- ومحمد بن سلمة. مولى باهلة, يكنى أبا عبد الله. مات بحران سنة إحدى وتسعين ومائة.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 2092. محمد بن خازم1 2093. محمد بن ربيعة بن الحارث2 2094. محمد بن زيد بن عبد1 2095. محمد بن زيد بن مهاجر1 2096. محمد بن سعد بن مالك1 2097. محمد بن سلمة42098. محمد بن سواء3 2099. محمد بن سيرين11 2100. محمد بن سيف1 2101. محمد بن شعيب بن شابور4 2102. محمد بن صالح التمار6 2103. محمد بن صيفي بن سهل2 2104. محمد بن طلحة بن ركانة1 2105. محمد بن طلحة بن عبيد1 2106. محمد بن طلحة بن مصرف4 2107. محمد بن عبد الرحمن34 2108. محمد بن عبد الرحمن الطفاوي8 2109. محمد بن عبد الله40 2110. محمد بن عبد الله الأنصاري1 2111. محمد بن عبد الله بن جحش4 2112. محمد بن عبد الله بن جحش1 2113. محمد بن عبيد5 2114. محمد بن عبيد الأحدب1 2115. محمد بن عجلان6 2116. محمد بن علي بن أبي طالب1 2117. محمد بن علي بن حسين1 2118. محمد بن علي بن عبد الله1 2119. محمد بن عمر بن حسن1 2120. محمد بن عمر بن واقد2 2121. محمد بن عمران بن إبراهيم1 2122. محمد بن عمرو بن حزم4 2123. محمد بن عمرو بن عطاء3 2124. محمد بن عمرو بن علقمة4 2125. محمد بن عمرو بن علي1 2126. محمد بن قيس17 2127. محمد بن قيس الأسدي1 2128. محمد بن كثير7 2129. محمد بن كعب القرظي9 2130. محمد بن مسلم الطائفي10 2131. محمد بن مسلم بن عبيد1 2132. محمد بن مسلمة5 2133. محمد بن مسلمة بن سلمة1 2134. محمد بن ميسر2 2135. محمد بن واسع2 2136. محمد بن يحيى بن حيان1 2137. محمد بن يزيد10 2138. محمد بن يزيد الكلاعي2 2139. محمد بن يسار5 2140. محمد وأنيس ابنا أبي يحيى1 2141. محمد والطفيل ابنا أبي بن كعب1 2142. محمود بن الربيع5 2143. محمود بن لبيد8 2144. محمية بن جزء الزبيدي4 2145. محيصة بن مسعود2 2146. مخرمة العبدي2 2147. مخرمة بن بكير بن عبد1 2148. مخزمة بن نوفل بن أهيب1 2149. مخلد بن الحسين3 2150. مخنف بن سليم بن الحارث3 2151. مرة الطيب بن شراحيل1 2152. مرة بن طارق بن عبد1 2153. مرثد بن أبي مرثد1 2154. مرثد بن شفي1 2155. مرثد بن ظبيان بن جزي2 2156. مرثد بن وداعة3 2157. مرداس الأسلمي1 2158. مروان الأصغر1 2159. مروان بن الحكم بن أبي العاص1 2160. مروان بن شجاع7 2161. مسدد بن مسرهد3 2162. مسروق بن أوس2 2163. مسروق بن الأجدع بن مالك1 2164. مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب1 2165. مسعر بن كدام9 2166. مسعود بن الحكم الثقفي1 2167. مسعود بن الحكم الزرقي3 2168. مسعود غلام فروة الأسلمي1 2169. مسلم بن أبي مريم3 2170. مسلم بن إبراهيم3 2171. مسلم بن جندب1 2172. مسلم بن خالد الزنجي4 2173. مسلم بن صبيح3 2174. مسلم بن مشكم3 2175. مسلم بن يسار9 2176. مسلم بن يسار الأفريقي1 2177. مسلمة بن مخلد بن الصامت4 2178. مشرح بن هاعان5 2179. مصرف بن عمرو بن كعب1 2180. مصعب بن الزبير بن العوام3 2181. مصعب بن ثابت4 2182. مصعب بن ثابت بن عبد1 2183. مصعب بن جرموز1 2184. مصعب بن سعد بن مالك1 2185. مصعب بن عبد الرحمن2 2186. مضارب بن حزن5 2187. مطر بن طهمان الوراق3 2188. مطر بن عكامش1 2189. مطرف بن طريف3 2190. مطرف بن عبد الله3 2191. مطرف بن مازن5 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 2092. محمد بن خازم1 2093. محمد بن ربيعة بن الحارث2 2094. محمد بن زيد بن عبد1 2095. محمد بن زيد بن مهاجر1 2096. محمد بن سعد بن مالك1 2097. محمد بن سلمة42098. محمد بن سواء3 2099. محمد بن سيرين11 2100. محمد بن سيف1 2101. محمد بن شعيب بن شابور4 2102. محمد بن صالح التمار6 2103. محمد بن صيفي بن سهل2 2104. محمد بن طلحة بن ركانة1 2105. محمد بن طلحة بن عبيد1 2106. محمد بن طلحة بن مصرف4 2107. محمد بن عبد الرحمن34 2108. محمد بن عبد الرحمن الطفاوي8 2109. محمد بن عبد الله40 2110. محمد بن عبد الله الأنصاري1 2111. محمد بن عبد الله بن جحش4 2112. محمد بن عبد الله بن جحش1 2113. محمد بن عبيد5 2114. محمد بن عبيد الأحدب1 2115. محمد بن عجلان6 2116. محمد بن علي بن أبي طالب1 2117. محمد بن علي بن حسين1 2118. محمد بن علي بن عبد الله1 2119. محمد بن عمر بن حسن1 2120. محمد بن عمر بن واقد2 2121. محمد بن عمران بن إبراهيم1 2122. محمد بن عمرو بن حزم4 2123. محمد بن عمرو بن عطاء3 2124. محمد بن عمرو بن علقمة4 2125. محمد بن عمرو بن علي1 2126. محمد بن قيس17 2127. محمد بن قيس الأسدي1 2128. محمد بن كثير7 2129. محمد بن كعب القرظي9 2130. محمد بن مسلم الطائفي10 2131. محمد بن مسلم بن عبيد1 2132. محمد بن مسلمة5 