Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97371&book=5540#3df689
محمد بن عبد الرحمن بن ابى الزناد وابو الزناد عبد الله بن ذكوان روى عن ابيه روى عنه بعض المدنيين سمعت ابى يقول ذلك.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97371&book=5540#b59fce
مُحَمَّد بْن عبد الرَّحْمَن بن أبي الزِّنَاد كنيته أَبُو عَبْد اللَّه وَكَانَ بَينه وَبَين أَبِيه سبع عشرَة سنة وَفِي الْمَوْت إِحْدَى وَعشْرين لَيْلَة وَقد لقى عَامَّة رجال أَبِيه مَاتَ بِبَغْدَاد سنة أَربع وَتِسْعين وَمِائَة وَهُوَ بن سبع وَخمسين سنة روى عَنهُ الدَّرَاورْدِي
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97371&book=5540#a97756
مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزناد مدني.
يكنى أبا عَبد اللَّه لقي عامة رجال أبيه وبينه وبين أبيه فِي السن سبع عشرة سنة وفي الموت إحدى وعشرين ليلة بعد أبيه هكذا ذكره الواقدي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عَبد الرحمن بن أبي الزناد ضعيف وابنه مُحَمد بن عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ له أحاديث.
وأما مُحَمد بْن عَبد الرحمن فلا أعرف له من الحديث إلاَّ الشيء اليسير.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97371&book=5540#920eb8
محمد بن عبد الرحمن بن أبي الزناد، واسم أَبِي الزناد: عبد اللَّه بن ذكوان، مولى رملة بنت شيبة، وكنية محمد: أبو عبد الله المدني :
كان يطلب الحديث مع أبيه ولقي عامة شيوخه، وكان بينهما في السن سبع عشرة سنة. سكن بغداد ومات بها وحديثه قليل لا أعلم روى عنه غير واحد.
أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله المعدّل، أخبرنا الحسين بن صفوان، حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي الدّنيا.
وأخبرنا عبيد الله بن أبي الفتح، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أَخْبَرَنَا أَبُو أَيُّوب
سليمان بن إسحاق الجلاب، حَدَّثَنَا الحارث بن محمد قالا: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قَالَ: مُحَمَّد بْن عبد الرحمن بن أبي الزناد يكنى أبا عبد الله، وكان بينه وبين أبيه في السن سبع عشرة سنة، وفي الموت إحدى وعشرين ليلة، هذا آخر حديث ابن أبي الدنيا.
زاد الحارث: ودفنا في مقابر باب التين.
قال محمّد بن عمر: كان محمد بن عبد الرحمن قد لقي رجال أبيه علقمة بن أبي علقمة، وشَريك بْن عَبْد الله بْن أبي نَمر، وكل رجال أبيه غير أبي الزناد. فكان يسأل أن يحدث فيأبى ويقول: أحدث وأبي حي؟ إلا الخاصة به، والحديث بعد الحديث وكان بارا بأبيه معظما هائبا له، وكان في محمد بن عبد الرحمن خصال لا يستغنى عن واحدة منهن، الخصلة منهن تكون في الرجل فيكون من الكملة، قراءة القرآن، قراءة السنة والعربية، والعروض والحساب، ووضع الكتب في البردات والسجلات وادّكار الحقوق. فكان أعرف الناس بحساب القسم؛ وبالفرائض وبحسابها وبالحديث إتقانا له ومعرفة به.
قَالَ محمد بن سعد: لم يحدث عنه أحد إلا محمد بن عمر.
أَخْبَرَنَا الحسن بن علي الصّيمريّ، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن زهير قَالَ: أَخْبَرَنِي مصعب- يعني الزبيري- قَالَ:
كان أبو الزناد أحسب أهل المدينة؛ وابنه وابن ابنه.
