Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7749
6011. محمد بن المفضل بن سلمة بن عاصم ابو الطيب الفقيه الشافعي...1 6012. محمد بن المنذر البغدادي2 6013. محمد بن النضر العسكري1 6014. محمد بن النضر بن محمد بن سعيد بن رزين بن عبيد الله بن عثمان ابن ا...1 6015. محمد بن النوشجان ابو جعفر السويدي1 6016. محمد بن الهذيل بن عبيد الله بن مكحول ابو الهذيل العلاف...16017. محمد بن الهيثم ابو بكر الانماطي المقرئ...1 6018. محمد بن الهيثم بن السري ابو الحسين الكلوذاني...1 6019. محمد بن الهيثم بن حماد بن واقد ابو عبد الله...1 6020. محمد بن الهيثم بن خالد ابو عيسى المخرمي الوراق...1 6021. محمد بن الواقدي ابي عبد الله محمد بن عمر بن واقد...1 6022. محمد بن الورد بن زنجويه ابو جعفر1 6023. محمد بن الورد بن عبد الله ابو جعفر التميمي...1 6024. محمد بن الوليد بن ابان ابو جعفر القلانسي المخرمي...1 6025. محمد بن الوليد بن ابان ابو عبد الله1 6026. محمد بن الوليد بن ابان بن حيان ابو الحسن العقيلي المصري...1 6027. محمد بن الوليد بن ابي الوليد ابو جعفر الفحام...1 6028. محمد بن الوليد بن عبد الحميد ابو عبد الله القرشي ثم البسري...1 6029. محمد بن امية الكاتب1 6030. محمد بن امية بن ابي امية الكاتب1 6031. محمد بن امير المؤمنين القادر بالله1 6032. محمد بن انس ابو جعفر الشعوبي1 6033. محمد بن ايوب بن المعافي بن العباس ابو بكر العكبري...1 6034. محمد بن ايوب بن سليمان بن يوسف بن اشروسنبذاد ابو عبد الله العودي ...1 6035. محمد بن بحر بن مطر ابو بكر البزار1 6036. محمد بن بدر ابو بكر1 6037. محمد بن بشار بن عثمان بن كيسان ابو بكر البصري...1 6038. محمد بن بشر ابو عبد الله الرقي1 6039. محمد بن بشر البغدادي1 6040. محمد بن بشر المدايني1 6041. محمد بن بشر بن حبيب البزار1 6042. محمد بن بشر بن مروان1 6043. محمد بن بشر بن مروان ابو بكر القراطيسي...1 6044. محمد بن بشر بن مروان ابو عبد الله الصيرفي...1 6045. محمد بن بشر بن مطر ابو بكر الوراق1 6046. محمد بن بشر بن موسى بن مروان ابو بكر القراطيسي...1 6047. محمد بن بشير بن مروان بن عطاء ابو جعفر الكندي الواعظ...1 6048. محمد بن بكار بن الريان ابو عبد الله الرصافي...1 6049. محمد بن بكر ابو يوسف الفقيه1 6050. محمد بن بكر بن خالد ابو جعفر القصير كاتب ابي يوسف القاضي...1 6051. محمد بن بكر بن عثمان1 6052. محمد بن بكر بن محمد بن مذكر ابو جعفر1 6053. محمد بن بكر بن محمد بن مسعود بن علويه بن مخلد ابو النضر القرشي ال...1 6054. محمد بن بكران بن عمران بن موسى بن المبارك ابو عبد الله البزار...1 6055. محمد بن بكير بن محمد بن بكير بن واصل ابو الحسين الحضرمي...1 6056. محمد بن بكير بن واصل ابو الحسين الحضرمي...1 6057. محمد بن بنان بن معن ابو اسحاق الخلال1 6058. محمد بن بيان بن حمران المدايني1 6059. محمد بن بيان بن مسلم ابو العباس الثقفي...1 6060. محمد بن تميم المخرمي1 6061. محمد بن ثابت بن احمد ابو بكر الواسطي2 6062. محمد بن ثابت بن عبد الله بن ثابت ابو الحسن الصيرفي...1 6063. محمد بن ثمامة بن وكيع ابو بكر السراج1 6064. محمد بن جبريل الشمعي1 6065. محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب ابو جعفر الطبري...1 6066. محمد بن جعفر ابو الحسن الجهرمي1 6067. محمد بن جعفر ابو بكر العطار النحوي خرتك...1 6068. محمد بن جعفر ابو بكر القاضي1 6069. محمد بن جعفر ابو بكر الكتاني الاحول المؤدب...1 6070. محمد بن جعفر ابو جعفر البغدادي1 6071. محمد بن جعفر ابو جعفر المدائني1 6072. محمد بن جعفر ابو علي غندر1 6073. محمد بن جعفر البزاز1 6074. محمد بن جعفر الخلال1 6075. محمد بن جعفر الصيدلاني صهر