78676. كوثر بن حكيم الحلبي1 78677. كوثر بن حكيم بن أبان1 78678. كوز بن علقمة1 78679. كوشيان بن لياليزور بن الحسين بن عيسى بن مهدي ابو علي الجيلي...1 78680. كوهي بن الحسن بن يوسف بن يعقوب بن كوهي ابو محمد الفارسي...1 78681. كيسان1478682. كيسان أبو جعفر القراد1 78683. كيسان أبو حريز1 78684. كيسان أبو سعيد صاحب العباء المقبرى1 78685. كيسان, أبو عبد الرحمن1 78686. كيسان أبو عمر1 78687. كيسان أبو عمر القصار2 78688. كيسان أو مهران1 78689. كيسان ابو بكر1 78690. كيسان ابو جعفر الفراء1 78691. كيسان ابو سعيد2 78692. كيسان ابو سعيد المقبري1 78693. كيسان ابو سعيد المقبري صاحب العباء1 78694. كيسان ابو عبد الرحمن2 78695. كيسان ابو عمر2 78696. كيسان ابو عمر الفزاري1 78697. كيسان ابو عمر القصاب1 78698. كيسان ابو نافع1 78699. كيسان ابو نافع مولى خالد بن اسيد1 78700. كيسان الانصاري1 78701. كيسان البكري3 78702. كيسان المدني ابو سعيد المقبري1 78703. كيسان او مهران مولى النبي1 78704. كيسان بن عبد الله1 78705. كيسان بن عبد الله بن طارق1 78706. كيسان بن عبد الله بن طارق فيما1 78707. كيسان بن عبد ابو نافع1 78708. كيسان صاحب العباء1 78709. كيسان مولى الانصار2 78710. كيسان مولى النبي5 78711. كيسان مولى بني هاشم1 78712. كيسان مولى عتاب1 78713. كيسان مولى عتاب ابن ابي اسيد1 78714. كيسان مولى معاوية1 78715. كيسان مولى معاوية بن ابي سفيان1 78716. كيسان مولى هشام القردوسي2 78717. كيسان او مهران او هرمز مولى النبي1 78718. كيسان مولى معاوية بن أبي سفيان1 78719. كيسان مولى هشام القردوسي1 78720. كيع بن الجراح الرواسي1 78721. كيلجة أبو بكر محمد بن صالح البغدادي1 78722. لؤلؤ الرومي مولى احمد بن طولون1 78723. لؤلؤ العادلي1 78724. لؤلؤ القصار1 78725. لؤلؤ بن عبد الله أبو الحسن1 78726. لؤلؤ بن عبد الله أبو محمد1 78727. لؤلؤ بن عبد الله ابو محمد القيصري1 78728. لؤلؤ بن عبد الله البشراوي1 78729. لؤلؤ بن عبد الله القيصري1 78730. لاحب بن مالك البلوي2 78731. لاحق3 78732. لاحق أبو الكرم لاحق بن عبد المنعم1 78733. لاحق بن ابي الفضل بن علي الخباز ابو طاهر بن قندرة الصوفي برباط ال...1 78734. لاحق بن ابي الفضل بن علي بن قندرة ابو طاهر الجريمي الخباز...1 78735. لاحق بن الحسين المقدسي1 78736. لاحق بن الحسين بن عمران ابو عمر1 78737. لاحق بن الحسين بن عمران بن ابي الورد ابو عمر...1 78738. لاحق بن القاسم بن خالد بن محمد ابو القاسم العماني...1 78739. لاحق بن النعمان العدوي1 78740. لاحق بن حميد أبو مجلز البصري2 78741. لاحق بن حميد أبو مجلز السدوسي البصري...2 78742. لاحق بن حميد ابو مجلز1 78743. لاحق بن حميد ابو مجلز السدوسي البصري...1 78744. لاحق بن حميد ابو مجلز السدوسي البصري الاعور...1 78745. لاحق بن حميد ابو مجلز السدوسي البصري الاعور الاسود...1 78746. لاحق بن حميد ابو مجلز بن شيبة1 78747. لاحق بن حميد ابومجلز1 78748. لاحق بن حميد السدوسي أبو مجلز1 78749. لاحق بن حميد السدوسي أبو مجلز البصري...1 78750. لاحق بن حميد بن سعيد بن خالد1 78751. لاحق بن ضميرة1 78752. لاحق بن ضميرة الباهلي1 78753. لاحق بن علي بن منصور بن ابراهيم ابو محمد ابن كارة...1 78754. لاحق بن علي بن منصور بن كاره ابو محمد...1 78755. لاحق بن غالب ابو الفضل التميمي1 78756. لاحق بن مالك المليلي1 78757. لاحق بن معد1 78758. لاحق والد زياد بن لاحق المحاربي1 78759. لاشر بن حمير3 78760. لاقرع بن حابس بن عقال بن محمد1 78761. لامع بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن حمدون ابو عبد الرحمن ال...1 78762. لاهز بن عبد الله أبو عمرو التميمي1 78763. لاهز بن عبد الله ابو عمرو التميمي وقيل التيمي...1 78764. لاهز بن عبد الله ابو عمرو التيمي2 78765. لبابة الصغرى1 78766. لبابة الصغري بنت الحارث بن حزن بن بجير...1 78767. لبابة الكبري بنت الحارث بن حزن بن بجيرام الفضل...1 78768. لبابة ام الفضل امراة عباس بن المطلب1 78769. لبابة بنت أبي لبابة1 78770. لبابة بنت أسلم1 78771. لبابة بنت ابي لبابة2 78772. لبابة بنت احمد بن ابي الفضل بن مزروع بن الثلاجي...1 78773. لبابة بنت الحارث2 78774. لبابة بنت الحارث الهلالية1 78775. لبابة بنت الحارث بن حزن أم الفضل الهلالية...1 Prev. 100
«
Previous

كيسان

»
Next
- وكيسان, أبو نافع بن كيسان. أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- بشراب.
