82144. محمد بن الطفيل الحراني1 82145. محمد بن الطفيل الكوفي1 82146. محمد بن الطفيل النخعي1 82147. محمد بن الطيب بن سعيد بن موسى ابو بكر الصباغ...1 82148. محمد بن الطيب بن محمد ابو الفرج الحافظ...1 82149. محمد بن الطيب بن محمد، ابو بكر القاضي المعروف بابن الباقلاني...182150. محمد بن العباس أبو بكر الصيدلاني1 82151. محمد بن العباس أبو جعفر بن الأخرم1 82152. محمد بن العباس ابو العباس البغدادي1 82153. محمد بن العباس ابو عبد الله1 82154. محمد بن العباس ابو عبد الله البغدادي...1 82155. محمد بن العباس ابو عبد الله المؤدب1 82156. محمد بن العباس ابو علي البغدادي1 82157. محمد بن العباس الهيتي1 82158. محمد بن العباس بن أحمد بن الفرات أبو الحسن البغدادي...1 82159. محمد بن العباس بن احمد ابو بكر النسائي...1 82160. محمد بن العباس بن احمد بن شجاع ابو مقاتل...1 82161. محمد بن العباس بن احمد بن عصم ابو عبد الله بن ابي ذهل الضبي العصم...1 82162. محمد بن العباس بن احمد بن محمد بن الحارث ابو زرعة الصيرفي...1 82163. محمد بن العباس بن احمد بن محمد بن الفرات ابو الحسن...1 82164. محمد بن العباس بن الحسن1 82165. محمد بن العباس بن الحسن بن ماهان ابو عبد الله المروزي...1 82166. محمد بن العباس بن الحسين ابو بكر القاص...1 82167. محمد بن العباس بن الصريفيني ابو الفوارس المقرئ...1 82168. محمد بن العباس بن الفرج1 82169. محمد بن العباس بن الفضل1 82170. محمد بن العباس بن الفضل المؤدب وليس بالمروزي...1 82171. محمد بن العباس بن الفضل بن العباس ابو جعفر...1 82172. محمد بن العباس بن الفضيل1 82173. محمد بن العباس بن الوليد1 82174. محمد بن العباس بن الوليد ابو الحسين ابن النحوي الفقيه...1 82175. محمد بن العباس بن الوليد ابو العباس النسائي...1 82176. محمد بن العباس بن الوليد بن صالح1 82177. محمد بن العباس بن الوليد بن محمد1 82178. محمد بن العباس بن الوليد بن مهدي ابو بكر الصائغ...1 82179. محمد بن العباس بن بسام1 82180. محمد بن العباس بن بنان المنادي1 82181. محمد بن العباس بن حرب البزاز1 82182. محمد بن العباس بن حمدون بن يزداد بن مهران ابو العباس الكرابيسي ال...1 82183. محمد بن العباس بن خالد1 82184. محمد بن العباس بن سهيل ابو الحسن الخصيب الضرير...1 82185. محمد بن العباس بن سهيل البزاز1 82186. محمد بن العباس بن عبد الله بن كلثوم1 82187. محمد بن العباس بن عبدة بن زياد بن يزيد بن المهلب ابو بكر الاصبهان...1 82188. محمد بن العباس بن محمد1 82189. محمد بن العباس بن محمد ابو بكر الرافقي...1 82190. محمد بن العباس بن محمد بن ابي محمد يحيى بن المبارك ابو عبد الله ا...1 82191. محمد بن العباس بن محمد بن زكريا بن يحيى بن معاذ ابو عمر الخزاز اب...1 82192. محمد بن العباس بن محمد بن عبيد الله بن زياد بن عبد الرحمن ابن شبي...1 82193. محمد بن العباس بن محمد بن عمرو بن الحارث...1 82194. محمد بن العباس بن معن1 82195. محمد بن العباس بن مهدي ابو بكر الصائغ...1 82196. محمد بن العباس بن مهران ابو عبد الله المستملي...1 82197. محمد بن العباس بن مهروية الصوفي1 82198. محمد بن العباس بن نجيح ابو بكر البزاز...1 82199. محمد بن العباس بن يحيى1 82200. محمد بن العباس بن يحيى بن محمد بن