محمد بن جعفر ولقبه غندر: "بصري"، ثقة، وكان من أثبت الناس في حديث شعبة.
محمد بن جعفر الهذلى الكرابيسي، أبو عبد اللَّه غندر
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن مروان الأصفر قال: سمعتُ أبا رافع قال: رأيت أبا هريرة سجد في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ}.
"مسائل صالح" (775).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن مروان الأصفر قال: سمعتُ أبا رافع قال: صليت خلف عمر، فقنت بعد الركوع.
"مسائل صالح" (776).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن مروان الأصفر، قال: سألت أنسًا: قنت عمر؟ قال: وخير من عمر.
قال أبي: ليس في كتاب غندر إلا هذِه الثلاثة عن مروان الأصفر.
"مسائل صالح" (777).
قال صالح: حدثني أبي، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن عامر بن عبيدة الباهلي، قال: رأيت أنس بن مالك عليه جبة خز، فسألته، فقال: أعوذ باللَّه من شرها. قال: قلت: هل لبسها أحد من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ فقال: كلهم غير عمر وابن عمر.
قال أبي: ليس في كتاب غندر غير هذا الحديث.
"مسائل صالح" (778).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت أبا الصباح موسى بن أبي كثير، قال: سألت سعيد ابن المسيب عن المرتد؟ فقال: ويلك، نرثهم ولا يرثونا.
قال أبي: ليس غير هذا الحديث عن موسى بن أبي كثير في كتاب غندر.
"مسائل صالح" (779).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت يحيى بن هانئ بن عروة، يحدث عن نعيم بن دجاجة، قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول: لا هجرة بعد رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-.
قال أبي: ليس في كتاب غندر عن يحيى بن هانئ غير هذا.
"مسائل صالح" (788).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت العوام القيسي -وقال وكيع: العوام بن مراجم- يحدث عن خالد بن شمير قال: شهدت تستر.
"مسائل صالح" (789).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن العوام القيسي، عن أبي السليل، عن أبي عثمان، عن سلمان أنه قال: إن اللَّه يدين يوم القيامة للناس أو للعباد، حتى يقاد للشاة الجلحاء من القرناء نطحتها.
قال أبي: ليس في كتاب غندر غير هذين الحديثين عن العوام.
"مسائل صالح" (790).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثني محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة قال: سمعتُ بكر بن وائل يحدث عن الزهري، عن عبد اللَّه بن ثعلبة بن الأصعر -أو ابن أبي صعير- قال: كان عمر بن الخطاب إذا صعد المنبر يكلمنا حتى يخطب.
قال أبي: ليس في كتاب غندر، عن شعبة، عن بكر بن وائل إلا هذا الحديث.
"مسائل صالح" (791).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت أسير بن ربيع بن عميلة قال: رأيت أبي وأبا الأحوص توضأ، ثم مسحا وجوهما بمنديل.
"مسائل صالح" (792).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن صالح بن أبي سليمان قال: سألت ابن عمر وابن عباس عن الصرف.
"مسائل صالح" (793).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن صالح بن أبي سليمان قال: سألت أنس بن مالك عن رجل قال لامرأته: أنتِ مني بَريَّة.
قال أبي: ليس عن شعبة عن صالح غير هذين في كتاب غندر.
"مسائل صالح" (794).
قال ابن هانئ: قيل له: فغندر وحفص بن غياث؟
قال: غندر أحب إليّ من حفص؛ حفص كان مخلطًا. وضعف أمره.
"مسائل ابن هانئ" (2135).
وقال ابن هانئ: سمعته يقول: ما في أصحاب شعبة أقل خطأً من محمد بن جعفر.
"مسائل ابن هانئ" (2276).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قدمت البصرة سنة أربع وتسعين، وقد مات غندر، بلغني أن غندرًا مات سنة ثلاث وتسعين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (118)، (5905)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: أخرج إلينا غندر كتابه عن سفيان بن عيينة، فقال: هل تجدون فيه خطأ؟ ثم رمى به إلينا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (514).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: قال أبو مسلم المستملي: أتيت غندرًا، فذكر أنه يعسر في الحديث، فقلت له: هذا إبراهيم بن صدقة عنده كتاب الطلاق
عن ابن أبي عروبة اذهب إليه، فقال لي: تعال، ارجع حتى أحدثك به.
