محمّد بن عبد الرّحمان بن أبي ليلى.
* لا يحتجّ بحديثه، وهو أسَوأ حالًا عند أهل المعرفة بالحديث من يزيد بن أبي زياد (السنن الكبرى: 2/ 77).
* لا يفرح بما يتفرّد به (السنن الكبرى: 2/ 355).
* لا يحتجّ به (السنن الكبرى: 3/ 329).
* غير قوي (السنن الكبرى: 5/ 73).
* وإن كان في الفقه كبيرًا، فهو ضعيف في الرّواية لسوء حفظه، وكثرة خطئه في الأسانيد والمتون، ومخالفته الحفّاظ فيها، والله يغفر لنا وله (السنن الكبرى: 5/ 334).
* كثير الوهم، وخاصة إذا روى عن عطاء فيخطىء كثيرًا، ضعّفه أهل النّقل مع كبر محلّه في الفقه (السنن الكبرى: 5/ 105).
* كان سيىّء الحفظ، كثير الوهم (السنن الكبرى: 7/ 32).
* لا يحتجّ بحديثه، وهو أسَوأ حالًا عند أهل المعرفة بالحديث من يزيد بن أبي زياد (السنن الكبرى: 2/ 77).
* لا يفرح بما يتفرّد به (السنن الكبرى: 2/ 355).
* لا يحتجّ به (السنن الكبرى: 3/ 329).
* غير قوي (السنن الكبرى: 5/ 73).
* وإن كان في الفقه كبيرًا، فهو ضعيف في الرّواية لسوء حفظه، وكثرة خطئه في الأسانيد والمتون، ومخالفته الحفّاظ فيها، والله يغفر لنا وله (السنن الكبرى: 5/ 334).
* كثير الوهم، وخاصة إذا روى عن عطاء فيخطىء كثيرًا، ضعّفه أهل النّقل مع كبر محلّه في الفقه (السنن الكبرى: 5/ 105).
* كان سيىّء الحفظ، كثير الوهم (السنن الكبرى: 7/ 32).