مُحَمَّد بن أبي بكر بن مُحَمَّد بن عَمْرو بن حزم الانصاري
Al-Dāraquṭnī (d. 995 CE) - Dhikr asmāʾ al-tābiʿīn wa-man baʿdahum mimman ṣaḥḥat riwayatuh ʿan al-thiqāt ʿinda l-Bukhārī wa-Muslim - الدارقطني - ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2391 1801. محمد بن ابي المجالد2 1802. محمد بن ابي النضر1 1803. محمد بن ابي ايوب ابو عاصم الثقفي4 1804. محمد بن ابي بكر الثقفي1 1805. محمد بن ابي بكر المقدمي1 1806. محمد بن ابي بكر بن محمد41807. محمد بن ابي بكر بن محمد بن عمرو3 1808. محمد بن ابي حرملة1 1809. محمد بن ابي حرملة المدني1 1810. محمد بن ابي حفصة5 1811. محمد بن ابي حفصة ميسرة1 1812. محمد بن ابي عائشة5 1813. محمد بن ابي عبيدة بن معن2 1814. محمد بن ابي عدي6 1815. محمد بن ابي غالب2 1816. محمد بن ابي يعقوب الكرماني3 1817. محمد بن احمد بن ابي خلف2 1818. محمد بن احمد بن نافع العبدي1 1819. محمد بن اسحاق11 1820. محمد بن اسحاق الصاغاني1 1821. محمد بن اسحاق المسيبي1 1822. محمد بن اسماعيل بن ابي سمينة1 1823. محمد بن اسماعيل بن ابي فديك2 1824. محمد بن الحسن الاسدي2 1825. محمد بن الحسن الواسطي2 1826. محمد بن الحسن بن محبوب البناني1 1827. محمد بن الحسين بن ابراهيم بن اشكاب1 1828. محمد بن الحكم2 1829. محمد بن الزبرقان ابو همام1 1830. محمد بن الزبرقان ابو همام الاهوازي5 1831. محمد بن الصباح الدولابي2 1832. محمد بن الصلت ابو جعفر1 1833. محمد بن الصلت ابو يعلى1 1834. محمد بن العلاء ابو كريب2 1835. محمد بن الفرج بن عبد الوارث2 1836. محمد بن الفضل ابو النعمان عارم1 1837. محمد بن الفضل عارم3 1838. محمد بن المبارك الصوري3 1839. محمد بن المثني ابو موسى1 1840. محمد بن المنتشر3 1841. محمد بن المنتشر ابو ابراهيم1 1842. محمد بن المنكدر7 1843. محمد بن المنهال الضرير1 1844. محمد بن المهاجر2 1845. محمد بن النضر بن مساور1 1846. محمد بن النعمان بن بشير2 1847. محمد بن الوليد البسري3 1848. محمد بن الوليد الزبيدي5 1849. محمد بن انس الرازي1 1850. محمد بن بشار بندار2 1851. محمد بن بشاربندار1 1852. محمد بن بشر العبدي6 1853. محمد بن بكار البصري1 1854. محمد بن بكر البرساني2 1855. محمد بن بن ابي بكر المقدمي1 1856. محمد بن بن عبد الله المخرمي1 1857. محمد بن جبير بن مطعم3 1858. محمد بن جحادة4 1859. محمد بن جعفر المدائني3 1860. محمد بن جعفر الوركاني1 1861. محمد بن جعفر بن ابي كثير4 1862. محمد بن جعفر بن الزبير2 1863. محمد بن جعفر غندر3 1864. محمد بن جهضم2 1865. محمد بن حاتم بن بزيع1 1866. محمد بن حاتم بن ميمون السمين2 1867. محمد بن حرب الابرش2 1868. محمد بن حرب النشائي2 1869. محمد بن حميد ابو سفيان المعمري2 1870. محمد بن حمير1 1871. محمد بن خازم ابو معاوية1 1872. محمد بن خازم ابو معاوية الضرير2 1873. محمد بن خالد11 1874. محمد بن خالد الوهبي3 1875. محمد بن خلاد الباهلي1 1876. محمد بن خلف ابو بكر3 1877. محمد بن رافع النيسابوري2 1878. محمد بن رمح1 1879. محمد بن زياد10 1880. محمد بن زياد ابو الحارث2 1881. محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر5 1882. محمد بن سابق الكوفي2 1883. محمد بن سعد بن ابي وقاص4 1884. محمد بن سعيد الخزاعي مردوية1 1885. محمد بن سلام البيكندي2 1886. محمد بن سلمة المرادي1 1887. محمد بن سليم ابو هلال1 1888. محمد بن سنان العوقي2 1889. محمد بن سهل بن عسكر التميمي1 1890. محمد بن سواء3 1891. محمد بن سوقة4 1892. محمد بن سوقة ابو بكر1 1893. محمد بن سيرين11 1894. محمد بن شيبة بن نعامة1 1895. محمد بن طريف ابو بكر الاعين1 1896. محمد بن طريف بن خليفة البجلي3 1897. محمد بن طلحة بن مصرف4 1898. محمد بن عباد المكي6 1899. محمد بن عباد بن جعفر2 1900. محمد بن عباد بن جعفر المخزومي6 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2391 1801. محمد بن ابي المجالد2 1802. محمد بن ابي النضر1 1803. محمد بن ابي ايوب ابو عاصم الثقفي4 1804. محمد بن ابي بكر الثقفي1 1805. محمد بن ابي بكر المقدمي1 1806. محمد بن ابي بكر بن محمد41807. محمد بن ابي بكر بن محمد بن عمرو3 1808. محمد بن ابي حرملة1 1809. محمد بن ابي حرملة المدني1 1810. محمد بن ابي حفصة5 1811. محمد بن ابي حفصة ميسرة1 1812. محمد بن ابي عائشة5 1813. محمد بن ابي عبيدة بن معن2 1814. محمد بن ابي عدي6 1815. محمد بن ابي غالب2 1816. محمد بن ابي يعقوب الكرماني3 1817. محمد بن احمد بن ابي خلف2 1818. محمد بن احمد بن نافع العبدي1 1819. محمد بن اسحاق11 1820. محمد بن اسحاق الصاغاني1 1821. محمد بن اسحاق المسيبي1 1822. محمد بن اسماعيل بن ابي سمينة1 1823. محمد بن اسماعيل بن ابي فديك2 1824. محمد بن الحسن الاسدي2 1825. محمد بن الحسن الواسطي2 1826. محمد بن الحسن بن محبوب البناني1 1827. محمد بن الحسين بن ابراهيم بن اشكاب1 1828. محمد بن الحكم2 1829. محمد بن الزبرقان ابو همام1 1830. محمد بن الزبرقان ابو همام الاهوازي5 1831. محمد بن الصباح الدولابي2 1832. محمد بن الصلت ابو جعفر1 1833. محمد بن الصلت ابو يعلى1 1834. محمد بن العلاء ابو كريب2 1835. محمد بن الفرج بن عبد الوارث2 1836. محمد بن الفضل ابو النعمان عارم1 1837. محمد بن الفضل عارم3 1838. محمد بن المبارك الصوري3 1839. محمد بن المثني ابو موسى1 1840. محمد بن المنتشر3 1841. محمد بن المنتشر ابو ابراهيم1 1842. محمد بن المنكدر7 1843. محمد بن المنهال الضرير1 1844. محمد