"العلل" رواية عبد اللَّه (555).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: وكان غندر يصوم يومًا ويفطر يومًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (137)، (4225).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: قال غندر: لزمت شعبة عشرين سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1383).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير قال: قال عُمر لزيد بن ثابت: إن ابن ابن لي مات، فأقسم ميراثه؟ فقال عمر: شعث ما كنت مشعثًا. كذا قال: غندر، قد عرفت أنه لي دونهم، قال شعبة -يعني: أن يقسم ميراثه بينه وبين إخوته.
قال أبي: وقال وكيع عن شعبة بإسناده وقال: شَعّب، خالف غندرًا وهو الصواب -يعني: شَعّب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1868).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة، عن هشام بن عروة قال: حدثني أبي عن المليء عن المليء، كذا قال غندر.
قال أبي: يعني بقوله: المليء عن المليء: أبو أيوب عن أبي بن كعب، عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه قال في الرجل الذي يأتي أهله ثم لا ينزل: "يغسل ذكره ويتوضأ"، قال -يعني: الملي عن الملي: ثقة عن ثقة (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (1870).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي بردة، سمعتُ الأغر يحدث عن ابن عمر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1877).
قال عبد اللَّه: . قال أبي: ولم يسمع غندر من حجاج -يعني: ابن أرطاة- إلا حديثًا واحدًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1881).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كل ما سمعنا من غندر من أصل كتابه قرأه علينا إلا حديثًا واحدًا عن عبد الرحمن بن القاسم طويل من حديث شعبة في بيعة أبي بكر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1915).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كتب غندر عن شعبة في حياة الأعمش، وقال غندر: لزمت شعبة عشرين سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1931).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت يونس بن عبيد قال: سمعت يونس بن جُبير قال: سمعت رجلًا سأل ابن عُمر: أنه نذر أن يصوم كل يوم اثنين.
قال أبي: إنما هو زياد بن جُبير ولكن أخطأ فقال: يونس بن جبير، قال عبد اللَّه: لا أدري أخطأ فيه شعبة أو غندر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1936).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت يحيى بن أبي إسحاق قال: سألت سعيد بن المسيب عن صيام يوم عرفة، فقال: كان ابن عُمر يصومه، فقلت: غير ابن عمر يصومه؟ أخبرني عن نفسك، قال: حسبك ابن عُمر شيخًا.
قال أبي: أخطأ، إنما المعروف عن ابن عمر أنه كان لا يصومه.
قال أبي: حدثناه عبد الأعلى عن يحيى بن أبي إسحاق. ويحيى عن شعبة جميعًا عن يحيى بن أبي إسحاق، عن سعيد: أن ابن عمر كان لا يصوم يوم عرفة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1938).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: في حديث غندر، عن إسماعيل، عن قتادة، عن خلاس. وعن أبي حسان، عن عبد اللَّه بن عتبة بن مسعود، عن عبد اللَّه بن مسعود أن سبيعة بنت الحارث وضعت حملها بعد وفاة زوجها.
أخطأ فيه غندر قال: عن عبد اللَّه. وخالفوه ليس هو عن عبد اللَّه -يعني: مرسلًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4795).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أعطانا غندر كتبه فكنا ننسخ منها، وكان يقرأ علينا كثيرًا حتى -أي: نمل- إلا حديث سعيد ببغداد نسخناها ببغداد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4797).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أخطأ غندر في حديث سعيد، عن قتادة، عن سُليمان بن يسار -كذا قال غندر- عن جابر أن عُمر قال: إن نبي اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لم يُحرم من الضب ولكنه قذره (1) -وخالفه ابن عُلية قال: سليمان اليشكري. وهو الصواب وليس هو سُليمان بن يسار.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4806).
