مُحَمَّد بن كثير الْبَصْرِيّ يروي عَن يُونُس بن عبيد مُنكر الحَدِيث قَالَه البُخَارِيّ
Abū Nuʿaym al-Aṣbahānī (d. 1038 CE) - al-Ḍuʿafāʾ - أبو نعيم الأصبهاني - الضعفاء
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 292 233. محمد بن عبد الله بن زياد ابو مسلم الانصاري...1 234. محمد بن عبد الله بن علاثة ابو اليسير القاضي...2 235. محمد بن عبد الملك الانصاري4 236. محمد بن عمر الكلاعي2 237. محمد بن عمر الواقدي5 238. محمد بن كثير البصري1239. محمد بن محصن الاسدي3 240. محمد بن مروان السدي2 241. محمد بن يحيى بن رزين المصيصي3 242. محمد بن يحيى بن ضرار المازني عسكري1 243. مختار بن نافع التمار ابو اسحاق التيمي منكر...1 244. مروان بن سالم القرقسائي1 245. مسلمة بن علي الخشني ابو سعيد الشامي1 246. مطر بن ميمون ابو خالد المحاربي1 247. معلى بن عرفان الاسدي2 248. معلى بن هلال الطحان3 249. مكرر ومسور بن الصلت1 250. منصور بن عبد الحميد المروزي1 251. مهدي بن هلال5 252. موسى الطويل2 253. موسى بن ابي كثير ابو الصباح الواسطي1 254. موسى بن عبيدة الربذي6 255. موسى بن عمير3 256. موسى بن محمد البلقاوي ابو طاهر1 257. موسى بن محمد بن ابراهيم بن الحارث التيمي...2 258. موسى بن مطير7 259. ميسرة بن عبد ربه8 260. ناصح بن العلاء ابو العلاء3 261. ناصح بن عبد الله الكوفي1 262. نجيح ابو معشر السندي3 263. نعيم بن مورع بن توبة العنبري2 264. نفيع بن الحارث ابو داود الاعمي2 265. نهشل بن سعيد بن وردان النيسابوري2 266. نوح بن ابي مريم الجامع ابو عصمة1 267. نوح بن دراج10 268. نوح بن ذكوان5 269. هلال بن زيد بن يسار او عقال1 270. وازع بن نافع العقيلي7 271. وهب بن وهب ابو البختري القاضي1 272. ياسين بن معاذ او خلف الزيات1 273. يحيى بن ابي انيسة الجزري4 274. يحيى بن سابق المدني1 275. يحيى بن سلمة بن كهيل الكوفي3 276. يحيى بن شبيب اليمامي2 277. يحيى بن عبيد الله ابو موهب القرشي التيمي...1 278. يحيى بن عنبسة4 279. يحيى بن هاشم ابو زكريا السمسار1 280. يحيى بن يزيد ابو شيبة الرهاوي5 281. يزيد بن سفيان ابو المهزم5 282. يزيد بن سنان ابو فروة الرهاوي4 283. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل2 284. يزيد بن عياض بن جعدبة الليثي2 285. يعقوب بن الوليد المدني3 286. يمان بن المغيرة ابو حذيفة1 287. يوسف بن الصفر ابو الفيض الشامي كاتب الاوزاعي...1 288. يوسف بن خالد بن عمير السمتي3 289. يوسف بن عطية الصفار ابو سهل البصري1 290. يوسف بن ميمون الصباغ7 291. يونس بن الحارث الطائفي7 292. يونس بن عطاء بن عثمان بن ربيعة الصدائي...2 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 292 233. محمد بن عبد الله بن زياد ابو مسلم الانصاري...1 234. محمد بن عبد الله بن علاثة ابو اليسير القاضي...2 235. محمد بن عبد الملك الانصاري4 236. محمد بن عمر الكلاعي2 237. محمد بن عمر الواقدي5 238. محمد بن كثير البصري1239. محمد بن محصن الاسدي3 240. محمد بن مروان السدي2 241. محمد بن يحيى بن رزين المصيصي3 242. محمد بن يحيى بن ضرار المازني عسكري1 243. مختار بن نافع التمار ابو اسحاق التيمي منكر...1 244. مروان بن سالم القرقسائي1 245. مسلمة بن علي الخشني ابو سعيد الشامي1 246. مطر بن ميمون ابو خالد المحاربي1 247. معلى بن عرفان الاسدي2 248. معلى بن هلال الطحان3 249. مكرر ومسور بن الصلت1 250. منصور بن عبد الحميد المروزي1 251. مهدي بن هلال5 252. موسى الطويل2 253. موسى بن ابي كثير ابو الصباح الواسطي1 254. موسى بن عبيدة الربذي6 255. موسى بن عمير3 256. موسى بن محمد البلقاوي ابو طاهر1 257. موسى بن محمد بن ابراهيم بن الحارث التيمي...2 258. موسى بن مطير7 259. ميسرة بن عبد ربه8 260. ناصح بن العلاء ابو العلاء3 261. ناصح بن عبد الله الكوفي1 262. نجيح ابو معشر السندي3 263. نعيم بن مورع بن توبة العنبري2 264. نفيع بن الحارث ابو داود الاعمي2 265. نهشل بن سعيد بن وردان النيسابوري2 266. نوح بن ابي مريم الجامع ابو عصمة1 267. نوح بن دراج10 268. نوح بن ذكوان5 269. هلال بن زيد بن يسار او عقال1 270. وازع بن نافع العقيلي7 271. وهب بن وهب ابو البختري القاضي1 272. ياسين بن معاذ او خلف الزيات1 273. يحيى بن ابي انيسة الجزري4 274. يحيى بن سابق المدني1 275. يحيى بن سلمة بن كهيل الكوفي3 276. يحيى بن شبيب اليمامي2 277. يحيى بن عبيد الله ابو موهب القرشي التيمي...1 278. يحيى بن عنبسة4 279. يحيى بن هاشم ابو زكريا السمسار1 280. يحيى بن يزيد ابو شيبة الرهاوي5 281. يزيد بن سفيان ابو المهزم5 282. يزيد بن سنان ابو فروة الرهاوي4 283. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل2 284. يزيد بن عياض بن جعدبة الليثي2 285. يعقوب بن الوليد المدني3 286. يمان بن المغيرة ابو حذيفة1 287. يوسف بن الصفر ابو الفيض الشامي كاتب الاوزاعي...1 288. يوسف بن خالد بن عمير السمتي3 289. يوسف بن عطية الصفار ابو سهل البصري1 290. يوسف بن ميمون الصباغ7 291. يونس بن الحارث الطائفي7 292. يونس بن عطاء بن عثمان بن ربيعة الصدائي...2 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū Nuʿaym al-Aṣbahānī (d. 1038 CE) - al-Ḍuʿafāʾ - أبو نعيم الأصبهاني - الضعفاء are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120659&book=5546#44c04f
