مُحَمَّد بن الْحسن بن زبالة مَتْرُوك الحَدِيث
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 542. محمد بن ابان بن صالح2 543. محمد بن ابي حفصة ميسرة ابو سلمة البصري...1 544. محمد بن اسحاق11 545. محمد بن الحداد المصفر1 546. محمد بن الحسن بن ابي يزيد1 547. محمد بن الحسن بن زبالة4548. محمد بن الزبير الحنظلي9 549. محمد بن السائب ابو النضر الكلبي1 550. محمد بن الفضل بن عطية بخاري1 551. محمد بن القاسم الاسدي3 552. محمد بن ثابت7 553. محمد بن ثابت البنائي1 554. محمد بن جابر اليماني1 555. محمد بن حمران2 556. محمد بن ذكوان16 557. محمد بن راشد المكحولي الشامي الخزاعي...2 558. محمد بن زياد اليشكري الجزري3 559. محمد بن سالم ابو سهل الكوفي3 560. محمد بن سعيد الشامي3 561. محمد بن سليم الراسبي البصري ابو هلال...1 562. محمد بن سليمان بن مسمول5 563. محمد بن طلحة بن مصرف4 564. محمد بن عبد الرحمن ابو جابر البياضي6 565. محمد بن عبد الرحمن الجدعاني3 566. محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى6 567. محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني4 568. محمد بن عبد العزيز بن عمر4 569. محمد بن عبد الله بن عبيد5 570. محمد بن عبد الملك2 571. محمد بن عبيد الله العرزمي6 572. محمد بن عثيم ابو ذر الحضرمي3 573. محمد بن عمر الواقدي مدني3 574. محمد بن عون الخراساني8 575. محمد بن فراب الكوفي1 576. محمد بن فضاء البصري1 577. محمد بن كريب9 578. محمد بن مروان الكوفي5 579. محمد بن معاوية النيسابوري2 580. محمد بن ميسر ابو سعيد الصاغاني1 581. محمد بن يزيد ابو هشام الرفاعي2 582. مروان بن سالم7 583. مسلم بن خالد الزنجي4 584. مسلم بن كيسان الملائي ابو عبد الله الضبي الاعور...1 585. مسلمة بن علي الخشني5 586. مسور بن الصلت9 587. مسيب بن شريك ابو سعيد التميمي1 588. مطر بن طهمان الوراق3 589. مطرح بن يزيد4 590. مطرف بن مازن5 591. معاوية بن يحيى الصدفي الدمشقي4 592. معلى بن هلال بن سويد الحضرمي ابو عبد الله الطحان...1 593. معلي بن عرفان1 594. مغيرة بن زياد ابو هشام الموصلي1 595. مفضل بن فضالة وليس بالمصرى2 596. مندل بن علي6 597. منصور بن دينار3 598. منكدر بن محمد بن المنكدر التيمي2 599. منهال بن خليفة2 600. مهدي بن هلال بصري1 601. موسى بن دهقان9 602. موسى بن عمير3 603. موسى بن محمد بن ابراهيم التيمي1 604. موسى بن مطير7 605. موسى بن يعقوب بن عبد الله3 606. ميسرة بن عبد ربه8 607. ميمون ابو حمزة القصاب الاعور3 608. ميناء3 609. ناصح بن العلاء5 610. ناصح بن عبد الله3 611. نجيح ابو معشر السندي مدني1 612. نصر بن طريف ابو جزي القصاب1 613. نعمان بن ثابت ابو حنيفة الكوفي1 614. نعمان بن راشد2 615. نعيم بن المورع1 616. نعيم بن حماد المروزي4 617. نفيع بن الحارث ابو داود الاعمى الهمداني...1 618. نهاس بن قهم2 619. نهشل3 620. نوح بن دراج10 621. هارون بن حاتم3 622. هذيل بن بلال1 623. هشام بن زياد بن ابي يزيد ابو المقدام البصري...1 624. هشام بن سعد المدني القرشي2 625. هفير بن معدان1 626. هلال ابو ظلال القسملي الاعمى1 627. هلال بن زيد بن يسار بن بولا6 628. هياج بن بسطام هروي1 629. هيثم بن جماز1 630. هيثم بن عدي الطائي3 631. وازع بن نافع العقيلي7 632. واصل بن السائب2 633. وليد بن ابي ثور1 634. وليد بن عمرو بن ساج2 635. وليد بن محمد الموقري3 636. وهب بن وهب ابو المختري1 637. ياسين بن معاذ الزيات ابو خلف2 638. يحيى بن ابي انيسة الجزري4 639. يحيى بن ابي حية ابو جناب الكلبي4 640. يحيى بن العلاء البجلي الرازي2 641. يحيى بن المتوكل ابو عقيل المدني1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 542. محمد بن ابان بن صالح2 543. محمد بن ابي حفصة ميسرة ابو سلمة البصري...1 544. محمد بن اسحاق11 545. محمد بن الحداد المصفر1 546. محمد بن الحسن بن ابي يزيد1 547. محمد بن الحسن بن زبالة4548. محمد بن الزبير الحنظلي9 549. محمد بن السائب ابو النضر الكلبي1 550. محمد بن الفضل بن عطية بخاري1 551. محمد بن القاسم الاسدي3 552. محمد بن ثابت7 553. محمد بن ثابت البنائي1 554. محمد بن جابر اليماني1 555. محمد بن حمران2 556. محمد بن ذكوان16 557. محمد بن راشد المكحولي الشامي الخزاعي...2 558. محمد بن زياد اليشكري الجزري3 559. محمد بن سالم ابو سهل الكوفي3 560. محمد بن سعيد الشامي3 561. محمد بن سليم الراسبي البصري ابو هلال...1 562. محمد بن سليمان بن مسمول5 563. محمد بن طلحة بن مصرف4 564. محمد بن عبد الرحمن ابو جابر البياضي6 565. محمد بن عبد الرحمن الجدعاني3 566. محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى6 567. محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني4 568. محمد بن عبد العزيز بن عمر4 569. محمد بن عبد الله بن عبيد5 570. محمد بن عبد الملك2 571. محمد بن عبيد الله العرزمي6 572. محمد بن عثيم ابو ذر الحضرمي3 573. محمد بن عمر الواقدي مدني3 574. محمد بن عون الخراساني8 575. محمد بن فراب الكوفي1 576. محمد بن فضاء البصري1 577. محمد بن كريب9 578. محمد بن مروان الكوفي5 579. محمد بن معاوية النيسابوري2 580. محمد بن ميسر ابو سعيد الصاغاني1 581. محمد بن يزيد ابو هشام الرفاعي2 582. مروان بن سالم7 583. مسلم بن خالد الزنجي4 584. مسلم بن كيسان الملائي ابو عبد الله الضبي الاعور...1 585. مسلمة بن علي الخشني5 586. مسور بن الصلت9 587. مسيب بن شريك ابو سعيد التميمي1 588. مطر بن طهمان الوراق3 589. مطرح بن يزيد4 590. مطرف بن مازن5 591. معاوية بن يحيى الصدفي الدمشقي4 592. معلى بن هلال بن