قال عبد اللَّه: قال أبي: غندر لم يُسند عن شُعبة حديث عَمرو بن مُرة، عن الحسن بن مُسلم أن جارية تمرط شعرها. نقص من إسناده -يعني: عائشة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5163).
قال عبد اللَّه: سمعتُ أبي يقول: في حديث عائشة المستحاضة يغشاها زوجها: رواه غندر، عن شعبة، عن عبد اللَّه بن ميسرة، عن الشعبي هذا الحديث، وقال الشعبي -من رأيه- المستحاضة لا يغشاها زوجها، وقال حجاج عن شعبة، كما قال وكيع، عن سفيان، رفعه إلى عائشة، خالف حجاج غندرًا.
قال أبي: بلغني عن ابن مهدي قال: وجدته في كتاب حسين بن عربي كما قال حجاج، عن شعبة، وكما قال وكيع عن سفيان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5351).
قال الفضل: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: سمحت غندرًا يقول: لزمت شعبة عشرين سنة لم أكتب فيها عن أحد غيره، قال: وسمعته يقول: كنت أسمع منه الحديث فأكتبه ثم آتيه به، فأعرضه عليه.
قال أبو عبد اللَّه: ولا أظن هذا كان منه إلا من بلادته.
قال: وسألت أبا عبد اللَّه من تقدم من أصحاب شعبة؟
فقال: أما في العدد والكثرة فغندر، قال: صحبته عشرين سنة، ولكن كان يحيى بن سعيد أثبت، وكان غندر صحيح الكتاب ولم يكن في كتبه تلك الأخبار، إلا أن بهزًا ويحيى وعفان هؤلاء كانوا يكتبون الألفاظ والأخبار.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 201 - 202.
قال أبو الحسن الميموني: قال أحمد بن حنبل: غندر أسن من يحيى ابن سعيد.
وقال أيضًا: قال أحمد بن حنبل: سمعت غندرًا يقول: لزمت شعبة عشرين سنة لم أكتب من أحد غيره شيئًا، وكنت إذا كتبت عنه عرضته عليه.
قال أحمد: أحسبه من بلادته كان يفعل هذا.
"تهذيب الكمال" 25/ 706.
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن مروان الأصفر قال: سمعتُ أبا رافع قال: رأيت أبا هريرة سجد في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ}.
"مسائل صالح" (775).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن مروان الأصفر قال: سمعتُ أبا رافع قال: صليت خلف عمر، فقنت بعد الركوع.
"مسائل صالح" (776).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن مروان الأصفر، قال: سألت أنسًا: قنت عمر؟ قال: وخير من عمر.
قال أبي: ليس في كتاب غندر إلا هذِه الثلاثة عن مروان الأصفر.
"مسائل صالح" (777).
قال صالح: حدثني أبي، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن عامر بن عبيدة الباهلي، قال: رأيت أنس بن مالك عليه جبة خز، فسألته، فقال: أعوذ باللَّه من شرها. قال: قلت: هل لبسها أحد من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ فقال: كلهم غير عمر وابن عمر.
قال أبي: ليس في كتاب غندر غير هذا الحديث.
"مسائل صالح" (778).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت أبا الصباح موسى بن أبي كثير، قال: سألت سعيد ابن المسيب عن المرتد؟ فقال: ويلك، نرثهم ولا يرثونا.
قال أبي: ليس غير هذا الحديث عن موسى بن أبي كثير في كتاب غندر.
"مسائل صالح" (779).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت يحيى بن هانئ بن عروة، يحدث عن نعيم بن دجاجة، قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول: لا هجرة بعد رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-.
قال أبي: ليس في كتاب غندر عن يحيى بن هانئ غير هذا.
"مسائل صالح" (788).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت العوام القيسي -وقال وكيع: العوام بن مراجم- يحدث عن خالد بن شمير قال: شهدت تستر.
"مسائل صالح" (789).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن العوام القيسي، عن أبي السليل، عن أبي عثمان، عن سلمان أنه قال: إن اللَّه يدين يوم القيامة للناس أو للعباد، حتى يقاد للشاة الجلحاء من القرناء نطحتها.
