88071. محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي3 88072. محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي الجزري1 88073. محمد بن يزيد بن صفي بن صهيب1 88074. محمد بن يزيد بن صيفي بن صهيب2 88075. محمد بن يزيد بن عبد الأكبر1 88076. محمد بن يزيد بن عبد الاكبر بن عمير ابو العباس الازدي ثم الثمالي، ...188077. محمد بن يزيد بن عبد الله ابو عبد الله...1 88078. محمد بن يزيد بن عبد الله السلمي النيسابوري...1 88079. محمد بن يزيد بن عفيف4 88080. محمد بن يزيد بن ماجة1 88081. محمد بن يزيد بن ماجه أبو عبد الله القزويني...1 88082. محمد بن يزيد بن محمد1 88083. محمد بن يزيد بن محمد بن عبد الصمد الهاشمي...1 88084. محمد بن يزيد بن محمد بن كثير بن رفاعة ابو هشام الرفاعي...1 88085. محمد بن يزيد بن محمد بن كثير بن رفاعة بن سماعه ابو هشام الرفاعي ا...1 88086. محمد بن يزيد بن محمد بن كثير العجلي1 88087. محمد بن يزيد بن معاوية1 88088. محمد بن يزيد بن منصور أبو جعفر1 88089. محمد بن يزيد بن هارون بن زاذي السلمي الواسطي...1 88090. محمد بن يزيد بن يحيى الزعفراني1 88091. محمد بن يسار5 88092. محمد بن يسار الخراساني1 88093. محمد بن يسار خراساني1 88094. محمد بن يعقوب5 88095. محمد بن يعقوب أبو بكر التستري1 88096. محمد بن يعقوب ابو بكر البغدادي1 88097. محمد بن يعقوب الحافظ1 88098. محمد بن يعقوب الدمشقي2 88099. محمد بن يعقوب الزبيري1 88100. محمد بن يعقوب الزبيري المديني1 88101. محمد بن يعقوب الزمعي القرشي1 88102. محمد بن يعقوب الزمعي القرشي مدني1 88103. محمد بن يعقوب اللؤلؤي1 88104. محمد بن يعقوب بن أزهر بن علي1 88105. محمد بن يعقوب بن ابي عبيدة1 88106. محمد بن يعقوب بن ابي يعقوب1 88107. محمد بن يعقوب بن اسحاق ابو عبد الله الخطيب...1 88108. محمد بن يعقوب بن اسحاق ابو عبد الله الصفار...1 88109. محمد بن يعقوب بن اسحاق الحربي1 88110. محمد بن يعقوب بن اسحاق الخضيب1 88111. محمد بن يعقوب بن اسحاق بن حكيم بن الصلت...1 88112. محمد بن يعقوب بن اسحاق بن ماسك ابو بكر الرزاز...1 88113. محمد بن يعقوب بن اسماعيل بن اليسع ابو بكر الاعلم البصري...1 88114. محمد بن يعقوب بن الحسين بن امير المؤمنين المامون...1 88115. محمد بن يعقوب بن الفرج ابو جعفر الصوفي ابن الفرجي...1 88116. محمد بن يعقوب بن القلاس1 88117. محمد بن يعقوب بن المغيرة بن الاخنس1 88118. محمد بن يعقوب بن حبيب1 88119. محمد بن يعقوب بن سورة التميمي1 88120. محمد بن يعقوب بن عتبة بن المغيرة2 88121. محمد بن يعقوب بن مهران1 88122. محمد بن يعقوب بن مهران ابو عبد الله الاصبهاني...1 88123. محمد بن يعقوب بن يوسف1 88124. محمد بن يعقوب بن يوسف ابو عبد الله الاخرم الحافظ النيسابوري العدل...1 88125. محمد بن يعقوب بن يوسف بن الأخرم1 88126. محمد بن يعقوب بن يوسف بن معقل بن سنان بن عبد الله الاموي ابو العب...1 88127. محمد بن يعقوب ويقال محمد بن علي1 88128. محمد بن يعلى1 88129. محمد بن يعلى ابو علي السلمي الكوفي لقبه زنبور...1 88130. محمد بن يعلى السلمي1 88131. محمد بن يعلى السلمي الكوفي2 88132. محمد بن يعلى السلمي الكوفي زنبور1 88133. محمد بن يعلى السلمي زنبور1 88134. محمد بن