سويد الحضرمي ابو عبد الله الطحان...1 593. معلي بن عرفان1 594. مغيرة بن زياد ابو هشام الموصلي1 595. مفضل بن فضالة وليس بالمصرى2 596. مندل بن علي6 597. منصور بن دينار3 598. منكدر بن محمد بن المنكدر التيمي2 599. منهال بن خليفة2 600. مهدي بن هلال بصري1 601. موسى بن دهقان9 602. موسى بن عمير3 603. موسى بن محمد بن ابراهيم التيمي1 604. موسى بن مطير7 605. موسى بن يعقوب بن عبد الله3 606. ميسرة بن عبد ربه8 607. ميمون ابو حمزة القصاب الاعور3 608. ميناء3 609. ناصح بن العلاء5 610. ناصح بن عبد الله3 611. نجيح ابو معشر السندي مدني1 612. نصر بن طريف ابو جزي القصاب1 613. نعمان بن ثابت ابو حنيفة الكوفي1 614. نعمان بن راشد2 615. نعيم بن المورع1 616. نعيم بن حماد المروزي4 617. نفيع بن الحارث ابو داود الاعمى الهمداني...1 618. نهاس بن قهم2 619. نهشل3 620. نوح بن دراج10 621. هارون بن حاتم3 622. هذيل بن بلال1 623. هشام بن زياد بن ابي يزيد ابو المقدام البصري...1 624. هشام بن سعد المدني القرشي2 625. هفير بن معدان1 626. هلال ابو ظلال القسملي الاعمى1 627. هلال بن زيد بن يسار بن بولا6 628. هياج بن بسطام هروي1 629. هيثم بن جماز1 630. هيثم بن عدي الطائي3 631. وازع بن نافع العقيلي7 632. واصل بن السائب2 633. وليد بن ابي ثور1 634. وليد بن عمرو بن ساج2 635. وليد بن محمد الموقري3 636. وهب بن وهب ابو المختري1 637. ياسين بن معاذ الزيات ابو خلف2 638. يحيى بن ابي انيسة الجزري4 639. يحيى بن ابي حية ابو جناب الكلبي4 640. يحيى بن العلاء البجلي الرازي2 641. يحيى بن المتوكل ابو عقيل المدني1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97068&book=5522#f6a576
مُحَمد بْن الحسن بْن زبالة المخزومي مديني، وَهو مُحَمد بْن الحسن بْن أَبِي الحسن.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ مُحَمد بْن الحسن بْن أَبِي الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيِّ بْنِ زُبَالَةَ فَقَالَ لَيْسَ بِثِقَةٍ قَالَ عُثْمَانُ هُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ مَالِكٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ افْتُتِحَتِ الْقُرَى بِالسَّيْفِ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، وَعَبد الرحمن بْنُ أَبِي بَكْرٍ، قَالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال ابن زبالة ليس بثقة كَانَ يسرق الحديث واسمه مُحَمد بْن الحسن مديني وكان كذابا.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ مُحَمد بْن زبالة حجازي عن عَبد العزيز ومالك عنده مناكير.
قَالَ ابن مَعِين كَانَ يسرق الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي مُحَمد بْن الحسن بْن زبالة لم يقنع الناس بحديثه.
وقال النسائي مُحَمد بْن الحسن بْن زبالة مديني متروك الحديث.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن المديني، حَدَّثَنا مَالِكٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فُتِحَتِ الْقُرَى بِالسَّيْفِ وَفُتِحَتِ المدينة بالقرآن.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ شَبِيبٍ ، وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُس، قالا: حَدَّثَنا الزبير بن بكار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زبالة، حَدَّثَنا مَالِكٌ عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمَدِينَةُ مُهَاجِرِي وَفِيهَا بَيْتِي وَحَقٌّ عَلَى أُمَّتِي حِفْظُ جِيرَانِي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا زهير بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيُّ أَخْبَرَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ أَبَا مَحْذُورَةَ أَذَّنَ بِالظُّهْرِ وَعُمَرُ بِمَكَّةَ فَرَفَعَ صَوْتَهُ حِينَ مَالَتِ الشَّمْسُ فَقَالَ عُمَر يَا أَبَا مَحْذُورَةَ أَمَا خِفْتُ أَنْ تَنْشَقَّ مُرَيْطَاكَ قَالَ أَحْبَبْتُ أَنْ أُسْمِعَكَ فَقَالَ عُمَر: إِني سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول أبردوا بالصلاة إذ اشْتَدَّ الْحَرَّ فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ، وَإِنَّ جَهَنَّمَ تَحَاكَّتْ حَتَّى أَكَلَ بَعْضُهَا بَعْضًا فَاسْتَأْذَنَتِ اللَّهَ عَنْ نَفْسَيْنِ فَأَذِنَ لَهَا شِدَّةُ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ وَشِدَّةُ الْبَرْدِ مِنْ زَمْهَرِيرِهَا
قَالَ ابنُ عَدِي، وَابْنُ زُبَالَةَ هَذَا لَهُ غير ما ذكرت وَأُنْكِرَ مَا رَوَى حَدِيثَ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ فُتِحَتِ الْقُرَى بِالسَّيْفِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ مُحَمد بْن الحسن بْن أَبِي الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيِّ بْنِ زُبَالَةَ فَقَالَ لَيْسَ بِثِقَةٍ قَالَ عُثْمَانُ هُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ مَالِكٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ افْتُتِحَتِ الْقُرَى بِالسَّيْفِ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، وَعَبد الرحمن بْنُ أَبِي بَكْرٍ، قَالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال ابن زبالة ليس بثقة كَانَ يسرق الحديث واسمه مُحَمد بْن الحسن مديني وكان كذابا.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ مُحَمد بْن زبالة حجازي عن عَبد العزيز ومالك عنده مناكير.
قَالَ ابن مَعِين كَانَ يسرق الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي مُحَمد بْن الحسن بْن زبالة لم يقنع الناس بحديثه.