قال أبي: ليس في كتاب غندر غير هذين الحديثين عن العوام.
"مسائل صالح" (790).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثني محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة قال: سمعتُ بكر بن وائل يحدث عن الزهري، عن عبد اللَّه بن ثعلبة بن الأصعر -أو ابن أبي صعير- قال: كان عمر بن الخطاب إذا صعد المنبر يكلمنا حتى يخطب.
قال أبي: ليس في كتاب غندر، عن شعبة، عن بكر بن وائل إلا هذا الحديث.
"مسائل صالح" (791).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت أسير بن ربيع بن عميلة قال: رأيت أبي وأبا الأحوص توضأ، ثم مسحا وجوهما بمنديل.
"مسائل صالح" (792).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن صالح بن أبي سليمان قال: سألت ابن عمر وابن عباس عن الصرف.
"مسائل صالح" (793).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن صالح بن أبي سليمان قال: سألت أنس بن مالك عن رجل قال لامرأته: أنتِ مني بَريَّة.
قال أبي: ليس عن شعبة عن صالح غير هذين في كتاب غندر.
"مسائل صالح" (794).
قال ابن هانئ: قيل له: فغندر وحفص بن غياث؟
قال: غندر أحب إليّ من حفص؛ حفص كان مخلطًا. وضعف أمره.
"مسائل ابن هانئ" (2135).
وقال ابن هانئ: سمعته يقول: ما في أصحاب شعبة أقل خطأً من محمد بن جعفر.
"مسائل ابن هانئ" (2276).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قدمت البصرة سنة أربع وتسعين، وقد مات غندر، بلغني أن غندرًا مات سنة ثلاث وتسعين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (118)، (5905)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: أخرج إلينا غندر كتابه عن سفيان بن عيينة، فقال: هل تجدون فيه خطأ؟ ثم رمى به إلينا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (514).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: قال أبو مسلم المستملي: أتيت غندرًا، فذكر أنه يعسر في الحديث، فقلت له: هذا إبراهيم بن صدقة عنده كتاب الطلاق
عن ابن أبي عروبة اذهب إليه، فقال لي: تعال، ارجع حتى أحدثك به.
"العلل" رواية عبد اللَّه (555).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: وكان غندر يصوم يومًا ويفطر يومًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (137)، (4225).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: قال غندر: لزمت شعبة عشرين سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1383).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير قال: قال عُمر لزيد بن ثابت: إن ابن ابن لي مات، فأقسم ميراثه؟ فقال عمر: شعث ما كنت مشعثًا. كذا قال: غندر، قد عرفت أنه لي دونهم، قال شعبة -يعني: أن يقسم ميراثه بينه وبين إخوته.
قال أبي: وقال وكيع عن شعبة بإسناده وقال: شَعّب، خالف غندرًا وهو الصواب -يعني: شَعّب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1868).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة، عن هشام بن عروة قال: حدثني أبي عن المليء عن المليء، كذا قال غندر.
قال أبي: يعني بقوله: المليء عن المليء: أبو أيوب عن أبي بن كعب، عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه قال في الرجل الذي يأتي أهله ثم لا ينزل: "يغسل ذكره ويتوضأ"، قال -يعني: الملي عن الملي: ثقة عن ثقة (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (1870).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي بردة، سمعتُ الأغر يحدث عن ابن عمر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1877).
قال عبد اللَّه: . قال أبي: ولم يسمع غندر من حجاج -يعني: ابن أرطاة- إلا حديثًا واحدًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1881).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كل ما سمعنا من غندر من أصل كتابه قرأه علينا إلا حديثًا واحدًا عن عبد الرحمن بن القاسم طويل من حديث شعبة في بيعة أبي بكر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1915).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كتب غندر عن شعبة في حياة الأعمش، وقال غندر: لزمت شعبة عشرين سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1931).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت يونس بن عبيد قال: سمعت يونس بن جُبير قال: سمعت رجلًا سأل ابن عُمر: أنه نذر أن يصوم كل يوم اثنين.
