Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3094
2393. لقيط بن عامر بن صبرة1 2394. لمازة بن زبار أبو لبيد الجهضمي1 2395. ليث بن أبي سليم بن زنيم القرشي1 2396. مؤمل بن إسماعيل القرشي أبو عبد الرحمن البصري...1 2397. مالك بن أبي عامر الأصبحي2 2398. مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر12399. مالك بن الحارث الأشتر1 2400. مالك بن جوين الحضرمي3 2401. مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي1 2402. مالك بن ربيعة أبو مريم السلولي1 2403. مالك بن عامر أبو عطية الوادعي الهمداني...1 2404. مالك بن قيس أبو صرمة المازني2 2405. مالك بن مغول أبو عبد الله البجلي2 2406. ماهان الحنفي أبو سالم الكوفي الأعور1 2407. مبارك بن حسان أبو يونس1 2408. مبارك بن سحيم أبو سحيم البناني2 2409. مبارك بن سعيد الثوري2 2410. مبارك بن فضالة بن أبي أمية البصري2 2411. مبشر بن إسماعيل الحلبي أبو إسماعيل1 2412. مبشر بن عبيد الحمصي أبو حفص1 2413. مجاعة بن الزبير البصري3 2414. مجالد بن سعيد الهمداني الكوفي2 2415. مجاهد بن جبر أبو الحجاج المكي2 2416. مجاهد بن وردان3 2417. مجمع بن صمعان أبو حمزة التيمي2 2418. مجمع بن يحيى بن يزيد بن جارية4 2419. محارب بن دثار بن كردوس1 2420. محاضر بن المودع الهمداني أبو المودع الكوفي...1 2421. محرز بن عبد الله أبو رجاء الجزري3 2422. محرز بن عون أبو الفضل الهلالي1 2423. محرز بن هارون التيمي4 2424. محرش الكعبي7 2425. محفوظ بن أبي توبة1 2426. محل بن خليفة الطائي الكوفي3 2427. محل بن محرز الضبي الكوفي الأعور1 2428. محمد بن أبان بن صالح القرشي الكوفي1 2429. محمد بن أبان بن وزير البلخي أبو بكر المستملي...1 2430. محمد بن أبي أيوب أبو عاصم الثقفي2 2431. محمد بن أبي إسماعيل راشد السلمي الكوفي...1 2432. محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء المقدمي أبو عبد الله الثقفي...1 2433. محمد بن أبي حفصة ميسرة أبو سلمة البصري...1 2434. محمد بن أبي حميد إبراهيم الأنصاري حماد...1 2435. محمد بن أبي زكريا ميسر الجعفي أبو سعد...1 2436. محمد بن أبي عائشة أبو عبد الله المدني...1 2437. محمد بن أبي عتاب الحسن بن طريف أبو بكر الأعين...1 2438. محمد بن أبي عيينة بن المهلب البصري1 2439. محمد بن أبي يحيى سمعان الأسلمي أبو عبد الله المدني...1 2440. محمد بن إبراهيم أبو حمزة الصوفي1 2441. محمد بن إبراهيم بن أبي عدي السلمي أبو عمرو...1 2442. محمد بن إبراهيم بن الحارث بن صخر التيمي أبو عبد الله...1 2443. محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي الكوفي...1 2444. محمد بن إبراهيم بن مسلم أبو جعفر المؤذن...1 2445. محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع