Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581
3024. كيسان او مهران او هرمز مولى النبي1 3025. لاقرع بن حابس بن عقال بن محمد1 3026. لبابة الصغري بنت الحارث بن حزن بن بجير...1 3027. لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية2 3028. لبي بن لبا3 3029. لبيد بن ربيعة العامري الشاعر23030. لبيد بن سهل الانصاري2 3031. لبيد بن عطارد التميمي1 3032. لبيد بن عقبة بن رافع بن امرئ القيس1 3033. لقمان بن شبة بن معيط1 3034. لقيط بن ارطاة السكوني3 3035. لقيط بن الربيع بن عبد العزي بن عبد شمس...1 3036. لقيط بن عامر العقيلي1 3037. لهيب بن مالك اللهبي3 3038. ليلى السدوسية2 3039. ليلى الغفارية4 3040. ليلى بنت ابي حثمة بن حذيفة بن غانم2 3041. ليلى بنت حكيم الانصارية الاوسية1 3042. ليلى بنت قانف الثقفية3 3043. ليلى عمة عبد الرحمن بن ابي ليلى2 3044. ليلى مولاة عائشة2 3045. مارية1 3046. مارية القبطية مولاة النبي1 3047. مارية او ماوية مولاة حجير بن ابي اهاب...1 3048. مارية خادم النبي2 3049. مازن بن العضوبة1 3050. مازن بن خيثمة السكوني2 3051. ماعز6 3052. ماعز بن مالك الاسلمي2 3053. مالك ابن بحينة3 3054. مالك ابن نميلة3 3055. مالك الهلالي1 3056. مالك بن ابي خولي العجلي1 3057. مالك بن احمر الجذامي4 3058. مالك بن احمر اليمامي1 3059. مالك بن ازهر4 3060. مالك بن التيهان بن مالك بن عبيد1 3061. مالك بن الحويرث بن اشيم الليثي1 3062. مالك بن الخشخاش العنبري5 3063. مالك بن الدخشم بن مالك بن الدخشم1 3064. مالك بن امية بن عمرو السلمي1 3065. مالك بن اوس بن الحدثان بن عوف2 3066. مالك بن اوس بن عبد الله الاسلمي2 3067. مالك بن اوس بن عتيك بن عمرو2 3068. مالك بن ايفع بن كرب الناعطي1 3069. مالك بن ثابت الانصاري2 3070. مالك بن حمرة بن ايفع بن كرب1 3071. مالك بن رافع بن مالك بن العجلان1 3072. مالك بن ربيعة السلولي3 3073. مالك بن ربيعة بن البدن بن عامر1 3074. مالك بن زمعة بن قيس بن عبد شمس1 3075. مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة2 3076. مالك بن صعصعة الانصاري المازني1 3077. مالك بن عبادة الغافقي1 3078. مالك بن عبادة الهمداني1 3079. مالك بن عبد الله الاوسي3 3080. مالك بن عبد الله الخثعمي8 3081. مالك بن عبد الله الخزاعي5 3082. مالك بن عبد الله المعافري3 3083. مالك بن عبد الله بن خبيري بن افلت1 3084. مالك بن عتاهية بن حرب بن سعد الكندي1 3085. مالك بن عقبة3 3086. مالك بن عمرو5 3087. مالك بن عمرو الرواسي1 3088. مالك بن عمرو السلمي2 3089. مالك بن عمرو العقيلي2 3090. مالك بن عمرو بن ثابت2 3091. مالك بن عمرو بن عتيك بن عمرو1 3092. مالك بن عمير الحنفي6 3093. مالك بن عمير السلمي3 3094. مالك بن عميرة2 3095. مالك بن عميلة بن السباق بن عبد الدار1 3096. مالك بن عوف بن سعد بن ربيعة1 3097. مالك بن قدامة بن عرفجة بن كعب1 3098. مالك بن قطبة2 3099. مالك بن قهطم4 3100. مالك بن قيس ابو صرمة الانصاري2 3101. مالك بن قيس بن بجيد بن رواس1 3102. مالك بن مرارة2 3103. مالك بن مرة الهمداني1 3104. مالك بن مسعود بن البدن بن عامر1 3105. مالك بن نضلة3 3106. مالك بن نمط الهمداني1 3107. مالك بن نويرة بن حمزة اليربوعي التميمي...1 3108. مالك بن هبيرة بن خالد بن مسلم الكندي1 3109. مالك بن يسار السكوني3 3110. مبرح بن شهاب الحارثي1 3111. مبرح بن شهاب بن الحارث بن ربيعة1 3112. مبشر بن الحارث بن عمرو بن حارثة1 3113. مبشر بن عبد المنذر بن زنبر بن زيد1 3114. متمم بن نويرة بن حمزة بن اليربوعي التميمي...1 3115. مثعب السلمي2 3116. مجاشع بن مسعود بن ثعلبة بن وهب السلمي...1 3117. مجاعة بن مرارة بن سلمى الحنفي اليمامي...1 3118. مجالد بن مسعود السلمي5 3119. مجدي الضمري6 3120. مجدي بن قيس الاشعري1 3121. مجزز المدلجي2 3122. مجمع بن جارية بن عامر بن مجمع1 3123. مجمع بن يزيد بن جارية4 Prev. 100
«
Previous

لبيد بن ربيعة العامري الشاعر

»
Next
لبيد بْن رَبِيعَة العامري الشاعر.