ابي العباس المبرد...1 6076. محمد بن جعفر القواذي1 6077. محمد بن جعفر المتوكل علي الله بن محمد المعتصم بالله...1 6078. محمد بن جعفر المنتصر بالله1 6079. محمد بن جعفر بن ابي داود الانباري1 6080. محمد بن جعفر بن ابي مؤاتية1 6081. محمد بن جعفر بن احمد ابو بكر التميمي العسكري...1 6082. محمد بن جعفر بن احمد ابو بكر القاضي الرافقي...1 6083. محمد بن جعفر بن احمد بن ادريس بن يوسف بن شداد ابو علي...1 6084. محمد بن جعفر بن احمد بن جعفر بن الحسن بن وهب ابو بكر الحريري المع...1 6085. محمد بن جعفر بن احمد بن عمر بن شبيب ابو الحس الصيرفي...1 6086. محمد بن جعفر بن احمد بن عيسى ابو الطيب الوراق...1 6087. محمد بن جعفر بن احمد بن يزيد ابو بكر الصيرفي المطيري...1 6088. محمد بن جعفر بن الحس بن سليمان بن علي بن صالح...1 6089. محمد بن جعفر بن الحسين بن محمد بن زكريا ابو بكر الوراق غندر...1 6090. محمد بن جعفر بن الدوري1 6091. محمد بن جعفر بن العباس بن جعفر ابو بكر النجار...1 6092. محمد بن جعفر بن العباس بن عيسى بن ابي جعفر المنصور...1 6093. محمد بن جعفر بن القاسم بن سماعه ابو الطيب البزار...1 6094. محمد بن جعفر بن بكار ابو الطيب الكاتب...1 6095. محمد بن جعفر بن بكر بن ابراهيم ابو الحسين البزاز...1 6096. محمد بن جعفر بن حشيش ابو عبد الله1 6097. محمد بن جعفر بن حفص بن عمر بن راشد ابو بكر الربعي الحنفي...1 6098. محمد بن جعفر بن حمدان ابو الحسين القماطري...1 6099. محمد بن جعفر بن حمدان ابو عبد الله البغدادي...1 6100. محمد بن جعفر بن حمكويه ابو العباس الرازي...1 6101. محمد بن جعفر بن حمويه ابو عبد الله الصائغ الرازي...1 6102. محمد بن جعفر بن دران بن سليمان بن اسحاق بن ابراهيم ابو الطيب غندر...1 6103. محمد بن جعفر بن راشد ابو جعفر الفارسي لقلوق...1 6104. محمد بن جعفر بن رميس بن عمرو ابو بكر القصري...1 6105. محمد بن جعفر بن زياد بن ابي هاشم ابو عمران الوركاني...1 6106. محمد بن جعفر بن زيد ابو الطيب المكتب1 6107. محمد بن جعفر بن سعيد ابو بكر الجوهري1 6108. محمد بن جعفر بن سلام ابو بكر الشعيري1 6109. محمد بن جعفر بن سليمان بن نوح النهرواني...1 6110. محمد بن جعفر بن سهل ابو احمد الختلي1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن الهذيل بن عبيد الله بن مكحول ابو الهذيل العلاف

»
Next
محمد بن الهذيل بن عبيد الله بن مكحول، أبو الهذيل العلاف، مولى عبد القيس :
شيخ المعتزله، ومصنف الكتب في مذاهبهم، وهو من أهل البصرة، ورد بغداد.
وكان خبيث القول فارق إجماع المسلمين.
ورد نص كتاب الله عَزَّ وَجَلَّ إذ زعم أن أهل الجنة تنقطع حركاتهم فيها، حتى
لا ينطقوا نطقة ولا يتكلموا بكلمة فلزمه القول بانقطاع نعيم الجنة عنهم، والله تعالى يقول: أُكُلُها دائِمٌ
[الرعد 35] وجحد صفات الله التي وصف بها نفسه، وزعم أن علم الله هو الله، وقدرة الله هي الله، فجعل الله: علما وقدره، تعالى الله عما وصفه به علوا كبيرا.
وقد روى عنه غياث بن إبراهيم، وسليمان بن قرم أحاديث مسندة.
قرأت بِخَطِّ أَبِي بَكْرِ [بْنِ] الْجِعَابِيِّ فِي كِتَابِ «الْمَوَالِي» ثُمَّ أنبأنا القاضي أَبُو عبد اللَّه الحسين بْن علي الصّيمريّ- قراءة- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الآبَنُوسِيُّ حدّثنا القاضي أبو بكر بن الجعابيّ حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ أَبُو العبّاس حدّثنا عيسى بن محمّد الكاتب حدّثنا أبو الهذيل العبدى حَدَّثَنَا غِيَاثُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حوشب عن بحر المسلمي عن عبد الرّحمن بن عباس بْنِ رَبِيعَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صَلَّى الْعِيدَ ثُمَّ خطب.