مُحَمَّد بن كثير أَبُو عبد الله الْعَبْدي الْبَصْرِيّ أَخُو سُلَيْمَان بن كثير قَالَ مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل وعبيد الله بن جرير مَاتَ سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ
روى عَن أَخِيه سُلَيْمَان بن كثير فِي الرُّؤْيَا
روى عَنهُ عبد الله الدِّرَامِي
روى عَن أَخِيه سُلَيْمَان بن كثير فِي الرُّؤْيَا
روى عَنهُ عبد الله الدِّرَامِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120659&book=5546#0761d6
مُحَمَّد بن كثير أَبُو عبد الله الْعَبْدي الْبَصْرِيّ
أَخُو سُلَيْمَان أخرج البُخَارِيّ فِي الْعلم وَتَفْسِير سُورَة النُّور والبيوع عَنهُ عَن الثَّوْريّ وَالْأَعْمَش قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ صَدُوق قَالَ بن الْجُنَيْد عَن مُحَمَّد بن كثير يُقَال لم يكن يستأهل أَن يكْتب عَنهُ وَمُحَمّد بن كثير الْعَبْدي الْبَصْرِيّ هَذَا أفرده البُخَارِيّ بِالْإِخْرَاجِ عَنهُ وَالْغَالِب عَلَيْهِ الصدْق وَالثَّانِي مُحَمَّد بن كثير الْبَصْرِيّ القصاب هُوَ أكبر من هَذَا يروي عَن يُونُس بن عبيد وَعبد الله بن طَاوس روى عَنهُ نعيم بن حَمَّاد وَعُثْمَان بن أبي شيبَة وَهُوَ ضَعِيف مُنكر الحَدِيث وَالثَّالِث مُحَمَّد بن كثير الْقرشِي الْكُوفِي يروي عَن لَيْث بن أبي سليم وَعَمْرو بن قيس والْحَارث بن حصيرة روى عَنهُ قُتَيْبَة بن سعيد وَمُحَمّد بن الصَّباح وَهُوَ ضَعِيف عِنْد أَكثر أهل الحَدِيث وَيحيى بن معِين يحسن القَوْل فِيهِ وَالرَّابِع مُحَمَّد بن كثير المصِّيصِي أَبُو يُوسُف صنعاني الأَصْل يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ وَمعمر وَابْن شَوْذَب وزائدة وَحَمَّاد بن سَلمَة روى عَنهُ الْحسن بن الصَّباح وَالْحسن بن الرّبيع وَسَهل بن عباد وَغَيرهم وَأحمد بن حَنْبَل يَقُول لم يكن عِنْدهم بِثِقَة وروى بن الْجُنَيْد عَن بن معِين هُوَ ثِقَة وَالْخَامِس مُحَمَّد بن كثير يروي عَن مَالك بن دِينَار وَعبد الْوَاحِد بن زيد روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بن نصر وَهُوَ مَجْهُول وَالسَّادِس مُحَمَّد بن كثير بن مَرْوَان يروي عَن عبد الرَّحْمَن بن أبي الزِّنَاد روى عَنهُ عَليّ بن الْحُسَيْن بن الْجُنَيْد وَقَالَ مُنكر الحَدِيث
أَخُو سُلَيْمَان أخرج البُخَارِيّ فِي الْعلم وَتَفْسِير سُورَة النُّور والبيوع عَنهُ عَن الثَّوْريّ وَالْأَعْمَش قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة ثَلَاث وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ صَدُوق قَالَ بن الْجُنَيْد عَن مُحَمَّد بن كثير يُقَال لم يكن يستأهل أَن يكْتب عَنهُ وَمُحَمّد بن كثير الْعَبْدي الْبَصْرِيّ هَذَا أفرده البُخَارِيّ بِالْإِخْرَاجِ عَنهُ وَالْغَالِب عَلَيْهِ الصدْق وَالثَّانِي مُحَمَّد بن كثير الْبَصْرِيّ القصاب هُوَ أكبر من هَذَا يروي عَن يُونُس بن عبيد وَعبد الله بن طَاوس روى عَنهُ نعيم بن حَمَّاد وَعُثْمَان بن أبي شيبَة وَهُوَ ضَعِيف مُنكر الحَدِيث وَالثَّالِث مُحَمَّد بن كثير الْقرشِي الْكُوفِي يروي عَن لَيْث بن أبي سليم وَعَمْرو بن قيس والْحَارث بن حصيرة روى عَنهُ قُتَيْبَة بن سعيد وَمُحَمّد بن الصَّباح وَهُوَ ضَعِيف عِنْد أَكثر أهل الحَدِيث وَيحيى بن معِين يحسن القَوْل فِيهِ وَالرَّابِع مُحَمَّد بن كثير المصِّيصِي أَبُو يُوسُف صنعاني الأَصْل يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ وَمعمر وَابْن شَوْذَب وزائدة وَحَمَّاد بن سَلمَة روى عَنهُ الْحسن بن الصَّباح وَالْحسن بن الرّبيع وَسَهل بن عباد وَغَيرهم وَأحمد بن حَنْبَل يَقُول لم يكن عِنْدهم بِثِقَة وروى بن الْجُنَيْد عَن بن معِين هُوَ ثِقَة وَالْخَامِس مُحَمَّد بن كثير يروي عَن مَالك بن دِينَار وَعبد الْوَاحِد بن زيد روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بن نصر وَهُوَ مَجْهُول وَالسَّادِس مُحَمَّد بن كثير بن مَرْوَان يروي عَن عبد الرَّحْمَن بن أبي الزِّنَاد روى عَنهُ عَليّ بن الْحُسَيْن بن الْجُنَيْد وَقَالَ مُنكر الحَدِيث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120659&book=5546#b4dfb8
مُحَمَّد بن كثير أَبُو عبد الله الْعَبْدي الْبَصْرِيّ أَخُو سُلَيْمَان سمع الثَّوْريّ وَشعْبَة وَإِسْرَائِيل وأخاه سُلَيْمَان رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي (الْعلم) و (تَفْسِير سُورَة النُّور) قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة 223 وَذكر أَبُو دَاوُد مثله
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147981&book=5546#b98540
محمد بن كثير أبو عبد الله العبدي البصري أخو سليمان بن
كثير، وكان سليمان أكبر منه بخمسين سنة.