أبو عبد الله المكي الشاف...1 2446. محمد بن إسحاق بن يسار4 2447. محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري3 2448. محمد بن إسماعيل بن مسلم أبي فديك1 2449. محمد بن الأزهر الجوزجاني1 2450. محمد بن الجراح الطرسوسي1 2451. محمد بن الحجاج المصفر7 2452. محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني أبو الحسن الكوفي...1 2453. محمد بن الحسن بن أتش اليماني أبو عبد الله الصنعاني...1 2454. محمد بن الحسن بن عمران المزني الواسطي...1 2455. محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني1 2456. محمد بن الحسن بن هلال محبوب البصري1 2457. محمد بن الحسين بن أبي شيخ البرجلاني1 2458. محمد بن الصباح الدولابي أبو جعفر البغدادي...1 2459. محمد بن العلاء بن كريب الهمداني أبو كريب الكوفي...1 2460. محمد بن الفضل بن عطية أبو عبد الله1 2461. محمد بن القاسم الأسدي أبو إبراهيم الكوفي...1 2462. محمد بن المرتفع العبدري القرشي2 2463. محمد بن المنتشر بن الأجدع الهمداني الوادعي الكوفي...1 2464. محمد بن المنكدر بن عبد الله القرشي2 2465. محمد بن النضر الحارثي أبو عبد الرحمن الكوفي العابد...1 2466. محمد بن النوشجان البغدادي السويدي3 2467. محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي أبو الهذيل الحمصي...1 2468. محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي أبو عبد الله الكوفي...1 2469. محمد بن بكار بن الريان الرصافي3 2470. محمد بن بكر بن عثمان البرساني3 2471. محمد بن ثابت العبدي أبو عبد الله البصري...1 2472. محمد بن ثابت بن أبي زيد عمرو ابن أخطب الأنصاري...1 2473. محمد بن ثور الصنعاني العابد1 2474. محمد بن جابر بن سيار بن طلق السحيمي أبو عبد الله اليمامي...2 2475. محمد بن جحادة الأودي الكوفي1 2476. محمد بن جعفر البزاز أبو جعفر المدائني...1 2477. محمد بن جعفر الهذلى الكرابيسي أبو عبد الله غندر...2 2478. محمد بن جعفر بن زياد أبو عمران الوركاني...1 2479. محمد بن حاطب بن الحارث3 2480. محمد بن حرب الخولاني أبو عبد الله الحمصي المعروف بالأبرش...1 2481. محمد بن حسان بن خالد الصبي السمتي1 2482. محمد بن حسيم بن عمر الهذيلي الواسطي1 2483. محمد بن حمزة الخراساني1 2484. محمد بن حميد بن حيان التميمي أبو عبد الله الرازي...1 2485. محمد بن حمير بن أنيس القضاعي2 2486. محمد بن حيان أبو الأحوص البغوي1 2487. محمد بن خازم التميمي السعدي أبو معاوية الضرير الكوفي...2 2488. محمد بن خالد القرشي3 2489. محمد بن خالد بن عثمة3 2490. محمد بن دينار الطاحي البصري2 2491. محمد بن راشد المكحولي الشامي الخزاعي...2 2492. محمد بن رافع بن أبي زيد أبو عبد الله القشيري...1 Prev. 100
«
Previous

مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر

»
Next
مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر
قال صالح: قلت: منصور ومالك بن أنس، أيهما أثبت في الزهري؟
قال: مالك أثبت في الزهري.
"مسائل صالح" (1216)

قال صالح: حدثنا أبي قال: حدثنا عفان قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: سألت شعبة وسفيان بن سعيد، وسفيان بن عيينة، ومالك بن أنس عن الرجل الذي لا يحفظ، أو يُتهم في الحديث؟ قالوا جميعًا: بين أمره.
"العلل" رواية المروذي وغيره (311)

قال الميموني: قال الإمام أحمد: كان مالك من أثبت الناس، وقد كان يخطئ.
"العلل" رواية المروذي وغيره (371)

قال أبو داود: سمعت أحمد قال: روى مالك، عن عبد العزيز بن قرير البصري، ويخطئ في اسمه يقول: عبد الملك بن قرير.
"سؤالات أبي داود" (9).

وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: ثابت بن عياض، هو الأعرج الذي روى عنه مالك.
"سؤالات أبي داود" (36)

وقال أبو داود: سمعت أحمد: بلغني عن مطرف قال: قال مالك: قال لي ابن هرمز: لا تحمل الناس على هذا الرأي، فإني وربيعة أول من تكلم فيه.
"سؤالات أبي داود" (148)

وقال أبو داود: سمعت أحمد، قيل له: شعبة مولى ابن عباس؛ فقال: قال مالك: لم يكن يشبه القراء.
"سؤالات أبي داود" (160)
قال أبو داود: وسمعت أحمد ذكر عبد اللَّه بن جعفر؛ فقال: كان حاد الرأس، ذكيًّا حافظًا، ولكن مالكًا غمزه، كان مع فلان سماه أحمد.
"سؤالات أبي داود" (165)

وقال أبو داود: قلت لأحمد: أصحاب نافع؟
قال: أعلم الناس بنافع عبيد اللَّه وأرواهم.
قلت: فبعده مالك؟
قال: أيوب أقدم.
قلت: تقدم أيوب على مالك؟
قال: نعم.
"سؤالات أبي داود" (174)

وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: كان ابن أبي ذئب ثقة صدوقًا أفضل من مالك بن أنس، إلَّا أن مالكًا أشد تنقية للرجال منه، ابن أبي ذئب لا يبالي عمن يحدث.
"سؤالات أبي داود" (192)

وقال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: إن شعبة قال: قدمت المدينة قبل موت نافع، ولمالك حلقة، فأنكره ابن واحد وعشرين. أي شيء [. . .] (1).
سمعت أحمد يقول: مالك أعرف بأهل بلاده، فقد حدث عن عبد الكريم بن أمية، وحميد الأعرج، وحميد الطويل.
قيل: احتملهم عن قلة نفر منهم؟ قال: نعم.
"سؤالات أبي داود" (199)
وقال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن قول مالك: أدركت أهل العلم ببلدنا؟
قال: ربيعة، وابن هرمز، ثم ذكر أحمد شيئًا.
"سؤالات أبي داود" (200)

وقال أبو داود: قال أحمد: زعموا أن سماع أبي أويس وسماع مالك كان شيئا واحدًا.
"سؤالات أبي داود" (203)

وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: مالك أتبع من سفيان.
"سؤالات أبي داود" (403)

قال أبو داود: سمعتُ أحمد ذكر، مالك عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، أن الذين جمعوا الحج والعمرة طافوا طوافا واحدًا: لم يروه إلَّا مالك، ومالك ثقة (1).
"مسائل أبي داود" (1995)

قال أبو داود: سمعتُ أحمد يقولُ: كان مالك يشتهي بكيرًا، وكان بكير خرج إلى ناحية مصر فلم يسمع منه مالك، وكان يأخذ كتبه فينظر فيها فيضعها في كتبه: بلغني، بلغني.
"مسائل أبي داود" (2054)

قال ابن هانئ: قيل له: أي أصحاب الزهري أحب إليك؟
قال: مالك أحبهم إليَّ في قلة روايته، وبعده معمر، وما يضمن إلى معمر أحد إلَّا أصبت معمرًا فوقه، وأطلب منه للحديث.
"مسائل ابن هانئ" (2128)، (2273).
وقال ابن هانئ: وسمعته يقول: ما روى مالك عن أحد إلَّا وهو ثقة، كل من روى عنه مالك، فهو ثقة.
"مسائل ابن هانئ" (2367).

قال المروذي: قال أبو عبد اللَّه: ومالك حجة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (45).

وقال المروذي: سمعته يقول: مالك بن أنس عندي إمام من أئمة المسلمين.
"العلل" رواية المروذي وغيره (205).

قال ابن خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا شعيب بن حرب قال: قال مالك بن أنس: لم يأخذوا أولينا عن أوليكم، قد كان علقمة والأسود ومسروق فلم يأخذ أحد منا، فكذلك آخرينا لا يأخذون عن آخريكم.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (3272)

قال حرب: قلت لأحمد: مالك بن أنس أحسن حديثًا عن الزهري أو سفيان بن عيينة؟
قال: مالك أصح حديثا.
قلت: فمعمر أحسن حديثًا أو مالك؟ فقدم عليه مالكًا، إلَّا أن معمرًا أكثر.
"مسائل حرب" ص 461.