2133. محمد بن مسلمة بن سلمة1 2134. محمد بن ميسر2 2135. محمد بن واسع2 2136. محمد بن يحيى بن حيان1 2137. محمد بن يزيد10 2138. محمد بن يزيد الكلاعي2 2139. محمد بن يسار5 2140. محمد وأنيس ابنا أبي يحيى1 2141. محمد والطفيل ابنا أبي بن كعب1 2142. محمود بن الربيع5 2143. محمود بن لبيد8 2144. محمية بن جزء الزبيدي4 2145. محيصة بن مسعود2 2146. مخرمة العبدي2 2147. مخرمة بن بكير بن عبد1 2148. مخزمة بن نوفل بن أهيب1 2149. مخلد بن الحسين3 2150. مخنف بن سليم بن الحارث3 2151. مرة الطيب بن شراحيل1 2152. مرة بن طارق بن عبد1 2153. مرثد بن أبي مرثد1 2154. مرثد بن شفي1 2155. مرثد بن ظبيان بن جزي2 2156. مرثد بن وداعة3 2157. مرداس الأسلمي1 2158. مروان الأصغر1 2159. مروان بن الحكم بن أبي العاص1 2160. مروان بن شجاع7 2161. مسدد بن مسرهد3 2162. مسروق بن أوس2 2163. مسروق بن الأجدع بن مالك1 2164. مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب1 2165. مسعر بن كدام9 2166. مسعود بن الحكم الثقفي1 2167. مسعود بن الحكم الزرقي3 2168. مسعود غلام فروة الأسلمي1 2169. مسلم بن أبي مريم3 2170. مسلم بن إبراهيم3 2171. مسلم بن جندب1 2172. مسلم بن خالد الزنجي4 2173. مسلم بن صبيح3 2174. مسلم بن مشكم3 2175. مسلم بن يسار9 2176. مسلم بن يسار الأفريقي1 2177. مسلمة بن مخلد بن الصامت4 2178. مشرح بن هاعان5 2179. مصرف بن عمرو بن كعب1 2180. مصعب بن الزبير بن العوام3 2181. مصعب بن ثابت4 2182. مصعب بن ثابت بن عبد1 2183. مصعب بن جرموز1 2184. مصعب بن سعد بن مالك1 2185. مصعب بن عبد الرحمن2 2186. مضارب بن حزن5 2187. مطر بن طهمان الوراق3 2188. مطر بن عكامش1 2189. مطرف بن طريف3 2190. مطرف بن عبد الله3 2191. مطرف بن مازن5 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=109259&book=5517#eb0726
مُحَمَّد بْن سَلمَة بْن كهيل يروي عَنْ أَبِيه عَنْ عدسة الطَّائِي حدثت أَن لعق الصحاف يعدل بِعِتْق رَقَبَة روى عَنهُ بن عُيَيْنَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=109259&book=5517#4763fd
مُحَمد بْن سلمة بْن كهيل كوفي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ السعدي مُحَمد ويحيى ابنا سلمة بْن كهيل واهيا الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بن يعقوب، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ عَنْ مُحَمد بْن سلمة بْن كهيل، عَنْ أَبِيهِ عَنْ ثَعْلَبَةَ الْحِمَّانِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلِيًّا يَقُولُ وَرَبِّ السَّمَاءِ وَرَبِّ الأَرْضِ ثَلاثُ مَرَّاتٍ لَعَهِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الأُمِّيُّ إِلَيَّ أَنَّ الأُمَّةَ سَتَغْدُرُ بِي قَالَ فَمَا أَتَى عَلَيْهِ سِتُّ لَيَالٍ حَتَى قُتِلَ.
حَدَّثَنَا علي، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ عَنْ مُحَمد بْن سلمة بْن كهيل، عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَيَّةَ الْعُرَنِيِّ قَالَ نَشَدَ عَلِيٌّ النَّاسَ فِي الرَّحْبَةِ فَقَامَ بِضْعَةُ عَشَرَ رَجُلا مِنْهُمْ رَجُلٌ عَلَيْهِ جُبَّةٌ تَحْتَهَا إِزَارٌ حَضْرَمِيَّةٌ صِنْفَتُهَا حَمْرَاءُ فَشَهِدُوا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَإِنَّ عَلِيًّا مولاه.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَهْلِ بْنِ حُصَيْنٍ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْمِنْهَالِ عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ سَعْدٍ وَعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِعَلِيٍّ أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ من موسى
غَيْرَ أَنَّهُ لَيْسَ بَعْدِي نَبِيٌّ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا الأَزْرَقُ بْنُ علي، حَدَّثَنا حسان بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الشَّعْبِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ مَثَلَ الْفَاسِقِ فِي الْقَوْمِ كَمَثَلِ قَوْمٍ رَكِبُوا سَفِينَةً فِي الْبَحْرِ فَاقْتَسَمُوهَا فَصَارَ لِكُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ مَكَانٌ فَعَمِدَ رَجُلٌ مِنْهُمْ إِلَى مَكَانِهِ يَخْرِقُهُ فَقَالُوا لَهُ مَا تُرِيدُ إلاَّ أَنْ تُهْلِكَنَا قَالَ وَفِيمَ أَنْتُمْ مِنْ مَكَانِي فَإِنْ تَرَكُوهُ غَرِقُوا وَغَرَقَ مَعَهُمْ وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى يَدَيْهِ نَجُوا وَنَجَا مَعَهُمْ فَكَذَلِكَ مَثَلُ الْفَاسِقِ.
وَمُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ لَهُ أَحَادِيثُ غَيْرُ ذَلِكَ وَكَانَ مِمَّنْ يُعَدُّ مِنْ مُتَشَيِّعِي الْكُوفَةِ وعلى بن هاشم بن الزيد مِنْ شِيعَتِهِمْ أَيضًا.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ السعدي مُحَمد ويحيى ابنا سلمة بْن كهيل واهيا الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بن يعقوب، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ عَنْ مُحَمد بْن سلمة بْن كهيل، عَنْ أَبِيهِ عَنْ ثَعْلَبَةَ الْحِمَّانِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلِيًّا يَقُولُ وَرَبِّ السَّمَاءِ وَرَبِّ الأَرْضِ ثَلاثُ مَرَّاتٍ لَعَهِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الأُمِّيُّ إِلَيَّ أَنَّ الأُمَّةَ سَتَغْدُرُ بِي قَالَ فَمَا أَتَى عَلَيْهِ سِتُّ لَيَالٍ حَتَى قُتِلَ.
حَدَّثَنَا علي، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ عَنْ مُحَمد بْن سلمة بْن كهيل، عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَيَّةَ الْعُرَنِيِّ قَالَ نَشَدَ عَلِيٌّ النَّاسَ فِي الرَّحْبَةِ فَقَامَ بِضْعَةُ عَشَرَ رَجُلا مِنْهُمْ رَجُلٌ عَلَيْهِ جُبَّةٌ تَحْتَهَا إِزَارٌ حَضْرَمِيَّةٌ صِنْفَتُهَا حَمْرَاءُ فَشَهِدُوا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَإِنَّ عَلِيًّا مولاه.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَهْلِ بْنِ حُصَيْنٍ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْمِنْهَالِ عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ سَعْدٍ وَعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِعَلِيٍّ أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ من موسى
غَيْرَ أَنَّهُ لَيْسَ بَعْدِي نَبِيٌّ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا الأَزْرَقُ بْنُ علي، حَدَّثَنا حسان بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الشَّعْبِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ مَثَلَ الْفَاسِقِ فِي الْقَوْمِ كَمَثَلِ قَوْمٍ رَكِبُوا سَفِينَةً فِي الْبَحْرِ فَاقْتَسَمُوهَا فَصَارَ لِكُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ مَكَانٌ فَعَمِدَ رَجُلٌ مِنْهُمْ إِلَى مَكَانِهِ يَخْرِقُهُ فَقَالُوا لَهُ مَا تُرِيدُ إلاَّ أَنْ تُهْلِكَنَا قَالَ وَفِيمَ أَنْتُمْ مِنْ مَكَانِي فَإِنْ تَرَكُوهُ غَرِقُوا وَغَرَقَ مَعَهُمْ وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى يَدَيْهِ نَجُوا وَنَجَا مَعَهُمْ فَكَذَلِكَ مَثَلُ الْفَاسِقِ.
وَمُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ لَهُ أَحَادِيثُ غَيْرُ ذَلِكَ وَكَانَ مِمَّنْ يُعَدُّ مِنْ مُتَشَيِّعِي الْكُوفَةِ وعلى بن هاشم بن الزيد مِنْ شِيعَتِهِمْ أَيضًا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71810&book=5517#6cfa46
محمد بن سلمة بن عبد اللَّه الباهلي، أبو عبد اللَّه الحراني
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن سلمة بحديث فقال: عن بشر بن سعيد، فقلت له: إنما هو بسر بن سعيد، فقال لي هكذا: بشر ابن سعيد -مرتين- وأبى أن يرجع.
قال أبي: لم يكن من أصحاب الحديث، ولم يكن به بأس، أراه رجلًا صالحًا، وأثثى عليه خيرًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4255).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن سلمة أبو عبد اللَّه الحراني، عن خصيف، عن مجاهد قال: حج خمسة وسبعون نبيًّا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4831).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان محمد بن سلمة الحراني لا يكاد يقول في شيء من حديثه: حدثنا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5867).
قال الميموني: قلت: محمد بن سلمة الحراني؟
قال: هو في بدنه، وأظنه قال: ليس بحديثه بأس.
"العلل" رواية المروذي وغيره (496).
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: محمد بن سلمة شيخ صدوق، وكان أمثل من عتاب بن بشير.
"الجرح والتعديل" 7/ 276.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن سلمة بحديث فقال: عن بشر بن سعيد، فقلت له: إنما هو بسر بن سعيد، فقال لي هكذا: بشر ابن سعيد -مرتين- وأبى أن يرجع.
قال أبي: لم يكن من أصحاب الحديث، ولم يكن به بأس، أراه رجلًا صالحًا، وأثثى عليه خيرًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4255).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن سلمة أبو عبد اللَّه الحراني، عن خصيف، عن مجاهد قال: حج خمسة وسبعون نبيًّا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4831).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان محمد بن سلمة الحراني لا يكاد يقول في شيء من حديثه: حدثنا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5867).