قال أبي: إنما هو زياد بن جُبير ولكن أخطأ فقال: يونس بن جبير، قال عبد اللَّه: لا أدري أخطأ فيه شعبة أو غندر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1936).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا غندر قال: حدثنا شعبة قال: سمعت يحيى بن أبي إسحاق قال: سألت سعيد بن المسيب عن صيام يوم عرفة، فقال: كان ابن عُمر يصومه، فقلت: غير ابن عمر يصومه؟ أخبرني عن نفسك، قال: حسبك ابن عُمر شيخًا.
قال أبي: أخطأ، إنما المعروف عن ابن عمر أنه كان لا يصومه.
قال أبي: حدثناه عبد الأعلى عن يحيى بن أبي إسحاق. ويحيى عن شعبة جميعًا عن يحيى بن أبي إسحاق، عن سعيد: أن ابن عمر كان لا يصوم يوم عرفة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1938).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: في حديث غندر، عن إسماعيل، عن قتادة، عن خلاس. وعن أبي حسان، عن عبد اللَّه بن عتبة بن مسعود، عن عبد اللَّه بن مسعود أن سبيعة بنت الحارث وضعت حملها بعد وفاة زوجها.
أخطأ فيه غندر قال: عن عبد اللَّه. وخالفوه ليس هو عن عبد اللَّه -يعني: مرسلًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4795).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أعطانا غندر كتبه فكنا ننسخ منها، وكان يقرأ علينا كثيرًا حتى -أي: نمل- إلا حديث سعيد ببغداد نسخناها ببغداد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4797).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أخطأ غندر في حديث سعيد، عن قتادة، عن سُليمان بن يسار -كذا قال غندر- عن جابر أن عُمر قال: إن نبي اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لم يُحرم من الضب ولكنه قذره (1) -وخالفه ابن عُلية قال: سليمان اليشكري. وهو الصواب وليس هو سُليمان بن يسار.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4806).
قال عبد اللَّه: قال أبي: غندر لم يُسند عن شُعبة حديث عَمرو بن مُرة، عن الحسن بن مُسلم أن جارية تمرط شعرها. نقص من إسناده -يعني: عائشة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5163).
قال عبد اللَّه: سمعتُ أبي يقول: في حديث عائشة المستحاضة يغشاها زوجها: رواه غندر، عن شعبة، عن عبد اللَّه بن ميسرة، عن الشعبي هذا الحديث، وقال الشعبي -من رأيه- المستحاضة لا يغشاها زوجها، وقال حجاج عن شعبة، كما قال وكيع، عن سفيان، رفعه إلى عائشة، خالف حجاج غندرًا.
قال أبي: بلغني عن ابن مهدي قال: وجدته في كتاب حسين بن عربي كما قال حجاج، عن شعبة، وكما قال وكيع عن سفيان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5351).
قال الفضل: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: سمحت غندرًا يقول: لزمت شعبة عشرين سنة لم أكتب فيها عن أحد غيره، قال: وسمعته يقول: كنت أسمع منه الحديث فأكتبه ثم آتيه به، فأعرضه عليه.
قال أبو عبد اللَّه: ولا أظن هذا كان منه إلا من بلادته.
قال: وسألت أبا عبد اللَّه من تقدم من أصحاب شعبة؟
فقال: أما في العدد والكثرة فغندر، قال: صحبته عشرين سنة، ولكن كان يحيى بن سعيد أثبت، وكان غندر صحيح الكتاب ولم يكن في كتبه تلك الأخبار، إلا أن بهزًا ويحيى وعفان هؤلاء كانوا يكتبون الألفاظ والأخبار.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 201 - 202.
قال أبو الحسن الميموني: قال أحمد بن حنبل: غندر أسن من يحيى ابن سعيد.
وقال أيضًا: قال أحمد بن حنبل: سمعت غندرًا يقول: لزمت شعبة عشرين سنة لم أكتب من أحد غيره شيئًا، وكنت إذا كتبت عنه عرضته عليه.
قال أحمد: أحسبه من بلادته كان يفعل هذا.
"تهذيب الكمال" 25/ 706.