نور الهدي الحسين بن محمد الزينب...1 82201. محمد بن العباس بن يونس1 82202. محمد بن العلاء2 82203. محمد بن العلاء أبو كريب الهمذاني1 82204. محمد بن العلاء ابو كريب2 82205. محمد بن العلاء ابو كريب الهمداني1 82206. محمد بن العلاء السمسار1 82207. محمد بن العلاء الصهيبي2 82208. محمد بن العلاء بن كريب1 82209. محمد بن العلاء بن كريب أبو كريب1 82210. محمد بن العلاء بن كريب ابو كريب1 82211. محمد بن العلاء بن كريب ابو كريب الهمداني...2 82212. محمد بن العلاء بن كريب ابو كريب الهمذاني الكوفي...1 82213. محمد بن العلاء بن كريب الهمداني أبو كريب الكوفي...1 82214. محمد بن العوام بن اسماعيل القنطري الخباز...1 82215. محمد بن الغمر بن عثمان1 82216. محمد بن الفتح أبو الحسن الصيداوي1 82217. محمد بن الفتح ابو بكر القلانسي2 82218. محمد بن الفتح الأنماطي أبو العباس1 82219. محمد بن الفرات2 82220. محمد بن الفرات أبو علي التميمي1 82221. محمد بن الفرات ابو علي التميمي الكوفي...2 82222. محمد بن الفرات التميمي ابو علي الكوفي...1 82223. محمد بن الفرات التيمي1 82224. محمد بن الفرات الكوفي2 82225. محمد بن الفرج1 82226. محمد بن الفرج ابن الطباخ1 82227. محمد بن الفرج ابو بكر المقرئ الخرابي...1 82228. محمد بن الفرج ابو جعفر1 82229. محمد بن الفرج ابو عبد الله1 82230. محمد بن الفرج ابو عبد الله الدباغ البغدادي...1 82231. محمد بن الفرج الازرق1 82232. محمد بن الفرج الفقيه2 82233. محمد بن الفرج بن الضحاك1 82234. محمد بن الفرج بن عبد الوارث2 82235. محمد بن الفرج بن علي ابو بكر البزاز1 82236. محمد بن الفرج بن فضالة بن النعمان بن نعيم ابو عبد الله التنوخي...1 82237. محمد بن الفرج بن محمود ابو بكر الازرق...1 82238. محمد بن الفرج بن يعقوب1 82239. محمد بن الفرح البغدادي1 82240. محمد بن الفرخان بن روذبة1 82241. محمد بن الفرخان بن روزبة1 82242. محمد بن الفرخان بن روزبه ابو الطيب الدوري...1 82243. محمد بن الفضاء المعبر1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن الطيب بن محمد، ابو بكر القاضي المعروف بابن الباقلاني

»
Next
محمد بن الطيب بن محمد، أبو بكر القاضي، المعروف بابن الباقلاني :
المتكلم على مذهب الأشعري من أهل البصرة. سكن بغداد، وسمع بها الحديث من أبي بَكْر بْن مالك القطيعي، وأبي محمد بن ماسي، وأبي أحمد الحسين بن علي النيسابوري، خرج له محمد بن أبي الفوارس وحدثنا عنه: القاضي أبو جعفر محمّد ابن أحمد السّمنانيّ، وكان ثقة.
فأما الكلام فكان أعرف الناس به، وأحسنهم خاطرا، وأجودهم لسانا، وأوضحهم بيانا، وأصحهم عبارة، وله التصانيف الكثيرة المنتشرة في الرد على المخالفين من الرافضة، والمعتزلة، والجهمية، والخوارج وغيرهم. وحدث أن ابن المعلم- شيخ الرافضة ومتكلمها- حضر بعض مجالس النظر مع أصحاب له إذ أقبل القاضي أبو بكر الأشعري فالتفت ابن المعلم إلى أصحابه وَقَالَ لهم: قد جاءكم الشيطان! فسمع القاضي كلامهم- وكان بعيدا من القوم- فلما جلس أقبل على ابن المعلم وأصحابه وَقَالَ لهم: قَالَ الله تعالى: أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّياطِينَ عَلَى الْكافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا
أي إن كنت شيطانا فأنتم كفار، وقد أرسلت عليكم.
حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عثمان الدقاق وغيره أن الملك الملقب بعضد الدولة كان قد بعث القاضي أبا بكر بن الباقلاني في رسالة إلى ملك الروم، فلما ورد مدينته عرف الملك خبره، وبين له محله من العلم وموضعه، فأفكر الملك في أمره وعلم أنه لا يكفر له إذ دخل عليه، كما جرى رسم الرعية أن تقبل الأرض بين يدي الملوك ثم نتجت له الفكرة أن يضع سريره الذي يجلس عليه وراء باب لطيف
لا يمكن أحدا أن يدخل منه إلا راكعا ليدخل القاضي منه على تلك الحال فيكون عوضا من تكفيره بين يديه. فلما وضع سريره في ذلك الموضع أمر بإدخال القاضي من الباب، فسار حتى وصل إلى المكان، فلما رآه تفكر فيه ثم فطن بالقصة فأدار ظهره، وحنا رأسه راكعا ودخل من الباب وهو يمشي إلى خلفه قد استقبل الملك بدبره حتى صار بين يديه، ثم رفع رأسه ونصب ظهره، وأدار وجهه حينئذ إلى الملك! فعجب من فطنته، ووقعت له الهيبة في نفسه.
سمعت أبا الفرج محمد بن عمران الخلال يقول: كان ورد القاضي أبي بكر محمد بن الطيب في كل ليلة عشرين ترويحة، ما يتركها في حضر ولا سفر. قَالَ:
وكان كل ليلة إذا صلى العشاء وقضى ورده وضع الدواة بين يديه وكتب خمسا وثلاثين ورقة تصنيفا من حفظه، وكان يذكر أن كتبه بالمداد أسهل عليه من الكتب بالحبر، فإذا صلى الفجر دفع إلى بعض أصحابه ما صنفه في ليلته وأمره بقراءته عليه.
وأملى عليه الزيادات فيه.
قَالَ أبو الفرج: وسمعت أبا بكر الخوارزمي يقول: كل مصنف ببغداد إنما ينقل من كتب الناس إلى تصانيفه سوى القاضي أبي بكر، فإن صدره يحوي علمه وعلم الناس.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ المالكي قَالَ: كان القاضي أبو بكر الأشعري يهم بأن يختصر ما يصنفه فلا يقدر على ذلك لسعة علمه، وكثرة حفظه.
قَالَ: وما صنف أحد خلافا إلا احتاج أن يطالع كتب المخالفين غير القاضي أبي بكر، فإن جميع ما كان يذكر خلاف الناس فيه صنفه من حفظه.
حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عمرو الأستوائي قال: كان أبو محمّد اليافعي يقول: لو أوصى رجل بثلث ماله أن يدفع إلى أفصح الناس لوجب أن يدفع لأبي بكر الأشعري، حَدَّثَنِي عبد الصمد بن سلامة المقرئ، عن القاضي أَبِي عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه البيضاوي قَالَ: رأيت في المنام كأني دخلت مسجدي الذي أدرس فيه فرأيت رجلا جالسا في المحراب وآخر يقرأ عليه ويتلو تلاوة لا شيء أحسن منها. فقلت: من هذا القارئ ومن الذي يقرأ عليه؟ فقيل لي: أما الجالس في المحراب فهو رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأما القارئ عليه فهو أبو بكر الأشعري يدرس عليه الشريعة.