قال الميموني: قلت: محمد بن سلمة الحراني؟
قال: هو في بدنه، وأظنه قال: ليس بحديثه بأس.
"العلل" رواية المروذي وغيره (496).
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: محمد بن سلمة شيخ صدوق، وكان أمثل من عتاب بن بشير.
"الجرح والتعديل" 7/ 276.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97231&book=5517#1897d4
محمد بن سلمة الحرانى أبو عبد الله مولى بني باهلة روى عن هشام بن حسان وخصيف ومحمد بن اسحاق وخاله ابى عبد الرحيم خالد بن أبي يزيد روى عنه ابن نفيل واحمد بن حنبل واحمد بن ابى شعيب وهارون بن معروف ويزيد بن موهب الرملي والمعافى بن سليمان وسعيد بن حفص سمعت أبي يقول ذلك (نا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي قال سمعت احمد ابن حنبل يقول محمد بن سلمة شيخ صدوق وكان امثل من عتاب بن بشير - ) .
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول محمد بن سلمة الحرانى كان له فضل ورواية.
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول محمد بن سلمة الحرانى كان له فضل ورواية.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97231&book=5517#27ea5a
مُحَمَّد بن سَلمَة الْحَرَّانِي أَبُو عبد الله مولى باهلة يروي عَن بن إِسْحَاق وَهِشَام بن حسان روى عَنْهُ أَبُو جَعْفَر النُّفَيْلِي وَأهل بَلَده مَاتَ سنة إِحْدَى أَو اثْنَتَيْنِ وَسبعين وَمِائَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=129691&book=5517#fe1449
محمد بن سلمة بن قربا، أبو عبد الله الربعي :
نزل عسقلان، وحدث بها عن: بشر بن الوليد الكندي، ومحمود بن خداش، وأبي الأشعث أحمد بن المقدام، وعثمان بن أبي شيبة، وَمحمد بْن أَبِي السري العسقلاني. رَوَى عَنْهُ: عبد الله بن عدي الجرجاني، ومحمد بن حبان البستي، وأبو القاسم الآبندوني، وأبو بكر بن المقرئ الأصبهاني.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الطّيّب العجليّ- بحلوان- حدّثنا أبو بكر بن المقرئ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ قَرْبَا الْبَغْدَادِيُّ- الرَّبَعِيُّ- نَزِيلُ عَسْقَلانِ الشَّامِ- حدّثنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ لا يَتَعَلَّمُهُ إِلا لِيُصِيبَ بِهِ عَرَضًا مِنَ الدُّنْيَا لَمْ يَجِدْ عَرْفَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»
. حَدَّثَنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن نَصْر قَالَ: سمعت حمزة بن يوسف يقول- وسألت أبا الحسن الدارقطني- عن محمد بن سلمة بن قربا أبي عبد الله البغدادي نزيل عسقلان فقال: ليس هو بالقوي.
ذكر من اسمه محمد واسم أبيه سليم
نزل عسقلان، وحدث بها عن: بشر بن الوليد الكندي، ومحمود بن خداش، وأبي الأشعث أحمد بن المقدام، وعثمان بن أبي شيبة، وَمحمد بْن أَبِي السري العسقلاني. رَوَى عَنْهُ: عبد الله بن عدي الجرجاني، ومحمد بن حبان البستي، وأبو القاسم الآبندوني، وأبو بكر بن المقرئ الأصبهاني.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الطّيّب العجليّ- بحلوان- حدّثنا أبو بكر بن المقرئ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ قَرْبَا الْبَغْدَادِيُّ- الرَّبَعِيُّ- نَزِيلُ عَسْقَلانِ الشَّامِ- حدّثنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ لا يَتَعَلَّمُهُ إِلا لِيُصِيبَ بِهِ عَرَضًا مِنَ الدُّنْيَا لَمْ يَجِدْ عَرْفَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»
. حَدَّثَنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن نَصْر قَالَ: سمعت حمزة بن يوسف يقول- وسألت أبا الحسن الدارقطني- عن محمد بن سلمة بن قربا أبي عبد الله البغدادي نزيل عسقلان فقال: ليس هو بالقوي.
ذكر من اسمه محمد واسم أبيه سليم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=130430&book=5517#c278a5
محمد بن منصور بن سلمة، أبو جعفر بن أبي سلمة الخزاعي :
حدث عن أبيه روى عنه سفيان بن هارون القاضي، وأبو بَكْر بْن أَبِي داود السجستاني، وَمُحَمَّد بْن مخلد الدوري.
إلا أن ابن مخلد سماه أحمد، وسنعيد ذكره في باب الألف، إن شاء الله.
حدث عن أبيه روى عنه سفيان بن هارون القاضي، وأبو بَكْر بْن أَبِي داود السجستاني، وَمُحَمَّد بْن مخلد الدوري.