بن المهاجر2 1845. محمد بن النضر بن مساور1 1846. محمد بن النعمان بن بشير2 1847. محمد بن الوليد البسري3 1848. محمد بن الوليد الزبيدي5 1849. محمد بن انس الرازي1 1850. محمد بن بشار بندار2 1851. محمد بن بشاربندار1 1852. محمد بن بشر العبدي6 1853. محمد بن بكار البصري1 1854. محمد بن بكر البرساني2 1855. محمد بن بن ابي بكر المقدمي1 1856. محمد بن بن عبد الله المخرمي1 1857. محمد بن جبير بن مطعم3 1858. محمد بن جحادة4 1859. محمد بن جعفر المدائني3 1860. محمد بن جعفر الوركاني1 1861. محمد بن جعفر بن ابي كثير4 1862. محمد بن جعفر بن الزبير2 1863. محمد بن جعفر غندر3 1864. محمد بن جهضم2 1865. محمد بن حاتم بن بزيع1 1866. محمد بن حاتم بن ميمون السمين2 1867. محمد بن حرب الابرش2 1868. محمد بن حرب النشائي2 1869. محمد بن حميد ابو سفيان المعمري2 1870. محمد بن حمير1 1871. محمد بن خازم ابو معاوية1 1872. محمد بن خازم ابو معاوية الضرير2 1873. محمد بن خالد11 1874. محمد بن خالد الوهبي3 1875. محمد بن خلاد الباهلي1 1876. محمد بن خلف ابو بكر3 1877. محمد بن رافع النيسابوري2 1878. محمد بن رمح1 1879. محمد بن زياد10 1880. محمد بن زياد ابو الحارث2 1881. محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر5 1882. محمد بن سابق الكوفي2 1883. محمد بن سعد بن ابي وقاص4 1884. محمد بن سعيد الخزاعي مردوية1 1885. محمد بن سلام البيكندي2 1886. محمد بن سلمة المرادي1 1887. محمد بن سليم ابو هلال1 1888. محمد بن سنان العوقي2 1889. محمد بن سهل بن عسكر التميمي1 1890. محمد بن سواء3 1891. محمد بن سوقة4 1892. محمد بن سوقة ابو بكر1 1893. محمد بن سيرين11 1894. محمد بن شيبة بن نعامة1 1895. محمد بن طريف ابو بكر الاعين1 1896. محمد بن طريف بن خليفة البجلي3 1897. محمد بن طلحة بن مصرف4 1898. محمد بن عباد المكي6 1899. محمد بن عباد بن جعفر2 1900. محمد بن عباد بن جعفر المخزومي6 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Dāraquṭnī (d. 995 CE) - Dhikr asmāʾ al-tābiʿīn wa-man baʿdahum mimman ṣaḥḥat riwayatuh ʿan al-thiqāt ʿinda l-Bukhārī wa-Muslim - الدارقطني - ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136699&book=5540#d3e998
مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر بْن مُحَمَّد بْن أَبِي نصر التميمي أَبُو عَبْد اللَّه القيرواني المقرئ :
كَانَ عارفًا بالأصول، قَرَأَ بمصر القرآن عَلَى أَبِي الْعَبَّاس بْن نفيس فِي سنة أربع وأربعين وسمع بها من أَبِي عَبْد اللَّه القضاعي وقدم بغداد وأقرأ بها القراءات وحدث، أخذ عَنْهُ أَبُو الكرم الشهرزوري وغيره، وتوفي يَوْم عرفة سنة اثنتي عشرة وخمسمائة ودفن عند أَبِي الْحَسَن الْأَشْعَرِي بالجانب الغربي.
كَانَ عارفًا بالأصول، قَرَأَ بمصر القرآن عَلَى أَبِي الْعَبَّاس بْن نفيس فِي سنة أربع وأربعين وسمع بها من أَبِي عَبْد اللَّه القضاعي وقدم بغداد وأقرأ بها القراءات وحدث، أخذ عَنْهُ أَبُو الكرم الشهرزوري وغيره، وتوفي يَوْم عرفة سنة اثنتي عشرة وخمسمائة ودفن عند أَبِي الْحَسَن الْأَشْعَرِي بالجانب الغربي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=137995&book=5540#84abae
مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ محمد بن الحسين بن علي الظريف بن محمد بن أبي بكر أحمد بن الحسن بن سهل بن عبد الله الفارسي، أبو الحياة بن أبي القاسم بن أبي الفتح بن أبي بكر الشاه بوري الواعظ :
من أهل بلخ، سافر أبو الحياة في طلب العلم وجال في خراسان وما وراء النهر؛ سمع ببلخ أباه وأبا حفص عمر بن علي المحمودي وأبا بكر محمد بن محمد الخلمي وأبا الشجاع عمر بن أبي الحسن بن عبد الله البسطامي؛ وبخوارزم محمود بن محمد بن عباس بن أرسلان وأبا حامد محمد بن إبراهيم بن أبي زكريا الفارابي، وبمصر أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ بْنِ غدير، وبالإسكندرية أبا طاهر السلفي وأقام عنده زمانا، وروى السلفي عنه، وكان يعظمه ويبجله ويعجب بكلامه؛ ثم قدم بغداد مرات، ثم استوطنها إلى حين وفاته.
وكان يعقد مجلس الوعظ بالنظامية، وكان فاضلا عالما مليح الوعظ، حسن الإيراد، حلو الاستشهاد، رشيق المعاني، لطيف الألفاظ، فصيح اللهجة؛ له يد باسطة في تنميق الكلام وتزويقه، وكان يرمي بأشياء منها شرب الخمر وشرى الجواري المغنيات وسماع الملاهي المحرمة، وأخرج عن بغداد مرارا لأجل ذلك.
سمعت عبد العظيم بن عبد القوي المنذري الحافظ بالقاهرة يقول: سمعت شيخنا
الحافظ أبا الحسن علي بن المفضل المقدسي يقول: كتب البلخي مرة رقعة إلى شيخنا الحافظ السلفي وكتب على رأسها «فراش لمعة وفراش سمعة» قال: فأعجب بها شيخنا كثيرا وكان يكررها.
ويقال إنه كان يسب الصحابة كثيرا. مولده في أوائل سنة ثلاثين وخمسمائة في ربيع الأول منها، وتوفي في يوم الجمعة التاسع عشر من صفر سنة ست وسبعين وخمسمائة- رحمه اللَّهِ.
من أهل بلخ، سافر أبو الحياة في طلب العلم وجال في خراسان وما وراء النهر؛ سمع ببلخ أباه وأبا حفص عمر بن علي المحمودي وأبا بكر محمد بن محمد الخلمي وأبا الشجاع عمر بن أبي الحسن بن عبد الله البسطامي؛ وبخوارزم محمود بن محمد بن عباس بن أرسلان وأبا حامد محمد بن إبراهيم بن أبي زكريا الفارابي، وبمصر أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ بْنِ غدير، وبالإسكندرية أبا طاهر السلفي وأقام عنده زمانا، وروى السلفي عنه، وكان يعظمه ويبجله ويعجب بكلامه؛ ثم قدم بغداد مرات، ثم استوطنها إلى حين وفاته.