وقال حرب: سمعته يقول: بلغ ابن أبي ذئب أن مالك بن أنس، قال: ليس البيعان بالخيار، فقال ابن أبي ذئب: يستتاب مالك، فإن تاب وإلا ضربت عنقه.
"مسائل حرب" ص 481.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قيل لسفيان: إن مالكًا يقوله عن حميد، ليس فيه شك عن أبي سلمة. قال أبي: سمعت من سفيان أربع مرار حديث أبي هريرة عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- "من صام رمضان"، قال سفيان مرة: "من قام رمضان" (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (104)

قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لم يسمع مالك بن أنس من بكير بن عبد اللَّه شيئًا، وقد حدثنا وكيع عن مالك، عن بكير بن عبد اللَّه.
قال أبي: يقولون: إنها كتب ابنه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (253)، (5692)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا شعيب بن حرب قال: قال مالك بن أنس: لم يأخذ أولونا عن أوليكم، وقد كان علقمة والأسود ومسروق يمرون فلا يأخذ عنهم أحد منا، فكذلك آخرونا لا يأخذون عن آخريكم، قال: ثم ذكر سفيان -يعني: الثوري- فقال: إنه قد فارقني على ألا يشرب النبيذ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (475)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا شعيب بن حرب قال: قال مالك بن أنس: كنا نجلس إلى الزهري وإلى محمد بن المنكدر، فيقول الزهري: قال ابن عمر كذا وكذا، فإذا كان بعد ذلك جلسنا إليه، فقلنا له: الذي ذكرت عن ابن عمر من أخبرك به؟ قال: ابنه سالم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (476)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن سعيد عن مالك قال:
حدثنا أبو الرجال ابن عمرة عن أمه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (486)

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: اجتمع أبو يوسف القاضي ومالك ابن أنس عند هارون، فسأله أبو يوسف عن مسألة، فلم يجبه، فقال أبو يوسف لهارون أمير المؤمنين: قل له يجيبني، فالتفت إليه مالك فقال: ساء ما أدبك أهلك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (679)، (2575)

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمع يحيى بن سعيد القطان من مالك بن أنس في حياة هشام بن عروة في عامتها أخبار، حدثنا ابن شهاب، حدثنا نافع، قال يحيى: فكان مالك يقول لي: أيش حدثك هشام بن عروة؟
"العلل" رواية عبد اللَّه (734)، (2668)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسحاق بن عيسى قال: لم أسمعه قط -يعني مالك بن أنس- إلَّا يقول: ابن شهاب، ونحن نقول: الزهري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1102).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سريج بن النعمان قال: أخبرني عبد اللَّه بن نافع قال: كان مالك -يعني: ابن أنس- يقول: الإيمان قول وعمل، ويقول: القرآن كلام اللَّه، ويقول: من يقول القرآن مخلوق، قال: يوجع ضربًا ويحبس حتى يتوب، وقال مالك: اللَّه في السماء وعلمه في كل مكان، لا يخلو منه شيء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1248).
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: قالوا: لابن أبي ذئب: إن مالكًا يقول: ليس البيعان بالخيار، فقال ابن أبي ذئب: هذا خبر موطوء في المدينة. قال أبي: وكان مالك يقول: ليس البيعان بالخيار.
سمعت أبي يقول: قال ابن أبي ذئب: يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1275).

وقال عبد اللَّه: قال أبي: اجتمع مالك وسندل عند بعض الأمراء أو غيره، فسأل مالك عن مسألة، فقال سندل: أبو عبد اللَّه -يعني: مالكًا- مرة يخطئ ومرة لا يصيب، فقال مالك: كذاك الناس. قال أبي: وكان سندل فيه جرأة.
قال أبي: فظن مالك إنما قال له سندل: أبو عبد اللَّه مرة يخطئ ومرة يصيب. أو كما قال أبي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1352).