وقال
حدّثنا أبو الهذيل العبدى حدّثنا سليمان بن قرم الأعمش عن سالم عن ثوبان. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اسْتَقِيمُوا لِقُرْيَشٍ مَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَقِيمُوا لَكُمْ فَضَعُوا سُيُوفَكُمْ عَلَى عَوَاتِقِكُمْ، ثُمَّ أَبِيدُوا خضراءهم»
. أخبرني الصّيمريّ حدّثنا محمّد بن عمران المرزباني حَدَّثَنِي أبو الطيب إبراهيم بن محمد بن شهاب العطار قَالَ: روى أبو يعقوب الشحام. قَالَ: قَالَ لي أبو الهذيل:
أول ما تكلمت أني كان لي أقل من خمس عشرة سنة، وهذا في السنة التي قتل فيها إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بباخمرى، وقد كنت أختلف إلى عثمان الطويل صاحب واصل بن عطاء، فبلغني أن رجلا يهوديا قدم البصرة وقد قطع عامة متكلميهم، فقلت لعمي: يا عم، امض بي إلى هذا اليهودي أكلمه، فقال لي: يا بني هذا اليهودي قد غلب جماعة متكلمي أهل البصرة فمن أخذك أن تكلم من لا طاقة لك بكلامه. فقلت له. لا بد من أن تمضي بي إليه، وما عليك مني غلبني أو غلبته، فأخذ بيدي ودخلنا على اليهودي فوجدته يقرر الناس الذين يكلمونه بنبوة موسى، ثم يجحدهم نبوة نبينا فيقول: نحن على ما اتفقنا عليه من صحة نبوة موسى إلى أن نتفق على غيره فنقربه به!
قَالَ: فدخلت عليه فقلت له: أسألك أو تسألنى؟ فقال لي: يا بنى ما أفعله بمشايخك؟
فقلت له: دع عنك هذا واختر، إما أن تسألني، أو أسألك. قَالَ: بل أسألك، خبرني، أليس موسى نبيّا من أنبياء الله قد صحت نبوته، وثبت دليله، تقر بهذا أو تجحده فتخاف صاحبك؟! فقلت له: إن الذي سألتني عنه من أمر موسى عندي على أمرين، أحدهما أني أقر بنبوة موسى الذي أخبر بصحة نبوة نبينا، وأمر باتباعه، وبشر به وبنبوته، فإن كان عن هذا تسألني فأنا مقر بنبوته، وإن كان موسى الذي تسألني عنه لا يقر بنبوة نبينا محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يأمر باتباعه ولا بشر به، فلست أعرفه ولا أقر بنبوته بل هو عندي شيطان يحرق. فتحير لما ورد عليه ما قلته له وَقَالَ لي: فما تقول في التوراة؟ قلت: أمر التوراة أيضا على وجهين، إن كانت التوراة [التي] أنزلت على موسى النبي الذي أقر بنبوة نبيي محمد فهي التوراة الحق، وإن كانت أنزلت على الذي تدعيه فهي باطل غير حق وأنا فغير مصدق بها فقال لي: أحتاج إلى أن أقول لك شيئا بيني وبينك فظننت أنه يقول شيئا من الخير فتقدمت إليه، فسارني فقال: أمك كذا وكذا، وأم من علمك، لا يكنى. وقدر أنى أثب به فيقول: وثبوا بي وشغبوا علي، فأقبلت على من كان بالمجلس فقلت: أعزكم الله، أليس قد وقفتم على مسألته إياي، وعلى جواباتى إياه؟ قالوا لي: نعم. فقلت: أليس عليه واجب أن يرد على جوابي؟ قالوا: نعم. قلت لهم؟ فإنه لما سارني شتمني بالشتم الذي يوجب الحد، وشتم من علمني، وإنما قدر أن أثب به فيدعي أنا واثبناه وشغبنا عليه، وقد عرفتكم شأنه بعد انقطاعه. فأخذته الأيدي بالنعال، فخرج هاربا من البصرة وقد كان له بها دين كثير فتركه، وخرج هاربا لما لحقه من الانقطاع.
أَخْبَرَنِي علي بن أيوب القمي حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عمران بْن موسى الكاتب حدّثنا محمّد بن العبّاس حدّثنا محمد بن يزيد النحوي عن الجاحظ. قَالَ: لقى اللصوص قوما فيهم أبو الهذيل فصاحوا وقالوا: ذهبت ثيابنا. قَالَ: ولم؟ كلوا الحجة إلى، فو الله لا أخذوها أبدا، قَالَ: وظن أنهم خوارج يأخذون بمناظرة، فقالوا إنهم لصوص يأخذون الثياب بلا حجة. فقال: ذهبت الثياب والله.