يعلى الهروي1 88135. محمد بن يفديدويه1 88136. محمد بن يوسف5 88137. محمد بن يوسف أبو زرعة الكشي1 88138. محمد بن يوسف أبو عبد الله الفريابي1 88139. محمد بن يوسف ابو احمد البخاري البيكندي...2 88140. محمد بن يوسف ابو العباس الاصبهاني1 88141. محمد بن يوسف ابو جعفر1 88142. محمد بن يوسف ابو جعفر ابن التركي1 88143. محمد بن يوسف ابو جعفر الاسكافي البارودي...1 88144. محمد بن يوسف ابو جعفر الدوري1 88145. محمد بن يوسف ابو عبد الله1 88146. محمد بن يوسف ابو عبد الله الفريابي2 88147. محمد بن يوسف الأزدي أبو بكر الغرناطي ابن مسدي...1 88148. محمد بن يوسف الازرق بن يعقوب بن اسحاق بن البهلول بن حسان بن سنان ...1 88149. محمد بن يوسف الاصبهاني1 88150. محمد بن يوسف الاصبهاني الزاهد1 88151. محمد بن يوسف الانباري2 88152. محمد بن يوسف الجوهري1 88153. محمد بن يوسف الدمشقي4 88154. محمد بن يوسف الزبيدي اليماني ابو حمة...1 88155. محمد بن يوسف السيرافي1 88156. محمد بن يوسف الضبي الفريابي1 88157. محمد بن يوسف الغضيضي2 88158. محمد بن يوسف الفريابي4 88159. محمد بن يوسف الفريابي ابو عبد الله2 88160. محمد بن يوسف القرشى التيمي المدني1 88161. محمد بن يوسف القرشي التيمى المدني1 88162. محمد بن يوسف القطان1 88163. محمد بن يوسف القطان أبو أحمد الأعرج النيسابوري...1 88164. محمد بن يوسف المصري يكنى بابى هريرة1 88165. محمد بن يوسف بن أحمد البغدادي1 88166. محمد بن يوسف بن أحمد بن يوسف1 88167. محمد بن يوسف بن ابراهيم بن محمد1 88168. محمد بن يوسف بن ابي معمر ابو جعفر السعدي...1 88169. محمد بن يوسف بن احمد بن يوسف بن عبد الرحمن ابو عبد الرحمن القطان ...1 88170. محمد بن يوسف بن الحكم1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن يزيد بن عبد الاكبر بن عمير ابو العباس الازدي ثم الثمالي، المعروف بالمبرد

»
Next
محمد بن يزيد بن عبد الأكبر بن عمير بن حسان بن سليم بن سعد ابن عبد الله بن زيد بن مالك بن الحارث بن عامر بن عبد الله بن بلال بن عوف ابن أسلم- وهو ثماله- بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن النضر بن الأزد بن الغوث، أبو العباس الأزدي ثم الثمالي، المعروف بالمبرد :
شيخ أهل النحو، وحافظ علم العربية، كان من أهل البصرة فسكن بغداد، وروى بها عن أبي عثمان المازني، وأبي حاتم السجستاني، وغيرهما من الأدباء. وكان عالما فاضلا موثوقا به في الرواية، حسن المحاضرة، مليح الأخبار، كثير النوادر.
حدث عنه نفطويه النحوي، ومحمد بن أبي الأزهر، وإسماعيل بن محمد الصفار، وأبو بكر الصولي، وأبو عبد الله الحكيمي، وأبو سهل بن زياد، وأبو علي الطوماري، وجماعة يتسع ذكرهم.
حدّثنا أبو يعلى أحمد بن عبد الواحد الوكيل حدّثنا إسماعيل بن سعيد المعدّل حدثنا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ قَالَ قَالَ لي أبو العباس المبرد: كنت أناظر بين يدي جعفر بن القاسم فكان يقول: أراك عالما، أراك عالما، فكان هذا يحفظني، فلما رأى ذلك مني قَالَ: إن قولي لك أراك عالما ليس أنك عندي قبل اليوم على غير هذه الحال ثم انتقلت إليها، ولكن على قول الله تعالى: وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ
[الانفطار 19] وإن كان الأمر اليوم ويومئذ لله.