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: ومحمد بن عقبة، روى عنه مالك بن أنس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1408).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسحاق الطباع قال: سألت مالك بن أنس عما يترخص فيه بعض أهل المدينة من الغناء؛ فقال: إنما يفعله عندنا الفساق.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1581).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسحاق بن الطباع قال: سألت مالك بن أنس قلت: أبلغك أن ابن عمر قال لنافع: لا تكذبن علي كما
كذب عكرمة على ابن عباس؟ قال: لا، ولكن بلغني أن سعيد بن المسيب، قال ذلك لبرد مولاه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1582).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسحاق بن الطباع قال: رأيت مالك بن أنس يعيب الجدال والمراء في الدين، قال: أفكلما كان رجل أجدل من رجل أردنا أن نرد ما جاء به جبريل إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ !
"العلل" رواية عبد اللَّه (1585).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسحاق بن عيسى الطباع قال: حدثني مالك بن أنس قال: لقيت ابن شهاب يومًا في موضع الجنائز وهو على بغلة له، فسألته عن حديث فيه طول فحدثني به، قال: فأخذت بلجام بغلته، فلم أحفظه، قلت: يا أبا بكر، أعده علي، فأبى، فقلت: أما كنت تحب أن يعاد عليك الحديث؟ فأعاده عليّ فحفظته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1586).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسحاق الطباع قال: سمعت مالك بن أنس على العجلة في الأمور يومًا، ثم قال: قرأ ابن عمر البقرة في ثماني سنين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1587).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسحاق بن عيسى الطباع قال: رأيت مالك بن أنس لا يخضب، فسألته عن تركه الخضاب؛ فقال: بلغني أن عليًّا كان لا يخضب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1588).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسحاق بن عيسى الطباع قال: رأيت مالك بن أنس وافر الشارب، لشاربه ذنبتان، فسألته عن ذلك؛ فقال:
حدثني زيد بن أسلم، عن عامر بن عبد اللَّه بن الزبير، عن أبيه أن عمر بن الخطاب كان إذا كربه أمر فتل شاربه ونفخ، فأفتاني بالحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1589).

وقال عبد اللَّه: وسئل عن ثور الديلي؛ فقال: حدث عنه مالك بن أنس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1594).

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أبو عبيد حاجب سليمان بن عبد الملك، روى عنه مالك، وكان يثني عليه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1851).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبيد بن أبي قرة، قال: سمعت مالك بن أنس يقول: {نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَآءُ} [يوسف: 76] قال: بالعلم، قلت له: من حدثك؟ قال: زعم ذاك زيد بن أسلم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1964).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال: سمعت مالك بن أنس يقول: الوقت بدعة -يعني: في المسح على الخفين.
"العلل" برواية عبد اللَّه (2373).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا مالك بن أنس قال: رأيت نافعا وسعيد بن أبي هند وموسى -يعني ابن ميسرة- يقعدون في المسجد حتى يرتفع النهار ثم يقومون ولا يكلم أحدهم صاحبه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2464).

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كنت أنا وعلي بن المديني فذكرنا أثبت من يروي عن الزهري، فقال علي: سفيان بن عيينة. وقلت أنا: مالك ابن أنس، وقلت: مالك أقل خطأ عن الزهري، وابن عيينة يخطئ في نحو
من عشرين حديثًا عن الزهري في حديث كذا وحديث كذا، فذكرت منها ثمانية عشر حديثًا، وقلت: هات ما أخطأ فيه مالك، فجاء بحديثين أو ثلاثة، فرجعت فنظرت فيم أخطأ فيها ابن عيينة فإذا هي أكثر من عشرين حديثًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2543 ب).

وقال عبد اللَّه: قلت: فمالك؟
قال: مالك أثبت في كل شيء؛ ولكن هؤلاء الكثرة كم عند مالك؟ ثلاثمائة حديث أو نحو ذا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2543).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: وسمعت يحيى بن سعيد يقول: سألت مالك بن أنس عن شعبة مولى ابن عباس؛ فقال: لم يكن يشبه القراء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3298).

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: كان مالك بن أنس يتلهف على بكير ابن الأشج، وكان غاب عن المدينة، ويقولون: إن مرسلات مالك التي يقول: بلغني عن فلان أخذها من كتب بكير، يقولون: عن ابنه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4115).