روى عن: أبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري، وأبي بسطام شعبة بن الحجاج العتكي، وأبي يوسف إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني، وأبي عبد الله همام بن يحيى بن دينار البصري وأخيه أبي داود.
ويقال: أبو محمد سليمان بن كثير العبدي وغيرهم.
تفرد به البخاري، روى عنه في العلم وغير موضع من الجامع.
وروى عنه: أبو الحسن علي بن عبد الله المديني، وأبو بكر محمد بن بشار العبدي، وأبو موسى محمد بن المثني العنبري، وأبو عبد الله محمد يحيى الذهلي، وأبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، وأبو خالد يزيد بن سنان ابن يزيد البصري نزيل مصر، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وغيرهم.
مات سنة ثلاثة وعشرين ومائتين قاله البخاري.
وقال ابن المثنى: مات يوم الخميس لثنتي عشرة ليلة خلت من جمادي الأولى سنة ثلاث عشرة ومائتين، ودفن غداة الجمعة.
قال محمد: محمد بن كثير هذا صدوق.
أخرج مسلم في صحيحه عن رجل عنه.
وكان يحيى بن معين يتكلم فيه وينهي عن الكتابة عنه، وقال: هو ضعيف، وحدث عن أخيه، واختلط عليه سماعه ودخل عليه غفلة.
قال أبو الفتح الموصلي: وأمر محمد بن كثير عندنا مستقيم وكلام يحيى فيه تحامل عليه.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: صدوق.
وقال عنه أبو يحيى الساجي: صدوق ثقة.
روى عنه: علي، وبندار وابن المثني، فابن معين: قليل العلم، بمحمد بن كثير، أصحابنا البصريون أعلم به.
قال محمد: ومن أقرانه:
كثير، وكان سليمان أكبر منه بخمسين سنة.
روى عن: أبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري، وأبي بسطام شعبة بن الحجاج العتكي، وأبي يوسف إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني، وأبي عبد الله همام بن يحيى بن دينار البصري وأخيه أبي داود.
ويقال: أبو محمد سليمان بن كثير العبدي وغيرهم.
تفرد به البخاري، روى عنه في العلم وغير موضع من الجامع.
وروى عنه: أبو الحسن علي بن عبد الله المديني، وأبو بكر محمد بن بشار العبدي، وأبو موسى محمد بن المثني العنبري، وأبو عبد الله محمد يحيى الذهلي، وأبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، وأبو خالد يزيد بن سنان ابن يزيد البصري نزيل مصر، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وغيرهم.
مات سنة ثلاثة وعشرين ومائتين قاله البخاري.
وقال ابن المثنى: مات يوم الخميس لثنتي عشرة ليلة خلت من جمادي الأولى سنة ثلاث عشرة ومائتين، ودفن غداة الجمعة.
قال محمد: محمد بن كثير هذا صدوق.
أخرج مسلم في صحيحه عن رجل عنه.
وكان يحيى بن معين يتكلم فيه وينهي عن الكتابة عنه، وقال: هو ضعيف، وحدث عن أخيه، واختلط عليه سماعه ودخل عليه غفلة.
قال أبو الفتح الموصلي: وأمر محمد بن كثير عندنا مستقيم وكلام يحيى فيه تحامل عليه.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: صدوق.
وقال عنه أبو يحيى الساجي: صدوق ثقة.
روى عنه: علي، وبندار وابن المثني، فابن معين: قليل العلم، بمحمد بن كثير، أصحابنا البصريون أعلم به.
قال محمد: ومن أقرانه:
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73178&book=5546#3fe4f2
محمّد بن كثير السّلمي، البصري.
* منكر الحديث، قاله ابن عدي والبخاري (السنن الكبرى: 8/ 341).
* منكر الحديث، قاله ابن عدي والبخاري (السنن الكبرى: 8/ 341).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73178&book=5546#b67586
مُحَمَّد بْن كثير السلمي الْبَصْرِيّ
عَنْ يونس بْن عُبَيْد وابْن طاوس، منكر الحديث، قَالَ لي عَمْرو بْن علي كَانَ فِي الدباغين ذاهب الحديث.
