88240. محمد بن يونس بن المبارك ابو عبد الله1 88241. محمد بن يونس بن المنير ابو عبد الرحمن...1 88242. محمد بن يونس بن خير بن مردويه ابو نصر البلخي...1 88243. محمد بن يونس بن عبد الله ابو بكر الازرق المقرئ المطرز...1 88244. محمد بن يونس بن محمد بن منعة ابو حامد الفقيه الشافعي الموصلي...1 88245. محمد بن يونس بن موسى ابو العباس288246. محمد بن يونس بن موسى ابو العباس الشامي الكديمي البصري...1 88247. محمد بن يونس بن موسى الشامي الكديمي1 88248. محمد بن يونس بن موسى القرشي السامي الكديمي البصري...1 88249. محمد بن يونس بن موسى الكديمي أبو العباس البصري...1 88250. محمد بن يونس بن موسى بن سليمان بن عبيد بن ربيعة بن كديم ابو العبا...1 88251. محمد بن يونس بن هاشم1 88252. محمد بن يويف بن محمد ابو عبد الله البغوي المقرئ الزيادي...1 88253. محمد بن سعدان بن عبد الله بن حيان1 88254. محمد بن سمعان1 88255. محمد بن مكي ابو بكر الحربي1 88256. محمد رسول الله1 88257. محمد عبد الرحمن بن شريح1 88258. محمد عبد الله بن ميمون بن مسيكة1 88259. محمد عبد الله بن نوفل الهاشمي1 88260. محمد علي بن الإمام1 88261. محمد علي بن العبد1 88262. محمد قيل ابن جعفر1 88263. محمد مولى النبي1 88264. محمد مولى بني تميم1 88265. محمد مولى بني تميم1 88266. محمد مولى بني هاشم1 88267. محمد وأنيس ابنا أبي يحيى1 88268. محمد والطفيل ابنا أبي بن كعب1 88269. محمد وعون1 88270. محمد القاهر بالله1 88271. محمد بن يعقوب اليمامي1 88272. محمد مولى بني تميم 1 88273. محمد والد هارون1 88274. محمدبن يزيد المعدني1 88275. محمش1 88276. محمش أبو إسحاق إبراهيم بن محمد النيسابوري...1 88277. محمود الدمشقي1 88278. محمود بن أبي أمامة الحارثي1 88279. محمود بن أبي بكر بن أبي العلاء الإمام شمس الدين أبو العلاء الفرضي...1 88280. محمود بن إبراهيم بن محمد1 88281. محمود بن ابراهيم بن سميع1 88282. محمود بن ابي القاسم بن عمر بن حمكا ابو الوفاء المعدل الاصبهاني...1 88283. محمود بن ابي امامة الحارثي1 88284. محمود بن احمد ابو بشر الكرجي1 88285. محمود بن احمد بن عبد الرحمن ابو عبد الله المضري الثقفي الاصبهاني...1 88286. محمود بن احمد بن علي المحمودي ابو الفتح الصوفي ابن الصابوني...1 88287. محمود بن ادم المروزي2 88288. محمود بن اسماعيل بن محمد بن محمد ابو منصور الصيرفي الاصبهاني...1 88289. محمود بن الحارث السراج1 88290. محمود بن الحسن الوراق1 88291. محمود بن الحسن الوراق الشاعر1 88292. محمود بن الحسين1 88293. محمود بن الدمشقي1 88294. محمود بن الربيع5 88295. محمود بن الربيع ابو محمد الانصاري الحارثي الخزرجي...2 88296. محمود بن الربيع الانصاري3 88297. محمود بن الربيع الخزرجي3 88298. محمود بن الربيع الخزرجي الأنصاري1 88299. محمود بن الربيع بن بني الحارث بن الخزرج...1 88300. محمود بن الربيع بن سراقة الأنصاري أبو نعيم المدني...1 88301. محمود بن الربيع بن سراقة الخزرجي الانصاري...1 88302. محمود بن الربيع بن سراقة بن عمرو1 88303. محمود بن الربيع بن سراقة بن عمرو الأنصاري...1 88304. محمود بن العباس1 88305. محمود بن العباس المروزي1 88306. محمود بن الفرج الاصبهاني1 88307. محمود بن الفرج بن عبد الله بن بدر ابو بكر الاصبهاني الزاهد...1 88308. محمود بن الفضل بن محمود بن عبد الواحد الأصبهاني...1 88309. محمود بن القاسم بن محمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن م...1 88310. محمود بن المبارك بن الحسين المؤدب ابو الثناء بن الداريج...1 88311. محمود بن المبارك بن علي ابو القاسم الواسطي الفقيه الشافعي مجير ال...1 88312. محمود بن المبارك بن محمد بن الاخضر ابو نصر الجنابذي البغدادي...1 88313. محمود بن ايتكين الشرفي ابو الشكر البواب...1 88314. محمود بن بوري بن طغتكين أتابك1 88315. محمود بن جابر بن عبد الله1 88316. محمود بن جابر بن عبد الله بن عمرو1 88317. محمود بن جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام السلمي الانصاري...1 88318. محمود بن حسان النحوي1 88319. محمود بن حمدان بن ابراهيم بن مغيرة بن دينار ابو الفضل