حَدَّثَنَا أَبُو مَنْصُور مُحَمَّد بْن عِيسَى بْن عبد العزيز البزّاز بهمذان حدّثنا محمد بن جعفر بن هارون التميمي بالكوفة حدّثنا أبو الحسن الواقصى حدّثنا أبو الحسن أحمد
ابن يحيى بن المنجم أَخْبَرَنِي أبي. قَالَ: لقى أبا الهذيل العلاف مسقف فقال له انزع ثيابك- وأخذ بمجامع جيبة- فقال أبو الهذيل: استحالت المسألة. قَالَ: وكيف؟
قَالَ: تمسك بموضع النزع وتقول لي انزع! أتراني أنزع القميص من ذيله أم من جيبة؟
فقال له: أنت أبو الهذيل؟ قَالَ: نعم! قال: امض راشدا.
حدّثنا أَبُو الْحُسَيْن مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد بْن على البزّاز حَدَّثَنَا عمر بن محمد بن سيف الكاتب حدّثنا محمّد بن العبّاس اليزيدي حَدَّثَنَا أبو الحسن بن البراء. قَالَ:
استشفع أبو الهذيل المعتزلي بسهل بن هارون صاحب بيت حكمة المأمون على رجل في حاجة له، فكتب سهل إلى الرجل:
إن الضمير إذا سألتك حاجة ... لأبي الهذيل- خلاف ما أبدى
فإذا أتاك لحاجة فامدد له ... حبل الرجاء بمخلف الوعد
وألن له كنفا ليحسن ظنه ... من غير منفعه ولا رفد
حتى إذا طالت شقاوة جده ... بتردد فأجبهه بالرد
أنبأنا أبو القاسم الأزهرى حدّثنا عبيد الله بن أحمد المقرئ حدّثنا على بن محمّد الكاتب أبو طالب حَدَّثَنَا أبو سعيد علي بن الحسن القصرى. قَالَ. قَالَ المأمون لحاجبة يوما: انظر من بالباب من أصحاب الكلام؟ فخرج وعاد إليه فقال: بالباب أبو الهذيل العلاف، وهو معتزلي، وعبد الله بن إباض الإباضي، وهشام بن الكلبي الرافضي. فقال المأمون: ما بقى من أعلام أهل جهنم أحد إلا وقد حضر.
أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ المقرئ حدّثنا أحمد بن أبي بكر العلاف حدّثنا محمّد بن جعفر المطيري حدّثنا عيسى بن أبي حرب ثنا أبو حذيفة قَالَ: كان أبو الهذيل المعتزلي يجيء فيشرب عند ابن لعثمان بن عبد الوهاب، قَالَ فراود غلاما في الكنيف، قَالَ فأخذ الغلام تورا (سفا ذرويه) فضرب به رأسه، فدخل في رأسه، فصار طوقا في عنقه، قَالَ فبعثوا إلى حداد ففك عنه.
أَخْبَرَنِي الصّيمريّ حدّثنا محمّد بن عمران المرزباني أَخْبَرَنِي أَبُو الحسين عَبْد الواحد بْن مُحَمَّد الخصيبي قَالَ سمعت أحمد بن إسحاق بن سعد يقول. قَالَ لي أبو العيناء: توفي أبو الهذيل بسر من رأى في سنة ست وعشرين ومائتين. وكانت سن أبي الهذيل مائة سنة وأربع سنين.
وأخبرني الصّيمريّ، حدّثنا المرزباني، حدّثني أبو الطّيّب بن شهاب، حدّثني
أبو الحسن أحمد بن علي الشطوي. قَالَ قَالَ لي أبو مجالد أحمد بن الحسين: قدم أبو الهذيل محمد بن الهذيل بغداد سنة ثلاث ومائتين وقد نيف عن المائة.
قَالَ أبو الطيب: وَحَدَّثَنِي أبو الحسن أحمد بن عمر البرذعي قَالَ حَدَّثَنِي أبو يعقوب الشحام. قَالَ: سألت أبا الهذيل في أي سنة ولدت؟ فقال: أَخْبَرَنِي أبواي أن إبراهيم بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَن بْن الْحَسَن قتل ولي عشر سنين. وقتل إبراهيم في سنة خمس وأربعين ومائة. فدل ذلك على أن أبا الهذيل ولد في سنة خمس وثلاثين ومائة.
وتوفي أبو الهذيل في أول خلافة المتوكل في سنة خمس وثلاثين ومائتين، وكانت سنة مائة سنة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Khaṭīb al-Baghdādī (d. 1071 CE) - Tārīkh Baghdād - الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد are being displayed.