إلا أن ابن مخلد سماه أحمد، وسنعيد ذكره في باب الألف، إن شاء الله.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=102215&book=5517#a2bde8
محمد بن مسلمة بن سلمة بن خالد بن عدىّ بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصارى، ثم الحارثى: حليف بنى عبد الأشهل. يكنى أبا عبد الرحمن، وقيل: أبو عبد الله . شهد محمد فتح مصر، وكان فيمن طلع الحصن مع الزبير .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=102215&book=5517#f2bd6e
مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ خَالِدِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ مَجْدَعَةَ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكِ بْنِ الْأَوْسِ
حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ، نا قُرَيْشُ بْنُ حَيَّانَ، عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي خَلْدَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ قَالَ: «أَكَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ وَكَانَ آخِرَ أَمْرِهِ»
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ النَّضْرِ بْنِ بَحْرٍ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ سَلَمَةَ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرٍ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنِ الْأَعْرَجِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ إِذَا قَامَ يُصَلِّي تَطَوُّعًا قَالَ: «وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ»
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَنَزِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، نا حَفْصٌ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، وَالْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ، عَنْ عَمِّهِ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ ، أَنَّهُ خَطَبَ امْرَأَةً فَجَعَلَ يَرْصُدُهَا حَتَّى نَظَرَ إِلَيْهَا وَقَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا أَلْقَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي قَلْبِ امْرِئٍ خِطْبَةَ امْرَأَةٍ فَلَا بَأْسَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا»
حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ، نا قُرَيْشُ بْنُ حَيَّانَ، عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي خَلْدَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ قَالَ: «أَكَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ وَكَانَ آخِرَ أَمْرِهِ»
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ النَّضْرِ بْنِ بَحْرٍ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ سَلَمَةَ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرٍ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنِ الْأَعْرَجِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ إِذَا قَامَ يُصَلِّي تَطَوُّعًا قَالَ: «وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ»
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَنَزِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، نا حَفْصٌ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، وَالْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ، عَنْ عَمِّهِ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ ، أَنَّهُ خَطَبَ امْرَأَةً فَجَعَلَ يَرْصُدُهَا حَتَّى نَظَرَ إِلَيْهَا وَقَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا أَلْقَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي قَلْبِ امْرِئٍ خِطْبَةَ امْرَأَةٍ فَلَا بَأْسَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104120&book=5517#46daee
مُحَمَّد بْن أبي سَلمَة وَاسم أبي سَلمَة عَبْد اللَّه بْن عَبْد الْأسد المَخْزُومِي أَخُو عمر بْن أبي سَلمَة يُقَال إِن لَهُ صُحْبَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104120&book=5517#1a16b2
محمد بن أبي سلمة
د س: مُحَمَّد بْن أَبِي سلمة بْن عبد الأسد المخزومي ولد عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخرجه ابن منده مختصرا، وأخرجه أَبُو موسى أيضا، فقال: ذكره ابن شاهين، قَالَ: قَالَ البغوي: رأيت فِي كتاب بعض من ألف، تسمية نفر ممن روى عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا أعلم أحدا منهم سمع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا ولد عَلَى عهده.
منهم: مُحَمَّد بْن أَبِي سلمة بْن عبد الأسد.
قلت: هَذَا القول فِي ابن أَبِي سلمة غير مستقيم، فإن أَبِي سلمة توفي فِي حياة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وتزوج رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امرأته أم سلمة، فيكون لأولاده رؤية وَإِدراك، ورسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رابهم وهم أرباؤه، فمن أولى بالصحبة منهم، وقد أخرجه ابن منده، فلا أعلم لأي معنى استدركه عَلَيْهِ أَبُو موسى؟
د س: مُحَمَّد بْن أَبِي سلمة بْن عبد الأسد المخزومي ولد عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخرجه ابن منده مختصرا، وأخرجه أَبُو موسى أيضا، فقال: ذكره ابن شاهين، قَالَ: قَالَ البغوي: رأيت فِي كتاب بعض من ألف، تسمية نفر ممن روى عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا أعلم أحدا منهم سمع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا ولد عَلَى عهده.
منهم: مُحَمَّد بْن أَبِي سلمة بْن عبد الأسد.
قلت: هَذَا القول فِي ابن أَبِي سلمة غير مستقيم، فإن أَبِي سلمة توفي فِي حياة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وتزوج رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امرأته أم سلمة، فيكون لأولاده رؤية وَإِدراك، ورسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رابهم وهم أرباؤه، فمن أولى بالصحبة منهم، وقد أخرجه ابن منده، فلا أعلم لأي معنى استدركه عَلَيْهِ أَبُو موسى؟
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=130280&book=5517#0e0b7b
محمد بن الفضل بن سلمة، أبو عمر الوصفيّ :
سمع إبراهيم بن أبي الليث، وأحمد بن يونس، وإسماعيل بن أبي أويس، وسعيد ابن منصور، وسنيد بن داود، ويحيى الحماني، وحبان بن موسى. روى عنه عبد الله ابن محمد بن جعفر بن شاذان، وأبو سهل بن زياد، وأبو بكر النقاش، وإسماعيل بْن علي الْخُطبي، وَأَحْمَد بْن جَعْفَر بْن سلم، وعبيد الله بن العباس الشطوي. وكان ثقة.
أنبأنا محمّد بن أحمد بن رزق حدّثنا إسماعيل بن على الخطبي حدّثنا محمّد بن
الفضل بن سلمة حدّثنا إبراهيم بن نصر حدثنا الأشجعي عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ حرب بن عبيد الله الثقفي عن خالد. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إنما العشور على اليهود والنصارى، ليس على المسلمين عشور»
. رواه وكيع عن سفيان عن عطاء عن حرب بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَرَوَاهُ عَبْد الرَّحْمَن بن مهدي عن سفيان عن عطاء عن رجل من بكر بن وائل عن خالد عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلّم.
حدّثنا محمّد بن عبد الواحد الأكبر حدثنا محمد بن العباس قال قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قَالَ: وأبو عمر بن الفضل بن سلمة كتب الناس عنه ثم مرّضوه فيما لم يتفق الناس عليه لأنه كان مستورا معروفا بالخير.
