83707. محمد بن زياد ابو الحارث2 83708. محمد بن زياد ابو الحارث القرشي الجمحي البصري...1 83709. محمد بن زياد ابو جعفر الرازي1 83710. محمد بن زياد ابو سفيان الالهاني1 83711. محمد بن زياد ابو سفيان الالهاني الحمصي...1 83712. محمد بن زياد ابو عبد الله183713. محمد بن زياد الألهاني1 83714. محمد بن زياد الألهاني أبو سفيان الحمصي...2 83715. محمد بن زياد الاسدي2 83716. محمد بن زياد الاصبهاني العبدي1 83717. محمد بن زياد الالهاني1 83718. محمد بن زياد الالهاني ابو سفيان2 83719. محمد بن زياد الالهاني ابو سفيان الحمصي...1 83720. محمد بن زياد الانصاري1 83721. محمد بن زياد الانصاري المدني1 83722. محمد بن زياد الانصاري المديني1 83723. محمد بن زياد البرجمي4 83724. محمد بن زياد التميمي1 83725. محمد بن زياد التيمي1 83726. محمد بن زياد الجزري1 83727. محمد بن زياد الجزري اليشكري1 83728. محمد بن زياد الجزري اليشكري الحنفي1 83729. محمد بن زياد الزيادي2 83730. محمد بن زياد السلمي2 83731. محمد بن زياد الشروشاذراني صاحب النعمان...1 83732. محمد بن زياد الصنعاني2 83733. محمد بن زياد الطحان2 83734. محمد بن زياد الطحان اليشكري1 83735. محمد بن زياد الطحان اليشكري الجزري الميموني...1 83736. محمد بن زياد العابد الكلوذاني1 83737. محمد بن زياد القرشي1 83738. محمد بن زياد القرشي أبو الحارث المدني...1 83739. محمد بن زياد القرشي ابو الحارث1 83740. محمد بن زياد القرشي الجمحي البصري1 83741. محمد بن زياد الكلبي1 83742. محمد بن زياد المديني الأنصاري1 83743. محمد بن زياد المكي1 83744. محمد بن زياد الميموني1 83745. محمد بن زياد اليشكري الجزري3 83746. محمد بن زياد اليشكري الطحان1 83747. محمد بن زياد اليشكري الطحان الفأفأ الميموني...1 83748. محمد بن زياد اليشكري الميموني الطحان...1 83749. محمد بن زياد بن الربيع بن عبيد1 83750. محمد بن زياد بن زبار1 83751. محمد بن زياد بن زبار ابو عبد الله الكلبي...2 83752. محمد بن زياد بن زبار الكلبي2 83753. محمد بن زياد بن زبار الكلبي بغدادي1 83754. محمد بن زياد بن طبق القيسي1 83755. محمد بن زياد بن عبد الله1 83756. محمد بن زياد بن عبيد الله بن الربيع1 83757. محمد بن زياد بن عبيد الله بن الربيع بن زياد...1 83758. محمد بن زياد بن عبيد الله بن ربيع بن زياد بن أبي سفيان أبو عبد ال...1 83759. محمد بن زياد بن علاقة1 83760. محمد بن زياد بن فروة البلدي1 83761. محمد بن زياد بن مروان اليشكري صاحب1 83762. محمد بن زياد بن معروف1 83763. محمد بن زياد مولى عثمان بن مظعون1 83764. محمد بن زياد وليس بالميموني1 83765. محمد بن زيادة اللخمي1 83766. محمد بن زيد7 83767. محمد بن زيد أبو عبد الله المكي1 83768. محمد بن زيد ابو عبد الله المكي1 83769. محمد بن زيد الانصاري1 83770. محمد بن زيد الشامي1 83771. محمد بن زيد العبدي6 83772. محمد بن زيد بن ابي اسامة الرقي1 83773. محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ4 83774. محمد بن زيد بن ثابت الصيرفي1 83775. محمد بن زيد بن خليدة اليشكري3 83776. محمد بن زيد بن رفاعة ابو هشام الرفاعي الكوفي...1 83777. محمد بن زيد بن عبد1 83778. محمد بن زيد بن عبد الله3 83779. محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر5 83780. محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب...2 83781. محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب ابو عبد الله الها...1 83782. محمد بن زيد بن علي بن جعفر بن محمد بن مروان بن راشد ابو عبد الله ...1 83783. محمد بن زيد بن علي بن زيد2 83784. محمد بن زيد بن علي بن يزيد1 83785. محمد بن زيد بن مهاجر1 83786. محمد بن زيد علي بن زيد بن الاصم1 83787. محمد بن سائب الكلبي أبو النضر الكوفي...1 83788. محمد بن سابط2 83789. محمد بن سابق4 83790. محمد بن سابق ابو جعفر1 83791. محمد بن سابق ابو جعفر البغدادي1 