عَنْ يونس بْن عُبَيْد وابْن طاوس، منكر الحديث، قَالَ لي عَمْرو بْن علي كَانَ فِي الدباغين ذاهب الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73178&book=5546#e18448
مُحَمد بْن كثير السلمي البصري عن يُونُس بْن عُبَيد منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البخاري.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْن إِبْرَاهِيم بْن يُونُس المنجنيقي، حَدَّثَنا يَحْيى بن خلف، حَدَّثَنا مُحَمد
بْنُ كَثِيرٍ السُّلَمِيُّ عَنْ يُونُس بْنُ عُبَيد عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَقُولُ الدَّارُ حَرَمٌ فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْكَ حَرَمَكَ فَاقْتُلْهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا مَا رَوَاهُ عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد غَيْرُ مُحَمد بْنِ كَثِيرٍ هَذَا وَهَذَا مَعْرُوفٌ بِمُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ هَذَا وَلَمْ أَرَ لِمُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ هَذَا كَثِيرَ حَدِيثٍ إِلا الشَّيْءَ الْيَسِيرَ.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البخاري.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْن إِبْرَاهِيم بْن يُونُس المنجنيقي، حَدَّثَنا يَحْيى بن خلف، حَدَّثَنا مُحَمد
بْنُ كَثِيرٍ السُّلَمِيُّ عَنْ يُونُس بْنُ عُبَيد عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَقُولُ الدَّارُ حَرَمٌ فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْكَ حَرَمَكَ فَاقْتُلْهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا مَا رَوَاهُ عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد غَيْرُ مُحَمد بْنِ كَثِيرٍ هَذَا وَهَذَا مَعْرُوفٌ بِمُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ هَذَا وَلَمْ أَرَ لِمُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ هَذَا كَثِيرَ حَدِيثٍ إِلا الشَّيْءَ الْيَسِيرَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147991&book=5546#9d3ccb
محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار أبو موسى العنزي البصري الزمن، وإنما سمى ـ الزمن ـ لأنه مرض مدة من سبعة أعوام أو نحوها، وروى عنه أنه سئل عما تداوى به حتى رزقه الله العافية، فقال: الدعاء.
يقال: إنه توفي بعد محمد بن بشار بندار بأربعة أشهر، ومات بندار في شهر رجب سنةن ثنتين وخمسين ومائتين.
روى عن: أبي محمد سفيان بن عيينة بن ابي عمران الهلالي المكي، وابي سعيد يحيى بن سعيد التميمي القطان البصري، وأبي سعيد عبد الرحمن ابن مهدي الأزدي البصري، وأبي المثنى معاذ بن معاذ العنبري البصري، وأبي عثمان خالد بن الحارث الهجيمي البصري، وأبي عبد الله محمد بن جعفر الهذلي البصري المعروف بغندر، وأبي هشام المغيرة بن سلمة المخزومي البصري، وأبي محمد عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي البصري، وأبي عبد الله معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الزبعي البصري المعروف أبوه بالدستوائي، وابي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني البصري النبيل، وأبي العباس وهب بن جرير بن حازم الأزدي البصري، وأبي بكر عبد الكبير بن عبد المجيد الحنفي البصري، وأبي محمد ويقال: أبو همام عبد الأعلى بن عبد الأعلى السامي البصري، وأبي سهل عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد العنبري التنوري البصري، وأبي عامر عبد الملك بن عمرو بن قيس القيسي العقدي البصري، وأبي غسام يحيى بن كثير بن درهم العنبري البصري، وأبي عبد الله أمية بن خالد بن الأسود الأزدي البصري، وأبي عمرو محمد بن أبي عدي الشامي البصري، وأبي بكر أزهر بن سعد الباهلي مولاهم البصري السمان، وأبي النعمان الحكم بن عبد الله العجلي البصري، وأبي جعفر محمد بن جهضم نزيل البصرة، وأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري البصري، وأبي بكر ويقال: أبو زكريا يحيى بن حماد الشيباني البصري، وأبي عمرو عثمان بن عثمان الغطفاني البصري قاضيها، وابي محمد عثمان بن عمر بن فارس البصري، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن حمدان بن عبد الله البصري، وأبي سعيد سالم بن نوح العطار البصري، وأبي داود سليمان بن داود القرشي الأسدي الزبيري مولاهم الطيالسي البصري، وأبي عبد الله محمد بن عرعرة بن البرند السامي البصري، وأبي علي عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي البصري، وأبي عبد الله الحسين بن الحسين بن يسار البصري، وأبي عبد الصمد عبد العزيز بن عبد الصمد العمى البصري، وأبي عبد الله سهل بن يوسف الأنماطي البصري، وأبي مساور الفضل بن مساور البصري، وابي معاوية محمد بن خازن التميمي الضرير الكوفي، وأبي هشام عبد الله بن نمير الهمداني الكوفي، وأبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي الزبيري الكوفي، وأبي حفص عمر ابن يونس بن القاسم الحنفي اليمامي، وأبي السكن مكي بن إبراهيم
البلخي وأبي محمد إسحاق بن يوسف يعقوب بن مرداس الواسطي الأزرق، وأبي العباس الوليد بن مسلم الدمشقي وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في الإيمان وغير موضع.
وروى عنه مسلم في: الإيمان، والطهارة، والصلاة، والصدقات، والصيام، والحج، والنكاح، والرضاع، والعتق، والفرائض، والبيوع والحدود، والجهاد والأدعية وغير ذلك.
وروى عنه: أبو عبد الله محمد يحيى الذهلي، وأبو داود السجستاني وأبو حاتم الرازي، وأبو زرعة الرازي، وأبو عيسى الترمذي، وابو عيسى الترمذي، وأبو عبد الرحمن النسائي، وأبو القاسم البغوي، وأبو يحيى الساجي وأبو عروبة الحراني، وأبو بكر البزار، وأبو بكر بن خزيمة وأبو محمد بن صاعد، وابو علي الحسين بن محمد بن زياد القباني، وأبو إسحاق إسماعيل بن إسحاق القاضي، وأبي عبد الرحمن بقي بن مخلد ابن يزيد الأندلسي، وأبو خليفة الفضل بن الحُباب الجمحي القاضي، وأبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن ثعلبة الخشني، وأبو بكر جعفر ابن محمد بن الحسن الفريابي، وأبو جعفر محمد بن داود بن سلميان المنقري، وأبو بكر عبد الله بن أبي داود السجستاني، وأبو الحسن علي بن عبد الله بن مبشر ابن دينار الواسطي، وأبو جعفر محمد بن صالح بن ذريح العكبري القاضي وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي محمد بن المثني أبوموسى الزمن بصري لا بأس به، وهو أحب إلينا من بندار في الحديث.
وقال ابن أبي حاتم سئل عنه أبي فقال: صالح الحديث صدوق.