أنبأنا ابن رزق حدّثنا إسماعيل بن علي. قَالَ: ومات أبو عمر محمّد بن الفضل ابن سلمة يوم الثلاثاء في رجب سنة إحدى وتسعين ومائتين.
ذكر ابْن مخلد فيما قرأت بخطه: أن وفاته كانت لثلاث عشرة ليلة بقين من رجب.
سمع إبراهيم بن أبي الليث، وأحمد بن يونس، وإسماعيل بن أبي أويس، وسعيد ابن منصور، وسنيد بن داود، ويحيى الحماني، وحبان بن موسى. روى عنه عبد الله ابن محمد بن جعفر بن شاذان، وأبو سهل بن زياد، وأبو بكر النقاش، وإسماعيل بْن علي الْخُطبي، وَأَحْمَد بْن جَعْفَر بْن سلم، وعبيد الله بن العباس الشطوي. وكان ثقة.
أنبأنا محمّد بن أحمد بن رزق حدّثنا إسماعيل بن على الخطبي حدّثنا محمّد بن
الفضل بن سلمة حدّثنا إبراهيم بن نصر حدثنا الأشجعي عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ حرب بن عبيد الله الثقفي عن خالد. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إنما العشور على اليهود والنصارى، ليس على المسلمين عشور»
. رواه وكيع عن سفيان عن عطاء عن حرب بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَرَوَاهُ عَبْد الرَّحْمَن بن مهدي عن سفيان عن عطاء عن رجل من بكر بن وائل عن خالد عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلّم.
حدّثنا محمّد بن عبد الواحد الأكبر حدثنا محمد بن العباس قال قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قَالَ: وأبو عمر بن الفضل بن سلمة كتب الناس عنه ثم مرّضوه فيما لم يتفق الناس عليه لأنه كان مستورا معروفا بالخير.
أنبأنا ابن رزق حدّثنا إسماعيل بن علي. قَالَ: ومات أبو عمر محمّد بن الفضل ابن سلمة يوم الثلاثاء في رجب سنة إحدى وتسعين ومائتين.
ذكر ابْن مخلد فيما قرأت بخطه: أن وفاته كانت لثلاث عشرة ليلة بقين من رجب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=73047&book=5517#391e68
مُحَمَّد بْن عُمَر بْن أَبِي سَلَمَةَ بْن عَبْد الأسد،
قَالَ لِي عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ حَدَّثَنَا يُونُسُ قَالَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَتْ أُمُّ سَلَمَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَأْمُرُنَا إِذَا حَجَجْنَا بالاشتراط، وقال يعقوب بْن مُحَمَّد حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن أَبِي سلمة حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ أَبِيه قَالَ (لَهُ - 1) النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كل مما يليك.
قَالَ لِي عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ حَدَّثَنَا يُونُسُ قَالَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَتْ أُمُّ سَلَمَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَأْمُرُنَا إِذَا حَجَجْنَا بالاشتراط، وقال يعقوب بْن مُحَمَّد حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن أَبِي سلمة حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ أَبِيه قَالَ (لَهُ - 1) النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كل مما يليك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=130052&book=5517#6face1
مُحَمَّدَ بْنَ عُمَرَ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ غَالِبٍ بن سلمة بن سالم، الجعفيّ :
وإلى غالب بن سلمة تنسب سويقة غالب. ويكنى محمد: أبا عبد الله. حدّث
عن أبي شعيب الحراني، ومحمد بن عبد الله القرمطي، وموسى بن هارون الحافظ، وأحمد بن موسى بن مسروق الطوسي، وأبي القاسم البغوي، وغيرهم. سمع منه أبو الْحَسَن بن رزقويه. وحَدَّثَنَا عَنْهُ أَبُو نُعَيْم الأصبهاني.
أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الحافظ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ غَالِبٍ بِبَغْدَادَ، حدّثنا محمّد بن الحسن الأمويّ، حدّثنا سعيد بن عتّاب، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ، عَنْ مِسْعَرٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي قِصَّةِ بُرَيْرَةَ: «الْوَلاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ»
. كَذَا رَوَاهُ لَنَا أَبُو نُعَيْمٍ وَسَأَلْتُهُ عَنِ ابْنِ غَالِبٍ. فَقَالَ: كَانَ ذَا حِفْظٍ وَمَعْرِفَةٍ، وَكَانَ مَكْفُوفًا، كَتَبْنَا عَنْهُ مِنْ فُرُوعٍ قَدْ خَرَّجَهَا. قَالَ: وَكَانَ الدَّارَقُطْنِيُّ يُسِيءُ الْقَوْلَ فِيهِ.
قرأت بخط أبي عَبْد اللَّهِ الحسين بْن أَحْمَد بْن بكير: محمد بن عمر بن غالب ليس بموثوق به في الحديث، ولا حجة فيما يأتي به.
قَالَ محمد بن أبي الحسين بن أبي الفوارس: مات محمد بن عمر بن غالب في ذي القعدة سنة إحدى وستين وثلاثمائة، وكان كذابا.
وإلى غالب بن سلمة تنسب سويقة غالب. ويكنى محمد: أبا عبد الله. حدّث
عن أبي شعيب الحراني، ومحمد بن عبد الله القرمطي، وموسى بن هارون الحافظ، وأحمد بن موسى بن مسروق الطوسي، وأبي القاسم البغوي، وغيرهم. سمع منه أبو الْحَسَن بن رزقويه. وحَدَّثَنَا عَنْهُ أَبُو نُعَيْم الأصبهاني.
أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الحافظ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ غَالِبٍ بِبَغْدَادَ، حدّثنا محمّد بن الحسن الأمويّ، حدّثنا سعيد بن عتّاب، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ، عَنْ مِسْعَرٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي قِصَّةِ بُرَيْرَةَ: «الْوَلاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ»
. كَذَا رَوَاهُ لَنَا أَبُو نُعَيْمٍ وَسَأَلْتُهُ عَنِ ابْنِ غَالِبٍ. فَقَالَ: كَانَ ذَا حِفْظٍ وَمَعْرِفَةٍ، وَكَانَ مَكْفُوفًا، كَتَبْنَا عَنْهُ مِنْ فُرُوعٍ قَدْ خَرَّجَهَا. قَالَ: وَكَانَ الدَّارَقُطْنِيُّ يُسِيءُ الْقَوْلَ فِيهِ.
قرأت بخط أبي عَبْد اللَّهِ الحسين بْن أَحْمَد بْن بكير: محمد بن عمر بن غالب ليس بموثوق به في الحديث، ولا حجة فيما يأتي به.
قَالَ محمد بن أبي الحسين بن أبي الفوارس: مات محمد بن عمر بن غالب في ذي القعدة سنة إحدى وستين وثلاثمائة، وكان كذابا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=164487&book=5517#7e8c2c
مُحَمَّد بن عمر بن أبي سَلمَة بن عبد الْأسد
عَن أَبِيه وجدته أم سَلمَة وَعنهُ ابْنه أَبُو بكر
قَالَ أَبُو حَاتِم لَا أعرفهُ وَأما ابْن حبَان فَذكره فِي الثِّقَات وروى لَهُ فِي صَحِيحه من رِوَايَة يَعْقُوب بن مُحَمَّد الزُّهْرِيّ عَن عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن عمر بن أبي سَلمَة عَن أَبِيه عَن جده حَدِيث كل مِمَّا يليك
قلت تَابعه أَبُو وخزة عَن عمر بن أبي سَلمَة.
عَن أَبِيه وجدته أم سَلمَة وَعنهُ ابْنه أَبُو بكر
قَالَ أَبُو حَاتِم لَا أعرفهُ وَأما ابْن حبَان فَذكره فِي الثِّقَات وروى لَهُ فِي صَحِيحه من رِوَايَة يَعْقُوب بن مُحَمَّد الزُّهْرِيّ عَن عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد بن عمر بن أبي سَلمَة عَن أَبِيه عَن جده حَدِيث كل مِمَّا يليك
قلت تَابعه أَبُو وخزة عَن عمر بن أبي سَلمَة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155963&book=5517#f867bb
مُحَمَّدُ بنُ أَبِي حَفْصَةَ أَبُو سَلَمَةَ المَدَنِيُّ
الإِمَامُ، المُحَدِّثُ، أَبُو سَلَمَةَ بنُ مَيْسَرَةَ المَدَنِيُّ، نَزِيْلُ البَصْرَةِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِي جَمْرَةَ الضُّبَعِيِّ، وَالزُّهْرِيِّ، وَقَتَادَةَ، وَابْنِ جُدْعَانَ، وَطَائِفَةٍ.وَعَنْهُ: سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَحَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، وَابْنُ المُبَارَكِ، وَرَوْحُ بنُ عُبَادَةَ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيْرُ.
وَهُوَ قَدِيْمُ المَوْتِ.
تُوُفِّيَ: فِي حُدُوْدِ الخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
وَثَّقَهُ: يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ مَرَّةً، ثُمَّ تَوَقَّفَ، وَقَالَ: لَيْسَ بِالقَوِيِّ.
وَقَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: ضَعِيْفٌ.
وَكَذَا قَالَ النَّسَائِيُّ، مَعَ كَوْنِه رَوَى لَهُ فِي (سُنَنِهِ) .
وَرَوَى لَهُ: الشَّيْخَانِ فِي المُتَابَعَاتِ، مَا أَظُنُّ أَنَّ وَاحِداً مِنْهُمَا جَعَلَهُ حُجَّةً.
وَقَدْ قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: هُوَ مِنَ الضُّعفَاءِ الَّذِيْنَ يُكْتَبُ حَدِيْثُهُم.
قَالَ ابْنُ المَدِيْنِيِّ: قُلْتُ لِيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ: حَملتَ عَنْ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي حَفْصَةَ؟
قَالَ: نَعَمْ، كَتَبتُ حَدِيْثَهُ كُلَّهُ، ثُمَّ رَمَيتُ بِهِ بَعْدَ ذَلِكَ.
ثُمَّ قَالَ: هُوَ نَحْوُ صَالِحِ بنِ أَبِي الأَخْضَرِ.
قُلْتُ: بِالجَهْدِ أَنْ يُعَدَّ حَدِيْثُهُ حَسَناً، وَلَيْسَ هُوَ بِالمُكْثِرِ.
وَقَالَ العُقَيْلِيُّ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ، حَدَّثَنَا صَالِحٌ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ، سَمِعْتُ مُعَاذَ بنَ مُعَاذٍ، قَالَ: كَتَبتُ عَنْهُ.
قُلْتُ لِمُعَاذٍ: لِمَ ؟
قَالَ: لأَنِّي رَأَيتُهُ يَأْتِي أَشْعَثَ بنَ عَبْدِ المَلِكِ، فَإِذَا قُمْنَا، جَلَسَ إِلَى صِبْيَانٍ، فَأَمَلُّوْهَا عَلَيْهِ.
فَقُلْتُ لِمُعَاذٍ: مَنْ هُوَ يَا أَبَا المُثَنَّى؟
قَالَ: مُحَمَّدُ بنُ أَبِي حَفْصَةَ.