أنشدني أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْنِ دالان قَالَ: أنشدني أبو الحسن علي بن عيسى السكري لنفسه- يمدح القاضي أبا بكر محمد بن الطيب- من قصيدة أولها:
يا عتب هل لتعتبي من معتب ... أم هل لديك لراغب من مرغب؟
إلى أن قَالَ:
أنا من علمت فلا تظني غيره ... صعب على خطب الزمان الأصعب
لكنني طوع لكل خريدة ... رود الشباب وكل خود خرعب
من كل ساجية الجفون كأنما ... ترنو إذا نظرت بعيني ربرب
بيضاء أخلصها النعيم، كأنما ... يجلو مجردها حشاشة مقضب
ملكت محبات القلوب ببهجة ... مخلوقة من عفة وتحبب
فكأنها من حيث ما قابلتها ... شيم الإمام محمد بن الطيب
اليعربي فصاحة وبلاغة ... والأشعري إذا اعتزي للمذهب
قاض إذا التبس القضاء على الحجى ... كشفت له الآراء كل مغيّب
لا يستريح إذا الشكوك تخالجت ... إلا إلى لب كريم المنصب
وصلته همته بأبعد غاية ... أعيا المريد لها سبيل المطلب
أهدى له ثمر القلوب محبة ... وحباه حسن الذكر من لم يحبب
ما زال ينصر دين أحمد صادعا ... بالحق، يهدي للطريق الأصوب
والناس بين مضلَّل ومضلِّل ... ومكذَّب فيما أتى ومكذِّب
حتى انجلت تلك الضلالة واهتدى الس ... اري وأشرق جنح ذاك الغيهب
بمحاسن لم تكتسب بتكلف ... لكنهن سجية لمهذب
وبديهة تجني الصواب، وإنما ... تُجنى الفوائد من لبيب مسهب
شرفا أبا بكر وقدرا صاعدا ... يختب في شرق العلى والمغرب
متنقلا من سؤدد في سؤدد ... ومرددا من منقب في منقب
أعذر حسودك في الذي أوليته ... إذ فاز منه بجد قدح أخيب
فلقد حللت من العلاء بذروة ... صماء تسفر عن حمى المستصعب
حييت بك الآمال بعد مماتها ... والغيث خصب للمكان المجدب
فإذا رعين، رعين أخصب مرتع ... وإذا وردن، وردن أعذب مشرب
وإذا صدرن، صدرن أحمد مصدر ... من خير منتجب لأكرم منجب
أنصبت نفسك للثناء فحزته ... إن الثناء عدو من لم ينصب
وإذا الكلام تطاردت فرسانه ... وتحامت الأقران كل مجرب
ألفيته من لبه وجنانه ... ولسانه وبيانه في مقنب
ذو مجلس فلك تضيء بروجه ... عن كل أزهر كالصباح الأشهب
متوقد إلا لديك ضياؤه ... والشمس تمنع من ضياء الكوكب
يا سيدا زرع القلوب مهابة ... تسقي بماء محبة لم تنضب
آنستني، فأنست منك بشيمة ... بيضاء تأنف بالثناء الأطيب
فعجزت في وصفيك، غير مقصر ... ونطقت في مدحيك، غير مكذب
فاسلم- سلمت من الزمان وصرفه ... فلأنت أمرع من ربيع المخصب
فإذا سلمت لنا فأية نعمة ... لم نعطها؟ وبلية لم تسلب؟
حَدَّثَنِي عَلِيّ بْن أَبِي عَلِيّ المعدل قَالَ: مات القاضي أبو بكر محمد بن الطيب في يوم السبت لسبع بقين من ذي القعدة سنة ثلاث وأربعمائة.
قلت: وصلى عليه ابنه الحسن ودفنه في داره بدرب المجوس من نهر طابق ثم انتقل بعد ذلك فدفن في مقبرة باب حرب.
أنشدني أبو نصر عبد السيد بن محمد بن عبد الواحد الفقيه لبعضهم يرثي القاضي أبا بكر محمد بن الطيب:
انظر إلى جبل تمشي الرجال به ... وانظر إلى القبر ما يحوي من الصلف
انظر إلى صارم الإسلام منغمدا ... وانظر إلى درة الإسلام في الصدف
حَدَّثَنِي أَبُو الْفَضْل عُبَيْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ بْن علي المقري قَالَ: مضيت أنا وأبو علي بن شاذان وأَبُو القاسم عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن عثمان الصيرفي إلى قبر القاضي أبي بكر الأشعري لنترحم عليه، وذلك بعد موته بشهر، فرفعت مصحفا كان موضوعا على قبره وقلت: اللهم بيّن لي في هذا المصحف حال القاضي أبي بكر وما الذي آل إليه أمره، ثم فتحت المصحف فوجدت مكتوبا فيه: يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوها وَأَنْتُمْ لَها كارِهُونَ
[هود 28] .