Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
1888. مسلمة بن علقمة3 1889. مسلمة بن علي ابو سعيد الخشني الشامي1 1890. مسهر بن عبد الملك بن سلع الهمداني3 1891. مسور بن الصلت9 1892. مسيب بن شريك ابو سعيد التميمي الشقري...1 1893. مسيب بن واضح التلمنسي11894. مشرح بن هاعان المعافري1 1895. مصدع مولى معاذ بن عفراء1 1896. مصعب بن ابراهيم1 1897. مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير4 1898. مصعب بن سعيد ابو خيثمة المكفوف المصيصي...1 1899. مصعب بن سلام3 1900. مصعب بن عبد الله النوفلي3 1901. مصعب بن ماهان الخراساني1 1902. مطر بن طهمان الوراق3 1903. مطر بن ميمون المحاربي5 1904. مطرح بن يزيد4 1905. مطرف2 1906. مطرف بن مازن الصنعاني1 1907. مطرف بن معقل1 1908. مطلب بن شعيب1 1909. مطير5 1910. مطيع بن ميمون ابو سعيد البصري العنبري...1 1911. مظاهر بن اسلم3 1912. معاذ بن محمد الانصاري1 1913. معاذ بن هشام الدستوائي3 1914. معارك بن عبد الله القيسي3 1915. معان ابو صالح1 1916. معان بن رفاعة السلامي3 1917. معاوية بن صالح7 1918. معاوية بن عطاء بن رجاء ابو سعيد1 1919. معاوية بن معبد بن كعب3 1920. معاوية بن هشام القصار2 1921. معاوية بن يحيى ابو مطيع الاطرابلسي2 1922. معاوية بن يحيى الصدفي3 1923. معدان بن عيسى الضبي1 1924. معرف بن واصل3 1925. معروف بن ابي معروف البلخي2 1926. معروف بن حسان السمرقندي3 1927. معروف بن عبد الله الخياط الدمشقي1 1928. معقل بن عبيد الله الجزري4 1929. معلى بن ابراهيم1 1930. معلى بن الفضل2 1931. معلى بن زياد البصري القردوسي1 1932. معلى بن عبد الرحمن الواسطي6 1933. معلى بن عرفان الاسدي2 1934. معلى بن منصور الرازي4 1935. معلى بن ميمون المجاشعي3 1936. معلى بن هلال الطحان3 1937. معمر بن الحسن الهذلي2 1938. معمر بن محمد بن عبيد الله2 1939. مغيرة بن ابي الحر الكندي2 1940. مغيرة بن زياد الموصلي2 1941. مغيرة بن سعيد3 1942. مغيرة بن سقلاب الحراني2 1943. مغيرة بن عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد...1 1944. مغيرة بن موسى4 1945. مفضل بن صالح ابو جميلة النحاس1 1946. مفضل بن صدقة ابو حماد الحنفي1 1947. مفضل بن فضالة4 1948. مقاتل بن سليمان ابو الحسن الازدي1 1949. مكرر عيسى بن يزداد1 1950. منخل بن حكيم1 1951. مندل بن علي ابو عبد الله العنزي3 1952. منذر ابو حسان1 1953. منذر بن زياد ابو يحيى الطائي1 1954. منذر بن مالك بن قطعة ابو نضرة2 1955. منصور بن دينار3 1956. منصور بن عبد الحميد ابو نصير الباوردي...1 1957. منصور بن عمار ابو السري1 1958. منصور بن وردان الكوفي الاسدي العطار1 1959. منصور بن يعقوب بن ابي نويرة1 1960. منكدر بن محمد بن المنكدر2 1961. منهال بن بحر1 1962. منهال بن خليفة ابو قدامة1 1963. منهال بن عمرو1 1964. منير بن الزبير1 1965. منيع بن عبد الرحمن ابو عبد الله1 1966. مهاجر بن مخلد1 1967. مهدي بن هلال5 1968. مهران بن ابي عمر الرازي4 1969. مهلب بن ابي حبيبة3 1970. موسى الاسواري1 1971. موسى بن ابراهيم1 1972. موسى بن ابي كثير الانصاري4 1973. موسى بن خلف1 1974. موسى بن دهقان9 1975. موسى بن دينار5 1976. موسى بن طريف زائغ1 1977. موسى بن عامر1 1978. موسى بن عبد الرحمن الثقفي الصنعاني2 1979. موسى بن عبد الرحمن بن مهدي2 1980. موسى بن عبد الله4 1981. موسى بن عبد الله الطويل3 1982. موسى بن عبيدة بن نشيط ابو عبد العزيز1 1983. موسى بن عثمان الحضرمي المودب1 1984. موسى بن عمير القرشي3 1985. موسى بن محمد بن ابراهيم بن الحارث3 1986. موسى بن محمد بن عطاء ابو طاهر1 1987. موسى بن مطير7 Prev. 100
«
Previous

مسيب بن واضح التلمنسي

»
Next
مسيب بْن واضح التلمنسي شامي.
قال الشَّيْخ: سَمِعْتُ أَبَا عَرُوبة يَقُولُ كَانَ المُسَيَّب بْن واضح لا يحدث إلا بشَيْءٍ يعرفه ويقف عَلَيْهِ.
وكان أَبُو عَبد الرَّحْمَن النسائي حسن الرأي فيه ويقول الناس يؤذونا فيه أي يتكلمون فيه.
سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ عَبد اللَّهِ القطان يَقُول: سَمعتُ المُسَيَّب بْن واضح يَقُول خرجت من تل منس أريد مصر إلى بن لَهِيعَة فلما صرت إِلَى مصر أخبرت بموته فسمعت من إِسْمَاعِيل بن عياش.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ تمام البهراني، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا ابن المبارك عن سفيان وَحَدَّثنا ابن أبي داود، حَدَّثَنا المُسَيَّب، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ المُبَارك عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ، عَنْ أَبِيهِ وَمَنْصُورٌ الأَعْمَش وَحَمَّادٌ وَمُغِيرَةُ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ.
عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ التَّشَهُّدَ التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلامُ عَلَيْنَا، وَعلي عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
قَالَ الشَّيْخ: قَالَ لنا ابْن أَبِي داود فأنكر أَبِي على المُسَيَّب مغيرة فتركه المُسَيَّب
وثناه أبو عَرُوبة الحراني، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا يُوسُف عن سُفْيَان فذكره بطوله بإسناده وزاد معهم الحكم بْن عُيَينة وهذا كَانَ المُسَيَّب ربما رواه ابْن المبارك عن الثَّوْريّ، ورُبما، قَال: حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ عن الثَّوْريّ، ورُبما جمع بينهما كما ذكرت وأنكر ما ذكر فِي هذا الإسناد ذكر مغيرة كما أنكره أَبُو دَاوُد عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّكُونِيُّ، حَدَّثَنا المُسَيَّب بن واضح، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ سُفيان، عَن فُرَاتٍ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ كَرِهَ شَمَّ الطَّعَامِ وَقَالَ إِنَّمَا تَشُمُّ السِّبَاعُ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا لا أعلم يرويه غير المُسَيَّب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ تَمَّامٍ الْبَهْرَانِيُّ، وَالحُسَين بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، قَالا: حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا مُعْتَمِرٌ، قَال: حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَتَيْتَ أَهْلَكَ فَأَرَدْتَ أَنْ تَعُودَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ أَخْطَأَ بن المُسَيَّب على المعتمر فَقَالَ عن عُبَيد الله عن نافععن بن عُمَر عن عُمَر وهذا أسهل عَلَيْهِ فإنما يرويه معتمر عن لَيْث، عَن أَبِي المستهل عن عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بن سليمان، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا مَرَوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ عَنْ عَوْفٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدَّعْوَةُ أَوَّلُ يَوْمٍ حَقٌّ وَالثَّانِي مَعْرُوفٌ وَالثَّالِثُ رِيَاءً يرويه المُسَيَّب بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا أَبُو الْحَسَنِ الْفَزَارِيُّ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَن عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الشَّهِيدُ مَنْ لَوْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ دخل الجنة.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن مخلد، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا أبو إسحاق الفزاري، حَدَّثَنا سفيان الثَّوْريّ، عَن عاصم، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
مِثْلَهُ.
قال الشَّيْخ: وهذا كَانَ المُسَيَّب يروي أحيانا عن الفزاري عن حَمَّاد، عَن عَاصِم وأحيانا يروي عن الفزاري عن الثَّوْريّ، عَن عَاصِم وكلاهما غير محفوظين فسواء قَالَ عن الثَّوْريّ أو عن حَمَّاد كليهما غير محفوظين.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ عَنْ سُفيان، عَن سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَنَى فِي الْبِنَاءِ فَوْقَ مَا يَكْفِيهِ كُلِّفَ ثِقَلَ الْبُنْيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى الْمَحْشَرِ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا عن الثَّوْريّ بهذا الإسناد يرويه يُوسُف وعن يُوسُف المُسَيَّب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ تَمَّامٍ الْبَهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا حَجَّاجٌ عَنْ سَعِيد، عَن قَتادَة عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَقْتُلُوا الضَّفَادِعَ فَإِنَّ نَقِيقَهَا تَسْبِيحٌ.
وهذا بهذا الإسناد يرويه المُسَيَّب ويرفعه إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ والحديث موقوف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن تمام، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ وَرْقَاءَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ قود إلا بالسلاح
هكذا رواه المُسَيَّب فَقَالَ بَقِيَّة عن ورقاء، عنِ الزُّهْريّ وورقاء، عنِ الزُّهْريّ ليس بالمستوي ولم يلق الزُّهْريّ وإنما يروي بَقِيَّة هذا الحديث عن سُلَيْمَان بْن أرقم، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا ابْنِ عَيَّاشٍ عَنْ مُحَمد بْنِ زِيَادٍ الأَلَهَانِيِّ سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ الْبَاهِلِيَّ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي خُطْبَةِ عَامِ حَجَّةِ الْوَدَاعِ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ لا نَبِيَّ بَعْدِي، ولاَ أُمَّةَ بَعْدَكُمْ فذكر الحديث بطوله.
قَالَ الشَّيْخ: وأخطأ المُسَيَّب فِي هذا الإسناد حيث قَالَ، عنِ ابْن عياش عن مُحَمد بْنِ زِيَادٍ الأَلْهَانِيِّ، عَن أَبِي أُمَامَةَ وإنما رواه ابْن عياش عن شرحبيل عن مُسْلِم الخولاني، عَن أبي أمامة.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّكُونِيُّ، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا الْمُعْتَمِرُ عَنْ حُمَيْدٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس، قَال: قِيل يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيْكَ قَالَ عَائِشَةَ قَالَ لَيْسَ عَنْ أَهْلِكَ نَسْأَلُكَ قَالَ فَأَبُوهَا.
وزاد المُسَيَّب فِي هذا الحديث على معتمر حيث قَالَ عن حُمَيْدٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ وإنما رواه معتمر عن حميد، عَن أَنَس وليس بينهم الحسن.
قَالَ الشَّيْخ: والمسيب بْن واضح لَهُ حديث كثير عن شيوخه وعامة ما خالف فيه الناس هو ما ذكرته لا يتعمده بل كَانَ يشبه عليه، وَهو لا بأس به
مَن اسْمُه مسعدة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.