أَخْبَرَنِي علي بن أبي علي البصري حدّثني أبي حَدَّثَنِي أبو علي الحسن بن سهل بن عبد الله الإيذجى حَدَّثَنِي أبو عبد الله المفجع قَالَ: كان المبرد لعظم حفظه اللغة واتساعه فيها، يتهم بالكذب، فتواضعنا على مسألة لا أصل لها نساله عنها لننظر كيف يجيب، وكنا قبل ذلك قد تمارينا في عروض بيت الشاعر:
أبا منذر افنيت فاستبق بعضنا
فقال بعضنا: هو من البحر الفلاني، وَقَالَ آخرون: هو من البحر الفلاني، فقطعناه وتردد على أفواهنا من تقطيعه ألق بعض، فقلت له: أنبئنا أيدك الله، ما القبعض عند العرب؟ فقال المبرد: القطن، يصدق ذلك قول أعرابي:
كأن سنامها حشى القبعضا
قَالَ فقلت لأصحابي: هو ذا ترون الجواب والشاهد، إن كان صحيحا فهو عجيب، وإن كان اختلق الجواب وعمل الشاهد في الحال فهو أعجب.
حدثنا محمد بن عبد الواحد بن علي البزاز وحدّثنا سَعِيد الْحَسَن بْن عَبْد الله السيرافي قَالَ سمعت أبا بكر بْن مجاهد يقول: ما رأيت أحسن جوابا من المبرد في معاني القرآن فيما ليس فيه قول لمتقدم. قَالَ أبو سعيد وسمعته يقول: لقد فاتني منه علم كثير لقضاء ذمام ثعلب.
حدّثنا محمّد بن على بن يعقوب المعدّل حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر التميمي بالكوفة.
قَالَ قَالَ أبو الحسن العروضي قَالَ لي أبو إسحاق الزجاج: لما قدم المبرد بغداد أتيته لأناظره، وكنت أقرأ على أبي العباس ثعلب، وأميل إلى قولهم- يعني الكوفيين- فعزمت على إعناته، فلما فاتحته ألجمني بالحجة وطالبني بالعلة، والزمني الزامات لم اهتد لها، فتبينت فضله، واسترجحت عقله، وجددت في ملازمته.
حدّثنا الحسن بن على الجوهري حدّثنا أحمد بن إبراهيم حَدَّثَنَا أبو بكر بن أبي الأزهر. قَالَ: كان المبرد ينسب إلى الأزد فقال فيه أحمد بن عبد السلام الشّاعر:
أيا ابن سراة الأزد- أزد شنوءة ... وأزد العتيك الصدر- رهط المهلب
أولئك أبناء المنايا إذا غدوا ... إلى الحرب عدوا واحدا ألف مقنب
حموا حرم الإسلام بالبيض والقنا ... وهم ضرموا نار الوغى بالتلهب
وهم سبط أنصار النبي محمد ... على أعجمي الخلق والمتعرب
وأنت الذي لا يبلغ الناس وصفه ... وإن أطنب المداح مع كل مطنب
رأيتك والفتح بن خاقان راكبا ... وأنت عديل الفتح في كل موكب
وكان أمير المؤمنين إذا دنا ... إليك يطيل الفكر بعد التعجب
وأوتيت علما لا يحيط بكنهه ... علوم بني الدنيا ولا علم ثعلب
يئوب إليك الناس حتى كأنهم ... ببابك في أعلى منى والمحصّب
حدّثنا أبو بكر البرقاني حدّثنا محمّد بن العبّاس الخرّاز قَالَ أنشدنا مُحَمَّد بن خلف بن المرزبان قَالَ أنشدني بعض أصدقائنا يمدح المبرد:
رأيت محمد بن يزيد يسمو ... إلى العلياء في جاه وقدر
جليس خلائق وغذى ملك ... واعلم من رأيت بكل أمر