وقال عبد اللَّه: قال أبي: مات مالك بن أنس سنة تسمع وسبعين وحماد ابن زيد سنة تسع وسبعين، وهي السنة التي طلبت فيها الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4646)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان قال: حدثنا يحيى ابن سعيد قال: سألتُ شعبة وسفيان بن سعيد وسفيان بن عُيينة ومالكَ ابن أنس عن الرجل لا يحفظُ أو يُتَّهمُ في الحديث؛ فقالوا لي جميعًا: بَيَّن أمرَه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4684)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: مالك وابن جريج حافظان.
وذكرهما ثانية فقال: هما مستثبتان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5140)

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يذكر عن حميد بن الأسود قال: ما تقلد أهل المدينة قولًا بعد زيد بن ثابت كما تقلدوا قول مالك بن أنس -يعني: لقبولهم لقول مالك بن أنس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5145)

قال الفضل بن زياد: وسألته عن أيوب بن موسى؟
قال: أيوب مكي قرشي ابن عم إسماعيل بن أمية، ومالك روى عن أيوب ولم يرو عن إسماعيل شيئًا.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 173

وقال الفضل بن زياد: سمعت أحمد وقال له جعفر: فأيهم أحب إليك في حديث الزهري؟
فقال: مالك في قلة روايته، ثم معمر.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 200

قال أبو طالب: قال أبو عبد اللَّه: ومالك أثبت في حديث الزهري من جميع من روى عنه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 201

قال عبد السلام بن عاصم: قلت لأحمد بن حنبل: يا أبا عبد اللَّه رجل يحب أن يحفظ حديث؟ فقال: يحفظ حديث مالك.
قلت: فرأي مالك؟ قال: رأي مالك.
"الجرح والتعديل" 1/ 15
قال الميموني: سمعت أحمد بن حنبل غير مرة يقول: كان مالك بن أنس من أثبت الناس في الحديث، ولا تبالي أن لا تسأل عن رجل روى عنه مالك بن أنس، ولاسيما مديني.
"الجرح والتعديل" 1/ 617، "الكامل" لابن عدي 1/ 177، "السنن الكبرى" للبيهقي 10/ 279، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 81

قال أبو زرعة الدمشقي: قال الإمام أحمد: مالك بن أنس إذا روى عن رجل لا يعرف فهو حجة.
"العدة في أصول الفقه" 3/ 912, "شرح علل الترمذي" لابن رجب 1/ 80

قال حنبل بن إسحاق: قال أبو عبد اللَّه: طلبت الحديث في سنة تسع وسبعين ومائة، وأنا ابن ستة عشرة سنة، وهي أول سنة طلبت الحديث، فجاءنا رجل فقال: مات حماد بن زيد، ومات مالك بن أنس في تلك السنة.
"مناقب الإمام أحمد" لابن الجوزي ص 46

قال الميموني: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: أخذ مالك كتاب مخرمة بن بكير فنظر فيه، فكل شيء يقول: بلغني عن سليمان بن يسار فهو من كتاب مخرمة.
"تهذيب الكمال" 27/ 326

قال إبراهيم الحربي: سألت أحمد بن حنبل: ما تقول في مالك؟
قال: حديث صحيح ورأي ضعيف.
"سير أعلام النبلاء" 7/ 113

قال الأثرم: قال أبو عبد اللَّه: ما كان أروى أبا أسامة -يعني: عن هشام- روى عنه أحاديث غرائب.
قال: ومالك يرسل أشياء كثيرة يسندها غيره.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 488

قال الأثرم: قال أحمد: كان مالك إذا حدث من حفظه كان أحسن مما يعرضون عليه، يقرأون عليه الخطأ، وهو شبه النائم
"شرح علل الترمذي" 2/ 705

قال الفضل بن زياد: سألت أحمد: من ضرب مالكًا؟
قال: ضربه بعض الولاة في طلاق المكره، وكان لا يجيزه، فضربه لذلك.
"بحر الدم" (949)
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Aḥmad b. Ḥanbal (d. 855 CE) - al-Jāmiʿ li-ʿulūm imām Aḥmad: al-Rijāl - أحمد بن حنبل - الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال are being displayed.