وقال النسائي مُحَمد بْن الحسن بْن زبالة مديني متروك الحديث.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن المديني، حَدَّثَنا مَالِكٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فُتِحَتِ الْقُرَى بِالسَّيْفِ وَفُتِحَتِ المدينة بالقرآن.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ شَبِيبٍ ، وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُس، قالا: حَدَّثَنا الزبير بن بكار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زبالة، حَدَّثَنا مَالِكٌ عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمَدِينَةُ مُهَاجِرِي وَفِيهَا بَيْتِي وَحَقٌّ عَلَى أُمَّتِي حِفْظُ جِيرَانِي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا زهير بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيُّ أَخْبَرَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ أَبَا مَحْذُورَةَ أَذَّنَ بِالظُّهْرِ وَعُمَرُ بِمَكَّةَ فَرَفَعَ صَوْتَهُ حِينَ مَالَتِ الشَّمْسُ فَقَالَ عُمَر يَا أَبَا مَحْذُورَةَ أَمَا خِفْتُ أَنْ تَنْشَقَّ مُرَيْطَاكَ قَالَ أَحْبَبْتُ أَنْ أُسْمِعَكَ فَقَالَ عُمَر: إِني سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول أبردوا بالصلاة إذ اشْتَدَّ الْحَرَّ فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ، وَإِنَّ جَهَنَّمَ تَحَاكَّتْ حَتَّى أَكَلَ بَعْضُهَا بَعْضًا فَاسْتَأْذَنَتِ اللَّهَ عَنْ نَفْسَيْنِ فَأَذِنَ لَهَا شِدَّةُ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ وَشِدَّةُ الْبَرْدِ مِنْ زَمْهَرِيرِهَا
قَالَ ابنُ عَدِي، وَابْنُ زُبَالَةَ هَذَا لَهُ غير ما ذكرت وَأُنْكِرَ مَا رَوَى حَدِيثَ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ فُتِحَتِ الْقُرَى بِالسَّيْفِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97068&book=5522#b2ac94
محمد بن الحسن بن زبالة المخزومى روى عن مالك بن أنس وسليمان بن بلال وعبد العزيز الدراوردى روى عنه أحمد بن صالح وهارون بن عبد الله الحمال وعمر بن شبة وسليمان القزاز سمعت أبي يقول ذلك، قال
أبو محمد وروى عن موسى بن يعقوب الزمعى روى عنه إسحاق بن موسى الخطمى.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن
معين عن محمد بن الحسن بن زبالة فقال ليس بثقة كان يسرق الحديث.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا معاوية بن صالح بن عبيد الله الدمشقي قال قال يحيى بن معين محمد بن الحسن الزبالى والله ما هو بثقة حدث عد والله عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فتحت المدينة بالقرآن وفتحت سائر المدن بالسيوف.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن محمد بن الحسن بن زبالة المدينى فقال ما اشبه حديثه بحديث عمر بن ابى بكر المؤملى والواقدى ويعقوب الزهري والعباس بن ابى شملة وعبد العزيز بن عمران الزهري وهم ضعفاء مشايخ أهل المدينة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن ابن زبالة فقال واهي الحديث (ضعيف الحديث - ) ذاهب الحديث منكر الحديث عنده مناكير وليس بمتروك (الحديث، سئل أبو زرعة عن محمد بن الحسن بن أبي الحسن فقال هو ابن زبالة وهو واهى الحديث - ) .
أبو محمد وروى عن موسى بن يعقوب الزمعى روى عنه إسحاق بن موسى الخطمى.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحيى بن
معين عن محمد بن الحسن بن زبالة فقال ليس بثقة كان يسرق الحديث.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا معاوية بن صالح بن عبيد الله الدمشقي قال قال يحيى بن معين محمد بن الحسن الزبالى والله ما هو بثقة حدث عد والله عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فتحت المدينة بالقرآن وفتحت سائر المدن بالسيوف.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن محمد بن الحسن بن زبالة المدينى فقال ما اشبه حديثه بحديث عمر بن ابى بكر المؤملى والواقدى ويعقوب الزهري والعباس بن ابى شملة وعبد العزيز بن عمران الزهري وهم ضعفاء مشايخ أهل المدينة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن ابن زبالة فقال واهي الحديث (ضعيف الحديث - ) ذاهب الحديث منكر الحديث عنده مناكير وليس بمتروك (الحديث، سئل أبو زرعة عن محمد بن الحسن بن أبي الحسن فقال هو ابن زبالة وهو واهى الحديث - ) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122907&book=5522#c4758c
مُحَمَّد بن الْحسن بن زبالة المخرومي عَن مَالك والداروردي مُنكر قَالَه البُخَارِيّ وَكَذَلِكَ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147246&book=5522#85d6cf
مُحَمَّد بن الْحسن بن أبي الْحسن بن زبالة المَخْزُومِي الْمدنِي يروي عَن مَالك والداوردي قَالَ يحيى لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ مرّة كَانَ يسرق الحَدِيث وَكَانَ كذابا وَقَالَ أَبُو دَاوُد كَذَّاب وَقَالَ النَّسَائِيّ والأزدي مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ البُخَارِيّ عِنْده مَنَاكِير وَقَالَ الرَّازِيّ واهي الحَدِيث وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان يروي عَن الثِّقَات مَا لم يسمع مِنْهُم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114290&book=5522#5447a6
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحسن بن زبالة المَخْزُومِي الْحِجَازِي يروي عَن مَالك
والدارودي روى عَنهُ أَبُو خَيْثَمَة وَأهل الْعرَاق كَانَ مِمَّن يسرق الحَدِيث ويروي عَن الثِّقَات مَا لم يسمع مِنْهُم من غير تَدْلِيس عَنْهُم سَمِعت مُحَمَّد بن الْمُنْذر قَالَ سَمِعت عَبَّاس بن مُحَمَّد قَالَ سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول بن زبالة الْمَدِينِيّ لَيْسَ بِثِقَة يسرق الحَدِيث
والدارودي روى عَنهُ أَبُو خَيْثَمَة وَأهل الْعرَاق كَانَ مِمَّن يسرق الحَدِيث ويروي عَن الثِّقَات مَا لم يسمع مِنْهُم من غير تَدْلِيس عَنْهُم سَمِعت مُحَمَّد بن الْمُنْذر قَالَ سَمِعت عَبَّاس بن مُحَمَّد قَالَ سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول بن زبالة الْمَدِينِيّ لَيْسَ بِثِقَة يسرق الحَدِيث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66923&book=5522#f6a72f
محمَّد بن الحسن
عن أبي حنيفة.
ضعيف. قاله الدارقطني .
عن أبي حنيفة.
ضعيف. قاله الدارقطني .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66923&book=5522#68861d
مُحَمَّد بن الْحسن وَهُوَ بن زبالة مدنِي عَن عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد وَمَالك بن أنس عِنْده مَنَاكِير
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66923&book=5522#55ee4e
مُحَمَّد بن الْحسن شيخ يروي عَن مُحَمَّد بن إِسْحَاق روى عَنهُ أَبُو أويس الْمدنِي لست أدرى من أَي بلد هُوَ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66923&book=5522#7c3660
مُحَمَّد بْن الْحَسَن عَنْ عَبْد العزيز بْن مُحَمَّد ومالك بْن أنس، عِنْدَهُ مناكير وهو ابْن زبالة حجازي مخزومي مولاهم،
قَالَ ابْن مَعِين كَانَ يسرق الحديث.
قَالَ ابْن مَعِين كَانَ يسرق الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66923&book=5522#e546c5
محمد بن الحسن
- محمد بن الحسن. ويكنى أبا عبد الله. مولى لبني شيبان. وكان أصله من أهل الجزيرة. وكان أبوه في جند أهل الشام فقدم واسط فولد محمد بها في سنة اثنتين وثلاثين ومائة. ونشأ بالكوفة وطلب الحديث وسمع سماعًا كثيرًا من مسعر ومالك بن مغول وعمر بن ذر وسفيان الثوري والأوزاعي وابن جريج ومحل الضبي وبكر بن ماعز وأبي حرة وعيسى الخياط وغيرهم. وجالس أبا حنيفة وسمع منه ونظر في الرأي فغلب عليه وعرف به ونفذ فيه. وقدم بغداد فنزلها واختلف إليه الناس وسمعوا منه الحديث والرأي. وخرج إلى الرقة وهارون أمير المؤمنين بها فولاه قضاء الرقة. ثم عزله فقدم بغداد. فلما خرج هارون إلى الري الخرجة الأولى أمره فخرج معه فمات بالري سنة تسع وثمانين ومائة وهو ابن ثمان وخمسين سنة.
