصعد وافعل وأقلل أَوْ كَمَا قَالَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ النَّفَّاحِ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن يُونُس، حَدَّثَنا مُطَرِّفٌ يَعني ابْنَ مَازِنٍ عَنْ عُمَر بْنِ حَبِيبٍ عَنْ عَطَاءٍ وعمر بن دينار، قالا: حَدَّثَنا جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ قَالَ طُفْنَا أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَوَافًا وَاحِدًا وَسَعَيْنَا سَعْيًا وَاحِدًا لِعُمْرَتِنَا وَحَجَّتَنَا.
حَدَّثَنَا بْن النفاح، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا مطرف، حَدَّثَنا ابْنُ جُرَيج، عَن عَطاء، عَن جابر مثله
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد عن عَطَاء، وعَمْرو بْن دينار من حديث عُمَر بْن حبيب، وابن شريح رواهما مطرف عنهما وعمر بْن حبيب صنعاني عزيز الحديث.
حَدَّثَنَا الخصر بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أُمَيَّةَ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ خالد القرشي، حَدَّثَنا مُطَرِّفُ بْنُ مَازِنٍ الصَّنَعَانِيُّ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَضَى بِشَاهِدٍ وَيَمِينٍ فِي الْحُقُوقِ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا الحديث، عنِ ابْنِ جُرَيج بِهَذَا الإِسْنَادِ يرويه، عنِ ابْن جُرَيج مطرف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا مُطَرِّفٌ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ نِكَاحَ إلاَّ بِوَلِيٍّ فَإِنِ اشْتَجَرُوا فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لا وَلِيَّ لَهُ.
قال الشيخ: وهذا، عنِ ابْنِ جُرَيج بِهَذَا الإِسْنَادِ يرويه مطرف عَنْهُ ولمطرف غير ما ذكرت أحاديث أفراد يتفرد بها عمن يرويها عَنْهُ ولم أر فيهما يرويه متنا منكرا.