أبو عُقَيْل، قدم على النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سنة وفد قومه بنو جَعْفَر بْن كلاب بْن رَبِيعَة بْن عَامِر بْن صعصعة، فأسلم وحسن إسلامه، وَهُوَ لبيد بْن رَبِيعَة بْن عَامِر بْن مَالِك بْن جَعْفَر بْن كلاب بْن رَبِيعَة بْن عَامِر بْن صعصعة. روى عَبْد الْمَلِكِ بْن عُمَيْر، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أصدق كلمةٍ قالها الشاعر كلمة لبيدٍ:
«ألا كل شيءٍ مَا خلا الله باطل»
وَهُوَ شعر حسن. وفي هَذِهِ القصيدة مَا يدل على أَنَّهُ قالها فِي الإسلام. والله أعلم، وذلك قوله:
وكلّ أمري يوما سيعلم سعيه ... إذا كشفت عِنْدَ الإله المحاصل
وقد قَالَ أكثر أهل الأخبار: إن لبيدا لم يقل شعرا منذ أسلم. وقال بعضهم: لم يقل فِي الإسلام إلا قوله:
الحمد للَّه إذ لم يأتني أجلي ... حتى اكتسيت من الإسلام سربالا
وقد قيل: إن هَذَا البيت لقردة بْن نفاثة السلولي، وَهُوَ أصح عندي، وسيأتي فِي موضعه من كتابنا هَذَا إن شاء الله تعالى. وقال غيره: بل البيت الَّذِي قاله فِي الإسلام قوله:
مَا عاتب المرء الكريم كنفسه ... والمرء يصلحه القرين الصالح
وذكر المبرد وغيره أن لبيد بْن رَبِيعَة العامري الشاعر كَانَ شريفا فِي الجاهلية والإسلام، وَكَانَ قد نذر ألا تهب الصبا إلا نحر وأطعم، ثم نزل
الكوفة، فكان الْمُغِيرَة بْن شُعْبَة إذا هبت الصبا يَقُول: أعينوا أَبَا عُقَيْل على مروءته، وليس هَذَا فِي خبر المبرد. وفي خبر المبرد أن الصبا هبت يوما وَهُوَ بالكوفة مقتر مملق، فعلم بذلك الْوَلِيد بْن عقبة بْن أَبِي معيط- وَكَانَ أميرا عليها لعثمان، فخطب الناس، فَقَالَ: إنكم قد عرفتم نذر أَبِي عُقَيْل، وما وكد على نفسه، فأعينوا أخاكم. ثم نزل. فبعث إِلَيْهِ بمائة ناقة، وبعث إِلَيْهِ الناس، فقضى نذره. وفي خبر غير المبرد: فاجتمعت عنده ألف راحلة، وكتب إليه الوليد:
أرى الجزار يشحذ شفرتيه ... إذا هبت رياح أَبِي عُقَيْل
أغر الوجه أبيض عامري ... طويل الباع كالسيف الصقيل
وفي ابْن الجعفري بحلفتيه ... على العلات والمال القليل
بنحر الكوم إذ سحبت عليه ... ذبول صبا تجاوب بالأصيل
قَالَ: فلما أتاه الشعر- وَكَانَ قد ترك قول الشعر- قَالَ لابنته: أجيبيه، فقد رأيتني وما أعيا بجواب شاعر، فأنشأت تقول:
إذا هبت رياح أَبِي عقيلٍ ... دعونا عِنْدَ هبتها الوليدا
أشم الأنف أصيد عبشميا ... أعان على مروءته لبيدا
بأمثال الهضاب كأن ركبا ... عليها من بني حامٍ قعودا
أبا وهبٍ جزاك الله خيرا ... نحرناها وأطعمنا الثريدا
فعد إن الكريم لَهُ معاد ... وظني يا بن أروى أن يعودا
ثم عرضت الشعر على أبيها، فَقَالَ: أحسنت لولا أنك استزدته. فقالت:
والله مَا استزدته إلا لأنه ملك، ولو كان سوقة لم أفعل.