- محمد بن الحسن. ويكنى أبا عبد الله. مولى لبني شيبان. وكان أصله من أهل الجزيرة. وكان أبوه في جند أهل الشام فقدم واسط فولد محمد بها في سنة اثنتين وثلاثين ومائة. ونشأ بالكوفة وطلب الحديث وسمع سماعًا كثيرًا من مسعر ومالك بن مغول وعمر بن ذر وسفيان الثوري والأوزاعي وابن جريج ومحل الضبي وبكر بن ماعز وأبي حرة وعيسى الخياط وغيرهم. وجالس أبا حنيفة وسمع منه ونظر في الرأي فغلب عليه وعرف به ونفذ فيه. وقدم بغداد فنزلها واختلف إليه الناس وسمعوا منه الحديث والرأي. وخرج إلى الرقة وهارون أمير المؤمنين بها فولاه قضاء الرقة. ثم عزله فقدم بغداد. فلما خرج هارون إلى الري الخرجة الأولى أمره فخرج معه فمات بالري سنة تسع وثمانين ومائة وهو ابن ثمان وخمسين سنة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66923&book=5522#194fb8
محمد بن الحسن
- محمد بن الحسن. وكان من أهل الشام. وولي القضاء بواسط. وكان ثقة.
- محمد بن الحسن. وكان من أهل الشام. وولي القضاء بواسط. وكان ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66923&book=5522#d105e3
مُحَمَّد بْن الْحَسَن
عَنْ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق قاله لى اسمعيل بْن أَبِي أويس عَنْ أَبِيه.
عَنْ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق قاله لى اسمعيل بْن أَبِي أويس عَنْ أَبِيه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=129012&book=5522#9241c7
محمد بن أبي بَكْر أَحْمَد بْن أَبِي خيثمة زهير بْن حرب بن شداد، أبو عبد الله :
نسائي الأصل. كان فهما عارفا. وحدث عن: نصر بن علي الجهضمي، ومحمّد ابن معمر البحراني، وإبراهيم بن إسماعيل الكهيلي، وعمرو بن على الصّيرفيّ، وعباد ابن يعقوب الرواجني، وسعيد بن يحيى الأموي، ومحمد بن منصور الطوسي، والفضل بن سهل الأعرج، والحسين بن حريث المروزي، وعبد العزيز بْن مُحَمَّد بْن زبالة المديني، وأحمد بن محمد بن سعيد التبعي، وغيرهم. رَوَى عَنْهُ: أَحْمَد بْن كامل الْقَاضِي، ومحمد بن الحسن بن مقسم المقرئ، وأحمد بن عبد الله الذارع النهرواني.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بن الحسين بن الفضل القطان قال: أنبأنا أحمد بن كامل القاضي قال نا محمّد بن أحمد بن زهير قال: نا أبو جعفر أحمد بن جعفر الحمال جَارُ أَبِي زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ- وَأَثْنَى عَلَيْهِ [أَبُو ] زَكَرِيَّا بْنُ إِبْرَاهِيمَ خَيْرًا- قَالَ: نا خالد ابن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ قال: نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ. أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا بَعْدَ حُلُولِ أَجَلِهِ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ »
. أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أبي الحسين النعالي قال: نا أحمد بن عبد الله الذارع قال: نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي خَيْثَمَةَ قَالَ: نا الحسين بن حريث قال: نا عبد الرّحيم بن
زيدان الْعَمِّيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ. عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [فِي قَوْلِهِ تَعَالَى ] : فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصالِحُ الْمُؤْمِنِينَ
. قَالَ: «مِنْ صَالِحِ الْمُؤْمِنِينَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ»
. حَدَّثَنِي الْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّه الْحُسَيْنُ بْن علي الصيمري قَالَ: قَالَ لي علي بن الحسن الرّازي قال: أنا أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن الحسين الزعفراني: كان لأبي بكر بن أبي خيثمة ابنٌ حافظ، استعان به أبو بكر في تصنيف كتاب التاريخ.
قال الشيخ أبو بكر: وهو أبو عبد الله هذا.
قَرَأْتُ فِي كتاب أَبِي الفتح عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد النحوي سمعت القاضي ابن كامل يقول: أربعة كنت أحب بقاءهم: أبو جعفر الطبري، والبربري، وأبو عبد الله بن أبي خيثمة، والمعري، فما رأيت أفهم منهم ولا أحفظ.
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن رزق قَالَ أنبأنا إِسْمَاعِيل بْن علي الْخُطبي قَالَ: مات أَبُو عبد الله بن أبي خيثمة في ذي القعدة سنة سبع وتسعين ومائتين.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الدَّقَّاق قَالَ أنبأنا الْحُسَيْن بن هارون الضبي عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سَعِيدٍ. قَالَ: محمد بن أحمد بن زهير بن حرب النسائي، أبو عبد الله بن أبي خيثمة، توفي يوم الأربعاء لأربع بقين من ذي القعدة سنة سبع وتسعين ومائتين، ورأيته لا يَخْضب.
نسائي الأصل. كان فهما عارفا. وحدث عن: نصر بن علي الجهضمي، ومحمّد ابن معمر البحراني، وإبراهيم بن إسماعيل الكهيلي، وعمرو بن على الصّيرفيّ، وعباد ابن يعقوب الرواجني، وسعيد بن يحيى الأموي، ومحمد بن منصور الطوسي، والفضل بن سهل الأعرج، والحسين بن حريث المروزي، وعبد العزيز بْن مُحَمَّد بْن زبالة المديني، وأحمد بن محمد بن سعيد التبعي، وغيرهم. رَوَى عَنْهُ: أَحْمَد بْن كامل الْقَاضِي، ومحمد بن الحسن بن مقسم المقرئ، وأحمد بن عبد الله الذارع النهرواني.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بن الحسين بن الفضل القطان قال: أنبأنا أحمد بن كامل القاضي قال نا محمّد بن أحمد بن زهير قال: نا أبو جعفر أحمد بن جعفر الحمال جَارُ أَبِي زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ- وَأَثْنَى عَلَيْهِ [أَبُو ] زَكَرِيَّا بْنُ إِبْرَاهِيمَ خَيْرًا- قَالَ: نا خالد ابن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ قال: نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ. أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا بَعْدَ حُلُولِ أَجَلِهِ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ »
. أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أبي الحسين النعالي قال: نا أحمد بن عبد الله الذارع قال: نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي خَيْثَمَةَ قَالَ: نا الحسين بن حريث قال: نا عبد الرّحيم بن
زيدان الْعَمِّيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ. عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [فِي قَوْلِهِ تَعَالَى ] : فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصالِحُ الْمُؤْمِنِينَ
. قَالَ: «مِنْ صَالِحِ الْمُؤْمِنِينَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ»
. حَدَّثَنِي الْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّه الْحُسَيْنُ بْن علي الصيمري قَالَ: قَالَ لي علي بن الحسن الرّازي قال: أنا أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن الحسين الزعفراني: كان لأبي بكر بن أبي خيثمة ابنٌ حافظ، استعان به أبو بكر في تصنيف كتاب التاريخ.
قال الشيخ أبو بكر: وهو أبو عبد الله هذا.
قَرَأْتُ فِي كتاب أَبِي الفتح عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد النحوي سمعت القاضي ابن كامل يقول: أربعة كنت أحب بقاءهم: أبو جعفر الطبري، والبربري، وأبو عبد الله بن أبي خيثمة، والمعري، فما رأيت أفهم منهم ولا أحفظ.