وفتيانيه الظرفاء فيه ... وأبهة الكبير بغير كبر
وينثر إن أجال الفكر درا ... وينثر لؤلؤا من غير فكر
وقالوا ثعلب رجل عليم ... وأين النجم من شمس وبدر؟
وقالوا ثعلب يملي ويفتي ... وأين الثّعلبان من الهزبر؟
حدّثنا الجوهري قال حدثنا محمد بن العباس قَالَ أنشدنا محمد بن المرزبان لبعض أصحاب المبرد يمدحه:
بنفسي أنت يا ابن يزيد من ذا ... يساوى ثعلبا بك غير قين؟
إذا مازتكما العلماء يوما ... رأت شأويكما متفاوتين
تفسر كل مقفلة بحذق ... ويستر كل واضحة بغين
كأن الشمس ما تمليه شرحا ... وما يمليه همزة بين بين
أنبأنا الْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن سلامة القضاعي المصري حدّثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي حدّثنا على بن أحمد المهلّبى حدّثنا محمّد بن عبد الرّحمن الروذبارى حَدَّثَنَا محمد بن عبد الملك التاريخي قَالَ: قَالَ بعض الفتيان في أبيات له يمدح أبا العباس:
وإذا يقال من الفتى كل الفتى ... والشيخ والكهل الكريم العنصر؟
والمستضاء بعلمه وبرأيه ... وبعقله؟ قلت ابن عبد الأكبر
حدّثنا الأزهرى حدّثنا على بن عمر الحافظ حَدَّثَنَا أبو علي إسماعيل بن محمد النحوي قَالَ سمعت أبا العباس المبرد يقول: هجاني عبد الصّمد المعدّل فقال:
سألنا عن ثمالة كل حي ... فقال القائلون ومن ثماله؟
فقلت محمد بن يزيد منهم ... فقالوا زدتنا بهم جهاله
أنبأنا محمّد بن على بن مخلد الورّاق حدّثنا أحمد بن محمّد بن عمران حدّثنا إسماعيل بن محمّد الصّفّار حدّثني محمّد بن يزيد النحوي.
أخبرنا عبيد بن أحمد بن عثمان الصيرفي حدّثنا أحمد بن إبراهيم البزّاز حدّثنا محمّد بن أبي الأزهر حَدَّثَنِي محمد بن يزيد قَالَ قَالَ لي المازني: يا أبا العباس بلغني أنك تنصرف من مجلسنا فتصير إلى المخيس، وإلى موضع المجانين والمعالجين فما معناك في ذلك؟ قَالَ فقلت: إن فيهم طرائف من ... من الأقسام فقال: خبرني ما
[لقيت من طرفهم] فقلت: دخلت يوما إلى مستقرهم، فرأيت مراتبهم على مقدار بليتهم، وإذا قوم قيام قد شدت أيديهم إلى الحيطان بالسلاسل، ونقبت من البيوت التي هم بها إلى غيرها مما يجاورها، لأن علاج أمثالهم أن يقوموا الليل والنهار لا يقعدون ولا يضطجعون، ومنهم من يجلب على رأسه ويدهن أوراده، ومنهم من ينهل ويعل بالدواء حسبما يحتاجون إليه، فدخلت مع ابن أبي خميصة وكان المتقلد للنفقة عليهم، ولتفقد أحوالهم، فنظروا إليه وأنا معه فأمسكوا عما كانوا عليه، فمررت على شيخ منهم تلوح صلعته، وتبرق للدهن جبهته، وهو جالس على حصير نظيف ووجهه إلى القبلة كأنه يريد الصلاة، فجاوزته إلى غيره فناداني: سبحان الله- أين السلام، من المجنون؟ ترى أنا أو أنت؟ فاستحييت منه، وقلت: السلام عليكم.