أَوْرَدَهُ العُقَيْلِيُّ فِي مُحَمَّدِ بنِ مَيْسَرَةَ.
الإِمَامُ، المُحَدِّثُ، أَبُو سَلَمَةَ بنُ مَيْسَرَةَ المَدَنِيُّ، نَزِيْلُ البَصْرَةِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِي جَمْرَةَ الضُّبَعِيِّ، وَالزُّهْرِيِّ، وَقَتَادَةَ، وَابْنِ جُدْعَانَ، وَطَائِفَةٍ.وَعَنْهُ: سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَحَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، وَابْنُ المُبَارَكِ، وَرَوْحُ بنُ عُبَادَةَ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيْرُ.
وَهُوَ قَدِيْمُ المَوْتِ.
تُوُفِّيَ: فِي حُدُوْدِ الخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
وَثَّقَهُ: يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ مَرَّةً، ثُمَّ تَوَقَّفَ، وَقَالَ: لَيْسَ بِالقَوِيِّ.
وَقَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: ضَعِيْفٌ.
وَكَذَا قَالَ النَّسَائِيُّ، مَعَ كَوْنِه رَوَى لَهُ فِي (سُنَنِهِ) .
وَرَوَى لَهُ: الشَّيْخَانِ فِي المُتَابَعَاتِ، مَا أَظُنُّ أَنَّ وَاحِداً مِنْهُمَا جَعَلَهُ حُجَّةً.
وَقَدْ قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: هُوَ مِنَ الضُّعفَاءِ الَّذِيْنَ يُكْتَبُ حَدِيْثُهُم.
قَالَ ابْنُ المَدِيْنِيِّ: قُلْتُ لِيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ: حَملتَ عَنْ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي حَفْصَةَ؟
قَالَ: نَعَمْ، كَتَبتُ حَدِيْثَهُ كُلَّهُ، ثُمَّ رَمَيتُ بِهِ بَعْدَ ذَلِكَ.
ثُمَّ قَالَ: هُوَ نَحْوُ صَالِحِ بنِ أَبِي الأَخْضَرِ.
قُلْتُ: بِالجَهْدِ أَنْ يُعَدَّ حَدِيْثُهُ حَسَناً، وَلَيْسَ هُوَ بِالمُكْثِرِ.
وَقَالَ العُقَيْلِيُّ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ، حَدَّثَنَا صَالِحٌ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ، سَمِعْتُ مُعَاذَ بنَ مُعَاذٍ، قَالَ: كَتَبتُ عَنْهُ.
قُلْتُ لِمُعَاذٍ: لِمَ ؟
قَالَ: لأَنِّي رَأَيتُهُ يَأْتِي أَشْعَثَ بنَ عَبْدِ المَلِكِ، فَإِذَا قُمْنَا، جَلَسَ إِلَى صِبْيَانٍ، فَأَمَلُّوْهَا عَلَيْهِ.
فَقُلْتُ لِمُعَاذٍ: مَنْ هُوَ يَا أَبَا المُثَنَّى؟
قَالَ: مُحَمَّدُ بنُ أَبِي حَفْصَةَ.
أَوْرَدَهُ العُقَيْلِيُّ فِي مُحَمَّدِ بنِ مَيْسَرَةَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97456&book=5517#2f082f
مُحَمَّد بن عمر بن أبي سَلمَة بن عبد الْأسد يروي عَن أَبِيه وَله صُحْبَة روى عَنهُ ابْنه أَبُو بكر بن مُحَمَّد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97456&book=5517#010919
محمد بن عمر بن أبي سلمة اراه ابن عبد الاسد روى عن أم سلمة روى عنه ابنه أبو بكر، حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول: لااعرفه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72610&book=5517#878d1c
مُحَمَّد بْن إياس بْن سلمة بن الاكوع الاسلمي حجازي، قَالَ لِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ عَنِ ابْنِ حَرْمَلَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ أَنَّ اباه حدثه ان سلمة بن الا كوع قَدِمَ الْمَدِينَةَ فَلَقِيَهُ بُرَيْدَةُ بْنُ حُصَيْبٍ فَقَالَ ارْتَدَدْتَ عَنْ هِجْرَتِكَ، فَقَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنِّي فِي إِذْنٍ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ابْدُوا يَا أَسْلَمُ وَاسْكُنُوا الشِّعَابَ، فَقَالُوا (1) نَخَافُ أَنْ نَتَعَرَّبَ بَعْدَ هِجْرَتِنَا، قَالَ أَنْتُمْ مهاجرون حيث كنتم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72755&book=5517#7b994e
مُحَمَّد بْن خَالِد بْن سلمة المخزومي
سَمِعَ أباه سَمِعَ منه عَبْد اللَّه بْن أَبِي الأسود، هو اخر عكرمة الْقُرَشِيّ.
سَمِعَ أباه سَمِعَ منه عَبْد اللَّه بْن أَبِي الأسود، هو اخر عكرمة الْقُرَشِيّ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72755&book=5517#29ecde
مُحَمَّد بْن خَالِد بْن سَلمَة المَخْزُومِي أَخُو عِكْرِمَة بْن خَالِد يروي عَنْ أَبِيه والمقبري روى عَنْهُ عَبْد اللَّهِ بْن أبي الْأسود وَهُوَ الَّذِي روى عَنهُ
هشيم وَقَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن خَالِد الْقرشِي عَنِ المَقْبُري
هشيم وَقَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن خَالِد الْقرشِي عَنِ المَقْبُري