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن رزق قَالَ أنبأنا إِسْمَاعِيل بْن علي الْخُطبي قَالَ: مات أَبُو عبد الله بن أبي خيثمة في ذي القعدة سنة سبع وتسعين ومائتين.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الدَّقَّاق قَالَ أنبأنا الْحُسَيْن بن هارون الضبي عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سَعِيدٍ. قَالَ: محمد بن أحمد بن زهير بن حرب النسائي، أبو عبد الله بن أبي خيثمة، توفي يوم الأربعاء لأربع بقين من ذي القعدة سنة سبع وتسعين ومائتين، ورأيته لا يَخْضب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116243&book=5522#aa0a35
مُحَمد بْن موسى بْن مسكين أَبُو غزية.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني هارون قَالَ مات أَبُو غزية مُحَمد بْن موسى سنة سبع ومِئَتين هو بن مسكين، عنِ ابن الزناد عنده مناكير.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ مُحَمد بْن موسى بْن مسكين أَبُو غزية، عنِ ابن أَبِي الزناد سمع مِنْهُ يعقوب بْن مُحَمد يعد فِي أهل الحجاز عنده مناكير
قَالَ الشيخ: وأَبُو غزية هذا حدث عنه جماعة من أهل المدينة، وَهو مديني وقد وقع فِي رواياته أشياء أنكرت عليه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني هارون قَالَ مات أَبُو غزية مُحَمد بْن موسى سنة سبع ومِئَتين هو بن مسكين، عنِ ابن الزناد عنده مناكير.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ مُحَمد بْن موسى بْن مسكين أَبُو غزية، عنِ ابن أَبِي الزناد سمع مِنْهُ يعقوب بْن مُحَمد يعد فِي أهل الحجاز عنده مناكير
قَالَ الشيخ: وأَبُو غزية هذا حدث عنه جماعة من أهل المدينة، وَهو مديني وقد وقع فِي رواياته أشياء أنكرت عليه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116243&book=5522#24647a
مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن مِسْكين أَبُو غزيَّة
قَالَ أَبُو حَاتِم:
رَوَى عَنْ فُلَيْحِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ، عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مِفْتَاحُ الصَّلاةِ الطُّهُورُ، وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ، وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ» ثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ بِتِنِّيسَ، ثَنَا النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ، ثَنَا أَبُو غَزِيَّةَ، ثَنَا فُلَيحٌ، وَالنَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ قَدْ تَبَرَّأْنَا مِنْ عُهْدَتِهِ
وَرَوَى عَنْ مَالِكٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كُلُّ الْبِلادِ فُتِحَتْ بِالسَّيْفِ وَالرُّمْحِ، وَفُتِحَتِ الْمَدِينَةُ بِالْقُرْآنِ» الْحَدِيثَ.
ثناه أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ بِجُرْجَانَ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْقَزَّازُ، ثَنَا أَبُو غَزِيَّةَ، ثَنَا مَالِكٌ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: أما الحَدِيث الأول: فالحمل فِيهِ على النَّضر بْن سَلمَة، لَا على أبي غزيَّة، لِأَن النَّضر هَذَا مَشْهُور بتركيب الحَدِيث على الثِّقَات.
وَأما الحَدِيث الثَّانِي: فقد وهم فِيهِ أَبُو حَاتِم، أَو من حَدثهُ بِهِ، لِأَن هَذَا الحَدِيث لم يروه أَبُو غزيَّة، عَن مَالك، إِنَّمَا رَوَاهُ مُحَمَّد بْن الْحسن بْن زبالة المَخْزُومِي، عَن مَالك.
هُوَ مَشْهُور بِهِ، وَصَحِيحه أَنه من كَلَام مَالك بِغَيْر إِسْنَاد
قَالَ أَبُو حَاتِم:
رَوَى عَنْ فُلَيْحِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ، عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مِفْتَاحُ الصَّلاةِ الطُّهُورُ، وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ، وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ» ثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ بِتِنِّيسَ، ثَنَا النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ، ثَنَا أَبُو غَزِيَّةَ، ثَنَا فُلَيحٌ، وَالنَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ قَدْ تَبَرَّأْنَا مِنْ عُهْدَتِهِ
وَرَوَى عَنْ مَالِكٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كُلُّ الْبِلادِ فُتِحَتْ بِالسَّيْفِ وَالرُّمْحِ، وَفُتِحَتِ الْمَدِينَةُ بِالْقُرْآنِ» الْحَدِيثَ.
ثناه أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ بِجُرْجَانَ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْقَزَّازُ، ثَنَا أَبُو غَزِيَّةَ، ثَنَا مَالِكٌ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: أما الحَدِيث الأول: فالحمل فِيهِ على النَّضر بْن سَلمَة، لَا على أبي غزيَّة، لِأَن النَّضر هَذَا مَشْهُور بتركيب الحَدِيث على الثِّقَات.
وَأما الحَدِيث الثَّانِي: فقد وهم فِيهِ أَبُو حَاتِم، أَو من حَدثهُ بِهِ، لِأَن هَذَا الحَدِيث لم يروه أَبُو غزيَّة، عَن مَالك، إِنَّمَا رَوَاهُ مُحَمَّد بْن الْحسن بْن زبالة المَخْزُومِي، عَن مَالك.
هُوَ مَشْهُور بِهِ، وَصَحِيحه أَنه من كَلَام مَالك بِغَيْر إِسْنَاد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=153350&book=5522#bcf75b
محمد بن خفيف بن أسفكشاذ
أبو عبد الله الضبي الشيرازي الصوفي شيخ بلاد فارس في وقته، وواحد أهل طريقته في عصره. قدم دمشق.
حدث عن التريكاني محمد بن أحمد، بسنده إلى أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " قلب الشيخ شاب في حب اثنتين؛ طول الأمل، وحب المال ".
سمع أبو عبد الله بن خفيف يقول: دخلت دمشق، فقصدت الفقراء، وسلمت عليهم، وأحضر طعام، فمددت يدي معهم، وكان علي صوف مصري وعمامة كحلي، كان قد فتح علي قبل دخولي إلى دمشق بأيام، فتوهم واحد منهم أن معي معلوماً ولي يسار، فقال لي: ألا تستحي من الله؟ تأكل خبز الفقراء وأنت غني! قال: فقلت: ما علمت أن للفقراء خبزاً، ولو علمت ما أكلت. ثم أمسكت يدي. فسمع الدقي، فاستخف بالرجل استخفافاً شديداً، ثم عرفني إليهم، فجاء الرجل معتذراً، فقلت: يا أخي، إن خبز الفقراء لا مالك له، وإنما هو لمن يأكل، لأن الفقير لا يملك.
قال أبو عبد الرحمن السلمي: محمد بن خفيف بن أسفكشاذ الضبي أبو عبد الله المقيم بشيراز كانت أمه نيسابورية، هو اليوم شيخ المشايخ، وتاريخ الزمان. لم يبق للقوم أقدم منه سناً، ولا أتم حالاً ووقتاً. صحب رويماً والجريري وأبا العباس بن عطاء، ولقي الحسين بن منصور. وهو اعلم المشايخ بعلوم الظاهر، متمسكاً بعلوم الشريعة من الكتاب والسنة، وهو فقيه على مذهب الإمام الشافعي..