أَخْبَرَنَا الجوهري والأزهريّ. قالا: حدّثنا محمّد بن العبّاس، أخبرنا سليمان بن إسحاق الجلاب، حدّثنا الحارث بن محمّد، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سَعْد قَالَ: قَالَ مُحَمَّد ابن عمر: سمعت محمد بن عمران الطلحي قاضيا وأتي بكتاب يقرأ عليه. فقال:
أعرض على محمد بن عبد الرحمن؟ فقال: لا. فقال: اذهب به فأعرضه عليه ثم جئني به.
وقال: أخبرنا محمّد بن عمر، أَخْبَرَنَا سليمان بن بلال قَالَ: ما رأيت أحدا يجترئ على زيد بن أسلم غير محمد بن عبد الرحمن، فإني سمعته يقول لزيد بن أسلم:
سمعت يا أبا أسامة؟ قَالَ محمد بن عمر: وكان محمد بن عبد الرحمن من أبر الناس بأبيه، وكان أبوه يكون في الحلقة وهو متأخر عنها؛ فيقول أبوه: يا محمد فلا يجيبه
حتى يثب فيقوم على رأسه فيلبيه. فيأمره بحاجته فلا يستأنيه هيبة له حتى يسأل من ذلك عن أبيه فيخبره.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الحسين القطّان، أخبرنا علي بن إبراهيم المستملي، حدّثنا أبو أحمد بن فارس، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ قَالَ: وَرَوَى إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ، عن الأعرج، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم: «اتقوا المجذوم»
. وفي موضعين من هذا الحديث خطأ، رواية الدراوردي عن أبي الزناد، والثاني رواية محمد بن عبد الرحمن عن جده أبي الزناد، وقد ذكر أن محمدا لم يروه عن جده، وأن الواقدي انفرد بالرواية عن محمد. وَقَدْ رَوَى حَدِيثَ الدَّرَاوَرْدِيِّ هَذَا غَيْرُ الْبُخَارِيِّ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَمْزَةَ عَلَى الصَّوَابِ.
أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بن أبي بكر، أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ، حدّثنا إسماعيل بن إسحاق، حدّثنا إبراهيم بن حمزة، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لا عَدْوَى وَلا هَامَةَ وَلا صَفَرَ وَاتَّقُوا الْمَجْذُومَ كَمَا يُتَّقَى الأَسَدُ»
. وأخبرنا علي وعبد الملك ابنا بشران قَالا: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْفَاكِهِيُّ بمكة، حدّثنا أبو يحيى بن أبي مسرة، حدّثنا يحيى بن محمّد الحارثي، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بن عبد الله بن عمرو مثله سواء.
وأخبرنا القاضي أبو العلاء الواسطيّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ المزني بواسط، أخبرنا أبو يعلى الموصلي، حدّثنا عبد العزيز بن سلّام، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بنحوه.
على أن البخاريّ قد قال: حديث إبراهيم بن حمزة حدثنا مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عثمان عن أبي الزناد لم يزد على هذا القدر فاتفق على بن المدينيّ ويحيى ابن محمد الحارثي وعبد الرحمن بن سلام الجمحي وإسماعيل بن إسحاق بن إبراهيم
ابن حمزة. على أن الحديث عند الدراوردي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بن عثمان وهو المعروف بالديباج عن أبي الزناد، وهو الصحيح.
أَخْبَرَنَا علي بن محمد بن عبد الله المعدّل، أخبرنا الحسين بن صفوان، حدّثنا عبد الله بن أبي الدّنيا، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن سعد قَالَ: مات عبد الرحمن بن أبي الزناد سنة أربع وسبعين ومائة، وابنه محمد مات ببغداد بعد أبيه بإحدى وعشرين ليلة وهو ابن أربع وخمسين.
أخبرني الأزهريّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف، حدّثنا الحسين، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قَالَ: مُحَمَّد بْن عبد الرحمن بن أبي الزناد وكان ثقة مات بعد أبيه بإحدى وعشرين ليلة، ودفن في مقابر الخيزران.
كذا قَالَ ابن فهم عن ابن سعد. وقد تقدمت رواية الحارث عنه أنه دفن في مقبرة باب الدير. والله أعلم.