وكان يعقد مجلس الوعظ بالنظامية، وكان فاضلا عالما مليح الوعظ، حسن الإيراد، حلو الاستشهاد، رشيق المعاني، لطيف الألفاظ، فصيح اللهجة؛ له يد باسطة في تنميق الكلام وتزويقه، وكان يرمي بأشياء منها شرب الخمر وشرى الجواري المغنيات وسماع الملاهي المحرمة، وأخرج عن بغداد مرارا لأجل ذلك.
سمعت عبد العظيم بن عبد القوي المنذري الحافظ بالقاهرة يقول: سمعت شيخنا
الحافظ أبا الحسن علي بن المفضل المقدسي يقول: كتب البلخي مرة رقعة إلى شيخنا الحافظ السلفي وكتب على رأسها «فراش لمعة وفراش سمعة» قال: فأعجب بها شيخنا كثيرا وكان يكررها.
ويقال إنه كان يسب الصحابة كثيرا. مولده في أوائل سنة ثلاثين وخمسمائة في ربيع الأول منها، وتوفي في يوم الجمعة التاسع عشر من صفر سنة ست وسبعين وخمسمائة- رحمه اللَّهِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136632&book=5540#efb67c
مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الجليل بْن مُحَمَّد أَبُو بَكْر بْن أَبِي حامد بْن كوتاه أَبِي مَسْعُود الأصفهاني :
من أولاد المحدثين سَمِعَ ببلده إِسْمَاعِيل بْن عليّ الحمامي وأبا عَبْد اللَّه الرستمي وجده أبا مَسْعُود وأبا الفرج الثقفي، وقدم بغداد سنة ست وستمائة.
قرأت عَلَيْهِ: أخبركم الرستمي. فذكر شيئًا. قَالَ لي: ولدت سنة أربع وأربعين وخمسمائة. توفي بقرب أصبهان فِي رمضان سنة إحدى عشرة وستمائة.
من أولاد المحدثين سَمِعَ ببلده إِسْمَاعِيل بْن عليّ الحمامي وأبا عَبْد اللَّه الرستمي وجده أبا مَسْعُود وأبا الفرج الثقفي، وقدم بغداد سنة ست وستمائة.
قرأت عَلَيْهِ: أخبركم الرستمي. فذكر شيئًا. قَالَ لي: ولدت سنة أربع وأربعين وخمسمائة. توفي بقرب أصبهان فِي رمضان سنة إحدى عشرة وستمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139303&book=5540#f9be2b
مُحَمَّد بْن عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْن أَبِي عِيسَى المديني، أَبُو موسى بن أبي بكر الحافظ :
من مدينة أصبهان، أحد الأئمة الحفاظ المشهورين، انتشر علمه في الآفاق. سمع منه أقرانه، وكثر عنه الحفاظ، واجتمع له ما لم يجتمع لغيره. قرأ القرآن في صباه بالروايات؛ وتفقه على مذهب الشافعي على أبي عبد الله الحسن بن العباس الرستمي، وقرأ النحو واللغة حتى مهر فيهما. وأسمعه والده في صباه من أبي سعد محمد بن علي ابن محمد الكاتب وأبي علي بن أحمد الحداد وأبي القاسم غانم بن محمد البرجي وأبي مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَوَيْهِ .
وطلب هو بنفسه وقرأ على المشايخ، وكتب الكثير، ورحل إلى بغداد ودخلها في شوال سنة أربع وعشرين وخمسمائة، وحج وعاد، فأقام بها. فسمع من أبي القاسم ابن الحصين وأبي بَكْر مُحَمَّد بْن عَبْد الباقي الْأَنْصَارِيّ وأبي العز بن كادش، ومن جملة مصنفاته كتاب «تتمة معرفة الصحابة» وكتاب «تتمة الغريبين» وكتاب «الأخبار
الطوالات» وكتاب «اللطائف في المعارف» وغير ذلك.
سمعت أبا عبيد الله محمد بن محمد بن غانم الحافظ بأصبهان يقول: سمعت محمد ابن الحسين بن علي يقول: مر الشيخ أحمد الخواص على باب الشيخ أبي بكر بن أبي موسى يوم ولد أبو موسى فقيل له: «ولد اليوم للشيخ أبي بكر ابن، فقال: هذا المولود يكون ركنا من أركان الدين» .
مولده تاسع عشر ذي القعدة سنة إحدى وخمسمائة، وتوفي يوم الأربعاء منتصف النهار التاسع من جمادى الأولى سنة إحدى وثمانين وخمسمائة. ودفن بالمصلى خلف المحراب؛ وصنف الأئمة في مناقبه.
من مدينة أصبهان، أحد الأئمة الحفاظ المشهورين، انتشر علمه في الآفاق. سمع منه أقرانه، وكثر عنه الحفاظ، واجتمع له ما لم يجتمع لغيره. قرأ القرآن في صباه بالروايات؛ وتفقه على مذهب الشافعي على أبي عبد الله الحسن بن العباس الرستمي، وقرأ النحو واللغة حتى مهر فيهما. وأسمعه والده في صباه من أبي سعد محمد بن علي ابن محمد الكاتب وأبي علي بن أحمد الحداد وأبي القاسم غانم بن محمد البرجي وأبي مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَوَيْهِ .
وطلب هو بنفسه وقرأ على المشايخ، وكتب الكثير، ورحل إلى بغداد ودخلها في شوال سنة أربع وعشرين وخمسمائة، وحج وعاد، فأقام بها. فسمع من أبي القاسم ابن الحصين وأبي بَكْر مُحَمَّد بْن عَبْد الباقي الْأَنْصَارِيّ وأبي العز بن كادش، ومن جملة مصنفاته كتاب «تتمة معرفة الصحابة» وكتاب «تتمة الغريبين» وكتاب «الأخبار
الطوالات» وكتاب «اللطائف في المعارف» وغير ذلك.
سمعت أبا عبيد الله محمد بن محمد بن غانم الحافظ بأصبهان يقول: سمعت محمد ابن الحسين بن علي يقول: مر الشيخ أحمد الخواص على باب الشيخ أبي بكر بن أبي موسى يوم ولد أبو موسى فقيل له: «ولد اليوم للشيخ أبي بكر ابن، فقال: هذا المولود يكون ركنا من أركان الدين» .
مولده تاسع عشر ذي القعدة سنة إحدى وخمسمائة، وتوفي يوم الأربعاء منتصف النهار التاسع من جمادى الأولى سنة إحدى وثمانين وخمسمائة. ودفن بالمصلى خلف المحراب؛ وصنف الأئمة في مناقبه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136539&book=5540#300161
مُحَمَّد بْن عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْن أَبِي عِيسَى المديني أَبُو مُوسَى بْن أَبِي بَكْر الحافظ الأصبهاني :
منسوب إلى المدينة العتيقة المعروفة بشهرستانة المتصلة بأصبهان، شيخ عالم حافظ
عارف بالأدب، سَمِعَ الكثير ورحل ولقي الحفاظ. سَمِعَ ببلده أبا مَنْصُور بْن مندويه وأبا سعد مُحَمَّد بْن مُحَمَّد المطرز وغانم بْن مُحَمَّد البرجي وأبا عليّ الحداد، وببغداد من أَبِي القاسم بْن الحصين وأبي العز بْن كادش وطبقتهما وعاش حتَّى صار أوحد وقته وشيخ زمانه اسنادا وحفظا.