وقال أبو نعيم الحافظ: ومنهم أبو عبد الله بن خفيف الحنيف الظريف، له الفصول في الأصول، والتحقق والتثبت في الوصول. لقي الأكابر والأعلام، صحب رويماً وأبا العباس بن عطاء وطاهر المقدسي وأبا عمر الدمشقي، وكان شيخ الوقت حالاً وعلماً. توفي سنة إحدى وسبعين وثلاث مئة.
وقال أبو المظفر بن القشيري: أبو عبد الله بن خفيف الشيرازي صحب رويماً والجريري وابن عطاء وغيرهم. مات سنة إحدى وسبعين وثلاث مئة شيخ الشيوخ وواحد وقته. قال ابن خفيف: الإرادة استدامة الكد، وترك الراحة. وقال: ليس شيء أضر بالمريد من مسامحة النفس في قبول الرخص وقبول التأويلات. وسئل عن القرب فقال: قربك منه بملازمة الموافقات، وقربك منه بدوام التوفيق.
سمع أبو عبد الله يقول: كنت في ابتدائي بقيت أربعين شهراً أفطر كل ليلة بكف باقلى. فمضيت يوماً، واقتصدت، فخرج من عرقي شبيه ماء اللحم، وغشي علي، فتحير الفصاد، وقال: ما رأيت جسداً بلا دم إلا هذا! وسمع أيضاً يقول:
كنت في حال حداثتي استقبلني بعض الفقراء، فرأى في أثر الضر والجوع، فأدخلني داره، وقدم إلي لحماً طبخ بالكشك، واللحم متغير، فكنت آكل الثريد، وأتجنب اللحم لتغيره. ولقمني لقمة فأكلتها بجهد، ثم لقمني ثانية، فبلغته مشقة، فرأى ذلك مني؛ وخجل، وخجلت لأجله. فخرجت وانزعجت في الحال للسفر، فأرسلت إلى والدتي من يحمل إلي مرقعتي، فلم تعارض الوالدة، ورضيت بخروجي. فارتحلت من القادسية مع أحياء العرب، ولم نجد شيئاً، واضطررنا إلى أن اشترينا منهم كلباً بدنانير، وشووه، وأعطوني قطعة من لحمه. فلما أردت أكله، فكرت في حالي، فوقع لي أنه عقوبة خجل ذلك الفقير فتبت في نفسي، وسكت. ودلونا على الطريق، فمضيت، وحججت. ثم رجعت معتذراً إلى الفقير.
قال أبو الحسن علي الديلمي: سمعت الشيخ - يعني - ابن خفيف يقول: كنت في البادية، فأصابني السموم، ولم يكن معي ماء ولا زاد، فطرحت نفسي، ونمت كالسكران قال: فانتبهت، وإذا عند رأسي قطعة تمر، وركوتي ملأى ماء، ففرحت، وتوهمت أنها آية ظهرت لي، فكنت أستقل بها حتى دخلت المدينة. ففي بعض الأيام كنت جالساً عند القبر، فإذا ببدويين دخلا المسجد، فقصدا القبر، فقال أحدهما للآخر: هذا صاحبنا، فجاءا وسلما علي، وقالا: رأيناك في موضع كذا وكذا، وقد ضربك السموم، فحركناك فلم تنتبه، فتركنا عندك الماء والتمر. قال: فقلت في نفسي: ما اصطدنا شيئاً، وخاب ظننا. فكان يمزح إذا حكى هذه الحكاية، ويقول: هذه كانت من آياتي! روى أبو القاسم بن القشيري بإسناده أن أبا عبد الله بن خفيف قال: دخلت بغداد قاصداً إلى الحج، وفي رأسي نخوة الصوفية، ولم آكل الخبز أربعين يوماً.. ولم أشرب إلى زبالة، وكنت على طهارتي. فرأيت ظبياً على رأس البئر، وهو يشرب، وكنت عطشان، فلما دنوت من البئر، ولى الظبي، وإذا الماء في أسفله، فمشيت، فقلت: يا سيدي، ما لي محل هذا الظبي؟! فسمعت من خلفي: جربناك فلم تصبر! ارجع وخذ الماء. فرجعت وإذا البئر ملأى ماء، فملأت ركوتي، وكنت أشرب منه وأتطهر إلى المدينة ولم ينفد. ولما استقيت، سمعت هاتفاً يقول: إن الظبي جاء بلا ركوة ولا حبل، وأنت جئت مع الركوة! فلما رجعت من الحج دخلت الجامع، فلما وقع بصر الجنيد علي قال: لو صبرت لنبع الماء من تحت رجلك، لو صبرت صبر ساعة، صبر ساعة! قال أبو عبد الله محمد بن عبد الله الشيرازي: نظر أبو عبد الله بن خفيف يوماً إلى أبي مكتوم وجماعة من أصحابه يكتبون شيئاً،
فقال: ما هذا؟ فقالوا: اشتغلوا بتعلم شيء، ولا يغرنكم كلام الصوفية فإني كنت أخبئ محبرتي في جيب مرقعتي، والكاغد في حجزة سراويلي، وكنت أذهب خفياً إلى أهل العلم، فإذا علموا بي خاصموني، وقالوا: لا يفلح. ثم احتاجوا إلي بعد ذلك.
قال ابن خفيف وهو يعظ أصحابه: كنت في بدايتي ربما كنت أقرأ في ركعة واحدة عشرة آلاف مرة " قل هو الله أحد " وربما كنت أقرأ في ركعة واحدة القرآن كله، وربما كنت أصلي من الغداة إلى العصر ألف ركعة.
قال بعض المشايخ: كان بالشيخ قديماً وجع الخاصرة، فكان إذا أخذه أقعده عن الحركة، فكان إذا أقيمت الصلاة، يحمل على الظهر إلى المسجد ليصلي. فقيل له في ذلك: لو خففت على نفسك لكان لك سعة في العلم. فقال: إذا سمعتم حي على الصلاة ولا تروني في الصف، فاطلبوني في المقابر! قال أبو أحمد الصغير: أمرني أبو عبد الله بن خفيف أن أقدم إليه كل ليلة عشر حبات زبيب لإفطاره. فليلة أشفقت عليه، فحملت خمس عشرة حبة، فنظر إلي وقال: من أمرك بهذا؟ فأكل عشر حبات، وترك الباقي.
وقال أبو أحمد الكبير: كان أبو عبد الله إذا أراد أن يخرج إلى صلاة الجمعة يقول لي: هات ما عندنا، فأحمل ما قد فتح من الذهب والفضة وغيره، فيفرقه كله، ثم يخرج إلى صلاة الجمعة. وكان كل سنة في أوان يخرج جميع ما عنده من الثياب حتى لا يبقي لنفسه ما يخرج به إلى برا.