قال محمد: أبو موسى محمد بن المثنى العنبري ثقة مشهور، من الحفاظ، قاله مسلمة بن قاسم الأندلسي.
وقال ابن أبي حاتم: أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلى قال: سمعت يحيى بن معين وذكر أباموسى الزمي، فقال: ثقة.
وقال الصدفي: نا أبو بكر الحضرمي قال: نا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سمعت يحيى وذكر أبا موسى الزمن فقال ثقة.
يقال: إنه توفي بعد محمد بن بشار بندار بأربعة أشهر، ومات بندار في شهر رجب سنةن ثنتين وخمسين ومائتين.
روى عن: أبي محمد سفيان بن عيينة بن ابي عمران الهلالي المكي، وابي سعيد يحيى بن سعيد التميمي القطان البصري، وأبي سعيد عبد الرحمن ابن مهدي الأزدي البصري، وأبي المثنى معاذ بن معاذ العنبري البصري، وأبي عثمان خالد بن الحارث الهجيمي البصري، وأبي عبد الله محمد بن جعفر الهذلي البصري المعروف بغندر، وأبي هشام المغيرة بن سلمة المخزومي البصري، وأبي محمد عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي البصري، وأبي عبد الله معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الزبعي البصري المعروف أبوه بالدستوائي، وابي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني البصري النبيل، وأبي العباس وهب بن جرير بن حازم الأزدي البصري، وأبي بكر عبد الكبير بن عبد المجيد الحنفي البصري، وأبي محمد ويقال: أبو همام عبد الأعلى بن عبد الأعلى السامي البصري، وأبي سهل عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد العنبري التنوري البصري، وأبي عامر عبد الملك بن عمرو بن قيس القيسي العقدي البصري، وأبي غسام يحيى بن كثير بن درهم العنبري البصري، وأبي عبد الله أمية بن خالد بن الأسود الأزدي البصري، وأبي عمرو محمد بن أبي عدي الشامي البصري، وأبي بكر أزهر بن سعد الباهلي مولاهم البصري السمان، وأبي النعمان الحكم بن عبد الله العجلي البصري، وأبي جعفر محمد بن جهضم نزيل البصرة، وأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري البصري، وأبي بكر ويقال: أبو زكريا يحيى بن حماد الشيباني البصري، وأبي عمرو عثمان بن عثمان الغطفاني البصري قاضيها، وابي محمد عثمان بن عمر بن فارس البصري، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن حمدان بن عبد الله البصري، وأبي سعيد سالم بن نوح العطار البصري، وأبي داود سليمان بن داود القرشي الأسدي الزبيري مولاهم الطيالسي البصري، وأبي عبد الله محمد بن عرعرة بن البرند السامي البصري، وأبي علي عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي البصري، وأبي عبد الله الحسين بن الحسين بن يسار البصري، وأبي عبد الصمد عبد العزيز بن عبد الصمد العمى البصري، وأبي عبد الله سهل بن يوسف الأنماطي البصري، وأبي مساور الفضل بن مساور البصري، وابي معاوية محمد بن خازن التميمي الضرير الكوفي، وأبي هشام عبد الله بن نمير الهمداني الكوفي، وأبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي الزبيري الكوفي، وأبي حفص عمر ابن يونس بن القاسم الحنفي اليمامي، وأبي السكن مكي بن إبراهيم
البلخي وأبي محمد إسحاق بن يوسف يعقوب بن مرداس الواسطي الأزرق، وأبي العباس الوليد بن مسلم الدمشقي وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في الإيمان وغير موضع.
وروى عنه مسلم في: الإيمان، والطهارة، والصلاة، والصدقات، والصيام، والحج، والنكاح، والرضاع، والعتق، والفرائض، والبيوع والحدود، والجهاد والأدعية وغير ذلك.
وروى عنه: أبو عبد الله محمد يحيى الذهلي، وأبو داود السجستاني وأبو حاتم الرازي، وأبو زرعة الرازي، وأبو عيسى الترمذي، وابو عيسى الترمذي، وأبو عبد الرحمن النسائي، وأبو القاسم البغوي، وأبو يحيى الساجي وأبو عروبة الحراني، وأبو بكر البزار، وأبو بكر بن خزيمة وأبو محمد بن صاعد، وابو علي الحسين بن محمد بن زياد القباني، وأبو إسحاق إسماعيل بن إسحاق القاضي، وأبي عبد الرحمن بقي بن مخلد ابن يزيد الأندلسي، وأبو خليفة الفضل بن الحُباب الجمحي القاضي، وأبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن ثعلبة الخشني، وأبو بكر جعفر ابن محمد بن الحسن الفريابي، وأبو جعفر محمد بن داود بن سلميان المنقري، وأبو بكر عبد الله بن أبي داود السجستاني، وأبو الحسن علي بن عبد الله بن مبشر ابن دينار الواسطي، وأبو جعفر محمد بن صالح بن ذريح العكبري القاضي وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي محمد بن المثني أبوموسى الزمن بصري لا بأس به، وهو أحب إلينا من بندار في الحديث.
وقال ابن أبي حاتم سئل عنه أبي فقال: صالح الحديث صدوق.
قال محمد: أبو موسى محمد بن المثنى العنبري ثقة مشهور، من الحفاظ، قاله مسلمة بن قاسم الأندلسي.
وقال ابن أبي حاتم: أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلى قال: سمعت يحيى بن معين وذكر أباموسى الزمي، فقال: ثقة.
وقال الصدفي: نا أبو بكر الحضرمي قال: نا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سمعت يحيى وذكر أبا موسى الزمن فقال ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147990&book=5546#d5db9c
محمد بن معمر بن ربعي أبو عبد الله القيسي البحراني ـ بالباء الموحدة والحاء المهملة ـ البصري.
روى عن: أبي هشام المغيرة بن سلمة المخزومي، وأبي محمد روح بن عبادة القيسي البصري، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني البصري.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في الجمعة مفردًا، وفي الرقاق مقرونًا.
وروى عنه مسلم في كتاب: الوضوء، والصلاة، والحج، والفضائل.