ذكره ابْنُ السمعاني فِي كتابه وأثنى عَلَيْهِ وقَالَ: سَمِعت مِنْهُ وكتب عني وهو ثقة صدوق. وسَمِعت الحافظ مُحَمَّد بْن مُوسَى الحازمي مرارًا يذكر الحافظ أبا مُوسَى ويثني عَلَيْهِ ويصفه بالحفظ والمعرفة وحسن السمت.
أنبأنا أَبُو موسى الحافظ، أخبرنا محمد بن الحسين الفرضي ببغداد، أخبرنا عبد الصمد ابن المأمون. فذكر حديثًا. سَمِعت أبا بَكْر الحازمي الحافظ، سَمِعت أبا مُوسَى الحافظ، سَمِعت يَحيى بْن البناء، سَمِعت مُحَمَّد بْن أَبِي نصر الحميدي يَقُولُ: قرأت بخط القاضي أَبِي الفرج المعافى بْن زكريا النهرواني قَالَ: حججت فكنت بمنى فسمعت مناديًا ينادي: يا أبا الفرج. فقلت فِي نفسي: لعله يريدني، ثُمَّ قلت: فِي النَّاس خلق ممن يكنى أبا الفرج. ثُمَّ نادى: يا أبا الفرج المعافى. فهممت أن أجيبه ثُمَّ قلت: قَدْ يتفق من يكون اسمه المعافى وكنيته أَبُو الفرج، فلم أجبه فرجع فنادى: يا أبا الفرج المعافى ابن زكريا النهرواني. فقلت ما بقي شيء، وأجبته: ها أنا. فَقَالَ: ومن أنت؟ فقلت:
أَبُو الفرج المعافى بْن زكريا النهرواني. فَقَالَ: لعلك من نهروان الشرق. فقلت: نعم.
فقلت: نحن نريد نهروان المغرب. فتعجبت من هَذَا الاتفاق فِي الأسماء والنسبة.
توفي أَبُو مُوسَى فِي جمادى الأولى سنة إحدى وثمانين وخمسمائة وله ثمانون سنة.
منسوب إلى المدينة العتيقة المعروفة بشهرستانة المتصلة بأصبهان، شيخ عالم حافظ
عارف بالأدب، سَمِعَ الكثير ورحل ولقي الحفاظ. سَمِعَ ببلده أبا مَنْصُور بْن مندويه وأبا سعد مُحَمَّد بْن مُحَمَّد المطرز وغانم بْن مُحَمَّد البرجي وأبا عليّ الحداد، وببغداد من أَبِي القاسم بْن الحصين وأبي العز بْن كادش وطبقتهما وعاش حتَّى صار أوحد وقته وشيخ زمانه اسنادا وحفظا.
ذكره ابْنُ السمعاني فِي كتابه وأثنى عَلَيْهِ وقَالَ: سَمِعت مِنْهُ وكتب عني وهو ثقة صدوق. وسَمِعت الحافظ مُحَمَّد بْن مُوسَى الحازمي مرارًا يذكر الحافظ أبا مُوسَى ويثني عَلَيْهِ ويصفه بالحفظ والمعرفة وحسن السمت.
أنبأنا أَبُو موسى الحافظ، أخبرنا محمد بن الحسين الفرضي ببغداد، أخبرنا عبد الصمد ابن المأمون. فذكر حديثًا. سَمِعت أبا بَكْر الحازمي الحافظ، سَمِعت أبا مُوسَى الحافظ، سَمِعت يَحيى بْن البناء، سَمِعت مُحَمَّد بْن أَبِي نصر الحميدي يَقُولُ: قرأت بخط القاضي أَبِي الفرج المعافى بْن زكريا النهرواني قَالَ: حججت فكنت بمنى فسمعت مناديًا ينادي: يا أبا الفرج. فقلت فِي نفسي: لعله يريدني، ثُمَّ قلت: فِي النَّاس خلق ممن يكنى أبا الفرج. ثُمَّ نادى: يا أبا الفرج المعافى. فهممت أن أجيبه ثُمَّ قلت: قَدْ يتفق من يكون اسمه المعافى وكنيته أَبُو الفرج، فلم أجبه فرجع فنادى: يا أبا الفرج المعافى ابن زكريا النهرواني. فقلت ما بقي شيء، وأجبته: ها أنا. فَقَالَ: ومن أنت؟ فقلت:
أَبُو الفرج المعافى بْن زكريا النهرواني. فَقَالَ: لعلك من نهروان الشرق. فقلت: نعم.
فقلت: نحن نريد نهروان المغرب. فتعجبت من هَذَا الاتفاق فِي الأسماء والنسبة.
توفي أَبُو مُوسَى فِي جمادى الأولى سنة إحدى وثمانين وخمسمائة وله ثمانون سنة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136607&book=5540#6424d8
مُحَمَّد بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْد اللَّه بْن المهتدي بالله أَبُو الحارث بْن أَبِي الغنائم بْن أَبِي الْحَسَن الخطيب بجامع القطيعة:
من بيت خطابة ورواية، سَمِعَ أبا العز مُحَمَّد بْن الْمُخْتَار وأبا الغنائم مُحَمَّد بن مُحَمَّد والقاضي أبا بَكْر الْأَنْصَارِيّ. سَمِعَ مِنْهُ عليّ بْن أَحْمَد الزيدي وعمر بْن عليّ الدمشقي وعبد السَّلام بْن يوسف التنوخي، وحدثنا عَنْهُ مُحَمَّد بْن سعد اللَّه بْن الدجاجي وغيره.
ولد سنة إحدى وتسعين وأربعمائة وتوفي في ربيع الآخر سنة خمس وستين وخمسمائة.
من بيت خطابة ورواية، سَمِعَ أبا العز مُحَمَّد بْن الْمُخْتَار وأبا الغنائم مُحَمَّد بن مُحَمَّد والقاضي أبا بَكْر الْأَنْصَارِيّ. سَمِعَ مِنْهُ عليّ بْن أَحْمَد الزيدي وعمر بْن عليّ الدمشقي وعبد السَّلام بْن يوسف التنوخي، وحدثنا عَنْهُ مُحَمَّد بْن سعد اللَّه بْن الدجاجي وغيره.
ولد سنة إحدى وتسعين وأربعمائة وتوفي في ربيع الآخر سنة خمس وستين وخمسمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=163941&book=5540#00f5a2
محمَّد بن عبد الواحد بن محمَّد بن علي بن عبد الواحد ابن محمَّد بن جعفر بن أحمد بن الصباغ، أبو جعفر ابن أبي المظفر ابن أبي غالب، البغدادي، الشافعي، الفقيه، القاضي:
روى عن: أبي السعادات أحمد بن أحمد بن المؤمل الهاشمي، وأبي القاسم هبة الله بن محمَّد بن الحُصَين، وأبي بكر محمَّد بن عبد الباقي الأنصاري، وأبي منصور محمَّد بن عبد الملك ابن خيرون، وأبي القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر السمرقندي.
سمع منه: عمر بن علي القرشي، وسعيد بن هبة الله، ومحمد ابن النَّفيس الأزَجي.
وُلد سنة (508 هـ)، وتوفي سنة (585 هـ).
قال ابن الدُّبَيْثي في ذيل تاريخ بغداد (2/ 57 - 58 رقم 266): "كان فيه تساهل -رحمه الله وإيّانا-".