قال أبو أحمد الصغير:
كنت أخدم الشيخ، وليس معي في داره أحد، ولا يتقدم إليه أحد غيري، أو من أقدمه. فأصبحت يوماً، وصليت الصبح في الغلس، وجلست على الباب أقرأ في المصحف، وقد أخرجت رأسي من الباب أستضيء بالغلس، قال: فجاء أبو أحمد الكاغدي البيضاوي، وقال: أيها الشيخ، أريد الخروج، فادع لي. فدعا له. ومضى خطوات، فدعاه الشيخ، فرجع إليه، وناوله أرغفة حارة، وقال: كل هذا في الطريق. قال أبو أحمد: فتحيرت، وعلمت أنه لا يدخل إليه إلا من أدخلته، فعدوت وراء الكاغدي وقلت: أرني هذا الخبز، فأراني، فإذا هو رقاق حار! فمما أدركني من الوسواس لم أصبر، فلما كان العصر قلت: أيها الشيخ، ذاك الخبز من أين؟ قال: فقال: لا تكن صبياً أحمق! ذاك جاء به إنسان. فهبته أن أستزيده وسكت.
حدث أبو نصر الطرسوسي قال: مات لأبي عبد الله بن خفيف ابن يقال به عبد السلام، فما بقي بشيراز من الخاص والعام والجند والأمراء أحد إلا حضروا جنازته، فلم يجسر أحد أن يعزيه لما كان في نفوسهم أن مثله لا يعزى.
سمع أبو عبد الله يقول: كنت بالبصرة في جماعة من أصحابنا، فوقف علينا صاحب مرقعة أعور، فقال: من منكم ابن خفيف؟ فأشاروا إلي. فقال: تأذن لي أن أسألك مسألة؟ فقلت: لا. قال: ولم؟ فقلت: لأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما خير بين أمرين إلا اختار أيسره، وأيسره ألا تسألني، ولا أحتاج أجيبك. فقال: لا بد. فقلت: هذا غير ذاك. فقل الآن ما شئت.
قال أبو عبد الله بن خفيف: حقيقة القناعة ترك الشرف إلى المفقود، والاستغناء بالموجود. وقال أيضاً: القناعة الاكتفاء بالبلغة.
وقال: سألت الله أن ألقاه، ولا يكون لي شيء، ولا لأحد علي شيء، ولا يكون على بدني من اللحم شيء. فمات - رحمه الله - وهو كذلك.
مات ابن خفيف ليلة الثلاثاء الثالث والعشرين من شهر رمضان سنة إحدى وسبعين وثلاث مئة وصلى عليه كثير من الأفاضل. واجتمع في جنازته خلق كثيرون فيهم اليهود والنصارى والمجوس، ومشى حولها فرسان الديلم والأتراك والحاشية بالعصي والدبابيس يمنعون الناس عنه وعن السرير. وقيل: كان له من العمر مئة وأربع سنين.
أبو عبد الله الضبي الشيرازي الصوفي شيخ بلاد فارس في وقته، وواحد أهل طريقته في عصره. قدم دمشق.
حدث عن التريكاني محمد بن أحمد، بسنده إلى أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " قلب الشيخ شاب في حب اثنتين؛ طول الأمل، وحب المال ".
سمع أبو عبد الله بن خفيف يقول: دخلت دمشق، فقصدت الفقراء، وسلمت عليهم، وأحضر طعام، فمددت يدي معهم، وكان علي صوف مصري وعمامة كحلي، كان قد فتح علي قبل دخولي إلى دمشق بأيام، فتوهم واحد منهم أن معي معلوماً ولي يسار، فقال لي: ألا تستحي من الله؟ تأكل خبز الفقراء وأنت غني! قال: فقلت: ما علمت أن للفقراء خبزاً، ولو علمت ما أكلت. ثم أمسكت يدي. فسمع الدقي، فاستخف بالرجل استخفافاً شديداً، ثم عرفني إليهم، فجاء الرجل معتذراً، فقلت: يا أخي، إن خبز الفقراء لا مالك له، وإنما هو لمن يأكل، لأن الفقير لا يملك.
قال أبو عبد الرحمن السلمي: محمد بن خفيف بن أسفكشاذ الضبي أبو عبد الله المقيم بشيراز كانت أمه نيسابورية، هو اليوم شيخ المشايخ، وتاريخ الزمان. لم يبق للقوم أقدم منه سناً، ولا أتم حالاً ووقتاً. صحب رويماً والجريري وأبا العباس بن عطاء، ولقي الحسين بن منصور. وهو اعلم المشايخ بعلوم الظاهر، متمسكاً بعلوم الشريعة من الكتاب والسنة، وهو فقيه على مذهب الإمام الشافعي..
وقال أبو نعيم الحافظ: ومنهم أبو عبد الله بن خفيف الحنيف الظريف، له الفصول في الأصول، والتحقق والتثبت في الوصول. لقي الأكابر والأعلام، صحب رويماً وأبا العباس بن عطاء وطاهر المقدسي وأبا عمر الدمشقي، وكان شيخ الوقت حالاً وعلماً. توفي سنة إحدى وسبعين وثلاث مئة.
وقال أبو المظفر بن القشيري: أبو عبد الله بن خفيف الشيرازي صحب رويماً والجريري وابن عطاء وغيرهم. مات سنة إحدى وسبعين وثلاث مئة شيخ الشيوخ وواحد وقته. قال ابن خفيف: الإرادة استدامة الكد، وترك الراحة. وقال: ليس شيء أضر بالمريد من مسامحة النفس في قبول الرخص وقبول التأويلات. وسئل عن القرب فقال: قربك منه بملازمة الموافقات، وقربك منه بدوام التوفيق.
سمع أبو عبد الله يقول: كنت في ابتدائي بقيت أربعين شهراً أفطر كل ليلة بكف باقلى. فمضيت يوماً، واقتصدت، فخرج من عرقي شبيه ماء اللحم، وغشي علي، فتحير الفصاد، وقال: ما رأيت جسداً بلا دم إلا هذا! وسمع أيضاً يقول:
كنت في حال حداثتي استقبلني بعض الفقراء، فرأى في أثر الضر والجوع، فأدخلني داره، وقدم إلي لحماً طبخ بالكشك، واللحم متغير، فكنت آكل الثريد، وأتجنب اللحم لتغيره. ولقمني لقمة فأكلتها بجهد، ثم لقمني ثانية، فبلغته مشقة، فرأى ذلك مني؛ وخجل، وخجلت لأجله. فخرجت وانزعجت في الحال للسفر، فأرسلت إلى والدتي من يحمل إلي مرقعتي، فلم تعارض الوالدة، ورضيت بخروجي. فارتحلت من القادسية مع أحياء العرب، ولم نجد شيئاً، واضطررنا إلى أن اشترينا منهم كلباً بدنانير، وشووه، وأعطوني قطعة من لحمه. فلما أردت أكله، فكرت في حالي، فوقع لي أنه عقوبة خجل ذلك الفقير فتبت في نفسي، وسكت. ودلونا على الطريق، فمضيت، وحججت. ثم رجعت معتذراً إلى الفقير.
قال أبو الحسن علي الديلمي: سمعت الشيخ - يعني - ابن خفيف يقول: كنت في البادية، فأصابني السموم، ولم يكن معي ماء ولا زاد، فطرحت نفسي، ونمت كالسكران قال: فانتبهت، وإذا عند رأسي قطعة تمر، وركوتي ملأى ماء، ففرحت، وتوهمت أنها آية ظهرت لي، فكنت أستقل بها حتى دخلت المدينة. ففي بعض الأيام كنت جالساً عند القبر، فإذا ببدويين دخلا المسجد، فقصدا القبر، فقال أحدهما للآخر: هذا صاحبنا، فجاءا وسلما علي، وقالا: رأيناك في موضع كذا وكذا، وقد ضربك السموم، فحركناك فلم تنتبه، فتركنا عندك الماء والتمر. قال: فقلت في نفسي: ما اصطدنا شيئاً، وخاب ظننا. فكان يمزح إذا حكى هذه الحكاية، ويقول: هذه كانت من آياتي! روى أبو القاسم بن القشيري بإسناده أن أبا عبد الله بن خفيف قال: دخلت بغداد قاصداً إلى الحج، وفي رأسي نخوة الصوفية، ولم آكل الخبز أربعين يوماً.. ولم أشرب إلى زبالة، وكنت على طهارتي. فرأيت ظبياً على رأس البئر، وهو يشرب، وكنت عطشان، فلما دنوت من البئر، ولى الظبي، وإذا الماء في أسفله، فمشيت، فقلت: يا سيدي، ما لي محل هذا الظبي؟! فسمعت من خلفي: جربناك فلم تصبر! ارجع وخذ الماء. فرجعت وإذا البئر ملأى ماء، فملأت ركوتي، وكنت أشرب منه وأتطهر إلى المدينة ولم ينفد. ولما استقيت، سمعت هاتفاً يقول: إن الظبي جاء بلا ركوة ولا حبل، وأنت جئت مع الركوة! فلما رجعت من الحج دخلت الجامع، فلما وقع بصر الجنيد علي قال: لو صبرت لنبع الماء من تحت رجلك، لو صبرت صبر ساعة، صبر ساعة! قال أبو عبد الله محمد بن عبد الله الشيرازي: نظر أبو عبد الله بن خفيف يوماً إلى أبي مكتوم وجماعة من أصحابه يكتبون شيئاً،
فقال: ما هذا؟ فقالوا: اشتغلوا بتعلم شيء، ولا يغرنكم كلام الصوفية فإني كنت أخبئ محبرتي في جيب مرقعتي، والكاغد في حجزة سراويلي، وكنت أذهب خفياً إلى أهل العلم، فإذا علموا بي خاصموني، وقالوا: لا يفلح. ثم احتاجوا إلي بعد ذلك.
قال ابن خفيف وهو يعظ أصحابه: كنت في بدايتي ربما كنت أقرأ في ركعة واحدة عشرة آلاف مرة " قل هو الله أحد " وربما كنت أقرأ في ركعة واحدة القرآن كله، وربما كنت أصلي من الغداة إلى العصر ألف ركعة.
قال بعض المشايخ: كان بالشيخ قديماً وجع الخاصرة، فكان إذا أخذه أقعده عن الحركة، فكان إذا أقيمت الصلاة، يحمل على الظهر إلى المسجد ليصلي. فقيل له في ذلك: لو خففت على نفسك لكان لك سعة في العلم. فقال: إذا سمعتم حي على الصلاة ولا تروني في الصف، فاطلبوني في المقابر! قال أبو أحمد الصغير: أمرني أبو عبد الله بن خفيف أن أقدم إليه كل ليلة عشر حبات زبيب لإفطاره. فليلة أشفقت عليه، فحملت خمس عشرة حبة، فنظر إلي وقال: من أمرك بهذا؟ فأكل عشر حبات، وترك الباقي.
وقال أبو أحمد الكبير: كان أبو عبد الله إذا أراد أن يخرج إلى صلاة الجمعة يقول لي: هات ما عندنا، فأحمل ما قد فتح من الذهب والفضة وغيره، فيفرقه كله، ثم يخرج إلى صلاة الجمعة. وكان كل سنة في أوان يخرج جميع ما عنده من الثياب حتى لا يبقي لنفسه ما يخرج به إلى برا.
قال أبو أحمد الصغير:
كنت أخدم الشيخ، وليس معي في داره أحد، ولا يتقدم إليه أحد غيري، أو من أقدمه. فأصبحت يوماً، وصليت الصبح في الغلس، وجلست على الباب أقرأ في المصحف، وقد أخرجت رأسي من الباب أستضيء بالغلس، قال: فجاء أبو أحمد الكاغدي البيضاوي، وقال: أيها الشيخ، أريد الخروج، فادع لي. فدعا له. ومضى خطوات، فدعاه الشيخ، فرجع إليه، وناوله أرغفة حارة، وقال: كل هذا في الطريق. قال أبو أحمد: فتحيرت، وعلمت أنه لا يدخل إليه إلا من أدخلته، فعدوت وراء الكاغدي وقلت: أرني هذا الخبز، فأراني، فإذا هو رقاق حار! فمما أدركني من الوسواس لم أصبر، فلما كان العصر قلت: أيها الشيخ، ذاك الخبز من أين؟ قال: فقال: لا تكن صبياً أحمق! ذاك جاء به إنسان. فهبته أن أستزيده وسكت.
حدث أبو نصر الطرسوسي قال: مات لأبي عبد الله بن خفيف ابن يقال به عبد السلام، فما بقي بشيراز من الخاص والعام والجند والأمراء أحد إلا حضروا جنازته، فلم يجسر أحد أن يعزيه لما كان في نفوسهم أن مثله لا يعزى.
سمع أبو عبد الله يقول: كنت بالبصرة في جماعة من أصحابنا، فوقف علينا صاحب مرقعة أعور، فقال: من منكم ابن خفيف؟ فأشاروا إلي. فقال: تأذن لي أن أسألك مسألة؟ فقلت: لا. قال: ولم؟ فقلت: لأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما خير بين أمرين إلا اختار أيسره، وأيسره ألا تسألني، ولا أحتاج أجيبك. فقال: لا بد. فقلت: هذا غير ذاك. فقل الآن ما شئت.
قال أبو عبد الله بن خفيف: حقيقة القناعة ترك الشرف إلى المفقود، والاستغناء بالموجود. وقال أيضاً: القناعة الاكتفاء بالبلغة.
وقال: سألت الله أن ألقاه، ولا يكون لي شيء، ولا لأحد علي شيء، ولا يكون على بدني من اللحم شيء. فمات - رحمه الله - وهو كذلك.
مات ابن خفيف ليلة الثلاثاء الثالث والعشرين من شهر رمضان سنة إحدى وسبعين وثلاث مئة وصلى عليه كثير من الأفاضل. واجتمع في جنازته خلق كثيرون فيهم اليهود والنصارى والمجوس، ومشى حولها فرسان الديلم والأتراك والحاشية بالعصي والدبابيس يمنعون الناس عنه وعن السرير. وقيل: كان له من العمر مئة وأربع سنين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=164476&book=5522#0546e7
مُحَمَّد بن عبد الله المخرمي الْمَكِّيّ
قَالَ ابْن مَاكُولَا لَعَلَّه من ولد مخرمَة بن نَوْفَل روى عَن الشَّافِعِي روى عَنهُ عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد بن الْحسن بن زبالة
قَالَ ابْن الصّلاح فِي النَّوْع الْخَامِس وَالْخمسين من عُلُوم الحَدِيث غير مَشْهُور.
قَالَ ابْن مَاكُولَا لَعَلَّه من ولد مخرمَة بن نَوْفَل روى عَن الشَّافِعِي روى عَنهُ عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد بن الْحسن بن زبالة
قَالَ ابْن الصّلاح فِي النَّوْع الْخَامِس وَالْخمسين من عُلُوم الحَدِيث غير مَشْهُور.