وروى أيضًا عن أبي عبد الرحمن مؤمل بن إسماعيل القرشي مولاهم البصري نزيل مكة. وأبي عبد الله أمية بن خالد الأزدي، وأبي عثمان محمد بن بكر البرساني، وأبي روح حرمي بن عمارة بن أبي حفصة الأزدي، وأبي المطرف محمد بن عمر بن مطرف بن أبي الوزير الهاشمي مولاهم، وابي عبد الله محمد بن عبيد الطنافسي، وأبي عثمان عفان بن مسلم الصفار، وأبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي، وأبي العباس وهب بن جرير بن حازم الأزدي، وأبي
أسامة حماد بن أسامة القرشي الكوفي، وأبي يوسف يعلي بن عبيد الطنافسي، وأبو المورع محاضرين المورع الهمداني اليامي الكوفي، وأبي حبيب حبان بن هلال الباهلي، ويقال: الكناني البصري، وأبي الجهم حميد بن حماد بن أبي الخوار التميمي الكوفي وغيرهم.
روى عنه: أبو بكر أحمد بن منصور بن سيار الرمادي البغدادي، وأبو داود سليمان بن الأشعت السجستاني، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، وأبو عبد الرحمن أحمد ابن شعيب النسائي، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي، وأبو عروبة الحسين بن محمند بن مودود السلمي الحراني، وأبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد البغدادي، وأبو القاسم جعفر بن محمد بن المغلس البغدادي، وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن نوح بن عبد الله بن خالد بن أشرس المعروف بابن أبي طالب النيسابوري وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: محمد بن معمر البحراني لا بأس به، وقال في موضع آخر: ثقة.
قال محمد: كان محمد بن معمر هذا رجلاً زاهدًا فاضلاً، صنف مسندًا سمع منه وهو الذي روى التفسير عن ورح بن عبادة.
قال ابن أبي حاتم: سئل أبي عنه فقال: صدوق.
وقال أبو محمد عبد الغني بن سعيد المصري: محمد بن معمر البحراني بصري ثقة، له حديث كثير حسن، حدث عنه محمد بن إسماعيل البخاري في الصحيح.
روى عن: أبي هشام المغيرة بن سلمة المخزومي، وأبي محمد روح بن عبادة القيسي البصري، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني البصري.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في الجمعة مفردًا، وفي الرقاق مقرونًا.
وروى عنه مسلم في كتاب: الوضوء، والصلاة، والحج، والفضائل.
وروى أيضًا عن أبي عبد الرحمن مؤمل بن إسماعيل القرشي مولاهم البصري نزيل مكة. وأبي عبد الله أمية بن خالد الأزدي، وأبي عثمان محمد بن بكر البرساني، وأبي روح حرمي بن عمارة بن أبي حفصة الأزدي، وأبي المطرف محمد بن عمر بن مطرف بن أبي الوزير الهاشمي مولاهم، وابي عبد الله محمد بن عبيد الطنافسي، وأبي عثمان عفان بن مسلم الصفار، وأبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي، وأبي العباس وهب بن جرير بن حازم الأزدي، وأبي
أسامة حماد بن أسامة القرشي الكوفي، وأبي يوسف يعلي بن عبيد الطنافسي، وأبو المورع محاضرين المورع الهمداني اليامي الكوفي، وأبي حبيب حبان بن هلال الباهلي، ويقال: الكناني البصري، وأبي الجهم حميد بن حماد بن أبي الخوار التميمي الكوفي وغيرهم.
روى عنه: أبو بكر أحمد بن منصور بن سيار الرمادي البغدادي، وأبو داود سليمان بن الأشعت السجستاني، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، وأبو عبد الرحمن أحمد ابن شعيب النسائي، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي، وأبو عروبة الحسين بن محمند بن مودود السلمي الحراني، وأبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد البغدادي، وأبو القاسم جعفر بن محمد بن المغلس البغدادي، وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن نوح بن عبد الله بن خالد بن أشرس المعروف بابن أبي طالب النيسابوري وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: محمد بن معمر البحراني لا بأس به، وقال في موضع آخر: ثقة.
قال محمد: كان محمد بن معمر هذا رجلاً زاهدًا فاضلاً، صنف مسندًا سمع منه وهو الذي روى التفسير عن ورح بن عبادة.
قال ابن أبي حاتم: سئل أبي عنه فقال: صدوق.
وقال أبو محمد عبد الغني بن سعيد المصري: محمد بن معمر البحراني بصري ثقة، له حديث كثير حسن، حدث عنه محمد بن إسماعيل البخاري في الصحيح.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147953&book=5546#a219a5
محمد بن أحمد بن نافع أبو بكر العبدي البصري.
روى عن: ابي سعيد عبد الرحمن بن مهدي بن حسان الأزدي البصري، وأي إسماعيل بشر بن المفضل بن لاحق الرقاشي البصري، وابي عامر عبد الملك ابن عمرو بن قيس العقدي القيسي البصري، وأبي عبد الله محمد بن جعفر الهذلي البصري، المعروف بغندر، وأبي غسان يحيى بن كثير بن درهم العنبري مولاهم، وأبي عمرو محمد بن أبي عدي القسملي مولاهم البصري، وأبي حفص عمر ابن علي بن عطاء بن مقدم المقدمي البصري، وأبي الأسود بهز بن أسد العمي البصري، وأبي سهل عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد العنبري البصري وغيرهم.
تفرد به مسلم بن الحجاج، روى عنه في: الإيمان والطهارة، والصلاة والصيام، والحج والجهاد، والنكاح والبيوع، والصبر والفضائل، والأدعية وغير ذلك ونسبه إلى جده نافع.
وروي عنه: أبو رفاعة عبد الله بن عمر بن حبيب العدوي البصري، وأبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، وأبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وأبو حاتم سهل بن محمد السجستاني وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: محمد بن نافع أبو بكر بصري ثقة.