الخشاب...1 88320. محمود بن خالد ابو احمد الخانقيني1 88321. محمود بن خالد الدمشقي ابو علي2 88322. محمود بن خالد بن يزيد1 88323. محمود بن خداش1 88324. محمود بن خداش ابو محمد الطالقاني1 88325. محمود بن خداش الطالقاني1 88326. محمود بن خداش الطالقاني ابو محمد1 88327. محمود بن خلف بن ايوب البلخي1 88328. محمود بن ربيعة2 88329. محمود بن زنكي بن آق سنقر1 88330. محمود بن زنين واسمه محمد بن عبد الرحمن بن معاوية...1 88331. محمود بن سالم بن مهدي1 88332. محمود بن سعد بن مقرن1 88333. محمود بن سميع أبو الحسن الدمشقي1 88334. محمود بن شداد بن اوس1 88335. محمود بن عبد الباقي بن احمد بن علي بن النرسي ابو علي ابن القاضي ا...1 88336. محمود بن عبد الرحمن أبي زرعة1 88337. محمود بن عبد الرحمن بن سعد بن معاذ1 88338. محمود بن عبد الرحمن بن عمر بن سعد1 88339. محمود بن عبد الرحمن بن عمرو1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن يونس بن موسى ابو العباس

»
Next
مُحَمَّد بن يُونُس بن مُوسَى أَبُو الْعَبَّاس الْبَصْرِيّ الَّذِي يُقَال لَهُ الْكُدَيْمِي
من أهل بَغْدَاد يروي عَن روح بن عبَادَة والخريبي والصقر وَكَانَ يضع على الثِّقَات الحَدِيث وضعا وَلَعَلَّه قد وضع أَكثر من ألف حَدِيث رَوَى عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكْذَبُ النَّاسِ الصَّبَّاغُونَ وَالصَّوَّاغُونَ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا الْكُدَيْمِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ فِيمَا يُشْبِهُ هَذَا مِنَ الأَحَادِيثِ الَّتِي تُغْنِي بِشُهْرَتِهَا عِنْدَ مَنْ سَلَكَ مَسْلَكَ الْحَدِيثِ عَنِ الإِغْرَاقِ فِي ذِكْرِهَا لِلْقَدْحِ فِيهِ وَهَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ يُعْرَفُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ هَمَّامٍ عَنْ فَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ عَنْ يزِيد بن عبد الله بن الشِّخِّيرِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَفَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى وَالْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ وَالسَّخْتِيَانِيُّ وَعِدَّةٌ قَالُوا حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ عَنْ فَرْقَدٍ فِي بَيْتِ قَتَادَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ وَرَوَى عَنْ أَزْهَر بن سِنَان عَن بن عَوْنٍ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ يحب إغاثة اللهفان أخبرناه أَحْمد بْنُ يَحْيَى قَالَ حَدَّثَنَا الْكُدَيْمِيُّ وَرَوَى عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ عَنْ بن عُمَر قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اطْلُبُوا الْخَيْرَ عِنْدَ حِسَانِ الْوُجُوهِ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ بِعَسْقَلانَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ قَالَ حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ وَرَوَى عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ عَن سُفْيَان عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ سُلَيْمَان
بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَارَ قَبْرَ أُمِّهِ فِي أَلْفِ مُقَنَّعٍ فَمَا رُئِيَ بَاكِيًا أَكْثَرَ مِنْ يَوْمِئِذٍ أَخْبَرَنَاهُ جَعْفَرُ بْنُ يُونُسَ قَالَ حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَهَذَا شَيْءٌ أَخْطَأَ فِيهِ يَحْيَى بْنُ الْيَمَانِ وَحْدَهُ فَسَرَقَهُ وَحَدَّثَ بِهِ عَنْ قَبِيصَةَ وَرَوَى عَنِ الْمَكِّيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ الضَّبُعِيِّ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَكَا إِلَيْهِ قَسْوَةَ الْقَلْبِ فَقَالَ اطَّلِعْ فِي الْقُبُورِ وَاعْتَبِرْ بِيَوْمِ النُّشُورِ أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ قَالَ حَدَّثَنَا الْكُدَيْمِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بن إِبْرَاهِيم
مُحَمد بْن يُونُس بْن موسى أَبُو العباس الكديمي البصري.