فقال: لو كنت ابتدات لأوجبت علينا حسن الرد عليك، على أنا نصرف سوء أدبك إلى أحسن جهاته من العذر، لأنه كان يقال: إن للداخل على القوم دهشة، اجلس أعزك الله عندنا، وأومأ إلى موضع من حصير ينفضه كأنه يوسع لي، فعزمت على الدنو منه فناداني ابن أبي خميصة: إياك إياك، فأحجمت عن ذلك ووقفت ناحية أستجلب مخاطبته، وأرصد الفائدة منه: ثم قَالَ وقد رأى معي محبرة يا هذا أرى آلة رجلين، أرجو أن لا تكون أحدهما، أتجالس أصحاب الحديث الأغثاء، أم الأدباء أصحاب النحو والشعر؟ قلت: الأدباء، قَالَ: أتعرف أبا عثمان المازني؟ قلت نعم- معرفة ثابتة، قَالَ فتعرف الذي يقول فيه:
وفتى من مازن ... ساد أهل البصرة
أمه معرفة ... وأبوه نكرة
قلت: لا أعرفه. قَالَ فتعرف غلاما له قد نبغ في هذا العصر معه ذهن وله حفظ، قد برز في النحو، وجلس في مجلس صاحبه وشاركه فيه يعرف بالمبرد؟ قلت أنا والله عين الخبير به، قَالَ: فهل أنشدك شيئا من عبثات شعره؟ قلت: لا أحسبه يحسن قول الشعر، قَالَ: يا سبحان الله أليس هو الذي يقول:
حبذا ماء العناقي ... د بريق الغانيات
بهما ينبت لحمي ... ودمي أي نبات
أيها الطالب أشهى ... من لذيذ الشهوات
كل بماء المزن تفا ... ح الخدود النّاعمات
قلت قد سمعته ينشد هذا في مجالس الأنس، قَالَ يا سبحان الله. ويستحي أن ينشد مثل هذا حول الكعبة؟ ما تسمع الناس يقولون في نسبه؟ قلت: يقولون هو من الأزد [أزد] شنوءة ثم ثماله، قَالَ قاتله الله ما أبعد غوره، أتعرف قوله:
سألنا عن ثمالة كل حي ... فقال القائلون ومن ثماله
فقلت محمد بن يزيد منهم ... فقالوا زدتنا بهم جهالة
فقال لي المبرد خل قومي ... فقومي معشر فيهم نذالة
قلت: اعرف هذه الأبيات لعبد الصمد بن المعدّل يقولها فيه. قَالَ: كذب والله كل من ادعى هذه غيره، هذه كلام رجل لا نسب له يريد أن يثبت له بهذا الشعر نسبا- قلت: أنت أعلم. قَالَ لي: يا هذا قد علمت بخفه روحك على قلبي وتمكنت بفصاحتك من استحساني، وقد أخرت ما كان يجب أن أقدمه: الكنية أصلحك الله؟
قلت: أبو العباس. قَالَ: فالاسم؟ قلت: محمد، قَالَ: فالأب؟ قلت: يزيد. قَالَ:
قبحك الله أحوجتني إلى الاعتذار إليك مما قدمت ذكره، ثم وثب باسطا إلى يده لمصافحتي، فرأيت القيد في رجله قد شد إلى خشبه في الأرض فأمنت عند ذلك غائلته. فقال لي: يا أبا العباس صن نفسك عن الدخول إلى هذه المواضع فليس يتهيأ لك في كل وقت أن تصادف مثلي في هذه الحال الجميلة، أنت المبرد، وجعل يصفق، وانقلبت عيناه، وتغيرت خلقته فبادرت مسرعا خوفا من أن تبدر منه بادره، وقبلت والله قوله، فلم أعاود الدخول إلى مخيس ولا غيره.