83792. محمد بن سابق ابو جعفر التميمي البغدادي...1 83793. محمد بن سابق ابو جعفر وقيل ابو سعيد البزاز مولى بني تميم...1 83794. محمد بن سابق البغدادي2 83795. محمد بن سابق البغدادي أبو جعفر1 83796. محمد بن سابق التميمي البزاز البغدادي...1 83797. محمد بن سابق الكوفي2 83798. محمد بن سابق الكوفي التميمي1 83799. محمد بن ساج1 83800. محمد بن ساعدة1 83801. محمد بن سالم9 83802. محمد بن سالم أبو سهل الكوفي2 83803. محمد بن سالم ابو سهل1 83804. محمد بن سالم ابو سهل الكوفي3 83805. محمد بن سالم الباهلي2 83806. محمد بن سالم الكوفي2 Prev. 100
«
Previous

محمد بن زياد ابو عبد الله

»
Next
محمد بن زياد، أبو عبد الله مولى بني هاشم، يعرف بابن الأعرابيّ، صاحب اللغة :
كان أحد العالمين بها، والمشار إليهم في معرفتها، كثير الحفظ لها، ويقال: لم يكن في الكوفيين أشبه برواية البصريين منه. وكان يزعم أن الأصمعي، وأبا عبيدة لا يحسنان قليلا ولا كثيرا. وحدث عن: أبي معاوية الضرير. روى عنه: أَبُو إسحاق إبراهيم بْن إسحاق الحربي، وأبو العباس ثعلب، وأبو عكرمة الضبي، وأبو شعيب الحراني، وَكَانَ ثِقَةً.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَتُّوثِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عبد الله بن زياد القطّان، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ الْحَرَّانِيُّ، حدّثني أبو عبد الله بن الأعرابيّ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كُنْتُ لَكَ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ» .
أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن أَبِي بَكْر قَالَ: قَالَ لنا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ الأصبهاني النحوي. فأما أبو عبد الله محمد بن زياد الأعرابي؛ فكانت طرائقه طرائق الفقهاء والعلماء ومذاهب جلة شيوخ المحدثين، وأحفظ الناس للغات والأيام والأنساب.
أَخْبَرَنِي أبو عبد الله بن عرفة وغيره قَالَ: قَالَ أبو العباس أحمد بن يحيى: قَالَ لي ابن الأعرابي: أمللت عليهم قبل أن تجيئني يا أحمد حمل جمل.
قَالَ أبو جعفر: وسمعت أبا الحسن بن الكوفي يقول: قَالَ أبو العباس أحمد بن يحيى: انتهى علم اللغة والحفظ إلى ابن الأعرابي.
قَالَ أبو جعفر: وَحَدَّثَنِي محمد بن عبد الواحد قَالَ: سمعت أَحْمَد بْن يَحْيَى يقول: سمعت ابن الأعرابي يقول- في كلمة رواها الأصمعي: سمعته من ألف أعرابي خلاف ما قاله الأصمعي.
قَالَ أبو جعفر: وسمعت أبا عبد الله بن عرفة يقول: سمعت أبا جعفر القحطبي يقول: لما مات ابن الأعرابي ذهبنا نشتري كتبه، فوجدنا كتبه رقاقا، وأوراقا، ورقاعا، ولم أر في كتبه شكلة إلا الفتحات. قَالَ: وما رؤي في يد ابن الأعرابي كتاب قط، وكان من أوثق الناس.
وقال أبو جعفر: أخبرنا قاسم الأنباري قَالَ: سمعت أحمد بن عبيد بن ناصح يقول: أنشدنا ابن الأعرابي بيتا في كتاب «المفضل» للضبي قَالَ: هذا البيت المصراع الأول فيه أنشدناه في هذا الكتاب، والمصراع الثاني أنشدناه هشام بن محمد الكلبي.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ، حدّثنا محمد بن عبد الله النيسابوري الحافظ قال: سمعت مُحَمَّد بن صالح بن هانئ يَقُول: سمعت الفضل بن محمد الشعراني يقول: كان للناس رءوس، كان سفيان الثوري رأسا في الحديث، وأبو حنيفة رأسا في القياس، والكسائي رأسا في القرآن، فلم يبق اليوم رأس في فن من الفنون أكبر من ابن الأعرابي، فإنه رأس في كلام العرب.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن سُلَيْمَانَ بْن عَلِيٍّ المقرئ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْقُرَشِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن الْقَاسِم الأنباري، حدّثنا محمّد بن أحمد ابن النضر- وهو ابن بنت معاوية بن عمرو- قَالَ: كان أبو عبد الله بن الأعرابيّ
جارنا وكان ليلة أحسن ليل. وذكر لنا أن ابن أبي دؤاد سأله: أتعرف في اللغة استوى بمعنى استولى؟ فقال: لا أعرفه.