اتهم بوضع الحديث وبسرقته وادعى رؤية قوم لم يرهم ورواية عن قوم لا يعرفون وترك عامة مشايخنا الرواية عنه ومن حدث عنه نسبه إِلَى جده موسى بأن لا يعرف.
سمعت مُحَمد بْن سَعِيد يقول: سَمعتُ موسى بْن هارون الجمال يقول تقرب إِلَى الكديمي بالكذب قَال لي كتبت عن أبيك فِي مجلس مُحَمد بْن سابق وسمعت أَبِي يقول ما كتبت عن مُحَمد بْن سابق شيئا، ولاَ رأيته.
سمعت عبدان الأهوازي يقول كتبت عن الكديمي بالأهواز سنة خمس وثلاثين وكان عنده، عَن أَبِي سلمة ونحوه وما كَانَ عنده من ذي الحديث الذي حدث ببغداد شيء قلت له أليس كَانَ مستوى الأمر فِي ذَلِكَ الوقت؟ قَال: نَعم.
سمعت عُمَر بْن مُحَمد الفقيه يقول: سَمعتُ جعفر الطيالسي يقول دخلت البصرة ومفيدها الكديمي قَالَ عُمَر بْن مُحَمد أَبُو حفص الوكيل لعله سنة سبع عشرة أو ثمان عشرة
، حَدَّثَنا حمدان بن مجاهد النسوي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أبو نعيم سنة ثلاث ومِئَتَين وسأله عنه أبو داود.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد بن خليفة، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى، حَدَّثَنا أَبُو نعيم الفضل بن دكين، حَدَّثَنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي قَوْلِهِ وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا.
قَالَ إِبْلِيسُ.
قَالَ الشَّيخ: ولم يحدث، عَن أَبِي نعيم بهذا الإسناد غير الكديمي.
حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ يَحْيى بْنِ سَهْلٍ الصيرفي، حَدَّثَنا مُحَمد بن يُونُس الكديمي، حَدَّثَنا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ، حَدَّثَنا الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكذب الناس الصباغون والصواغون.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا أبو يوسف القلوسي، قَال: حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ يَحْيى بْنِ زَبَّانَ، حَدَّثَنا الأَحْوَلُ وَسَأَلْتُهُ عَنِ اسْمِهِ فَلَمْ يَحْفَظِ اسْمَهُ، وَهو كُوفِيٌّ جَاءَ إِلَى حَيَّانَ وَمِنْدَلٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَصْلُحُ الْكَذِبُ فِي جِدٍّ، ولاَ هَزْلٍ وَأَكْذَبُ النَّاسِ الصُّنَّاعُ، وقِيلَ: وما
الصُّنَّاعُ قَالَ الْعَامِلُ بِيَدَيْهِ.
قَالَ الشيخ: وهذا، عَن أَبِي نعيم، عَنِ الأَعْمَش كَانَ يقال انه لم يحدث به غير الكديمي وحديث القلوسي بشهد له أن للحديث أصلا فقال، حَدَّثَنا الأحول قَالَ ولم يحفظ اسمه، وَهو كوفي، وأَبُو نعيم هُوَ أحول كوفي فقال، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي سَعِيد فهو فِي هذا أعذر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن يُونُس، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ غَطَّى رَأْسَهُ، وَإذا أَتَى أَهْلَهُ غَطَّى رَأْسَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا أَعْلَمُهُ رَوَاهُ غَيْرُ الْكُدَيْمِيِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَالْكُدَيْمِيُّ أَظْهَرُ أَمْرًا مِنْ أَنْ يَحْتَاجَ أَنْ يَتَبَيَّنَ ضِعْفُهُ وَقَدْ حُدِّثْتُ عَنْ أَزْهَرٍ، عنِ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ.
قال الشيخ: وهذا باطل.
حَدَّثَنَا عصمة البُخارِيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ، حَدَّثَنا شُعْبَة، عنِ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا.
قَالَ الشيخ: وإنكار هذا الحديث من حديث شُعْبَة، عنِ ابن عون وأما عن نافع، عنِ ابن عُمَر فقد رواه جماعة وروى عن أزهر، عنِ ابن عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر غير حديث باطل وكان مَعَ وضعه للحديث وادعائه مشايخ لم يكتب عنهم يخلق لنفسه شيوخا حتى كَانَ يقول، حَدَّثَنا شاصويه بْن عُبَيد منصرفنا من عدن أبين فذكر عنه حديثا وكان ابن صاعد وشيخنا عَبد الملك بْن مُحَمد كانا لا يمنعان الرواية عن كل ضعيف كتبنا عنه إلا عن الكديمي فكانا لا يرويان عنه لكثرة مناكيره وإن ذكرت كل ما أنكر عليه وادعاه ووضعه لطال ذاك