وقالت عَائِشَة: رحم الله لبيدا حيث يَقُول:
ذهب الذين يعاش في أكنافهم ... وبقيت في خلف كجلد الأجرب
لا ينفعون ولا يرجى خيرهم ... ويعاب قائلهم وإن لم يطرب
ويروي: وإن لم يشغب. قلت: فكيف لو أدرك زماننا هَذَا.
ولبيد بْن رَبِيعَة، وعلقمة بْن علاثة العامريان، من المؤلفة قلوبهم، وَهُوَ معدود فِي فحول الشعراء المجودين المطبوعين. ومما يستجاد من شعره قوله فِي قصيدته التي يرثي بها أخاه [أربد] :
أعاذل مَا يدريك إلا تظنيا ... إذا رحل السفار من هُوَ راجع
أتجزع مما أحدث الدهر للفتى ... وأي كريمٍ لم تصبه القوارع
لعمرك مَا تدري الضوارب بالحصى ... ولا زاجرات الطير مَا الله صانع
وما المرء إلا كالشهاب وضوءه ... يحور رمادا بعد إذ هُوَ ساطع
وما البر إلا مضمرات من التقى ... وما المال إلا معمرات ودائع
فقال لَهُ عُمَر بْن الخطاب يوما: يَا أَبَا عُقَيْل، أنشدني شيئا من شعرك.
فقال: مَا كنت لأقول شعرا بعد أن علمني الله البقرة وآل عِمْرَان، فزاده عُمَر فِي عطائه خمسمائة، وَكَانَ ألفين، فلما كَانَ فِي زمن مُعَاوِيَة قَالَ لَهُ مُعَاوِيَة: هذان الفودان فما بال العلاوة؟ يَعْنِي بالفودين الألفين وبالعلاوة الخمسمائة- وأراد أن يحطها، فَقَالَ: أموت الآن، فتبقى لك العلاوة والفودان.
فرق لَهُ، وترك عطاءه على حاله، فمات بعد ذَلِكَ بيسير. وقد قيل: إنه مات بالكوفة أيام الْوَلِيد بْن عقبة فِي خلافة عُثْمَان، وَهُوَ أصح، فبعث الْوَلِيد
إِلَى منزله عشرين جزورا فنحرت عَنْهُ. وقال الشَّعْبِيّ لعبد الملك: بل تعيش يَا أمير المؤمنين مَا عاش لبيد بْن رَبِيعَة، وذلك أَنَّهُ لما بلغ سبعا وسبعين سنة أنشأ يقول:
باتت تشكي إِلَى النفس مجهشة ... وقد حملتك سبعا بعد سبعينا
فإن تزادي ثلاثا تبلغي أملا ... وفي الثلاث وفاة للثمانينا
ثم عاش حَتَّى بلغ تسعين سنة، فأنشأ يقول:
كأني وقد جاوزت تسعين حجةً ... خلعت بها عَنْ منكبي ردائيا
ثم عاش حَتَّى بلغ مائة حجّة وعشرا، فأنشأ يقول:
أليس فِي مائة قد عاشها رجل ... وفي تكامل عشر بعدها عُمَر
ثم عاش حَتَّى بلغ مائة وعشرين سنة، فأنشأ يقول:
ولقد سئمت من الحياة وطولها ... وسؤال هَذَا الناس كيف لبيد!
وقال مَالِك بْن أنس: بلغني أن لبيد بْن رَبِيعَة مات وَهُوَ ابْن مائة وأربعين سنة. وقيل: إنه مات وَهُوَ ابْن سبع وخمسين ومائة سنة، فِي أول خلافة مُعَاوِيَة. وقال ابْن عفير: مات لبيد سنة إحدى وأربعين من الهجرة يَوْم دخل مُعَاوِيَة الكوفة، ونزل بالنخيلة . وَرَوَى يُوسُفُ بْنُ عَمْرٍو- وَكَانَ مِنْ كِبَارِ أَصْحَابِ ابْنِ وَهْبٍ: عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ هِشَامِ بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: رَوَيْتُ لِلَبِيدٍ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ بَيْتٍ
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.