أخبرني الأزهريّ، أخبرنا محمّد بن العبّاس، أَخْبَرَنَا إبراهيم بن محمد بن عرفة الأزدي، حَدَّثَنَا داود بن علي قَالَ: كنا عند ابن الأعرابي فأتاه رجل فقال: يا أبا عبد الله، ما معنى قول الله تعالى: الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى
[طه 5] قَالَ: هو على عرشه كما أخبر. قَالَ الرجل: ليس كذاك هو يا أبا عبد الله، إنما معنى قوله استوى، استولى: فقال ابن الأعرابي: اسكت ما يدريك ما هذا؟ العرب لا تقول لرجل استولى على الشيء حتى يكون له فيه مضاد، فأيهما غلب قيل استولى عليه، والله لا مضاد له، وهو على عرشه كما أخبر، والاستيلاء بعد المغالبة، قَالَ النابغة:
ألا لمثلك أو من أنت سابقه ... سبق الجواد إذا استولى على الأمد
أَخْبَرَنَا القاضي أبو العلاء محمد بن علي الواسطيّ، حدّثنا عليّ بن عمر الحافظ، حَدَّثَنَا أبو علي الكوكبي الحسين بن القاسم بن جعفر، حَدَّثَنَا أبو عكرمة الضبي قَالَ:
حَدَّثَنِي محمد بن زياد الأعرابي قَالَ: بعث إلي المأمون فسرت إليه، وهو في بستان يمشي مع يحيى بن أكثم، فرأيتهما موليين، فجلست، فلما أقبلا قمت، فسلمت عليه بالخلافة، فسمعته يقول ليحيى: يا أبا محمد، ما أحسن أدبه رآنا موليين فجلس، ثم رآنا مقبلين فقام، ثم رد علي السلام وَقَالَ: يا محمد، أَخْبِرْنِي عن أحسن ما قيل في الشراب. فقلت: يا أمير المؤمنين قوله:
تريك القذى من دونها وهي دونه ... إذا ذاقها من ذاقها يتمطق
فقال: أشعر منه الذي يقول: - يعني أبا نواس-
فتمشت فِي مفاصلهم ... كتمشي البرء فِي السقم
فعلت في البيت إذ مزجت ... مثل فعل الصبح في الظلم
واهتدى ساري الظلام بها ... كاهتداء السفر بالعلم
فقلت: فائدة يا أمير المؤمنين. فقال: أَخْبَرَنِي عن قول هند بنت عتبة:
نحن بنات طارق ... نمشي على النمارق
من طارق هذا؟ قَالَ: فنظرت في نسبها فلم أجده فقلت: يا أمير المؤمنين ما أعرف في نسبها! فقال: إنما أرادت النجم، وانتسبت إليه بحسنها، من قول الله تعالى:
وَالسَّماءِ وَالطَّارِقِ
الآية. فقلت: فائدتان يا أمير المؤمنين. فقال: أنا بؤبؤ هذا الأمر وأنت بؤبؤه. ثم دحا إلي بعنبرة وكان يقلبها في يده، بعتها بخمسة آلاف درهم.
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن رزق، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن إِسْحَاق بْن وهب البندار، حَدَّثَنَا أَبُو غالب عَلِيّ بْن أَحْمَدَ بْن النضر قَالَ: ومات ابن الأعرابي في سنة اثنتين.
أخبرني الأزهريّ، أخبرنا أحمد بن إبراهيم بن عرفة قَالَ: وفي هذا السنة مات أبو عبد الله محمد بن زياد الأعرابيّ- يعني سنة إحدى وثلاثين ومائتين.
أَخْبَرَنِي الْحَسَن بْن أبي بكر قَالَ: كتب إِلَى مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الجوري يذكر أن أحمد بن حمدان بن الخضر أخبرهم. قَالَ: قَالَ أبو العباس أحمد بن يونس بن المسيب الضبي: مات أبو عبد الله بن الأعرابي- صاحب الغريب- في سنة إحدى وثلاثين ومائتين.
قُلْتُ: وبسر من رأى كانت وفاته، وصلى عليه أحمد بن أبي دؤاد القاضي وبلغ من السن على ما يقال ثمانين سنة.