روى عن: ابي سعيد عبد الرحمن بن مهدي بن حسان الأزدي البصري، وأي إسماعيل بشر بن المفضل بن لاحق الرقاشي البصري، وابي عامر عبد الملك ابن عمرو بن قيس العقدي القيسي البصري، وأبي عبد الله محمد بن جعفر الهذلي البصري، المعروف بغندر، وأبي غسان يحيى بن كثير بن درهم العنبري مولاهم، وأبي عمرو محمد بن أبي عدي القسملي مولاهم البصري، وأبي حفص عمر ابن علي بن عطاء بن مقدم المقدمي البصري، وأبي الأسود بهز بن أسد العمي البصري، وأبي سهل عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد العنبري البصري وغيرهم.
تفرد به مسلم بن الحجاج، روى عنه في: الإيمان والطهارة، والصلاة والصيام، والحج والجهاد، والنكاح والبيوع، والصبر والفضائل، والأدعية وغير ذلك ونسبه إلى جده نافع.
وروي عنه: أبو رفاعة عبد الله بن عمر بن حبيب العدوي البصري، وأبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، وأبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وأبو حاتم سهل بن محمد السجستاني وغيرهم.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: محمد بن نافع أبو بكر بصري ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147962&book=5546#f22ab7
محمد بن بكار بن الزبير أبو عبد الله العيشي ـ بياء باثنتين من تحتها وشين معجمة ـ الصيرفي البصري.
روى عن: أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني البصري النبيل.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب الإيمان.
وروى أيضًا عن: أبي عبد الله مروان بن معاوية الفزاري، وأبي المنذر محمد ابن عبد الرحمن الطفاوي البصري، وأبي محمد معتمر بن سليمان التيمي، وأبي معاوية يزيد بن زريع العيشي البصري، وابي سعيد يحيى بن سعيد القطان البصري، وحماد بن عيسى بن عبيدة الجهني البصري، وأبي إسماعيل محمد بن إسماعيل بن أبي فديك الديلي مولاهم المدني (...) وغيرهم.
روى عنه: أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي وبعدان الأهوازي، وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن كثير الدورقي، ومحمد بن الفضل البسطامي الرازي وغيرهم.
وقال أبو الطاهر أحمد بن محمد بن عثمان الميموني وكان من النقاد وكان بمصر: محمد بن بكار الصيرفي في بني عيش ليس بثقة.
قال أبو العز: هذا غير محمد بن بكار البغدادي، محمد بن بكار يعني البغدادي ثقة.
روى عن: أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني البصري النبيل.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب الإيمان.
وروى أيضًا عن: أبي عبد الله مروان بن معاوية الفزاري، وأبي المنذر محمد ابن عبد الرحمن الطفاوي البصري، وأبي محمد معتمر بن سليمان التيمي، وأبي معاوية يزيد بن زريع العيشي البصري، وابي سعيد يحيى بن سعيد القطان البصري، وحماد بن عيسى بن عبيدة الجهني البصري، وأبي إسماعيل محمد بن إسماعيل بن أبي فديك الديلي مولاهم المدني (...) وغيرهم.
روى عنه: أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي وبعدان الأهوازي، وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن كثير الدورقي، ومحمد بن الفضل البسطامي الرازي وغيرهم.
وقال أبو الطاهر أحمد بن محمد بن عثمان الميموني وكان من النقاد وكان بمصر: محمد بن بكار الصيرفي في بني عيش ليس بثقة.
قال أبو العز: هذا غير محمد بن بكار البغدادي، محمد بن بكار يعني البغدادي ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147993&book=5546#c204ab
محمد بن محبوب أبو عبد الله البناني البصري.
روى عن: أبي عوانة بن عبد الله الواسطي، وابي إسماعيل حماد بن زيد بن درهم الأزدي البصري، وأبي بشر عبد الواحد بن زياد البصري.
تفرد به البخاري، روى عنه في الغسل، والكفارات وغير ذلك.
وروى أيضًا عن: أبي سلمة حماد بن سلمة بن دينار البصري، وأبي زيد ابن عبد العزيز بن مسلم القسملي مولاهم المروزي نزيل البصرة.
روى عنه: أبو الحسن مسدد بن مسرهد الأزدي، وأبو سعيد عمرو بن منصور النسائي، وأبو أحمد بن أبي خيثمة البغدادي، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني وغيرهم.
وذكر أبو سعيد بن الأعرابي، عن عباس بن محمند الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: كان محمد بن محبوب أكيس في الحديث من مسدد، ومسدد كان خيرًأ منه.
وقال أبو داود السجستاني: سمعت يحيى بن معين يثني على محمد بن محبوب ويقول: كثير الحديث.
وذكر أبو عبد الله الحاكم أنه سأل عنه الدارقطني، قال: قلت: فمحمد بن محبوب؟ قال: ثقة.
روى عن: أبي عوانة بن عبد الله الواسطي، وابي إسماعيل حماد بن زيد بن درهم الأزدي البصري، وأبي بشر عبد الواحد بن زياد البصري.
تفرد به البخاري، روى عنه في الغسل، والكفارات وغير ذلك.
وروى أيضًا عن: أبي سلمة حماد بن سلمة بن دينار البصري، وأبي زيد ابن عبد العزيز بن مسلم القسملي مولاهم المروزي نزيل البصرة.
روى عنه: أبو الحسن مسدد بن مسرهد الأزدي، وأبو سعيد عمرو بن منصور النسائي، وأبو أحمد بن أبي خيثمة البغدادي، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني وغيرهم.
وذكر أبو سعيد بن الأعرابي، عن عباس بن محمند الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: كان محمد بن محبوب أكيس في الحديث من مسدد، ومسدد كان خيرًأ منه.
وقال أبو داود السجستاني: سمعت يحيى بن معين يثني على محمد بن محبوب ويقول: كثير الحديث.
وذكر أبو عبد الله الحاكم أنه سأل عنه الدارقطني، قال: قلت: فمحمد بن محبوب؟ قال: ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=163933&book=5546#f9f8cd
محمد بن رُوَيْن [بالنون، أو رُوَيز: بالزاي] بن عبد الرحمن بن لاحق العبدي العنبري البصري:
روى عن: عطاف بن خالد، وصالح المُرِّي، وسوار بن عبد الله القاضي، وحمزة بن أبي حمزة النصيبي، وشعبة، وأبي شهاب الحنّاط، والليث بن سعد.