- كيسان, أبو عبد الرحمن بن كيسان. قال: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي في ثوب واحد متلببًا به.
كيسان والد ايوب السختيانى أبو تميمة روى ان عليا رضى الله عنه اتى بقوم ارتدوا، روى عنه ابنه ايوب السختيانى.
كيسَان وَالِد نَافِع سمع النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينزل عِيسَى بْن مَرْيَم بشرقي دمشق سكن الشَّام
كيسان قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلى في ثوب واحد عند بئر العليا، روى عنه ابنه عبد الرحمن بن كيسان سمعت أبي يقول ذلك.
كيسان
أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ بْن كيسان. يقال: هُوَ مولى خَالِد بْن أسيد. سكن مكة والمدينة. روى عَنْهُ ابنه عَبْد الرَّحْمَنِ حديثه، قَالَ رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي في ثوب واحد عند البئر العليا.
كيسان قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ينزل عيسى ابن مريم عند باب دمشق الشرقي روى عنه ابنه نافع بن كيسان في رواية من اخطأ والصحيح نافع بن كيسان عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فقط ليس فيه ذكر كيسان سمعت أبي يقول ذلك.
كيسان قَالَ هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ حَدَّثَنِي رَبِيعَةُ بْنُ رَبِيعَةَ (6) قَالَ حَدَّثَنِي نَافِعُ بْنُ كَيْسَانَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سمعت
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَنْزِلُ عيسى ابن مَرْيَمَ بِشَرْقِيِّ دِمَشْقَ (عِنْدَ الْمَنَارَةِ الْبَيْضَاءِ - 1) .
كَيْسَانُ
- كَيْسَانُ. قَالَ: صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عِنْدَ البئر العليا. قال: قَالَ عُثْمَانُ بْنُ الْيَمَانِ عَنْ عَمْرِو بْنِ كَثِيرٍ الْمَكِّيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَيْسَانَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: رَأَيْتُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يُصَلِّي إِحْدَى صَلاتَيِ الْعَشِيِّ. الظُّهْرَ أَوِ الْعَصْرَ. بِثَنِيَّةِ الْعُلْيَا فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ مُتَلَبِّبًا بِهِ قَدْ خَالَفَ بَيْنَ طَرَفَيْهِ.
كيسان
ويقال مهران ويقال ميمون مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

- أخبرنا عبد الله قال نا أبو بكر بن أبي شيبة قال نا ابن فضيل عن عطاء بن السائب قال: أتيت أم كلثوم ابنة علي فقالت: إن مولى لنبي الله صلى الله عليه وسلم يقال له كيسان قال له النبي صلى الله عليه وسلم في شيء من أمر الصدقة أنا أهل بيت نهينا أن نأكل الصدقة وإن مولانا من أنفسنا فلا تأكل الصدقة.
أخبرنا عبد الله قال نا الحسن بن أبي الربيع الجرجاني قال نا عبد الرزاق قال أخبرنا الثوري عن عطاء بن السائب قال حدثتني أم كلثوم ابنة علي قالت: أخبرني ميمون أو مهران مولى النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنا أهل بيت نهينا عن الصدقة.