وذكر ابن النجَّار -كما في طبقات الشافعية الكبرى لابن السبكي (6/ 148 رقم 661) - أنه ولي القضاء، ثم عُزِل؛ لأن سيرته لم تُحمد.
وانظر: مشيخة النعّال البغدادي (94 - 95 رقم 22)، والتكملة لوفيات النقلة للمنذري (1/ 125 - 126 رقم 95).
روى عن: أبي السعادات أحمد بن أحمد بن المؤمل الهاشمي، وأبي القاسم هبة الله بن محمَّد بن الحُصَين، وأبي بكر محمَّد بن عبد الباقي الأنصاري، وأبي منصور محمَّد بن عبد الملك ابن خيرون، وأبي القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر السمرقندي.
سمع منه: عمر بن علي القرشي، وسعيد بن هبة الله، ومحمد ابن النَّفيس الأزَجي.
وُلد سنة (508 هـ)، وتوفي سنة (585 هـ).
قال ابن الدُّبَيْثي في ذيل تاريخ بغداد (2/ 57 - 58 رقم 266): "كان فيه تساهل -رحمه الله وإيّانا-".
وذكر ابن النجَّار -كما في طبقات الشافعية الكبرى لابن السبكي (6/ 148 رقم 661) - أنه ولي القضاء، ثم عُزِل؛ لأن سيرته لم تُحمد.
وانظر: مشيخة النعّال البغدادي (94 - 95 رقم 22)، والتكملة لوفيات النقلة للمنذري (1/ 125 - 126 رقم 95).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136626&book=5540#c6754d
محمد بن الحافظ أبي بكر محمد بْن أَبِي غالب الباقداري:
بالغ أَبُوهُ فِي إسماعه وأكثر حتَّى سَمِعت بعض المحدثين يَقُولُ بلغت إثبات مسموعات مُحَمَّد بْن الباقداري أربعة وعشرين جزءًا. وكان سمعه من ابْنُ البطي وابن النقور وأحمد بْن المقرب وأبي زرعة المقدسي، وطبقتهم ثُمَّ مات أَبُوهُ وهو صبي فاشتغل بالمعيشة وكان خياطًا ومات ولم يرزق الرواية، سنة أربع وستمائة ولم يُحتج إِلَيْه.
بالغ أَبُوهُ فِي إسماعه وأكثر حتَّى سَمِعت بعض المحدثين يَقُولُ بلغت إثبات مسموعات مُحَمَّد بْن الباقداري أربعة وعشرين جزءًا. وكان سمعه من ابْنُ البطي وابن النقور وأحمد بْن المقرب وأبي زرعة المقدسي، وطبقتهم ثُمَّ مات أَبُوهُ وهو صبي فاشتغل بالمعيشة وكان خياطًا ومات ولم يرزق الرواية، سنة أربع وستمائة ولم يُحتج إِلَيْه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139774&book=5540#86fc80
مُحَمَّد بن عبد الله بن أبي عَتيق مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ أخرج البُخَارِيّ فِي الاستقراض وشهود الْمَلَائِكَة بَدْرًا عَن سُلَيْمَان بن بِلَال عَنهُ مُفردا وَفِي الْجِهَاد والتوحيد وَالِاعْتِكَاف مَقْرُونا بأسانيد أخر عَن الزُّهْرِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136526&book=5540#d71acd
مُحَمَّد بْن عَبْد الْكَرِيمِ بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد السيدي الأصبهاني الأصل أَبُو جَعْفَر بْن أَبِي عليّ بْن أَبِي بَكْر :
تقدم جَدّه وأنَّه أسمعه من أَبِي الْحُسَيْن عَبْد الحق وابن عقيل الْبَصْرِيّ وابن شاتيل، سَمِعَ مِنْهُ قوم من الطلبة سنة نيف عشرة.
(قلت: روى لنا عَنْهُ أَبُو جَعْفَر بْن المقير جزءًا. توفي سنة ست وأربعين وستمائة) .
تقدم جَدّه وأنَّه أسمعه من أَبِي الْحُسَيْن عَبْد الحق وابن عقيل الْبَصْرِيّ وابن شاتيل، سَمِعَ مِنْهُ قوم من الطلبة سنة نيف عشرة.
(قلت: روى لنا عَنْهُ أَبُو جَعْفَر بْن المقير جزءًا. توفي سنة ست وأربعين وستمائة) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136703&book=5540#1d75b1
مُحَمَّد بْن أَبِي المظفر بْن مُحَمَّد بْن أَبِي عمامة أَبُو بَكْر البزاز الأزجي:
سَمِعَ إِسْمَاعِيل بْن السَّمَرْقَنْدِيّ وغيره، سَمِعَ مِنْهُ جماعة وأجاز لي. توفي سنة أربع وتسعين وخمسمائة فِي ذي الحجة.
سَمِعَ إِسْمَاعِيل بْن السَّمَرْقَنْدِيّ وغيره، سَمِعَ مِنْهُ جماعة وأجاز لي. توفي سنة أربع وتسعين وخمسمائة فِي ذي الحجة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=129012&book=5540#9241c7
محمد بن أبي بَكْر أَحْمَد بْن أَبِي خيثمة زهير بْن حرب بن شداد، أبو عبد الله :
نسائي الأصل. كان فهما عارفا. وحدث عن: نصر بن علي الجهضمي، ومحمّد ابن معمر البحراني، وإبراهيم بن إسماعيل الكهيلي، وعمرو بن على الصّيرفيّ، وعباد ابن يعقوب الرواجني، وسعيد بن يحيى الأموي، ومحمد بن منصور الطوسي، والفضل بن سهل الأعرج، والحسين بن حريث المروزي، وعبد العزيز بْن مُحَمَّد بْن زبالة المديني، وأحمد بن محمد بن سعيد التبعي، وغيرهم. رَوَى عَنْهُ: أَحْمَد بْن كامل الْقَاضِي، ومحمد بن الحسن بن مقسم المقرئ، وأحمد بن عبد الله الذارع النهرواني.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بن الحسين بن الفضل القطان قال: أنبأنا أحمد بن كامل القاضي قال نا محمّد بن أحمد بن زهير قال: نا أبو جعفر أحمد بن جعفر الحمال جَارُ أَبِي زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ- وَأَثْنَى عَلَيْهِ [أَبُو ] زَكَرِيَّا بْنُ إِبْرَاهِيمَ خَيْرًا- قَالَ: نا خالد ابن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ قال: نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ. أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا بَعْدَ حُلُولِ أَجَلِهِ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ »
. أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أبي الحسين النعالي قال: نا أحمد بن عبد الله الذارع قال: نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي خَيْثَمَةَ قَالَ: نا الحسين بن حريث قال: نا عبد الرّحيم بن
زيدان الْعَمِّيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ. عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [فِي قَوْلِهِ تَعَالَى ] : فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصالِحُ الْمُؤْمِنِينَ
. قَالَ: «مِنْ صَالِحِ الْمُؤْمِنِينَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ»
. حَدَّثَنِي الْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّه الْحُسَيْنُ بْن علي الصيمري قَالَ: قَالَ لي علي بن الحسن الرّازي قال: أنا أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن الحسين الزعفراني: كان لأبي بكر بن أبي خيثمة ابنٌ حافظ، استعان به أبو بكر في تصنيف كتاب التاريخ.
قال الشيخ أبو بكر: وهو أبو عبد الله هذا.