وروى عنه: علي بن المديني، وأبو حاتم الرازي، وعمر بن شبّة النميري، وحاتم بن الليث الجوهري، ومحمد بن سليمان الباغَنْدي، ومحمد بن المثنى.
قال البزار في مسنده -النسخة الكتانيّة (3) -: "حدثنا محمد بن المثنى، قال: أخبرنا محمد بن روين، قال: أخبرنا عطاف بن خالد، قال: حدثني مالك بن عبد الله بن بحينه، عن أبيه (رضي الله عنه): أن النبي - صلى الله عليه وسلم - استغفر وصلّى على أهل مقبرة بعسقلان.
(قال البزار:) ومحمد بن روين بصري، لا يُعرف بحديث كثير.
وعطاف ضعيف".
قلت: هذا فيه تجهيل لمحمد بن روين؛ لكن رجلًا روى عنه أولئك الأئمة لا يكون مجهولًا. كيف وقد قال عنه أبو حاتم -كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 254) -: "هو صدوق".
أمّا اسمُ أبيه، فهو أحدُ المشكلات!
فقد جاء في نسخة مسند البزار (وهي قديمة) بالنون (روين)، في حين تحرّف في كشف الأستار للهيثمي (رقم2853) إلى زريق بتقديم الزاي، وتحرّف في مختصر زوائد مسند البزار لابن حجر (رقم 2067) إلى (رزيق) بتقديم الراء.
وترجم له ابن أبي حاتم -كما سبق- بالنون (روين).
وكذا هو في مشتبه النسبة للذهبي (326، 339)، وتوضيح المشتبه لابن ناصر الدين (4/ 247 - 248، 319).
في حين ضبطه العسكري في تصحيفات المحدِّثين (2/ 573 - 574) بالزاي في آخره (رويز)؛ وكذا فعل الخطيب في تلخيص المتشابه في الرسم (2/ 642 رقم 107)، وابن ماكولا في الإكمال (7/ 393).
بل لمّا سماه الذهبي في المشتبه مَرةً (660): (رويز بن محمَّد
ابن رويز)، تعقّبه ابن ناصر الدين في الإعلام بما وقع في مشتبه النسبة من الأوهام (495 - 496) بقوله: (كذا نقلته من خط المصنف، وهو خطأ، إنما الراوي عن شعبة وعنه ابن شبّة والباغندي: محمَّد ابن رويز بن لاحق البصري، لا أعلم فيه خلافًا ... "!!!
قلت: الخلاف نقله ابنُ ناصر الدين نفسه.
أمّا الترجيح فصعب، وأجد القرائن متكافئة.
والله أعلم.
روى عن: عطاف بن خالد، وصالح المُرِّي، وسوار بن عبد الله القاضي، وحمزة بن أبي حمزة النصيبي، وشعبة، وأبي شهاب الحنّاط، والليث بن سعد.
وروى عنه: علي بن المديني، وأبو حاتم الرازي، وعمر بن شبّة النميري، وحاتم بن الليث الجوهري، ومحمد بن سليمان الباغَنْدي، ومحمد بن المثنى.
قال البزار في مسنده -النسخة الكتانيّة (3) -: "حدثنا محمد بن المثنى، قال: أخبرنا محمد بن روين، قال: أخبرنا عطاف بن خالد، قال: حدثني مالك بن عبد الله بن بحينه، عن أبيه (رضي الله عنه): أن النبي - صلى الله عليه وسلم - استغفر وصلّى على أهل مقبرة بعسقلان.
(قال البزار:) ومحمد بن روين بصري، لا يُعرف بحديث كثير.
وعطاف ضعيف".
قلت: هذا فيه تجهيل لمحمد بن روين؛ لكن رجلًا روى عنه أولئك الأئمة لا يكون مجهولًا. كيف وقد قال عنه أبو حاتم -كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 254) -: "هو صدوق".
أمّا اسمُ أبيه، فهو أحدُ المشكلات!
فقد جاء في نسخة مسند البزار (وهي قديمة) بالنون (روين)، في حين تحرّف في كشف الأستار للهيثمي (رقم2853) إلى زريق بتقديم الزاي، وتحرّف في مختصر زوائد مسند البزار لابن حجر (رقم 2067) إلى (رزيق) بتقديم الراء.
وترجم له ابن أبي حاتم -كما سبق- بالنون (روين).
وكذا هو في مشتبه النسبة للذهبي (326، 339)، وتوضيح المشتبه لابن ناصر الدين (4/ 247 - 248، 319).
في حين ضبطه العسكري في تصحيفات المحدِّثين (2/ 573 - 574) بالزاي في آخره (رويز)؛ وكذا فعل الخطيب في تلخيص المتشابه في الرسم (2/ 642 رقم 107)، وابن ماكولا في الإكمال (7/ 393).
بل لمّا سماه الذهبي في المشتبه مَرةً (660): (رويز بن محمَّد
ابن رويز)، تعقّبه ابن ناصر الدين في الإعلام بما وقع في مشتبه النسبة من الأوهام (495 - 496) بقوله: (كذا نقلته من خط المصنف، وهو خطأ، إنما الراوي عن شعبة وعنه ابن شبّة والباغندي: محمَّد ابن رويز بن لاحق البصري، لا أعلم فيه خلافًا ... "!!!
قلت: الخلاف نقله ابنُ ناصر الدين نفسه.
أمّا الترجيح فصعب، وأجد القرائن متكافئة.
والله أعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=153414&book=5546#e1c0ad
محمد بن سليمان بن داود البصري
أبو جعفر المنقري البصري قدم دمشق، وحدث بها.
روى عن محمد بن كثير العبدي، بسنده إلى أبي مسعود البدري قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " آخر ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ".
أبو جعفر المنقري البصري قدم دمشق، وحدث بها.
روى عن محمد بن كثير العبدي، بسنده إلى أبي مسعود البدري قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " آخر ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ".