79449. مالك بن قدامة الانصاري1 79450. مالك بن قدامة بن عرفجة بن كعب1 79451. مالك بن قدامة بن مالك بن خارجة1 79452. مالك بن قطبة2 79453. مالك بن قطن1 79454. مالك بن قهطم479455. مالك بن قهطم الدارمي ابو ابي العشراء...1 79456. مالك بن قيس1 79457. مالك بن قيس أبو صرمة المازني2 79458. مالك بن قيس ابو صرمة1 79459. مالك بن قيس ابو صرمة الانصاري2 79460. مالك بن قيس ابو صرمة الانصاري المازني...1 79461. مالك بن قيس ابو صرمة المازني2 79462. مالك بن قيس ابو صرمة بن مرثد1 79463. مالك بن قيس بن بجيد1 79464. مالك بن قيس بن بجيد بن رواس1 79465. مالك بن قيس بن خيثمة1 79466. مالك بن كثير التجيبى1 79467. مالك بن كثير التجيبي1 79468. مالك بن كراز الخراساني1 79469. مالك بن كعب الارحبي1 79470. مالك بن كعب الازدي1 79471. مالك بن كعب الانصاري2 79472. مالك بن كعب الهمداني ثم الأرحبي1 79473. مالك بن كلثوم المرادي1 79474. مالك بن مالك6 79475. مالك بن مالك الجني1 79476. مالك بن مخلد1 79477. مالك بن مرارة2 79478. مالك بن مرارة الرهاوى1 79479. مالك بن مرارة الرهاوي4 79480. مالك بن مرة الهمداني1 79481. مالك بن مرثد3 79482. مالك بن مرثد ويقال مرثد1 79483. مالك بن مرضحة الانصاري1 79484. مالك بن مزرد1 79485. مالك بن مسروح3 79486. مالك بن مسعود2 79487. مالك بن مسعود الانصاري1 79488. مالك بن مسعود بن البدن1 79489. مالك بن مسعود بن البدن بن عامر1 79490. مالك بن مسمع بن شيبان بن شهاب بن قلع1 79491. مالك بن مشوف1 79492. مالك بن مغول6 79493. مالك بن مغول أبو عبد الله البجلي2 79494. مالك بن مغول ابو عبد الله البجلي1 79495. مالك بن مغول البجلي ابو عبد الله1 79496. مالك بن مغول البجلي الكوفي1 79497. مالك بن مغول بن عاصم بن غزية بن خرشة البجلي...1 79498. مالك بن مغول بن عاصم بن مالك2 79499. مالك بن مغول بن عاصم بن مالك بن غزية بن خديج بن جابر بن عود بن ال...1 79500. مالك بن مهران1 79501. مالك بن ناعمة1 79502. مالك بن ناعمة الصدفي1 79503. مالك بن ناعمة الصدفي المصري1 79504. مالك بن نافرة1 79505. مالك بن نبهان الاسدي العطار1 79506. مالك بن نضلة3 79507. مالك بن نضلة ابو ابي الاحوص1 79508. مالك بن نضلة ابو ابي الاحوص الجشمي1 79509. مالك بن نضلة الجشمي2 79510. مالك بن نضلة بن خديج1 79511. مالك بن نضلة بن خديج الجشمي1 79512. مالك بن نمط1 79513. مالك بن نمط الهمداني1 79514. مالك بن نمير1 79515. مالك بن نمير الازدي الخزاعي1 79516. مالك بن نمير الخزاعي1 79517. مالك بن نمير الخزاعي الأزدي1 79518. مالك بن نمير الخزاعي الازدي1 79519. مالك بن نميلة1 79520. مالك بن نميلة المزني1 79521. مالك بن نويرة1 79522. مالك بن نويرة بن حمزة اليربوعي التميمي...1 79523. مالك بن هبيرة3 79524. مالك بن هبيرة السكوني3 79525. مالك بن هبيرة السكوني الحمصي ابن خالد...1 79526. مالك بن هبيرة السلمي1 79527. مالك بن هبيرة المصري1 79528. مالك بن هبيرة بن خالد3 79529. مالك بن هبيرة بن خالد بن مسلم1 79530. مالك بن هبيرة بن خالد بن مسلم الكندي1 79531. مالك بن هدم2 79532. مالك بن هدم بن ابى بن الحارث بن بداء التجيبى...1 79533. مالك بن هرم3 79534. مالك بن وهب الخزاعي2 79535. مالك بن وهيب1 79536. مالك بن يحيى السوسي ابو غسان1 79537. مالك بن يحيى بن عمرو بن مالك3 79538. مالك بن يحيى بن عمرو بن مالك ابو غسان النكري البصري...1 79539. مالك بن يحيى بن مالك النكري1 79540. مالك بن يخامر3 79541. مالك بن يخامر الألهاني1 79542. مالك بن يخامر السكسكي4 79543. مالك بن يخامر الشامي2 79544. مالك بن يزيد ذى حماية1 79545. مالك بن يزيد بن ذي حماية1 79546. مالك بن يسار1 79547. مالك بن يسار البصري1 79548. مالك بن يسار البصري2 Prev. 100
«
Previous

مالك بن قهطم

»
Next
مَالك بن قهطم وَالِد أبي العشراء الدَّارِيّ
مالك بْن قهطم.
ويقال قحطم- بالحاء. وهو والد أَبِي العشراء الدارمي. واختلف فِي اسم أَبِي العشراء واسم أَبِيهِ، فَقَالَ الْبُخَارِيّ: أَبُو العشراء اسمه أُسَامَة بْن مَالِك بْن قحطم، قاله أَحْمَد بن حنبل. وقال بعضهم: اسمه عطارد ابن بلز، قَالَ: ويقال يسار بْن بلز بْن مَسْعُود بْن خولي بْن حرملة بْن قَتَادَة، من بني موله بْن عَبْد اللَّهِ بْن فقيم بْن دارم. نزل البصرة. هذا كله كلام الْبُخَارِيّ فِي أَبِي العشراء وَقَالَ أَحْمَد بن زهير: سمعت يحيى بن معين، وأحمد بْن حَنْبَل يقولان: اسم أَبِي العشراء الدارمي أُسَامَة بْن مَالِك.
قال أَبُو عُمَر رحمه الله: وقد قيل فِي اسم فِي أَبِي العشراء بلز بن قهطم.
وقيل: عطارد بْن برز- بتحريك الراء وتسكينها أيضا. وقيل برز بْن قهطم، وَهُوَ من بني دارم بْن مَالِك بْن زَيْد مناة بْن تميم. وأبو العشراء لا أعرف لَهُ ولا لأبيه غير حديث ذكاة الضرورة قوله: إذا لم يوصل إِلَى الحلق واللبة لو طعنت فِي فخذها أجزاك. ولم يرو عَنْ أَبِي العشراء فيما علمت غير حَمَّاد بْن سَلَمَة، وحديثه هَذَا فِي الذكاة قَالَ بِهِ أكثر الفقهاء فِي ذكاة الضرورة، وجعلوها كالصيد، وبعضهم يأباه. وممن أنكر معناه ولم يقل به مالك ابن أنس رحمة الله عَلَيْهِ.
مالك بن قهطم
أبو أبي العشراء سكن البادية وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
- أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أبو نصر التمار، وعلي بن الجعد، وكامل بن طلحة، وعبيد الله العيشي، وعبد الأعلى بن حماد، قالوا: حدثنا حماد بن سلمة عن أبي العشراء , عن أبيه قال قلت يا رسول الله //// أما تكون الزكاة إلا من اللبة والحلق قال لو طعنت في فخذها لأجزأك.
أخبرنا عبد الله قال: حدثنا عبيد الله العيشي قال حدثنا حمَّاد بن سَلَمة قال حدثنا أبوب العشراء الدارمي , عن أبيه قال قلت يا رسول الله , .. فذكر الحديث.
وقد روى هذا الحديث يعقوب بن إسحاق الحضرمي وحرمي بن حفص عن حمَّاد بن سَلَمة عن أبي العشراء , عن أبيه وزاد فيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم وأبيك لو طعنت في فخذها لأجزأك.
أخبرنا عبد الله قال: حدثني به عبد الملك بن محمد الرقاشي قال: حدثنا يعقوب بن إسحاق.
وحدثني إبراهيم بن أبي الحجيم الصيرفي وهو ابن عمة إسماعيل بن إسحاق عن حرمي جميعا عن حمَّاد.
وقد رواه عفان أيضا عن حماد وزاد فيه وأبيك ولا نعلم أحدا حدث به عن عفان غير أحمد بن حنبل.
حدثني به عبد الله بن أحمد , عن أبيه عن عفان.
واسم أبي العشراء أسامة بن مالك بن قهطم الدارمي.
حدثني بذلك صالح بن أحمد بن حنبل قال: سمعت أبي يقول أبو العشراء أسامة بن مالك بن قهطم.
قال أحمد: وقال بعضهم عطارد بن بدر.
مالك بن قهطم
ب د ع: مالك بْن قهطم ويقال: قحطم بحاء، وهو والد أَبِي العشراء الدارمي.
وقد اختلف فِي اسم أَبِي العشراء، وَفِي اسم أبيه، فقال البخاري: اسم أَبِي العشراء أسامة، واسم أبيه مالك بْن قحطم، قاله أحمد بْن حنبل، وقال بعضهم: اسمه عطارد بْن بلز، قَالَ: ويقال: يسار بْن بلز بْن مسعود بْن خولي بْن حرملة بْن قتادة، من بني موله بْن عَبْد اللَّهِ بْن فقيم بْن دارم، نزل البصرة، هَذَا كله كلام البخاري فِي أَبِي العشراء.
وقال أحمد بْن حنبل، وَيَحْيَى بْن معين: اسم أَبِي العشراء أسامة بْن مالك.
قَالَ أَبُو عمر: واسم أَبِي العشراء بلز بْن قهطم، وقيل: عطارد بْن برز، بتحريك الرَّاء وتسكينها أيضا، وهو من بني دارم بْن مالك بْن زيد مناة بْن تميم، هَذَا جميعه كلام أَبِي عمر.
وقد نقل عن البخاري، وأحمد بْن حنبل غير ذَلِكَ، وبالجملة الاختلاف فِيهِ كَثِير جدا.
(1446) أَنْبَأَنَا الْخَطِيبُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْقَاهِرِ الطُّوسِيُّ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ، حدثنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَّاكِ، حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سَلامٍ، حدثنا عَفَّانُ، حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْعَشْرَاءِ، عن أَبِيهِ، قَالَ: قُلْتُ: " يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا تَكُونُ الزَّكَاةُ إِلا فِي اللَّبَّةِ وَالْحَلْقِ؟ قَالَ: لَوْ طَعَنْتَهَا فِي فَخِذِهَا لأَجْزَأَ عَنْكَ " قَالَ عَفَّانُ: وَسمعت حَمَّادًا مَرَّةً يَقُولُ: وَأَبِيكَ لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لأَجْزَأَ عَنْكَ.
لا يُعْرَفُ لأَبِي الْعَشْرَاءِ عن أَبِيهِ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثِ، تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ حَمَّادٌ.
وَرَوَاهُ الأَئِمَّةُ عَنْهُ مِثْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، وَشُعْبَةَ، وَغَيْرِهِمَا.
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