قَرَأْتُ فِي كتاب أَبِي الفتح عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد النحوي سمعت القاضي ابن كامل يقول: أربعة كنت أحب بقاءهم: أبو جعفر الطبري، والبربري، وأبو عبد الله بن أبي خيثمة، والمعري، فما رأيت أفهم منهم ولا أحفظ.
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن رزق قَالَ أنبأنا إِسْمَاعِيل بْن علي الْخُطبي قَالَ: مات أَبُو عبد الله بن أبي خيثمة في ذي القعدة سنة سبع وتسعين ومائتين.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الدَّقَّاق قَالَ أنبأنا الْحُسَيْن بن هارون الضبي عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سَعِيدٍ. قَالَ: محمد بن أحمد بن زهير بن حرب النسائي، أبو عبد الله بن أبي خيثمة، توفي يوم الأربعاء لأربع بقين من ذي القعدة سنة سبع وتسعين ومائتين، ورأيته لا يَخْضب.
نسائي الأصل. كان فهما عارفا. وحدث عن: نصر بن علي الجهضمي، ومحمّد ابن معمر البحراني، وإبراهيم بن إسماعيل الكهيلي، وعمرو بن على الصّيرفيّ، وعباد ابن يعقوب الرواجني، وسعيد بن يحيى الأموي، ومحمد بن منصور الطوسي، والفضل بن سهل الأعرج، والحسين بن حريث المروزي، وعبد العزيز بْن مُحَمَّد بْن زبالة المديني، وأحمد بن محمد بن سعيد التبعي، وغيرهم. رَوَى عَنْهُ: أَحْمَد بْن كامل الْقَاضِي، ومحمد بن الحسن بن مقسم المقرئ، وأحمد بن عبد الله الذارع النهرواني.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بن الحسين بن الفضل القطان قال: أنبأنا أحمد بن كامل القاضي قال نا محمّد بن أحمد بن زهير قال: نا أبو جعفر أحمد بن جعفر الحمال جَارُ أَبِي زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ- وَأَثْنَى عَلَيْهِ [أَبُو ] زَكَرِيَّا بْنُ إِبْرَاهِيمَ خَيْرًا- قَالَ: نا خالد ابن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ قال: نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ. أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا بَعْدَ حُلُولِ أَجَلِهِ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ صَدَقَةٌ »
. أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أبي الحسين النعالي قال: نا أحمد بن عبد الله الذارع قال: نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي خَيْثَمَةَ قَالَ: نا الحسين بن حريث قال: نا عبد الرّحيم بن
زيدان الْعَمِّيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ. عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [فِي قَوْلِهِ تَعَالَى ] : فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصالِحُ الْمُؤْمِنِينَ
. قَالَ: «مِنْ صَالِحِ الْمُؤْمِنِينَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ»
. حَدَّثَنِي الْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّه الْحُسَيْنُ بْن علي الصيمري قَالَ: قَالَ لي علي بن الحسن الرّازي قال: أنا أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن الحسين الزعفراني: كان لأبي بكر بن أبي خيثمة ابنٌ حافظ، استعان به أبو بكر في تصنيف كتاب التاريخ.
قال الشيخ أبو بكر: وهو أبو عبد الله هذا.
قَرَأْتُ فِي كتاب أَبِي الفتح عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد النحوي سمعت القاضي ابن كامل يقول: أربعة كنت أحب بقاءهم: أبو جعفر الطبري، والبربري، وأبو عبد الله بن أبي خيثمة، والمعري، فما رأيت أفهم منهم ولا أحفظ.
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن رزق قَالَ أنبأنا إِسْمَاعِيل بْن علي الْخُطبي قَالَ: مات أَبُو عبد الله بن أبي خيثمة في ذي القعدة سنة سبع وتسعين ومائتين.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الدَّقَّاق قَالَ أنبأنا الْحُسَيْن بن هارون الضبي عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سَعِيدٍ. قَالَ: محمد بن أحمد بن زهير بن حرب النسائي، أبو عبد الله بن أبي خيثمة، توفي يوم الأربعاء لأربع بقين من ذي القعدة سنة سبع وتسعين ومائتين، ورأيته لا يَخْضب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86530&book=5540#f1a15f
محمد بن أبى بكر الصديق ولد بالشجرة والبيداء سنة عشر من الهجرة والنبي صلى الله عليه وسلم قاصد البيت العتيق في حجته وأمه أسماء بنت عميس الخثعمية وكان يكنى أبا القاسم قتل في ولاية على بن أبى طالب بعد وقعة صفين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86530&book=5540#3586c1
محمد بن أبي بكر الصديق وهو محمد بن عبد الله بن عثمان وعثمان ابو قحافة ولد عام حجة الاسلام روى عن أبيه، مرسل، روى عنه ابنه القاسم قتل بمصر، حدثنا عبد الرحمن قال سمعت ابى يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86530&book=5540#53c5c4
محمد بن أبي بكر الصديق.
ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه.
حدثني عمي [علي] بن عبد العزيز نا [] الفروي نا عبد الله بن [] عن نافع عن ابن عمر: أن محمد بن أبي بكر ولد [] صلى الله عليه وسلم.
- حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة نا خالد بن [] وحدثنا [منصور] عن سليمان بن بلال قال: أخبرني يحيى بن
جامع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه
محمد بن أبي بكر
أن تغتسل
اللفظ بحديث أبي بكر بن أبي شيبة.
- قال أبو القاسم: عن عبد الرحمن بن القاسم.// //
[عن عبد العزيز بن رفيع عن محمد بن أبي بكر قال: أظلمت ليلة وكان لها ريح ومطر فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤذنين أن ينادوا صلوا في رحالكم.
قال أبو القاسم: لا أحسبه محمد بن الصديق].
بهذا ينتهي هذا الكتاب القيم، وهو النسخة الخطية الكتانية المغربية، والحمد لله أولا وآخرا على نعمه التي لا تحصى ولا تعد، وأسأله، عز وجل أن يبارك في هذا العمل، ويغفر لي ولووالدي وعامة المسلمين جميع الخطايا.
ويليه الجزء الخامس من النسخة الخطية من مكتبة مرعشي بقم بإيران، وتبدأ ب: قيس بن عاصم المنقري.
المجلد الخامس
الجزء الحادي والعشرون من كتاب المعجم
تأليف أبي القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي
رواية أبي عبد الله عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان بن بطة العكبري، عنه.
أخبرنا به القاضي أبو الفضل محمد بن أحمد بن عيسى السعدي، عنه.
سماع للشيخ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي، نفعه الله به.
بسم الله الرحمن الرحيم
عونك اللهم
أخبرنا القاضي أبو الفضل محمد بن أحمد بن عيسى السعدي، قراءة عليه، من أصل كتابه، وأنا أسمع ما قرأه، وذلك بمصر في شهر ربيع الأول سنة إحدى وأربعين وأربع مئة، قال: قرىء على أبي عبد الله عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان بن بطة، وأنا أسمع، قال: قرىء على أبي القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي، قال: قرىء عليَّ، واروه عني.
ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه.
حدثني عمي [علي] بن عبد العزيز نا [] الفروي نا عبد الله بن [] عن نافع عن ابن عمر: أن محمد بن أبي بكر ولد [] صلى الله عليه وسلم.
- حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة نا خالد بن [] وحدثنا [منصور] عن سليمان بن بلال قال: أخبرني يحيى بن
جامع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه
محمد بن أبي بكر
أن تغتسل
اللفظ بحديث أبي بكر بن أبي شيبة.
- قال أبو القاسم: عن عبد الرحمن بن القاسم.// //
[عن عبد العزيز بن رفيع عن محمد بن أبي بكر قال: أظلمت ليلة وكان لها ريح ومطر فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤذنين أن ينادوا صلوا في رحالكم.
قال أبو القاسم: لا أحسبه محمد بن الصديق].
بهذا ينتهي هذا الكتاب القيم، وهو النسخة الخطية الكتانية المغربية، والحمد لله أولا وآخرا على نعمه التي لا تحصى ولا تعد، وأسأله، عز وجل أن يبارك في هذا العمل، ويغفر لي ولووالدي وعامة المسلمين جميع الخطايا.
ويليه الجزء الخامس من النسخة الخطية من مكتبة مرعشي بقم بإيران، وتبدأ ب: قيس بن عاصم المنقري.
المجلد الخامس
الجزء الحادي والعشرون من كتاب المعجم
تأليف أبي القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي
رواية أبي عبد الله عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان بن بطة العكبري، عنه.
أخبرنا به القاضي أبو الفضل محمد بن أحمد بن عيسى السعدي، عنه.
سماع للشيخ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي، نفعه الله به.
بسم الله الرحمن الرحيم
عونك اللهم
أخبرنا القاضي أبو الفضل محمد بن أحمد بن عيسى السعدي، قراءة عليه، من أصل كتابه، وأنا أسمع ما قرأه، وذلك بمصر في شهر ربيع الأول سنة إحدى وأربعين وأربع مئة، قال: قرىء على أبي عبد الله عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان بن بطة، وأنا أسمع، قال: قرىء على أبي القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي، قال: قرىء عليَّ، واروه عني.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86530&book=5540#d6271e
محمد بْن أَبِي بَكْر الصديق
أمه أَسْمَاء بِنْت عميس الخثعمية، ولد عام حجة الوداع فِي عقب ذي القعدة بذي الحليفة أو بالشجرة فِي حين توجه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى حجته، ذَكَرَ الْوَاقِدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِي عَاتِكَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ- أَنَّ عَائِشَةَ سَمَّتْ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي بَكْرٍ وَكَنَّتْهُ أَبَا الْقَاسِمِ. وذكر أبو حاتم الحنظليّ الرازيّ. حدثنا عبد العزيز ابن عَبْدِ اللَّهِ الأُوَيْسِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عبد الله بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيُّ، قَالَ: كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَدْ سَمَّى ابْنَهُ الْقَاسِمَ، فَكَانَ يُكَنَّى بِأَبِي الْقَاسِمِ، وَإِنَّ عَائِشَةَ كَانَتْ تُكَنِّيهِ بِهَا، وَذَلِكَ فِي زَمَانِ الصَّحَابَةِ، فَلا يَرَوْنَ بِذَلِكَ بَأْسًا، ثُمَّ كَانَ فِي حَجْرِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، إِذْ تَزَوَّجَ أُمَّهُ أَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيْسٍ، وَكَانَ عَلَى الرَّجَّالَةِ يَوْمَ الْجَمَلِ، وَشَهِدَ مَعَهُ صِفِّينَ، ثُمَّ وَلاهُ مِصْرَ، فَقُتِلَ بِهَا، قَتَلَهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ حُدَيْجٍ صَبْرًا، وَذَلِكَ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَثَلاثِينَ.
ومن خبره أن علي بْن أَبِي طالب ولى فِي هَذِهِ السنة مَالِك بْن الْحَارِث الأشتر النخعي مصر، فمات بالقلزم قبل أن يصل إليها، سم فِي زبد وعسل، قدم بين يديه فأكل منه، فمات، فولى علي مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر، فسار إِلَيْهِ عَمْرو بْن الْعَاص فاقتتلوا، فانهزم مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر، فدخل فِي خربة فيها حمار ميت، فدخل فِي جوفه فأحرق فِي جوف الحمار. وقيل: بل قتله معاوية بن حديج
فِي المعركة، ثُمَّ أحرق فِي جوف الحمار بعد. ويقال: إنه أتي عَمْرو بْن الْعَاص بمحمد بْن أَبِي بَكْر أسيرا، فَقَالَ: هل معك عهد؟ هل معك عقد من أحد؟
قَالَ: لا. فأمر بِهِ فقتل، وَكَانَ علي بْن أَبِي طالب يثني على مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر ويفضله، لأنه كانت لَهُ عبادة واجتهاد، وَكَانَ ممن حضر قتل عُثْمَان. وقيل:
إنه شارك فِي دمه، وقد نفى جماعة من أهل العلم والخبر أَنَّهُ شارك فِي دمه وأنه لما قَالَ لَهُ عُثْمَان: لو رآك أبوك لم يرض هَذَا المقام منك- خرج عَنْهُ وتركه، ثُمَّ دخل عَلَيْهِ من قتله. وقيل: إنه أشار على من كَانَ معه فقتلوه.
وَرَوَى أَسَدُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا كِنَانَةُ مَوْلَى صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ، وَكَانَ شَهِدَ يَوْمَ الدَّارِ- إِنَّهُ لَمْ يَنَلْ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي بَكْرٍ مِنْ دَمِ عُثْمَانَ بِشَيْءٍ. قال مُحَمَّد بْن طَلْحَة: فقلت لكنانة: فلم قيل إنه قتله؟ قَالَ:
مُعَاذ الله أن يكون قتله، إنما دخل عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ عُثْمَان: يَا بْن أخي، لست بصاحبي، وكلمه بكلام، فخرج ولم ينل من دمه بشيء. فقلت لكنانة: فمن قتله، قَالَ: رجل من أهل مصر يقال لَهُ جبلة بْن الأيهم
أمه أَسْمَاء بِنْت عميس الخثعمية، ولد عام حجة الوداع فِي عقب ذي القعدة بذي الحليفة أو بالشجرة فِي حين توجه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى حجته، ذَكَرَ الْوَاقِدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَبِي عَاتِكَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ- أَنَّ عَائِشَةَ سَمَّتْ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي بَكْرٍ وَكَنَّتْهُ أَبَا الْقَاسِمِ. وذكر أبو حاتم الحنظليّ الرازيّ. حدثنا عبد العزيز ابن عَبْدِ اللَّهِ الأُوَيْسِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عبد الله بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيُّ، قَالَ: كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَدْ سَمَّى ابْنَهُ الْقَاسِمَ، فَكَانَ يُكَنَّى بِأَبِي الْقَاسِمِ، وَإِنَّ عَائِشَةَ كَانَتْ تُكَنِّيهِ بِهَا، وَذَلِكَ فِي زَمَانِ الصَّحَابَةِ، فَلا يَرَوْنَ بِذَلِكَ بَأْسًا، ثُمَّ كَانَ فِي حَجْرِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، إِذْ تَزَوَّجَ أُمَّهُ أَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيْسٍ، وَكَانَ عَلَى الرَّجَّالَةِ يَوْمَ الْجَمَلِ، وَشَهِدَ مَعَهُ صِفِّينَ، ثُمَّ وَلاهُ مِصْرَ، فَقُتِلَ بِهَا، قَتَلَهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ حُدَيْجٍ صَبْرًا، وَذَلِكَ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَثَلاثِينَ.