كيسان
حَدَّثَنَا (3) عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ (النَّاقِدُ قَالَ - 4) نا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْخَيَّاطُ سَمِعَ عَمْرَو (5) بْنَ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَيْسَانَ عَنْ أَبِيهِ رَأَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عِنْدَ الْبِئْرِ الْعُلْيَا (بِئْرِ بَنِي مُعَيْطٍ - 6) بِالأَبْطَحِ فِي ثَوْبٍ مُتَلَبِّبًا بِهِ الظُّهْرَ أَوِ الْعَصْرَ (7) رَكْعَتَيْنِ وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَن أبو سعيد نا عمرو (8) ابن كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ قَالَ حَدَّثَنِي (9) عَبْدُ الرَّحْمَنِ بن كيسان
أَبُو جَرِيرٍ (1) (عَنْ أَبِيهِ - 2) رَأَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
كيسان
له صحبة.
عن كيسان أنه كان يتجر في الخمر، في زمن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فلما حرمت الخمر نهاه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأقبل من الشام ومعه خمر في زقاق يريد به التجارة، فأتى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: يا رسول الله، لقد جئت بشراب جيد، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إنها قد حرمت بعدك يا كيسان "، قال: فأذهب، فأبيعها يا رسول الله؟ فقال رسول الله: " إنها قد حرمت وحرم ثمنها "، قال: فانطلق كيسان إلى الزقاق، فأخذ بأرجلها، ثم أهراقها جميعاً.
ولكيسان هذا حديث آخر في نزول عيسى بن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق، فيه اختلاف؛ قيل: إن راوي حديث نزول عيسى آخر.
ذكر كيسان فيمن نزل حمص من أصحاب رسول الله من قريش، وولده بدمشق. وقيل: توفي بحمص.
كَيْسَانُ وَالِدُ نَافِعٍ ابْنُ كَيْسَانَ، وَيُكْنَى: أَبَا نَافِعٍ، أَفْرَدَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، عَنْ كَيْسَانَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ , وَقَالَ: كَيْسَانُ أَبُو نَافِعٍ , غَيْرُ الْمُتَقَدِّمِ، وَجَعَلَهُمَا بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ وَاحِدًا
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ نَافِعِ بْنِ كَيْسَانَ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ: أَنَّهُ كَانَ يَتَّجِرُ بِالْخَمْرِ فِي زَمَنِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَنَّهُ أَقْبَلَ مِنَ الشَّامِ وَمَعَهُ خَمْرٌ فِي الزِّقَاقِ يُرِيدُ بِهَا التِّجَارَةَ، فَأَتَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي جِئْتُكَ بِشَرَابٍ جَيِّدٍ , فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا كَيْسَانُ، إِنَّهَا قَدْ حُرِّمَتْ بَعْدَكَ» قَالَ: أَفَأَبِيعُهَا يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّهَا قَدْ حُرِّمَتْ , وَحُرِّمَ ثَمَنُهَا» , فَانْطَلَقَ كَيْسَانُ إِلَى الزِّقَاقِ , فَأَخَذَ بِأَرْجُلِهَا , ثُمَّ هَرَاقَهَا جَمِيعًا " رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، عَنْ قُتَيْبَةَ مِثْلَهُ.
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، مِثْلَهُ. وَرَوَاهُ صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْخَوْلَانِيِّ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «سَيُسْتَحَلُّ الْخَمْرُ مِنْ بَعْدِي» ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ نَحْوَهُ، وَرَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ الْفَدَكِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ نَافِعِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ أَبِيهِ
- حَدَّثَنَاهُ حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ الْبُورَانِيُّ الْمَوْصِلِيُّ، ثنا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَرْوَةَ الرَّهَاوِيُّ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللهِ الطَّائِفِيَّ أَخْبَرَهُ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ كَيْسَانَ أَخْبَرَهُ , أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ " أَنَّهُ حَمَلَ خَمْرًا إِلَى الْمَدِينَةِ بَعْدَمَا حُرِّمَتْ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا حَمَلْتَ يَا أَبَا نَافِعٍ؟» قَالَ: خَمْرًا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «فَشَعُرْتَ أَنَّهَا حُرِّمَتْ بَعْدَكَ؟» قَالَ: أَفَلَا أَبِيعُهَا الْيَهُودَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «إِنَّ بَائِعَهَا كَشَارِبِهَا» فَشَقَّ أَبُو نَافِعٍ زِقَاقَهَا " إِسْمَاعِيلُ بْنُ خَالِدٍ هُوَ الْفَدَكِيُّ , لَا الْبَجَلِيُّ الْكُوفِيُّ
- حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ السَّبِيعِيُّ، ثنا حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الرَّقِّيُّ، ثنا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، ثنا رَبِيعَةُ بْنُ رَبِيعَةَ، عَنْ نَافِعِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «يَنْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عِنْدَ مَنَارَةِ الْبَيْضَاءِ شَرْقِيَّ دِمَشْقَ»
كيسان بن عبد
ب ع س: كيسان بْن عَبْد والد نافع بْن كيسان، يُقال: هُوَ كيسان بْن عَبْد اللَّه بْن طارق.
روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي تحريم الخمر وثمنها.
روى عَنْهُ ابنه نافع، وله حديث آخر، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " ينزل عِيسَى ابْن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق ".
قاله أَبُو عُمَر.
وقَالَ أَبُو نعيم: كيسان والد نافع بْن كيسان، يكنى أبا نافع، أفرده سُلَيْمَان بْن أَحْمَد عَنْ كيسان أَبِي عَبْد الرَّحْمَن، وقَالَ: كيسان أَبُو نافع، غير المتقدم، جعلهما اثنين، وجعلهما بعض النَّاس، يعني ابْن منده واحدًا، وروى لَهُ حديث تحريم الخمر وثمنها، وروى لَهُ أَبُو نعيم أيضًا حديث نزول عِيسَى ابْن مريم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تحريم الخمر
(1416) فَأَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو يَاسِرِ بْنُ أَبِي حَبَّةَ، بِإِسْنَادِهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ نَافِعِ بْنِ كَيْسَانَ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ، أَنَّهُ كَانَ يَتَّجِرُ فِي الْخَمْرِ فِي زَمَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَّهُ أَقْبَلَ مِنَ الشَّامِ، وَمَعَهُ خَمْرٌ فِي الزِّقَاقِ، يُرِيدُ بِهَا التِّجَارَةَ، فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي جِئْتُكَ بِشَرَابٍ جَيِّدٍ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَا كَيْسَانُ، إِنَّهَا قَدْ حُرِّمَتْ بَعْدَكَ "، قَالَ: فَأَبِيعُهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّهَا قَدْ حُرِّمَتْ، وَحُرِّمَ ثَمَنُهَا "، فَانْطَلَقَ كَيْسَانُ إِلَى الزِّقَاقِ فَأَخَذَ بِأَرْجُلِهَا، ثُمَّ أَهْرَاقَهَا.
أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْمٍ، وَأَبُو عُمَرَ، وَأَبُو مُوسَى.
وقَالَ أَبُو مُوسَى: كَيْسَانُ أَبُو نَافِعٍ، أَفْرَدَهُ الطَّبَرَانِيُّ، وَابْنُ شَاهِينَ، وَجَعْفَرٌ، وَغَيْرُهُمْ، عَنْ كَيْسَانَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَجَمَعَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بَيْنَهُمَا، وَكَأَنَّهُمَا اثْنَانِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ. قلت: قَدْ اتفق أَبُو نعيم، وَأَبُو عُمَر عَلَى أن أبا نافع غير أَبِي عَبْد الرَّحْمَن، إلا أن أبا عُمَر جعل كيسان أبا عَبْد الرَّحْمَن غير كيسان بْن عَبْد اللَّه بْن طارق، وجعل كيسان بْن عَبْد اللَّه بْن طارق هُوَ أَبُو نافع، وهو مولى خَالِد بْن أسيد، وجعل أَبُو نعيم وابن منده كيسان بْن عَبْد اللَّه هُوَ والد عَبْد الرَّحْمَن، ولم ينسب أَبُو نعيم كيسان أبا نافع، والله أعلم.
وقَالَ أَبُو الْقَاسِم بْن عساكر الدمشقي، وَقَدْ ذكر هَذَا كيسان أبا نافع، وروى لَهُ حديث تحريم الخمر، وقَالَ: ولكيسان هَذَا حديث آخر في نزول عِيسَى ابْن مريم عَلَيْهِ السَّلام، قَالَ: وَقَدْ أخطأ ابْن منده فِي كتابه خطأ فاحشًا، فقال كيسان بْن عَبْد اللَّه بْن طارق، وقيل: ابْن بشر عداده في أهل الحجاز، روى عَنْهُ ابناه عَبْد الرَّحْمَن، ونافع، وساق فِي الترجمة هَذَا الحديث، وحديث عَبْد الرَّحْمَن، عَنْ أَبِيهِ، رَأَيْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى فِي ثوب واحد، قَالَ: وهما اثنان، أحدهما مدني، والآخر دمشقي، وَقَدْ فرق بَيْنَهُما الْبُخَارِيّ فِي تاريخه، وابن أَبِي حاتم فِي كتابه، والبغوي فِي معجمة، إلا أن ابْن أَبِي حاتم قَالَ فِي نسب أَبِي نافع: كيسان بْن عَبْد اللَّه.
وحكى ذَلِكَ عَنِ ابْنِ لهيعة، وما قالوه أولى بالصواب، وجعل ابْن أَبِي عاصم كيسان أبا نافع، هُوَ الَّذِي يروي تحريم الخمر، ونزول عِيسَى ابْن مريم، والله أعلم.