حدّثنا محمّد بن وشاح بن عبد الله حدّثنا عبد الصّمد بن أحمد بن حنش الخولاني حدّثنا أحمد بن محمّد بن زياد القطّان حَدَّثَنَا أَبُو العباس مُحَمَّد بْن يزيد المبرد قَالَ: سألت بشر بن سعد المرثدي حاجة، فتأخرت، فكتبت إليه:
وقاك الله من إخلاف وعد ... وهضم أخوة أو نقض عهد
فأنت المرتجى أدبا ورأيا ... وبيتك في الرواية من معد
وتجمعنا أواصر لازمات ... سداد الأسر من حسب وود
إذا لم تأت حاجاتي سراعا ... فقد ضمنتها بشر بن سعد
فأي الناس آمله لبر؟ ... وأرجوه لحلّ أو لعقد
أنبأنا البرقاني أنبأنا محمد بن العباس قَالَ أنشدنا عبيد الله بن أحمد بن طاهر قَالَ أنشدني أبي لنفسه في المبرد:
ويوم كحر الشوق في الصّدر والحشا ... على أنّه منه أحرّ وأومد
ظللت به عند المبرد ثاويا ... فما زلت في ألفاظه أتبرّد
أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي جعفر الأخرم حدّثنا أَبُو عَلِيٍّ عِيسَى بْن مُحَمَّد الطوماري قَالَ: سمعت أبا الفضل بن طومار يقول: كنت عند محمّد بن نصر ابن بسام، فدخل عليه حاجبه فأعطاه رقعه وثلاثة دفاتر كبارا، فقرأ الرقعة فإذا المبرد قد أهدى إليه كتاب الروضة، وكان ابنه على حاضرا قَالَ فرمى بالجزء الأول- يعني إليه- وَقَالَ له: انظر يا بني، هذه أهداها إلينا أبو العباس المبرد، فأخذ ينظر فيه وكان بين يديه دواة، فشغل أبو جعفر يحدثنا، فأخذ على الدواة ووقع على ظهر الجزء شيئا وتركه، فلما انصرف.
قَالَ أبو جعفر: أروني أي شيء قد وقع هذا المشئوم؟ فإذا هو:
لو برا الله المبرد ... من جحيم يتوقد
كان في الروضة حقا ... من جميع الناس أبرد
أنبأنا محمّد بن الحسن بن أحمد الأهوازى أنبأنا أَبُو سعيد الْحَسَن بْن عَبْد اللَّهِ بْن سعيد السكرى قَالَ: حكى لنا أبو العباس بن عمار أن محمد بن يزيد النحوي المبرد صحف في كتاب الروضة في قوله: حبيب بن خدرة: فقال، جدرة، وفي ربعي بن حراش فقال خراش، فقال بعض الشعراء يهجوه:
غير أن الفتى كما زعم النّا ... س دعي مصحف كذاب
أَخْبَرَنَا الحسن بن علي الجوهري حدّثنا محمّد بن عمران المرزباني حدّثنا عبد الله ابن محمد بن أبي سعيد قَالَ: أنشدنا أحمد بن أبي طاهر لنفسه:
كثرت في المبرد الآداب ... واستقلت في عقله الألباب
غير أن الفتى كما زعم النا ... س دعى مصحف كذاب
حدّثنا على بن أيّوب القمي حدّثنا محمّد بن عمران بن موسى أَخْبَرَنِي الصولي قَالَ: كُنَّا يومًا عِنْدَ أبي العباس المبرد، فجاءه رجل فسلم عليه واستحفى نفسه في لقائه، فأنشد أبو العباس:
إن الزمان وإن شطت مذاهبه ... مني ومنك فإن القلب مقترب
لن ينقص النأي ودي ما حييت لكم ... ولا يميل به جد ولا لعب
حدّثنا أحمد بن محمّد العتيقى حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن عُمَر اليمني- بمصر- قَالَ: أنشدنا أحمد بن مروان المالكي قال أنشدنى بعض أصحابنا لثعلب في المبرد حين مات:
مات المبرد وانقضت أيامه ... وسينقضي بعد المبرد ثعلب
بيت من الآداب أصبح نصفه ... خربا وباقى نصفه فسيخرب
قرأت على الحسن بن أبي بكر عن أَحْمَد بْن كامل الْقَاضِي قَالَ: مات أَبُو العباس محمد بن يزيد الأزدي الثمالي المعروف بالمبرد- وكان في العلم بنحو البصريين فردا- في سنة خمس وثمانين ومائتين.
حدّثنا محمد بن عبد الواحد حَدَّثَنَا محمد بن العباس قال قرئ على ابن المنادي- وأنا أسمع قَالَ: ومات محمد بن يزيد بن عبد الأكبر- أبو العباس النحوي المعروف بالمبرد- في شوال سنة خمس وثمانين.
وَقَالَ ابن المنادي: سمعنا منه أحاديث في تضاعيف أول كتاب معاني القرآن.
قُلْتُ: وبلغني أن مولده كَانَ فِي سنة عشر ومائتين.