مُحَمَّد بن كَامِل بن مَيْمُون الزيات الْمصْرِيّ
روى عَن عَمْرو بن أبي سَلمَة وَعَن زيد بن الْحسن الْمصْرِيّ
روى عَنهُ مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق الْفَارِسِي وَمُحَمّد بن أَحْمد بن عَليّ الْمصْرِيّ وَأَبُو الْحسن عَليّ بن مُحَمَّد بن أَحْمد الْمصْرِيّ وَأحمد بن يحيى بن زُكَيْرٍ الْمصْرِيّ
ضعفه الدَّارَقُطْنِيّ
روى لَهُ فِي غرائب مَالك عَن عَمْرو بن أبي سَلمَة عَن مَالك عَن نَافِع عَن ابْن عمر مَرْفُوعا
لَو أَن رجلا صَامَ نَهَاره وَقَامَ ليله حشره الله على نِيَّته إِمَّا إِلَى جنَّة وَإِمَّا إِلَى نَار رَوَاهُ أَحْمد بن يحيى بن زُكَيْرٍ
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ هَذَا لَا يثبت فَإِن مُحَمَّد بن كَامِل وَابْن زُكَيْرٍ ضعيفان فقد حَدثنَا بِهِ أَبُو الْحسن الْمصْرِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن كَامِل ثَنَا زيد بن الْحسن عَن مَالك عَن نَافِع عَن ابْن عمر عَن عمر رَفعه نَحوه كِلَاهُمَا بَاطِل وَهَذَا يدل على ضعف مُحَمَّد بن كَامِل فَإِنَّهُ حدث بِهِ مرّة عَن عَمْرو بن أبي سَلمَة وَهُوَ ثِقَة وَمرَّة عَن زيد بن الْحسن وَهُوَ مَجْهُول وَمرَّة عَن ابْن عمر وَمرَّة يزِيد فِيهِ عَن عمر.
روى عَن عَمْرو بن أبي سَلمَة وَعَن زيد بن الْحسن الْمصْرِيّ
روى عَنهُ مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق الْفَارِسِي وَمُحَمّد بن أَحْمد بن عَليّ الْمصْرِيّ وَأَبُو الْحسن عَليّ بن مُحَمَّد بن أَحْمد الْمصْرِيّ وَأحمد بن يحيى بن زُكَيْرٍ الْمصْرِيّ
ضعفه الدَّارَقُطْنِيّ
روى لَهُ فِي غرائب مَالك عَن عَمْرو بن أبي سَلمَة عَن مَالك عَن نَافِع عَن ابْن عمر مَرْفُوعا
لَو أَن رجلا صَامَ نَهَاره وَقَامَ ليله حشره الله على نِيَّته إِمَّا إِلَى جنَّة وَإِمَّا إِلَى نَار رَوَاهُ أَحْمد بن يحيى بن زُكَيْرٍ
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ هَذَا لَا يثبت فَإِن مُحَمَّد بن كَامِل وَابْن زُكَيْرٍ ضعيفان فقد حَدثنَا بِهِ أَبُو الْحسن الْمصْرِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن كَامِل ثَنَا زيد بن الْحسن عَن مَالك عَن نَافِع عَن ابْن عمر عَن عمر رَفعه نَحوه كِلَاهُمَا بَاطِل وَهَذَا يدل على ضعف مُحَمَّد بن كَامِل فَإِنَّهُ حدث بِهِ مرّة عَن عَمْرو بن أبي سَلمَة وَهُوَ ثِقَة وَمرَّة عَن زيد بن الْحسن وَهُوَ مَجْهُول وَمرَّة عَن ابْن عمر وَمرَّة يزِيد فِيهِ عَن عمر.