ومن خبره أن علي بْن أَبِي طالب ولى فِي هَذِهِ السنة مَالِك بْن الْحَارِث الأشتر النخعي مصر، فمات بالقلزم قبل أن يصل إليها، سم فِي زبد وعسل، قدم بين يديه فأكل منه، فمات، فولى علي مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر، فسار إِلَيْهِ عَمْرو بْن الْعَاص فاقتتلوا، فانهزم مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر، فدخل فِي خربة فيها حمار ميت، فدخل فِي جوفه فأحرق فِي جوف الحمار. وقيل: بل قتله معاوية بن حديج
فِي المعركة، ثُمَّ أحرق فِي جوف الحمار بعد. ويقال: إنه أتي عَمْرو بْن الْعَاص بمحمد بْن أَبِي بَكْر أسيرا، فَقَالَ: هل معك عهد؟ هل معك عقد من أحد؟
قَالَ: لا. فأمر بِهِ فقتل، وَكَانَ علي بْن أَبِي طالب يثني على مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر ويفضله، لأنه كانت لَهُ عبادة واجتهاد، وَكَانَ ممن حضر قتل عُثْمَان. وقيل:
إنه شارك فِي دمه، وقد نفى جماعة من أهل العلم والخبر أَنَّهُ شارك فِي دمه وأنه لما قَالَ لَهُ عُثْمَان: لو رآك أبوك لم يرض هَذَا المقام منك- خرج عَنْهُ وتركه، ثُمَّ دخل عَلَيْهِ من قتله. وقيل: إنه أشار على من كَانَ معه فقتلوه.
وَرَوَى أَسَدُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا كِنَانَةُ مَوْلَى صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ، وَكَانَ شَهِدَ يَوْمَ الدَّارِ- إِنَّهُ لَمْ يَنَلْ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي بَكْرٍ مِنْ دَمِ عُثْمَانَ بِشَيْءٍ. قال مُحَمَّد بْن طَلْحَة: فقلت لكنانة: فلم قيل إنه قتله؟ قَالَ:
مُعَاذ الله أن يكون قتله، إنما دخل عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ عُثْمَان: يَا بْن أخي، لست بصاحبي، وكلمه بكلام، فخرج ولم ينل من دمه بشيء. فقلت لكنانة: فمن قتله، قَالَ: رجل من أهل مصر يقال لَهُ جبلة بْن الأيهم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86530&book=5540#5817ce
مَعْرِفَةُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ نُفِسَتْ بِهِ أُمُّهُ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ بِذِي الْحُلَيْفَةِ وَهِيَ مُحْرِمَةٌ، خَرَجَتْ حَاجَّةً مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِخَمْسٍ بَقِينَ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ عَشَرٍ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ، فَاسْتَفْتَى أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهَا، فَأَمَرَهَا بِالِاغْتِسَالِ وَالْإِهْلَالِ، تُوُفِّيَ فِي ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلَاثِينَ، أُحْرِقَ بِمِصْرَ فِي خِلَافَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، أُحْرِقَ فَجَزِعَ عَلَيْهِ جَزَعًا شَدِيدًا، وَقَالَ: إِنِّي كُنْتُ لَأَعُدُّهُ وَلَدًا، وَكَانَ أَخًا وَابْنَ أَخٍ، فَعِنْدَ اللهِ نَحْتَسِبُهُ، كَانَتْ أُمُّهُ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ تَحْتَ عَلِيٍّ، وَكَانَ مُحَمَّدٌ رَبِيبَ عَلِيٍّ، وَتَرْبِيَتُهُ فِي حِجْرِهِ، فَوَلَّاهُ مِصْرَ فَقُتِلَ بِهَا فِي خِلَافَتِهِ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيْسٍ نُفِسَتْ بِذِي الْحُلَيْفَةِ، «فَأَمَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ أَنْ يَأْمُرَهَا أَنْ تَغْتَسِلَ، وَتَهِلَّ» رَوَاهُ وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ عَائِشَةَ، وَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ، عَنِ الْقَاسِمِ أَنَّ أَسْمَاءَ نُفِسَتْ، وَلَمْ يَذْكُرْ عَائِشَةَ، وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ. وَرَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَسْمَاءِ بِنْتِ عُمَيْسٍ، وَرَوَاهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ الْجَزَرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَسْمَاءِ بِنْتِ عُمَيْسٍ، وَرَوَاهُ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ أَسْمَاءَ، وَرَوَاهُ إِسْحَاقُ الْغَرَوِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ
- حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ جَعْفَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: " أَقَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ تِسْعَ سِنِينَ لَمْ يَحُجَّ، ثُمَّ أَذَّنَ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ، فَتَدَارَكَ النَّاسُ مَعَهُ بِالْمَدِينَةِ لِيَخْرُجُوا مَعَهُ، قَالَ: فَخَرَجَ حَتَّى جَاءَ ذَا الْحُلَيْفَةِ، وَلَدَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي بَكْرٍ بِهَا "
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيْسٍ نُفِسَتْ بِذِي الْحُلَيْفَةِ، «فَأَمَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ أَنْ يَأْمُرَهَا أَنْ تَغْتَسِلَ، وَتَهِلَّ» رَوَاهُ وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ عَائِشَةَ، وَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ، عَنِ الْقَاسِمِ أَنَّ أَسْمَاءَ نُفِسَتْ، وَلَمْ يَذْكُرْ عَائِشَةَ، وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ. وَرَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَسْمَاءِ بِنْتِ عُمَيْسٍ، وَرَوَاهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ الْجَزَرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَسْمَاءِ بِنْتِ عُمَيْسٍ، وَرَوَاهُ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ أَسْمَاءَ، وَرَوَاهُ إِسْحَاقُ الْغَرَوِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ
- حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ جَعْفَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: " أَقَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ تِسْعَ سِنِينَ لَمْ يَحُجَّ، ثُمَّ أَذَّنَ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ، فَتَدَارَكَ النَّاسُ مَعَهُ بِالْمَدِينَةِ لِيَخْرُجُوا مَعَهُ، قَالَ: فَخَرَجَ حَتَّى جَاءَ ذَا الْحُلَيْفَةِ، وَلَدَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي بَكْرٍ بِهَا "
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86530&book=5540#718193
مُحَمَّد بْن أبي بكر الصّديق ولد بِالشَّجَرَةِ وَهِي الْبَيْدَاء مَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمه أَسمَاء بنت عُمَيْس الخثعمية وَذَلِكَ فِي حجَّة الْوَدَاع فولي على مُحَمَّد بْن أبي بكر مصر وَصَارَ إِلَيْهِ عَمْرو بْن الْعَاصِ فَاقْتَتلُوا فَانْهَزَمَ مُحَمَّد بْن أبي بكر فَدخل خربة فِيهَا حمَار ميت فَدخل جَوْفه فَأحرق فِي جَوف الْحمار وَقد قيل إِنَّه قتل بالمعركة قَتله مُعَاوِيَة بْن خديج وَالْأول أصح وَقد قيل إِنَّه قَتله عَمْرو بْن الْعَاصِ بعد أَن أسره وَيُقَال إِن كنيته أَبُو الْقَاسِم